العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-10-10, 05:29 PM   رقم المشاركة : 1
2010
عضو ماسي






2010 غير متصل

2010 is on a distinguished road


يا وهابية لماذا لاتنقلون الرواية كاملة ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


وصلني إيميل من شخص لا أعرفه و لا أعرف كيف حصل على إيميلي

هذا ما جاء فيه من كفر و شرك و العياذ بالله

ــــــــــ

ـــ


هذا الموضوع مهم جدا حاججنا فيه العديد من الوهابية والناصبيه
ولكنهم ينقلون جزء من الرواية وليس كاملها بهذف تشويه صورة الامام علي (ع)

وهذه هي الرواية الكاملة
فداك روحي ياابا الحسن

انا الاول وانا الآخر وانا الباطن وانا الظاهر وانا بكل شئ عليم!!

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على النبي العربي محمد وال محمد الاطهار

سأل إعرابيّ الإمام علي(ع) قائلا: كيف اصبحت ؟ فقال: اصبحت وانا الصديق الاول والفاروق الاعظم، وانا وصي خير البشر، وانا الاول وانا الآخر وانا الباطن وانا الظاهر وانا بكل شئ عليم، وأنا عين الله، وانا جنب الله، وانا امين الله على المرسلين، بنا عبد الله ونحن خزان الله في ارضه وسمائه، وانا احيي واميت، وانا حي لا اموت.

فتعجب الاعرابي من قوله !!

فقال: انا الاول اول من آمن برسول الله وانا الآخر آخر من نظر فيه لما كان في لحده، وانا الظاهر فظاهر الاسلام، وانا الباطن بطين من العلم، وانا بكل شئ عليم فاني عليم بكل شئ اخبره الله به نبيه فاخبرني به، فأما عين الله فأنا عينه على المؤمنين والكفرة، واما جنب الله فأن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله ومن فرط في فقد فرط في الله ولم يخبر لنبي نبوة حتى يأخذه ختاما من محمد فلذلك سمي خاتم النبيين محمد سيد النبيين فأنا سيد الوصيين، واما خزان الله في ارضه فقد علمنا ما علمنا رسول الله بقول صادق، وانا احيي احيي سنة رسول الله، وانا اميت اميت البدعة، وانا حي لا اموت لقوله تعالى (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون). كتاب ابي بكر الشيرازي: ان امير المؤمنين خطب في جامع البصرة فقال فيها: معاشر المؤمنين المسلمين ان الله عز وجل أثنى على نفسه فقال: هو الاول والآخر يعني قبل كل شئ والآخر يعني بعد كل شئ والظاهر على كل شئ والباطن لكل شئ سواء علمه عليه سلوني قبل ان تفقدوني فانا الاول وانا الآخر إلى آخر كلامه فبكى اهل البصرة كلهم وصلوا عليه.

قال العبدي: لك قال النبي هذا علي * أول آخر سميع عليم ظاهر باطن كما قالت الشمس * جهارا وقولها مكتوم

وقال الزاهي:
وهو لكل الاوصياء آخر * يضبطه التوحيد في الخلق انضبط باطن علم الغيب والظاهر في * كشف الاشارات وقطب المغتبط محيي بحدي سيفه الدين كما * أمات ما ابدع ارباب اللغط

وقال محمد بن ابي نعمان:
جسد طهره رب البرايا * واجتباه واصطفاه من علي وارتضاه وحباه لمعان * لطفت عن كل معنى معنوي وصفي ووصي وإمام * عادل بعد النبي وهو في الباطن من * مكنون سر أوحدي أول في الكون من قبل البرايا * آخر في الآخري فهو في الظاهر شخص بشري * ناطق من جسم رب آدمي وهو في الباطن جسم ملكي * ابطحي قرشي هاشمي وولي


وقال الإمام علي(ع):
انا دحوت ارضها وأنشأت جبالها وفجرت عيونها وشققت انهارها وغرست اشجارها واطعمت ثمارها وأنشأت سحابها وأسمعت رعدها ونورت برقها وأضحيت شمسها وأطلعت قمرها وأنزلت قطرها ونصبت نجومها، وأنا البحر القمقام الزاخر وسكنت اطوادها وأنشأت جواري الفلك فيها واشرقت شمسها، وأنا جنب الله وكلمته وقلب الله وبابه الذي يؤتى منه ادخلوا الباب سجدا اغفر لكم خطاياكم وازيد المحسنين وبي وعلى يدي تقوم الساعة وفي يرتاب المبطلون، وأنا الاول والاخر والظاهر والباطن، وأنا بكل شئ عليم.

شرح ذلك عن الباقر:
أنا دحوت ارضها يقول أنا وذريتي الارض التي يسكن إليها، وأنا ارسيت جبالها يعني الائمة ذريتي هم الجبال الرواكد التي لا تقوم إلا بهم، وفجرت عيونها يعني العلم الذي ثبت في قلبه جرى على لسانه، وشققت انهارها يعني منه انشعب الذي من تمسك بها نجا، وانا غرست اشجارها يعني الذريه الطيبة، واطعمت اثمارها يعني اعمالهم الزكية، وانا أنشأت سحابها يعني ظل من استظل ببنائها، وانا انزلت قطرها يعني حياة ورحمة، وانا اسمعت رعدها يعني لما يسمع من الحكمة، ونورت برقها يعني بنا استنارت البلاد، واضحيت شمسها يعنى القائم منا نور على نور ساطع، واطلعت قمرها يعنى المهدي من ذريتي وأنا نصبت نجومها يهتدى بنا ويستضاء بنورنا، وأنا البحر القمقام الزاخر يعني أنا إمام الامة وعالم العلماء وحكم الحكماء وقايد القايدة يفيض علمي ثم يعود إلي كما ان البحر يفيض ماءه على ظهر الارض ثم يعود إليه باذن الله، وأنا أنشأت جواري افلك فيها يقول اعلام الخير وائمة الهدى مني، وسكنت اطوادها يقول فقأت عين الفتنة واقتل اصول الضلالة، وأنا جنب الله وكلمته، وأنا قلب الله يعني أنا سراج علم الله، وأنا باب الله من توجه بي إلى الله غفر له،
وقوله: بي وعلى يدي تقوم الساعة يعني الرجعة قبل القيامة ينصر الله في ذريتي المؤمنين والى المقام المشهود
.

من كتاب مناقب ال ابي طالب ابن شهر أشوب
حدثنا ابراهيم بن هاشم عن البرقى عن ابن سنان وغيره عن عبد الله بن سنان قال قال أبو عبد الله:
قال رسول الله لقد اسرى بى ربى فأوحى إلى من وراء الحجاب ما اوحى وكلمني فكان مما كلمني ان قال:
يا محمد

علي الاول و علي الاخر وهو بكل شى عليم فقال يا رب اليس ذلك انت اليس ذلك انت ؟فقال
يا محمد

انا الله لا اله الا انا الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون انى انا الله لا اله الا انا الخالق البارئ المصور له الاسماء الحسنى يسبح له من في السموات والارضين وانا العزيز الحكيم
يا محمد
انا الله لا اله الا انا الاول ولا شئ قبلى وانا الاخر فلا شئ بعدى وانا الظاهر فلا شئ فوقى وانا الباطن فلا شئ تحتي وانا الله لا اله الا انا بكل شى عليم
يا محمد

علي الاول اول من اخذ ميثاقي من الائمة يا محمد
علي الاخر آخر من اقبض روحه من الائمة وهى الدابة التى تكلمهم يا محمدعلي الظاهر اظهر عليه جميع ما اوصيته اليك ليس لك ان تكتم منه شيئا يا محمد
علي الباطن ابطنه سر الذى اسررته اليك وليس فيما بينى و بينك سر ازويه عن على ما خلقت من حلال أو حرام على عليم به
.

بصائر الدرجات لمحمد بن الحسن الصفار






من مواضيعي في المنتدى
»» خاص جدا لزميلي الكريم فراس الشمري
»» ممكن يتكرم زميل شيعي يجاوب سؤالي !!
»» والد الخليفة أبو بكر رضي الله عنه يرفض مبايعة ولده على الخلافة
»» حقيقة صحة كتاب البخاري
»» لبوة الأسد (زواج متعة ) ح تولد إلحق يا ماوكلي
 
قديم 11-10-10, 05:37 PM   رقم المشاركة : 2
المركزي
عضو ماسي






المركزي غير متصل

المركزي is on a distinguished road


طيب فما حكاية الولايه التكوينيه والتحكم بذرات الكون وعلم الغيب والإمور الأخرى التي فيها شرك بالله






التوقيع :
قف وانتبه
لقد جعل الله الغيظ من الصحابه عنوان للكافر فما بالك بمن يلعنهم
من مواضيعي في المنتدى
»» انتم تعطون ائمتكم كل معنى النبوه
»» فتوى سعوديه تحرم تولية ألإشتراكيين والحوثيين والإخوان حكم اليمن
»» هل الإسلام دين عنصري طبقي
»» يا قناة الجزيره إحترمي عقولنا
»» المحطوري يعلن دولة الحوثيين في شمال اليمن
 
قديم 11-10-10, 05:57 PM   رقم المشاركة : 3
ابويزيد
عضو فضي






ابويزيد غير متصل

ابويزيد is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 2010 مشاهدة المشاركة
  
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته






ــــــــــ



ـــ






هذا الموضوع مهم جدا حاججنا فيه العديد من الوهابية والناصبيه
ولكنهم ينقلون جزء من الرواية وليس كاملها بهذف تشويه صورة الامام علي (ع)


اااااااه منكم ياوهابيه ليش كذا ليه ماتنقلون الروايه كامله ولماذا تشوهون سمعت علي رضي الله عنه؟

وهذه هي الرواية الكاملة
فداك روحي ياابا الحسن




انا الاول وانا الآخر وانا الباطن وانا الظاهر وانا بكل شئ عليم!!












ياشيعه إذا الوهابيه هداهم الله لم ينقلوا الروايه كامله على حسب قولكم



فماذا تسمون هذا اكلام الذي باللون

الاخضرياشيعه؟


قال تعالى(هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالبَاطِنُ

وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [الحديد:3]

وورد في السنة عند مسلم من حديث أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال : (اللهُمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ فَليْسَ قَبْلكَ شيء وَأَنْتَ الآخِرُ فَليْسَ بَعْدَكَ شيء ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَليْسَ فَوْقَكَ شيء ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فَليْسَ دُونَكَ شيء ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَاغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ)
والأول سبحانه هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء ، وأولية الله تقدمه على كل من سواه في الزمان ، ومن حديث عِمْرَانَ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَال (كَانَ اللهُ وَلمْ يَكُنْ شَيْءٌ غيرهُ ، وَكَانَ عَرْشُهُ عَلى المَاءِ ، ثُمَّ خَلقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْض ، وَكَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُل شَيْءٍ ) [1].
واسم الله الأول يدل باللزوم على الحياة والقيومية ، والسمع والبصر والعلم ، والمشيئة والقدرة والعلو والغنى والعظمة فهو لا يحتاج إلى غيره في شيء ، وهو المستغني بنفسه عن كل شيء [2]
ومن الأولية أيضا تقدمه سبحانه على غيره تقدما مطلقا في كل وصف كمال وهذا معنى الكمال في الذات والصفات في مقابل العجز والقصور لغيره من المخلوقات فلا يدانيه ولا يساويه أحد من خلقه لأنه سبحانه منفرد بذاته ووصفه وفعله ، والأولية وصف لله وليست لأحد سواه [3]
كما أن الأولية في الأشياء مرجعيتها إلي الله خلقا وإيجادا وعطاء وإمدادا ، وقال : (كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً علينَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ )[الأنبياء:104] ، وقال : (قُل يُحْيِيهَا الذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلقٍ عَلِيمٌ )[يس:79]
والآخر سبحانه هو المتصف بالبقاء والآخرية فهو الآخر الذي ليس بعده شيء الباقي بعد فناء الخلق (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) [سورة القصص 88] الدائم الباقي الحي القيوم الذي تموت الخلائق ولا يموت كما قال تعالى (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) [سورة الرحمن /26] وقد ثبت في الصحيح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أصدق كلمة قالها الشاعر لبيد ألا كل شيء ما خلا الله باطل )
ومن معاني اسم الله الآخر أنه الذي تنتهي إليه أمور الخلائق كلها كما ورد عند البخاري من حديث البراء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَهْبَةً وَرَغْبَةً إِلَيْكَ ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ ) [4]
فأحاطت أوليته وآخريته بالأوائل والأواخر وما من أول إلا والله قبله وما من آخر إلا والله بعده فالأول قدمه والآخر دوامه وبقاؤه , فسبق كل شيء بأوليته , وبقي بعد كل شيء بآخريته فهو الأول في آخريته , والآخر في أوليته[5]

الآثار
منها : معرفة العبد غنى الرب من كل وجه بذاته وصفاته ، وأن كمال أوصافه أيضا أوَّلي بأولية ذاته ؛ فلم يكتسب وصفا كان مفقودا أو كمالا لم يكن موجودا ، كما هو الحال بين المخلوقات في اكتساب أوصاف الكمال .

ومنها : إذا علم المسلم أن أصله من طين وله بداية ونهاية وحياة إلى حين ؛ أيقن أن ما قام به من الحسن مرجعه إلى رب العالمين ، وأن الفرع لا محالة سيرجع إلى أصله كما ذكر الله تعالى في قوله : (إِليْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً وَعْدَ اللهِ حَقّاً إِنَّهُ يَبْدأُ الخَلقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ليَجْزِيَ الذِينَآمَنُوا وَعَمِلوا الصَّالحَاتِ بِالقِسْطِ وَالذِينَ كَفَرُوا لهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَليمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ)[يونس:4]، وقال تعالى : ( وَهُوَ الذِي يَبْدأُ الخَلقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَليْهِ وَلهُ المَثَل الأَعْلى فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ)[الروم:27] .

ومنها : اعتراف العبد أن الفضل كله من الأول والآخر سبحانه وليس من نفسه ولا أحد سواه
قال ابن القيم : " فعبوديته باسمه الأول تقتضي التجرد من مطالعة الأسباب أو الالتفات إليها , وتجريد النظر إلى مجرد سبق فضله ورحمته , وأنه هو المبتدىء بالإحسان من غير وسيلة من العبد إذ لا وسيلة له في العدم قبل وجوده ؛ فأي وسيلة كانت هناك وإنما هو عدم محض وقد أتى عليه حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا , ووسمك بسمة الإيمان وجعلك من أهل قبضة اليمين فعصمك عن العبادة للعبيد وأعتقك من التزام الرق لمن له شكل وندية , ثم وجه وجهة قلبك إليه سبحانه دون ما سواه فاضرع إلى الذي عصمك من السجود للصنم وقضى لك بقدم الصدق في القدم أن يتم عليك نعمة هو ابتدأها وكانت أوليتها منه بلا سبب منك , وعليك بالمطالب العالية والمراتب السامية التي لا تنال إلا بطاعة الله فإن الله سبحانه قضى أن لا ينال ما عنده إلا بطاعته ومن كان لله كما يريد كان الله له فوق ما يريد فمن أقبل إليه تلقاه من بعيد , ومن تصرف بحوله وقوته ألان له الحديد , ومن ترك لأجله أعطاه فوق المزيد , ومن أراد مراده الديني أراد ما يريد واقصر حبك وتقربك على من سبق فضله وإحسانه إليك كل سبب منك , بل هو الذي جاد عليك بالأسباب وهيأ لك وصرف عنك موانعها وأوصلك بها إلى غايتك المحمودة , فتوكل عليه وحده وعامله وحده وآثر رضاه وحده واجعل حبه ومرضاته هو كعبة قلبك التي لا تزال طائفا بها مستلما لأركانها واقفا بملتزمها فيا فوزك ويا سعادتك إن اطلع سبحانه على ذلك من قلبك ماذا يفيض عليك من ملابس نعمه وخلع أفضاله , فمن نزل اسمه الأول على هذا المعنى أوجب له فقرا خاصا وعبودية خاصة "[6]

ومنها: االتحقق بمعرفة اسم الله الآخر يوجب صحة الاضطرار وكمال الافتقار
يقول ابن القيم :" وعبوديته باسمه الآخر تقتضي أيضا عدم ركونه ووثوقه بالأسباب والوقوف معها فإنها تنعدم لا محالة وتنقضي بالآخرية ويبقى الدائم الباقي بعدها . فالتعلق بها تعلق بعدم وينقضي , والتعلق بالآخر سبحانه تعلق بالحي الذي لا يموت ولا يزول ؛ فالمتعلق به حقيق أن لا يزول ولا ينقطع بخلاف التعلق بغيره مما له آخر يفنى به .كذا نظر العارف إليه بسبق الأولية حيث كان قبل الأسباب كلها وكذلك نظره إليه ببقاء الآخرية حيث يبقى " [7]
" فكما كان واحدا في إيجادك فاجعله واحدا في تألهك إليه لتصح عبوديتك , وكما ابتدأ وجودك وخلقك منه فاجعله نهاية حبك وإرادتك وتألهك إليه لتصح لك عبوديته باسمه الأول والآخر وأكثر الخلق تعبدوا له باسمه الأول وإنما الشأن في التعبد له باسمه الآخر فهذه عبودية الرسل وأتباعهم فهو رب العالمين وإله المرسلين سبحانه وبحمده "
وقال "ويجعل المرجعية في فعله إلى ما اختاره لعبده ، لعلمه أن الله عز وجل مالك الإرادات ورب القلوب والنيات ، يصرفها كيف شاء ، فما شاء أن يزيغه منها أزاغه ، وما شاء أن يقيمه منها أقامه ، قال تعالى : (رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لنَا مِنْ لدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ)[آل عمران:8] وهو الذي ينجي من قضائه بقضائه ، وهو الذي يعيذ بنفسه من نفسه ، وهو الذي يدفع ما منه بما منه ، وما شاء لم يستطع أن يصرفه إلا مشيئته وما لم يشأ لم يمكن أن يجلبه إلا مشيئته ؛ فسبحان من لا يوصل إليه إلا به ، ولا يطاع إلا بمشيئته ، ولا ينال ما عنده من الكرامة إلا بطاعته ، ولا سبيل إلى طاعته إلا بتوفيقه ومعونته ، فعاد الأمر كله إليه ، كما ابتدأ الأمر كله منه ، فهو الأول والآخر ، والكل مستند إليه إبداعا وإنشاء واختراعا ، وخلقا وإحداثا ، وتكوينا وإيجادا ، وإبداء وإعادة وبعثا ، فله الملك كله ، هو الأول بلا أول كان قبله ، والآخر بلا آخر يكون بعده" [8] .

ومنها : أن يظهر أثر الاسم على سلوك العبد فيظهر من محبة الأولية في طلب الخير ، وطلب الأسبقية في التزام الأمر ، وحرصه على المزيد والمزيد من الأجر ، قال تعالى في وصف عباده الموحدين :
( أُولئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الخَيْرَاتِ وَهُمْ لهَا سَابِقُونَ ) [المؤمنون:61] ، وقال سبحانه أيضا : ( إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لنَا خَاشِعِينَ ) [الأنبياء:90]، فتجد توحيد الله في اسمه الأول باديا على العبد عند مداومته على الصلاة في أول الوقت ، عملا بما ورد عند البخاري من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل قال : ( الصَّلاَةُ لوَقْتِهَا وَبِرُّ الوَالدَيْنِ ثُمَّ الجِهَادُ في سَبِيل اللهِ) [9] ، وكذلك حرصه على الصف الأول ومجاهدة الآخرين في استباقهم إليه ، فقد ورد عند البخاري من حديث أَبِي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لوْ يَعْلمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الأَوَّل ثُمَّ لمْ يَجِدُوا إِلاَّ أَنْ يَسْتَهِمُوا عَليْهِ لاَسْتَهَمُوا ، وَلوْ يَعْلمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ لاَسْتَبَقُوا إِليْهِ ، وَلوْ يَعْلمُونَ مَا فِي العَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لأَتَوْهُمَا وَلوْ حَبْوًا ) [10].

ومنها : التوجه إليه وحده وعدم التفات القلب لغيره فكما أن كل الذوات فانية وزائلة إلا ذاته تعالى وتقدس فكذا لن يبقى إلا ما أريد به وجهه وكل ما كان لغيره يضمحل وهو أحد التفسيرين في قوله (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) [سورة القصص 88]
فكل الأعمال أخبر بأنها باطلة إلا ما أريد به وجه الله تعالى من الأعمال الصالحة المطابقة للشريعة أستغفر الله ذنبا لست محصيه رب العباد إليه الوجه والعمل [11]

ومنها : أن تجعله وحده غايتك التي لا غاية لك سواه ولا مطلوب لك وراءه ، فكما انتهت إليه الأواخر وكان بعد كل آخر فكذلك اجعل نهايتك إليه ، فإن إلى ربك المنتهى ، انتهت الأسباب والغايات فليس وراءه مرمى ينتهي إليه طريق كما يقول ابن القيم [12] .

ومنها : أن العبد إذا علم أنه من جملة من كتب الله عليهم الفناء دعاه ذلك إلى أن يبادر بالتوبة قبل أن ينزل به ما لا طاقة له على دفعه ويقوده ذلك إلى التسليم له سبحانه حين يقضي على العبد بفوت صفقة , وخسار تجارة ؛ ويتمثل قول الشاعر :

نفسي التي تملك الأشياء ذاهبة ***** فكيف آسى على شيء إذا ذهبا .


ولا يتسخط على الرب في قضائه حيمنا يقضى على حبيب له بموت قد كتبه على الخلائق أجمعين
روى ابن أبي الدنيا في كتاب التفكر والاعتبار كان بن عمر إذا أراد أن يتعاهد قلبه يأتي الخربة فيقف على بابها فينادى بصوت حزين فيقول أين أهلك ثم يرجع إلى نفسه فيقول ، ( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) [سورة القصص 88][13]

ومنها: الدعاء بهما كما ورد عند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه قال : ( اللهمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيء ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى ، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شيء أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ ، اللهمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شيء ، وَأَنْتَ الآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شيء ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شيء وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شيء ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَاغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ )[14] . [15]

*/ عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم . قسم السنة
3/4/1428

-------------------------------
[1] البخاري في كتاب بدء الخلق ، باب ما جاء في قوله وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده 3/1166 (3019) .
[2] الأسماء والصفات للبيهقي ص 25 .
[3] الأسماء والصفات للبيهقي ص24, النهج الأسمى لمحمد الحمود 2/133 ,
[4] البخاري في الدعوات ، باب فضل من بات على الوضوء 1/97 (244). انظر : أسماء الله الحسنى د محمود الرضواني1/53, 2/24 3/83. قال د محمود الرضواني : وليس بقاء أهل الجنة والنار أبدا متعارضا مع إفراد الله عز وجل بالبقاء وأنه الآخر الذي ليس بعده شيء ، لأن ما سواه باق بإبقائه إن شاء أبقاه وإن شاء أفناه ، فبقاء المخلوقات في الآخرة لا لذاتها ولكن بعطاء من الله لإكرام أهل طاعته وإنفاذ عدله في أهل معصيته ، ومن ثم فإن الله عز وجل هو الأخر الموصوف بالآخرية المطلقة ، والسلف الصالح البقاء عندهم ليس من طبيعة المخلوقات ولا من خصائصها الذاتية ، بل من طبيعتها جميعا الفناء ، فالخلود ليس لذات المخلوق أو طبيعته ، وإنما هو بمدد دائم من الله تعالى وإبقاء مستمر لا ينقطع.
[5] طريق الهجرتين1/47
[6] طريق الهجرتين 40 ,بتصرف وإختصار
[7] طريق الهجرتين 40
[8] السابق41 ,53 بتصرف .
[9] البخاري في التوحيد ، باب وسمى النبي الصلاة عملا 6/2740 (7096) .
[10] البخاري في الأذان ، باب الاستهام في الأذان 1/222 (590) أسماء الله الحسنى د محمود الرضواني 4/55 ,5/52.
[11] تفسير ابن كثير 3/404
[12] طريق الهجرتين 1/49 بتصرف .
[13] تفسير ابن كثير 3/ص404 وانظر : ولله الأسماء الحسنى د يوسف المرعشلي :320-330
[14] مسلم في الذكر والدعاء والتوبة ، باب ما يقول ثم النوم 4/2084 (2713) .
[15] ينظر كتاب الشيخ الدكتور أسماء الله الحسنى د محمود الرضواني5/52 , النهج الأسمى لمحمد الحمود 2/133.









من مواضيعي في المنتدى
»» فتوحات الرافضة
»» فتوى شيعيه جديده خطيره
»» الشيعي حل المشكله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
»» هديه خاصه للشيعه كتاب صرخه من القطيف
»» موقع يكسر شوكة الشيعة ويبن تحريفهم لدين الله
 
قديم 11-10-10, 07:57 PM   رقم المشاركة : 4
الدردور
عضو ماسي






الدردور غير متصل

الدردور is on a distinguished road


جزاك الله خير الجزاء أخي الحبيب 2010

و بارك الرحمن لك و بك على الطرح الطيب






التوقيع :
لتستغفر لذنوبك فتغفر لك باذن الله في دقيقتين.

http://www.2min.way2sunnah.net



أعتز بأهل الفخر و الكرامة ,,, و أصلي من وادي الدواسر علامة
من مواضيعي في المنتدى
»» مقال جدا جرئ لا يفوتكم أكثر من رائع
»» شوكولاته للشطار الروافض فقط
»» ترحيب بأخانا الحبيب ربحت الصحابة
»» حركة حماس و منظمة فتح
»» الشيعة في البحرين من أين أتوا ..... خرافة السكان الأصليين
 
قديم 12-10-10, 02:06 AM   رقم المشاركة : 5
الغامدي 07
عضو ذهبي






الغامدي 07 غير متصل

الغامدي 07 is on a distinguished road


جزاكم الله خير جميعا واسكنكم فسيح جناته







التوقيع :


قال امير المسلمين علية السلام ( لو ميزت شيعتي لما وجدتهم الى واصفه , ولو امتحنتهم لما وجدتهم الا مرتدين , ولو تمحصتهم لما خلص من الالف واحد ) (( الكافي – الروضه (ص- 8- 338)
من مواضيعي في المنتدى
»» شريط الشاب الشيعى الذى هز الشيعة فى السعودية
»» الهالك الخميني يقول ان الملك فهد ينشر القران لهدم الاسلام
»» اتمنى منك يافراس الشمري الدخول
»» كعبة الروافض لعنهم الله
»» وثائق فضائح السيستاني
 
قديم 12-10-10, 02:23 AM   رقم المشاركة : 6
ابوفراس94451
مشترك جديد






ابوفراس94451 غير متصل

ابوفراس94451 is on a distinguished road


ما شاء الله هذا كله لعلي رضي الله عنه ولا يستطيع يدافع عن زوجته
سبحانك يالله جل ثناؤك وتقدست اسماؤك ولا نشرك بك سبحانك هذا بهتان عظيم.
جزاك الله خيرا اخي 2010







 
قديم 12-10-10, 04:24 AM   رقم المشاركة : 7
الحر الأشقر
حفيد الموحدين







الحر الأشقر غير متصل

الحر الأشقر is on a distinguished road


جزاك الله خير الجزاء أخي الحبيب 2010

و بارك الرحمن لك و بك على الطرح الطيب






التوقيع :
الحر الأشقرطير شلوى
مايوقع الى على ظهر خرب
من مواضيعي في المنتدى
»» تعرف على كفريات وخرعبلات والحاد الدين الاسماعيلي
»» تصفح الانترنت بخاصية 3d
»» كذب الفالي كان سبب هدايتي
»» تتوالى قوافل المهتدين من شيعة القطيف
»» الوحيد الخرساني يفتري على البروجردي ويتهجم على الخامنئي ومن حرم التطبير والسلاسل
 
قديم 12-10-10, 04:28 AM   رقم المشاركة : 8
أبو إلياس
عضو ماسي







أبو إلياس غير متصل

أبو إلياس is on a distinguished road


أكرمَكَ اللهُ أخِي الحَبِيبُ ...






التوقيع :
قال القاسم بن سلام :

عاشرت الناس ، وكلمت أهل الكلام ، وكذا ، فما رأيت أوسخ وسخا ،

ولا أقذر قذرا ، ولا أضعف حجة ، ولا أحمق ، من الرافضة .

[ أخرجه الخلال في السنة 1 / 499 ]

معرفِي بالبالتُوك :
abou_ilyass0163

هذِه أخلاقُنَا يَا أعضاء شبكَة الدِّفاعِ عَن السُّنَّة

اللهُمَّ اشفِ أمِّي ياااا ربُّ ...
من مواضيعي في المنتدى
»» هكذَا يُعبَدُ اللهُ في المَسَاجِدِ عِندَ الصُّوفِيَّة
»» يا رافِضة هل لأحدِكُم أن يجيبنِي فإنِّي احترتُ فيكُم
»» بعد كارثَة الدنمارك والاستهزاء بالنبي ، كارثة الإستهزَاء بالقرآن ...
»» لَكِ اللهُ يَا سُوريَّة ...!!
»» إحدَى أكاذِيب المَجلِسِيِّ علَى أهلِ السُّنَّة مَن لهَا يَا رَافِضَة ؟!
 
قديم 12-10-10, 11:16 AM   رقم المشاركة : 9
2010
عضو ماسي






2010 غير متصل

2010 is on a distinguished road


جزاكم الله كل خيرا و بارك الله فيكم

و الحمد لله الذي تفرد في ذاته و صفاته و لا نشرك به أحداااااااااااااااااااااااااااااااااا







من مواضيعي في المنتدى
»» شوفوا قولهم عنّا مع صلاة التراويح
»» من هو الكبير أ الله أم علي ؟ جوابكم و بالدليل توجد صورة
»» طلب تفسير آية قرآنية من الزملاء الشيعة
»» شاهد كيف يدفن الشيعة موتاهم
»» الإسماعيلية يصلون على الميت قبل خروج روحه
 
قديم 12-10-10, 11:33 AM   رقم المشاركة : 10
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


سوال يساله طالب مدرسة سني للروافض
كل هذه صفات عليب بن ابي طالب
ولم يذكره الله في القران
ولم يستطيع ان ياخذ حقه المختصب في الخلافة
ولم يمنع زوجته من ان تضرب على يد عمر
ولم يستطع النصر على جيش معاوية
ولم يستطع جمع اصحابه على قلب رجل واحد كما هو معلوم
ولم يستطع ان يفتح شبر واحد من ارض الاعداء
هل فقد قدرته التكوينية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
العقل زينة







التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» القصة الحقيقية لاستشهاد سيدنا الحسين رض الله عنه
»» طلب من الشيعة ان ياتوني بسند صحيح متصل لهذه الاحاديث وسوف اصبح اماميا
»» يا خادم ابا القاسم هذا السوال الذي حير كل السنة ولم يستطيعوا الاجابة عليه
»» لعن الله هذا الامام الذي اختار افتتان الامة ولعن كل من تبع هذا الامام
»» هل علي بن أبي طالب معصوم؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:23 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "