العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-01-11, 06:03 PM   رقم المشاركة : 1
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


قال الإباضي لم يقل أحد بأن الإباضية هم الخوارج عدا الوهابية فهل صدق ؟


لفت أنتباهي موضوع زميلنا الكريم JusTRooT

من هم الخوارج الإباضية أم الوهابية يا مسلمين ؟ لنقف هنا قليلاً

حيث قال حرفيا :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة JusTRooT مشاهدة المشاركة
  
يقول الوهابية أن الإباضية هم الخوارج
وباقي المسلمين المعاصرين كالأشاعرة والمعتزلة والماتريدية والإباضية والشيعة يقولوا بأن الوهابية هم الخوارج ولم يقل أحد بأن الإباضية هم الخوارج عدا الوهابية

أقول يبدو أن تضليل شيوخ الإباضية لعوامهم قد وصل بهم الى مرحلة مزرية
حتى عطل الأتباع عقولهم وتبنوا جميع ما يقوله المشائخ دون بحث وتمحيص فأشبهوا بذلك الرافضة

أقول لزميلي العزيز
قد كذبك من حشى في عقلك هذه الفرية
فقد أجمع المسلمون على أن الإباضية خوارج
بل وتعترف كتب الإباضية أنفسهم بأنهم خوارج
ويذكرون عن مؤسس مذهبكم عبدالله بن اباض بأنه يتولى الخوارج
ففي رسالته الى عبدالملك والتي نال فيها من أصحاب النبي عثمان وعلي ومعاوية وغيرهم رضي الله عنهم
على سنة الخوارج وطريقتهم قال عن الخوارج :

العرى الوثيقة لسالم السيابي - (1 / 119)
هذا خبر الخوارج ، شهد الله و ملائكته أنَّا لمن عاداهم أعداء ، و لمن والاهم أولياء بألسنتنا ، و أيدينا ، و قلوبنا - أي نحن معهم لكونهم على الحقِّ ، و لو أراد عبدالله بن إباض .... لكان و جدها عند عبد الملك المذكور - و لكنا نعيش على ذلك ما عشنا ، و نموت عليه إذا متنا ، و نبعث عليه عند ربنا
وورد مثل ذلك في
الخوارج والحقيقة الغائبة للسابعي - (1 / 155)
الشيخ عمروس ومنهجه لمهنا السعدي - (1 / 148)


كما ذكروا أنه يصوب الخوارج
شفاء القلوب من داء الكروب لخميس العبري - (1 / 194)
ثم ظهر بعد ذلك رجل من التابعين يسمى عبدالله بن إباض نظر إلى هذه الأحداث التي ذكرناها الواقعة بين الصحابة، وصوّب الخوارج وشرح أمور الجميع وبيّن الفرقة المحقة من فرق فتنة عثمان وفتنة عائشة وفتنة علي ومعاوية والخوارج.

ويعترفون بأن أغلب الدارسين قديما وحديثا ينسبونهم الى الخوارج

أصول الدين لتبغورين - (1 / 1)
من الأشياء التي ساعدت على انصراف الباحثين قدامى ومحدثين عنها، وزهدهم في الكتابة في تاريخ الفرق الإسلاميّة وأصول الدّين. لا لشيء إلاّ لكون أولئك العلماء يتمذهبون بالمذهب الإباضي الذي يصرّ أغلب الدّارسين - قديما وحديثا - على اعتباره مذهبا من مذاهب الخوارج

ويعترفون بأنهم من الخوارج الذين خرجوا على سيدنا علي
هميان الزاد إلى دار المعاد للقطب امحمد اطفيش - (1 / 65)
، واختلفوا - الخوارج، وهم الذين خرجوا عن ضلالة علي - فقالت الإباضية الوهبية وسائر الإباضية فيمن أخل بواحد من الثلاثة ما تقدم من إشراكه بترك الاعتقاد أو بترك الإقرار ، وينافق بترك العمل ، ويثبتون الصغيرة ، وقال الباقون كذلك وأنه لا صغيرة
،

تنوير العقول لابن أبي نبهان - (1 / 54)
والقسم الثاني: للإباضية من الخوارج ، ونعلم أنهم في الأربعة الأحرف لم يضلوا ، وفي هذين الحرفين نجدهم يبرؤن من عثمان وعلي بن أبي طالب بأحداث كانت منهما ، وبإجماع جميع الأمة على صحة وقوعها ، فأحدث عثمان الأحداث حتى قتله المسلمون وعلي في المدينة معه لم يذب عنه ولا أصحاب المدينة .

فأنتم يا عزيزي خوارج باعترافكم أنتم
ونحن نسميكم خوارج لإتحادكم مع الخوارج في العقائد وليس للتهجم عليكم لا سمح الله
فمن موافقاتكم للخوارج
1- تكفير مرتكب الكبيرة من الموحدين وخلوده في النار
2- تعطيل صفات الله سبحانه وتعالى كاليد والاستواء بتأويلاتكم العجيبة
3- نفي رؤية الله تعالى في الآخرة رغم وروده في القرآن الكريم وما صح من السنة
4- استحلالكم لدماء مخالفيكم وان خالفتم الخوارج في عدم استحلال مالهم
5- انكاركم الشفاعة لعصاة الموحدين
6- تجويزكم الخروج على الحاكم الجائر
7- انكاركم شرط قرشية الخليفة
8- النيل من أصحاب النبي
9- الانتصار لأسلافكم الخوارج من أهل النهروان
10 - القول بخلق القرآن
وهذه هي عقائد الخوارج يا زميلنا الكريم
فإذا أردتم أن يرتفع عنكم مسمى الخوارج فتبرأوا من هذه العقائد التي أخذتموها عنهم

وفي المشاركات القادمة سأنقل لكم نقولات تثبت أن السلفية لم ينفردوا بوصفكم بأنكم خوارج
حتى تنتبهوا إلى كبر حجم الفرية التي يريدكم شيوخكم أن تصدقوها بعميانية


اللهم اهدنا واهد بنا







التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل أبو حمزة الثمالي..هل آية التطهير تبدأ بقوله تعالى"وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ" ؟
»» هل سيدنا وولينا علي بن أبي طالب وليكم الى الآن يا رافضة ؟
»» لا يفوتك نموذج من شقاوة الأئمة في الصغر أين العصمة ؟
»» نظرات في آية تطهير نساء النبي
»» دلوني على برنامج لتحرير المواضيع قبل وضعها في المنتدى
 
قديم 22-01-11, 06:07 PM   رقم المشاركة : 2
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


للتدليل على أن السلفية لم ينفردوا بوصف الاباضية بأنهم خوارج نورد هذه النقولات

جاء في ترجمة عبدالله بن اباض
لسان الميزان - ابن حجر (ج 3 / ص 248)
1083 - ز عبد الله بن اباض التميمي الاباضي رأس الاباضية من الخوارج وهم فرقة كبيرة وكان هو فيما قيل رجع عن بدعته فتبرأ اصحابه منه واستمرت نسبتهم اليه ومن مقالتهم ان من اتى كبيرة فقد جهل الله فهو كافر لجهله بالله لا لاتيانه الكبيرة

وفي كتب الأنساب

أنساب الأشراف - البلاذري (ج 4 / ص 184)
ومن بني صريم بن مقاعس: عبد الله بن إباض الخارجي صاحب الإباضية، وعبد الله بن صفار الذي نسبت إليه الصفرية،

الأنساب للسمعاني - (ج 1 / ص 70)
(الاباضي): بكسر الالف وفتح الباء الموحدة في آخره الضاد المعجمة، هذه النسبة إلى جماعة من الخوارج يقال لهم الاباضية،

اللباب في تهذيب الأنساب - أبو الحسن الجزري (ج 1 / ص 23)
الإباضي بكسر الألف وفتح الباء الموحدة وفي آخرها الضاد المعجمة هذه النسبة إلى جماعة من الخوارج يقال لهم الإباضية

جمهرة أنساب العرب - ابن حزم الأندلسي (ج 1 / ص 218)
وهؤلاء بنو صريم بن مقاعس منهم : عبد الله بن إباض الخارجي ، رئيس الإباضية ؛ وعبد الله بن صفار الخارجي ، رئيس الصفرية ؛ والبرك بن عبد الله الخارجي ،

نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب - القلقشندي (ج 1 / ص 106)
1138 - بنو صريم - أيضا ً - بطن من تميم من العدنانية، وهم بنو صريم ابن مقاعس بن عمرو بن زيد مناة بن تميم، وتميم تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق، منهم عبد الله بن أياس رئيس الأباضية من الخوارج، وعبد الله بن صفار رئيس الصفرية.

وفي كتب الفرق والمذاهب تم تصنيف الاباضية من فرق الخوارج

التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع - الملطي الشافعي (ج 1 / ص 178)
باب الحرورية
وهم خمس وعشرون فرقة فصنف منهم يقال لهم الأزارقة وهم أصعب الخوارج وأشرهم فعلا وأسوأهم حالا فسموا الأزارقة بنافع بن الأزرق صاحب الأسئلة عن ابن عباس ومنهم صنف يقال لهم الصفرية سمو بعبيد بن الأصفر
ومنهم الإباضية سموا بعبد الله بن إباض

الفرق بين الفرق - عبدالقاهر البغدادي (ج 1 / ص 97)
وكانت الاباضية من الخوارج يقولون ان مرتكب ما فيه الوعيد مع معرفته بالله عز و جل وبما جاء من عنده كافر كفران نعمة وليس بكافر كفر شرك

الفصل في الملل والأهواء والنحل - بن حزم الظاهري (ج 4 / ص 145)
ولم يبق اليوم من فرق الخوارج الا الاباضية والصفرية فقط

الملل والنحل - الشهرستاني (ج 1 / ص 113)
وكبار فرق الخوارج ستة : والأزارقة والنجدات والعجاردة والثعالبة والإباضية والصفرية والباقون فروعهم

كتاب المواقف - الإيجي - (ج 3 / ص 693)
6 - الأباضية هو عبد الله بن أباض
قالوا مخالفونا كفار غير مشركين يجوز مناكحتهم وغنيمة أموالهم من سلاحهم وكراعهم عند الحرب دون غيره ودارهم دار الإسلام إلا معسكر سلطانهم
وتقبل شهادة مخالفيهم عليهم ومرتكب الكبيرة موحد غير مؤمن

لوامع الأنوار البهية - السفاريني الحنبلي (ج 1 / ص 88)
السادسة ) : الإباضية أتباع عبد الله بن إباض ، قالوا : مخالفونا كفار غير مشركين ، تجوز مناكحتهم ، وتقبل شهادة مخالفيهم عليهم ، ومرتكب الكبيرة موحد غير مؤمن ، والاستطاعة قبل الفعل ، ومخلوق العبد مخلوق لله ، ومرتكب الكبيرة كافر كفر نعمة لا كفر ملة ، وتوقفوا في أولاد الكفار وفي النفاق ، أهو شرك أم لا ؟ وجواز بعثة الرسل بلا دليل وتكليف اتباعه ، وكفروا عليا وأكثر الصحابة - رضي الله عنهم .

مقالات الإسلاميين - أبو الحسن الأشعري (ج 1 / ص 452)
واختلفت الخوارج في كفر على والحكمين فمنهم من قال هو كفر شرك وهم الازارقة ومنهم من قال هو كفر نعمة وليس بكفر شرك وهم الاباضية


يتبع لطول الرد






التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» ما معنى محدث يا فلاسفة ؟
»» الى الرافضة : ماهو الرجس الذي أراد الله أن يذهبه عن أهل البيت ؟
»» ماذا يفعل ائمة الرافضة باسم الله الأعظم ؟
»» بعد أن جعله الظالمون نفس النبي هاهم يجعلونه نفس الله والعياذ بالله
»» عفوا ياأخوة كثرت المواضيع عن المتعة .. كلمة حق في المتعة
 
قديم 22-01-11, 06:20 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيكم شيخنا الحبيب لله دركم ودر علمكم زادكم الله من فضلهِ .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» يا رافضة هل تستطيعون اثبات إيمان مهديكم قبل اثبات وجوده ,, ؟؟
»» يا رافضة أيهما أشد وأعظم فضيلة النوم في الفراش أم صحبته في الغار ؟
»» ردنا على [ أحد جهلة شبكة الحك ] في سبب توقيفنا
»» يا رافضة في كتبكم ماذا قدم أهل البيت للإسلام ؟
»» أكثر من 40 راوي لكتاب الكافي في ميزان النقد الحديثي
 
قديم 22-01-11, 06:28 PM   رقم المشاركة : 4
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


ومن كتب التاريخ وما شابهها


مغانى الأخيار - بدر الدين العينى الحنفي (ج 5 / ص 378)
3496- الإباضى: بكسرة الهمزة، نسبة إلى الإباضية: صنف من الخوارج ينسبون إلى عبد الله بن إباض الخارجى.

الكامل في التاريخ - ابن الأثير (ج 2 / ص 454)
وأقام إلياس بتونس وخرج عليه رجلان بطرابلس اسمهما عبد الجبار والحارث وقتلا من أهل البلد جماعةً كثيرة، فسار إليهم عبد الرحمن سنة إحدى وثلاثين ومائة وقاتلهما فقتلا، وكانا يدينان بمذهب الإباضية من الخوارج.

المعارف - ابن قتيبة الدينوري (ج 1 / ص 138)
الأباضية من الخوارج ينسبون إلى عبد الله بن أباض وهو من بني مرة، ابن عبيد من بني تميم.

الوافي بالوفيات - الصفدي (ج 2 / ص 252)
ولا يعرف إبراهيم من الناس إلا القليل، وكان إبراهيم يرى رأي الخوارج الإباضية،

تاريخ ابن خلدون - (ج 2 / ص 317)
وبنو صربم بن مقاعس منهم عبد الله بن أباض رئيس الاباضية من الخوارج وعبد الله بن صفار رئيس الصفرية والبرك بن عبد الله الذى اشترط بقتل معاوية

تاريخ الإسلام للإمام الذهبي - (ج 25 / ص 33)
الإباضيّة: والإباضية فرقة من الخوارج، رأسهم عبد الله بن يحيى بن إباض، خرج في أيام مروان الحمار. وانتشر مذهبه بالمغرب،

مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان - اليافعي (ج 1 / ص 148)
سنة ثلاث وخمسين ومائة
فيها غلبت الخوارج الإباضية على إفريقية،وهزموا عسكرها،وقتلوا متوليها عمر بن حفص الأزدي،وكانت الإباضية في مائة وعشرين ألف فارس وأمم لا يحصون

مروج الذهب - المسعودي (ج 1 / ص 69)
وقد ذكرنا في كتابنا أخبار الزمان خبر المغرب ومدنها، ومن سكنها من الخوارج الِإباضية والصفْرِية، ومن سكن المغرب من المعتزلة، وما بينهم وبين الخوارج من الحروب،

آثار البلاد وأخبار العباد - القزويني (ج 1 / ص 21)
بها اجتماع الخوارج الإباضية في زماننا هذا، وليس بها من غير هذا المذهب إلا غريب، وهم أتباع عبد الله بن اباض الذي ظهر في زمن مروان ابن محمد، آخر بني أمية، وقد قتل وكفي شره.

الروض المعطار في خبر الأقطار - محمد بن عبد المنعم الحِميري (ج 1 / ص 76)
ورأيت في موضع آخر أنه مسيرة سبعة أيام وفيه قلاع كثيرة يسكنها قبائل هوارة ومسكيانة وهم على رأي الخوارج الاباضية.

المسالك والممالك - ابن خرداذبه - (ج 1 / ص 76)
فاما وراء إفريقية فبلاد تاهرت وبينها وبين إفريقية مسيرة ثلاثين يوماً وهي في يد صاحب الإباضيّة وهم ضرب من الخوارج

رحلة ابن بطوطة - (ج 1 / ص 341)
ويسكن معهم جماعة من البيضان، يذهبون مذهب الإباضية من الخوارج، ويسمون صغنغو

رفع الإصر عن قضاة مصر - ابن حجر العسقلاني (ج 1 / ص 132)
وذكر ابن يونس عن فِتْيان بن أبي المسح: أن غوثاً اتِهم براي الإباضية من الخوارج.

شذرات الذهب - ابن العماد - (ج 1 / ص 228)
سنة ثلاث وخمسين ومائة فيها غلبت الخوارج الأباضية على أفريقية وهزموا عسكرها وقتلوا متوليها عمر بن حفص الأزدي

طبقات الحنابلة - ابن أبي يعلى (ج 1 / ص 33)
ومن أسماء الخوارج الحرورية وهم أصحاب حروراء والأزارقة وهم أصحاب نافع بن الأزرق وقولهم أخبث الأقاويل وأبعده من الإسلام والسنة والنجدية وهم أصحاب نجدة بن عامر الحروري والإباضية وهم أصحاب عبد الله بن إباض والصفرية وهم أصحاب داود بن النعمان والمهلبية والحارثية والخرمية كل هؤلاء خوارج فساق مخالفون للسنة خارجون من الملة أهل بدعة وضلالة

بغية الوعاة - جلال الدين السيوطي (ج 1 / ص 423)
854 - إبراهيم بن قطن المهري القيرواني ، أخو عبد الملك قال الزبيدي : قرا النحو قبل أخيه ، وكان يرى رأي الخوارج الإباضية ،





يتبع لأن الأمثلة كثيرة جدا






التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» ماهي البيوت التي أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه عند الرافضة ؟
»» من هو الذي غالبه الله على عرشه ليستولي عليه منه يا أهل العقول
»» عبارة أهل البيت في الأصل تعنى الزوجات وأطلقت على غيرهن تجوزا
»» أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى الزميل الاسماعيلي أبو قيدار تفضل هنا
»» بحث في آية التطهير .. جدير بالتوقف عنده وقرائته
 
قديم 22-01-11, 06:37 PM   رقم المشاركة : 5
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


ومن كتب التفسير وشرح الحديث والفقه وغيرها

التحرير والتنوير - ابن عاشور (ج 1 / ص 264)
وقالت الإباضية من الخوارج إن تارك بعض الواجبات كافر لكن كفره كفر نعمة لا شرك،

عمدة القاري شرح صحيح البخاري - بدر الدين العيني الحنفي (ج 34 / ص 417)

وقال الجوهري الإباضية فرقة من الخوارج أصحاب عبد الله بن إباض التيمي وهو بكسر الهمزة وتخفيف الباء الموحدة وبالضاد المعجمة

فتح الباري - ابن حجر - (ج 1 / ص 450)
وقال الآجري عن أبي داود ثقة إلا أنه إباضي قلت الإباضية فرقة من الخوارج ليست مقالتهم شديدة الفحش

فتح المغيث - شمس الدين السخاوي (ج 1 / ص 332)
وكالبخاري وحده لعكرمة مولى ابن عباس وهو ممن نسب إلى الإباضية من آراء الخوارج وكمسلم وحده لأبي حسان الأعرج ويقال إنه كان يرى رأى الخوارج
وكذا أخرجا بجماعة في المتابعات كداود بن الحسين وكان منهما برأي الخوارج

التلخيص في أصول الفقه - الجويني (ج 2 / ص 302)
وذهبت الأباضية من الخوارج إلى أن الحجة إنما تقوم إذا كان الخبر عن حق فتقوم الحجة ، وسواءته اتحد القائل او تعدد النقلة

المنخول - أبو حامد الغزالي (ج 1 / ص 423)
وجملة الخوارج من الإباضية والازارقة وبعض النجدات ومعهم النظام وأبو هاشم انكره إلا ما نص الشارع عليه من تشبيه وتمثيل كقوله تعالى فجزاء مثل ما قتل من النعم

نظرات في تاريخ المذاهب الإسلامية وأصول مذهب مالك - بوخبزة التطواني (ج 1 / ص 4)

ولم يبق إلا الأربعة إلى مذاهب أخرى من أهل البدع بقي منها إلى الآن :الشيعة الإمامية الاثناعشرية الجعفرية الروافض، و الإباضية من الخوارج ، و الزيدية ، أما الإسماعيلية فطوائفها تزعم الانتماء إلى الإسلام،

الاستذكار - النمري القرطبي (ج 2 / ص 498)
فهذا أصل ما سميت به الخوارج والمارقة ثم استمر خروجهم على السلاطين فأكدوا الاسم ثم افترقوا فرقا لها أسماء منهم الإباضية أتباع عبد الله بن إباض
والأزارقة أتباع نافع بن الأزرق

المدونة - مالك بن أنس (ج 1 / ص 529)
في الخوارج
قلت: أرأيت قتل الخوارج ما قول مالك فيهم؟ قال: قال لي مالك في الإباضية والحرورية وأهل الأهواء كلهم: أرى أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا.

الشرح الكبير لابن قدامة - (ج 10 / ص 63)
والاباضية صنف من الخوارج نسبوا إلى عبد الله بن أباض صاحب مقالتهم والازارقة أصحاب نافع بن الازرق والنجدات أصحاب نجدة الحروري والبيهسية أصحاب بيهس والصفرية قيل انهم نسبوا إلى صفرة ألوانهم وأصنافهم كثيرة

تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام - برهان الدين اليعمري (ج 3 / ص 366)

وَأَمَّا أَحْكَامُ الْخَوَارِجِ الْإِبَاضِيَّةِ وَمَنْ يُشْبِهُهُمْ ، فَلَا أَرَى لِمَنْ وَرَدَ عَلَيْهِ أَحْكَامُهُمْ مِنْ الْمُسْلِمِينَ أَنْ يُجِيزَهَا وَلَا يُنَفِّذَهَا ،

فتاوى الأزهر - (ج 7 / ص 419)
يقول صاحب كتاب المواقف فى علم التوحيد " الإيجى" إن الخوارج سبع فرق لكن اندثر أكثرها ، وما يعرف منها الآن فرقة الإِباضية التى تنسب إلى زعيمهم "عبد اللّه بن إباض " . وهم فى عقيدتهم على رأى الخوارج الأصليين الذين يكفِّرون مرتكب الكبيرة

يتبع






التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» نورونا يارافضة .. من هو كهيعص ؟
»» الزميل أبان تفضل هنا لمناقشة أدلتكم على إمامة الإثني عشر
»» يا إثني عشرية ... من هو الكافر الذي سمى لكم القائم ؟
»» هدم دين الامامية الإثني عشرية بأبسط الأدلة العقلية
»» من سلسلة استدلالات الرافضة بالإفتراضات واللابديات / الإستدلال لإمامتهم المفتراة
 
قديم 22-01-11, 06:49 PM   رقم المشاركة : 6
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


بل وحتى كتب الأدب واللغة والمعاجم

البيان والتبيين - الجاحظ (ج 1 / ص 275)
خطبة ابي حمزة الخارجي
دخل ابو حمزة الخارجي مكة - وهو احد نساك الأباضية وخطبائهم واسمه يحيى بن المختار

التذكرة الحمدونية - ابن حمدون (ج 1 / ص 280)
ويقال: أعرق العرب في القتل عمارة بن حمزة بن عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد، قتل عمارة وحمزة يوم قديد، قتلتهما الإباضية الخوارج، وقتل الحجاج عبد الله بن الزبير،

التنبيه والإشراف - المسعودي (ج 1 / ص 119)
وأقاموا يقتتلون أياماً كثيرة في سنة 129 وسارت الخوارج الإباضية من اليمن من قبل عبد الله بن يحيى الكندي الملقب طالب الحق،

الحور العين - نشوان الحميري (ج 1 / ص 49)
ومن الخوارج الأباضية: إمامهم عبد الله بن أباض التميمي من مقاعس تيم الحارث بن عمر بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم.
قال أبو القاسم البلخي: حكى أصحابنا أن عبد الله بن أباض لم يمت حتى ترك قوله أجمع، ورجع إلى الاعتزال، والقول بالحق.قال: والذي يدل على ذلك، أن أصحابه لا يعظمون أمره.

الخراج وصناعة الكتابة - قدامة بن جعفر (ج 1 / ص 200)
فأما وراء إفريقية فبلاد تاهرت وبينها وبين إفريقية مسيرة ثلاثين يوما وهي في يد صاحب الاباضية وهم ضرب من الخوارج ووراء تاهرت مسيرة أربعة وعشرين يوما بلد المعتزلة

العقد الفريد - ابن عبد ربه (ج 1 / ص 217)
ثم افترقت الخوارج على أربعة أضرب: الإباضية، أصحاب عبد اللهّ بن إباض والصُّفرية، واختلفوا في نَسبهم، فقال قوم: سُمُّوا بابن الصفار، وقال قوم: نهكتهم العبادة فاصفرّت وجوهُهم،

الكامل في اللغة و الأدب - المبرد (ج 3 / ص 201)
ومن ههنا افترقت الخوارج فصارت على أربعة أضرب.
الإباضية، وهم أصحاب عبد الله بن إباض. والصفرية، واختلفوا في تسميتهم،

معجم الأدباء - ياقوت الحموي (ج 2 / ص 462)
ويحكى أنه كان يرى رأى الخوارج الإباضية. وقيل: كان شعوبياً يطعن في الأنساب. قال: قال أبو العيناء: قال رجل لأبي عبيدة ياأبا عبيدة: قد ذكرت الناس وطعنت في أنسابهم، فبالله إلا ماعرفتني من أبوك وماأصله؟

معجم الشعراء - المرزباني (ج 1 / ص 15)
عمرو بن الحسن الاباضي الكوفي من الموالي أحد شعراء الخوارج وهو القائل يرثي الاباضية من قصيدة طويلة:
في فتية شرطوا نفوسهم ... للمشرفية والقنا السمر

نهاية الأرب في فنون الأدب ـ شهاب الدين النويري (ج 21 / ص 322)
كان المختار من الخوارج الأباضية ، وكان يوافي مكة في كل سنة يدعو الناس إلى خلاف مروان بن محمد ،

الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي - الأزهري الهروي (ج 1 / ص 54)
والايه تحتاج الى شرح يوافق اجماع الفقهاء في الامصار فقد ذهب طائفة من الخوارج وهم الاباضيه الى ان الانسان اذا اعوزه الماء مسافرا كان او حاضرا مريضا كان او صحيحا فله التيمم

المعجم الوسيط - (ج 1 / ص 3)
( الإباضية ) فرقة من الخوارج شاع أمرها في أواخر الدولة الأموية تنسب إلى عبدالله بن أباض التميمي

تاج العروس - الزبيدي (ج 1 / ص 4564)
وعَبْدُ اللهِ بنُ إِبَاضٍ التَّمِيمِيُّ " الَّذِي " نُسِبَ إِليْه الإِبَاضِيَّةُ من الخَوَارِجِ " وهُمْ قَوْمٌ من الحَرُورِيَّةِ وزَعَمُوا أَنَّ مُخَالِفَهُمْ كافِرٌ لا مُشْرِكٌ تَجُوزُ مُنَاكَحَتُه وكَفَّرُوا عَلِيّاً وأَكْثَرَ الصَّحَابَةِ وكَان مَبدَأُ ظُهُورِهِ فِي خِلاَفَةِ مَرْوَانَ الحِمَارِ .

لسان العرب - بن منظور (ج 7 / ص 110)
والإِباضِيّة قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه وقيل الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي

هذا غيض من فيض ومرور سريع على كتب المسلمين التي وصفت الإباضية بأنهم خوارج

فهل صدق من زعم بأنه لم يسمي الإباضية خوارج إلا السلفية ؟


اللهم اهدنا و اهد بنا







التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» نفي العصمة من أقوال الائمة
»» هذا الحمار لا يريد جزاء الأخرة ويزعم أن اضلاله لقومه خالص لوجه الزهراء الكريم فقط
»» يارافضة لقد لعن أئمتكم الغلاة فمن هم الغلاة ؟
»» أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى الزميل الاسماعيلي أبو قيدار تفضل هنا
»» هل فاطمة عليها السلام هي الوحيدة التي يغضب النبي لغضبها ؟ صفعة جديدة للرافضة
 
قديم 22-01-11, 06:51 PM   رقم المشاركة : 7
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


وفيك بارك الله شيخي الحبيب تقي الدين

يرفع للزملاء الإباضبة ليدركوا حجم افتراء مشائخهم الذين يريدون تلطيف واقعهم المرير







التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» نورونا يارافضة .. من هو كهيعص ؟
»» أين أختفى زميلنا الشيعي الامامي ؟
»» قال سيدنا علي بن أبي طالب لَوْ كَانَتِ الامارة فِيهمْ لَمْ تَكُنِ الْوَصِيَّةُ بِهِمْ
»» سؤال بسيط لمنكري رؤية الله تعالى في الجنة
»» هل الإمامة هي سنة الله التي لاتتبدل ؟ .. الزميل أبو قيدار تفضل هنا
 
قديم 22-01-11, 06:58 PM   رقم المشاركة : 8
المركزي
عضو ماسي






المركزي غير متصل

المركزي is on a distinguished road


بارك الله فيك شيخي ونفع بك

لست أدري ماأقول كالعاده كلام درر وموثق







التوقيع :
قف وانتبه
لقد جعل الله الغيظ من الصحابه عنوان للكافر فما بالك بمن يلعنهم
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا عصى علي وصية الرسول وأطاع وصية أبابكر وعمر
»» يا عبيد علي ماذا أبقيتم لله
»» أيهما أهم إخراج جيش إسامة ام الوصية بالإمامة
»» من هو الله ومن تعبدو
»» مهدي الروافض والشيخ العرعور
 
قديم 22-01-11, 07:06 PM   رقم المشاركة : 9
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


وفيك بارك الله أخي الحبيب المركزي وجعلني عند حسن ظنكم






التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» الى العقلاء : ماذا تقولون في هذا الحديث القدسي عند الرافضة
»» الزملاء الرافضة نريد دليلا على إمامة سيدنا محمد
»» دفاعا عن الزميل الدكتور
»» سلوني قبل أن تفقدوني ... هل هذا شك فيمن بعده؟
»» هل يُقدم شيعة السعودية على خطوة جريئة للوحدة الإسلامية؟
 
قديم 22-01-11, 09:29 PM   رقم المشاركة : 10
محب العباس أبو الفضل
عاشق الشهادة في سبيل الله







محب العباس أبو الفضل غير متصل

محب العباس أبو الفضل is on a distinguished road


لا حول ولا قوة إلا بالله , الظاهر إنهم يشتركون مع الرافضة في الكذب ؟







التوقيع :
يالله إجعل وفاتي في سبيلك
وتقبلني قبولاً حسناً برضاك التام عني
http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...86732840_n.jpg

أنا مسلم والمجد يقطر كالندى ** والعز كل العز في إيماني

ياسوريّة نحنا معاكي للموت http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif
من مواضيعي في المنتدى
»» أين يتوآجـد عجعوج (المستخبي ) في يوم عاشوراء
»» جريدة المدينة - تصووووويت عن قيادة المرأة في السعوديه - الرجاء الدخول
»» المهدي في القرآن الكريم
»» عاجل : وزير الخارجية المصري يحذر إسرائيل من الهجوم على غزة
»» رؤيا الشيخ ياسر في خاسر الخبيث
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:27 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "