العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-02-11, 04:59 PM   رقم المشاركة : 1
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


ماذا تعرف عن مجزرة حماة الكبرى 1982

ماذا تعرف عن مجـزرة حمـاة الكبرى (1982)
مجـزرة حمـاة الكبرى (1982) 1

الدكتور : خالد الأحمد*

جاء في تقرير منظمة العفو الدولية :

وهي أكبر مجزرة في العصر الحديث، كما وصفتها وسائل الإعلام العالمية في 2 شباط 1982.

قبل الدّخول في تفصيلات المجزرة الرهيبة، عبر شهادات حية، نضع هنا أمام أعين القارئ شهادات أخرى لأناس ليسوا عرباً وليسوا سوريين، إنما هم صحفيون أجانب أبى ضميرهم الإنساني، وإخلاصهم للحقيقة الموضوعية، إلا أن يساهموا في إماطة اللثام عن شيء من الحقيقة المفزعة، وكشف وجه النظام الهمجي الأسود.

هؤلاء الصحفيون لم يسمعوا عن المجزرة من مصادر بعيدة، بل مكثوا طويلاً في دمشق، ينتظرون أن تسمح لهم السلطة بدخول المدينة.. لكنها لم تفعل، وظلت تراوغ، بل وصل بها الأمر إلى تهديد كل صحفي يفكر بالاقتراب ودخول حماة. صحفي واحد استطاع الدخول إلى المدينة بعد عشرين يوماً من الحصار وكانت المذبحة قد قاربت على النهايات، ومع ذلك، نقل إلى العالم رواية موضوعية عن مشاهداته. وننقل بعض النماذج لشهادات صحفيين أجانب أدلوا بشهاداتهم:

ذكرت صحيفة النوفيل أوبزرفاتور الفرنسية بتاريخ 30 نيسان 1982:

"في حماة، منذ عدة أسابيع، تم قمع الانتفاضة الشعبية بقساوة نادرة في التاريخ الحديث.. لقد غزا ( حافظ ورفعت أسد) مدينة حماة، بمثل ما استعاد السوفيات والأمريكان برلين، ثم أجبروا من بقي من الأحياء على السير في مظاهرة تأييد للنظام، صحفي سوري مندهش قال موجهاً كلامه لأحد الضباط: رغم ما حدث، فإن هناك عدداً لا بأس به في هذه المظاهرة. أجاب الضابط وهو يضحك: نعم، ولكن الذي بقي أقل من الذين قتلناهم".

وتحت عنوان: "في سورية، الإرهابي رقم واحد هو الدولة ذكرت صحيفة لوماتان الفرنسية في عددها رقم 1606 تاريخ 24 نيسان 1982:

20.000 (عشرون ألف) سجين سياسي، 10.000 (عشرة آلاف) قتيل في حماة، 600.000 (ستمئة ألف) شخص موضوعون على اللائحة السوداء.

هنالك على الأقل 20.000 (عشرون ألف) سجين سياسي (وربما وصل العدد إلى 80.000 (ثمانين ألفاً) في سوريا، حيث العنف والإرهاب السياسي هما اليوم عملة رائجة. إن جهاز القمع التابع للنظام مدهش للغاية: سرايا الدفاع بقيادة رفعت أسد، سرايا الصراع بقيادة عدنان أسد، الوحدات الخاصة بقيادة علي حيدر، المخابرات العامة،.. وقد اشترت وزارة الداخلية مؤخراً من شركة فرنسية عقلاً إلكترونياً يمكن له أن "يفيّش" (أي يضع على اللوائح السوداء) 500.000 (نصف مليون) شخص دفعة واحدة.

لقد شهد عام 1981 بطوله قيام عمليات مسلحة يقودها الإخوان المسلمون [ يقصد الطليعة المقاتلة ]ضد السلطات في مدن حلب وحمص وحماة. وكانت المواجهات بين الطرفين تدوم عدة أيام، آخذة أحياناً شكل حرب حقيقية بين الجناح العسكري للإخوان [ الطليعة المقاتلة ] وبين سرايا دفاع رفعت أسد، "الحرس الإمبراطوري" التابع للنظام. وكانت الضحايا تتساقط بالمئات.

ولكن من بين كل هذا الأحداث، فإن حدث حماة الأخير الذي دام عملياً طيلة شهر شباط، كان الأكثر عنفاً، ونتج عنه عدد من الضحايا أكثر بما لا يقارن.

"إنه أكبر مجزرة في العصر الحديث" ، على حد قول دبلوماسي سوفياتي، لا يمكن طبعاً أن يشك بعدائه أصلاً للنظام. لقد كان هناك على الأقل 10.000 (عشرة آلاف) قتيل، ولكن مصادر أخرى تتحدث عن (30.000) (ثلاثين ألفاً) وهو رقم قريب من الواقع إذا تذكرنا أنه، لكي يقضي على الانتفاضة فقد زج النظام بآلاف من سراياه، كما أنه قصف المدينة بالطيران فوق سكانها المدنيين، مما أدى إلى هدم أجزاء كبيرة من المدينة."

وذكرت مجلة الفيزد الفرنسية في عددها الصادر في أيار 1982:

"وكان القمع مميتاً أكثر من يوم حرب الكيبور (يوم الغفران)."

".. المدفعية الثقيلة تطلق قذائفها على الآمنين. وطوال أربع وعشرين ساعة تساقطت آلاف القذائف والصواريخ على حماة. كل مجمّع سكني وكل منزل كان مستهدفاً.

- يقول دبلوماسي غربي وصل مؤخراً من دمشق: "إنه أعنف قصف حدث منذ حرب سورياً عام 1941 بين أنصار حكومة فيشي من جهة وأنصار فرنسا الحرة والبريطانيين من جهة أخرى".

وأخيراً وحوالي منتصف الأسبوع الماضي، استطاعت الدبابات اختراق المدينة وطوال أيام كاملة، كانت المعركة مستمرة وبشدة. من بيت إلى بيت، أو بالأحرى من أنقاض إلى أنقاض. هذا وتتكتم الدولة على عدد القتلى والجرحى من الجانبين. ويضيف الدبلوماسي الغربي قائلاً: "ولكن الطلب على الدم في المراكز الطبية كان كثيراً وكثيراً مثل أيام "حرب الكيبور" التي سببت في سوريا آلافاً من القتلى والجرحى.

ويختم الدبلوماسي حديثه قائلاً: "يمكن القول إن ما جرى في الأسبوع الماضي في حماة هو "فرصوفيا أخرى" أي مثلما حدث لفرصوفيا أثناء الحرب العالمية الثانية... إنه فعلاً، موت مدينة".

كما ذكرت مجلة الإيكونومست في عددها الصادر في (مايس) 1982 تحت عنوان أهوال حماة:

"إن القصة الحقيقية لما جرى في شهر شباط في مدينة حماة الواقعة على بعد 120 ميلاً شمال دمشق العاصمة لم تعرف بعد وربما لن تعرف بداً. لقد مرّ شهران قبل أن تسمح الحكومة السورية للصحفيين بزيارة خرائب المدينة التي استمرت تحت قصف الدبابات والمدفعية والطيران ثلاثة أسابيع كاملة. ونتيجة لذلك فإن قسماً كبيراً من المدينة القديمة القائمة في وسط البلد قد مُحي تماماً، وسوّي مؤخراً بواسطة الجرافات.

إن عدد القتلى يرتفع إلى أكثر من 30.000 شخص (بما في ذلك طبعاً خسائر الجيش) كما تقول تقديرات الإخوان المسلمين. التقديرات الأخرى تقول بـ 9.000 فقط ولكن ذلك رقم رسمي معطى من قبل المستشفيات ولا يأخذ بعين الاعتبار الأناس الذين دفنوا دون أن يدخلوا المستشفى. لم يوفر القصف لا المساجد ولا الكنائس. (في حماة يعيش حوالي8000 مسيحي من طوائف مختلفة، ومنذ قرون، وهم يعيشون بسلام كامل، وتآخٍ حقيقي مع أكثرية الشعب السنية المسلمة)."

أما جريدة ليبراسيون الفرنسية، فقد ذكرت على لسان الصحفي شارل بوبت، وهو صحفي فرنسي محرر في صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية استطاع أن يدخل إلى قلب مدينة حماة أثناء الأحداث.

إنه الصحفي الوحيد من بين كل الصحفيين العرب والأجانب الذي تمكن من الدخول إلى هذه المدينة... وبحيلة ذكية.

كان في دمشق.. وحينما سمع بالأحداث استقل الباص باتجاه حلب. وفي حمص وأثناء استراحة قصيرة اختفى وترك الباص يتابع سيره ثم بحث عن تكسي لكي تنقله إلى مداخل حماة أو ضواحيها بحجة أنه سائح يبحث عن الآثار.

قضى في المدينة وقتاً لا بأس به، ثم سلم نفسه للسلطات السورية تمويهاً.. وبعدما عاد إلى فرنسا نشر تحقيقاً مطولاً يعتبر أخطر ما كتب في الصحافة العالمية عن هذه المذبحة.

إنه يقدم لنا شهادة حية ثمينة، وقيمتها مزدوجة الطابع، لأن صاحبها محايد في الصراع، وموضوعي في الحكم، ولأنه ثانياً، لم ينقل أخباراً سمعها عن روايات وصلته بالتواتر، وإنما يحكي لنا هنا ما شاهده بنفسه، ورآه من ماسي وأهوال.

لا يتسع المقام هنا لنشر كل "الريبورتاج" فهو طويل للغاية سنكتفي فق ط بترجمة أهم فقراته.

فلنترك له الكلام الذي نشرته الصحيفة المذكورة يوم الاثنين في الأول من آذار 1982:

"الساعة السابعة صباحاً.. تبدو حماة مدينة غريبة، حركة عمران! كل شيء في طور الإعمار، أو كان كذلك، وفجأة توقف كل شيء. وبمحاذاة البيوت التقليدية القديمة، كانت الأبنية الحديثة تبدو كأنها حيوانات ضخمة جريحة واقفة على ظهرها. الطوابق الأرضية ظاهرة، والأعمدة التي تستخدم عادة لحمل الطوابق الأخرى كانت عارية، ومتجهة نحو السماء بشكل مستقيم، وعلى قمتها قضبان حديدية ملتوية وصدئة. (...) إنني أمشي الآن وسط بيوت متهدمة، وأشجار مكسرة، وأعمدة ملوية أو منزوعة من مكانها. هناك قليل من السكان. ومثلهم فإنني أتنقل بحذر أثناء المسير. إنه هنا حدث القتال وما يزال مستمراً من صباح هذا اليوم من شهر شباط. إنها ليست الحرب، ولكن بالأحرى، نهاية معركة كانت على ما يبدو رهيبة.

ننتقل من بيت إلى بيت. ومن فوقنا تمر طائرة هيلوكبتر. وأمامنا عائلات بأكملها تبكي، جثث تجر من أرجلها أو محمولة على الأكتاف، أجساد تتفسخ وتنبعث منها رائحة قاتلة ، وأطفال تسيل منهم الدماء وهم يركضون لاجتياز الشارع. امرأة ترفض أن تفتح لنا منزلها. إنها ليست زيارة متفقاً عليها. إنني غير مرغوب في مثل هذه الساعات. ونهيم على وجوهنا أنا ومرافقي - أحد أبناء المدينة الذي تطوع بهذا العمل- ولكن كنا محتاجين لأن نبقى ضمن الأحياء التي ما تزال في أيدي الثوار التي تضيق رقعتها شيئاً فشيئاً. وأخيراً تستجيب المرأة لتوسلات مرافقي وتفتح لنا. إنها تخبئ زوجها. ها هو ذا أمامنا مسجَّى على الأرض، دونما رأس، ميتاً منذ 5 شباط!!! وهكذا فإن كثيراً من الناس يخبئون جرحاهم، خشية أن تجهز عليهم القوات الحكومية. أما الأموات فإن أهاليهم يدفنونهم بسرعة. إذا أمكن، فيما أصبح يطلق عليه اليوم مقبرة الشهداء في الزاوية الكيلانية. (التي تم نسفها كلياً فيما بعد).

بضع طلقات نارية صوب الجنوب تتبعها رشقات قوية. وخلال عشر دقائق كانت القذائف تتساقط كالمطر أينما كان، وحيثما تسقط كنت تسمع صرخات الرعب ونداءات التوسل إلى الله على بضعة أمتار منا، شاهدنا رجلاً يتمزق تماماً ويسقط فوق جدار، كما لو أنه هيكل عظمي. ولم أصدق عيني، ولكن عندما ظهرت الطائرات من جديد فوقنا، دفعني مرافقي لتحت منزل، صارخاً "هاهم يعودون".

في الطريق يصادفنا رجل يقدمه مرافقي لي. إنه طبيب... وبكل سرعة يناولني الطبيب هذا بضع أوراق، ويكتب لي أسماء ضحايا: "كم قتيلاً" سألته.. أجاب: لا أعرف. ليس أقل من 8.000 أو 10.000 لقد رأينا ضحايا في كل مكان.. أمسك. (حتى يعرف العالم كله الحقيقة سجل: "مصطفى شامية، طارق عبد النور، أديب السبع، أحمد الشلبي". وبإشارة أفهمه أنه لا فائدة من الاستمرار لأنني لا أستطيع أن أسجلهم كلهم ولكنه يستمر وبكل عصبية ويطلب مني بطريقة الأمر أن أسجل: "إبراهيم الطرقجي، فؤاد جودت، غسان جلوسي دهيمش.

أترك حماة بمزيج من الرعب والفزع... الفزع حين أتذكر أنه ولا مرة واحدة خلال هذه الأيام والليالي التي قضيتها هناك سمعت صوت المؤذن يدعو المؤمنين إلى الصلاة، كما لو أن المآذن نفسها قد انكمشت على نفسها تلقائياً."

ونشرت صحيفة دي تسابت الألمانية بتاريخ 2/4/1982 تقريراً عن مجازر حماة تحت عنوان:

"مذبحة كما في العصور الوسطى - كيف ابتلى أسد مدينة حماة بالموت والدمار" جاء فيه:

"دمشق - نهاية آذار: (إن ما حدث في مدينة حماة قد انتهى) كان هذا تعليق الرئيس أسد على أخطر أزمة داخلية هزت سورية منذ توليه السلطة عام 1970، فقرابة أربعة أسابيع في شباط أُغرقت حماة بالدماء والآلام من قبل قوات بلغت 11 ألف رجل (مدرعات ومدفعية وطائرات مروحية ومظليين وقوات حماية النظام الخاصة وقوات حماية أمن الدولة) لقد انتهت فترة القتل والنهب والحرق التي تذكر بالقرون الوسطى، وسكتت المدافع وغدت المدينة أنقاضاً ورماداً.


مقطتفات منقوله ...... للكاتب السوري الدكتور : خالد الأحمد








 
قديم 27-02-11, 07:10 PM   رقم المشاركة : 2
عبق الرياحين
عضو فضي







عبق الرياحين غير متصل

عبق الرياحين is on a distinguished road


لاحول ولاقوة الا بالله
حتى في سوريا مذابح لاهل السنة..!!







التوقيع :




إذا غضبت عليك بنو تميم****حسبت الناس كلهم غضابا
من مواضيعي في المنتدى
»» ثق بربك لا بنفسك
»» أبو ذر…رضي الله عنه. ورزقنا مثله…
»» العلمانية هل هي من الاسلام ؟
»» طالب سعودي تقول عنه السلطات الامريكية
»» دراسة: نمو المسلمين في العالم سيتباطأ مع تراجع معدلات المواليد
 
قديم 27-02-11, 08:53 PM   رقم المشاركة : 3
الدردور
عضو ماسي






الدردور غير متصل

الدردور is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الفاضل
ماذا تتوقع من أخوة الشيطان
الرافضة و النصيرية
عليهم من الله ما يستحقون






التوقيع :
لتستغفر لذنوبك فتغفر لك باذن الله في دقيقتين.

http://www.2min.way2sunnah.net



أعتز بأهل الفخر و الكرامة ,,, و أصلي من وادي الدواسر علامة
من مواضيعي في المنتدى
»» الملك بشار الأسد !! بقلم الشيخ علي بن صالح الجبالي
»» مرجع رافضي يحلل التدخين في نهار رمضانو لا يعرف لماذا سمي نبي الله عيسى بالمسيح
»» دفاعا و نصرة لديننا الحنيف و نبي الرحمة صلى الله عليه و سلم
»» شوكولاته للشطار الروافض فقط
»» تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية
 
قديم 27-02-11, 09:33 PM   رقم المشاركة : 4
الحر الأشقر
حفيد الموحدين







الحر الأشقر غير متصل

الحر الأشقر is on a distinguished road


الرافضة و النصيرية عدو للاسلام
عليهم من الله ما يستحقون







التوقيع :
الحر الأشقرطير شلوى
مايوقع الى على ظهر خرب
من مواضيعي في المنتدى
»» هل سمعت بسواسية العطاء الله وفاطمة وعلي
»» صاروخ إباضي : هل هناك دليل على أن علي لم يسجد لصنم ؟
»» يالويلكم ياوهابيه ؟؟ جاءكم عجوج مدمن المتع
»» شقيقة زوجة توني بلير: ارتفاع عدد المسلمين سيكون جيداً لبريطانيا
»» هذه رسالة لكل إمرأة مسلمة تركت الحجاب
 
قديم 27-02-11, 09:46 PM   رقم المشاركة : 5
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


أورنج ....الدردو ....الحر الأشقر
حياكم الله يها الاعزاء الكرام
بعد متابعة لبعض الاخبار هنا وهناك..يبدو ان بوادر ثورة سورية شعبية على النظام النصيري بدأت تتحضر للنهوض..وحقيقة لست اجزم بقيام ثورة عارمة كما في تونس ومصر..
حيث ان النظام النصيري يراقب وبشدة الوضع الشعبي وسيقدم على كل الخطوات لوأد والفتك بأي ثورة..
ولكن..حق عليـنا جميعا كمسلمين ومسلمات..ان ندعو للشعب السوري وان ننصرهم بالدعاء ثم بنشر المواضيع في المنتديات والمواقع والموبايل وكل وسائل الاتصال..فالدعاء سهم من سهام المحاربين والدعاية تبث الرعب وتزلزل وتشوش على هذا النظام النصيري..

هذه بعض الصور عن بوادر الثورة السورية






اما الموضوع فهوا تاريخي سوف نكمل المتبقي منه لاحقاً إن شاء الله







 
قديم 28-02-11, 10:25 PM   رقم المشاركة : 6
المنجل
مشترك جديد






المنجل غير متصل

المنجل is on a distinguished road


إذا سقط هذا النظام فسيعجل بزوال جمهورية إيران الصفوية الفارسية وكذلك حزب الشيطان في لبنان






التوقيع :
وَمَا فَقَدَ الماضُونَ مِثْلَ مُحَمّدٍ :: ولا مثلهُ، حتى القيامة ِ، يفقدُ


من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 28-02-11, 11:03 PM   رقم المشاركة : 7
فتح روما
عضو ذهبي






فتح روما غير متصل

فتح روما is on a distinguished road



لماذا يجب أن يثور أهل سوريا ضد الدكتاتور بشار ؟
؟ ؟ ؟
1- سرقة حافظ أسد للحكم في انقلاب أسود وتوريثه لبشار بموافقة أولبرايت وزيرة أمريكا السابقة ومباركة اليهود في فلسطين
2- بيعهما الأرض السورية ( الجولان لليهود ) وفي دمشق أرض السيدة زينب للصفويين الإيرانيين) وفي الرقة أرض مقبرة الصحابة والتابعين وشهداء صفين وقبر عمار بن ياسر وما حول ذلك للصفوين الرافضة الشيعة الإيرانيين) وكثير من أراضي المحافظات الأخرى مثل مشهد النقطة في حلب وبعض المواقع في درعا وإدلب وحمص وغير ذلك....
3- نشر الطائفية والمتاجرة بالنصيرية وتسخيرهم ضد أهل سوريا في الاغتيالات والقتل والتشريد
4- تدمير مدينة حماة وقتل أكثر من ثلاثين ألف وتشريد أكثر من خمسين ألف من أهلها واستباحة الكثير من أحياء حمص
4- تدمير منطقة جسر الشغور وتشريد أهلها
5- تدمير حي المشارقة في حلب
6- تدمير المساجد ومحاربة بنائها إلا بالرشوة والضرائب
7- محاربة ا لمدارس الشرعية
8- كراهية بشار للعرب وحبه للفرس الصفويين
9- جعل سوريا مزرعة له ولأعوانه ونهبها بالرشوة والمصادرة
10- تدمير الزراعة في سوريا ومحاربة الفلاحين بلقمة عيشهم وفرض الضرائب على التجار
11- احتكار الاتصالات والمواصلات له ولأسرته
12- احتكار البعثات العلمية والدبلوماسية له ولطائفته
13- احتكار رتب الجيش العليا له ولعبيده
14- محاربة الصلاة في الجيش والمواقع الحكومية
15- محاربة التعليم الصحيح وطرد المعلمين الناجحين
16- نشر الإباحية في مناهج التعليم وطرد المعلمات المحجبات
18- نشر الفاحشة والإباحية والمتعة الإيرانية والنوادي الليلية
19- تشجيع نشر المخدرات والخمور والغمار وجعل هذه الامور علامة على صلاح المواطن السوري وأهليته للعمل في الدولة !!
20- مجزرة تدمر وقتل أكثر من ألف شاب سوري من الجامعيين والأطباء والضباط وعلماء الدين
21- تولية المحافظات للمرتشين وأزلامهم المخبرين الذين يبترزون الناس وينشرون الرعب والشك بينهم!!
22- حرب العلم وكتب السنة ومصادرة الكتب وتغريم وسجن أصحابها ومحاكمة من يضبط عنده المكتبة الشاملة على جهازه!
23- فتح أبواب التجنيس للشيعة الإيرانيين والعراقيين وسجن وقتل وتشريد السوريين!
24- التدخل في شؤون لبنان ودعم الرافضة الإيرانيين فيه وسحق السنة الفلسطينين واللبنانيين فيه!
25- ربط مصير سوريا الشام الأموية مصير ولاية الفقية الصفوية الرافضية الفارسية ولم تلتق المصالح السورية الإيرانية في يوم من الايام حتى جاء بشار ووضع سوريا في خدمة الفرس والشعوبية المحاربة للعرب وللمسلمين !!
26- تأخر سوريا تحت حكم النصيري بشار عن الدول التي حولها لكثرة الضرائب ونهب الثروات ومحاربة الإنتاج الوطني !!
27- منع قيام النقابات والجمعيات والأحزاب وتكميم الأفواه !!
28- غياب أكثر من عشرين ألف سجين مفقود منذ ثالثين عاما وأكثر!!
29- تشريد أكثر من ثلاثمائة ألف سوري منذ عام 1982 وما قبلها ومنع إعطائهم الوثائق من جوازات وهويات وشهادات علمية ووثائق الخدمة العسكرية وما شابه من وثائق لا بد منها لكل إنسان...إلخ ؟!
- من اراد أن ينظر إلى حال أهل سوريا المسحوقين فليتجول في المحافظات السورية ثم ليذهب إلى دولة قرداحة وما حولها وليحكم بنفسه على الدكتاتورية وتوريث حقوق ومصير السوريين إلى عائلة لا تعرف سوى الحقد والنهب والظلم والغدر والجشع !! والله المستعان على الطاغية بشار وأعوانه!
وستبقى دمشق مدينة الياسمين والعروبة والسنة والعدل والسلام
والنصر لأهل الشام المظلومين الصابرين
والله أكبر فوق كيد المعتدي
!
!
!
لماذا أغلق هذا الموضوع ؟؟؟
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=118282
!
!
!






 
قديم 28-02-11, 11:06 PM   رقم المشاركة : 8
قدوتي عائشة
عضو ماسي







قدوتي عائشة غير متصل

قدوتي عائشة is on a distinguished road


متى يثور الشعب السوري فمصير الشام بأيديهم
لأنه اذازال النضام النصيري زال حزب الشيطان
الأمة تعتمد على احفاد الامويين ليرفع الذل عن هذه الامة
هل انتم اقل شجاعة من اهل مصر وتونس وليبيا
حررو شامنا من الصفويين وعبث النصيريين







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:26 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "