العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-01-11, 01:40 AM   رقم المشاركة : 1
طويلب شيعي
اثنا عشري






طويلب شيعي غير متصل

طويلب شيعي is on a distinguished road


الزميل يونس 1 - هل في هذا الحديث دليل على أن نكاح المتعة لم يكن بولي وشهود ؟

اللهم صل على محمد وآل محمد
الزميل المحترم يونس 1
وجدت هذه الرواية في صحيح مسلم ، باب : نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة.
وهي:
حدثنا أبو كامل فضيل بن حسين الجحدري حدثنا بشر يعني بن مفضل حدثنا عمارة عن غزية عن الربيع بن سبرة أن أباه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة قال فأقمنا بها خمس عشرة ثلاثين بين ليلة ويوم فأذن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في متعة النساء فخرجت أنا ورجل من قومي ولي عليه فضل في الجمال وهو قريب من الدمامة مع كل واحد منا برد فبردي خلق وأما برد بن عمي جديد غض ، حتى إذا كنا بأسفل مكة أو بأعلاها ‏
‏(‏ فتلقتنا فتاة مثل البكرة العنطنطة فقلنا : ها لك أن يستمتع منك أحدنا ؟ قالت : وماذا تبذلان ؟ فنشر كل واحد منا برده فجعلت تنظر إلى الرجلين ويراها صاحبي تنظر إلى عطفها
فقال : إن برد هذا خلق وبردي جديد غض ، فتقول : برد هذا لابأس به ثلاث مرار أو مرتين ثم استمتعت منها فلم أخرج حتى حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم )
سؤالي للزميل المحترم ( يونس1 ) هو:
هل في هذا الحديث دليل على أن نكاح المتعة لم يكن بولي وشهود ؟







التوقيع :
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ الطَّيِّبِِينَ الطَّاهِرِين
قَالَ الشّعْبِي :
مَاذا لَقِينَا مِنْ عَلِيٍّ إنْ أَحْبَبْنَاهُ ذَهَبَت دُنْيَانَا
وَإِنْ أَبْغَضْنَاهُ ذَهَبَ دِينُنَا

من مواضيعي في المنتدى
»» موقف السلفية الوهابية من الثورة الليبية
»» الزميل يونس 1 - هل في هذا الحديث دليل على أن نكاح المتعة لم يكن بولي وشهود ؟
»» فَتَى الإسْلام ،هَذِهِ نِهَايةُ التََّعَصُّب
»» سؤالي للفقهاء ماحد ناكح المتعة ؟
»» {وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ}
 
قديم 20-01-11, 01:42 AM   رقم المشاركة : 2
Islamite
عضو نشيط






Islamite غير متصل

Islamite is on a distinguished road


ربي يهديك ، و باذن الله سيجيبك الاخ يونس







 
قديم 20-01-11, 01:46 AM   رقم المشاركة : 3
طويلب شيعي
اثنا عشري






طويلب شيعي غير متصل

طويلب شيعي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة islamite مشاهدة المشاركة
   ربي يهديك ، و باذن الله سيجيبك الاخ يونس

هداني الله وإياك
وبارك الله فيك






التوقيع :
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ الطَّيِّبِِينَ الطَّاهِرِين
قَالَ الشّعْبِي :
مَاذا لَقِينَا مِنْ عَلِيٍّ إنْ أَحْبَبْنَاهُ ذَهَبَت دُنْيَانَا
وَإِنْ أَبْغَضْنَاهُ ذَهَبَ دِينُنَا

من مواضيعي في المنتدى
»» فَتَى الإسْلام ،هَذِهِ نِهَايةُ التََّعَصُّب
»» تفضل بالدخول لتتعرف على أخلاق العضو أبوقتادة
»» {وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ}
»» سؤالي للفقهاء ماحد ناكح المتعة ؟
»» موقف السلفية الوهابية من الثورة الليبية
 
قديم 20-01-11, 01:57 AM   رقم المشاركة : 4
ابـن الإسلام
عضو ماسي







ابـن الإسلام غير متصل

ابـن الإسلام is on a distinguished road


لا أقول إلا هداك الله يا طويلب






التوقيع :
اللهم صلّ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

حملة فرسان الإسلام لنشر دين خير الأنام ... شارك معنا وانشر نصرة للدين




"وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22)"
سورة الرعد

من مواضيعي في المنتدى
»» دستور مصر الذي راعى تطبيق الشريعة ..لكنه مُنع !!
»» سؤال يحيرني للنقاش : لماذا سُمى الأنصار أنصارا ؟
»» ماذا نفهم من هذه الوثائق يا شيعة
»» انصروا إخوانكم أهل مصر
»» أخلاق العضو رافضي حتى النخاع 2011
 
قديم 20-01-11, 03:37 AM   رقم المشاركة : 5
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بالضيف الشيعي طويلب شيعي ضيفا محترما هنا .
اشكر لك دعوتك لي لموضوعك الذي تروم على ما اظن الوصول بالحوار به الى الحق ؟
ولكن يؤسفني انك لاتستوعب بعض المسائل الفقهية وبعض ما يطرح عليك ونوضح لك بشكل سهل وسلس . !
وهذا هو نوع من التكبر والعناد ولا حول ولا قوة الا بالله .
والمشكلة ان بعض الاخوة من اهل السنة باسلوبهم يدفعونك الى هذا الامر والعناد سامحهم الله .
فحاول ايها الضيف ان تكون متواضعا متفهما وفاتح عقلك لما هو مطروح بحيث تتجاوب معه بشكل علمي وعقلي وموضوعي , لعل الله يهديك للحق ولعلنا نستفاد منك ومن طرحك .
اعود الى موضوع دعوتك :
في موضوع المهم : ما حد نكاح المتعة ؟
انت تعرف اننا هناك نبحث هذا الموضوع و حاورناك فيه وكان استاذي ابو زرعة الرازي من تكلم بخصوصه وبخصوص سؤالك هذا ايضا .
فلا افهم لما تفتح الموضع وموضوعك انا من سعيت لفتحه بعد ان اغلقه المشرف القدير ؟!!
فانا لااحب تشتيت المواضيع وبعثرة الافكار والاطروحات في مواضيع عديدة يصعب الرجوع اليها او الجمع بينها .
على كل حال
في سؤالك المطروح هنا ما يوقفني في اختلافه ايها الفاضل فانت تقول في عبارتك الاخيرة وسؤالك :

اقتباس:
هل في هذا الحديث دليل على أن نكاح المتعة لم يكن بولي وشهود ؟



فجوابي : متى تراني انا او الاخ ابو زرعة او حتى الاخ الجمال (في موضوع الزميل الشيعي احمد الزين ) قلنا ان النكاح لم يكن بدون ولي وشهود ؟!!
حتى المتعة في عهد النبي التي اباحها للصحابة في ايام معدودة كما تعلم .
ولهذا ان كان مرادك الايجاب فانا معك ايها الضيف , وبهذا ينتهي الموضوع او الاجابة على اصل السؤال .
فان كنت تنوي على الاجابة هذه تبني شبهة جديدة فتفضل ايها الضيف واطرحها هنا وان شاء الله ناتيك بالجواب على قدر معرفتنا بالموضوع ؟.
الى ان تحرر سؤالك وتوضحه لنا اعطيك هذا الرابط في ملتقى اهل الحديث لتنظر فيه فهو فيه ما يثار الشبهة وجوابها ايضا, مع ان الجواب كان عام في المتعة وبعدها اعود اليك للبيان وبعد ان تفتح عقلك وتتفهم الامور الصعبة عليك .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=229444

اهلا ويسهلا






التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» تعليقات على موضوع فاجعة للإمامية من نهج البلاغة- لعبد الملك الشافعي
»» سؤال محيرني في الامامة والحجة الالهية للاخوة الشيعة ؟
»» البحث في الخلاء والقذارات عن لقمة تدخلك الجنة عند الامامية !
»» اسرار تكشف لاول مرة : من سلم المالكي رئاسة الوزراء الثانية
»» لماذا قبل علي بن ابي طالب الانضمام لمجلس الشورى لاختيار الخليفة الثالث ؟
 
قديم 20-01-11, 08:44 AM   رقم المشاركة : 6
أبو زرعة الرازي
عضو ماسي






أبو زرعة الرازي غير متصل

أبو زرعة الرازي is on a distinguished road


إن جاز لي أن أجيب، فسأقول ليس الحديث بدال على انعدام الشهود والولي.
بل الحديث اختصره راويه على موطن الفائدة.
وأقصى التفاصيل، فلم يذكر الذهاب للولي والإشهار والوليمة وغير هذا من الأمور التي لا يشك أحد أصلا أنها تمت.

بل الروايات التامة للحديث تقطع بهذا.
أنت جئت بحديث عمارة بن غزية (وليس عمارة عن غزية) عن الربيع بن سبرة عن أبيه.
وتأمل رواية عبد العزيز بن عمر عن الربيع بن سبرة وهي في المسند ومتنها أتم قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى:
ثنا عبد الرزاق ثنا معمر أخبرني عبد العزيز بن عمر عن الربيع بن سبرة عن أبيه قال رضي الله عنه خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم من المدينة في حجة الوداع حتى إذا كنا بعسفان قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن العمرة قد دخلت في الحج فقال له سراقة بن مالك أو مالك بن سراقة شك عبد العزيز أي رسول الله صلى الله عليه و سلم علمنا تعليم قوم كأنما ولدوا اليوم عمرتنا هذه لعامنا هذا أم للأبد قال لا بل للأبد فلما قدمنا مكة طفنا بالبيت وبين الصفا والمروة ثم أمرنا بمتعة النساء فرجعنا إليه فقلنا يا رسول الله انهن قد أبين إلا إلى أجل مسمى قال فافعلوا قال فخرجت أنا وصاحب لي علي برد وعليه برد فدخلنا على امرأة فعرضنا عليها أنفسنا فجعلت تنظر إلى برد صاحبي فتراه أجود من بردي وتنظر إلي فتراني أشب منه فقالت برد مكان برد واختارتني فتزوجتها عشرا ببردى فبت معها تلك الليلة فلما أصبحت غدوت إلى المسجد فسمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو على المنبر يخطب يقول من كان منكم تزوج امرأة إلى أجل فليعطها ما سمي لها ولا يسترجع مما أعطاها شيئا وليفارقها فإن الله تعالى قد حرمها عليكم إلى يوم القيامة.

وتأمل ما تحته خط، فهم قد خرجوا يبتغون الزواج الدائم، وهذا معلوم أنه لا يصح إلا بولي وشاهدي عدل.

وكذلك فإن كانت المتعة سرا بغير إذن ولي ولا شاهد فكيف علم بها عمر رضي الله عنه؟
وكيف عرف جابر رضي الله عنه وهو الذي يروي "استمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر..." إلى آخر كلامه؟
فدل هذا على أن الأمر لم يقصد فيه السر بل كان فيه الولي والشهود.

ومن فهم من حديث سبرة بن معبد رضي الله عنه عدم الولي والشهود فقد أخطأ.
والله تعالى أعلم.







التوقيع :
إلى كل من يحرض المسلمين على المظاهرات في مصر، هنا حكمها
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164793
وإلى كل من يريد نصرة الإسلام بدون مظاهرات، انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164737
وإلى كل من يظن أن المظاهرات والاعتصامات ستنصر الدين انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164556
ولمعرفة حال الأحزاب القائمة على هذه الفتنة انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164862

فاتقوا الله في دماء المسلمين، والزموا السنة التي لا يشقى بها أحد
من مواضيعي في المنتدى
»» طريق التمكين الذي لا يفلح من سار في غيره
»» من عجز عن غسل عضو كيف يتطهر
»» فتاوى العلماء في المظاهرات والاعتصامات
»» كيف تنصر المشروع الإسلامي؟
»» الانتماء إلى الجماعات والأحزاب الإسلامية
 
قديم 21-01-11, 01:12 AM   رقم المشاركة : 7
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


السلام عليكم
بارك الله فيك اخي الكريم ابو زرعة الرازي على الاجابة .
وليس نحن من تستأذن منهم ان تضع علمك لاخوتك .
بل انا اقحمت اسمك هنا عامدا اروم به دخولك للموضوع .
حتى نستفاد من علمك وطيب وحسن حوارك معنا .
ولهذا اطرح عليك بعض الاستفسارات لعلك تصوبني في فهمي وما استنبطه
من الاحاديث وكنت اركز عليه في حواراتي مع الاثني عشرية .
ومنها في رواية مسلم التي اتى بها الضيف العبارة هذه :
فخرجت أنا ورجل من قومي ولي عليه فضل في الجمال وهو قريب من الدمامة مع كل واحد منا برد فبردي خلق وأما برد بن عمي جديد غض ، حتى إذا كنا بأسفل مكة أو بأعلاها ‏.
فهل يدل بهذا القول انهما لم يجدا في مكة من يستسيغ المتعة ؟
ويدل على انهم بعد دخول اهل مكة الاسلام خرجوا الى الاقوام حول مكة وطلبوا المتعة من الجواري واهل الملة ؟

والرواية الاخرى التي اوردها جنابكم حيث ورد فيها :
فقلنا يا رسول الله انهن قد أبين إلا إلى أجل مسمى قال فافعلوا قال فخرجت أنا وصاحب لي علي برد وعليه برد فدخلنا على امرأة فعرضنا عليها أنفسنا .

هل في هذا النقل ما يدل على ان المتعة والنكاح الى اجل مسمى كان معروف في الجاهلية والعهد القريب من الاسلام ؟
فالشيعة الامامية تصر على ان مثل هذا النكاح شرع تشريع جديد لم يكن العرب تعرفه البتة . مع ان الروايات في الصحاح تشير بوضوح الى ان النبي صلى الله عليه رخص به ولم يقل شرع لكم ؟
بارك الله فيك استاذي وجزيت كل خير مقدما على التوضيح ان فعلت .








التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» تفسير الشيخ محمد حسان في مسئلة الخروج على الحكام
»» طلب بيان وتفسير الاية 26 من سورة الاعراف ؟
»» ماهي اخبار ام امام الزمان بعد وفاة زوجها الحسن العسكري ؟
»» نظرة وتفسير في اية الغار نزول السكينة على الصديق بحث
»» كيف كان يجمع الخمس للامام في عهد الغيبة الصغرى ؟
 
قديم 21-01-11, 05:14 PM   رقم المشاركة : 8
أبو زرعة الرازي
عضو ماسي






أبو زرعة الرازي غير متصل

أبو زرعة الرازي is on a distinguished road


اقتباس:
فهل يدل بهذا القول انهما لم يجدا في مكة من يستسيغ المتعة ؟
ويدل على انهم بعد دخول اهل مكة الاسلام خرجوا الى الاقوام حول مكة وطلبوا المتعة من الجواري واهل الملة ؟

بارك الله فيك، وهل كانوا سيجدون في مكة من يتزوج المتعة؟ لا تنس أن الناس كانوا يتخيرون النسب الرفيع لبناتهن، فهل من وفد على أوسط العرب نسبا في مكة كان سيبحث فيهم عن زواج مؤقت؟ أم أنه لو طالها أصلا لأمسكها؟

اقتباس:
هل في هذا النقل ما يدل على ان المتعة والنكاح الى اجل مسمى كان معروف في الجاهلية والعهد القريب من الاسلام ؟

بل إن شئت فقل هذا كالنص على أن الأجل إنما أبيح لتعذر الدائم، ولهذا تجد النصوص فيها على شاكلة "رخص لنا" و "أبيحت" وهذه تقال في الرخص التي تكون لعذر، ثم رفعت الرخصة إلى يوم القيامة فلم تحل بعد أن حرمت تأبيدا.
وهذه الرواية بينت أن شرط الأجل جاء من قبل النساء فرخص فيه النبي صلى الله عليه وسلم للحاجة، فهذا المتن دال دلالة صريحة على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفتتح الرخصة، ولكنه لما اضطر الناس لها رخص فيها ولم تأت من عنده ابتداء، فإما أنه كان نكاحا معروفا عند العرب، وإما أنه كان نكاح اشترطه النساء في يوم الرخصة، ولكن لم يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم هذا الشرط بنص هذه الرواية كما هو واضح.

كذلك مما يدل على أن المتعة التي رخص فيها كانت بشروط النكاح من ولي وشهود ما رواه أبو بكر ابن أبي شيبة في المصنف قال رحمه الله:
"حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ طَاوُوسٍ قَالَ : كَانَتْ سُنَّةُ الْمُتْعَةِ سُنَّةَ النِّكَاحِ إلاَّ أَنَّ الأَجَلَ كَانَ فِي أَيْدِيهِنَّ".

وهذا إسناد صحيح.
ومع صحته فهو عن طاوس له دلالة زائدة على مجرد كون طاوس تابعي إمام فقيه عالم.
فطاوس من أصحاب ابن عباس رضي الله عنهما، وكان يذهب مذهبه كما حكى ابن المديني رحمه الله في العلل فقال رحمه الله:
"وأصحاب ابن عباس الذين يذهبون مذهبه ويسلكون طريقه عطاء وطاوس ومجاهد وجابر بن زيد وعكرمة وسعيد بن جبير فأعلم هؤلاء سعيد بن جبير وأثبتهم فيه وكان أعلم الناس بهؤلاء عمرو بن دينار وكان يحب ابن عباس ويحب أصحابه".
وعمرو بن دينار نفسه الذي تتبع مذهب ابن عباس رضي الله عنهما وسمعه من هؤلاء الستة، كان يقول "ما رأيت أحداً مثل طاوس"، بل وكان ابن عباس رضي الله عنهما نفسه يقول عنه " إني لأظنّ طاوساً من أهل الجنّة".
فطاوس بهذا المنزل من ابن عباس رضي الله عنه وبهذا المنزل من مذهبه، وابن عباس رضي الله عنه كان يفتي بالمتعة فلا شك أنه عارف بتفاصيل هذا النكاح الذي يفتي به.
فلهذا فقول طاوس هنا يقدم على غيره ممن يفهم من متن الحديث ما ليس بلازم منه أصلا.

وأنبه فقط على مسألة جانبية، فالإسناد السابق جاء فيه في أغلب طبعات المصنف "عن الحسن بن مسلم عن ابن طاوس" وهذا خطأ لا شك فيه، بل هو عن طاوس، فالحسن بن مسلم يروي عن طاوس وهذا هو المشهور عنه، بل ومات قبل طاوس، فكيف يروي عن ابنه؟ وجاءت على الصواب في طبعة دار القبلة.






التوقيع :
إلى كل من يحرض المسلمين على المظاهرات في مصر، هنا حكمها
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164793
وإلى كل من يريد نصرة الإسلام بدون مظاهرات، انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164737
وإلى كل من يظن أن المظاهرات والاعتصامات ستنصر الدين انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164556
ولمعرفة حال الأحزاب القائمة على هذه الفتنة انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164862

فاتقوا الله في دماء المسلمين، والزموا السنة التي لا يشقى بها أحد
من مواضيعي في المنتدى
»» طريق التمكين الذي لا يفلح من سار في غيره
»» كيف تنصر المشروع الإسلامي؟
»» الانتماء إلى الجماعات والأحزاب الإسلامية
»» من عجز عن غسل عضو كيف يتطهر
»» فتاوى العلماء في المظاهرات والاعتصامات
 
قديم 23-01-11, 02:13 AM   رقم المشاركة : 9
طويلب شيعي
اثنا عشري






طويلب شيعي غير متصل

طويلب شيعي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زرعة الرازي مشاهدة المشاركة
   إن جاز لي أن أجيب، فسأقول ليس الحديث بدال على انعدام الشهود والولي.
بل الحديث اختصره راويه على موطن الفائدة.
وأقصى التفاصيل، فلم يذكر الذهاب للولي والإشهار والوليمة وغير هذا من الأمور التي لا يشك أحد أصلا أنها تمت.

بل الروايات التامة للحديث تقطع بهذا.
أنت جئت بحديث عمارة بن غزية (وليس عمارة عن غزية) عن الربيع بن سبرة عن أبيه.
وتأمل رواية عبد العزيز بن عمر عن الربيع بن سبرة وهي في المسند ومتنها أتم قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى:
ثنا عبد الرزاق ثنا معمر أخبرني عبد العزيز بن عمر عن الربيع بن سبرة عن أبيه قال رضي الله عنه خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم من المدينة في حجة الوداع حتى إذا كنا بعسفان قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن العمرة قد دخلت في الحج فقال له سراقة بن مالك أو مالك بن سراقة شك عبد العزيز أي رسول الله صلى الله عليه و سلم علمنا تعليم قوم كأنما ولدوا اليوم عمرتنا هذه لعامنا هذا أم للأبد قال لا بل للأبد فلما قدمنا مكة طفنا بالبيت وبين الصفا والمروة ثم أمرنا بمتعة النساء فرجعنا إليه فقلنا يا رسول الله انهن قد أبين إلا إلى أجل مسمى قال فافعلوا قال فخرجت أنا وصاحب لي علي برد وعليه برد فدخلنا على امرأة فعرضنا عليها أنفسنا فجعلت تنظر إلى برد صاحبي فتراه أجود من بردي وتنظر إلي فتراني أشب منه فقالت برد مكان برد واختارتني فتزوجتها عشرا ببردى فبت معها تلك الليلة فلما أصبحت غدوت إلى المسجد فسمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو على المنبر يخطب يقول من كان منكم تزوج امرأة إلى أجل فليعطها ما سمي لها ولا يسترجع مما أعطاها شيئا وليفارقها فإن الله تعالى قد حرمها عليكم إلى يوم القيامة.

وتأمل ما تحته خط، فهم قد خرجوا يبتغون الزواج الدائم، وهذا معلوم أنه لا يصح إلا بولي وشاهدي عدل.

وكذلك فإن كانت المتعة سرا بغير إذن ولي ولا شاهد فكيف علم بها عمر رضي الله عنه؟
وكيف عرف جابر رضي الله عنه وهو الذي يروي "استمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر..." إلى آخر كلامه؟
فدل هذا على أن الأمر لم يقصد فيه السر بل كان فيه الولي والشهود.

ومن فهم من حديث سبرة بن معبد رضي الله عنه عدم الولي والشهود فقد أخطأ.
والله تعالى أعلم.

اللهم صل على محمد وآل محمد
الزميل يونس
بارك الله فيك
أنا والله لا أعتبرك خصيما وإنما معينا
وأنا لم أقل بأنك قلت : أن النكاح لم يكن بولي وشهود
ولكنني أسأل : هل في هذه الرواية دليل ؟
الزميل أبو زرعة الرازي
شكرا على تصحيح السند
أريد منك أن توضح لي بعض الأمور حول الروايتين
فالرواية التي جئت بها أنا عن الربيع بن سبرة أن أباه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ‏( فتح مكة )
قال قأقمنا بها ( خمس عشرة ثلاثين بين ليلة ويوم )
فأذن لنا رسول الله في متعة النساء !
والرواية التي قلت أنت : أنها متممة للحديث تقول:
خرجنا مع رسول الله من المدينة في ( حجة الوداع )....
إلى فلما (قدمنا مكة طفنا )بالبيت وبين الصفا والمروة
ثم أمرنا بمتعة النساء!
فالرواية الأولى ظاهرها أن الإذن كان بعد خمسة عشر يوما من دخول مكة !
والرواية التي قلت أنها متممة للحديث ظاهرها
أن الترخيص كان حين دخول مكة لقوله : ( فلما قدمنا مكة طفنا ثم أمرنا بمتعة النساء )
أضف إلى ذلك الإختلاف في تاريخ الإباحة والنسخ
ففي الرواية التي جئتك بها أنهما كانا يوم الفتح
والرواية التي قلت أنها متممة للحديث - أنهما كانا في حجة الوداع .
فكيف تقول أنها متممة للحديث مع وجود هذا التضارب؟
أو بمعنى آخر : كيف نوفق بين الروايتين ؟
قبل البدء في النقاش .
وصلى الله على محمد وآله الطاهرين






التوقيع :
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ الطَّيِّبِِينَ الطَّاهِرِين
قَالَ الشّعْبِي :
مَاذا لَقِينَا مِنْ عَلِيٍّ إنْ أَحْبَبْنَاهُ ذَهَبَت دُنْيَانَا
وَإِنْ أَبْغَضْنَاهُ ذَهَبَ دِينُنَا

من مواضيعي في المنتدى
»» فَتَى الإسْلام ،هَذِهِ نِهَايةُ التََّعَصُّب
»» {وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ}
»» موقف السلفية الوهابية من الثورة الليبية
»» تقيّ الدين السني كيف توفّق بين عقيدتك وبين كلام الحافظ بن حجر ؟ / وثيقة
»» تفضل بالدخول لتتعرف على أخلاق العضو أبوقتادة
 
قديم 23-01-11, 07:57 AM   رقم المشاركة : 10
أبو زرعة الرازي
عضو ماسي






أبو زرعة الرازي غير متصل

أبو زرعة الرازي is on a distinguished road


عببد العزيز بن عمر أخطأ في ذكر حجة الوداع.
كذا قال عامة الحفاظ.







التوقيع :
إلى كل من يحرض المسلمين على المظاهرات في مصر، هنا حكمها
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164793
وإلى كل من يريد نصرة الإسلام بدون مظاهرات، انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164737
وإلى كل من يظن أن المظاهرات والاعتصامات ستنصر الدين انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164556
ولمعرفة حال الأحزاب القائمة على هذه الفتنة انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164862

فاتقوا الله في دماء المسلمين، والزموا السنة التي لا يشقى بها أحد
من مواضيعي في المنتدى
»» من عجز عن غسل عضو كيف يتطهر
»» فتاوى العلماء في المظاهرات والاعتصامات
»» الانتماء إلى الجماعات والأحزاب الإسلامية
»» طريق التمكين الذي لا يفلح من سار في غيره
»» كيف تنصر المشروع الإسلامي؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:53 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "