العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-11, 01:54 PM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


الاخ أسد 2010 تفضل هنا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتفقنا أن نتحاور في موضوع التصوف على أن يكون الحوار ثنائي وسوف اتقدم بمقال كتبته قديما مدخلا لهذا النقاش وهذا هو المقال :


كيف تصبح صوفيا أصليا

كثر ت هذه الأيام الأصوات بقولهم أنه يوجد تصوف سني وتصوف بدعي أو تصوف معتدل وتصوف غال ، وحقيقة أن قائل هذا الكلام لا يعرف حقيقة التصوف حق المعرفة حيث أن أصبح للتصوف على أقل الأحوال المتأخر طقوس وقواعد وضوابط ليصبح المرء صوفيا أصليا كما سوف ترى في هذا الموضوع ، وكي تصبح صوفيا أصلا عليك لابد أن تمر بهذه المراحل:

أولا : إتباع شيخ صوفي ومبايعته على السمع والطاعة ، ومن يدعي التصوف وليس له شيخ يعتبر لقيا عندهم كما قال محمد أمين الكردي : (( وأجمع العارفون على أن من لم يصح له نسب إلى القوم فهو لقيط في الطريق )) [ المواهب السرمدية ص 3 ]

قال عبد المجيد الشرنوبي في شرح تائية السلوك : (( ثم قال المصنف رضي الله عنه :

ويدعى لقيطا أين حل مُعطلا ** وإن كان ذا علم كزوج عقيمة
دعيا مع السادات في كل موطن ** كذا نقلوه جــــل أهـــل الحقيقـــة

يعني أن من لم يكن له شيخ فإنه يدعى أي يسمى عند القوم لقيطا أين حل أن نزل واللقيط في الأصل الولد الملقوط أي المأخوذ من الأرض من غير أن يعلم له أب والمراد مقطوع النسب وقوله معطلا أي من التحلية بالاندراج في سلك القوم وإن كان ذا علم لأنه حينئذ يكون هو وعلمه كزوج امرأة عقيمة لأن علمه لا ينتج له شيئا كالمرأة العقيمة التي لا تلد لزوجها . ولذا قال الغزالي : ( إذا وجدتم الرجل قد طبق الأرض علماً ولم يكن له شيخ يوصله إلى سلسلة القوم فهو عقيم لم يكن يلقى الحكمة ) .أ هـ .

وحينئذ يدعى دعياً مع السادات أي غير منسوب لهم في كل مواطن فهو كابن الزنا عند القوم كذا نقلوه جل بضم الجيم أي معظم اهل الحقيقة وهم السادة الصوفية
)) [ ص 143 ] .

ثانيا : بعد المبايعة يقوم الشيخ الصوفية بتلقين الصوفي الجديد بأوراد من تأليف الشيخ نفسه أو تأليف مؤسسة الطريقة ويلزمونه بها كي يكون من أفراد الطريقة كما قال عبدالله الصديق الغماري بعدما ذكر " ورد الطريقة الصديقية " : (( يقرأ هذا الورد بعد صلاة الصبح ومثله بعد صلاة المغرب فبالتزام الشخص لهذا الورد يصير من أهل الطريقة منسوبا إليها ومحسوبا عليها ولا يصح تركه إلا لعذر كمرض مانع )) [ الدرر النقية في أذكار وآداب الطريقة الصديقية ص 5 ] .

ثالثا : الخدمة والذل والانكسار لشيخ الطريقة كما يقول ابن عطاء الله السكندري في كتابه التوفيق في آداب الطريق : (( أي إذا تخلقت بما تقدم من الآداب ووصلت بافتقارك وانكسارك إلى الشيخ وتمسكت بأثر تلك الأعتاب فراقب أحواله واجتهد في حصول مراضيه وانكسر واخضع له في كل حين فانه الترياق والشفا وان قلوب المشايخ ترياق الطريق ومن سعد بذلك تم له المطلوب وتخلص من كل تعويق واجتهد أيها الأخ في مشاهدة هذا المعنى فعسى يرى عليك من استحسانه لحالك أثرا )) [ ص 20 – 21 ] ، ويقول أيضا : (( أي وانهض في خدمة الشيخ بالجد فعساك تحوز رضاه فتسود مع من ساد واحذر أن تضجر ففي الضجر الفساد ولازم أعتاب بابه في الصباح والمساء لتحوز من الوداد )) [ ص 23 ]

رابعا : عدم الاعتراض على الشيخ مهما فعل هذا الشيخ الصوفي ، قال الغزالي: (( ومهما أشار عليه المعلم بطريق في التعلم فليقلده، وليدع رأيه، فإن خطأ مرشده أنفع له من صوابه في نفسه )) [ إحياء علوم الدين 1-50] ، وقال: (( فمُعتَصم المريد بعد تقديم الشروط المذكورة شيخه، فليتمسك به تمسك الأعمي على شاطئ النهر بالقائد، بحيث يفوض أمره إليه بالكلية، ولا يخالفه في ورده ولا صَدَره، ولا يبغي في متابعته شيئا ولا يذر، وليعلم أن نفعه في خطأ شيخه لو أخطأ أكثر من نفعه في صواب نفسه لو أصاب)) [ المصدر السابق 3-76 ] .

وقال علي وفا: (( المريد الصادق مع شيخه كالميت مع مغسله، لا كلام، ولا حركة، ولا يقدر أن ينطق بين يديه من هيبته، ولا يدخل، ولا يخرج، ولا يخالط أحداً، ولا يشتغل بعلم ولا قرآن ولا ذكر إلا بإذنه )) [ الأنوار القدسية 1-187 ]

ويقول محمد أمين الكردي: (( ومنها أن لا يعترض عليه فيما فعله، ولو كان ظاهره حراماً، ولا يقول: لم فعل كذا؟ لأن من قال لشيخه " لم؟ لا يفلح أبداً، فقد تصدر من الشيخ صورة مذمومة في الظاهر وهي محمودة في الباطن )) [ تنوير القلوب ص528 ] .


خامسا : يواظب على الذكر الصوفي الذي لقنه له شيخه حتى تكشف له الأنوار ويصل إلى مقامات الولاية الصوفية قال علي المرصفي : (( إذا ذكر المريد ربه بشدة وعزم طويت له مقامات الطريق بسرعة من غير بطء ، فربما قطع في ساعة ما لا يقطعه غيره في شهر )) [ الأنوار القدسية ص 52 / 1 ]

سادسا : الاعتقاد بالتوسل والاستغاثة والتوجه بالدعاء للأنبياء والأولياء في حال الشدائد وانقطاع الأسباب كما يأمرهم بذلك المشايخ قال النبهاني في ترجمة جاكير الكردي : (( واستأذن رجل واسطي الشيخ جاكير في ركوب بحر الهند بتجارة فقال : إذا وقعت في شدة فناد باسمي ... الخ )) [ جامع كرامات الأولياء ص 3 / 2 ] ، وقال الشعراني في ترجمة محمد الحنفي : (( وقال سيدي محمد رضي الله عنه في مرض موته من كانت له حاجة فليأت إلى قبري ويطلب حاجته أقضها له فإن ما بيني وبينكم غير ذراع من تراب ، وكل رجل يحجبه عن أصحابه ذراع من تراب ، فليس برجل )) اهـ [ الطبقات الكبرى ص 416 ]

سابعا : الاعتقاد أن الأولياء يعلمون الغيب وأنه مطلعون علي الصوفي وهو في عقر بيته بل يأخذ عليه العهد على ذلك كما قال الشعراني : (( أخذ علينا العهود أن نلزم الأدب مع أصحاب النوبة ، وإن لم نجتمع بهم ، ولم نعرفهم ، فإنهم يشهدون أفعالنا في قعر بيوتنا ، ولهم المؤاخذة بها ، والتأدب عليها ، حتى الخواطر الردية ، لا سيما إن كنا ندعي أننا من الفقراء الصادقين ، فإن قوسهم موتورة على مل من ادعى ذلك )) [ البحر المورود ص 67 العهد السادس والعشرون ] .

ثامنا : الاعتقاد أن الأولياء يتصرفون في الكون أقوالهم أكثر من أن تحصى فعلى سبيل المثال قال الشعراني في ترجمة محمد بن أحمد الفرغلي : (( كان رضي الله عنه من الرجال المتمكنين أصحاب التصريف )) [ الطبقات الكبرى ص 426 ] ، وقال أيضا : (( وكان رضي الله عنه يقول: أنا من المتصرفين في قبورهم فمن كانت له حاجة فليأت إلى قبالة وجهي، ويذكرها لي أقضيها له )) اهـ [ الطبقات الكبرى ص 428 ]

تاسعا : الاختلال في مفهوم الولاية ؛ فمن قتل بالزندقة مثل الحلاج الذي أدعى الألوهية والذي كان يتخذ فرعون وإبليس أستاذة له يصبح وليا لا يشق له غبار ، وكذلك من يدعي أن الخالق عين المخلوق مثل ابن عربي والجيلي وعلي وفا وغيرهم على رأس الأولياء ، بل الاعتقاد بولاية من لا يصلى ويبول في المسجد كالبدوي ، وكذلك المجنون الذي يمشي عريانا كإبراهيم العريان ، بل من يفعل الفاحشة بالحمارة في الطرقات كعلي وحيش ، وعلى النقيض الأخر يصبح من يتبع السنة ويدعو للعودة لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته ومن تبعهم بإحسان وهابيا وتكفيريا ومبتدعا !!!

عاشرا: النضال في الدفاع وتطبيق الاحتفالات البدعية التي لم تأت من كتاب ولا سنة مثل الاحتفال بالمولد النبوية وموالد الأولياء والإسراء والمعراج وغيرها من الاحتفالات التي أحدثها المتصوفة .

الحادي عشر : الترقي في المقامات الصوفية من مريد إلى نقيب إلى وتد إلى قطب إلى غوث ... الخ وفي هذه المرحلة يتم دخول الخلاوي وربما التحول من صوفي عادي إلى صوفي ساحر كما ان بعض أولياء الصوفية مثل ابن عربي والشاذلي واليافعي وغيرهم كثير .

وأخيرا : بعدما يترقى عن كل المراتب ويصل إلى الحقيقة الصوفية يدعي الألوهية فلذلك قال ابن عربي شيخ الصوفية الأكبر : (( ولهذا جاز للواصل إليه على الحقيقة أن يقول : " أنا الحق " ، وأن يقول : " سبحاني ...... الخ )) [ ص 38 ] ، ولهذا قال من قال : أنا الله ، وقال : سبحاني سبحاني !!

هذه الأمور التي ذكرتها قد لا يتبناها كل صوفي ، ولكن بعد أن يتولى بعضها على حسب مقامه في الطريق فإذا تولاها كلها فقد جمع وأوعى التصوف كله ، وهناك أمور كثيرة تركتها للاختصار ، والله تعالى أعلا وأعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=104562

انتظر تعليق .

==============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الجفري للوطن أنا سني شافعي المذهب
»» شبهة آزر والد إبراهيم عليه الصلاة والسلام
»» نبشركم بافتتاح منتدى التصوف العالم المجهول
»» الأحاديث والآثار التي يتداولها الصوفية مرتبة ابجديا
»» قال ابن عربي يجوز أن تقول سبحاني
 
قديم 01-01-11, 02:07 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


حي الله الشيخ أبو عثمان , بارك الله فيك شيخنا المبارك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» ضيفنا محتاج المعصوم يقول عائشة راس اهل البيت فهل تتبعه
»» الرؤية في الآخرة ....!!
»» أجيبونا بعلمٍ وإنصاف : ماذا قدم دُول العَرب للمسلمين المستضعفين ؟
»» براءة أبي الشعثاء جابر بن زيد من الإباضية وتفنيد شبههم
»» أتجهيلُ هذا [ العلم ] جهلٌ من الخوئي وتلميذهِ أم غباءٌ مستفحل ...!!!
 
قديم 01-01-11, 05:54 PM   رقم المشاركة : 3
الأسد2010
صوفي







الأسد2010 غير متصل

الأسد2010 is on a distinguished road


الأخ الكريم/ أبو عثمان

قرأت مقالك بروية وتمعن

ولكن دعني أقول لحضرتك إن الكلام متسق جدا

فنعم الانفع لطالب العلم والمريد أن يتبع شيخه فإن ظن ان شيخه على خطأ وأنه -المريد- على صواب فظنه هذا وهم فليقدم اتباعه لشيخه على اتباعه لنفسه

وكل الكلام الوارد في هذه المسألة هذا هو المراد منه

ولعلك حملك على هذا أنك ترى هذا الكلام يشير إلى ترك الاقتداء بالكتاب والسنة واتباع الشيخ وتقديمه عليهما

ولكن هذا الفهم يا اخي غير وارد على كلامهم وليس لهم بمراد فكل الكلام هنا هو حول اتباع الشيخ وتعظيمه وتقديمه على نفسك

وليس عن تقديم الشيخ على كلام الله ورسوله

والشيوخ لا يعلمون الغيب المطلق يا أخي

وإنما قد يطلع الله بعض أولياءه على ما خفي عن غيرهم

كمثل عمر وأبي بكر وما ورد عن أبي حنيفة ونحوها فكلام الشعراني على هذا المتجه

القضية يا أخي فقط هي في درك الكلام والمراد منه فحيث فهم المراد منه فهما سليما زال الإشكال ولكن هذا لا يكون إلا بعد الأخذ بمبدء حمل الكلام على خير محامله تحسينا للظن بالمسلم وحملا لكلامه على خير محامله

فبدلا من ان نحمل كلامهم على أنهم يزعمون علم الغيب المطلق

نحمله على أنه من باب ما يصدر من الكرامات الجزئية من الله لبعض خلقه

وبدلا من أن نقول إنه يعبدون الشيوخ ويغالون فيهم ويقدمونهم على الحق واتباع الهدي

سنقول إنهم يعلمون تلامذتهم ملكة الانقياد والتأدب حتى يدفع هذا الامر المريد لمزيد -في المستقبل- من التعظيم لجناب الله ورسوله

وهكذا دواليك

وصلى الله وسلم على حضرة سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين







التوقيع :
فإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
من مواضيعي في المنتدى
»» القول الفصل على قناة الفجر (النقاب)
 
قديم 01-01-11, 06:51 PM   رقم المشاركة : 4
سلطان المصري
مشترك جديد






سلطان المصري غير متصل

سلطان المصري is on a distinguished road


اخي ابوعثمان -- اعانك الله فقد افضت في الموضوع ,ويا رب تجد آذانا صاغية .

ولي تعليق صغيرلعلي استطيع اضافته :-


ولكي يصبح المريد نقيبا لشيخه عليه ان يترقي في مراتب النقباء : وتبدأ بنقيب الخدم , ثم نقيب للقهوه ثم نقيب للطعام , ثم نقيب لمجلس الذكر , ثم نقيب للسجاده ,ثم نقيب للشيخ , ثم خليفه وما اصبر المريد علي مذله شيخه , ببساطه هو ان مريد اليوم هو شيخ الغد . فاليوم يقوم علي خدمه شيخه وتقديم الطعام إليه , وغدا سيصبح شيخا يخدمه مريد بعد الغد . وهكذا يفعلون ذلك كله بأسم الدين ونشره والمحافظه عليه . أسمع احدكم أن النبي الكريم أو اي صحابي اتخذ من عباد الله خدما له نظير ان يتعلم دينه ؟ وهل كان هناك أيام الاسلام الاولي من يفرضون علي الناس الإفضاء بأسرارهم وبواطن امورهم ؟ ولا ادري كيف يستقيم قول ( السهروردي ) بأنه لابد للمريد من شيخ مرشد إلي الحق يرشده ويلقنه الذكر ويلقي في روعه النور (عوارف المعارف – السهروردي ص70 ) في حين أن هذاالمريد التعس مشغولا بتقديم القهوه والطعام ولا وقت لديه لان يستقبل في روعه النور . هؤلاء هم مشايخ الصوفيه المظنون بهم العقل وحفظ الدين , لقد اخذ القوس غير باريها وسكن الدار غير بانيها , ولا اسلام رب يحفظه . ولله الامر من قبل ومن بعد .
والعجيب ان الصوفيه ينكرون إيمان من لا شيخ له وكأنهم يحكمون ببطلان إيمان الصحابه والسلف الصالح إذ لم يتلقوا عن شيوخ ولم يكونوا مريدين مربوطين بشيوخ كشرط لصحه الإيمان وهي الفِريه التي يقولون بها . ويرون أنه إذا لم يكن للمريد أستاذ ( شيخ ) يأخذ منه طريقته نفسها فهو عابد هواه لا يجد نفاذا ( الرساله القشيريه –ص7 ) وبذلك ابتدعوا نوعا من الوصايه علي الناس فحالوا بينهم وبين ربِهم وهم لآ ياخذون هدِيهم من كتاب وسُنه نبيه مباشره بل اصبح الامر مثل كهنوت القرون الوسطي .
واراد الصوفيه أن يؤسسوا لهم دوله في الباطن تحكم الناس , فبنوا هذه الدوله العجيبه الباطنيه التي يتحكم فيها هؤلاء الذين سموهم بالغوث والاقطاب والابدال والنجباء والاوتاد ..واوهموا الناس أن التصريف في الارض والسماء والخلق أجمعين إنما هو لدولتهم الخفيه التي يتحكم فيها أولياء الصوفيه .. هؤلآء الاولياء الذين قد يكونون أحيانا أُميين لآ يعرفون قراءه ولا كتابه وأحيانا مجاذيب يصرخون ويبوُلون في الطرقات وأحيانا زُناه وشارِبي خمور قد رفعت عنهم التكاليف الظاهره وأن منهم من يعيش طيله عمره قذرا وسخا لآ يتطهر بماء أو صابون , ومع ذلك فهؤلاء الاولياء يعلمون الغيب كله ولا يخفي عليهم شئ في الارض ولا في السماء ولا يعجزهم شئ ( عبد الرحمن عبد الخالق – تفنيد الصوفيه ) .


وطوبي لمن احترم عقله








 
قديم 02-01-11, 12:27 AM   رقم المشاركة : 5
إخلاص
عضو






إخلاص غير متصل

إخلاص is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا
فالمقال واضح و مدعم بأقوال صوفية
لكن على من اعتاد اللف و الدوران رد هذه الأقوال إن استطاع
و إلا فليقبل ويسلم بما جاء فيها فهي غير حمالة لمعاني باطنية فالظاهر واضح .
..........
فنعم الانفع لطالب العلم والمريد أن يتبع شيخه فإن ظن ان شيخه على خطأ وأنه -المريد- على صواب فظنه هذا وهم فليقدم اتباعه لشيخه على اتباعه لنفسه

كيف يقبل هذا الكلام ؟
.......
تسجيل متابعة .






 
قديم 02-01-11, 01:27 AM   رقم المشاركة : 6
الأسد2010
صوفي







الأسد2010 غير متصل

الأسد2010 is on a distinguished road


نعم يقدم ظن شيخه على ظنه

لأن شيخه له من الخبرة والادوات العلمية ما يضمن له غلبة السلامة في فكره بخلاف المبتدئ

تماما كمن يبتدئ في طلب العلم فليس مخولا أن يزعم أن فهمه مقدم على فهم شيخه ولو كانت المسألة هكذا لما تتلمذ أحد على أحد ولا تعلم أحد على يد أحد

ولو قرأت المقال كله لفهمت ان الكلام على اختلاف وجهة نظره مع وجهة نظر شيخه

لا عن خلاف شيخه للكتاب والسنة بوجه لا يمكن الاعتذار عنه







التوقيع :
فإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
من مواضيعي في المنتدى
»» القول الفصل على قناة الفجر (النقاب)
 
قديم 05-01-11, 01:28 PM   رقم المشاركة : 7
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله يا اخوان ونشكر الاخ اشد 2010 على قبوله المشاركة في الحوار .

وعلى هذا سوف نناقش المرحلة الاولى من مراحل التصوف وهي وجوب اتخاذ شيخ صوفي .

تقول أخي الحبيب : (( فنعم الانفع لطالب العلم والمريد أن يتبع شيخه فإن ظن ان شيخه على خطأ وأنه -المريد- على صواب فظنه هذا وهم فليقدم اتباعه لشيخه على اتباعه لنفسه ))

وتقول : (( ولعلك حملك على هذا أنك ترى هذا الكلام يشير إلى ترك الاقتداء بالكتاب والسنة واتباع الشيخ وتقديمه عليهما ))

وتقول : (( ولكن هذا الفهم يا اخي غير وارد على كلامهم وليس لهم بمراد فكل الكلام هنا هو حول اتباع الشيخ وتعظيمه وتقديمه على نفسك ))

بارك الله فيك ليس هذا هو محل بحثنا في هذه المرحلة ، ومحل نقاشنا أخي الحبيب هو وجوب مبايعة شيخ على صوفي على السمع والطاعة وإن أمره الشيخ بما يخالف ظاهر الكتاب والسنة ومن لم يبايع شيخ صوفي لا يكون صوفيا وإن كان أزهد الزاهدين وأصوف المتصوفين ويسمة في عرف المتصوفه أنه لقيط .

هذه البيعة وهذه المتابعة على السمع والطاعة من أين جاءوا بها المتصوفة لماذا المبايعه على السمع والطاعة ، وهذا النوع من البيعات لولي الأمر فقط وكذلك محصورة في طاعة الله عز وجل ، ومن هذا لقد قرأنا في كتب الصوفية أن بعض المشياخ يأمر مريده بالفطر ويضمن له الاجر وقرأنا أن بعض مشايخ التصوف يأمر مريده بقتل أباه وهكذا .

انتظر تعليقك على كلامه في مسألة وجوب اتخاذ شيخ صوفي ومبايعته على السمع والطاعة .

==============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ الحقاني النقشبندي يتصل بالرسول صلى الله عليه وسلم هاتفيا
»» حمل كتاب العقائد الصوفية في ضوء الكتاب والسنة للشيخ محمود المراكبي
»» الاخ ابو هريرة اليامي افتح موضوع في قسم الشكاوي للاهمية
»» الاستاذ حـــاد يتفضل للحوار الهادي
»» فهرس سلسلة هؤلاء تركوا التصوف
 
قديم 08-01-11, 06:40 AM   رقم المشاركة : 8
الأسد2010
صوفي







الأسد2010 غير متصل

الأسد2010 is on a distinguished road


الأخ الكريم/أبو عثمان

حسنا إذ حررت محل النزاع بارك الله فيك

والرد

لا يرى الصوفية ولا غيرهم وجوب متابعةالشيخ وإن خالف الكتاب والسنة لأنه لا عصمة إلا للكتاب والسنة

وقد مر بنا قولهم ( إذا عارض كشفك الكتاب والسنة فخذ بالكتاب والسنة ) فما بالنا بمخالفة الكتاب والسنة

أما إن فعل الشيخ فعلا وظن المريد أنه مخالف للكتاب والسنة فهذه مسالة أخرى تتعلق باختلاف المذاهب

فقد يرى الشيخ مثلا الزواج بلا ولي على مذهب الاحناف ولا يراه المريد

او يرى المريد وجوب الجماعة ولكن شيخه لا يرى وجوبها فينكر المريد على الشيخ تركه للجماعة أحيانا لأنه يرى سنيتها

فالامر يسؤول يا أخي للاختلاف الفقهي البحت لا لمخالفة الكتاب والسنة

فإن فعل الشيخ أو أمر مريده بما لا يجوز على مذهب من المذاهب المقبولة المتبعة فلا ولا كرامة

ومعلوم امر المريد الذي زل شيخه فزنى فقال له المريد ما اتبعتك على أنك نبي فالشيخ يخطئ وليس معصوما والصحابة أخطأوا فمن بعدهم أولى بالخطأ ولكننا نقول بتقديم فهم وتدبر الشخ المعلم على مريده

هذا كل ما في الامر ولا علاقة له بعصمة الشيخ ونحها من الامور غير الصحيحة

وصلى الله وسلم على حضرة سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين








التوقيع :
فإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
من مواضيعي في المنتدى
»» القول الفصل على قناة الفجر (النقاب)
 
قديم 25-01-11, 08:56 PM   رقم المشاركة : 9
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله جميعا

واعتذر للاخ اسد عن التاخر في الرد .

تقول أخي العزيز : (( لا يرى الصوفية ولا غيرهم وجوب متابعةالشيخ وإن خالف الكتاب والسنة لأنه لا عصمة إلا للكتاب والسنة ))

واقع الصوفية يخالف مقالتك هذه فلا تجد صوفي ينتقد شيخه الذي بايعه بل حتى الذي لم يبايعه ، وهذا الشعراني والمناوي والنبهاني ذكروا أمور تخالف ظاهر الشريعة بل تمقتها الفطرة ولم ينتقدوها بل اعتبروها دلالة على ولاية الولي الصوفي ومنها تشوش ابن عصفور من قول المؤذن الله أكبر !!

أما عن متابعة الشيخ فأول شيء يعمله الشيخ بعد مبايعة المريد له أن يلقنه الورد الذي ألفه الشيخ فيكون قطعه عن سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم وألزمه بسنته - أي الشيخ - فأين المتابعة إذا كان هذا هو أول بداية الطريقة .

(( أما إن فعل الشيخ فعلا وظن المريد أنه مخالف للكتاب والسنة فهذه مسالة أخرى تتعلق باختلاف المذاهب ))

ليس هذا محل الخلاف ، محل الخلاف بأن يأمر مريده بقتل أباه ويمتثل المريد لهذا الامر فيذهب ليقتل أباه !!


(( ومعلوم امر المريد الذي زل شيخه فزنى فقال له المريد ما اتبعتك على أنك نبي فالشيخ يخطئ وليس معصوما والصحابة أخطأوا فمن بعدهم أولى بالخطأ ولكننا نقول بتقديم فهم وتدبر الشخ المعلم على مريده ))


في رأيي أن هذا المريد عاقل وافق الشريعة ولكن ما تقول بالذين يقولون وتيصرفون بأن الولي معصوم وبعضهم يستحي ويقول محفوظ ؟؟!!

============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة أعلام التصوف 23 ابن أحلى
»» هل الشيخ يوسف الرفاعي بهذه السطحية أم هي العقيدة الباطنية ؟
»» اعترافات صوفية بتعاطي السحر / 1
»» حمل كتاب البناء على القبور المعلمي
»» من فم الصوفية ندينهم بأنهم مقاربون للشيعة وكشف حقيقة شخصية صوفية كويتية
 
قديم 27-01-11, 05:47 AM   رقم المشاركة : 10
الأسد2010
صوفي







الأسد2010 غير متصل

الأسد2010 is on a distinguished road


الاخ / أبو عثمان

إذن مدار الأمر على اتباع المريد وتمسكه بالكتاب والسنة وليس في أصول التصف ترك الكتاب والسنة

وحيث عادت المسئلة إلى ذلك فليس هناك ما يقال بان من أصل التصوف ترك الكتاب والسنة ولعلك وافقتني في أمر المريد الذي أنكر على شيخه الزنى

إذن ليس هذا مبدءا في التصوف وإلا لما أنكر المريد ذاك على شيخه

فلنطرح الخطأ ولننصف التصوف إذا ما نقدناه من حيث هو كمنهج فلن نجد من دعاماته هذا الأمر بل هي تصرفات فردية لا يتحمل التصوف منها شيئا

وليس بعيدا عن علمك ما هو مدسوس في كتب السادة الصوفية من عجائب فقد دس الناس على رسول الله وصحابته وآل بيته

أفلن يدسوا على الصوفية ؟

ليست القصة في إنكارنا للخرافات وفكلنا ينكرها بدليل إنكاري لك الآن على من يتابع شيخه على ضلال

وإنما القصة أيصح نسبة ذلك إلى التصوف كإحدى دعاماته التي يقوم عليها وقد بان لنا أنها ليست منه في شئ

وصلى الله وسلم على حضرة سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين







التوقيع :
فإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
من مواضيعي في المنتدى
»» القول الفصل على قناة الفجر (النقاب)
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:25 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "