العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الـمـنـتـدى الــرمــــضـانـــي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-10, 01:17 PM   رقم المشاركة : 1
حلم
عضو ذهبي






حلم غير متصل

حلم is on a distinguished road


في الإعتماد على الحساب الفلكي لإثبات دخول الشهر القمري خطآن جسيمان



من أفضل ما قيل في هذه القضية
مقال كتبهاالعلامة المستشار
عبد المقصود شلتوت
– حفظه الله –
ملخصه :



أن في الإعتماد علىالحساب الفلكي لإثبات دخول الشهر القمري خطآن جسيمان :

أولهما :
إسقاط العلةالشرعية الموجبة للصوم والإفطار وهي الرؤية البصرية .


والثاني:
إحداث علة للصوموالفطر لم يشرعها الله وهو الحساب الفلكي وإضفاء الحجية عليها .


أما الأول :

فقد قال رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم:
« صوموا لرؤيتهوأفطروا لرؤيته ، فإن غُم عليكم فأقدروا له ثلاثين»،
وقال صلى الله عليهوآله وسلم:
« لا تقدموا الشهر حتى تروا الهلال أو تكملواالعدة، ثم صوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة».

وقال صلى الله عليهوآله وسلم:
« إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا،فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً».

والأحاديث في هذا كثيرة،
وهي تدل على أن المعتبر في ذلك
هو رؤية الهلال أو كمال العدة .

وليس المقصود من هذه الأحاديث
أن يرى كل واحد الهلال بنفسه،
وإنما المراد بذلك شهادة البينة العادلة،فقد صح عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال :

" تراءى الناس الهلال، فأخبرت النبي
صلى الله عليه وآله وسلم أني رأيته ،
فصام وأمر الناس بالصيام ".

وفي الإعتماد على الحساب الفلكي
إهدار للعلة الشرعية،
وإسقاط لحجية الرؤية الشرعية
والحجية القضائية لحكم المحاكم الشرعية،


وإعتبار لما ألغاه الشرع
وهو الحساب الفلكي،
وشذوذ عن إتفاق من يعتد به من أهل العلم وفقهاء المذاهب الذين حُكي عنهمالإجماع على عدم جواز العمل به ".

ويترتب عليه عند معارضته
مع الرؤيةالشرعية

1- إعدام صوم أول رمضان
إذا كانت المخالفة بدايته .

2- إعدام فطريوم العيد
إذا كانت المخالفة في نهايته
.
وبالتالي :
إنتهاك حرمة النص القرآني
: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}
وحرمة نص السنة الشريفة :
« صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته»
وإنتهاك حرمة الصوم بمنع الناس من صيام أول رمضان ، وإنتهاك حرمة العيد بمنعهم منإفطار يومه ، مما يؤدي إلى تعطيل أحكام الله ، وإثارة القلاقل والإضطراب ، وزيادةالفرقة والإنقسام بين المسلمين .

وأما بالنسبة للخطأ الثاني :

فهو إحداث علة للصوم والفطر
لم يشرعها الله سبحانه
وهي الحساب الفلكي
وإضفاء الحجية عليها


وبيان ذلك :
أن الله سبحانه وتعالى
ربط أحكامه بعلل وأسباب شرعية فإذا وجدت العلةالشرعية وجد حكم الله، وإذا إنتفت إنتفى حكم الله، ولا يملك أحد أن يغير هذه العللولأ أن يبدلها.


وقد ثبت بالكتاب والسنة أن علة وجوب الصوم والفطر
هي المشاهدة ورؤية الهلال بصرياً .
وليست العلة مجرد وجوده علمياً
في السماء من غيررؤية حسية بالعين
، قال تعالى :
{ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُالشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}
وقال صلى الله عليه وآله وسلم
« صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته»،
فرتب وجوب الصوم والفطر
على رؤية الهلال بالعين،
لا على العلم بوجود الهلال فلكياً
دون رؤية بصرية ،
فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم
لم يقل
« صوموا لوجود الهلال أو ثبوته»
حتى يعم الوجود كلاً من الوجودين الفلكي والبصري، بل قال
: « صوموا لرؤيته»
، والرؤية أخص من الوجود،
فقد يوجد الهلال فلكياً
ولكن لا يُرى لأسباب كثيرة،
فلا يجب الصوم،

أضف إلى هذا أن الشق الأخير
من الحديث
يدل دلالة قاطعة
على أن وجود الهلال
ليس هو العلة،
وإنما العلة
هى تحقق الرؤية الحسية الملموسة
، وذلك لأن قوله صلى الله عليه وآله وسلم
« فإن غم عليكم»
أو
« حال بينكم وبينه سحاب»
كما فى بعض الروايات ،
يفيد بأنه عند وجود الهلال وراء الغيم
أو غيره
يجب عدم الصوم
، وإكمال الشهر ثلاثين يوماً ،
مما يقطع بأن العلة ليست هي مجرد وجودالهلال ،
وإنما هي أخص من ذلك ،
ألا وهي :

تحقق الرؤية البصرية.

وبهذا ألغى الشارع الحكيم
إعتبار الوجود العلمي للهلال
علة للصوم أو الفطر
، وأكد على أن الوجود الحسي البصري
هو العلة ،
وليس ذلك لأن قوة درجة الحساب الفلكي فى الإثبات
أقل من درجة الشهادة على الرؤية ،
أو لعدم صحة مقدمات ونظريات علم الفلك
ولكن
لأن رحمة الله بعباده
اقتضت أن يعلق أسباب عبادتهم
وعللها بأمور حسية ملموسة
لكل المكلفين
دفعاً للحرج والمشقة على الناس ،
وأن تكون علل الأحكام وأسبابها
ثابتة وحسية وعامة
يسهل إدراكها لجميع المكلفين
دون مشقة ،
وألا ترتبط هذه العبادات
بأمورعقلية علمية معنوية
لا يدركها كل الناس ،
ولا كل من يريد أن يلتمسها
حتى يتحقق عموم العلة
مع عموم التكليف ،
ويسر إدراكها مع يسر أدائه .

إن الله سبحانه يعلم
ما سيصل إليه علم الفلك من شأن عظيم
فى مستقبل الأيام ، لكنه سبحانه ألغى إعتباره فى إثبات علل العبادات ،

وذلك فيما أوحاه إلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم الذيصح عنه قوله:
«إنا أمة أمية لا نكتب، ولا نحسب، الشهر هكذاوهكذا، وأشار بيده»
، أى :
تسعة وعشرون أو ثلاثون يوماً ،

فهذا دليل واضح
على رفض الأخذ بالحساب الفلكي
فى إثبات الأهلة
، إذا كلفنا أن نتعامل في ذلك
وكأنناأميون في الحساب الفلكي ،
لا نكتب ولا نحسب ،
وليس في ذلك تنقص أو إزراء بعلم الفلك،

ولكن المقصود
أن لعلماء الفلك مجالاً رحباً في بعض شئون الحياة ،
خارج المسائل الشرعية ،
فإنه ليس لهم أي دور
في إثبات علل وأسباب العبادات
التي ربط الله علل أحكامها
بأسباب حسية ملموسة .


وقد أجمع الفقهاء
على الإلتزام بالعلة الشرعية للصوم
وهي الرؤية البصرية للهلال ،
وأجمعوا على رفض الأخذ بالحساب الفلكي
سواء في ذلك حالة الصحو أم حالة الغيم (1)
إلا من شذ من المتأخرين
وأحدث سبباً لم يشرعهالله ،
ولا عبرة بهذا الشذوذ مع انعقاد الإجماع الفقهي قبله (2) والإجماع العملي أيضاً :

فقد جرى العمل في كافة العصور الإسلامية الزاهرة ،
حيث تقدم المسلمون في علم الفلك
، وأنشأوا المراصد الفلكية ،
ومع ذلك منعوه من الدخول
في مجال العلل الشرعية للأحكام ،
بل لا يكاد يُعرف قاض
– منذ عرف الإسلام القضاء إلى اليوم –
قضى بالحساب الفلكي (3)
ولا زال القضاة يلون إستشراف الهلال بأنفسهم
، أو ينتظرون الشهود العدول بالمحاكم
حتى يجيئوا لهم ،
والمحاكم الشرعية العليا في مصر
لم تأخذقط في إثبات الرؤية بالحساب الفلكي
منذ أنشئت إلى أن ألغيت ،
وكذلك دار الإفتاء من بعدها
، حتى نبغ مفتى آخر الزمان وأحدث هذه البدعة ،
ونبذ العلة الشرعية
أعنى الرؤية البصرية للهلال
– وأحدث علة للصوم لم يشرعها الله
وهى العلم الفلكي بوجودالهلال ،
وشذ عن إجماع الأمة العلمي والعملي
من عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
إلى وقتنا هذا ،
وأضفى على الحساب الفلكي الحجية اليقينية
مع أنه مبني
على أمورظنية وحسابية وجبرية ،
وأجهزة فلكية ،
وكلها ظنية تحتمل الخطأ والصواب ،
وليس أدل على ذلك
من تعارض تقاويم الفلكيين أنفسهم
في حساباتهم الفلكية ،
والذي يبنى على الظن
لا يقيم اليقين لقيام شبهة الخطأ
إنتهى الكلام بتصرف .


لكن يبقى التنبيه إلى ثلاث قضايا :
الأولى :
أن
( حقيقة الشهر عند الفلكيين
هي المدة بين إجتماع الشمس والقمر مرتين بعد الإستسرار وقبل الإستهلال ،
ومقداره عندهم هو (29) يوماً ،
و (12) ساعة و(44) دقيقة .

أما حقيقة الشهر الشرعية :
فهي الرؤية له عندالغروب ،
أى :
أول ظهور القمر بعد السواد ،
ومقدار الشهر الشرعي هو لا يزيد عن (30) يوماً ،
ولا ينقص عن (29) يوماً .


وعليه فأن هناك فروقاً بين الأعتبارات الشرعية
والإعتبارات الفلكية
في عدة أمور :

1- أن الشهر يبتدئ عند الفلكيين قبل البدء بالإعتبار الشرعي، ونتيجة لذلك فهو ينتهي قبله .


2- أن الشهر مقدر بوحدة زمنية ثابتة
عند الفلكيين تختلف عن مدته بالإعتبار الشرعي
كما هو مبين آنفاً .

3- أن الشهر يبتدئ بإعتبار الشرع بطريق الحس ، والمشاهدة بالعين الباصرة ،
أوبالإكمال بخروج الهلال حقيقة ، أما باعتبار الفلكيين فهو : بتقدير خروجه لا بخروجهفعلاً .
4- عند الفلكيين :
لا فرق بين أن يتم الاقتران والانفصال ليلاً أونهاراً ،
فلو حصل الاقتران والانفصال قبيل الفجر فاليوم عندهم هو بعد الفجر مباشرة، ولو حصل أثناء النهار فإن الشهر يبتدئ في اللحظة التالية له
، أما بإعتبار الشرع :

فالمعتبر الرؤية بعد الغروب ، فلو رؤي نهاراً بعد الزوال فهو لليلة المقبلة ، ولايصام ذلك النهار الذي رؤى فيه ، وهذا بلا نزاع بين أهل العلم ) أ هـ .

من " فقه النوازل " (2/174 ) .

الثانية :
أنه يجب التفريق بين أمرين متباينين
: أحدهما :
الخلاف الفقهي السائغ بين العلماء في قضية إختلاف المطالع ،
وثانيهما
: عدم جواز الاعتماد على الحساب الفلكي في تحديد بداية الشهر وانتهائه لأن الخلاففيها غير سائغ لشذوذه عن الإجماع، والعلماء مع إختلافهم فى قضية اختلاف المطالعمتفقون على أن سبيل تحديد بداية الشهر ونهايته هو الرؤية الشرعية لا الحساب الفلكي، ولقد رأينا من يخلط بين الأمرين ، ويستدل بكلام العلماء في القضية الأولى علىالقضية الثانية فلزم التنبيه .

الثالثة :
وهي نصيحة لمن يخالف المفتي الرسمي فى بلده إذا ثبت أنه يعتمد على الحساب الفلكي :

أن لا يستعلن بالمخالفة لعموم المسلمين فى بلده (4)
بل يستسر بالمخالفة ، ويعمل بالرؤية الشرعية فى خاصة نفسه ،ولا يدعو بلسان الحال أو المقال الملاء إليها ، سداً لذريعة التهارج بين المسلمين ،ودرءاً للفتن ، وجمعاً للكلمة ، وتفويتاً لمقاصد العلمانيين والمنافقين من أعداءالدين الذين يعتلون الموجة لتشكيك الناس في دينهم ، ومحاولة النيل من قدسية الصيام في نفوس العامة ،
وقانا الله وسائر المسلمين شر أعداء الدين .


-----------------------------------
الهوامش :
(1) ولم يعرفخلاف بين الصحابة – رضي الله عنهم – في ذلك ، بل حكى شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمهالله- اتفاقهم عليه ، وحكاه المهدي في " البحر " ، ومذاهب الأئمة الأربعة متفقة علىذلك ، قال مالك – رحمه الله تعالى - : "إن من يصوم بالحساب لا يُقتدى به"، وقال ابنعرفه : " لا أعرفه لمالكي"، وممن حكى الإجماع على موجبه : ابن المنذر في " الإشراف " ، وسند من المالكية ، والباجي، واببن رشد القرطبي، والحافظ ابن حجر ، والسبكي،والعيني، وابن عابدين ، والشوكاني، وصديق حسن خان ، وملا علي قاري ، وقال الشيخأحمد شاكر : " واتفقت كلمتهم أو كادت تتفق على ذلك" أ .هـ بتصرف من " فقه النوزال " (2/156) .
(2) أنظر تفصيل ذلك في "فقه النوازل " (2/158 – 169 ) .
(3) قالالإمام الحافظ الذهبى – رحمه الله – في ترجمة الإمام قاضى مدينة برقة محمد بنالحبلى أنه ( أتاه الأمير ، فقال : " غداً العيد " ، قال : " حتى نرى الهلال ، ولاأفطر الناس ، وأتقلد إثمهم "، فقال : " بهذا جاء كتاب المنصور " – وكان هذا رأىالعبيدية يفطرون بالحساب ، ولا يعتبرون رؤية – فلم يُر هلال ،فأصبح الأمير بالطبولوالبنود وأهبة العيد ، فقال القاضى : " لا أخرج ولا أصلى " ، فأمر الأمير رجلاً خطب، وكتب بما جرى إلى المنصور ، فطلب القاضى إليه ، فأحضر ، فقال له : " تنصل ، وأعفوعنك " فامتنع ، فأمر ، فعُلق فى الشمس إلى أن مات ، وكان يستغيث العطش ، فلم يُسق ،ثم صلبوه على خشبة ، فلعنة الله على الظالمين ) أ هـ .
(4) ومقتضى هذا الكف عنكل ما ينم عن هذه المخالفة كقيام الليل بالمساجد أو الإعتكاف فيها ، فضلاً عن الجهربالإفطار ، وإقامة صلاة العيد .






التوقيع :
الأدعياء كثر
فمدع أن النصرانية على هدي عيسى
-عليه السلام-
و مدع أن التشيع على هدي آل البيت
- رضوان الله تعالى عنهم -
و لا ندري أي الدعوتين أكذب من الأخرى
من مواضيعي في المنتدى
»» إسلام 70 عاملاً صينياً في شركة تنفيذ قطار المشاعر خلال 24 ساعة
»» زوار الحسين أكثر من زوار الكعبة كذبة رافضية قزوينية
»» شعار الفاتيكان النجاسة من الإيمان
»» تكفير المسلمين أصل من أصول الفكر الشيعي
»» بتقريظ الشيخين ابن باز و ابن عثيمين كلمة للألباني في التكفير
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:30 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "