العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-02-11, 01:21 AM   رقم المشاركة : 1
MALCOMX
مشترك جديد







MALCOMX غير متصل

MALCOMX is on a distinguished road


Question موعظة حول التوحيد والشرك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا.

اما بعد فأن اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمدا وان شر الامور محدثاتها وان كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
كلمة التوحيد ((لاإله إلا الله)))

ومعناها أنه لامعبود يستحق العبادة إلا الله سبحانه

فضلها (((من قال لاإله إلا الله خالصاً من كل قلبه دخل الجنة)))

شروطها:-

*العلم : ((فاعلم انه لاإله إلا الله )) ، ((إلا من شهد بالحق وهم يعلمون))

عن عثمان بن عفان رضوان الله عليه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من مات وهو يعلم أنه لاإله إلا الله دخل الجنة

*اليقين (أنما المؤمنون الذين أمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا))

عن ابي هريرة رضوان الله عليه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:أشهد أن لاإله إلا الله وأني رسول الله لايلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما فيحجب عنه الجنة
عن ابي هريرة رضوان الله عليه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من لقيت وراء هذا الحائط يشهد أن لاإله إلا الله فبشره بالجنة

*القبول لمااقتضته هذة الكلمة بقلبه ولسانه : ((انهم كانوا اذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون))

*الأنقياد لمادلت عليه : ((وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له)) ، ((ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى))

صححه النووري وضعفه ابن رجب مشكاه المصابيح 59/1 ((لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به))

*الصدق (ومن الناس من يقول أمنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين يجادعون الله والذين امنوا ومايخدعون إلا انفسهم ومايشعرون))

عن معاذ بن جبل رضوان الله عليه عن النبي صلى الله عليه وسلم (مامن احد يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسوله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار))

*الأخلاص : ((إلا لله الدين الخالص)) ، ((وماامروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء))

عن ابي هريرة رضوان الله عليه عن النبي صلى الله عليه وسلم (أسعد الناس بشفاعتي من قال لا اله الا الله خالصا من قلبه ونفسه))
عن عثمان بن عفان رضوان الله عليه عن النبي صلى الله عليه وسلم (ان اله حرم على النار من قال لا اله الا الله خيبتغي بذلك وجه الله عزوجل))

*المحبة لهذة الكلمة : ((ومن الناس من يتخذ من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله والذين امنوا اشد حبا لله)))



الشرك
الشرك الاكبر:الذي يجعل مع الله رباً آخر كالوثنيين وغيرهم...

خطورة الشرك:

((لواشركوا لحبط عنهم ماكانوا يعملون)))

وقد حذر الله سبحانه وتعالى نبيه:
((ولقد اوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك وتكونون من الخاسرين))

صاحبة ملخد في النار:
((ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء))

عن عبدالله بن مسعود رضوان الله عليه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي ذنب أعظم عند الله قال(أن تجعل لله نداص وهو خلقك))

الشرك الأصغر: كالرياء

عن الرسول صلى الله عليه وسلم : (((أنا خير الشركاء فمن عمل عملاً أشرك به غيري فأنا بريء منه وهو للذي أشرك)))

عن الرسول صلى الله عليه وسلم : (((ان اخوف عليكم الشرك الاصغر قالوا ومالشرك الاصغر يارسول الله؟؟ <<قال الرياء يقول له يوم القيامه اذا جزى الناس بأعمالهم >> اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤن في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء))

((فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولايشرك بعبادة ربه أحدا)))

ومن الامور المستحدثة ان نقول ان لاحد غير الله الرزق كالذين يذهبون ويدفعون لناس لكي يرزقوهم ....

روي في سنن أبي داود :

أن رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلّم) سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله [ الذي ] لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب .





روي عن أنس بن مالك في سنن النسائي :

قال كنت مع رسول الله جالسا يعني ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه اللهم اني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك فقال النبي لأصحابه تدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى.



3856 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي. حدثنا عمرو بن أبي سلمة عن عبد الله ابن العلاء عن القاسم قال اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه.سنن ابن ماجه حديث حسن


وفي رواية الترمذي وابوداوود وابن ماجة والدرامي بسند صحيح عن اسماء بنت يزيد ان الرسول: اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في هاتين الايتين:

((وإلهكم إله واحد لا اله الاهو الرحمن الرحيم // الم. الله لا اله الاهو الحي القيوم))

روي عن أنس بن مالك في مسند أحمد بن حنبل - وهو حديث صحيح :

قال كنت جالسا مع رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلّم) في الحلقة ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد جلس وتشهد ثم دعا فقال اللهم اني أسألك بأن لك الحمد لا إله الا أنت الحنان بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم اني أسألك فقال رسول الله أتدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى قال عفان دعا باسمه.

مبدأ القياس عند اهل السنة والجماعة

القياس : هو الحالق فرع بأصل جامع

{ فاعتبروا يا أولي الأبصار } : اي قيسوا


لقد كان فى قصصهم عبرة لأولى الألباب


احاديث عن القياس:

حديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفاحج عنها؟ قال: "نعم حجي عنها ، أرايت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ قالت: نعم فقال ((اقضوا الله فإان الله احق بالوفاء))

عن أبي هريرة قال : { جاء رجل من بني فزارة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ولدت امرأتي غلاما أسود وهو حينئذ يعرض بأن ينفيه ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هل لك من إبل ؟ قال : نعم ، قال : فما ألوانها ؟ قال : حمر ، قال : هل فيها من أورق ؟ قال : إن فيها لورقا قال : فأنى أتاها ذلك ؟ ، قال : عسى أن يكون نزعه عرق ، قال : فهذا عسى أن يكون نزعه عرق ولم يرخص له في الانتفاء منه } . رواه الجماعة . ولأبي داود في رواية : إن امرأتي ولدت غلاما أسود وإني أنكره . ) .


وقال عمر بن علي بن سمرة الجعدي كما في طبقات فقهاء اليمن ( ص 34 35 ) : ثم استخلف أفضل الصحابة وأولاهم بالخلافة .. معدن الوقار .. و شيخ الافتخار .. صاحب المصطفى بالغار .. سيد المهاجرين والأنصار .. الصديق أبو بكر التيمي .. .. قدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره أن يصلي بالناس أيام مرضه ، و بذلك احتج عمر رضي الله عنه على الأنصار يوم السقيفة فقال : رضيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لديننا أفلا نرضاه لدنيانا ، و أيكم تطيب نفسه أن يزيله عن مقام أقامه فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فانقادوا له و بايعوه .





السنة النبوية : وهي كل مااثر عن النبي من قول او فعل او تقرير او ترك.

القول : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الأهلية

الفعل : كتعليم المسلمين الصلاة ومناسك الحج

التقرير :
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أكل الضب على مائدة رسول الله صلى الله عليه وسلم متفق عليه.
وأكل الضب هو حله قول الجمهور العلماء، وثبتت فيه الأخبار الكثيرة عنه عليه الصلاة والسلام في أكله، وأُكل على مائدة النبي عليه الصلاة والسلام، وأكل منه الفضل وخالد بن الوليد ولم ينكر عليه الصلاة والسلام.
والنبي عليه الصلاة والسلام كرهه وقال: إنه ليس من طعام قومي وفي لفظ: أجدني أعافه وفي الصحيحين أنه لما وضعت بين أيديه الضب قالت بعض النساء -نسائه عليه الصلاة والسلام-: اذكروا ذلك للنبي عليه الصلاة والسلام، فأخْبَروه أنه كان مشويا، وإذا كان مشويا قد لا يتميز، فذكر للنبي عليه الصلاة والسلام فتركه وكف عليه الصلاة والسلام، فقيل: أحرام هو؟ قال: لا، هو حلال -نص هو حلال- قال: إنه لم يكن بأرض قوم فأجدوني أعافه .
ويذكر أن عمرو بن العاص أجنب في ليلة باردة فتيمم وتلا { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما } فذكر للنبي فلم يعنف

(((وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا))

: " يوشك أحدكم أن يكذبني وهو متكئ على أريكته. يحدث بحديث من حديثي فيقول. بيننا وبينكم كتاب الله. فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله

السنة المؤكده : مؤكده حكماً للقرآن كالامر بالعبادة وفعل الخيرات والنهي عن الشرك والكبائر
السنة المفصلة : مسره لماجاء بالقرآن كالصلاة وركعاتها ووالزكاة والمناسك
السنة المخصصة : كالآرث
يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ
فهذا الحكم عام في كل موروث وكل وارث ولكن السنة خصصت الموروث بغير الانبياء كماهو متعارف عليه ((لانورث ماتركناه صدقة )) متفق عليه ولكن البعض ينكره
وقد بينا صحته هنا


وخصصت الوراث بغير القاتل : ((لايرث القاتل)) (متفق عليه: موانع الإرث )



الايمان بالله له شروطه :

بذات الله : ان الله موجود وانه الحق ولاشك ولاريب في ذلك
وأسمائه : ان لا احد يشاركه في اسمائه
وصفاته : انه لايشارك الله احد في صفاته : كقول فلان وجه الله ...إلخ
وأفعاله : انه الوحيد الذي يرزقك وحاجتك اليه لا لغيره كالتوسل بفلان ..وقول الحجر الاسود يعطي البركة او الحجر اليماني فيه كذا وووإلخ

دليل الفطرة :

وجود الله ركيزه النفوس والفطر : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ


فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه، وهذا لفظ البخاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء، ثم يقول أبو هريرة -رضي الله عنه- فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم. ولم يقل: "أو يسلمانه" لأنه يولد مسلماً اي ان الأسلام موافق للفطرة


واذا تركنا الطفل من غير أن نعلمه الأسلام ووو..

فالشيطان لايتركهم في حالهم
(قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ *إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ)

قال النبي -صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ) ". متفق عليه

((قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ))

شياطين الجن :
حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا هشام حدثنا قتادة عن مطرف عن عياض بن حمار أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب ذات يوم فقال في خطبته إن ربي عز وجل أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني في يومي هذا كل مال نحلته عبادي حلال وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم وإنهم أتتهم الشياطين فأضلتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللت لهم وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا...)))

وعادة ماتنكشف الطفرة السليمة في الموقف الصعبة:

((( هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ )))







التوقيع :
متواجد في :-
كلمة سواء الدعوية
أنصار آل محمد
أحد عشر أمام
أنصار السنة
الموسوعة
ابن مريم
التوحيد

من مواضيعي في المنتدى
»» حقوق الابناء على الآباء سنن شبه مهجورة
»» ‏ ‏وكانت ‏ ‏عائشة ‏ ‏اختارت الأرض ‏
»» اخر صيحات الشرك لدى الشيعة
»» خلف خطى الشيعة قراءة تاريخيّة
»» تصدق الامام بخاتم غير متواتر ومختلف فيه
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:03 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "