العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-08-10, 06:18 PM   رقم المشاركة : 1
موسى المدني
عضو ماسي







موسى المدني غير متصل

موسى المدني is on a distinguished road


هل أنت متعصب

بسم الله الرحمن الرحيم و صل اللهم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد
إن التعصب المقصود بالموضوع هو المذموم فإن لو تعصبت للحق الذي لا مرية فيه و لله و لرسوله صلى الله عليه و سلم و لما اجتمعت عليه أمة الإسلام فلا يكون هذا تعصبا مذموما.
و التعصب المذموم يكون دائما اصله هوى في النفس قبول أو نفور حب أو بغض موافقة أو مخالفة غرور أو غيرها من الأسباب
و إني رايت العلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني (ذهبي العصر) رحمه الله في كتابه القائد إلى تصحيح العقائد قد ذكر فرضيات تعرف بها هل أنت من المتعصبين أم لا هل تتبع هواك أم تتبع الحق فقال لمن يريد أن يعرف حاله مع الهوى:
أفرض أنه بلغك أن رجلاً سب رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ، و آخر سب داود عليه السلام ، و ثالثاً سب عمر أو علياً رضي الله عنهما ، و رابعاً سب إمامك ، و خامساً سب إماماً آخر ، أيكون سخطك عليهم و سعيك في عقوبتهم و تأديبهم أو التنديب بهم موافقاً لما يقتضيه الشرع فيكون غضبك على الأول و الثاني قريباً من السواء و أشد مما بعدهما جداً ، و غضبك على الثالث دون ذلك و أشد مما بعده ، و غضبك على الرابع و الخامس قريباً من السواء و دون ما قبلهما بكثير ؟
أفرض أنك قرأت آية فلاح لك منها موافقة قول لإمامك ، و قرأت أخرى فلاح لك منها مخالفة قول آخر له ، أيكون نظرك إليها سواء ، لا تبالي أن يتبين منها بعد التدبر صحة ما لاح لك أو عدم صحته ؟
أفرض أنك و قفت على حديثين لا تعرف صحتهما و لا ضعفهما ، أحدهما يوافق قولاً لإمامك و الآخر يخالفه ، أيكون نظرك فيها سواء ، لا تبالي أن يصح سند كل منهما أو يضعف ؟
أفرض انك نظرت في مسألة قال إمامك قولاً و خالفه غيره ، ألا يكون لك هوى في ترجيح أحد القولين بل تريد أن تنظر لتعرف الراجح منها فتبين رجحانه ؟
أفرض أن رجل تحبه و آخر تبغضه تنازعا في قضية فاستفتيت فيها و لا تستحضر حكمها و تريد أن تنظر ألا يكون هواك في موافقة الذي تحبه ؟
أفرض أنك و عالماً تحبه و آخر تكرهه أفتى كل منكم في قضية و أطلعت على فتويي صاحبيك فرأيتهما صواباً ، ثم بلغك أن عالماً آخر أعترض على واحدة من تلك الفتاوى و شدد النكير عليها أتكون حالك واحدة سواء كانت هي فتواك أم فتوى صديقك أم فتوى مكروهك ؟
أفرض أنك تعلم من رجل منكراً و تعذر نفسك في عدم الإنكار عليه ، ثم بلغك أن عالماً أنكر عليه و شدد النكير ، أيكون استحسانك لذلك سواء فيما إذا كان المنكر صديقك أم عدوك ، و المنكر عليه صديقك أم عدوك ؟
فتش نفسك تجدك مبتلى بمعصية أو نقص في الدين ، و تجد من تبغضه مبتلى بمعصية أو نقص آخر ليس في الشرع بأشدمما أنت مبتلى به؟ فهل تجد إستشناعك ما هو عليه مساوياً لإستشناعك ما أنت عليه ، و تجد مقتك نفسك مساوياً لمقتك إياه ؟
وبالجملة فمسالك الهوى أكثر من أن تحصى و قد جربت نفسي أنني ربما أنظر في القضية زاعماً أنه لا هوى لي فيلوح لي فيها معنى ، فأقرره تقريراً يعجبني ، ثم يلوح لي ما يخدش في ذاك المعنى ، فأجدني أتبرم بذاك الخادش و تنازعني نفسي إلى تكلف الجواب عنه و غض النظر عن مناقشة ذاك الجواب ، و إنما هذا لأني لما قررت ذاك المعنى أولاً تقريراً أعجبني صرت أهوى صحته ، هذا مع أنه لا يعلم بذلك أحد من الناس ، فكيف إذا كنت قد أذعته في الناس ثم لاح لي الخدش ؟ فكيف لو لم يلح لي الخدش و لكن رجلاً آخر أعترض علي به ؟ فكيف إن كان المعترض ممن أكرهه ؟






التوقيع :
اللهم اجعل ما نقول زادا إلى حسن المصير إليك , وعتادا إلى يمن القدوم عليك , إنك بكل جميل كفيل , وانت حسبنا ونعم الوكيل
من مواضيعي في المنتدى
»» للزميل مواضيعي شوفوها شفنا مواضيعك فهلا قلت شيئا
»» زميلنا الكريم نهج آل محمد تفضل لنقاش هادئ
»» هل تجتمع العصمة والتقية والغيبة معا ؟
»» كيف تقنع شيعيا رافضيا؟؟؟؟
»» خواطر
 
قديم 01-09-10, 09:17 AM   رقم المشاركة : 2
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


ربي يحفظك اخوي موسى






التوقيع :
( رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيراً )
_______________________

أستودعكم الله أخوتي أهل السنة والجماعه
إن وجدتم شي نافع في مشاركاتي فدعوا لي ولوالدي بالمغفرة
من مواضيعي في المنتدى
»» طنين الأذن.. الأسباب والعلاج
»» قمة الغباء من فجر الإنتظار
»» للاذكاء فقط ... سؤال ... ماذا يقصد الصفوين المجوس بهذه الصور
»» ردا على الجمري في منتديات ( ـا _ حسين ) ببساطه !!!
»» وزراء دفاع الخليج يؤكدون الوقوف صفا واحدا مع البحرين
 
قديم 04-09-10, 07:26 PM   رقم المشاركة : 3
موسى المدني
عضو ماسي







موسى المدني غير متصل

موسى المدني is on a distinguished road


بوركت أخي سبايدرمان
و أرجو أن يستفيد منها الإخوان لنعيد النظر في طريقة تفكيرنا و ترجيح العلم على الهوى و تصحيح النيات إن شابها بعض فساد التعصب و الهوى







التوقيع :
اللهم اجعل ما نقول زادا إلى حسن المصير إليك , وعتادا إلى يمن القدوم عليك , إنك بكل جميل كفيل , وانت حسبنا ونعم الوكيل
من مواضيعي في المنتدى
»» أتحداكم يا أهل السنة بل أنقذوا أنفسكم من النار
»» زميلنا نهج آل محمد
»» تذكرة لمن شاء أن يتذكر
»» إلى الزميل الاشتر و من يرى أن لكلامه ذرة من حجة
»» أين من يناقش في أصل الأصول و يترك المراوغة في الفروع ؟
 
قديم 22-09-10, 03:40 PM   رقم المشاركة : 4
موسى المدني
عضو ماسي







موسى المدني غير متصل

موسى المدني is on a distinguished road


أرفعه عسى أن نتدارك أنفسنا و ننظر إليها لتصحيح نياتنا إن شابها شائب







التوقيع :
اللهم اجعل ما نقول زادا إلى حسن المصير إليك , وعتادا إلى يمن القدوم عليك , إنك بكل جميل كفيل , وانت حسبنا ونعم الوكيل
من مواضيعي في المنتدى
»» ما دليلكم و ما الحكمة و كيف يصح دينكم يا شيعة ؟
»» ماذا يريد أهل السنة ؟
»» زميلنا الكريم نهج آل محمد تفضل لنقاش هادئ
»» خواطر
»» دعوة إلى التوقف هنيهة
 
قديم 08-11-10, 05:50 PM   رقم المشاركة : 5
موسى المدني
عضو ماسي







موسى المدني غير متصل

موسى المدني is on a distinguished road


يرفع للتذكير







التوقيع :
اللهم اجعل ما نقول زادا إلى حسن المصير إليك , وعتادا إلى يمن القدوم عليك , إنك بكل جميل كفيل , وانت حسبنا ونعم الوكيل
من مواضيعي في المنتدى
»» ما الحكمة من الإمامة؟؟؟
»» مثال من الظلم
»» موقع الصديقة ومنتدياتها
»» عسى أن نكون منهم
»» دعوة و تذكير
 
قديم 08-11-10, 07:59 PM   رقم المشاركة : 6
العنود الهاشمية
عضو ذهبي






العنود الهاشمية غير متصل

العنود الهاشمية is on a distinguished road


كلمات قيّمة جدّا وجزاكم الله خيراً على التذكير بها







 
قديم 08-11-10, 11:24 PM   رقم المشاركة : 7
أبو سراج المهدي
ربنا اغفر لنا ولإخواننا
مشرف







أبو سراج المهدي غير متصل

أبو سراج المهدي will become famous soon enough


التجرد للحق أينما كان وحيثما وجـد هذا ما فهمته من موضوعك القيم
أخي الحبيب موسى المدني والتجرد للحق أصبح من الأمور التي نفتقدها أحيانا
دافعنا في ذلك التعصب المقيت الذي يعمي بصائرنا عن قبول الحق حتى وإن خالف هوانا .. بوركت






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» زواج التقية : عند الرافضة يخالف ما ورد في كتبهم من نصوص : لماذا ؟
»» الإخوة والأخوات الكرام حفظكم الله هذا هو سبب المشاكل الفنيه في الموقع للاحاطه
»» الزملاء والزميلات الرافضة في الشبكة : ماذا بقي لله عز وجل ؟
»» الزملاء الإمامية : لن تجدوا سؤالا أسهل من هذا السؤال فمن لها ؟
»» الزملاء الشيعة أثبتوا لي صدق المهاجر وأقسم بالله أني سأتشيع إن ثبت لي صدقه فيما روى
 
قديم 08-11-10, 11:24 PM   رقم المشاركة : 8
الحر الأشقر
حفيد الموحدين







الحر الأشقر غير متصل

الحر الأشقر is on a distinguished road


رَبَّنَا لاَ تُزِغۡ قُلُوبَنَا بَعۡدَ إِذۡ هَدَيۡتَنَا وَهَبۡ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحۡمَةً إِنَّكَ أَنتَ الۡوَهَّابُ






التوقيع :
الحر الأشقرطير شلوى
مايوقع الى على ظهر خرب
من مواضيعي في المنتدى
»» ياروافض ويا اسماعيليه من ينورنا بعلمه النوراني
»» الصلاة خلف الإباضية وأهل البدع
»» حريقه حريقه الروافض انجنوا الله ينتقم منهم ومن اتباع المكرمي
»» يالناس ياعالم ؟ الروافض شاذين منحلين
»» زنا المتعة أحد أسباب الإيدز
 
قديم 13-11-10, 04:33 PM   رقم المشاركة : 9
موسى المدني
عضو ماسي







موسى المدني غير متصل

موسى المدني is on a distinguished road


بارك الله في أعماركم و جعلها كلها طاعة و جعلنا ممن يتعصب للحق لا للهوى







التوقيع :
اللهم اجعل ما نقول زادا إلى حسن المصير إليك , وعتادا إلى يمن القدوم عليك , إنك بكل جميل كفيل , وانت حسبنا ونعم الوكيل
من مواضيعي في المنتدى
»» تذكير و نصيحة
»» موقع الصديقة ومنتدياتها
»» دعوة و تذكير
»» ما دليلكم و ما الحكمة و كيف يصح دينكم يا شيعة ؟
»» خواطر
 
قديم 13-11-10, 05:21 PM   رقم المشاركة : 10
مُحبة الحُسين الياميه
الموالية لآل النبي وصحبهِ







مُحبة الحُسين الياميه غير متصل

مُحبة الحُسين الياميه is on a distinguished road


كلمات قيّمة جدّا وجزاكم الله خيراً على التذكير بها
ووفقك الله







التوقيع :
في الجَاهليّةِ و الإسلامُ هَيبتُهُ :: تُثني الخطوب فَلا تَعدو عَوادِيهَا
من مواضيعي في المنتدى
»» A Muslim America\Europe?
»» مُستجدات غُرفَة وصال الدعوية.
»» قد فاض بي الكيل
»» مليونية صلاة الفجـر بجميع المساجد العربية لنصرة فلسطيـن.
»» فضيحة علي الكوراني:إرضاع الكبير لا بأس به والتمتع بـ المجوسية مباح لإنها كتابيّة.
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:21 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "