العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-12-10, 01:26 PM   رقم المشاركة : 1
تركي الأشعري
عضو ماسي






تركي الأشعري غير متصل

تركي الأشعري is on a distinguished road


متى يعمل العقل ومتى نعطله ؟

بسم الله الرحمن الرحيم ..


والصلاة والسلام على من لانبي بعده

وبعد سؤال واضح وسيكون الحوار حوله


نرجو التخلي من ميع الاثقال لخفة السؤال






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» (وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ) من اهل النبي في هذه الآية ؟
»» ثمنك إيمانك وخلقك
»» انور السادات يفضح نظام الخميني
»» خالد الوصابي دمّر عقيدة امامة علي بن ابي طالب بسؤال ...
»» يا اسماعيليه ماهو الاصل عندكم وماهو الفرع ؟
 
قديم 28-12-10, 02:10 PM   رقم المشاركة : 2
ابو محمد المسلم
عضو نشيط






ابو محمد المسلم غير متصل

ابو محمد المسلم is on a distinguished road


جزاك الله الخير على هذا الطرح.
ولكن أسمح لي بداية تعديل عنوان طرحك فإن العقل لايعطل ولايوجد ما يحثنا او يأمرنا بذلك في كتاب ربنا أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
فالعقل لايعطل بل نحن مأمورون بإستخدامه وعدم تعطيله بأي وسيلة كانت.
وإن كان مقصدك في العلوم الشرعية والأوامر الألهية فإن العقل انما يسترشد به لفهم النقل وأثباته ولا تعارض بينه وبين النقل كما يتوهم البعض خاصة أهل الكلام هداهم الله .
وليس معنى عدم فهمي او أدراكي لنقل او حكم شرعي او أمر ألهي يعني عدم وجود حكمة له بل العكس صحيح ان عقولنا القاصرة وهي حسب تفاوتها لم تدرك هذه الحكمة الالهية مع وجودها ولايعني هذا انتفائها انما تسليمنا لها هو من باب الاعتراف والخضوع للعليم سبحانه الذي لايدرك احد علمه جل وعلا.
وأقرب مثال للقائلين بتقديم العقل على النقل هو سؤالهم كمثال لماذا الطواف بالبيت سبعة أشواط وليست خمسة او ستة ولماذا صلاة الظهر اربع ركعات والفجراثنتين ..الى اخر ذلك.
ولايعني عدم ادراكي وفهمي لحكمة ذلك انه ليس هناك حكمة منها ولكنها خفيت علينا ونسلم بها ولن نصل اليها بعقولنا ولايعني هذا تعارضها مع العقل كلا بل ان العقل لقصوره لم يستطع ادراكها .
هذا ماعندي وارجو ان اكون لم أخرج من صلب موضوعك وفقني الله وإياك للخير.







التوقيع :
العلم مغرس كـل فخر فافتخـر... واحذر يفوتك فخـر ذاك المغـرس
واعلم بأن العـلم ليس ينالـه ...... من هـمـه في مطعــم أو ملبـس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه ... في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا ... واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فلعل يوما إن حضرت بمجلس ... كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا سكت علي عن تنفيذ الوصية وهي امر الهي؟!
»» اركان الاسلام
»» مارأيكم زملائنا في هذا الكلام؟
»» الزملاء الإباضية هنا تكرماً
»» ياليت قومي يعلمون
 
قديم 28-12-10, 02:14 PM   رقم المشاركة : 3
تركي الأشعري
عضو ماسي






تركي الأشعري غير متصل

تركي الأشعري is on a distinguished road


حياك الله


انا اقصد بموضوعي العقلانيين

والذين يحكمون العقل دائما ويتهمون غيرهم بتعطيل العقل






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» مجادل يؤيد ياسر الخبيث على تكفير أم المؤمنين رضي الله عنها
»» ليبروليس الشخصيه الليبراليه الحديثه 2010
»» وقفة مع اتباع السستاني كتاب الصحف السعودية واخوهم ياسر الخبيث
»» بحار هنا وفقك الله
»» الحاج صفوان هل الله يحب ويكره ويرضى ويسخط ؟
 
قديم 28-12-10, 02:34 PM   رقم المشاركة : 4
ابو محمد المسلم
عضو نشيط






ابو محمد المسلم غير متصل

ابو محمد المسلم is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أعتذر عن عدم سلامي بداية والان أصحح هذا الخطأ وفقني الله واياك للخير.
أما العقلانيون كما وصفتهم وهم بالاحرى أهل الكلام وكما قائلهم وهو الفخر الرازي رحمه الله ( العقل أصل في ثبوت النقل ولذلك وجب تقديم العقل على النقل) او نحو من هذا الكلام.
وهذا مردود عليه كما رد عليه شيخ الاسلام في كتابه الماتع درء تعارض النقل مع العقل وكذا ابن القيم رحمه الله في شفاء العليل فكيف يقدم العقل على النقل الذي هو وحي من عند الله ؟!
هذا اذا كان هناك ثمة تعارض بينهما في الأصل فكما أسلفت لك وفقني الله وإياك لايوجد تعارض البتة انما هذا توهم منهم .
وهب ان هناك تعارض كما يزعمون فهل يقدم تفكير العقل القاصر على الوحي الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؟!
فنحن في كل مأمورين ان نؤمن بالغيب وقد امتدح الله هذا الصنيع بل هو الواجب ولايدخل المرء في مسمى الايمان الا به .
وهذا الغيب على صنوفه انما سمي غيباً لانه يغيب عن الانسان ادراكه بعقله وعلمه وجوارحه فتكون شبهتهم مردودة فإن قالوا لمن يؤمن بالغيب انه لايعمل عقله فليرينا هو كيف سيعمل عقله ويفهمنا لماذا نطوف بالبيت سبعة اشواط وباتجاه معين ولماذا نصلي خمس صلوات وكل صلاة ركعاتها محدود ولماذا..ولماذا ..ولماذا..
جزاكم الله الخير وعذراً على التطويل.







التوقيع :
العلم مغرس كـل فخر فافتخـر... واحذر يفوتك فخـر ذاك المغـرس
واعلم بأن العـلم ليس ينالـه ...... من هـمـه في مطعــم أو ملبـس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه ... في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا ... واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فلعل يوما إن حضرت بمجلس ... كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس
من مواضيعي في المنتدى
»» صوفي يقطع درس الشيخ الجزائري!!
»» الليبرالي من عموم المسلمين الى هنا
»» الائمة المستترون
»» الى العضو الاباضي مسقط
»» أصول الصوفية
 
قديم 30-12-10, 12:01 AM   رقم المشاركة : 7
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


بارك الله فيكم هذا الساحة مخصصة مناقشة التصوف وعليه يغلق الموضوع

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة التقاء النبي بالخضر عليهما الصلاة والسلام
»» هؤلاء تركوا التصوف / العلامة محمد حامد الفقي
»» الاخ وليد الشيخ الصوفي الشاذلي وحدة الجود في مواقعكم فماذا أنت قائل
»» كتاب الفيوضات الربانية في المآثر والاوراد القادرية
»» هل نصب الجفري نفسه مدافعا عن الشيعة ام أنه لا يعلم حقيقتهم ؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:59 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "