العودة   شبكة الدفاع عن السنة > منتدى الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم > الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-11, 12:24 AM   رقم المشاركة : 1
ابوزيدالهلالي
مشترك جديد






ابوزيدالهلالي غير متصل

ابوزيدالهلالي is on a distinguished road


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام علي اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلي الله عليه وآله أجمعين وعلي أزواجه أمهات المؤمنين وعلي أصحابه الغر الميامين


إما بعد..


أقدم لكم هدا الاقتراح الذي اعتقد انه سيحد من كدب المعممين ويخرسهم إن شاء الله إلي الأبد


من خلال متابعتي لعلماء الشيعة وجدت أنهم من أكثر الناس كذبا وتدليسا في أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام ودلك أنهم في مجالسهم وحسينياتهم يلقون بالكلام والقصص والروايات وينسبونها للنبي عليه الصلاة والسلام زورا وبهتانا ولايدكرون مصادر تلك الروايات والأحاديث لأنهم من اجهل الناس بسنة النبي صلي الله عليه وسلم لدا أري إن تصدر فتاوى وقوانين تحد من هدا الكذب وتلزمهم بذكر مصادر أقوالهم عندما يتكلمون عن نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم ويكون دلك في جميع الدول العربية التي تسمح لهم بالمجالس والمساجد وانأ متأكد أنهم لن يتجرؤوا علي الكذب لأنه متى ألزمناهم بمصادر وأسانيد تلك الروايات سيكونون في موقف لايحسدون عليه فأما أنهم سيوردون تلك المصادر وبالتالي يقرون بصحتها وصحة أسانيدها ودون دلك خرط القتاد وأما إن يمتنعوا عن الكذب والافتراء علي نبينا الكريم فليسوا هم من حفظة أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم فأرجوا من الإخوة الكرام تبني هدا الموقف ونشره ودراسته بشكل موضوعي لكي نحد من استغلالهم لعامة الشيعة التي لايعلمون من أين يأتي علماؤهم بتلك الروايات ..والله الموفق



ملاحظة:حرف الدال بنقطه فوق الدال لايعمل عندي في الكيبورد ارجوا فهم معني مااوردناه حسب سياق الكلام والله الموفق






 
قديم 24-01-11, 12:47 AM   رقم المشاركة : 2
ابوزيدالهلالي
مشترك جديد






ابوزيدالهلالي غير متصل

ابوزيدالهلالي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوزيدالهلالي مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم




والصلاة والسلام علي اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلي الله عليه وآله أجمعين وعلي أزواجه أمهات المؤمنين وعلي أصحابه الغر الميامين


إما بعد..


أقدم لكم هدا الاقتراح الذي اعتقد انه سيحد من كدب المعممين ويخرسهم إن شاء الله إلي الأبد


من خلال متابعتي لعلماء الشيعة وجدت أنهم من أكثر الناس كذبا وتدليسا في أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام ودلك أنهم في مجالسهم وحسينياتهم يلقون بالكلام والقصص والروايات وينسبونها للنبي عليه الصلاة والسلام زورا وبهتانا ولايدكرون مصادر تلك الروايات والأحاديث لأنهم من اجهل الناس بسنة النبي صلي الله عليه وسلم لدا أري إن تصدر فتاوى وقوانين تحد من هدا الكذب وتلزمهم بذكر مصادر أقوالهم عندما يتكلمون عن نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم ويكون دلك في جميع الدول العربية التي تسمح لهم بالمجالس والمساجد وانأ متأكد أنهم لن يتجرؤوا علي الكذب لأنه متى ألزمناهم بمصادر وأسانيد تلك الروايات سيكونون في موقف لايحسدون عليه فأما أنهم سيوردون تلك المصادر وبالتالي يقرون بصحتها وصحة أسانيدها ودون دلك خرط القتاد وأما إن يمتنعوا عن الكذب والافتراء علي نبينا الكريم فليسوا هم من حفظة أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم فأرجوا من الإخوة الكرام تبني هدا الموقف ونشره ودراسته بشكل موضوعي لكي نحد من استغلالهم لعامة الشيعة التي لايعلمون من أين يأتي علماؤهم بتلك الروايات ..والله الموفق


تنويه
يحق للاخوة التصرف واعادة صياغة الموضوع بحيث يشمل دكر اهمية الاسناد واضافة الصيغة المناسبة لفكرة الموضوع بحيث تكون شاملة ونشرها في كل المواقع السنية حتي تتحقق الغاية المرجوة منه..مثلا دكر اقوال العلماء في اهمية الاسناد,ودكر الايات الكريمة والاحاديث الشريفة التي تدعم الفكرة ..وشكرا



ملاحظة:حرف الدال بنقطه فوق الدال لايعمل عندي في الكيبورد ارجوا فهم معني مااوردناه حسب سياق الكلام والله الموفق

تنويه
يحق للاخوة التصرف واعادة صياغة الموضوع بحيث يشمل دكر اهمية الاسناد واضافة الصيغة المناسبة لفكرة الموضوع بحيث تكون شاملة ونشرها في كل المواقع السنية حتي تتحقق الغاية المرجوة منه..مثلا دكر اقوال العلماء في اهمية الاسناد,ودكر الايات الكريمة والاحاديث الشريفة التي تدعم الفكرة ..وشكرا






 
قديم 09-04-18, 04:52 PM   رقم المشاركة : 3
محمد السباعى
عضو ماسي






محمد السباعى غير متصل

محمد السباعى is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







 
قديم 19-04-18, 10:16 PM   رقم المشاركة : 4
نجلاء الاحساء
عضو ذهبي








نجلاء الاحساء غير متصل

نجلاء الاحساء is on a distinguished road


ثبت في الصحيحين عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تكذبوا عليّ فإنه من يكذب عليّ يلج النار[1]، وفيهما أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار[2]، وفيهما أيضاً عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه مرفوعاً: إن كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد، فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار[3]، وفي صحيح مسلم عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من حدث عني بحديث وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين[4]، وقد ضبط قوله: يرى بالضم والفتح فعلى الضم يكون معناه: يظن، وعلى الفتح يكون معناه يعلم. كما نبه عليه النووي رحمه الله تعالى في شرح مسلم.

وهذه الأحاديث تدل على تحريم الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، وتحريم رواية ما يعلم أو يظن أنه كذب على النبي صلى الله عليه وسلم إلا مع التنبيه عليه. وقد جاء في هذا المعنى أحاديث كثيرة متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم تدل على شدة الوعيد في حق من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم، وإن الكذب عليه من الكبائر العظيمة. وقد ذهب بعض أهل العلم إلى كفر من تعمد الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن الأكثر من أهل العلم على خلاف ذلك إلا أن يستحله، فإن استحله كفر بالإجماع. وعلى كل تقدير فالكذب عليه صلى الله عليه وسلم من أكبر الكبائر؛ لعظم ما يترتب عليه من المفاسد الكثيرة وما صاحبه عن الكفر ببعيد، أسأل الله العافية والسلامة.

وقد صرح أهل العلم رحمهم الله تعالى بأنه لا تجوز رواية الحديث الموضوع إلا مقروناً ببيان حاله، فإن كان ضعيفاً وليس بموضوع لم يجز الجزم بأن النبي صلى الله عليه وسلم قاله، ولكن يروى بصيغة التمريض كيروى عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو يذكر ونحو ذلك.

وإنما قال ذلك أهل العلم حذراً من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ورواية ما يخشى أنه كذب.

وفي هذه الأيام عرض عليَّ بعض طلبة العلم نبذة مشتملة على حديث مطول في الإسراء والمعراج في أربعين صحيفة قد نسبها جامعها إلى ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولما قرأتها وتدبرت ما فيها تحققت أنها مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى ابن عباس، وليس فيها من الأحاديث الصحيحة المرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، إلا الشيء اليسير أراد واضعها أن يروِّج بذلك باطله وأن يشِّبه بذلك على ضعفاء البصيرة كالعامة والمنتسبين إلى العلم بدون تحقيق وعناية.

وأحاديث الإسراء والمعراج محفوظة بحمد الله تعالى ليس فيها ما يدل على صحة ما افتراه هذا الواضع في هذه النبذة، وكل من تدبرها من أهل البصيرة والعلم بأسلوب كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وأحاديثه الصحيحة الثابتة في قصة المعراج والإسراء يعلم قطعاً أنها موضوعة ليس فيها كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم المعروف إلا الشيء اليسير.

والنبذة المذكورة قد طبعت على نفقة المكتبة العربية ببغداد لصاحبها سلمان نعمان الأعظمي وإنني لآسف كثيراً لصاحب هذه المكتبة كيف استساغ طبع هذه النبذة وتغرير المسلمين بها ولم ينبه على بطلان ما فيها؛ طاعة لله سبحانه ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ونصحاً للمسلمين، وإنها لمصيبة عظيمة ونكبة كبيرة للمسلمين من هذا وأمثاله ممن ينتسب إلى العلم، ونشره بدون تمحص وعناية، وتمييز بين الغث والسمين والصحيح والسقيم، وما يصلح نشره وما لا يصلح نشره. والواجب على المتصدِّي لنشر العلم من أهل المكاتب وغيرهم التحري والتثبت والحذر من نشر ما يضر المسلمين من حيث يظن أنه ينفعهم.

وقد عمت البلوى بنشر الكتب والصحف المشتملة على الخرافات والأحاديث الموضوعة والمقالات الضارة والصور الفاتنة. فالواجب على أهل العلم التحذير من ذلك وإنكاره والتنبيه على ما يعثرون عليه من ذلك؛ ليكون المسلمون على بصيرة، وليسلموا من دسائس أهل الأغراض السيئة المشغوفين بنشر كل ما يشوه سمعة الإسلام ويصد عن الحق ويقتل الفضيلة ويحيي الرذيلة، كبتهم الله وأعاذ المسلمين من شرهم إنه ولي ذلك والقادر عليه.

ثم إني بعد الاطلاع على هذه النبذة، رأيت الحافظ الذهبي رحمه الله في كتابه: (الميزان) ص230 من المجلد الرابع في ترجمة ميسرة بن عبد ربه الفارسي الترَّاس على أنه الواضع لهذا الحديث: وهذا نص كلامه: (ميسرة بن عبد ربه الفارسي ثم البصري الترَّاس الأكَّال، قال ابن أبي حاتم: ميسرة بن عبد ربه هو الترَّاس روى عن ليث بن أبي سليم وابن جريج وجماعة، قال محمد بن عيسى الطباع: قلت لميسرة بن عبد ربه: من أين جئت بهذه الأحاديث؟ من قرأ كذا كان له كذا، قال: وضعته أُرَغِّب الناس، قال ابن حبان: كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات ويضع الحديث، وهو صاحب حديث فضائل القرآن الطويل، وقال أبو داود: أقر بوضع الحديث. وقال الدارقطني: متروك. وقال أبو حاتم: كان يفتعل الحديث، روى في فضل قزوين والثغور. وقال أبو زرعة: وضع في فضل قزوين أربعين حديثاً وكان يقول: إني أحتسب في ذلك. وقال البخاري: ميسرة بن عبد ربه يرمى بالكذب، وقال داود بن المحبَّر: ثنا ميسرة بن عبد ربه عن موسى بن عبيدة عن الزهري عن أنس مرفوعاً: من كانت له سجية من عقل وغريزة يقين لم تضره ذنوبه قيل: وكيف ذاك يا رسول الله؟ قال: لأنه كلما أخطأ لم يلبث أن يتوب، وقال ابن حبان: روى ميسرة بن عبد ربه عن عمر بن سليمان الدمشقي عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعاً: لما أسري بي إلى السماء الدنيا رأيت فيها ديكاً له زغب أخضر وريش أبيض ورجلاه في التخوم ورأسه عند العريش، وذكر حديثاً في المعراج نحو عشرين ورقة. رواه حميد بن زنجويه، عن محمد بن أبي خداش الموصلي، عن علي بن قتيبة عن ميسرة بن عبد ربه فذكره...) أ.هـ. المقصود منه.

وهذا الذي ذكره الحافظ الذهبي رحمه الله في ترجمة ميسرة نقلاً عن ابن حبان رحمه الله دليل ظاهر على أن ميسرة المذكور هو الواضع لهذا الحديث المطول، عامله الله بما يستحق؛ وبهذا يعلم القراء أن هذه النبذة يتعين إتلافها وإراحة المسلمين منها؛ لأن وجودها منكر ظاهر تجب إزالته؛ ولوجوب البيان والنصح للمسلمين، حررنا هذه الكلمة في 21/12/1370هـ.

أملاه الفقير إلى عفو ربه

عبد العزيز بن عبد الله بن باز

قاضي الخرج

[1] أخرجه البخاري في كتاب العلم، باب إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم برقم 106، ومسلم في المقدمة، باب تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم برقم 1.

[2] أخرجه البخاري في كتاب العلم، باب إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم برقم 107، ومسلم في المقدمة باب تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم برقم 3.

[3] أخرجه البخاري في كتاب الجنائز، باب ما يكره من النياحة على الميت برقم 1291، ومسلم في المقدمة، باب تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم برقم 4.

[4] أخرجه مسلم في المقدمة، باب وجوب الرواية عن الثقات برقم 1.




-

سماحة الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله







التوقيع :
اسلك سبُل الهدى ، ولايحزنك قلة السالكين ، وتجنب سبُل الضلاله ، ولايغرك كثرة الهالكين .
من مواضيعي في المنتدى
»» حال العرب قبل بعثة النبي عليه الصلاة والسلام
»» فرنسا تؤسس شبكة للمشايخ في مصر
»» القاعدة" عند إيران والتهمة للسعودية"
»» ياسر الخبيث وتطاوله على الانبياء
»» البابا شنودة يكذب على القرآن الكريم ليضل النصارى عن عمد
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:45 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "