العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-10, 11:51 PM   رقم المشاركة : 1
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


Exclamation الزملاء الرافضة هل كلام أئمتكم محكم أم متشابه ؟ أدخلوا لتعرفوا

الزملاء الرافضة


نجمع واياكم على أن في القرآن الكريم آيات محكمات وأخر متشابهات

كما نجمع على أن الله تعالى قد مدح من يتبع المحكم وذم من يتبع المتشابه


فقال جل وعلا

" هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ (7) " آل عمران


والكلام المحكم هو ما دل على معنى واحد لا ينصرف الى غيره وليس له أكثر من وجه واحد

أما المتشابه فهو الذي يمكن حمله على وجوه متعددة فيكون له أكثر من معنى أو وجه


و هكذا عرف علماؤكم المحكم والمتشابه



عدة الأصول (ط.ق) - الشيخ الطوسي - ج 2 - ص 159
واما المحكم فهو ما لا يحتمل الا الوجه الواحد الذي أريد به ووصفه محكما لأنه قد احكم في باب الإبانة عن المراد واما المتشابه فهو ما احتمل من وجهين فصاعدا

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 2 - ص 231
المحكم في اللغة هو المضبوط المتقن ويطلق في الاصطلاح على ما اتضح معناه وعلى ما كان محفوظا من النسخ أو التخصيص أو منهما معا ، وعلى ما كان نظمه مستقيما خاليا عن الخلل ، وما لا يحتمل من التأويل إلا وجها واحدا ، ويقابله بكل من هذه المعاني المتشابه .

شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني - ج 1 - ص 137
( يقولون آمنا به ) أي بالكتاب الذي منه آيات محكمات هن أم الكتاب واخر متشابهات أو بالمتشابه وهو كلام يحتمل وجوها متعددة لا يتضح المقصود منه لإجمال أو مخالفة ظاهر إلا بالفحص الشديد والنظر الدقيق . والمحكم كلام لا يحتمل إلا وجها واحدا ( كل من عند ربنا ) أي كل واحد من المحكم والمتشابه نزل من عند ربنا وهذا كالتأكيد للسابق فلذا فصل عنه

الصحيح من سيرة النبي الأعظم (ص) - السيد جعفر مرتضى - ج 2 - ص 270
إن المتشابه هو الكلام الذي لا ينبئ ظاهره عن المراد ، بل يحتمل من لم يكن راسخا في العلم فيه وجوها من المعاني ، التي لا يكون بعضها منسجما مع أهداف ومبادئ المتكلم ،

مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 8 - ص 200
نهج البلاغة : من وصيته لابن عباس : لا تخاصمهم بالقرآن فإن القرآن حمال ذو وجوه ، تقول ويقولون ، ولكن حاجهم بالسنة ، فإنهم لن يجدوا عنها محيصا . في المجمع : أي معان مختلفة . أقول : يستفاد منه عدم جواز الاحتجاج بالقرآن في غير النصوص والمحكمات التي لا تحتمل إلا وجها واحدا

مجمع البحرين - الشيخ الطريحي - ج 1 - ص 552
المحكمات جمع المحكم وهو في اللغة : المضبوط المتقن . وفي الاصطلاح - على ما ذكره بعض المحققين - : يطلق على ما اتضح معناه وظهر لكل عارف باللغة ، وعلى ما كان محفوظا من النسخ أو التخصيص ، أو منهما معا ، وعلى ما كان نظمه مستقيما خاليا عن الخلل ، وعلى ما لا يحتمل من التأويل إلا وجها واحدا . قال : ويقابله بكل من هذه المتشابه .



بناءا على ماسبق من تعريف المحكم والمتشابه أود أن أسألكم

هل كلام أئمتكم محكم أم متشابه ؟

فلو كان محكما فأنتم تتبعونهم حقا

وأما ان كان كلامهم متشابه فأنتم من الذين في قلوبهم زيغ لأنكم تتبعون المتشابه




قبل الاجابة تمعنوا في كلام أئمتكم جيدا

فقد شهدوا بأن كلامهم ذو وجوه كثيرة وفي روايات له سبعين وجها

والروايات في هذا كثيرة بوب لها علماؤكم الأبواب في كتبهم مثل :


بصائر الدرجات - محمد بن الحسن الصفار - ص 348
( 9 ) باب في الأئمة انهم يتكلمون على سبعين وجها كلها المخرج ويفتون بذلك

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 2 - ص 182
( باب 26 ) * ( ان حديثهم عليهم السلام صعب مستصعب وأن كلامهم ذو وجوه كثيرة ) * * ( وفضل التدبر في أخبارهم عليهم السلام والتسليم لهم ) * * ( والنهى عن رد أخبارهم ) *

مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 10 - ص 252
باب أن حديثهم صعب مستصعب وأن كلامهم ذو وجوه كثيرة

معاني الأخبار - الشيخ الصدوق - ص 1
* ( الباب الذي من أجله سمينا هذا كتاب معاني الأخبار ) *



المصيبة أنهم يفتون بها كما قرر الصفار


الخلاصة :

القرآن عندكم لا يمكن الاعتماد عليه لأنه حمال أوجه وذو وجوه كثيرة فهو عندكم متشابه بهذا التعريف

وهاهم أئمتكم يقررون بأن كلامهم أيضا حمال أوجه وذو وجوه كثيرة فهو من المتشابه أيضا حسب التعريف


فلم يبق لكم الا سنة الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام لتتبعوها فهي الوحيدة التي لم تصفوها بالتشابه

وهي ليست عندكم ولن تجدوها الا عندنا لأنكم استعضتم عنها بالمتشابه



فقد ورد عندكم في نهج البلاغة من قول سيدنا علي


نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج 3 - ص 136
77 - ( ومن وصية له عليه السلام لعبد الله بن العباس ) ( لما بعثه للاحتجاج على الخوارج ) لا تخاصمهم بالقرآن فإن القرآن حمال ذو وجوه تقول ويقولون ، ولكن حاججهم بالسنة فإنهم لن يجدوا عنها محيصا


طبعا نحن لا نوافقكم على أن القرآن ذو وجوه ويحتاج الى قيم

ولا نقركم بأنه متشابه لأن متشابهه يرد الى محكمه فيكون كله محكما كما قال تعالى

" الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (1) " هود


فصار المرجعان الأساسيان لأهل السنة محكمين فنحن نتبع المحكم كما أمرنا ربنا عز وجل


وشهد أئمتكم على أن القرآن وكلامهم وهما المرجعان الرئيسيان لكم من المتشابه فأنتم تتبعون المتشابه

فأنطبق عليكم قوله تعالى

" فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ "



فأي الفريقين على هدى وأيهما في ضلال مبين ؟





اللهم اهدنا و اهد بنا







التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» أيها الرافضة كيف تردون على هذا
»» الزملاء الرافضة نريد دليلا على إمامة سيدنا محمد
»» الزميل أبو محمد الهاشمي تفضل هنا لتثبت زعمك حول أهل بيت النبي
»» لماذا لا تجوز التقية للنبي وتجوز للإمام ؟ افتونا مأجورين
»» هل فاطمة عليها السلام هي الوحيدة التي يغضب النبي لغضبها ؟ صفعة جديدة للرافضة
 
قديم 23-07-10, 06:04 AM   رقم المشاركة : 3
العز بن عبد السلام
مشرف







العز بن عبد السلام غير متصل

العز بن عبد السلام is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخى الجمال....ورفعك بكل حرف تكتبه في درجات الجنة...
متابع ..







التوقيع :
• كتاب: ثم أبصرت الحقيقة

مقالات
الأستاذ عبد الملك الشافعي

قالَ شيخ الإسلام الحافظ الإمام الزاهد أبو إسماعيلَ عبد الله بن محمدٍ الهروي:
عرضتُ على السيفِ خمسَ مرات، لا يقالُ لي ارجع عن مذهبك، لكن يقالُ لي: اسكت عما خالفك، فأقولُ لا أسكت.

[تذكرة الحفاظ: 3/1184]


من مواضيعي في المنتدى
»» تلاوه لما تيسر من سورة الزمر والقمر والرحمن بصوت الشيخ عبد العظيم زاهر - جودة ممتازة
»» الشيعة نضال أم ضلال - راغب السرجاني pdf
»» لا للشيعة الزنادقة
»» كتاب : أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية - عرض ونقد : للدكتور ناصر القفاري
»» كتاب: محاكمة فكر طه حسين
 
قديم 23-07-10, 06:24 AM   رقم المشاركة : 4
انتيل
اثني عشري






انتيل غير متصل

انتيل is on a distinguished road


كالعادة يا "الجمال"

مقدمتك باطلة ليتبعها من نفس جنسها الاستنتاج

انتيل







 
قديم 23-07-10, 06:32 AM   رقم المشاركة : 5
أبو حاتم الرازي
عضو ذهبي








أبو حاتم الرازي غير متصل

أبو حاتم الرازي is on a distinguished road


أنتيل , بل مقدمته قاتلة , ويتبعها هروب الرافضة .

بوركت أخي الحبيب الجمال .







 
قديم 23-07-10, 10:30 AM   رقم المشاركة : 6
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


بارك الله في اخوتي المتبعين للنصوص المحكمة

مجيدي

سنى موالى

أبو حاتم الرازي



شرفني مروركم



ولا عزاء لمتبعي النصوص المتشابهة ذات الأوجه والمعاني المختلفة







التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» كم عدد روايات مسند الربيع يا اباضية وكم تواتر منها
»» برنامج Speed4Web v2.3.2 لتسريع الأنترنت مع الكراك
»» لماذا أمر الله أهل البيت بتبليغ الكتاب والحكمة على وجه التخصيص دون أئمة الرافضة ؟
»» بعد موت مهديكم هل ستخلو الأرض من حجة ؟
»» الزميل أبو محمد الهاشمي تفضل هنا لتثبت زعمك حول أهل بيت النبي
 
قديم 23-07-10, 10:32 AM   رقم المشاركة : 7
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انتيل مشاهدة المشاركة
   كالعادة يا "الجمال"

مقدمتك باطلة ليتبعها من نفس جنسها الاستنتاج

انتيل


أشكرك يا زميلي انتيل على المرور وعلى عدم حرق الموضوع كعادتك

أحترم رأيك ولكني أخالفك فيه






التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» كيف أصبح زميلكم الجمال إماما مفترض الطاعة ؟ ادخلوا لتعرفوا وجهزوا أخماسكم
»» يارافضة هل تجوز إمامة الملعون ؟
»» تسخير الملائكة بالسحر ......مهزلة رافضية
»» الزملاء الرافضة هل حجة الله على خلقه بارسال سيدنا محمد تامة أم ناقصة ؟
»» سؤال بسيط لمنكري رؤية الله تعالى في الجنة
 
قديم 23-07-10, 03:59 PM   رقم المشاركة : 8
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


قال أحدهم ان مقدمة الموضوع باطلة وبالتالي أقنع نفسه بأنه قد رد

فما بال بقية الزملاء محجمون ؟


أين المعممون فليردوا ولو من أجل الخمس

حتى لا يفتتن الموالون المساكين بمثل هذا الموضوع الكاشف لحقيقة الدين الرافضي فيهتدون ويطير الخمس




اللهم لا تدع منهم أحدا الا هديته الى دينك







التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» المعصوم لا ينهى عما حرم الله ورسوله فأي عصمة هذه ؟
»» الصوفي أحمد كفتارو يقول لاتوجد خلافات بين مذهبي السنة والشيعة .. عجبي
»» في حديث الثقلين ماسر تسمية الثقلين بالثقلين وهل في ذلك هدم لدين الإمامية ؟
»» دلوني على برنامج لتحرير المواضيع قبل وضعها في المنتدى
»» يا اباضية أسألكم بالله ماهو السبب الرئيسي لضلال الرافضة في نظركم
 
قديم 23-07-10, 04:09 PM   رقم المشاركة : 9
الجالودي
عضو ذهبي







الجالودي غير متصل

الجالودي is on a distinguished road


أخي الحبيب
اني أخالفك مخالفة أشد من مخالفة الرافضة
أستميحك العذر
فهذا دين لا نجامل أحدا فيه
الرافضة :
يحكمون كل متشابه
ويؤولون كل محكم
وان أردت الدليل
فالزملاء لن يقصروا
احترامنا







 
قديم 23-07-10, 04:13 PM   رقم المشاركة : 10
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


هرووووووووب كالعادة

/
بارك الله فيك أخينا الجمال






التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» مرة أخرى - رؤيـة الـخـرافـة - أصبحت طوق النجاة .
»» طوائف التكفير بين [ الأول وما قبل الأخير ]
»» لولا [ الدرزن ] لــ كنت كافراً .
»» من الذي قام بالإفتراء على الأئمة ؟
»» المعصوم بطيء الفهم تجارياً .
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:36 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "