العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-09-10, 08:05 AM   رقم المشاركة : 1
ابو بثينه
عضو نشيط







ابو بثينه غير متصل

ابو بثينه is on a distinguished road


Smile لا يفوتك الارنب حشره

بسم الله الرحمن الرحيم




http://www.youtube.com/watch?v=VZ7xHIqHj1U






التوقيع :
قال تعالى (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ) عائشه ام للمؤمنيين اي فخر بعد هذا...
من مواضيعي في المنتدى
»» الاسماعيليه اذا كنم على حق فتعالوا ودعوة للسنة
»» طعن خاسر الخبيث في ام المؤمنيين ليس من رأسه
»» مؤتمر ضخم في غزه لنصرة ام المؤمنيين / بث مباشر
»» يارافضه ياقتلة ال البيت .....
»» مقطع رائع للقارئ عبد الله السالم الفنان سابقا
 
قديم 26-09-10, 10:38 AM   رقم المشاركة : 2
معتصم بحبل الله
موقوف







معتصم بحبل الله غير متصل

معتصم بحبل الله is on a distinguished road


اضحك الله سنك ياابو بثينه .جزاك الله خير على فضحك لهؤلاء الانعام بل هم اضل .







 
قديم 26-09-10, 12:30 PM   رقم المشاركة : 3
الدردور
عضو ماسي






الدردور غير متصل

الدردور is on a distinguished road


جزاك الله خير الجزاء أخي الحبيب أبا بثينة

و بارك الرحمن لك و بك على الطرح الطيب






التوقيع :
لتستغفر لذنوبك فتغفر لك باذن الله في دقيقتين.

http://www.2min.way2sunnah.net



أعتز بأهل الفخر و الكرامة ,,, و أصلي من وادي الدواسر علامة
من مواضيعي في المنتدى
»» الملك بشار الأسد !! بقلم الشيخ علي بن صالح الجبالي
»» قناة الخليج العربي تبدأ بث برامجها بالحدث للإعلامي محمد الشروقي
»» ترحيب بأخانا الحبيب ربحت الصحابة
»» شوكولاته للشطار الروافض فقط
»» من لا يشكر الناس لا يشكر الله
 
قديم 14-02-11, 08:00 PM   رقم المشاركة : 4
MALCOMX
مشترك جديد







MALCOMX غير متصل

MALCOMX is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

قال تعالى:

الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ ..سورة المائدة 5


بحار الانوار ج 22

باب 3 : غرائب أحواله بعد وفاته ، وما ظهر عند ضريحه صلى الله عليه وآله



8 - ير ، ختص : موسى بن جعفر : قال : وجدت بخط أبي يرويه عن محمد بن عيسى الاشعري ، عن محمد بن سليمان الديلمي ، عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام فقلت : جعلت فداك سمعتك وأنت تقول غير مرة : لولا أنا نزاد لانفدنا قال : أما الحلال والحرام فقد والله أنزله الله على نبيه بكماله ، وما يزاد الامام في حلال ولا حرام ، قال : فقلت : فما هذه الزيادة ؟ قال : في سائر الاشياء سوى الحلال والحرام ، قال : قلت : فتزادون شيئا يخفى على رسول الله ؟ فقال : لا ، إنما
-بحار الانوار مجلد: 22 من ص 552 سطر 5 الى ص 553 سطر 24 يخرج الامر من عند الله فيأتي به الملك رسول الله صلى الله عليه وآله فيقول : يا محمد ربك يأمرك بكذا وكذا ، فيقول : انطلق به إلى علي ، فيأتي عليا فيقول : انطلق به إلى الحسن فيقول : انطلق به إلى الحسين ، فلم يزل هكذا ينطلق إلى واحد بعد واحد حتى يخرج إلينا قلت : فتزادون شيئا لا يعلمه رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فقال : ويحك يجوز ( 1 ) أن يعلم الامام شيئا لم يعلمه رسول الله صلى الله عليه وآله ، والامام من قبله ( 2 ) .


( 1 ) في المصدر : كيف يجوز .
( 2 ) بصائر الدرجات : 116 ، الاختصاص : 313 .



الميزان في تفسير القرآن
العلامة محمد حسين الطباطبائي



قوله تعالى: «اليوم أحل لكم الطيبات و طعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم و طعامكم حل لهم» إعادة ذكر حل الطيبات مع ذكره في الآية السابقة، و تصديره بقوله: «اليوم» للدلالة على الامتنان منه تعالى على المؤمنين بإحلال طعام أهل الكتاب و المحصنات من نسائهم للمؤمنين.

و كان ضم قوله: «أحل لكم الطيبات» إلى قوله: «و طعام الذين أوتوا الكتاب» إلخ من قبيل ضم المقطوع به إلى المشكوك فيه لإيجاد الطمأنينة في نفس المخاطب و إزالة ما فيه من القلق و الاضطراب كقول السيد لخادمه: لك جميع ما ملكتكه و زيادة هي كذا و كذا فإنه إذا ارتاب في تحقق ما يعده سيده من الإعطاء شفع ما يشك فيه بما يقطع به ليزول عن نفسه أذى الريب إلى راحة العلم، و من هذا الباب يوجه قوله تعالى: «للذين أحسنوا الحسنى و زيادة»: يونس: 26 و قوله تعالى: «لهم ما يشاءون فيها و لدينا مزيد»: ق: 35.
فكان نفوس المؤمنين لا تسكن عن اضطراب الريب في أمر حل طعام أهل الكتاب لهم بعد ما كانوا يشاهدون التشديد التام في معاشرتهم و مخالطتهم و مساسهم و ولايتهم حتى ضم إلى حديث حل طعامهم أمر حل الطيبات بقول مطلق ففهموا منه أن طعامهم من سنخ سائر الطيبات المحللة فسكن بذلك طيش نفوسهم، و اطمأنت قلوبهم و كذلك القول في قوله: «و المحصنات من المؤمنات و المحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم». و أما قوله: «و طعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم و طعامكم حل لهم» فالظاهر أنه كلام واحد ذو مفاد واحد، إذ من المعلوم أن قوله: «و طعامكم حل لهم» ليس في مقام تشريع حكم الحل لأهل الكتاب، و توجيه التكليف إليهم و إن قلنا بكون الكفار مكلفين بالفروع الدينية كالأصول، فإنهم غير مؤمنين بالله و رسوله و بما جاء به رسوله و لا هم يسمعون و لا هم يقبلون، و ليس من دأب القرآن أن يوجه خطابا أو يذكر حكما إذا استظهر من المقام أن الخطاب معه يكون لغوا و التكليم معه يذهب سدى.

و بالجملة ليس المراد بقوله: «و طعام الذين»، بيان حل طعام أهل الكتاب للمسلمين حكما مستقلا و حل طعام المسلمين لأهل الكتاب حكما مستقلا آخر، بل بيان حكم واحد و هو ثبوت الحل و ارتفاع الحرمة عن الطعام، فلا منع في البين حتى يتعلق بأحد الطرفين نظير قوله تعالى: «فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم و لا هم يحلون لهن»: الممتحنة: 10 أي لا حل في البين حتى يتعلق بأحد الطرفين.



و على أي حال لا يشمل هذا الحل ما لا يقبل التذكية من طعامهم كلحم الخنزير، أو يقبلها من ذبائحهم لكنهم لم يذكوها كالذي لم يهل به لله، و لم يذك تذكية إسلامية فإن الله سبحانه عد هذه المحرمات المذكورة في آيات التحريم - و هي الآي الأربع التي في سور البقرة و المائدة و الأنعام و النحل - رجسا و فسقا و إثما كما بيناه فيما مر، و حاشاه سبحانه أن يحل ما سماه رجسا أو فسقا أو إثما امتنانا بمثل قوله «اليوم أحل لكم الطيبات».
على أن هذه المحرمات بعينها واقعة قبيل هذه الآية في نفس السورة، و ليس لأحد أن يقول في مثل المورد بالنسخ و هو ظاهر، و خاصة في مثل سورة المائدة التي ورد فيها أنها ناسخة غير منسوخة.

على أن الآية الأولى واقعة في سورة البقرة، و هي أول سورة مفصلة نزلت بالمدينة قبل المائدة: و كذا الآية الثانية واقعة في سورة الممتحنة، و قد نزلت بالمدينة قبل الفتح، فهي أيضا قبل المائدة نزولا، و لا وجه لنسخ السابق للاحق مضافا إلى ما ورد: أن المائدة آخر ما نزلت على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فنسخت ما قبلها، و لم ينسخها شيء.



نريد حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحرم فيه الأرنب !!! لو ضعيف ...
كتابخانه تبيان > الفقه > المتون الفقهيه
> شرح الازهار ج1 >
  • احمد المرتضي

علامة دم الحيض والاستحاضة


التى تحيض من الحيوانات أربعة

[ ( فصل ) ( و أقله ثلاث ( 1 ) يعنى أن مدة الحيض ثلاثة أيام كوامل بلياليها ( 2 ) هذا مذهبنا و هو قول زيد أبى ح و قال ف و محمد يومان و أكثر الثالث و قال ش يوم و ليلة ( و أكثره عشر ) هذا مذهبنا و هو قول زيد و أبي ح و قال ش خمسة عشر يوما ( 3 ) و قال الناصر لاحد لا كثرة لكن يرجع إلى التمييز ( 4 ) ( و ) العشر ( هي أقل الطهر ) بإجماع أئمة العترة و قال ح وص وش خمسة عشرة يوما ( و ) الطهر ( لاحد لاكثره ( 5 ) و ) الحيض ( يتعذر ) مجيئة في أربع حالات ( 6 ) أحدها ( قبل دخول المرأة في ) السنة ( التاسعة ) من يوم ولادتها فأما بعد دخولها في التاسعة ( 7 ) فلا يتعذر ذكره ص بالله و الامير على بن الحسين و قال ض زيد و على خليل بل يتعذر في التاسعة أيضا ( قال عليلم ) و الصحيح الاول ( و ) الحالة الثانية هى ( قبل ) مضى مدة ( اقل الطهر بعد ) مضى ( 8 ) ( أكثر الحيض ( 9 ) فان ما أتي من الدم بعد مضى أكثر الحيض لا يسمى حيضا حتى تمضى عشرة أيام تكون طهرا ( و ) الحالة الثالثة ( بعد ) مضي ( الستين ) عاما من عمر المرأة فانه لا حيض بعدها و قال زيد بن على و محمد مدة اليأس خمسون سنة ] ( 1 ) من الوقت إلى الوقت اه ح لي ( فائدة ) التي تحيض من الحيوانات أربعة المرأة و الضبع ( 1 ) و الخفاش و الارنب اه تحفه و زاد بعضهم الناقة و الكلبة و الوز اه نمازي و قيل كل أنثى تحمل و تلد فانها تحيض لانها تنفس اه ع فلكي ( 1 ) و من عجيب أمر الضبع انها تكون سنة ذكرا و سنة أنثى اه دميرى لقوله صلى الله عليه و آله و سلم أقل الحيض للجارية البكر ثلاثة أيام و أكثر عشر و عنه أقل الحيض ثلاث و أكثره عشر ( 2 )





الآداب الشرعية

غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

محمد بن أحمد بن سالم السفاريني مؤسسة قرطبة سنة النشر: 1414هـ/ 1993م
رقم الطبعة: ط2:
عدد الأجزاء: جزءان





مطلب : الذي يحيض من الحيوانات ثمانية .

وقد ذكر العلماء أن اللواتي تحيض من الحيوانات ثمانية : المرأة ، والضبع ، والخفاش ، والأرنب ، والكلبة ، والفرس ، والناقة ، والوزغ .

http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=44&ID=376

صورة الأرنب حسب الفكر الشيعي







أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ، ذات يوم في خطبته " ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني ، يومي هذا . كل مال نحلته عبدا حلال . وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم . وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم . وحرمت عليهم ما أحللت لهم . وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا . وإن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم ، عربهم وعجمهم ، إلا بقايا من أهل الكتاب . وقال : إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك . وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء . تقرؤه نائما ويقظان . وإن الله أمرني أن أحرق قريشا . فقلت : رب ! إذا يثلغوا رأسي فيدعوه خبزة . قال : استخرجهم كما استخرجوك . واغزهم نغزك . وأنفق فسننفق عليك . وابعث جيشا نبعث خمسة مثله . وقاتل بمن أطاعك من عصاك . قال : وأهل الجنة ثلاثة : ذو سلطان مقسط متصدق موفق . ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ، ومسلم . وعفيف متعفف ذو عيال . قال : وأهل النار خمسة : الضعيف الذي لا زبر له ، الذين هم فيكم تبعا لا يتبعون أهلا ولا مالا . والخائن الذي لا يخفى له طمع ، وإن دق إلا خانه . ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك " . وذكر البخل أو الكذب " والشنظير الفحاش " ولم يذكر أبو غسان في حديثه " وأنفق فسننفق عليك " . وفي رواية : بهذا الإسناد ، ولم يذكر في حديثه " كل مال نحلته عبدا ، حلال " . وفي رواية : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خطيبا . فقال " إن الله أمرني " وساق في الحديث بمثل حديث هشام عن قتادة . وزاد فيه " وإن الله أوحى إلى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد " . وقال في حديثه " وهم فيكم تبعا لا يبغون أهلا ولا مالا " . فقلت : فيكون ذلك ؟ يا أبا عبدالله ! قال : نعم . والله ! لقد أدركتهم في الجاهلية . وإن الرجل ليرعى على الحي ، ما به إلا وليدتهم يطؤها . الراوي: عياض بن حمار المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2865
خلاصة حكم المحدث: صحيح



اذا كان الحيض هو السبب لاتقتربوا من الناقة والضبع

مسخ الحيونات عند الشيعة
مسائل علي بن جعفر لابن الإمام جعفر الصادق (ق 2 هـ) صفحة333
[826] الشيخ الصدوق قال حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد الأسواري المذكر قال حدثنا مكي بن أحمد بن سعدويه البرذعي قال حدثنا أبو محمد زكريا بن يحيى بن عبيد العطار بدمياط قال حدثنا القلانسي قال حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي قال حدثنا علي بن جعفر عن معتب مولى جعفر عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب عقال " سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن المسوخ فقال (هم ثلاثة عشر الفيل والدب والخنزير والقرد والجريث والضب والوطواط والدعموص والعقرب والعنكبوت والأرنب وسهيل والزهرة ) فقيل يا رسول الله وما كان سبب مسخهم ؟ فقال ( أما الفيل فكان رجلا لوطيا لا يدع رطبا ولا يابسا وأما الدب فكان رجلا مؤنثا يدعو الرجال إلى نفسه
وأما الخنازير فكانوا قوما نصارى سألوا ربهم أنزال المائدة عليهم فلما أنزلت عليهم كانوا أشد ما كانوا كفرا وأشد تكذيبا وأما القردة فقوم اعتدوا في السبت وأما الجريث فكان رجلا ديوثا يدعو الرجال إلى حليلته وأما الضب فكان رجلا أعربيا يسرق الحاج بمحجنه وأما الوطواط فكان رجلا يسرق الثمار من رؤوس النخل وأما الدعموص فكان نماما يفرق بين الأحبة وأما العقرب فكان رجلا لذاعا لا يسلم على لسانه أحد وأما العنكبوت فكانت امرأة تخون زوجها وأما الأرنب فكانت امرأة لا تطهر من حيض ولا غيره وأما سهيل فكان عشارا باليمن وأما الزهرة فكانت امرأة نصرانية وكانت لبعض ملوك بني إسرائيل وهي التي فتن بها هاروت وماروت وكان اسمها ناهيل والناس يقولون ناهيد)"
الخصال للصدوق (381 هـ) صفحة494
2 - حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد الأسواري المذكر قال حدثنا مكي ابن أحمد بن سعدويه البرذعي قال حدثنا أبو محمد زكريا بن يحيى بن عبيد العطار بدمياط قال حدثنا القلانسي قال حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي قال حدثنا علي بن جعفر عن معتب مولى جعفر عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب ع قال سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن المسوخ فقال هم ثلاثة عشر الفيل والدب والخنزير والقرد والجريث والضب والوطواط والدعموص والعقرب والعنكبوت والأرنب وسهيل والزهرة فقيل يا رسول الله وما كان سبب مسخهم ؟ فقال أما الفيل فكان رجلا لوطيا لا يدع رطبا ولا يابسا وأما الدب فكان رجلا مؤنثا يدعو الرجال إلى نفسه وأما الخنازير فكانوا قوما نصارى سألوا ربهم إنزال المائدة عليهم فلما أنزلت عليهم كانوا أشد ما كانوا كفرا وأشد تكذيبا وأما القردة فقوم اعتدوا في السبت وأما الجريث فكان رجلا ديوثا يدعو الرجال إلى حليلته وأما الضب فكان رجلا أعرابيا يسرق الحاج بمحجنه وأما الوطواط فكان رجلا يسرق الثمار من رؤوس النخل وأما الدعموص فكان نماما يفرق بين الأحبة وأما العقرب فكان رجلا لذاعا لا يسلم على لسانه أحد وأما العنكبوت فكانت امرأة تخون زوجها وأما الأرنب فكانت امرأة لا يتطهر من حيض ولا غيره وأما سهيل فكان عشارا باليمن وأما الزهرة فكانت امرأة نصرانية وكانت لبعض ملوك بني إسرائيل وهي التي فتن بها هاروت وماروت وكان اسمها ناهيل والناس يقولون ناهيد
علل الشرائع للصدوق (381 هـ) الجزء2 صفحة488
5 - حدثنا أبو الحسن علي بن عبد الله الأسواري قال حدثنا مكي بن أحمد ابن سعدويه البرذعي قال حدثنا أبو زكريا بن يحيى بن عبيد العطار بدمياط قال حدثنا القلانسي قال حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي قال حدثنا علي بن جعفر عن معتب مولى جعفر عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب ع قال سئل رسول الله صلى الله عليه وآله عن المسوخ قال هم ثلاثة عشر الفيل والدب والخنزير والقرد والجري والضب والوطواط والدعموص والعقرب والعنكبوت والأرنب والزهرة وسهيل فقيل يا رسول الله ما كان سبب مسخهم ؟ قال أما الفيل فكان رجلا لوطيا لا يدع رطبا ولا يابسا وأما الدب فكان رجلا مخنثا يدعو الرجال إلى نفسه وأما الخنزير فقوم نصارى سألوا ربهم تعالى أن ينزل المائدة عليهم فلما نزلت عليهم كانوا أشد كفرا وأشد تكذيبا وأما القردة فقوم اعتدوا في السبت وأما الجري فكان ديوثا يدعوا الرجال إلى أهله وأما الضب فكان أعرابيا يسرق الحاج بمحجنه وأما الوطواط فكان يسرق الثمار من رؤس النخل وأما الدعموص فكان نماما يفرق بين الأحبة وأما العقرب فكان رجلا لذاعا لا يسلم من لسانه أحد أما العنكبوت فكانت امرأة سحرت زوجها وأما الأرنب فكانت امرأة لا تطهر من حيض ولا غيره وأما سهيل فكان عشارا باليمن وأما الزهرة فكانت امرأة نصرانية وكانت لبعض ملوك بني إسرائيل وهي التي فتن بها هاروت وماروت وكان اسمها ناهيل والناس يقولون ناهيد
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء62 صفحة223
5 - المجالس والعلل عن علي بن عبد الله الأسواري عن مكي بن أحمد بن سعدويه البردعي عن أبي محمد زكريا بن يحيى بن عبيد العطار عن القلانسي عن عبد العزيز بن عبد الله الأويسي عن علي بن جعفر عن معتب مولى جعفر عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال سئل رسول الله صلى الله عليه وآله عن المسوخ قال هم ثلاثة عشر الدب والفيل والخنزير والقرد والجريث والضب والوطواط والدعموس والعقرب والعنكبوت والأرنب وزهرة وسهيل فقيل يا رسول الله ما كان سبب مسخهم ؟ قال أما الفيل فكان رجلا لوطيا لا يدع رطبا ولا يابسا وأما الدب فكان رجلا مؤنثا يدعو الرجال إلى نفسه وأما الخنزير فقوم نصارى سألوا ربهم عز وجل إنزال المائدة عليهم فلما نزلت عليهم كانوا أشد كفرا وأشد تكذيبا وأما القردة فقوم اعتدوا في السبت وأما الجريث فكان ديوثا يدعو الرجال إلى أهله وأما الضب فكان أعرابيا يسرق الحاج بمحجنه وأما الوطواط فكان يسرق الثمار من رؤوس النخل وأما الدعموص فكان نماما يفرق بين الأحبة وأما العقرب فكان رجلا لذاعا لا يسلم على لسانه أحد وأما العنكبوت فكانت امرأة سحرت زوجها وأما الأرنب فكانت امرأة لا تطهر من حيض ولا غيره وأما سهيل فكان عشارا باليمن وأما الزهرة فكانت امرأة نصرانية وكانت لبعض ملوك بني إسرائيل وهي التي فتن بها هاروت وماروت و كان اسمها ناهيل والناس يقولون ناهيد



الاسم: Ruba
العمر: 23
المستوى الدراسي: ثانوي
الدولة: كندا المدينة: Ottawa التسلسل: 764 الزيارات: 918
تاريخ الإجابة:
2005-02-26 02:47:28
السؤال: السلام عليكم و رحمة الله .
1 ـ ذكرتم في احد الاجوبة ان اكل لحم الارنب حرام لانه من " الممسوخات " ، فما معنى كلمة " الممسوخ " ؟


الجواب: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد :
المَسْخ : قلبُ الشيء و تحويل صورته إلى ما هو أقبح منها ، و لقد مسخ الله تعالى جماعة من البشر إلى حيوانات ، و قد صرّح القرآن الكريم بذلك حيث قال : { فقلنا لهم كونوا قردةً خاسئين ? } ( سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 65 ) وقال : { من لعنه الله و غضب عليه و جعل منهم القردة و الخنازير } ( سورة المائدة ( 5 ) ، الآية : 60 ) و قال : { فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين } ( سورة الأعراف : 166 ) .
غير أن الممسوخين لم يبقوا أكثر من ثلاثة أيام ثم ماتوا و لم يتوالدوا ، و الحيوانات التي تُعدُّ من الممسوخات إنما سُمّيت مُسوُخاً استعارةً لكونها على صور أولئك الممسوخين ، و لهذه الحيوانات أحكام خاصة في الفقه و الشريعة الإسلامية .

http://www.islam4u.com/daily_questio....php?fq_id=764

العلة ليست هي الحيض عند الشيعة العلة الأساسية انها شريعة اليهود شريعة المعممين واهاليهم كيف يتركوا المنهيات في كتابهم المقدس ويقبلوا شريعة اسلامية بدون مميزات حتى الامبراطور الروماني لما اراد الانتقال الى المسيحية طورها لتصبح وثنية

لعن الله من بدل الدين الحق وقبل بالاباطيل

قسطنطين الكبير. (275م – 337م). أول إمبراطور روماني يدخل النصرانية، ويعرف أيضا باسم قسطنطين الأول. استعاد النصارى خلال حكمه حرية التعبد وأصبحت الكنيسة النصرانية شرعية، وتعتبر الكنيسة الأرثوذكسية قسطنطين قديسًا. أعاد بناء بيزنطة (وهي الآن إسطنبول في تركيا) وأسماها القسطنطينية وجعلها عاصمته.
نقل قسطنطين نفوذ الإمبراطورية الرومانية إلى المقاطعات الشرقية وبذلك أرسى أسس الإمبراطورية البيزنطية.
أعطى قسطنطين الكثير من الهبات للكنيسة النصرانية، ومنها الأراضي الشاسعة التي أعطاها للكنيسة في روما. وقد بنى أول كاتدرائية في روما وهي لاتران بازيليقا كما بنى كنائس أخرى مشهورة قرب روما وفي أنطاكيا في سوريا (الآن في تركيا) وفي القسطنطينية والقدس.
الاسم الرسمي لقسطنطين هو فلايفيسو فاليريوس أوريليوس كونستانتينوس. ولد في نايسا (نيس حاليًا)، وأصبح والده كونستانتيوس إمبراطورا للمقاطعات الغربية عام 305م. وعندما توفي عام 306م أعلن الجيش قسطنطين خلفًا لوالده. وقد بدأ نظام الحكم المشترك بين إمبراطورين قديمين وإمبراطورين حديثين مع حكم الإمبراطور ديوكليشيان ولكنه فشل كليًا، حيث تصارع سبعة من المطالبين بالسلطة. وقد هاجم قسطنطين منافسه الرئيسي في الغرب ماكسينتيوس عام 312م.
استطاع جنود قسطنطين هزيمة ماكسينتيوس على جسر ميلفيان الذي يعبر نهر التيبر. وأصبح قسطنطين مؤيدًا قويًا للنصرانية، ولكن قوس نصر قسطنطين وهو نصب وثني بني في روما مازال يمجد انتصار قسطنطين على ماكسينتيوس.
أعد قسطنطين في عام 313م لاتحاد مع الإمبراطور ليسينيوس حاكم المقاطعات الشرقية، وتقابل الاثنان في ميلانو وأصدرا قوانين حكم أعطت حرية العبادة وحقوقا متساوية لجميع الفئات الدينية. وقد اعترف قسطنطين بشرعية الكنيسة النصرانية وبحقها في الحصول على الملكية؛ كما أرجع للنصارى الملكية التي سلبت منهم. قسم قسطنطين وليسينيوس الإمبراطورية لأكثر من 10 سنوات. ونتج عن صراعهما في عام 324م حربًا ونصرًا لقسطنطين الذي أصبح فيما بعد الحاكم الوحيد. وقد جعل قسطنطين القسطنطينية عاصمته ومركزًا للحكومة الرومانية.
وفي عام 325م ترأس قسطنطين أول مجلس عالمي للكنيسة النصرانية. وقد اجتمع المجلس الكنسي في نيقية، وهي الآن في شمال غرب تركيا، وذلك لمعالجة مجادلات بين النصارى خاصة مع العقيدة الآريوسية التي كانت تعتبر السيد المسيح مختلفًا عن الإله. انظر: الأريوسية. وقد حضر أكثر من 300 مطران من أنحاء الإمبراطورية حيث أدان المجلس الكنسي الآريوسية ووضع فرمانا للاعتقادات الأساسية سمي بعقيدة نيقية. انظر: نيقية، مجامع. عُمِّد قسطنطين نصرانيًا على فراش الموت. وانتقلت الإمبراطورية إلى أولاده قسطنطين وكونستانس وقسطنطين الثاني.
انظر أيضا: الإمبراطورية البيزنطية؛ العالم، تاريخ.

من سنة 325 تم تأليه المسيح بجميع الكتب المقدسة ونشر الخزعبلات

للمزيد:
http://www.ebnmaryam.com/vb/t22713.html








التوقيع :
متواجد في :-
كلمة سواء الدعوية
أنصار آل محمد
أحد عشر أمام
أنصار السنة
الموسوعة
ابن مريم
التوحيد

من مواضيعي في المنتدى
»» محنة العقل مع التشيع
»» من انكر صحبه ابوبكر في الغار فهو كافر
»» موعظة حول التوحيد والشرك
»» بحث في بحار الانوار
»» تصدق الامام بخاتم غير متواتر ومختلف فيه
 
قديم 14-02-11, 08:02 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيكم أخي الحبيب , ونعوذُ بالله تعالى من الخذلان .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح أبو بكر
»» رواية " فاسد المذهب " في دين الرافضة
»» الحسينيات واللطم والتطبير عند الرافضة
»» يا رافضة ما هو كتابكم الصحيح .. ؟؟
»» القنبلة الحديثية : تخريج حديث الثقلين من كتب الرافضة .. [ تحقيق حديثي لرواياتهم ]
 
قديم 16-02-11, 12:18 AM   رقم المشاركة : 6
MALCOMX
مشترك جديد







MALCOMX غير متصل

MALCOMX is on a distinguished road


هل تتبعون سنة رسول الله صلى الله عليه وآله ام لا؟؟؟ الرسول لم يحرمه !!!


الحمدلله والشكر هل الله يمنع عنا شيء يضرنا



الله يبين سبب تحرم الطيبات على اليهود بحاجتين


(4) سورة النساء - سورة 4 - آية 160

فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا

الله ارسل رسوله لاحليت الطيبات


(1) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 157

الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

(7) سورة المائدة - سورة 5 - آية 87

قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ


(8) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 32
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ

تدبري وافهمي


فوائد الأرنب

الوظيفة الغذائية للحم الأرنب:
ان تناول دجاجتين يعادل تناول أرنب واحد، فالبروتين في لحم الأرنب ضعف البروتين في لحم الدجاج.
ولحم الأرنب يحتوي على نسبة بروتين أعلى من نسب البروتين في لحوم بعض الأنواع الأخرى من اللحوم بما في ذلك لحوم بعض الطيور، كما أن قيمة بروتين لحم الأرنب هي أعلى من قيمة بروتين أي لحم آخر يستخدم من أجل التغذية ولحم الأرنب يشبه على الأغلب لحوم الدجاج والرومي.
ولحم الارنب من جانب آخر ذو قيمة غذائية عالية، لأنه يحتوي على الحمض الدهني اللينوليئيك حيث ان وجوده يسهل وجود أسلاف الكاروتين.
وعليه نجد بأن تناول لحم الأرنب مهم للأسرة بحيث انه من اللحوم القليلة الدهن والغنية بالبروتين، بالإضافة إلى ان نوعية الدهن الذي يحتويه مفيدة للجسم وتساعد في عمليات استقلاب الدهون المشبعة في الكبد.
وتناول لحوم الارنب مهم للمرأة الحامل خصوصا في النصف الثاني من الحمل فهي بحاجة إلى غذاء سريع الهضم وغني بالبروتين والمعادن والحديد وفيتامينات “ب” وهذا متوفر في لحم الأرنب لا سيما أن معدة الحامل في النصف الثاني من الحمل تكون قد صغر حجمها نتيجة ضغط الرحم المتمدد، وبالتالي فهي بحاجة لغذاء غني بالمواد الغذائية وسريع وسهل الهضم وهذا كما ذكر متوفر بلحم الأرنب.
وتناول لحوم الأرنب مهم للصغار أيضا على حد سواء لأن ألياف اللحم رفيعة وسهلة وسريعة الهضم، كما نجد أيضا أن لحم الأرنب سهل المضغ مما يسهل على الطفل استساغته وتناوله، بالإضافة لاحتوائه على كمية بروتين ضعف الكمية الموجودة بلحم الدجاج، وهذا مهم للطفل لبناء جهازه العضلي النامي ولبناء هرموناته وأنزيماته علاوة على أن نوعية البروتين الموجود بلحم الأرنب تعد من البروتينات المهمة لجسم الإنسان ولبنائه نظرا لاحتوائها على كمية مهمة من الحموض الأمينية المهمة لجسم الإنسان والتي يحتاجها باستمرار.
ان وجود الفوسفور مع اللينوليئيك في لحم الأرنب مهم لجسم الإنسان في عملية استقلاب الدهون في الكبد وتكوين الدهون الفوسفورية المهمة لنمو الخلايا العصبية ولتكوين الخلايا الدموية. ووجود الحديد في لحم الأرنب بالإضافة للكاليسيوم مهم لجسم الطفل لتكوين العظام والدم.
وتناول لحم الأرنب مهم لليافعين نظرا لاحتوائه على كمية من البروتين تكون مهمة لتكوين العضلات والمحافظة على صلابتها.
ان إعطاء لحم الأرنب وإدخاله بوجبات الكبير في السن مهم، وذلك بسبب سهولة مضغ اللحم وارتفاع محتواه البروتيني ووجود حمض اللينوليئيك، كل هذا يساهم في توفير طلائع فيتامين “أ” للكبير في السن وفي توفير حموض أمينية مهمة للمحافظة على حياة الألياف العضلية الآخذة بالترهل، وبالتالي نجد أن إعطاء لحم الأرنب للكبير في السن وإدخاله بوجباته مهم للمحافظة على صحة الجهاز العضلي والحركي بشكل عام ومنع ترهل العضلات والمحافظة على العظام من الكسر.
ان سهولة هضم لحم الأرنب تجعله مهما لأن يوجد على مائدة المرضى والناقهين من المرض لا سيما بوجود كمية قليلة من الدهن المشبع ووجود بروتين عال وحمض دهني غير مشبع، لذلك نجده يساهم في زيادة المناعة الجسمية وزيادة مناعة الجسم في مقاومة المرض وفي إعادة تأهيله.
ولحم الأرنب وكغيره من اللحوم جيد للمحافظة على صحة الجهاز الدموي وعلى تعزيز المناعة الجسمية، علاوة على أنه يحتوي على الزنك المهم للجهاز المناعي، وعموما نجد أنه من الضروري التنويع بتناول أنواع اللحوم على خلافها لأن لكل نوع ميزة معينة تفيد الجسم وتفيد أفراد العائلة لذلك يكون على ربة المنزل مهمة الاعتناء بصحة أفراد عائلتها من خلال الأطباق التي تعدها ومن خلال اطلاعها على فوائد الأطباق الغذائية لتستطيع تطبيق مبدأ التنوع في الغذاء والمحافظة على صحة أفراد عائلتها من الإصابة بالأمراض المزمنة أو الحادة.
استهلاك لحم الأرنب
تستهلك لحوم الارانب الاهلية والبرية في معظم بلدان العالم ويستهلك لحم الارنب في أمريكا بما يزيد على 20 مليون كيلوجرام سنويا، وتندرج لحوم الارانب ضمن اللحوم الوردية أو البيضاء حيث تكون أليافها العضلية ناعمة جدا وقابلة للهضم بشكل جيد وبسهولة، وتحتوي هذه اللحوم على كميات قليلة من الدهن ولكنها غنية بالكرياتينين، كما يتصف لحم الارنب الداجن بطعم حلو ومميز بعكس لحم الارنب البري الذي يميل طعمه للمالح، ويفضل استهلاك لحوم الارانب عندما تكون بعمر 6-9 أشهر إذ تكون لحومها في هذه السن طرية وسهلة الهضم، وهذه ناحية هامة ينبغي الانتباه إليها عند استهلاك لحم الأرنب.
ونظرا لغني لحم الأرنب بالحمض الدهني غير المشبع اللينوليئيك يفسر لنا تلون دهن البطن باللون الأصفر بسبب ذلك وخصوصا في لحوم الأرانب التي جمدت وخزنت لفترات طويلة، وعلماً بأن لحم الأرنب يحتوي على دهن أكثر نوعا من لحوم طيور اناث الدجاج ومع كل هذا ينصح بإعطائه للمرضى وللناقهين من المرض.
تكوين لحم الأرنب:
يتركب لحم الارنب من 21% بروتين و74.1 إلى 8.5% دهن و5% سكريات و5.1% رماد، ويحتوي لحم الارنب على الفوسفور والمنجنيز والكالسيوم وعلى الحديد وفيتامين ب1 وب2 وسي وحمض ال************وتي************.
وعلى سبيل المثال أوضح متوسط الاحتياج اليومي للفرد البالغ يوميا من البروتين 70 جراماً ومن الكالسيوم 8.0 جرام ومن الحديد 12 ملج ومن الفوسفور 750 ملج ومن اليود 1.0 ملجرام ومن فيتامين ألف 5000 وحدة دولية ومن فيتامين “ب” 2 ملج ومن فيتامين ي 75 ملج ومن الريبوفلافين 3 ملج ومن حمض ال************وتي************ 20 ملج ومن فيتامين “د” 400 وحدة دولية وهذا يمكن مقارنته بما يحتويه لحم الأرنب ومعرفة النسبة المئوية التي يوفرها من بعض المواد الغذائية التي يحتاجها الفرد يوميا. رد مع الاستدلال

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B1%D9%86%D8%A8

يوجد رسالة دكتورة فيها كتاب :

أحكام الأطعمة في الشريعة الإسلامية
جزء من رسالة
دكتوراة
بعنوان
أحكام الصيد والذبائح ومايطعم في الشريعة الإسلامية
للدكتور عبدالله الطريقي


هذة أسئلة ملحدين وكفار:

فتاوي الخوئي (عج)

لقد سمعنا إن اكل الارانب حرام وإن سبب تحريمهم إنهم يحيضون .. فإن كان كذلك فإن ذكر الارنب لايحيض فهل هو حرام ايضاً ؟ وهل شراء وبيع وتربية الارانب كذلك حرام ؟ وهل الارانب نجسة بحيث تنجس ما يلاقيها من البدن ؟ وإن كان كذلك ماذا يجب علينا أن نفعل بعد لمسها لت
( القسم : المعاملات والوظائف )
السؤال : لقد سمعنا إن اكل الارانب حرام وإن سبب تحريمهم إنهم يحيضون .. فإن كان كذلك فإن ذكر الارنب لايحيض فهل هو حرام ايضاً ؟ وهل شراء وبيع وتربية الارانب كذلك حرام ؟ وهل الارانب نجسة بحيث تنجس ما يلاقيها من البدن ؟ وإن كان كذلك ماذا يجب علينا أن نفعل بعد لمسها لتطهر ؟ وماذا إذا رأينا شعرة من الارانب عالقة بملابسنا أثناء او بعد الصلاة ؟ وأخيراً هل التجارة فيها جائزة ام لا ؟



الجواب : ليس العلة في الحرمة ذلك .. واحكام الله تعبدية لايسأل عن عللها . وأما شراء الارانب وبيعها وتربيتها فلايحرم . والأرانب ليس نجساً .. ولاتبطل الصلاة بعلوق شعرة منها أو اكثر بالثوب . ولامانع من التجارة بالأرانب .

جواهر الكلام

الشيخ الجواهري ج 36

جواهر الكلام (في شرح شرائع الاسلام) تأليف شيخ الفقهاء وامام المحققين الشيخ محمد حسن النجفي المتوفى سنه 1266 الجزء السادس والثلاثون قوبل بنسخة الاصل المخطوطة المصححة بقلم المصنف طاب ثراه تصحيح وتحقيق وتعليق محمود القوچانى الناشر دار الكتب الاسلامية

نام كتاب: جواهر الكلام جلد 36 تأليف: شيخ محمد حسن النجفي ناشر: دار الكتب الاسلامية - تهران بازار سلطاني 520410 تيراژ: 1500 نوبت چاپ: سوم تاريخ انتشار: 1369 چاپ از: چاپخانه حيدري


الشيخ محمد حسن النجفي ..جواهر الكلام

[ 237 ]

خلق لكم ما في الارض جميعا " وقال: " يا أيها الناس كلوا مما في الارض حلالا طيبا " (1) " قل: لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير " (2). وقال الصادق (عليه السلام) (3): " كل شئ مطلق حتى يرد فيه نهي ". وقال (عليه السلام) أيضا (4): " كل شئ يكون فيه حلال وحرام فهو لك حلال أبدا حتى تعرف الحرام منه بعينه فتدعه " إلى غير ذلك مما هو مذكور في كتب الاصول في مقابل القول بأن الاشياء على الحظر أو الوقف. نعم قال الله تعالى (5): " ويسألونك ما إذا أحل لهم، قل: أحل لكم الطيبات " والطيب وإن أطلق على الحلال كقوله تعالى (6): " كلوا من طيبات ما رزقناكم " - ويقابله إطلاق الخبيث على الحرام في قوله تعالى (7): " ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون " - وعلى الطاهر في قوله تعالى (8): " فتيمموا صعيدا طيبا " وعلى ما لا أذى فيه في النفس والبدن، كما يقال: زمان طيب، أي لا أذى فيه من حر أو برد إلا

(1) سورة البقرة: 2 - الآية 168. (2) سورة الانعام: 6 - الآية 145. (3) الوسائل - الباب - 12 - من أبواب صفات القاضي - الحديث 60 من كتاب القضاء. (4) الوسائل - الباب - 4 - من أبواب ما يكتسب به - الحديث 1 من كتاب التجارة. (5) سورة المائدة: 5 - الآية 4. (6) و (7) سورة البقرة: 2 - الاية 172 - 267. (8) سورة النساء: 4 - الآية 43.

[ 238 ]

أن الاولين غير مرادين هنا، ضرورة عدم الفائدة في الجواب على الاول منهما، بل وعلى الثاني الذي هو توقيفي من الشارع، بل في المسالك ولا الثالث، لان المأكول لا يوصف به وإن كان فيه منع واضح. ثم قال: " فتعين أن يكون المراد ردهم إلى ما يستطيبونه ولا يستخبثونه، فردهم إلى عادتهم وما هو مغرز في طبائعهم، ولان ذلك هو المتبادر من معنى الطيب عرفا، وسيأتي في الاخبار ما ينبه عليه، والمراد بالعرف الذي يرجع إليه في الاستطابة عرف الاوساط من أهل اليسار في حالة الاختيار دون أهل البوادي وذوي الاضطرار من جفاة العرب، فانهم يستطيبون ما دب ودرج، كما سئل بعضهم عما يأكلون فقال: كل مادب ودرج إلا أم جنين، فقال بعضهم: لتهن أم جنين العافية لكونها أمنت أن تؤكل ". وفيه أن أكلهم ذلك لا يقتضي استطابتهم له. ومنه يعلم ما في مجمع البرهان قال: " معنى الخبيث غير ظاهر، إذ الشرع ما بينه، واللغة غير مرادة، والعرف غير منضبط، فيمكن أن يقال: المراد عرف أوساط الناس واكثرهم حال الاختيار من أهل المدن والدور لا أهل البادية، لانه لا خبيث عندهم، بل يستطيبون جميع ما يمكن أكله، فلا اعتداد بهم " بل ربما نوقش أيضا بأنه إن أراد إحالة التنفر والاشمئزاز إلى عرفهم فهو إنما يتم لو علم أنه معنى الخباثة وهو بعد غير معلوم، وإن أراد إحالة الخباثة إلى غيرهم فلا عرف لها عند غير العرب، لانها ليست من لغتهم ولم يتعين مرادفها في لغتهم. هذا مع أن طباع أكثر أهل المدن العظيمة أيضا مختلفة في التنفر وعدمه جدا، كما لا يخفى على من اطلع على أحوال سكان بلاد الهند والترك والافرنج والعجم والعرب في مطاعمهم ومشاربهم، ولذا خص بعض بعرف

[ 239 ]

بلاد العرب، وهو أيضا غير مفيد، لان عرفهم في هذا الزمان غير معلوم مع أنه لو كان مخالفا للغة لم يصلح مرجعا، وكذا عرفهم في زمان الشرع. وبالجملة لا يتحصل لنا اليوم من الخبائث معنى منضبطا يرجع إليه، فيجب الاقتصار فيها على ما علم صدقها عليه قطعا، كفضلة الانسان، بل فضلة كل ما لا يؤكل لحمه من الفضلات التحتية المنتنة، وكالميتات المتعفنة ونحوها، والرجوع في البواقي إلى الاصل الاول، ولا يضر عدم حجية بعض العمومات المبيحة للاشياء لتخصيصها بالمجمل، إذ الاصل العقلي والشرعي في حلية ما لم يعلم حرمته كاف في المطلوب. وربما يؤيد ذلك بأن عقاقير الادوية المركبة تنفر عنها غالب الطباع وتشمئز منها أكثر النفوس مع أنها ليست خبيثة عرفا ولا محرمة شرعا، بل ربما كان عدم الاعتياد سببا في تنفر الطبع، كما في الجراد الذي تنفر عنه طباع العجم دون العرب، وكالحية والفأرة والضب ونحوها التي تنفر عنها طباع أهل المدن دون أهل البادية، وربما كانت الحرمة الشرعية سببا في ذلك كالخنزير الذي يستطيبه النصارى دون المسلمين. إلا أنه لا يخفى عليك ما في الجميع، ضرورة كون المراد من الخبيث الذي هو عنوان التحريم هو ما يستخبثه الانسان بطبعه السليم من آفة من حيث ذاته وينفر منه ويشمئز منه، من غير فرق بين العرب والعجم وأهل المدن والبادية وزمان اليسار وغيره، إذ هو معنى قائم في المستخبث لا يختلف باختلاف الازمنة والامكنة والناس، ويقابله الطيب الذي هو كذلك، فلا عبرة بنفرة بعض الطباع، لعدم تعود أو لعدم ملائمة لخصوص ذلك الطبع أو لغير ذلك مما يكون سببا للنفرة لا من حيث الطبع الانساني المشترك بين غالب أفراده. أو يقال: إن المراد بيان سهولة هذه الملة وسماحتها وعدم الحرج




الامام يبين عله التحريم والتحليل


[ 240 ]


فيها وعدم التكليف الابتلائي فيها، كما اتفق لبني اسرائيل الذين حرم عليهم بعض الطيبات بسبب أفعالهم، وإن المحرم فيها الخبائث، والمحلل فيها الطيب لتشتد الرغبة في الدخول فيها، قال المفضل (1): " قلت لابي عبد الله (عليه السلام): لم حرم الله الخمر والميتة والدم ولحم الخنزير ؟ قال: إن الله تبارك وتعالى لم يحرم ذلك عباده وأحل لهم ما سواه من رغبته منه فيما حرم عليهم ولا زهد فيما أحل لهم، ولكنه خلق الخلق، فعلم ما تقوم به أبدانهم وما يصلحهم، بأحله لهم وأباحه تفضلا منه عليهم به لمصلحتهم، وعلم ما يضرهم فنهاهم عنه وحرمه عليهم، ثم أباحه للمضطر وأحل له في الوقت الذي لا يقوم بدنه إلا به، فأمره أن يتناول منه بقدر البلغة لا غير ذلك - ثم قال -: أما الميتة فانه لا يدمنها أحد إلا ضعف بدنه ونحل جسمه ووهنت قوته وانقطع نسله، ولا يموت آكل الميتة إلا فجأة، وأما الدم فانه يورث أكله الماء الاصفر، ويبخر الفم ويورث الكلب والقسوة في القلب وقلة الرأفة والرحمة حتى لا يؤمن أن يقتل ولده ووالديه، ولا يؤمن على حميمه، ولا يؤمن على من يصحبه وأما لحم الخنزير فان الله تبارك وتعالى مسخ قوما من صور شتى مثل الخنزير والقرد والدب وما كان من المسوخ، ثم نهى عن أكل المثلة (عن أكل الثلاثة خ ل عن أكله مثله خ ل) لكيلا ينتفع الناس به، ولا يستخفوا بعقوبته، وأما الخمر فان الله حرمها لفعلها وفسادها، وقال: مدمن الخمر كعابد وثن يورثه الارتعاش، ويذهب بنوره، ويهدم مروته، ويحمله على أن يجسر على المحارم من سفك الدماء وركوب الزنا، ولا يؤمن إذا سكر أن يثب على محرمه وهو لا يعقل ذلك، والخمر لا يزداد شاربها

(1) الوسائل - الباب - 1 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 1.

[ 241 ]

إلا شرا " إلى غير ذلك من النصوص (1) الواردة في بيان علل تحريم ما حرمه عليهم. ولذا ورد (2) أنه " سألوا النبي (صلى الله عليه وآله) عند ذلك عما أحل لهم، فقال: أحل لكم الطيبات كما حكاه الله تعالى شأنه بقوله (3): يسألونك ماذا أحل لهم قل: أحل لكم الطيبات وما علمتم " إلى آخرها. وحينئذ يكون الحاصل أن المراد بيان أن الذي حرمه عليهم من الخبائث بخلاف ما أحله لهم، فانه من الطيبات، لا أن المراد جعل ذلك عنوانا للحل والحرمة حتى يشكل باختلافه باختلاف الناس ويرمى لذلك بالاجمال. { و } على كل حال ف‍ { - النظر فيه } أي الكتاب المزبور { يستدعي بيان أقسام ستة: } { الاول: } { في حيوان البحر } { ولا يؤكل منه إلا ما كان سمكا } أو طيرا بلا خلاف أجده فيه بيننا، كما اعترف به في المسالك، بل عن الخلاف والغنية والسرائر والمعتبر والذكرى وفوائد الشرائع الاجماع عليه، وهو الحجة بعد تبينه على

(1) الوسائل - الباب - 1 - من أبواب الاطعمة المحرمة. (2) الدر المنثور - ج 2 ص 259. (3) سورة المائدة: 5 - الآية 4.

[ 242 ]

وجه يمكن دعوى تحصيله، وإن وسوس فيه بعض متأخري المتأخرين لاختلاف الطريقة. مضافا إلى عموم ما دل على حرمة الميتة (1) بناء على إرادة مطلق ما فارقته الروح منها، أو على أن الاصل عدم حصول التذكية الشرعية المسوغة للاكل في كل ما شك فيه من الحيوان. وإلى ما عساه يظهر من موثق الساباطي (2) المسؤول فيه عن الربيثا فقال: " لا تأكله فانا لا نعرفه في السمك يا عمار " ولا يقدح في حجية العلة فيه عدم العمل في مورده باعتبار معارضته بما هو أقوى منه مما يدل على كونه من السمك (3). وبذلك كله ينقطع أصل البراءة والاباحة، بل ويخص عموم حل الصيد الشامل لما عدا السمك وما دل على حل الازواج الثمانية وغيرها من الكتاب والسنة. بل قد يقال بتبادر السمك خاصة من الاول ولو لكونه المعهود صيده من البحر والمذكور في مقام الامتنان على العباد بقوله (4): " لحما طريا " خصوصا بعد ملاحظة اقتضاء إرادة العموم منه حل كثير من حيواناته المحرمة إجماعا وكتابا وسنة (5) للضرر أو الخباثة أو غيرهما على وجه يكون الخارج أكثر من الداخل. بل لعل الثاني أيضا منصرف، للتبادر وغيره إلى حيوان البر خاصة،

(1) سورة المائدة: 5 الآية 3. (2) و (3) الوسائل - 12 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 4 - 0. (4) سورة النحل: 16 - الآية 14. (5) الوسائل - الباب - 9 - من أبواب الاطعمة المحرمة.

[ 243 ]

والمرسل (1) " كل ما كان في البحر مما يؤكل في البر مثله فجائز أكله، وكل ما كان في البحر مما لا يجوز أكله في البر لم يجز أكله " - مع خروجه عن الحجية فضلا عن قصوره عن المعارضة - موافق للعامة، كالصحيح (2) " كل شئ في البحر ليس له قشر مثل الورق ليس بحرام، وإنما هو مكروه " والخبر (3) " عن أكل لحم الخز، قال: كلب الماء، إن كان له ناب فلا تقربه وإلا فأقربه ". وحينئذ فوسوسة بعض متأخري المتأخرين في الحكم المزبور أو ميله إلى الحل في الجملة - بل ربما حكي عن الصدوق أيضا وإن كنا لم نتحققه - في غير محله، نعم لا خلاف بين المسلمين بل وغيرهم في حل السمك منه بل لعله من ضروري الدين. كما لا خلاف معتد به بين المؤمنين في اشتراط ذلك بأن يكون { له فلس } أي قشر كالورق { سواء بقي عليه كالشبوط والبياح أو لم يبق كالكنعت } الذي هو حوت سيئة الخلق تحتك بكل شئ فيذهب فلسها، ولذا لو نظرت إلى أصل أذنها وجدته فيه. { أما ما ليس له فلس في الاصل كالجري ففيه روايتان (4): أشهرهما } رواية { التحريم } بل هي إن لم تكن متواترة فمقطوعة المضمون باعتبار تعاضدها وروايتها في الكتب الاربعة وغيرها وتعدد كيفية دلالتها. (فمنها) في خصوص الجري نهيا وتصريحا بالحرمة أو بالكراهة (5)

(1) الوسائل - الباب - 22 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 2. (2) و (4) الوسائل - الباب - 9 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 19 - 0 -. (3) الوسائل - الباب - 39 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 3. (5) الوسائل - الباب - 9 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 6 و 7 و 15 و 16 و 17.


[ 247 ]

وباسناده أيضا إلى حبابة الوالبية (3) " سمعت مولاي أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: إنا أهل بيت لا نشرب المسكر ولا نأكل الجري ولا نمسح على الخفين، فمن كان من شيعتنا فليقتد بنا وليستن بسنتنا ". وعن الرضا (عليه السلام) في كتابه إلى المأمون المروى في العيون (4) " محض الاسلام شهادة أن لا إله إلا الله - إلى أن قال -: وتحريم الجري من السمك والسمك الطافي والمارماهي والزمير وكل سمك لا يكون له فلس ". وفي خبر عبيد الله المروي عن كتاب صفات الشيعة (5) عن الصادق (عليه السلام) " من أقر بسبعة أشياء فهو مؤمن: البراءة من الجبت والطاغوت، والاقرار بالولاية، والايمان بالرجعة، والاستحلال للمتعة، وتحريم الجري، والمسح على الخفين ".

(1) و (2) و (3) و (4) و (5) و (6) و (7) الوسائل - الباب - 9 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12.


[ 295 ]

وصحيح زرارة (3) عن أبي عبد الله (عليه السلام) " ما حرم الله في القرآن من دابة إلا الخنزير ولكنا نكره " وصحيحه الآخر (4) الذي سأل فيه أبا جعفر (عليه السلام) " عن الجريث، فقال: قل لا أجد - إلى آخر الآية (5) - ثم قال: لم يحرم الله شيئا في القرآن إلا الخنزير بعينه، ويكره كل شئ من البحر ليس له قشر مثل الورق، وليس بحرام إنما هو مكروه ". وفي صحيح ابن مسلم (6) أيضا بعد الامر بقراءة الآية قال: " إنما الحرام ما حرم الله ورسوله

(3) الوسائل - الباب - 1 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 2. وفيه " ولكنه النكرة " وفي التهذيب ج 9 ص 43 - الرقم 179 " ولكنه النكرة ". (4) الوسائل - الباب - 9 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 19. وفيه " سألت أبا عبد الله (عليه السلام)... " إلا أن الموجود في التهذيب ج 9 ص 5 - الرقم 15. والاستبصار ج 4 ص 60 - الرقم 207 " سألت أبا جعفر (عليه السلام)... ". (5) سورة الانعام: 6 - الآية 145. (6) الوسائل - الباب - 9 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 20.

[ 296 ]

في كتابه، ولكنهم قد كانوا يعافون أشياء، فنحن نعافها " وفي حسن زرارة ومحمد بن مسلم (1) عن أبي جعفر (عليه السلام) لما سألاه عن لحم الحمير الاهلية، قال: " إنما الحرام ما حرم الله عزوجل في القرآن) وفي صحيح زرارة (2) عن أحدهما (عليهما السلام) " أكل الغراب ليس بحرام، إنما الحرام ما حرمه الله في كتابه، ولكن الانفس تتنزه عن كثير من ذلك تقززا (3) ". وغيرها من النصوص المحمولة على التقية أو مطرحة - لا وجه لها. { و } كذا لا خلاف بل الاجماع بقسميه عليه في أنه { يحرم الارنب والضب والحشرات كلها } التي هي صغار دواب الارض أو التي تأوى نقب الارض { كالحية والفأرة والعقرب والجرذان والخنافس والصراصر وبنات وردان والبراغيث والقمل } وغيرها مما هو مندرج في الخبائث أو الحشرات أو المسوخ، وما في الصحيح (4) عن أبي عبد الله (عليه السلام) " كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) عزوف النفس وكان يكره الشئ ولا يحرمه، فأتي بالارنب فكرهها ولم يحرمها " محمول على التقية، وفي المروي عن الدعائم (5) عن علي (عليه السلام) " أنه نهى عن الضب والقنفذ وغيره من حشرات الارض ". { و } كذا لا خلاف في أنه { يحرم اليربوع والقنفذ والوبر

(1) الوسائل - الباب - 4 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 1. (2) الوسائل - الباب - 7 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 1. (3) القز: إباء النفس الشئ وبالضم التباعد من الدنس كالتقزز (القاموس). (4) الوسائل - الباب - 2 - من ابواب الاطعمة المحرمة - الحديث 21. (5) المستدرك - الباب - 2 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 6. وفيه " من خرشة الارض " إلا أن الموجود في الدعائم ج 2 ص 121 كالجواهر.

[ 297 ]

والخز والفنك والسمور والسنجاب والعظاءة واللحكة، وهي دويبة تغوص في الرمل يشبه بها أصابع العذارى } وغيرها، وما في خبر زكريا بن آدم (1) " سألت أبا الحسن (عليه السلام) فقلت: إن أصحابنا يصطادون الخز فآكل من لحمه ؟ فقال: إن كان له ناب فلا تأكله، قال: ثم سكت ساعة فلما هممت بالقيام قال: أما أنت فانى أكره لك فلا تأكله ". وخبر أبي حمزة (2) " سأل أبو خالد الكابلي علي بن الحسين (عليه السلام) عن أكل لحم السنجاب والفنك والصلاة فيهما، فقال أبو خالد: السنجاب يأوى الاشجار، فقال: إن كان له سبلة كسبلة السنور والفأرة فلا يؤكل لحمه، ولا تجوز الصلاة فيه، ثم قال: أما أنا فلا آكله ولا أحرمه " مطرح أو محمول على التقية، خصوصا بعد ما تقدم في الصلاة (3) من معلومية كونهما غير مأكولين. وفي خبر حمران بن أعين (4) " سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن الخز، فقال: سبع يرعى في البر ويأوى الماء ". وعلى كل حال فقد ظهر لك أن عنوان التحريم - مضافا إلى ما دل عليه بالخصوص - الخبث والمسخ والحشرات والسبع أو كل ذي ناب بناء على أنه أعم من السبع، كما هو ظاهر موثق سماعة (5) والله العالم.

(1) و (4) الوسائل - الباب - 39 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 1 - 2. (2) الوسائل - الباب - 41 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 1. (3) راجع ج 8 ص 94 و 96. (5) الوسائل - الباب - 3 - من أبواب الاطعمة المحرمة - الحديث 3.

الخاتمة يجب على الشيعة ان يجدوا عله تؤدي بها الى التحريم بالرغم من وجود رواية تحلل الارنب تم ايرادها في الموضوع


استنتجنا كلام الامام على وجود الضرر وان الله لايريده لنا فيقوم بتحريمه في كتابة او على لسانه نبيه...

((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا))


من موقع السراج حصلت الكتاب...






التوقيع :
متواجد في :-
كلمة سواء الدعوية
أنصار آل محمد
أحد عشر أمام
أنصار السنة
الموسوعة
ابن مريم
التوحيد

من مواضيعي في المنتدى
»» يا اهالي الترب ارموها بالشارع تبطل صلاتكم
»» ‏ ‏وكانت ‏ ‏عائشة ‏ ‏اختارت الأرض ‏
»» خلف خطى الشيعة قراءة تاريخيّة
»» من انكر صحبه ابوبكر في الغار فهو كافر
»» تصدق الامام بخاتم غير متواتر ومختلف فيه
 
قديم 16-02-11, 10:16 AM   رقم المشاركة : 7
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


اضحك الله سنك ياابو بثينه






 
قديم 16-02-11, 10:25 AM   رقم المشاركة : 8
رهين الفكر
عضو ماسي






رهين الفكر غير متصل

رهين الفكر is on a distinguished road


هههههههههههههههههه

اجل حشرة

لا يكون ارنبهم غير ارنبنا



عموما


من قراءة سابقة في منهاج السنة لإبن تيمية رحمه الله ذكر
رحمه الله ان الرافضة شابهت يهود في عدة اشيئا منها تحريم اكل
الارنب ،،، فيهود تحرّمه والرافضة تحرّمه






 
قديم 16-02-11, 10:59 AM   رقم المشاركة : 9
ابو مسلمة
عضو ماسي







ابو مسلمة غير متصل

ابو مسلمة is on a distinguished road


الأرنب حشرة
هذه حال المعمم ويش تكون
حال عوام الرافضه







التوقيع :
( وقل للذين لا يؤمنون اعملوا على مكانتكم إنا عاملون * وانتظروا إنا منتظرون)
إخواني أهل السنه
أنصحكم بزيارة هذا الموقع
وهولأحد المهتدين من أهل إيران

http://tahtmijhar.blogspot.com
لا تنسوا أن تنشروه
تردد قناة البرهان 11555نايل











من مواضيعي في المنتدى
»» يا شيعة القران الجديد مثل قراننا أوأفضل
»» زميلنا الأمم الأخلاق تعال وأثبت هذه
»» إعـــادة بث إذاعــة نــداء الإســلام في جــزر القمر
»» قصة شيعي تائب
»» نفديكـ يارسول الله
 
قديم 25-02-11, 03:28 AM   رقم المشاركة : 10
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


الأرنب حشرة !!!
لأن هناك حشرات للأسف تمشي عليهم مثل هذه السخافات بإسم ( الراد على المجتهد كالراد على الله )

//


اتباع آل زرارة الضراط لا يجوز لهم ان يسألوا عن السبب أو الدليل






التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» رفقاً بخطباء آل محمد يا وهابية ( الصور تتكلم )
»» [ ... ] تنقيط الكتب في معامل آل سنسن .
»» الأئمة واللوح بينهم ( وهذا هو حالهم )
»» ايش هذا !!
»» سلم عقلك ودع القيادة لـنـا .
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:05 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "