العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-10, 04:39 PM   رقم المشاركة : 1
مفوز المبارك
عضو ماسي







مفوز المبارك غير متصل

مفوز المبارك is on a distinguished road


وثائق ويكيليكس وحرب أمريكا الخاسرة


وثائق «ويكيليكس» وحرب أوباما الخاسرة




د. ياسر الزعاترة

قرأنا معظم ما نشر من ملخصات للوثائق التي سربها موقع «ويكيليكس» حول الحرب الأفغانية فلم نجد جديدا يذكر، اللهم سوى شواهد وتفصيلات وروايات لا تضيف الكثير إلى الحقائق التي يعرفها المتابعون.

لعل أهمّ ما في الوثائق هي تلك الأدلة والشواهد والتفصيلات التي تمنحها للمراقب حول استهتار الجيش الأمريكي وقوات الناتو بحياة الإنسان الأفغاني، مع محاولات محمومة لإخفاء ذلك بكل الوسائل الممكنة.

لو كانت حرب الناتو في أفغانستان بمثل ذلك المستوى من النظافة التي يتحدثون عنها، في مقابل استهتار طالبان بحياة المدنيين كما تشير التقارير العسكرية التي يتم تبنيها إعلاميا، لو كان الأمر على هذا النحو لانفض الناس من حول الحركة، ولخسرت حاضنتها الشعبية التي تمنحها القدرة على مواصلة القتال.

الجانب الثاني من وثائق «ويكيليكس» هو ذلك المتعلق بدور باكستان فيما يجري، بخاصة الاستخبارات الباكستانية، وفي هذا الصدد لا نعثر على جديد في العموم، اللهم سوى المزيد من التفصيلات والشواهد على هذه الحقيقة، ومن يعتقد أن باكستان يمكنها التفريط تماما بحركة طالبان، في وقت ترى فيه كيف توضع خاصرتها الأفغانية بيد أعدائها، من يعتقد ذلك لا يعرف شيئا في شؤون السياسة. ونتذكر كيف أعلنت هيلاري كلينتون أمام وسائل الإعلام وفي قلب العاصمة الباكستانية أنها غير مقتنعة بأن إسلام أباد لا تعرف مكان اختباء أسامة بن لادن، مع أن ذلك لا يبدو مؤكدا تماما، وإن صح بقدر ما فيما يتصل ببعض قادة طالبان، لأن بن لادن لن يسلم عنقه لجهة استخبارية لا يعرف متى ستبيعه وبأي ثمن أو تحت أية ضغوط، كما فعلت قبل شهور مع الملا برادار، الرجل البالغ الأهمية في قيادة طالبان.

الاستخبارات الباكستانية توفر الدعم لطالبان، وفي الوثائق شواهد كثيرة على ذلك، لكن الأمر لا يتوقف عند باكستان، فهناك إيران أيضا، وهنا لا يبدو الأمر مفاجئا كذلك، مع أنها لا تفعل ذلك حبا بطالبان، بل من أجل توريط الولايات المتحدة أكثر فأكثر في المستنقع الأفغاني بما يحول بينها وبين التفكير في توجيه ضربة عسكرية لمنشآت إيران النووية، وأقله السماح للكيان الصهيوني بتنفيذ الضربة.

ثمة بعد آخر في الوثائق بعمومها يؤكد حقيقة معروفة أيضا، مفادها أن القوات الأمريكية بشكل خاص، والناتو بشكل عام تعيش حالة تخبط في الحرب، وهي في مستنقع لا تعرف كيفية الخروج منه، في ظل تفوق كبير لحركة طالبان يتمثل في قدرتها على إدارة حرب طويلة الأمد ضد الغزاة.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه في ظل هذه التفاصيل يتعلق بالدوافع التي تقف خلف «ويكيليكس» من حيث المبدأ، ونشر الوثائق الأخيرة بشكل خاص، وهنا يصعب علينا الاقتناع بحكاية الصحافة الاستقصائية والأهداف النبيلة خلف الموقع، بقدر ما نميل إلى أن أصابع صهيونية تقف خلفه هدفها الضغط على الجيش الأمريكي الذي بدأ يتدخل أكثر في شؤون السياسة، بخاصة في عهد أوباما، وذلك من أجل ألا يتورط (كما فعل من قبل) في الضغط على الدولة العبرية فيما يخص سياستها الشرق أوسطية تحت دعوى تأثيرها على حياة الجنود الأمريكيين في أفغانستان والعراق وعموم المصالح الأمريكية في المنطقة.



* نقلاً عن "المدينة" السعودية






التوقيع :
نسأل الله تعالى العلي القدير, أن يكفينا تغيير العنوان, وقفل الموضوع أو حذفه, والإعتداء على ترتيب ما أقومأنا بترتيبه, وعلى تحرير المضامين, بعضها أو كلها. التي لا تتعارض مع سياسة المنتدى, واحترام مشاعرنا وتقدير جهودنا.. اللهم آمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» جندي صهيوني يطلق النار على رأس طفل فلسطيني
»» إحباط محاولة تهريب 40 كلجم حشيش بنجران هذا اليوم الخميس
»» بلاغ للنائب العام المصري بشأن انتشار أسطوانات وأشرطة تسب الصحابة .
»» وجعلناها وابنها آية للعالمين
»» الفقر والعوز يهوي بأكثر من 300 أسرة في قرى المشوّف و الجهو بمحافظة ضمد دون خط الفقر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:23 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "