العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-11, 07:21 PM   رقم المشاركة : 1
موسى المدني
عضو ماسي







موسى المدني غير متصل

موسى المدني is on a distinguished road


السكوت أولى من قول ينشر فتنة أو يدعوا إليها فاتقوا الله يا إخوان

بسم الله الرحمن الرحيم و صل اللهم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد
إن الفتن التي تحيط بنا عظيمة تتساقط فيها النفوس تباعا و بالجملة إلا من رحم ربي. و طبيعة الفتن أنها تجعل المصيب و المخطئ مفتونين معا فلا يصير المصيب مصيبا إذ يتعدى الحق و يظلم إخوانه رغم أن الأصل فيه الصواب فيصبح مخطئا و أما المخطئ فحين يرى تعدي المصيب عليه يصر على خطئه و يتمادى فيه.
أما باقي المسلمين فيبقون حيارى ينظرون إلى ما سبق من خير الطرفين ثم يختلفون فبعضهم يسمع لهذا و آخرون يسمعون للطرف الآخر ثم قليل منهم يرونها بعين العقل فتنة فيتجنبونها و ينأون عنها بعيدا لكي لا تصيبهم و لا يصيبون منها شيئا فيسلمون منها و ينقصون أنفسهم من أهلها و لست أرى أصوب و لا أتقى و لا أفضل من تركها و تجنبها فإنك إن لم تسلم بذلك من شر الفتنة فقد سلم المسلمون من شرورك لو دخلت و شاركت.
إن البعض منا قد يدرك أشياء تخفى عن غيره أو تخفى عنه أشياء تظهر لغيره و هذه حال البشر جميعا و لو كانت الحكمة و فقه الأمور و الحوادث كانت لنا جميعا لما بان فضل العلماء على العوام و لما كان اختلاف لكن الاختلاف واقع لا محالة.
و إن كانت بعض الأمور يجب بيانها و ذكرها فليس كل ما يعرف يقال و ليس كل ما يقوله العلماء يدركه كل الناس و إن أمورا حادثة تقع هنا و هناك تختلف فيها الآراء و قد يأتي أحدنا بقول ليقابله الآخر بخلافه و ليس إيراد الخلاف هو المحظور إنما أن نجعل ذلك القول حكما و مقياسا للبراءة و الولاء فنوالي بهوانا من يوافقنا و نتبرأ من يخالفنا كذلك بالهوى و كلنا لو نظر بعين عقله للأمر ما وجد من كل الأقوال إلا اجتهادا يمكن صوابه كما يمكن خطؤه فكيف نجعل من أقوال سببا في نشر الفتنة و إذكائها و ذم الغير و الطعن فيهم
أين الرشد و أين حب الخير للمسلمين؟ ثم أين الرفق و أين اللين؟؟؟ ألسنا نفكر بروية قبل مهاجمة العدو و ندرس الأمر من كل جوانبه لتفادي الإضرار بأنفسنا و أهلينا من المسلمين فكيف بمن هم عون لنا في النائبات؟ أنصبر على أعدائنا و لا نصبر على إخواننا؟؟
إن ما دعاني للكتابة هنا أن أعضاء من المنتدى أرادوا أن ينقلوا الفتن الواقعة إلى هذا المنتدى و قد لا تكون لنا أي علاقة لا من قريب و لا من بعيد بما يقع الآن و لن أشكك في النيات لكن أليس من الأولى النصح للمفتونين بدل التمترس مع فئة على حساب الأخرى و من بعده سب و لعن إخواننا لمخالفتهم لنا ؟؟؟ أليس من الأولى تجنيب ألسنتنا الخوض في الفتنة ما دامت سيوفنا قد سلمت من دماء المسلمين؟؟؟؟
لن أكثر من الكلام لكن أذكركم بالحديث في صحيح البخاري :
حدثنا محمد بن عبيد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة ح قال إبراهيم وحدثني صالح بن كيسان عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي من تشرف لها تستشرفه فمن وجد منها ملجأ أو معاذا فليعذ به"

اللهم اغفر لنا ذنوبنا و تجاوز عن سيئاتنا و نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها و ما بطن
اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا و حبب عبادك الصالحين لنا و حببنا لهم
اللهم احفظ بلادنا و بلاد المسلمين و اجعلها أمنا و أمانا لعبادك المؤمنين
اللهم لا تزغ قلبونا بعد إذ هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب
اللهم صل و بارك على محمد و على آل محمد كما صليت و باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد و صل اللهم على زوجاته أمهات المؤمنين و ذريته و صحابته و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته







التوقيع :
اللهم اجعل ما نقول زادا إلى حسن المصير إليك , وعتادا إلى يمن القدوم عليك , إنك بكل جميل كفيل , وانت حسبنا ونعم الوكيل
من مواضيعي في المنتدى
»» الداء والدواء
»» أتحداكم يا أهل السنة بل أنقذوا أنفسكم من النار
»» لا تنسوا شيخنا الحويني من دعائكم
»» إيه أيتها القلوب !!
»» هل جوابك دليل صوابك أم دليل إدانتك ؟
 
قديم 13-02-11, 11:26 PM   رقم المشاركة : 2
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


بارك الله فيك







التوقيع :
( رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيراً )
_______________________

أستودعكم الله أخوتي أهل السنة والجماعه
إن وجدتم شي نافع في مشاركاتي فدعوا لي ولوالدي بالمغفرة
من مواضيعي في المنتدى
»» سيد من اهالي القطيف يعلن هدايته ويكشف حقيقة الواقع المزري لعلماءالقطيف !!
»» أن الصحابة يبايعون عليا على الخلافة في غدير خم
»» هنا تعليقات الاخوه على الحوار الذي يجري بين اخونا على البغدادي والاشتر النخعي 55
»» لا فرق بين ابن المتعة وابن الدايم فارفع راسك يا ابن المتعة
»» حاجز الصمت وفضيحته قبل اعلانه استبصاره المتوقع
 
قديم 14-02-11, 03:16 PM   رقم المشاركة : 3
موسى المدني
عضو ماسي







موسى المدني غير متصل

موسى المدني is on a distinguished road


بوركت أخي سبايدرمان
و يرفع للتذكرة







التوقيع :
اللهم اجعل ما نقول زادا إلى حسن المصير إليك , وعتادا إلى يمن القدوم عليك , إنك بكل جميل كفيل , وانت حسبنا ونعم الوكيل
من مواضيعي في المنتدى
»» تنوبلوا و تعقلوا و ترحلوا و يأكل
»» تذكرة لمن شاء أن يتذكر
»» هل جوابك دليل صوابك أم دليل إدانتك ؟
»» إلى أختنا تلميذة الفاروق
»» ترحيب بالزميل الجديد كاره الفتنة
 
قديم 06-06-11, 10:45 PM   رقم المشاركة : 4
mmg75
عضو فضي






mmg75 غير متصل

mmg75 is on a distinguished road


افتقدنا أخينا موسى المدنى كثيرا بعقله وحكمته التى عهدناهما فيه ،،
نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يحفظه ويبارك فيه ،،
ونسأل الله أن يوحد كلمة المسلمين و يسلم بلاد الاسلام من الفتن ما ظهر منها وما بطن ،،






التوقيع :
" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)"
من مواضيعي في المنتدى
»» أمر النملة ،، وأمر الامامة
»» ? Why we love Prophet Muhammad
»» أين حكام مصر وتونس واليمن الآن ؟
»» لنحفظ كتاب الله
»» سؤال لأهل السنة : ماذا تريدون من الشيعة ؟
 
قديم 04-09-11, 05:36 PM   رقم المشاركة : 5
موسى المدني
عضو ماسي







موسى المدني غير متصل

موسى المدني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmg75 مشاهدة المشاركة
  
افتقدنا أخينا موسى المدنى كثيرا بعقله وحكمته التى عهدناهما فيه ،،

باركك المولى أخي و حبيبي في الله جعلني الله خيرا مما تظن بي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmg75 مشاهدة المشاركة
  
نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يحفظه ويبارك فيه ،،
ونسأل الله أن يوحد كلمة المسلمين و يسلم بلاد الاسلام من الفتن ما ظهر منها وما بطن ،،

اللهم آمين






التوقيع :
اللهم اجعل ما نقول زادا إلى حسن المصير إليك , وعتادا إلى يمن القدوم عليك , إنك بكل جميل كفيل , وانت حسبنا ونعم الوكيل
من مواضيعي في المنتدى
»» إلى الزميل أحمد العرقي هل لي معك بحوار؟؟؟
»» حدث و حديث
»» متابعة للمناظرة : رافضي حتى النخاع يطلب مناظر وهابي حتى النخاع او حتى سني حتى النخاع
»» ما الحكمة من الإمامة ؟
»» أفضلية الشيعة على السنة
 
قديم 04-09-11, 06:01 PM   رقم المشاركة : 6
الثقافة الاسلامية
عضو فضي






الثقافة الاسلامية غير متصل

الثقافة الاسلامية is on a distinguished road


بارك الله فيك وجزاك خيرا..







 
قديم 04-09-11, 08:29 PM   رقم المشاركة : 7
القسنطيني2
عضو ذهبي







القسنطيني2 غير متصل

القسنطيني2 is on a distinguished road


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.
و هل يخلو أي موضوع من طرفين ؟
لست أناقش أخي و حبيبي في ما يرى و لكن هل يعقل أن يخلو أي موضوع من الخلاف ؟
و لنا في شيوخنا العبرة و في علماء المذاهب المثل و القدوة.
المشكلة ليسن مشكلة فتنة بقدر ما هي غياب ثقافة الحوار و تقبّل الرأي الآخر دون الحاجة لتبنّيه.
فالعالم ليس أبيض أو أسود، بل هناك بين اللونين عدد لا متناهي من أطياف الرمادي، بالإظافة لغيرهما من الألوان.
الحلّ لا يكمن في كبت الأفكار خشية الخلاف أو الفتنة، بل الحل في الإنفتاح على الرأي الآخر مع ظرورة التمتّع بالشخصيّة القويّة التي بنيت على ثوابت لا يخشى عليها.
أليس من علم لغة قوم أمن شرّهم ؟؟؟
فأن تعرف طريقة تفكير العالم من حولك يكسبك مناعة و قوّة بصيرة تجعلك تستبق الأحداث و تستعد لعواقبها.
كمهندس الأرصاد الجويّة، قبل أن يتفوّق لا بدّ له أن يخطئ ليتعلّم كيف يميّز بين دقائق الأمور التي لا تظهر لغير المتمرّس.
و كما تقول الحكمة " من الحوار ينبثق النّور "

فيا أحبّائي، عوض الدعوة لتجنّب الحوار أو النقاشات، أليس من الأولى أن ندعو لتعلّم أصول الحوار و النقاش؟
أليس من الأولى أن نتعلّم السمع و الإنصات و عدم التسرّع في الحكم؟
خصوصا و أنّنا مبدئيا كلّنا هنا أو جلّنا أصحاب مدهب واحد، مدهب الحنفية السمحاء... فإن لم نستطع التواصل فيما بيننا فهل يعقل أن نوصل صوتنا لمن يخالفنا المدهب و الدين؟
و هذا الإمام علي كرّم الله وجهه يقول في معناه ما حاورت عالم قطّ إلاّ غلبته و ما حاورت جاهل قطّ إلاّ غلبني و لم ينكر الحوار حتّى مع الجاهل.
أو كما تقول الحكمة
:
من حق الصديق ان يتحمل من صديقه ثلاثا : ظلم الغضب وظلم الدالة وظلم الهفوة.
فهل نحن أصدقاء، فضلا على أنّنا إخوة ؟

و ليعذرني أخي و حبيبي موسى المدني إن وجد تدخّلي هذا غير موفّقا.

و الله المستعان.






التوقيع :
بسم الله الرحمن الرحيم

" وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ "
صدق الله العظيم


(( اللهمّ وفّقني لأن أكون منهم. ))

بسم الله الرحمن الرحيم

" وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ "

صدق الله العظيم

(( اللهم إنّي أعوذ بوجهك الكريم و بسلطانك العظيم من أن أكون منهم. ))
من مواضيعي في المنتدى
»» ماما أمريكا لإيران :Happy new year.
»» أريد خريطة لسوريا !!!
»» مقارنة بسيطة بيننا و بينهم ... فمن لها؟؟؟
»» ما أسهل أن ندّعي أنّنا نحبّ النبيّ محمّد صلّى الله عليه و سلّم.
»» من أفضل القربات لله، الدعاء لولاة أمور المسلمين... هل أعطيناها حقّها ؟؟؟؟
 
قديم 04-09-11, 11:04 PM   رقم المشاركة : 8
مدافع عن الحق 7
موقوف







مدافع عن الحق 7 غير متصل

مدافع عن الحق 7 is on a distinguished road



آمين

بارك الله فيك أخي الحبيب موسى ونفع بك


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه. (رواه البخاري ومسلم)


قوله صلى الله عليه وسلم : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت )) قال الشافعي رحمه الله تعالى : معنى الحديث : إذا أراد أن يتكلم فليفكر ، فإن ظهر أنه لا ضرر عليه تكلم ، وإن ظهر أن فيه ضرر أو شك فيه أمسك.

ونقل عن أبي القاسم القشيري رحمه الله تعالى أنه قال : السكوت في وقته صفة الرجال ، كما أن النطق في موضعه من أشرف الخصال . قال : وسمعت أبا علي الدقاق يقول : من سكت عن الحق فهو شيطان أخرس .


اللهم اهدنا واهدي بنا







 
قديم 05-09-11, 12:46 PM   رقم المشاركة : 9
موسى المدني
عضو ماسي







موسى المدني غير متصل

موسى المدني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدافع عن الحق 7 مشاهدة المشاركة
  
آمين

بارك الله فيك أخي الحبيب موسى ونفع بك


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه. (رواه البخاري ومسلم)


قوله صلى الله عليه وسلم : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت )) قال الشافعي رحمه الله تعالى : معنى الحديث : إذا أراد أن يتكلم فليفكر ، فإن ظهر أنه لا ضرر عليه تكلم ، وإن ظهر أن فيه ضرر أو شك فيه أمسك.

ونقل عن أبي القاسم القشيري رحمه الله تعالى أنه قال : السكوت في وقته صفة الرجال ، كما أن النطق في موضعه من أشرف الخصال . قال : وسمعت أبا علي الدقاق يقول : من سكت عن الحق فهو شيطان أخرس .


اللهم اهدنا واهدي بنا

بارك الله في عمرك و جعله لله طاعة خالصة و لسائر المسلمين
إضافتك جد قيمة و هي تجمل كل ما كتبته و اردته من الموضوع
أخي القسنطيني
ليس هدفي الحجر على النقاش و الحوار فالمنتدى مفتوح لذلك و إن بعض الأمور لا تظهر إلا بهما حين تناقشها من جوانب عدة.
و الهدف هو هذه النقاط
1- إن أردنا التكلم في أمور معينة محل خلاف أو صراع أو وجهات نظر فلنتكلم بعلم أو لنسكت أو على الأقل لا نجزم براي معين تنقضه معطيات القضية و حيثياتها
2- أن لا نجعل المواضيع التي تتعلق بالأحداث و الآراء السياسية و الحزبية و أعمال الجماعات أنها من ثوابت الدين فنعادي عليها و نوالي عليها فهي محل اجتهاد قد تصيب و قد تخطئ فكيف نعادي على ما ليس لنا به من الله سلطان مبين
3- جعل الردود توضيحا للإشكالات و ليس هجوما على المخالف و تخوينه لأنه لم يقبل وجهة النظر تلك.
4- التذكر دائما أن ما يظهر للواحد قد لا يظهر لغيره و لو كان إدراك الأمور بالعقل يتساوى عند الناس كلهم ما ظهر في العباد عالم و حكيم بل كانوا كلهم علماء و حكماء و الإدراك الصحيح مرة لا يعني صحته في كل حاال و زمان فقد يظهر الله لي الصحيح مرة و يخفيه عني مرات
5- إيجاد الأعذار لمن لم يدرك ما أدركه بعضنا بالتوضيح و البيان و سعة الصدر و حسن الظن
6- و هي أهم نقطة و هي إصلاح النية و إخلاصها بأن تكون نياتنا خيرة تبتغي الخير للمسلمين و تروم مصالحهم فتأمر بالمعروف بالمعروف و تنهى عن المنكر بغير منكر
و ملاحظة أخيرة لكي لا أطيل : ليس كل ما يعرف يقال و لكل مقام مقال و بعض المواضيع و إن صحت و كانت حقا فقد تكون المصلحة في عدم إيرادها و طرحها بين الناس. و أغلب المواضيع محل الخلاف و العداء بين الإخوان لو نظرت إليها بتروي و تمحيص و تدقيق تجد أنها إما محل سوء فهم أو أنها لم ينظر إليها من كل جوانبها أو أن معطياتها غير متوفرة و حين نتكلم فيما لم نحط به علما تجدنا نتعرض له من جانب ضيق يأخذ غيرنا منه جانبا آخر فيقع الصدام و الصدام هو المحذور و السكوت حينذاك يكون أولى من المشاركة في الفرقة و الفتنة بين الإخوان
و الله من وراء القصد






التوقيع :
اللهم اجعل ما نقول زادا إلى حسن المصير إليك , وعتادا إلى يمن القدوم عليك , إنك بكل جميل كفيل , وانت حسبنا ونعم الوكيل
من مواضيعي في المنتدى
»» تنبيه فقط
»» بقلم عميل آخر : عتاب و تذكير بالنشر في الكتاب يوم الحساب
»» أسباب عدم الرجوع للحق و دواؤها
»» زميلنا الكريم نهج آل محمد تفضل لنقاش هادئ
»» أين من يناقش في أصل الأصول و يترك المراوغة في الفروع ؟
 
قديم 05-09-11, 07:29 PM   رقم المشاركة : 10
القسنطيني2
عضو ذهبي







القسنطيني2 غير متصل

القسنطيني2 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسى المدني مشاهدة المشاركة
   أخي القسنطيني
ليس هدفي الحجر على النقاش و الحوار فالمنتدى مفتوح لذلك و إن بعض الأمور لا تظهر إلا بهما حين تناقشها من جوانب عدة.
و الهدف هو هذه النقاط



الحمد لله، فنحن لم نختلف.

الفرق الوحيد بيننا أنّك تأخد كلّ وقتك لترتيب الأمور و تقسيم الأفكار و اختيار الكلمات.

أمّا أنا ففوضوي أكتب مباشرة الفكرة قبل أن تهرب منّي، و بعدها أقضي وقتي في الرد على من لم يفهم الخلط الذي شاركت به.

ههههه.

و لذلك يجدني أخي أبو قتادة ذو سعة صدر، لأنّني لست متأكّد هل المعلومة كتبتها كما فكّرت فيها أم لا.

و الحمد لله الخسائر محدودة.

المهم أنّنا لم نختلف.


و الله المستعان.






التوقيع :
بسم الله الرحمن الرحيم

" وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ "
صدق الله العظيم


(( اللهمّ وفّقني لأن أكون منهم. ))

بسم الله الرحمن الرحيم

" وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ "

صدق الله العظيم

(( اللهم إنّي أعوذ بوجهك الكريم و بسلطانك العظيم من أن أكون منهم. ))
من مواضيعي في المنتدى
»» العثور على حجر من ''سجيل'' يعود لحادثة الفيل قبل 14 قرنا ونصف
»» هل تكفّل الله بحفظ السنّة الشريفة كما تكفّل بحفظ كتابه الكريم؟
»» المزاد مفتوح، فمن يزايد ؟؟؟ خزعبلات صوفية.
»» انطلاق الحملة الكبرى للتّعريف بالرّسول الكريم
»» المغرب ... تلميذات يطردن من المدرسة بسبب إرتداءهنّ للحجاب ... أمير المؤمنين هه!!
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:11 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "