العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-10, 01:49 PM   رقم المشاركة : 1
المحكم
عضو فعال







المحكم غير متصل

المحكم is on a distinguished road


يا فراس الشمري ، أتحداك أن تجيب هنا


السؤال الأول :
قال تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ)
بسم الله الرحمن الرحيم
(مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ)


- ما هي الحرب التي تدفعون خمس غنائمها للمعممين ؟ ومع من ؟

السؤال الثاني :
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام
( فاطمة أول أهل بيتي لحوقاً بي )

- من حادثة
كسر الضلع هل فاطمة أول من لحقت بالرسول أم المحسن الذي اسقط من بطن فاطمة عليها السلام ؟؟








التوقيع :
الصحابة رضي الله عنهم يتفاوتون ، فعليّ أزهد من أبي بكر وعمر في المال على زهدهما ، وهما أزهد منه في الخلافة ،
وعليّ أعلم بالسنة من عثمان ، لكن عثمان أعلم بالقرآن فهو من جمعه الجمع الثاني ، وربما قرأ القرآن كله في ركعه ،
وعليّ أكثر جهادا بسيفه من عثمان ، وعثمان أكثر جهادا بماله من عليّ ،
وعثمان أورع في الدماء من عليّ ، وعليّ أورع في الأموال .


من مواضيعي في المنتدى
»» يا أشتر ، أتحداك مليون مرة أن تجيبني هنا جوابا مقنعا
»» أليست الحسينيات كمسجد ضرار ، ؟ و عبادة الجثث المتحللة كعبادة اللات والعزى ومناة؟
»» معشر الإمامية ، أرجو منكم الدخول والإجابة هنا
»» ما فائدة الأمة من البيات الشتوي لعجعوج المسردب
»» قبس ، أريد أن أهتدي ، ان كان مذهبكم صحيحاً ، فتفضلوا بالدخول هنا
 
قديم 12-11-10, 02:08 PM   رقم المشاركة : 2
الدردور
عضو ماسي






الدردور غير متصل

الدردور is on a distinguished road


جزاك الله خير الجزاء أخي الحبيب المحكم

و بارك الرحمن لك و بك على الطرح الطيب






التوقيع :
لتستغفر لذنوبك فتغفر لك باذن الله في دقيقتين.

http://www.2min.way2sunnah.net



أعتز بأهل الفخر و الكرامة ,,, و أصلي من وادي الدواسر علامة
من مواضيعي في المنتدى
»» موقع جديد للدفاع عن الدين الإسلامي ,,, نحتاج همتكم معنا
»» سؤالين فقط من لها يا أثنا عشرية
»» ( مجموعة حقائق الرافضة ) أجوبة شيخ الإسلام إبن تيمية في الرافضةالشيعة العالمية
»» القلاف و سوريا ..... و البحرين و السعودية !
»» عاجل / السعودية تتخلى عن أمريكا و تقود الخليج لمواجهة إيران
 
قديم 12-11-10, 02:13 PM   رقم المشاركة : 3
محب العباس أبو الفضل
عاشق الشهادة في سبيل الله







محب العباس أبو الفضل غير متصل

محب العباس أبو الفضل is on a distinguished road


ننتظر فرآس ونسأل الله العظيم أن يفتح عليه
وأن ينير بصيرته ويهديه إلى طريق آل البيت عليهم السلآم ..

بارك الله فيك أخي الحبيب زادك الله علماً






التوقيع :
يالله إجعل وفاتي في سبيلك
وتقبلني قبولاً حسناً برضاك التام عني
http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...86732840_n.jpg

أنا مسلم والمجد يقطر كالندى ** والعز كل العز في إيماني

ياسوريّة نحنا معاكي للموت http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif
من مواضيعي في المنتدى
»» الله لم يذكر سيدنا علي رضي الله عنه في القرآن خوفاً من أيادي أبو بكر وعمر
»» العريفي : سأضع هذه التهديدات تحت قدمي و سأواصل دعمي لسوريا
»» شاب سعودي جعل من حفلة زفافه حملة دعــم للثورة السورية بالصور
»» يا شيعة ما سبقكم بها من أحد من العالمين
»» من أرض الكنانة إنتفاضة فلسطيـن
 
قديم 12-11-10, 02:50 PM   رقم المشاركة : 4
فراس الشمري
مدلس ويبتر النصوص







فراس الشمري غير متصل

فراس الشمري is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم


وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحكم مشاهدة المشاركة
  
السؤال الأول :
قال تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ)
بسم الله الرحمن الرحيم
(مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ)

- ما هي الحرب التي تدفعون خمس غنائمها للمعممين ؟ ومع من ؟

السؤال الثاني :
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام
( فاطمة أول أهل بيتي لحوقاً بي )


- من حادثة
كسر الضلع هل فاطمة أول من لحقت بالرسول أم المحسن الذي اسقط من بطن فاطمة عليها السلام ؟؟



زميلي العزيز صدقني انا عندما اناقش في المواضيع ليست غايتي التحدي او الغلبة ولكن اقسم لك بالله ان غايتي تبيان الحقيقة مهما كانت .. وكما يقال فالحقيقة تكون مؤلمة احياناً ..


وبالنسبة لسؤالك الأول حول الخمس وانه يدفع فقط على مغانم الحروب فذلك مردود بنص القران الكريم ..


فالغنيمة هنا مطلق ما يغنمه المرء وما يكسبه من تجارة أو هبة أو بسبب الحرب الذي من خلاله يغنم على ممتلكات العدو, والفيء هو الغنيمة من العدو دون حرب . هذا معنى الغنيمة . فالغنيمة بمعنى الغنم والظفر والحصول على شيء - وقد أكد هذا المعنى الراغب الاصفهاني - وهو من علماء أهل السنة - بأن كل ما يحصل عليه من كسب ومن غيره في حرب أو غير حرب فهو غنم فقال : ((والغنم : إصابته والظفر به, ثم استعمل في كل مظفور به من جهة العدي وغيرهم .))


مفردات القرآن للراغب الاصبهاني ص 372 بمادة " غنم "
وقال تعالى: (( واعلموا إنما غنمتم من شيء )), (( فكلوا مما غنمتم حلالاً طيباً )) (الأنفال:69) والمغنم : ما يغنم وجمعه مغانم قال: (( فعند الله مغانم كثيرةٌ )) (النساء:94). (مفردات ألفاظ القرآن للراغب الاصفهاني : 615) .
فالغنيمة, هو مطلق حصول الإنسان على شيء من حرب أو غير حرب, هذا ما يوافق القرآن, وأهل اللسان, وما خالفه لا يلتفت إليه ولا يسمع إلى قوله . فالذين حصروا الخمس في غنيمة الحرب خالفوا ما عليه إطلاق المعنى وحصروه في غنائم الحرب من دون دليل, بل خلاف القرآن و اجتهادٌ مقابل النص .



وبالنسبة لسؤلك الثاني فقد ناقشته بصورة وافية في احد المواضيع واليك رابط الموضوع وستجد فيه ما تبحث عنه من اجابات .











 
قديم 12-11-10, 02:51 PM   رقم المشاركة : 5
محب العباس أبو الفضل
عاشق الشهادة في سبيل الله







محب العباس أبو الفضل غير متصل

محب العباس أبو الفضل is on a distinguished road


اقتباس:
- من حادثة كسر الضلع هل فاطمة أول من لحقت بالرسول أم المحسن الذي اسقط من بطن فاطمة عليها السلام ؟؟


الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله
أسمى ولد سيدتنا فاطمــة بـ محسن



http://www.youtube.com/watch?v=2CHme...eature=related



واحدة من اثنتين لا تخرج الاجابة عنهما .. :

1 / أبناء سيدتنا فاطمة عليهم السلام ليسوا
من آل بيت رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ..!!!!!


2/ هذه القــصة من إختراع رجل كاااذب
يريد فتنة بين المسلمين > متأكد منها والله

لآن فيها طعن بـ شجاعة وبـ غيرة سيدنا علي الكرار









التوقيع :
يالله إجعل وفاتي في سبيلك
وتقبلني قبولاً حسناً برضاك التام عني
http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...86732840_n.jpg

أنا مسلم والمجد يقطر كالندى ** والعز كل العز في إيماني

ياسوريّة نحنا معاكي للموت http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif
من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل : وزير الخارجية المصري يحذر إسرائيل من الهجوم على غزة
»» فـرآس الشمري وحيدر البتّار تفضلا
»» إيران أنتِ مجرد بوق
»» التعليق على مناظرة الأخ تقي الدين السني و الزميل الأمم الأخلاق
»» يا جماعة .. الفيس بوك ناصبي
 
قديم 12-11-10, 03:04 PM   رقم المشاركة : 6
محب العباس أبو الفضل
عاشق الشهادة في سبيل الله







محب العباس أبو الفضل غير متصل

محب العباس أبو الفضل is on a distinguished road


آسف أخي على مداخلتي بـ موضوعك ..

اقتباس:
إن المحسن كان سقطاً أي لم يولد بعد, والعرف عند الناس ان لا يعدوا السقط في أولاد الرجل ولا يدخل في آله.

أول مره أسمع بـ هذه وتقول العرف عند الناس !!
ما شاء الله حتى جنسه تحدد ( ذكر ) وتقول لا يدخل في آله ؟؟

اللهم صلِ وسلم على نبينا محمد وعلى آله
وعلى سيدنا علي الكرار الشجاااع البريء من طعن الرافضة








التوقيع :
يالله إجعل وفاتي في سبيلك
وتقبلني قبولاً حسناً برضاك التام عني
http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...86732840_n.jpg

أنا مسلم والمجد يقطر كالندى ** والعز كل العز في إيماني

ياسوريّة نحنا معاكي للموت http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif
من مواضيعي في المنتدى
»» التعليق على مناظرة الأخ تقي الدين السني و الزميل الأمم الأخلاق
»» أحمد الحسن مهدي حق يا وهابية
»» دعوة .. للتبرع و مشاركة أهلنا في سوريا الجمعة القادمة في السعودية
»» الشيخ عدنان العرعور في ليـبـيـا
»» عاجل : وزير الخارجية المصري يحذر إسرائيل من الهجوم على غزة
 
قديم 12-11-10, 04:04 PM   رقم المشاركة : 7
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


بارك الله في أخينا الحبيب المحكم
أذهب الله عنك الرجس وطهرك تطهيرا
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس الشمري مشاهدة المشاركة
  
فالغنيمة, هو مطلق حصول الإنسان على شيء من حرب أو غير حرب, هذا ما يوافق القرآن, وأهل اللسان, وما خالفه لا يلتفت إليه ولا يسمع إلى قوله .


الزميل فراس الشمري
أذهب الله عنك الرجس وطهرك تطهيرا

أتمنى أن تكون باحثا عن الحق كما وصفت نفسك
وبداية البحث عن الحق هو التسليم بحقائق اللغة
لأن القرآن عربي مبين وسيدنا محمد أفصح العرب

أنا على ثقة يا زميلي أنك قد نقلت التعريف الذي أحضرته من غيرك
لذا أحب لفت انتباهكم لأن ما تفضلت به ليس تعريف الغنيمة عند أجدادنا العرب
فالغنيمة عندهم هي الفوز بالشئ بدون مشقة وليس مطلق ما يحصل عليه

القاموس المحيط [ص 1476]
والمَغْنَمُ والغَنيمُ والغَنيمَةُ والغُنْمُ بالضم : الفَيءُ غَنِمَ بالكسر غُنْماً بالضم وبالفَتْح وبالتَّحْريكِ وغَنيمَةً وغُنْماناً بالضم والفَوْزُ بالشَّيْءِ بلا مَشَقَّةٍ أو هذا الغُنْمُ والفَيْءُ : الغَنيمَةُ .

تهذيب اللغة [8 /141]
وقال الليث : الغُنْمُ : الفوز بالشيء من غير مشقّة ، والاغتنام : انتهازُ الغُنم ، يقال : اغتنم الفُرصة وانتَهزها بمعنى واحد ،

لسان العرب [12 /445]
والغُنْم الفَوْز بالشي من غير مشقة والاغتِنام انتهاز الغُنم والغُنم والغَنِيمة والمَغْنم الفيء يقال غَنِمَ القَوم غُنْماً بالضم وفي الحديث الرَّهْن لمن رَهَنه له غُنْمه وعليه غُرْمه

تاج العروس من جواهر القاموس [33 /188]
( و ) الغُنْمُ : ( الفَوْزُ بِالشَّيءِ بِلا مَشَقَّةٍ ، أو هَذَا الغُنْمُ والفَيءُ : الغَنِيمَةُ ) . قَالَ الأَزْهَرِيُّ : ' الغَنِيمَةُ : ما أَوْجَفَ عَليه المُسْلِمون بِخَيْلِهِم ورِكابِهِم من أموالِ المُشْرِكين ، ويَجِب فيها الخُمْسُ لِمَنْ قَسَمَه الله له

المحيط في اللغة [1 /414]
والغُنْمُ: الفَوْزُ بالشَّيْءِ من غيْر مَشَقةٍ والاغْتِنام: انْتِهازُه. والغَنيْمَةُ: الفَيْء. وغَنَّمْتُه فاغْتَنَم. والغِنَامَةُ: الغَنِيْمَةُ، وجَمْعُها غِنَام.
فهل فزتم بأموالكم بدون مشقة لتعطوا خمسها للمراجع
أم أنه لابد من ركل اللغة هنا وتفسير القرآن بما يشتهي جامعوا الخمس المحرم على أهل البيت
وأعني بالخمس المحرم على أهل البيت هو خمس أموال الرافضة لأنه من أوساخ أيادي الناس التي طهر الله عنها محمداً وآله


اللهم اذهب عنا الرجس وطهرنا تطهيرا






التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» هل كتاب الله عربي مبين ؟ الزميل انتيل تفضل هنا
»» قال سيدنا علي بن أبي طالب لَوْ كَانَتِ الامارة فِيهمْ لَمْ تَكُنِ الْوَصِيَّةُ بِهِمْ
»» الزملاء الرافضة ماهو المصدر الثاني من مصادر التشريع عندكم
»» في آية الولاية " انما وليكم " هل معناها من توالونه أم من يتولى أمركم ؟
»» هدية للزملاء الباطنية - حديث الكساء ضدكم وليس معكم
 
قديم 13-11-10, 02:31 PM   رقم المشاركة : 8
المحكم
عضو فعال







المحكم غير متصل

المحكم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس الشمري مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم







فالغنيمة هنا مطلق ما يغنمه المرء وما يكسبه من تجارة أو هبة أو بسبب الحرب الذي من خلاله يغنم على ممتلكات العدو, والفيء هو الغنيمة من العدو دون حرب . هذا معنى الغنيمة . فالغنيمة بمعنى الغنم والظفر والحصول على شيء - وقد أكد هذا المعنى الراغب الاصفهاني - وهو من علماء أهل السنة - بأن كل ما يحصل عليه من كسب ومن غيره في حرب أو غير حرب فهو غنم فقال : ((والغنم : إصابته والظفر به, ثم استعمل في كل مظفور به من جهة العدي وغيرهم .))






أتمنى يا فراس أن تكون ممن يبحث عن الحق

فإجابتك بعيدة عن سؤالي الأول لك ، ومن هدفه الحق لا يستخدم تقية ولا يراوغ ولا يكابر

الخمس الآن يؤخذ من أموال عوام وبسطاء الشيعة ، ويدفع الى القطط السمان المعممين !! كأن الخمس جزية مضروبة على رؤوسهم

سؤال يا فراس

متى أخذ علي والحسن والحسين رضي الله عنهم الخمس من الناس ؟ أعطونا السند ونحن من الشاكرين !!

اليكم هذا الكلام الرائع

( واما ما يقوله الرافضة من أن خمس مكاسب المسلمين يؤخذ منهم ويصرف الى من يرونه هو نائب الامام المعصوم او الى غيره ، فهذا قول لو يقله قط أحد من الصحابة : لا عليّ ولا غيره ، ولا احد من التابعين لهم باحسان ، ولا احد من القرابة : لا بني هاشم ولا غيرهم

وكل من نقل هذا عن عليّ او علماء اهل بيته ، كالحسن ، والحسين، وعلي بن الحسين، وابي جعفر الباقر، وجعفر بن محمد ، فقد كذب عليهم . فان هذا خلاف المتواتر من سيرة عليّ رضي الله عنه ، فانه تولى الخلافة اربع سنين وبعض اخرى ، ولم ياخذ من المسلمين من اموالهم شيئا ، بل لم يكن في ولايته خمس مقسوم ، اما المسلمون فما خمّس لا هو ولا غيره اموالهم ، واما الكفار فاذا غنمت منهم الاموال خمّست بالكتاب والسنة ، لكن في عهده لم يتفرغ المسلمون لقتال الكفار ، بسبب ما وقع بينهم من الفتنة والاختلاف ) انتهى كلام ا بن تيمية رحمه الله منهاج السنة م6 ص58






التوقيع :
الصحابة رضي الله عنهم يتفاوتون ، فعليّ أزهد من أبي بكر وعمر في المال على زهدهما ، وهما أزهد منه في الخلافة ،
وعليّ أعلم بالسنة من عثمان ، لكن عثمان أعلم بالقرآن فهو من جمعه الجمع الثاني ، وربما قرأ القرآن كله في ركعه ،
وعليّ أكثر جهادا بسيفه من عثمان ، وعثمان أكثر جهادا بماله من عليّ ،
وعثمان أورع في الدماء من عليّ ، وعليّ أورع في الأموال .


من مواضيعي في المنتدى
»» إخواني الشيعة أجيبوا لو تكرمتم هنا
»» يا شيعة ، إليكم القصة الحقيقية لاستشهاد الحسين رضي الله عنه
»» العرب سكان البادية الأوباش الخشنة ، عبّاد الشهوات العطاشى الى عفة الفارسيات
»» قصيدة شاعر شيعي في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
»» يا أشتر بماذا تميز علي بن أبي طالب عن غيره من الصحابة حتى تصفوه بصفات الألوهية ؟
 
قديم 13-11-10, 02:46 PM   رقم المشاركة : 9
سني مناظر للهدى
عضو







سني مناظر للهدى غير متصل

سني مناظر للهدى is on a distinguished road


هههههههههههههههههههه

فراس الشمري

اسئل مجرب ولا تسئل طبيب

هذا انا دعوته قبل فترة لأكثر من مناظرة

وهو يهرب

ويقول انا اختار المواضيع الي ارد فيها

وتبون الصراحة انا لا يشرفني مناظرته







التوقيع :


إلهي لا تعذبني فإني***مقر بما قد كان مني
ومالي حيلة إلا رجائي***وعفوك-إن عفوت-وحسن ظني
وكم من زلة لي في الخطايا***وأنت علي ذو فضل ومني
إذا فكرت في ندمي عليها***عضضت اناملي وقرعت سني
يظن الناس بي خيراً وإني***لشر الناس إلم تعف عني
أجن بزهرة الدنيا جنوناً***وأقطع طول عمري في التمني
ولو أني صدقت الزهد فيها***قلبت لأهلها ظهر المجن

للنقاش الجاد والمناظر القيمة والردود العلمية والإلتزام بالشروط فضلاً ادخل على الرابط
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=109736
من مواضيعي في المنتدى
»» مبروك لكل مسلم لكل سعودي مبروك جاء نصر الله
»» أول موضوع عتاب لأصحاب المنتدى
»» عاجل مهلة وتم التثبت من زين السعودية
»» مشروع ترجمة أهم مواضيع المنتدى بالغة الفارسية روژه ترجمة موضوعات بسیار مهم فارس
»» هام جدا عن المنتدى
 
قديم 13-11-10, 07:09 PM   رقم المشاركة : 10
فراس الشمري
مدلس ويبتر النصوص







فراس الشمري غير متصل

فراس الشمري is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحكم مشاهدة المشاركة
  
سؤال يا فراس

متى أخذ علي والحسن والحسين رضي الله عنهم الخمس من الناس ؟ أعطونا السند ونحن من الشاكرين !!


صراحة لا ارى اي موجب لطرح مثل هكذا سؤال فأن كنت تبحث عن مشروعية الخمس في الاسلام فقد ثبت ذلك بالأدلة المتضافرة التي الزمت المسلمين به . واذا كنت تقصد من سؤالك ان هؤلاء الأئمة الثلاثة ( عليهم السلام ) كانو قد حكموا المسلمين فمعلوم ان الأمام علي ( عليه السلام ) هو فقط من بسطت له الأمور من أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) والأمام الحسن ( عليه السلام ) وكما هو معلوم فقد اضطربت في عهده الأمور والأمام الحسين ( عليه السلام ) فحاله وصراعه المأساوي مع الباطل يعرفه الجميع .

وقد دلت الأخبار والآثار المروية عن الفريقين على أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قد أخذ الأخماس أيام خلافته, وكانت تجبى إليه ويأخذها ثم يردها إلى أصحابها ليصرفوها أو يجيزهم في الصرف على الفقراء.

فمن ذلك ما رواه البيهقي باب ما روى عن علي رضي الله عنه في الركاز (اخبرنا) أبو زكريا بن ابي اسحق وغيره قالوا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب انبأ الربيع بن سليمان انبأ الشافعي انبأ سفيان بن عيينة ثنا اسمعيل بن ابي خالد عن الشعبي قال جاء رجل إلى علي رضي الله عنه فقال اني وجدت الفا وخمس مائة درهم في خربة في السواد فقال علي رضي الله عنه اما لاقضين فيها قضاء بينا ان كنت وجدتها في قرية تؤدي خراجها قرية اخرى فهي لاهل تلك القرية وان كنت وجدتها في قرية ليس تؤدي خراجها قرية اخرى فلك اربعة اخماسه ولنا الخمس ثم الخمس لك قال الشافعي تدرووا عن علي رضي الله عنه باسناد موصول انه قال اربعة اخماسه لك واقسم الخمس في فقراء اهلك هذا الحديث اشبه بعلي رضي الله عنه والله اعلم - (قال الشيخ) هو كما قال فقد روى سعيد بن منصور المكي في كتابه عن ابن عيينة عن عبد الله بن بشر الخثعمي عن رجل من قومه يقال له حممة قال سقطت على جرة من دير قديم بالكوفة فيها اربعة آلاف درهم فذهبت بها إلى علي رضي الله عنه فقال اقسمها خمسة اخماس فقسمتها فاخذ منها علي رضي الله عنه خمسا واعطاني اربعة اخماس فلما ادبرت دعاني فقال في جيرانك فقراء ومساكين قلت نعم قال خذها فاقسمها بينهم - (واخبرنا) الشريف أبو الفتح انبأ أبو القاسم عبيد الله بن محمد السقطي بمكة ثنا أبو جعفر محمد بن يحيى بن عمر بن علي بن حرب ثنا علي بن حرب ثنا سفيان عن عبد الله بشر الخثعمي عن رجل من قومه ان رجلا سقطت عليه جرة من دير بالكوفة فأتى بها عليا رضي الله عنه فقال اقسمها اخماسا ثم قال خذ منها اربعة اخماس ودع واحدا ثم قال في حيك فقراء ومساكين قال نعم قال خذها فاقسمها فيهم


(السنن الكبرى – البيهقي – الجزء الرابع - صفحة 156 – 157 )







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:57 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "