العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-09-10, 05:30 PM   رقم المشاركة : 1
محبة العمرين
عضو فعال






محبة العمرين غير متصل

محبة العمرين is on a distinguished road


الشقيري مساجد غير

بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ..

تفضلوا المقطع ..

http://www.youtube.com/watch?v=xE_U6...eature=related







التوقيع :
اللهم اني استودِعُكَ اهلنا في سوريا
فإنك ارحمُ بِهم مِنا
لاحولَ ولاقوةَ لي الا بالله العليّ العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» الشقيري مساجد غير
»» تفضل هُنا أيها المنطق
»» مجادل والقرأن
»» قدسية نجران بأحاديث الرسول صلِّ الله عليه وسلم
»» الوسواس ،، وحكم الجمع في الصلوات .. مساعدتكم لا حرمكم الله الأجر ..
 
قديم 22-09-10, 05:33 PM   رقم المشاركة : 2
محبة العمرين
عضو فعال






محبة العمرين غير متصل

محبة العمرين is on a distinguished road


تعليقي:
يقول الداعي الشقيري "شي مختلف عن مااعتدنا عليه في العالم الإسلامي بشكل عام .."

يقصد مساجد تختلف عن مساجدنا ..
وأقول:
قال صلى الله عليه وسلم
من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 2697
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]






التوقيع :
اللهم اني استودِعُكَ اهلنا في سوريا
فإنك ارحمُ بِهم مِنا
لاحولَ ولاقوةَ لي الا بالله العليّ العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» تفضل هُنا أيها المنطق
»» قدسية نجران بأحاديث الرسول صلِّ الله عليه وسلم
»» مجادل والقرأن
»» الوسواس ،، وحكم الجمع في الصلوات .. مساعدتكم لا حرمكم الله الأجر ..
»» الى المشرفين ضروري
 
قديم 23-09-10, 01:04 AM   رقم المشاركة : 3
أبو معاذ السلفي
عضو نشيط






أبو معاذ السلفي غير متصل

أبو معاذ السلفي


الأخت محبة العمرين بارك الله فيك

ليتك لم تضعي رابط حلقة الشقيري هداه الله .

وكما قال بعض الاخوة جزاهم الله خيرا أن المساجد عندنا وإن لم تحتوي على مثل هذه الخدمات التي تقدم في ماليزيا ولكن الحمد لله المساجد مثلا في السعودية بلد الشقيري والتي يتمنى ان تصل لمثل مساجد ماليزيا ليس فيها اضرحة ولا بدع والسنة منتشرة فيها بخلاف كثير من المساجد التي في ماليزيا وهذا أهم من تقديم الألعاب والغرف العائلية .


ـــــــــــــــــــــــ

وإليك بارك الله فيك تعليق أحد الاخوة على هذه الحلقة وأنا والحمد لله لست ممن يتابع حلقات هذا الرجل فالحمد لله بيتي لا توجد فيه إلا بعض القنوات الدينية التي لا توجد فيها الموسيقى ولا تظهر فيها النساء:

خواطر 6 – الحلقة الحادي عشر بعنوان – مساجد غير -

يقول أحمد الشقيري : قصة ذكرناها كثيراً عن الأحباش لما كانوا يرقصوا في المسجد النبوي والنبي عليه الصلاة والسلام رائهم يرقصون فقال لعائشة : أتحبين أن تنظري ،قالت : بلى يا رسول الله ، وحططت ذقنها على كتفه وأسندت رأسها على خده صلى الله عليه وسلم ،وجلسوا يتفرجوا على الأحباش يرقصون وينشدون في داخل المسجد النبوي ، وجلسوا يتفرجوا ،وكل شويه والرسول عليه الصلاة والسلام يطل في عائشة – عنده أشغال الله أعلم أيش في غزوة بره – ولكنه كان رفيقاً بأزواجه قال لها : أ فرغتِ . قالت له عائشة رضي الله عنها : لا ،أتفرج شويه ورجع لها : أفرغت ، لا ،ثالث مرة قال لها : أفرغت ، قالت : نعم يا رسول الله فذهبت ، فجاء عمر رضي الله عنه وشاف الأحباش يرقصون في المسجد فاستاء وتعجب من هذا المنظر – أنه كان عنده نظرة أن للمسجد هيبة ما ينفع أن يكون رقص ويكون في إنشاد – فأخذ الحصى يريد أن يرمي الأحباش ،ماذا تفعلون في مسجد رسول الله ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : دعهم يا عمر ، لتعلم يهود أن في ديننا فسحة .

قال خادم الإسلام :
من الواضح أن الشقيري أكثر من رواية لهذا الحديث وجعلها في سياق واحد والحديث كما يعلم الجميع في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها وعن أبيها ،وأبي هريرة رضي الله عنه ، ولكن ما أردت أن أنبه عليه أن الشقيري زاد في هذه الروايات من كيسه أشياءً لم ترد لا في الصحيحين ولا في غيرهما .

أولا ً : ذكر أن الحبشة رقصوا في المسجد .
والصواب أن لعبوا بالحراب ولم يحصل منهم رقص بالمفهوم الذي أوحى إليه كلام الشقيري ، ولك ما يدل على كلامي :

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بينا الحبشة يلعبون عند النبي صلى الله عليه و سلم بحرابهم .... صحيح البخاري [3 /1063] برقم2745
و قالت عائشة والله لقد رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقوم على باب حجرتى - والحبشة يلعبون بحرابهم فى مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- - يسترنى بردائه لكى أنظر إلى لعبهم .... صحيح مسلم [3 /22]برقم 2101
وكذلك جاء في مسند أحمد وصحيح بن حبان ، أن الحبشة كانوا يلعبون ولم يكونوا يرقصون كما عبر عن ذلك الشقيري .

قال الحافظ بن حجر : واستدل به على جواز اللعب بالسلاح على طريق التواثب للتدريب على الحرب والتنشيط عليه واستنبط منه جواز المثاقفة لما فيها من تمرين الأيدي على آلات الحرب . فتح الباري [2 /445]

قال القرطبي : وأما لعب الحبشة في المسجد فكان لعبًا بالحراب والدَّرَق تواثُبًا ورقصًا بها ، وهو من باب التدريب على الحروب والتمرين والتنشيط عليه ، وهو من قبيل المندوب ؛ ولذلك أباحه النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المسجد . المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم [8 /13]

قال العثيمين : وأما اللعب بالسلاح بالبنادق والسيوف وما أشبه ذلك إذا لم يكن فيه طبول فهذا لا بأس به؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم مكن الحبشة أن يلعبوا في وسط مسجده صلى الله عليه وسلم برماحهم، لكن بدون رقص. لقاء الباب المفتوح [39 / شهر جمادى الأولى عام (1414هـ)]

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء [26 /256] : أما ما كان من الحبشة: فهي عرضة حربية، فيها تدريب على أعمال الحرب، وتمرين على استعمال أسلحته، وكان ذلك منهم يوم عيد، دون أن يشغلهم عن أداء فريضة عن وقتها، فهذا هو الذي فيه الرجولة والبطولة والمران على الجهاد، دون أن يضيع وقتا أو يفوت ما هو أولى منه.

فإن قال قائل جاء في مسند أحمد [20 /17] برقم 12540 عن أنس قال: كانت الحبشة يزفنون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرقصون ويقولون: محمد عبد صالح ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يقولون ؟ " قالوا: يقولون: محمد عبد صالح . وإسناده صحيح على شرط مسلم.وأخرجه ابن حبان (5870)

قلنا : قال الحافظ بن حجر : واستدل قوم من الصوفية بحديث الباب على جواز الرقص وسماع آلات الملاهي وطعن فيه الجمهور باختلاف المقصدين فإن لعب الحبشة بحرابهم كان للتمرين على الحرب فلا يحتج به للرقص في اللهو والله أعلم . فتح الباري [6 /553]

ثانياً : وذكر أن الأحباش كانوا ينشدون في المسجد .
قلت : فهذا الأمر لم إطلاقاً في روايات لعب الحبشة في المسجد النبوي ، ولعله اختلطت عليه الروايات فجمع بين رواية غناء الجاريتين في حجرة عائشة ودخول أبي بكر على رسول الله ، وبين لعب الحبشة في المسجد ، وهذا متوقع من شخص مثل الشقيري رجل ليس له كبير عناية في الحديث وروايته ، وليس له معرفة كافية في هذا الفن الدقيق .ويدلك على هذا ما سيأتي في النقطة الثالثة .
عن عَائِشَةَ قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بِغِنَاءِ بُعَاثَ، فَاضْطَجَعَ عَلَى الْفِرَاشِ وَحَوَّلَ وَجْهَهُ، وَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ، فَانْتَهَرَني، وَقَالَ: مِزْمَارَةُ الشَّيْطَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: دَعْهُمَا فَلَمَّا غَفَلَ غَمَزْتُهُمَا فَخَرَجَتَاوَكَانَ يَوْمَ عيدٍ يَلْعَبُ فِيهِ السُّودَانُ بِالدَّرَقِ وَالْحِرَابِ، فَإِمَّا سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِمَّا قَالَ: تَشْتَهِينَ تَنْظُرِينَ فَقُلْتُ: نَعَمْ فَأَقَامَنِي وَرَاءَهُ، خَدِّي عَلَى خَدِّهِ، وَهُوَ يَقُولُ: دُونَكُمْ يَا بَنِي أَرْفِدَةَ حَتَّى إِذَا مَلِلْتُ قَالَ: حَسْبُكِ قُلْتُ: نَعَمْ قَالَ: فَاذْهَبِي . متفق عليه
اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان [1 /172] برقم 513

ثالثا : قال أنه جاء في الحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم : دعهم يا عمر ، لتعلم يهود أن في ديننا فسحة .
قلت : قد جمع الشقيري بين حديثين وروايتين ،وخرج لنا بهذا السياق ،وإليك بيان ذلك :

الحديث الأول :
- حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: بَيْنَا الْحَبَشَةُ يَلْعَبُونَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِرَابِهِمْ، دَخَلَ عُمَرُ فَأَهْوَى إِلَى الْحَصَى فَحَصَبَهُمْ بِهَا، فَقَالَ: دَعْهُمْ يَا عُمَرُ . متفق عليه . اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان [1 /172] برقم 514
وزاد بن حبان في صحيحه [13 /186] برقم5876 :
قال الزهري : وأخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال : دخل عمر والحبشة يلعبون في المسجد فزجرهم عمر فقال : رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( دعهم يا عمر فإنهم هم بنو أرفدة ) .قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري ، وجاء أيضاً عند سنن النسائي الكبرى [1 /553] برقم 1799
فالسياق الكامل للحديث هو : دعهم يا عمر فإنهم هم بنو أرفدة . فقط

الحديث الثاني :
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ: " لتعلم يهود أن في ديننا فسحة ، إني أرسلت بحنيفية سمحة ".
رواه أحمد في مسنده [41 /349] برقم 24855
وزاد الحميدي في مسنده [1 /123] برقم 254
عن عائشة قالت : وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : العبوا يا بني أرفدة تعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة ...
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 443 برقم1829 : و لكن الحديث بمجموع هذه الطرق صحيح بلا ريب .
فالسياق الكامل للحديث هو : العبوا يا بني أرفدة تعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة . فقط

فلاحظ أخي كيف قام الشقيري في ترقيع الأحاديث أخراجها عن السياق التي جاءت به ،فالأول فيه الخطاب موجه إلى عمر بأن يدع الإنكار عليهم لأنهم بنو أرفدة ، يعني قوم عرفوا بهذا الأمر .
والحديث الثاني الخطاب موجه إلى بني أرفدة لتعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة .
والشقيري بسوء بصنيعه – قصد ذلك أو لا – جعل للحديث أسلوب غير الذي ورد .

انتهى تعليق الأخ جزاه الله خيرا.

فسبحان الله كم هي الأخطاء التي وقع فيها الشقيري من خلال هذه الحلقة فقط فكيف ببقية الحلقات؟!!

ــــــــــــــــــــــ

وسوف اعيد تعليقي على موضوعك الذي سألتي فيه عن الشقيري لعل في ذلك فائدة لمن لم يشاهد الموضوع السابق:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لأحمد الشقيري فأنصح بالرجوع إلى الرابط التالي والذي يحتوي على التحذير من بعض مخالفاته:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=188273

وهذه صورة لأحمد الشقيري عندما استضاف داعية التصوف علي الجفري في المقهى الذي افتتحه أحمد الشقيري !!




وانبه على أمر لم اجد من نبه عليه بخصوص التحذير من طوام أحمد الشقيري ألا وهو أنه ينشر في مكتبة موقعه الرسمي كتب مخالفة للعقيدة !!

فمكتبه موقعه تحتوي على الغث والسمين فبينما تجده ينشر في مكتبة موقعه فتاوى الإمام ابن باز رحمه الله مثلا تجده ينشر كتب داعية الشرك
محمد بن علوي المالكي !!! والتي حذر منها أهل العلم وهي ممنوعة من البيع في السعودية والحمد لله!!

وهذه صورة كتاب " مفاهيم يجب أن تصحح " لمحمد بن علوي المالكي !!




وهذا رابط كتاب " هذه مفاهيمنا" للشيخ صالح آل الشيخ في الرد على كتاب "هذه مفاهيمنا"

http://www.saaid.net/book/139.zip

وهذه صورة كتاب " شفاء الفؤاد بزيارة قبر خير العباد" لمحمد بن علوي المالكي!!






وهذا رابط كتاب "مجدد ملة عمرو بن لحي وداعية الشرك في هذا الزمان" للشيخ سفر الحوالي في الرد على كتاب "شفاء الفؤاد" :

http://www.saaid.net/Warathah/safar/sf14.zip

وهذا رابط القسم الأول من كتاب " جلاء البصائر في الرد على كتابي شفاء الفؤاد والذخائر" للشيخ سمير المالكي

وهو احد اقرباء محمد بن علوي المالكي:

http://www.saaid.net/Doat/samer/8.zip

وفي الرابط التالي تجد شريط "الرد على كتاب شفاء القلوب للمالكي" للشيخ سفر الحوالي:

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...&lesson_id=584

وهذه صورة بعض كتب الشاعر الفلسطيني محمود درويش "



وفي الرابط التالي مقال بعنوان " محمود درويش غرمٌ وليس غُنمًا" د / محمد بن خالد الفاضل

http://www.saaid.net/Warathah/Alkharashy/mm/2.htm

وفي الرابط التالي مقال " وقفات مع محمود درويش "
للدكتور.عدنان النحوي

http://www.saaid.net/wahat/husseen/42.htm

وأخيرا أقول للبعض ممن يغضب من التحذير من أحمد الشقيري وأن هذا يعتبر غيبة وغيرها من التهم الباطلة

أقول لهم لماذا تغضبون من فعلنا وهو التحذير من احمد الشقيري بينما نجد الشقيري نفسه ينشر في مكتبة موقعه كتب في التحذير من بعض كتاب
أهل العلم الكبار كالإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله !!!

فهذه صورة كتاب "جزء فيه الرد على الألباني " لعبد الله الغماري الصوفي الخرافي !!!



ولأحمد الشقيري مقطع مشهور يسخر فيه من فتوى تحريم لبس القبعة التي يلبسها كثير من الشباب وهي التي تكون لها مثل
المظلة في المقدمة وصاحب الفتوى كما هو مشهور الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وفي الوقت نفسه يمدح الشيخ محمد الغزالي الشيخ المصري
المشهور ويثني عليه رغم وجود فتاوى له شاذة وأغرب من فتوى تحريم لبس القبعة التي سخر منها
فالشيخ محمد الغزالي يقول في أحد كتبه : ( وأوصى الدعاة الذين يذهبون إلى كوريا ألا يفتوا بتحريم لحم الكلاب !!! فالقوم يأكلونها،
وليس لدينا نص يفيد التحريم !! ولا نريد أن نضع عوائق أمام كلمة التوحيد ! وأصول الإسلام ! )
فما رأيكم فتوى الغزالي أم فتوى الشيخ ابن عثيمين أحق بالسخرية ؟!!

هذا ما أحببت توضيحه وأسأل الله لي وللجميع الهداية والتوفيق.







التوقيع :
الحمد لله على الإسلام والسنة
من مواضيعي في المنتدى
»» حمل رسالة حكم زيارة آثار الصالحين
»» الردود المتعلقة بالتحذير من زيارة قبر نبي الله هود عليه السلام
»» حمل خطاب مفتوح من الشيخ عبد الرحمن الوكيل إلى شيخ مشايخ الطرق الصوفية
»» حمل رسائل في حكم الإحتفال بالمولد النبوي مجلدين
»» الغماري يحذر من الغلو في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم !!
 
قديم 23-09-10, 01:45 AM   رقم المشاركة : 4
محبة العمرين
عضو فعال






محبة العمرين غير متصل

محبة العمرين is on a distinguished road


اخي السلفي جزاك الله خير الجزاء ..

إنما وضعت هذا الرابط ليعلم القوم جهله الطافح !!

ولعلمي أن من يُدافعون عنه ويقتنعون بكلامه الكثير الكثير

وهذا مالا اريده ..

أتمنى من الله ان يُسلطـْ عليه الضوء من قبل الدعاه

ويحذروا منه ولايتركون شريحه كبيره من الشباب تتابعه

وتقتنع بكلامه دون تحذير !!

فوضعي لهذا الرابط لم يزده شهرةً لا والله ..

فمن يتابع قناة الرساله كثير وضعته هُنا من باب التحذير منه

وردك عليًّ في موضوعي السابق كان واضح جليًّ بالنسبه لي

ولكن هُناك الكثير مِن مَن لم يتضح لهم هذا اللبس لدى

هذا الشقيري ..

وأعود لقولي الأول تساؤلي عن هذا الشقيري ليس طعناً وتشكيكاً فيه

بل تثبتا وتحذيرا من دعواه التي اكتظت بالمغالطات والأراء الشاذه ..







التوقيع :
اللهم اني استودِعُكَ اهلنا في سوريا
فإنك ارحمُ بِهم مِنا
لاحولَ ولاقوةَ لي الا بالله العليّ العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» الوسواس ،، وحكم الجمع في الصلوات .. مساعدتكم لا حرمكم الله الأجر ..
»» الشقيري مساجد غير
»» سؤال للإسماعيليين
»» تفضل هُنا أيها المنطق
»» قدسية نجران بأحاديث الرسول صلِّ الله عليه وسلم
 
قديم 24-09-10, 03:16 AM   رقم المشاركة : 5
أبو معاذ السلفي
عضو نشيط






أبو معاذ السلفي غير متصل

أبو معاذ السلفي


بارك الله فيك أختي الكريمة وأسأل الله أن ييسر لمشايخنا الكرام أن يحذروا من أحمد الشقيري وأمثاله من الدعاة ممن يظهرون عبر القنوات ويتكلمون بجهل والله المستعان .

وانبه إلى أن الأخ الذي كتب مقاله " خواطر على خواطر الشقيري " والذي وضعت له رابط في تعليقي السابق قد اضاف ردود جديدة فلتراجع .







التوقيع :
الحمد لله على الإسلام والسنة
من مواضيعي في المنتدى
»» حمل خطبة بدع رجب للشيخ أحمد المعلم
»» عجز الازيرق من مناظرة السلفي مزمل فقيري ولجوئه إلى البلاغ في المحاكم
»» عودة منتديات صوفية حضرموت والحمد لله
»» حمل رسالة الصوفية وطرقها للشيخ ممدوح الحربي
»» الردود المتعلقة بالتحذير من زيارة قبر نبي الله هود عليه السلام
 
قديم 24-09-10, 04:44 AM   رقم المشاركة : 6
محبة العمرين
عضو فعال






محبة العمرين غير متصل

محبة العمرين is on a distinguished road


بارك الله فيك استاذي الفاضل

تمت المراجعه والإستفاده ..

زادك الله علماً وحلما ..







التوقيع :
اللهم اني استودِعُكَ اهلنا في سوريا
فإنك ارحمُ بِهم مِنا
لاحولَ ولاقوةَ لي الا بالله العليّ العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» قدسية نجران بأحاديث الرسول صلِّ الله عليه وسلم
»» مجادل والقرأن
»» سؤال للإسماعيليين
»» مجادل والقمر
»» الشقيري مساجد غير
 
قديم 15-08-11, 05:19 AM   رقم المشاركة : 7
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


الله المستعان ...
رغم مايقوم به الشقيري ..
من محاولة إضاءة الطريق لهذه الأمة من حيث التقدم العلمي والتكنولوجي ..!!

إلا أنه لا يخلو من الملاحظات ...







التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» حملة الكترونية لمقاطعة مجمع البحوث والازهر
»» كاتبة ترمي جلباب الحياء أين وزارة الإعلام ؟!
»» الله عز وجل هو من سمى الرافضة بهذا الإسم
»» عمالة التغريبين السعوديين
»» فضل التاسع والعاشر من شهر الله المحرَّم
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:50 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "