العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الحديث وعلومه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-10, 02:49 AM   رقم المشاركة : 1
فارس اللواء
مشترك جديد






فارس اللواء غير متصل

فارس اللواء is on a distinguished road


حديث أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين روايةً ودرايةً

حديث "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين" روايةً ودرايةً

يحيى رضا جاد


أولاً : جانب الرواية

روي عن رسول ال الله (ص) أنه قال : "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين" .. حديثٌ ضعيف :

أخرجه أبو داود (2645) عن جرير بن عبد الله به، قال أبو داود : رواه هشيم ومعتمر وخالد الواسطي وجماعة؛ فلم يذكروا جريراً.

وأخرجه الترمذي (1604 – موصولاً كما عند أبي داود بنفس الإسناد والمتن) ومرسلاً (1605) وقال : هذا – أي المرسل- أصح .. ونقل عن الإمام البخاري قوله : الصحيح أنه مرسل.

[ عندي تخريج مفصل للحديث؛ به يتأكد صواب ما ذكره أبو داود والترمذي والبخاري – رضوان الله عليهم جميعاً- .. ولكنه يحتاج إلى جهد غير قليل للم شعثه وتنسيقه وإعادة كتابته بإحكام .. ولا أفرُغ لذلك في المستقبل المنظور .. وكفى - ولو مؤقتاً- بأقوال الأئمة الثلاثة حجةً وبياناً ]


ثانياً : جانب الدراية

وملابسات الحديث – كما رواها أبو داود والترمذي- : "بعث رسول الله (ص) سرية إلى خثعم (وبَعْثُ السرايا إنما يكون موجهاً لغير المسلمين المحاربين لله ورسوله لا المسالمين لهم)، فاعتصم ناس منهم بالسجود، فأسرع فيهم القتل، فبلغ ذلك النبي (ص) فأمر لهم بنصف العقل (أي نصف الدية) وقال : أنا بريء .. الحديث"

وإنما أُسقِطَت نصف الدية لأنهم أعانوا على انفسهم لإقامتهم بين المشركين المحاربين لله ورسوله .. فمعنى الحديث – وهو ضعيف لا يجوز الاحتجاج ولا الاشتغال به- : أن الرسول (ص) بريء من دم المسلم إذا قتله المسلمون خطأ؛ لأنه عرَّضَ نفسه لذلك بإقامته بين مشركين محاربين للإسلام

ولذلك فالحديث لا يتناول المسلمين الذين يعيشون اليوم في كثير من البللاد غير الإسلامية المسالمة، إضافةً إلى تعدد الحاجة – في عصرنا هذا- إلى الإقامة هناك : للتعلم .. والتداوي .. والعمل .. والتجارة .. ونشر الدعوة .. وتعليم الأقليات الإسلامية وتثبيتها وتثقيفها وتوعيتها .. وللفرار من الاضطهاد الذي يواجهه عدد من المسلمين في بلادهم الإسلامية (!!) .. إلخ .. خاصةً بعد أن تقارب العالم وأصبح كأنه قرية واحدة.

وعلى ذلك .. فالحديث – على ضعفه المُسقِط لجواز الاحتجاج به، والمُسقِط كذلك لجواز الاستنباط منه وللعمل بما يفيده- ورد في أمرين :

الأول : وجوب الهجرة من أرض المشركين إلى النبي (ص) لنصرته، ولتعلم الإسلام، ولتقوية شوكة الجماعة المسلمة

والثاني : الإقامة بين قوم محاربين للإسلام




خاتمة

وهذا نموذج - من نماذج هائلةٍ .. كثيرةٍ ومتكاثرة- يتضح به مدى تسرع مَن يلهج بما لم يتحقق مِن أمره .. ومن يردد ما لا يفقه .. ومن يفتي بما لا يعلم .. وهم كُثُر ؛ علماءً وطلبةً علم معاً؛ للأسف الشديد .. نسأل الله صلاح الأحوال .. ولولا ضيق الوقت الذي يحاصرني عن يمين وشمال .. لجليتُ عدداً من الأمور ذات العلاقة بـ "غير المسلمين وبلادهم والأقليات الإسلامية فيها" وأحكامهم .. يسر الله الأمرَ بعدُ



والله تعالى أعلى وأعلم








التوقيع :



من مواضيعي في المنتدى
»» الاستبداد ودوره في تبلد الشعوب وغبائها (شواهد تاريخية)
»» التوت والنبّوت و"الفلول" وقانون "العزل السياسي"
»» الشيخ سيد قطب وبراءته من الماسونيه
»» لا يجوز تكفير المسلم بذنب فعله ولا بخطأ أخطأ فيه ..ابن تيميه
»» مشروع تقارب بين السلفيين والاشاعرة / متجدد
 
قديم 10-11-10, 03:04 PM   رقم المشاركة : 4
آل شعلان الأسمري
مشترك جديد






آل شعلان الأسمري غير متصل

آل شعلان الأسمري is on a distinguished road


جزاك الله خيراً أخي الحبيب المبارك على هذا الموضوع :
وأتمنى أن أضيف لهذا الموضوع شيء من الفوائد ألحديثيه والفوائد الفقهية التي أوردها علماء الأمة .

ــــــ
4296 - عن جرير رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" أنا برىء من كل مسلم يقيم بين المشركين " .
** د ت ن
( بلوغ المرام 267/1 )
** إسناده صحيح ** قال الحافظ فى " البلوغ " 1 / 267 : رجح البخارى إرساله .

ــــــ
و أخرج ابن عدى فى " الكامل " ( 6 / 2144) قال: حدثنا محمد بن عثمان ، ثنا محمد ، ثنا عمران القطان ، عن الحجاج بن أرطاة عن إسماعيل بن أبى خالد عن قيس بن أبى حازم عن جرير مرفوعاً : " برأت الذمة ممن أقام مع المشركين في بلادهم " .
وأخرج الطبرانى فى " الكبير" (ج 2/ رقم 2262) قال : حدثنا أحمد ابن عمرو البزار ن ومحمد بن صالح بن الوليد النرسيُّ ، قالا : ثنا الحسن بن يحيى الأزديّ ، ثنا محمد بن بلال ، عن عمران بهذا الإسناد .
وأخرجه الطبرانى أيضا (2261) من طريقين ، عن حماد بن سلمة ، عن الحجاج بن أرطاة بسنده سواء .
قال ابن عدى :
" لا أعلم رواه عن ابن أبى خالد ، غير حجاج ، وعن حجاج رواه رجلان : عمران وحماد بن سلمة " .
? قُلْتُ : رضى اللَّهُ عنك !
فلم يتفرد به حجاج ، بل تابعه أبو معاوية ، عن إسماعيل بن أبى خالد ، عن قيس بن أبى حازم ، عن جرير بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية إلى خثعم ، فاعتصم ناسٌ بالسجود ، فأسرع فيهم القتل ، فبلغ ذلك النبى صلى الله عليه وسلم ، فأمر لهم بنصف العقل ، وقال : " أنا برىء من كل مسلمٍ يقيمُ بين أظهر المشركين " قالوا : يا رسول الله! ولم ؟ قال : " لا ترايا نارُهما" .
أخرجه أبو داود (2645) ، والترمذى (1604) ، وابن الأعرابى فى " المعجم " (ق 84/1-2) ، والطبرانى فى " الكبير " (ج2/رقم 2264) ، والبيهقى (8/131 و 9/142) وفى " الشعب " (9374) من طرقٍ عن أبى معاوية .

تَنْبِيهُ الهَاجِدْ إلَى مَا وَقَعَ مِنَ النَّظَرِ فى كُتُبِ الأَمَاجِدِ (2/283)
للعلامة المحدث ابو إسحاق اللحويني

1904 - حديث أنه صلى الله عليه و سلم قال أنا بريء من كل مسلم مع مشرك أبو داود والترمذي وابن ماجة من حديث جرير وفيه قصة وصحح البخاري وأبو حاتم وأبو داود والترمذي والدارقطني إرساله إلى قيس بن أبي حازم ورواه الطبراني بلفظ المصنف موصولا
[ تلخيص الحبير - ابن حجر ](4/119)

2576 - حَدِيث أَنا بَرِيء من كل مُسلم يُقيم بَين أظهر الْمُشْركين رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ من رِوَايَة جرير بن عبد الله قَالَا وَرَوَاهُ جمَاعَة بِدُونِ جرير وَهُوَ أصح وَقَالَ البُخَارِيّ وَأَبُو حَاتِم الرَّازِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ إِنَّه صَحِيح قلت وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ كَذَلِك بِلَفْظ أَنا بَرِيء من كل مُسلم مَعَ مُشْرك وَهُوَ مَا فِي الرَّافِعِيّ وَقَالَ الشَّيْخ فِي الْإِلْمَام الَّذِي أسْندهُ ثِقَة عِنْدهم

خلاصة البدر المنير في تخريج كتاب الشرح الكبير للرافعي ( 2/354)
ابن الملقن أحمد الشافعي المصري (المتوفى : 804هـ)

2645 - حدثنا هناد بن السري ثنا أبو معاوية عن إسماعيل عن قيس عن جرير بن عبد الله قال
: بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم سرية إلى خثعم فاعتصم ناس منهم بالسجود فأسرع فيهم القتل قال فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فأمر لهم بنصف العقل وقال " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين " قالوا يارسول الله لم ؟ قال " لاتراءى ناراهما "
قال أبو داود رواه هشيم ومعمر وخالد الواسطي وجماعة لم يذكروا جريرا .
قال الشيخ الألباني : صحيح دون جملة العقل [ سنن أبي داود ](2/52)

636 - ( حسن )
[ أبايعك على أن تعبد الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتناصح المسلمين وتفارق المشرك ] . ( صحيح ) . قال جرير : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم وهو يبايع فقلت : يا رسول الله ! ابسط يدك حتى أبايعك واشترط علي فأنت أعلم . قال : فذكره . وقد رويت الجملة الأخيرة منه من طريق أخرى عن جرير بلفظ : أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين . قالوا : يا رسول الله ! ولم ؟ قال : لا تراءى نارهما . وعن جرير بن عبد الله : أن رسول الله بعث سرية إلى خثعم فاعتصم ناس بالسجود فأسرع فيهم القتل فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فأمر لهم بنصف العقل وقال : فذكره . وروى سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم أو جامعهم فهو مثلهم . وفي معناه حديث : لا يقبل الله من مشرك بعد ما أسلم عملا ؛ أو يفلرق المشركين إلى المسلمين . وقد مضى برقم 369 ، وهو مخرج في الارواء 32 / 5
[ السلسلة الصحيحة - الألباني ](2/227)

وكيف تطيب نفس مؤمن أن يسكن في بلاد كفار تعلن فيها شعائر الكفر ويكون الحكم فيها لغير الله ورسوله وهو يشاهد ذلك بعينه ويسمعه بأذنيه ويرضى به ، بل ينتسب إلى تلك البلاد ويسكن فيها بأهله وأولاده ويطمئن إليها كما يطمئن إلى بلاد المسلمين مع ما في ذلك من الخطر العظيم عليه وعلى أهله وأولاده في دينهم وأخلاقهم .
هذا ما توصلنا إليه في حكم الإقامة في بلاد الكفر نسأل الله أن يكون موافقًا للحق والصواب .
مجموعة فتاوى ابن عثيمين - فتوى رقم 388

وهذه أحاديث شاهد للحديث السابق :
لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم أو جامعهم فهو منهم وليس منا (الطبرانى ، والحاكم ، والبيهقى عن سمرة) أخرجه الطبرانى (7/217 ، رقم 6905) ، والحاكم (2/154 ، رقم 2627) وقال : صحيح على شرط البخارى . والبيهقى (9/142 ، رقم 18201) . وأخرجه أيضًا : الترمذى (4/155 ، رقم 1605) .

من جامع المشرك وسكن معه فإنه مثله (أبو داود عن سمرة)
أخرجه أبو داود (3/93 ، رقم 2787) . وأخرجه أيضًا : الطبرانى (7/251 ، رقم 7023) ، والديلمى (3/559 ، رقم 5756) .

2330 - ( حسن )
[ من جامع المشرك وسكن معه ؛ فإنه مثله ] . ( حسن بمجموع الطريقين )
[ السلسلة الصحيحة - الألباني ] (5/434)


والله أعلم وأحكم

آل شعلان الأسمري







التوقيع :
يا لهف نفسي على شيئين لو جُمعا *** عندي لكنت إذا من أسعد البشرِ

كفاف عيش يقيني كل مسـألـة *** و خدمة العلم حتى ينقضي عمري

http://www.khudheir.com/




من مواضيعي في المنتدى
»» اقوال الأماجد في حكم السلام قبل تحية المساجد
»» الاختلاف الأشعري الأشعري
»» حكم التصوير والرد على من اباحه
»» العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال
»» النّقد وشروط الناقد للعلامة المعلمي اليماني
 
قديم 11-11-10, 01:04 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الحبيب آل شعلان .

وفي تخريج أحاديث الإحياء .
رواهُ النسائي مرسلاً , وقال الإمام البخاري والصحيح أنهُ مرسل .

رواهُ ابو داود والترمذي وإبن ماجة من حديث جرير وصحح البخاري وأبو حاتم وأبو داود والترمذي والدارقطني إرساله إلى قيس بن أبي حازم ورواه الطبراني بلفظ المصنف موصولا .

بلفظ ( أنا بريء من كل مسلم مع مشرك ) .

وفي السلسلة الصحيحة للإمام الألباني :
و في بعضها أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترط على بعضهم في البيعة أن يفارق المشرك . و في بعضها
قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يقبل الله عز وجل من مشرك بعد ما أسلم عملا ، أو يفارق المشركين إلى المسلمين " . إلى غير ذلك من الأحاديث ، و قد خرجت بعضها في " الإرواء " ( 5 / 29 - 33 ) و فيما تقدم برقم ( 636 ).

وفي المسند الجامع

أخرجه أبو داود (2645) . والترمذي (1604) .
كلاهما عن هناد بن السري ، قال : حدثنا أبو معاوية ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، فذكره.
- قال أبو داود : رواه هشيم ، ومعمر ، وخالد الواسطي ، وجماعة ، لم يذكروا جريرا.
- أخرجه الترمذي (1605) قال : حدثنا هناد ، حدثنا عبدة . و"النسائي" 8/36 ، وفي "الكبرى" 6956 قال : أخبرنا محمد بن العلاء ، قال : حدثنا أبو خالد .
كلاهما (عبدة بن سليمان ، وأبو خالد الأحمر) عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية .. الحديث .
مرسل ، ليس فيه :عن جرير) .
قال الترمذي : وهذا أصح .
- قال أبو عيسى الترمذي : وأكثر أصحاب إسماعيل ، عن قيس بن أبي حازم ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية ، ولم يذكروا فيه :عن جرير) .
ورواه حماد بن سلمة ، عن الحجاج بن أرطاة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس ، عن جرير ، مثل حديث أبي معاوية .
قال الترمذي : وسمعت محمدا ، يعني البخاري ، يقول : الصحيح حديث قيس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مرسل .

والله أعلم







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» من الذي يحكم ويقسم أيها الرافضة ؟
»» أجيبونا بعلمٍ وإنصاف : ماذا قدم دُول العَرب للمسلمين المستضعفين ؟
»» إلي دعاة التقريب من الصوفية هذا رأيُ الإمامية !!
»» يا رافضة هذا الميزان الذي نوزن به الروايات
»» الشيعه يتجاهلون الله سبحانه وتعالى بشكل واضح وفاضح
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:44 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "