العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-10, 07:10 AM   رقم المشاركة : 1
سني من السلطنة
(محب الكتاب والسنة)






سني من السلطنة غير متصل

سني من السلطنة is on a distinguished road


Lightbulb هل عندك علم ماهي الوهابيه

الوهابية ـ مصطلح أطلقه الخبثاء لتشويه صورة أهل السنة ، كيف نشأ هذا المصطلح ؟ولماذا ؟ ومن وراءه ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتي في الله تعلمون جيداً ،أن حركة الإصلاح الديني التي أعلنها شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ، قد قامتلتزيح عن كاهل أمة الإسلام ركاماً هائلاً من البدع والدجل والخرافة والشعوذة ، هذاالركام الذي أطفأ نور الإسلام ، وعكر صفو العقيدة ، ولوث التوحيد بالوثنية ، فأعادإمام التوحيد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ أن يعيد للتوحيد صفاءه ،وللعمل الصالح سنته ، وقضى على كل أشكال الدجل الكهنوتي ، وحارب كل أنواع البدع فيالعقائد والعبادات ، وربط الناس بخالقهم ، بعدما ربطهم شيوخ التصوف والتشيع بالحجروالشجر والقبورومن المعلوم أن دعوة من هذا الصنف تحيي نور الإسلام بعدما أوشكعلى الانطفاء،من الطبيعيألا تمر بسلام عند شيوخ التصوف والتشيع وشيوخ التقليدالأعمى الذين تضررت مصالحهم بعودة التوحيد إلى نقائه ، والإسلام إلى بهائه ، لأنهميرتزقون على حساب تعكير صفو العقيدة ، وغياب التوحيد وتلويثه ، وإماتة السنة وإحياءالبدعة .
فكاد هؤلاء الشيوخ الدجاجلة للشيخ محمد بن عبد الوهاب ، كل أنواع الكيد، وحاربوه بكل ما أوتوا من قوة ، لأنه دمرهم اقتصادياً ، إذ سد عليهم كل أبوابالنفع التي افتتحوها من خلال إحياء البدع الشركية والتعبدية ، إذ جعلوا من أنفسهمأوصياء الله على البشر ، وأنهم هم الجسر الذي يربط الناس بالله ، وهم الوسيلة بينهموبين الله ، فتسللوا إلى جيوب الناس وأعراضهمومن جملة كيد هؤلاء الدجاجلة لشيخالإسلام محمد بن عبد الوهاب ما يلي :
1
ـ افتراؤهم على شيخ الإسلام بأنه يكرهالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
2
ـ افتراؤهم على الشيخ أنه يطعن بالأولياءويزدريهم وينتقص منهم .
3
ـ افتراؤهم على الشيخ بأنه يطعن في كل علماء الأمةالسابقين والمعاصرين بما فيهم الفقهاء الأربعة وسائر أئمة السلف .
4
ـ افتراؤهمعلى الشيخ بأنه يكفر كل المسلمين في عصره .
5
ـ افتراؤهم بأنه الشيخ استحدثديناً جديداً .
6
ـ افتراؤهم بأن الشيخ أراد إحياء فكر الخوارج من خلال دينهالجديد ـ لذلك أطلقوا على اسم دعوته الإصلاحية باسم (الوهابية) مع أنه هو وأتباعهيستنكرون هذه التسمية ويضيقون ذرعاً بها .

ومن هنا حُقَّ لنا أن نسأل :
(
من الذي أطلق هذه التسمية ؟ ، ولماذا ؟ ، ولماذا هذه التسمية بالذات ؟) .
أولاً : من خلال ما سبق عرفنا من الذي أطلق هذا المصطلح الذي ما أريد به إلاالكيد والخبث .
إنهم شيوخ الطرق الصوفية ، وشيوخ التقليد الأعمى ، وشيوخالأشعرية والجهمية ، والشيعة بكل فرقها الخبيثة ، وعلى رأسها الرافضة والإسماعيليةوالنصيرية والدروز . ووالدولة العثمانية ، ومحمد علي باشا (حاكم مصر) ومن ورائهشيوخ الأزهر وشيوخ التصوف .

ثانياً : الهدف من إطلاق هذا الاسم على هذهالحركة الإصلاحية هو تشويه صورتها ، وتثبيط عزم أتباعها ووهنهم ، ذلك لصرف الناس عنمجرد التعرف على حقيقتها ، وإيهام الناس أن هذا دين جديد هدام ، وتسميتهم بالوهابيةهي تسمية خبيثة يراد بها أنها تنتسب لرجل مخترع ديناً جديداً ، على غرار المزدكيةنسبة لمزدك ، والمانوية نسبة لماني ، والزرادشتية نسبة لزرادشت ، والبهائية نسبةللبهاء عباس ، ومن ثم يقولون للناس هذه حركة وهابية نسبة لمؤسسها محمد بن عبدالوهاب ، حتى ينفِّروا الناس منها ، وهذا ما حدث مع كثير من الناس وللأسف الشديد .

ثالثاً : أما عن الجواب لماذا هذه التسمية بالذات ؟ فأقول :
إن هذاالاسم لم يطلق بشكل عفوي أو اعتباطي ، بل أتى بعد مراجعة وتخطيط ، و إنهم لو أرادواتسمية حركة الإصلاح على اسم من نادى بها لكان الأولى بأن تسمى على اسم شيخ الإسلامـ رحمه الله ـ ومن المعلوم أن اسمه محمد ، وعلى هذا فكان ينبغي أن تسمى بـ (المحمدية) وليس الوهابية ، فالوهابية موافقة لاسم أبيه (عبد الوهاب) ، ومن المعلومأن أباه لا دخل له بحركة الإصلاح ، ولا يعرف عنها شيء .
إذن لماذا اختير لفظالوهابية بالذات ؟
والحقيقة أنه كان في القرن الثاني الهجري دولة لبعض الخوارجفي شمال أفريقيا ، اسمها (الوهابية) نسبة لمؤسسها عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم، وكانت حركة سيئة للغاية ، حاربت أهل السنة ، وأبغضت أهل السنة والشيعة معاً ،وعطلت السنة النبوية ، كما عطلت فريضة الحج ، فمقتها سائر المسلمين ، وهاجمها كثيرمن علماء الأندلس والمغرب وعلماء الشرق ، وألفوا في الرد عليها الكثير من الرسائل ،وكفرها سائر علماء المسلمين ، ولهم في تفيد هذه الحركة خبيثة وتكفيرها الكثير منالفتاوى التي تزخر بها كتبهم .
وبقيت هذه الدولة حوالي مئة سنة تقريباً ،فأهلكها الله تعالى على يد أهل السنة في المغرب ، وأراح الله المسلمين من خطرها .
وعندما صدح إمام التوحيد وشيخ الإسلام الإمام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـبدعوته الغراء ، لتنقية العقيدة والتوحيد من الوثنية ، وتنقية العبادات من البدع ،محاولاً إرجاع إلى النبع الصافي إلى عصر النبوة ، مركزاً على أهمية التمسك بالكتابوالسنة وتقديمهما على كل قول وفعل ، محاولاً ربط الناس بخالقهم بعدما ارتبطوابالقبور والأشجار والأحجار .
هنا وجد أهل الباطل من خلال تلاقي اسم أبيه معمؤسس الحركة الوهابية الخارجية في القرن الثاني الهجري (عبد الوهاب بم عبد الرحمنبن رستم) ، فاستغلوا تلاقي هذه الأسماء ، ومن ثم أطلقوا على دعوة الشيخ باسمالوهابية ، بطرقة هي في غاية الخبث والدهاء ، وأتوا بكتب الفقهاء السابقين التيتزخر بالفتاوى التي تكفر الوهابية وفتحوها أمام الناس العوام ، وقالوا لهم ، حقيقةكفر الوهابية ، هذه فتاوى العام فلان والشيخ فلان والعلامة فلان والإمام فلان كلهاتكفر الوهابية فصدق الناس افتراءهم .
ومن هنا عرفنا من هم الذين أطلقوا هذاالمصطلح ، وكيف ، ولماذا ؟ .
مع أنه في الحقيقة ليس في وقتنا الحالي شيء اسمهالوهابية ، بل هناك أناس لبوا دعوة إمام التوحيد محمد بن عبد الوهاب ، اسمهمالحقيقي أهل السنة والجماعة ، يصفون أنفسهم أحياناً بأنهم السائرون على نهج السلفالصالح في فهم العقيدة وآيات الصفات وفي العبادات) ويعبدون ربهم كما كان النبي ـصلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه الكرام يعبدون ربهم ، بلا زيادة ولا نقصان .






 
قديم 12-11-10, 07:20 AM   رقم المشاركة : 2
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


جزاكم الله تعالى خيرا أخانا الكريم با شعيب

وبارك الله فيكم وأحسن إليكم



وهذا مقال في نفس الموضوع

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=95702







من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعة ( 1 ) للشيخ سفر الحوالي حفظه الله تعالى
»» ذراعٌ جديد للمد الصفوي
»» سلسلة العقيدة الصحيحة / للشيخ محمد بن صالح المنجد
»» النفاق وإيران وهدم المساجد
»» انتخابات إيران وعلامات تراع المشروع الإيراني
 
قديم 12-11-10, 02:55 PM   رقم المشاركة : 3
سني من السلطنة
(محب الكتاب والسنة)






سني من السلطنة غير متصل

سني من السلطنة is on a distinguished road


جزاك الله خير يا أبو العلا لمساندتي وأسأل الله بأن يجمعنا والمسلمين في الفردوس الأعلا







 
قديم 09-03-11, 12:36 PM   رقم المشاركة : 4
أبو عاتكه
عضو ذهبي







أبو عاتكه غير متصل

أبو عاتكه is on a distinguished road


باشعيب وابو العلا بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ً






التوقيع :
لمّا عفوت ولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هم العداواتٍ
إني أحيي عدوي حين رؤيته لأدفــع الشـــرعنـي بالتحيــاتٍ

من مواضيعي في المنتدى
»» نرجوا من الاعضاء الترشيح لعيون عجعج
»» بنات أون لاين
»» السستاني شخصية وهمية خدعوا الرافضة وبها يخدعون العالم
»» كيفية الإستيقاظ لصلاة الفجر مقطع 1 إلى 7 وطريقة برمجة وضبط الساعة البيولوجية
»» سيتم حرق القرآن الكريم لان السعودية لم تسمح للمرأة بقيادة السيارة
 
قديم 09-03-11, 12:52 PM   رقم المشاركة : 5
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


الله يهديكم
أما شيخ الاسلام فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم
والمسلمون في عصر ابن تيميه قد كفروه فلا تجعلونا ننقل لكم كل شيء خلكم ساكتين أحسن لكم







 
قديم 09-03-11, 02:49 PM   رقم المشاركة : 6
أبو عاتكه
عضو ذهبي







أبو عاتكه غير متصل

أبو عاتكه is on a distinguished road


Cool

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسقط مشاهدة المشاركة
   الله يهديكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسقط مشاهدة المشاركة
  
أما شيخ الاسلام فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم

والمسلمون في عصر ابن تيميه قد كفروه فلا تجعلونا ننقل لكم كل شيء خلكم ساكتين أحسن لكم



المسلمون كفروا ابن تيمية !!!! قوية هذه

هات ادلتك ماراح نسكت احسن لك انت هات اللي عندك لكن شفت يالاباضي خلك أمين في نقلك


لاتنقل شبهة لايوجد رد عليها لاتشغلنا الله يشغلك في نفسك وتضيع أوقاتنا يلاه طلع أوراقك







التوقيع :
لمّا عفوت ولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هم العداواتٍ
إني أحيي عدوي حين رؤيته لأدفــع الشـــرعنـي بالتحيــاتٍ

من مواضيعي في المنتدى
»» نقل حي ومباشر للحرم المكي .. 24 ساعة وتلاوات اخرى
»» تلاوات القرآن روابط أكثر من سبعمائة قارى
»» كشف تزوير مخططات الاراضي في الرياض
»» السستاني شخصية وهمية خدعوا الرافضة وبها يخدعون العالم
»» أهم 4 أسئلة لـ 4 مسؤولين سعوديين‎
 
قديم 09-03-11, 02:54 PM   رقم المشاركة : 7
مــحــمــد
عضو فعال






مــحــمــد غير متصل

مــحــمــد is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسقط مشاهدة المشاركة
   الله يهديكم
أما شيخ الاسلام فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم
والمسلمون في عصر ابن تيميه قد كفروه فلا تجعلونا ننقل لكم كل شيء خلكم ساكتين أحسن لكم


ههههههههههه

صارت كذبة قوية !!

طلعلي دليل ان المسلمين كفروا ابن تيمية - رحمه الله - ؟؟؟






 
قديم 09-03-11, 03:17 PM   رقم المشاركة : 8
جيش السلف
عضو نشيط







جيش السلف غير متصل

جيش السلف is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الكريم باشعيب على طرح الموضوع
الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله حارب البدع والخرافات ومظاهر الشرك في تلك الفترة
فهو رحمه الله كان يدعوا الناس إلى الرجوع إلى الكتاب والسنة وفعل الصحابة رضي الله عنهم
ولم يؤسس مذهب بإسم الوهابية بل هوا افتراء من الحاقدين على دعوته المباركة ومن يريد
تشويه تلك الدعوة المباركة التي تدعوا إلى التوحيد الخالص وإفراد الله بالعبادة
والغريب أن اسم الشيخ محمد وأبوه عبدالوهاب والحاقدين على دعوته الطيبة نسبوا له لفظ الوهابية ولم يقولوا المحمديين
نسبة إلى اسم الشيخ نفسه بل نسبوا اللفظ الوهابية بأبو الشيخ محمد وهذا من غباء أعدائه رحمه الله رحمه واسعة
لقد أحرق قلوب أهل البدع والخرافات بحججه القوية من الكتاب والسنة وهذا توفيق من الله من ثم اخلاص هذا الداعية المبارك
الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وتقبله فهو عالم مجاهد






التوقيع :
من كان يرغب في النجاة فما له .. غير اتباع المصطفى فيما أتى
ذاك السبيل المستقيم، وغيره .. سبل الضلالة والغواية والردى
فاتبع كتاب الله والسنن التي .. صحت فذاك إن اتبعت هو الهدى
ودع السؤال بلم وكيف فإنه .. باب يجر ذوي البصيرة للعمى
الدين ما قال الرسول وصحبه .. والتابعون ومن مناهجهم قفا
من مواضيعي في المنتدى
»» أقوال علماء المذاهب الأربعة في الاستغاثة بغير الله سبحانه و تعالى
»» المنصفين من الإباضية يكفرون وينكرون على من قال بخلق القرآن
»» الكليني يحكم بردة الشيعة
»» تعرف على الصوفية عن طريق سؤال وجواب
»» كتاب كنت إباضيا يا ليت قومي يعلمون
 
قديم 09-03-11, 07:45 PM   رقم المشاركة : 9
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


المحضر الذي كتبه جماعة من العلماء في ابن تيمية وأرسل به إلى كثير من البلدان ونصه كما في "دفع شبه من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى السيد الجليل أحمد" ص40 - 42 وغيره ما يأتي :-
( الحمد لله الذي تنزه عن الشبيه والنظير ، وتعالى عن المثال فقال ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) ( الشروى : 11 ) ، نحمده على أن ألهمنا العمل بالسنة والكتاب ، ورفع في أيامنا أسباب الشك والارتياب ، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، شهادة من يرجو بإخلاصه حسن العقبى والمصير ، ونزه خالقه عن التحيز في جهة لقوله ( وهو معكم أين ماكنتم والله بما تعملون بصير ) ( الحديد : 4 ) ، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي نهج سبيل النجاة بمن سلك طريق مرضاته ، وأمر يالتفكر في آلائه ونهى عن التفكر في ذاته ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين علا بهم منار الإيمان ورفع وشيد بهم قواعد الشرع ، وأخمد بهم كلمة من حاد عن الحق ومال إلى البدع .

وبعد فإن العقائد الشرعية وقواعد الإسلام المرعية ، وأركان الإيمان العلية ، ومذاهب الدين المرضية ، هي الأساس الذي يبني عليه ، والموئل الذي يرجع كل أحد إليه ، والطريق التي من سلكها فقد فاز فوزا عظيما ، ومن زاغ عنها فقد استوجب عذابا أليما ، فلهذا يجب أن تنفذ أحكامها ، ويؤكد دوامها ، وتصان عقائد هذه الملة عن الاختلاف وتزان بالائتلاف ، وتخمد نوائر البدع ، ويفرق من فرقها ما اجتمع .
وكان التقي ابن تيمية قبل هذه المدة قد بسط لسان قلمه ، ومد عنان كلمه تحدث في مسائل الصفات والذات ، ونص في كلامه على أمور منكرات ، وتكلم فيما سكت عنه الصحابة والتابعون ، وفاة بما تجنبه السلف الصالحون ، وأتى في ذلك بما أنكره أئمة الإسلام ، وانعقد على خلافة إجماع العلماء والحكام ، وشهر من فتاويه ما استخف به عقول العباد ، وخالف في ذلك فقهاء عصره وعلماء شامه ومصره ، وبعث برسائل إلى كل مكان ، وسمى فتاواه بأسماء ما أنزل الله بها من سلطان.
فلما اتصل بنا أنه صرح في حق الله بالحرف والصوت والتجسيم ، قمنا في الله مشفقين من هذا النبأ العظيم ، وأنكرنا هذه البدعة ، وعز علينا أن تشيع عمن تضم ممالكنا هذه السمعة ، وكرهنا ما فاه به المبطلون ، وتلونا قوله ( سبحان الله عما يصفون ) ( الصافات : 159 ) ، فإنه جل جلاله تنزه في ذاته وصفاته عن العديل والنظير ( لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ) ( الأنعام : 103 ) وتقدمت مراسيمنا باستدعاء التقي ابن تيمية إلى أبوابنا عندما سارت فتاواه في شامنا ومصرنا ، وصرح فيها بألفاظ ما سمعها ذو فهم إلا وتلا ( لقد جئت شيءا نكرا ) ( الكهف : 74 ) .

ولما وصل إلينا تقدمنا بجمع أولي العقد والحل وذوي التحقيق والنقل ، وحضر قضاة الإسلام ، وحكام الأنام ، وعلماء الدين ، وفقهاء المسلمين ، وعقدوا له مجلس شرع في ملأ من الأئمة وجمع ، فثبت عند ذلك جميع مانسب إليه بمقتضى خط يده الدال على سوء معتقده ، وانفصل ذلك الجمع وهم عليه وعلى عقيدته منكرون ، وآخذوه بما شهد به قلمه قائلين ( ستكتب شهادتهم ويسئلون ) ( الزخرف : 19 ) .
وبلغنا أنه استتيب مرارا فيما تقدم ، وأخره الشرع لما تعرض إليه وأقدم ، ثم عاد بعد منعه ولم تدخل تلك النواهي في سمعه ، ولما ثبت عليه ذلك في مجلس الحكم العزيز المالكي حكم الشرع الشريف أنه يسجن هذا المذكور ، ويمنع من التصرف والظهور .
ومن يومنا هذا نأمر بأن لا يسلك أحد مسلك المذكور من المسالك ، وننهى عن التشبه به في اعتقاده مثل ذلك ، أو يعود له في هذا القول متبعا أو لهذه الألفاظ مستمعا ، أو أن يسري في التجسيم مسراه ، أو يفوه بحد العلو مخصصا كما فاه ، أو يتحدث إنسان في صوت أو حرف ، أو يوسع القول في ذات أو وصف ، أو ينطق بتجسيم ، أو يحيد عن الصراط المستقيم ، أو يخرج عن رأي الأئمة ، وينفرد به علماء الأمة أو يحيز الله تعالى في جهة أو يتعرض إلى حيث وكيف ، فليس لمن يعتقد هذا المجموع عندنا إلا السيف ، فليقف كل واحد عند هذا الحد ولله الأمر من قبل ومن بعد .
ويلزم كل الحنابلة بالرجوع عما أنكره الأئمة من هذه العقيدة ، والخروج من هذه التشبيهات الشريدة ، ولزوم ما أمر الله به والتمسك بأهل المذهب الحميدة ؛ فإنه من خرج عن أمر الله فقد ضل سواء السبيل ، وليس له غير السجن الطويل مستقر ومقيل .

فقد رسمنا أن ينادي في دمشق المحروسة والبلاد الشامية ، وتلك الجهات مع النهي الشديد والتخويف والتهديد ، أن لا يتبع التقي ابن تيمية في هذا الأمر الذي أوضحناه ، ومن تابعه منهم تركناه في مثل مكانه وأحللناه ، ووضعناه عن عيون الأمة كما وضعناه ، ومن أعرض عن الامتناع ، وأبى إلا الدفاع ، أمرنا بعزلهم من مدارسهم ومناصبهم ، وإسقاطهم من مراتبهم ، وأن يكون لهم في بلادنا حكم ولا قضاء ولا إمامة ولا شهادة ، ولا ولاية ولا إقامة .
فإننا أزلنا دعوة هذا المبتدع من البلاد ، وأبطلنا عقيدته التي ضل بها العباد أو كاد ، ولتثبت المحاضر الشرعية على الحنابلة بالرجوع عن ذلك ، ولتسير إلينا المحاضر بعد إثباتها على قضاة الممالك ، فقد أعذرنا حيث أنذرنا ، وأنصفنا حيث حذرنا ، وليقرأ مرسومنا هذا على المنابر ، ليكون أبلغ واعظ وزاجر ، وأجمل ناه وآمر ، والاعتماد على الخط الشريف أعلاه . الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم ) ا.هـ. .







 
قديم 10-03-11, 12:23 AM   رقم المشاركة : 10
عماني معتدل
موقوف






عماني معتدل غير متصل

عماني معتدل is on a distinguished road


بارك الله فيـــــــــــــــــــــك أخي مسقط

لافض فوك







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:13 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "