العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-07-10, 10:39 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Talking أبي عبد الله / هلكَ زُرارة وبريدة وإسماعيل الجعفي ومحمد بن مسلم

الحمد لله رب العالمين

[اسم الكتاب : رجال الکشي / 3] - [المؤلف : الشيخ محمد بن عمر الكشي]
- حدثني محمد بن مسعود، قال حدثني جبريل بن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن أبي الصباح، قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول هلك المترئسون في أديانهم، منهم زرارة و بريد و محمد بن مسلم و إسماعيل الجعفي، و ذكر آخر لم أحفظه.

أولاً : رجال هذه الرواية ويعتبر كتاب الكشي من أعظم كتب الرجال عند الإمامية .

1- محمد بن مسعود العياشي .


قال النجاشي: هو ثقة صدوق ، عين من عيون الطائفة. وكان أوّلَ أمره عاميَّ المذهب وسمع حديث العامّة فأكثر منه، ثمّ تبصّر وهو حديث السنّ ثمّ أصبحت داره مرتعاً للشيعة وأهل العلم . ( رجال النجاشي 350/372) .

وقال الشيخ الطوسي: هو جليل القَدْر، واسع الأخبار بصير بالروايات مطّلع عليها، أكثر أهل المشرق علماً وفضلاً وأدباً وفهماً ونبلاً في زمانه، صنّف أكثر من مئتَي مصنَّف، ذكر فهرست كتبه ابنُ النديم. وكان له مجلس للخاص ومجلس للعام . ( رجال الطوسي/ ص497 ) .

وكذا ذكره بهذه الأوصاف: العلاّمة الحلي في ( خلاصة الأقوال 145 )، وابن شهرآشوب في ( معالم العلماء 99). وقال ابن داود: هو ثقة صدوق، قيل: أنفق في العلم تركةَ أبيه، وهي ثلاثمائة ألف دينار، وكانت داره كالمدرسة للمشتغلين . ( رجال أبو داود / 335 ) .

وكتب علم الهدى: كانت داره كالمسجد.. بين ناسخٍ أو مقابل أو قارئ أو معلّق، مملوءةً من الناس، وصنّف كتباً كثيرة في أصناف العلوم . (نضد الإيضاح لعلم الهدى 317 ) .

وكتب المحدّث الميرزا النوري: هو من عيون الطائفة، ورئيسُها وكبيرها، جليل القدر عظيم الشأن، واسع الرواية ونقّادها ونقّاد الرجال . ( مستدرك الوسائل للميرزا النوري 3/665 ).

2- جبريل بن أحمد .

قوله: حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد هذا الحديث صحيح السند
على التحقيق ,اقول الخوئي لم يذكر كلام الطوسي في تصحيح سند فيه احمد جبرائيل ويقولون انه مجهول وهذا الطوسي يصحح الروايه وهو عالم بالرجال وهذا يكفي لتصحيح الروايه .

903 / 1 - جبرئيل بن أحمد الفاريابي : يكنى أبا محمد ، كان مقيما بكش ، كثير الرواية ، عن العلماء بالعراق وقم وخراسان ، في من لم يرو عن الأئمة (ع) رجال الشيخ. ( التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 329 / 92 ) .

قلتُ : وروايتهُ هنا ليست عن الأئمة كما نقل النفرشي في نقد الرجال .

قد عدّه الشيخ رحمه الله (3) في باب من لم يرو عنهم عليهم السلام قائلا : جبريل بن أحمد الفاريابي ، يكنّى : أبا محمّد ، وكان مقيماً بكشّ ، كثير الرواية عن العلماء بالعراق وقم وخراسان. انتهى. (الشيخ في رجاله : 458 برقم 9 ) .

وقال الشيخ عناية الله في ترتيب اختيار (4) الكشي : جبريل بن أحمد ضابط الأحاديث وكاتبها ، يذكر كثيراً مؤخّراً ومقدّماً. انتهى. (مجمع الرجال 2/16 ، وفيه : .. كان مقيماً بكش كثير الرواية عن العلماء بالعراق وقم وخراسان .. وليس فيه ما ذكره الشيخ طاب ثراه ) .

وفي الوجيزة (1) والبلغة (2) أنّه : ممدوح. ( الوجيزة : 147 [ رجال المجلسي : 173 برقم ( 332 ) ] , بلغة المحدثين : 339 برقم 3 ) .

وقال في التعليقة (3) : عدّه خالي ممدوحاً ، والظاهر أنّه لقوله : كثير الرواية .. إلى آخره ، وأيضاً هو معتمد الكشّي حتّى أنّه يعتمد على ما وجد من خطّه. وفيه إشعار بجلالته ، بل بوثاقته أيضاً. انتهى. ( التعليقة المطبوعة على هامش منهج المقال : 80 [ المحقّقة 3/174 برقم ( 326 ) ] ))) .

3- يونس بن عبد الرحمن.

يعد من أكابر أصحاب الأئمّة ( عليهم السلام ) ، وذو مكانة وشأن عظيمين ، وقد التقى يونس الإمام الصادق ( عليه السلام ) في أيّام الحج ، إلاّ أنّه لم يروِ عنه ، وإنّما روى عن الإمامين الكاظم والرضا ( عليهما السلام ) .

وعدَّه جماعة من الذين أجمعت العصابة على تصديقهم ، والانقياد لهم بالفقه .

قال الشيخ الكشّي : ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم ، وأقرّوا لهم بالفقه والعلم ، وهم ستة نفر آخر ، دون الستة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، منهم : يونس بن عبد الرحمن ، وصفوان بن يحيى بياع السابري ، ومحمّد بن أبي عمير ، وعبد الله بن المغيرة ، والحسن بن محبوب ، وأحمد ابن محمّد بن أبي نصر ، وقال بعضهم : مكان الحسن بن محبوب ، الحسن بن علي ابن فضّال ، وفضالة بن أيوب ، وقال بعضهم : مكان فضالة بن أيوب ، عثمان بن عيسى ، وأفقه هؤلاء يونس بن عبد الرحمن ، وصفوان بن يحيى ) (رجال الكشّي : 507 . ) .

كما قام الإمام الرضا ( عليه السلام ) بتعريفه للناس في قضايا العلم والإفتاء ، وقد حدث بعد شهادة الإمام الكاظم ( عليه السلام ) أن انحرف بعض وكلائه عنه حيث عُرفوا بالواقفية ، وبعثوا إلى يونس أموالاً طائلة كي يثنوه عن مسير الحق الذي كان عليه ، إلاّ أنّ يونس رفض الأموال وظلّ ثابت القدم على طريق الحق ، ويعتقد بعضهم أنّ موقفه هذا من الواقفية هو الذي دفع بهم إلى تشويه سمعته أمام أصحابه وتلامذته .

1ـ يُروى أنّ جمعاً من أهل البصرة استأذنوا للدخول على الإمام الرضا ( عليه السلام ) ، وكان عنده يونس بن عبد الرحمن ، فأومأ أبو الحسن ( عليه السلام ) إلى يونس ادخل البيت ، فإذا بيت مسبل عليه ستر ، إيّاك أن تتحرّك حتّى يؤذن لك ، فدخل البصريون فأكثروا من الوقيعة والقول في يونس ، وأبو الحسن ( عليه السلام ) مطرق حتّى لمّا أكثروا فقاموا وودّعوا وخرجوا ، فأذن يونس بالخروج فخرج باكياً ، فقال : جعلني الله فداك إنّي أحامي عن هذه المقالة ، وهذه حالي عند أصحابي ، فقال له أبو الحسن ( عليه السلام ) : ( يا يونس فما عليك ممّا يقولون ، إذا كان إمامك عنك راضياً ... يا يونس وما عليك أن لو كان في يدك اليمنى درّة ، ثم قال الناس بعرة ، أو بعرة وقال الناس درة هل ينفعك شيئاً ) ، فقلت : لا ، فقال : ( هكذا أنت يا يونس إذا كنت على الصواب ، وكان إمامك عنك راضياً لم يضرّك ما قال الناس ) ( بحار الأنوار 2 / 65) .

2ـ قال الإمام الحسن العسكري ( عليه السلام ) عندما رأى كتابه يوم وليلة : ( أعطاه الله بكل حرف نوراً يوم القيامة ) (رجال النجاشي : 447) .

3ـ قال الإمام الرضا ( عليه السلام ) : ( ويونس في زمانه ، كسلمان الفارسي في زمانه ) (اختيار معرفة الرجال 2 / 781 . ) .

قال الشيخ النجاشي في رجاله : ( كان وجهاً في أصحابنا متقدّماً ، عظيم المنزلة ) .

قال الشيخ الطوسي في رجاله : ( وهو عندي ثقة ) .

الراوون عنه : نذكر منهم ما يلي :
محمّد بن أبي عمير ، أبو عبد الله البرقي ، محمّد بن عيسى ، شاذان بن خليل النيسابوري ، عبد الله بن الصلت ، منيع بن الحجاج .

يونس بن عبد الرحمن ، مولى على بن يقطين ، مولى بني اسد : قال النجاشي : كان وجها في أصحابنا ، متقدما ، عظيم المنزلة ، ولد في أيام هشام بن عبد الملك ورأى جعفر بن محمد ( ع ) ولم يرو عنه ، وروى عن الإمامين : موسى


4- محمد بن عيسى .

896- محمد بن عيسى بن عبيد :

بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في (من) أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة و مشافهة .

و ذكر أبو جعفر بن بابويه، عن ابن الوليد أنه قال ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس و حديثه لا يعتمد عليه .

و رأيت أصحابنا ينكرون هذا القول، و يقولون من مثل أبي جعفر محمد بن عيسى، سكن بغداد .

قال أبو عمرو الكشي نصر بن الصباح يقول إن محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين أصغر في السن أن يروي عن ابن محبوب .

قال أبو عمرو قال القتيبي كان الفضل بن شاذان رحمه الله يحب العبيدي و يثني عليه و يمدحه و يميل إليه و يقول ليس في أقرانه مثله .

و بحسبك هذا الثناء من الفضل رحمه الله . ( رجال ‏النجاشي ) .

محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني ، مولى اسد خزيمة : قال النجاشي : أبو جعفر ، جليل في أصحابنا ، ثقة . عين ، كثير الرواية ، حسن التصانيف ، سكن بغداد ، وروى عن أبي جعفر الثاني - الإمام الجواد - مكاتبة ومشافهة ، له من الكتب . . . ثم ذكر سنده في رواية كتبه إلى الحميري الذي قال : حدثنا محمد بن عيسى بكتبه ورواياته . وروى النجاشي عن احمد بن محمد ، عن سعد ، عنه بالمسائل . وذكر الشيخ الطوسي في الفهرست كتبه ، وقال : اخبرنا بها جماعة عن . . . وعين الأردبيلي اماكن رواياته في الكتب ( مشيخة تهذيب الأحكام ص 83 ومجمع الرجال 6 / 17 - 18 وجامع الرواة 2 / 166 . ( * ) ) .


5- أبي الصباح الكناني :-

ثقة عند الرافضة .

في كتاب النجاشي :
إبراهيم بن نعيم العبدي أبو الصباح الكناني نزل فيهم فنسب إليهم، كان أبو عبد الله عليه السلام يسميه الميزان، لثقته، ذكره أبو العباس في الرجال، رأى أبا جعفر وروى عن أبي إبراهيم عليهما السلام. له كتاب يرويه عنه جماعة أخبرنا محمد بن علي قال: حدثنا علي بن حاتم عن محمد بن أحمد بن ثابت القيسي قال: حدثنا محمد بن بكر والحسن بن محمد بن سماعة، عن صفوان، عنه به.

قلتُ : هلكَ زُرارة وبريدة وإسماعيل الجعفي وهم أعلام الرافضة .

تقي الدين السني






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» صفعة / لئلا يكون للناس حجة أقرأوا هذا الدين مني السلام يا رافضة فقد سقط عن بكرة أبيه
»» حديث (( عرض السنة على القرآن )) دراسةً وتوضيحاً .. !!
»» دعوى التلاعب في نسخ صحيح مسلم في الميزان
»» في دين الرافضة الوحي لم يتوقف عن الحبيب محمد بل إستمر الوحي مع الأئمة
»» [إزاحة الغمة في بيان ضعف قصة أكل هند من كبد حمزة]!
 
قديم 16-07-10, 10:50 AM   رقم المشاركة : 2
خدام الإسلام
عضو ماسي






خدام الإسلام غير متصل

خدام الإسلام is on a distinguished road


يجيك واحد مطفي نوره ويقولك قالها تقيـه

سدد الله رميك اخي الفاضل

اقتباس:
و ذكر آخر لم أحفظه.



من زود الأمانة والله

والا شكلـه يعز عليه








التوقيع :
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ٌ===
أنظر يا شيعي ويا رافضي الكفر بأم عينك واسمعه

http://www.4cyc.com/play-PqHZTts2WHk

---
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون
----

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( ( وددت أني لقيت إخواني قال فقال : أصحاب النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – أوليس نحن إخوانك قال : بل أنتم أصحابي ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني ) )

اللهم أجعلني منهم ومعهم يا حي يا قيـــوم
من مواضيعي في المنتدى
»» اليهود والرافضه في مقارنه تثبت أنهم (وجهان لعمله واحد)!
»» لمن ينكر فضيحة السيستاني ووكيله مناف شهد شاهد من اهلها
»» اكل التراب عند الرافضه مرفق فتوى السستاني
»» العريفي عدو الرافضة
»» الحسن بن الحسن من هو يا رافضة ؟
 
قديم 16-07-10, 11:27 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الحبيب ونفع الله تعالى بك وأجزل عليكَ خير النعم .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الرزية كل الرزية ما حال بين النبي وكتابة الكتاب
»» مناظرة والموضوع لأي باطني شجاع يختار ما يشاء
»» إلي الإباضي مسقط أثبت أن الإباضية هم الفرقة الناجية بدليل واحد فقط
»» دافعوا عن سكستانيهم كما لم يدافعوا عن نبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم
»» أيكون الطاغوت الخمييني أشجعُ من الجبان المهدي يا رافضة ؟
 
قديم 16-07-10, 01:24 PM   رقم المشاركة : 4
أبـو يوسف
عضو فعال






أبـو يوسف غير متصل

أبـو يوسف is on a distinguished road


اقتباس:
يقول هلك المترئسون في أديانهم، منهم زرارة و بريد و محمد بن مسلم و إسماعيل الجعفي، و ذكر آخر لم أحفظه

عند أهل السنة والجماعة من حف ظبطه وحفظه لم تقبل منه الرواية
والشيعة الإمامية يقبلون بكل راوي حتى وغن كان شارب الخمر

بارك الله فيك أخوي تقي الدين السني
ورفع قدرك بالدارين






التوقيع :
استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
وابرأ من موسى المدني كبراءة الذئب من دم يوسف عليه السلام
من مواضيعي في المنتدى
»» هل علي رضي الله عنه اخبر اقرب الناس إليه بترتيب الأئمة الاثنى عشر
»» ادعية شيعية تغزو برنامج الماسنجر بلس
»» من لبنان إلى القطيف
»» مقطع لباسم الكربلائي وهو يطبر ويلطم
»» الإثنى عشرية وفاطمة الزهراء رضوان الله عليها
 
قديم 16-07-10, 02:57 PM   رقم المشاركة : 6
الفايق
عضو






الفايق غير متصل

الفايق is on a distinguished road


بارك الله فيك على توثيق الرواية حتى مايكون عندهم حجة

وزرارة هذا دايم يسبه جعفر الصادق ويحذر منه







 
قديم 17-07-10, 01:54 AM   رقم المشاركة : 7
نحن الشيعه ياروافض
عضو ذهبي







نحن الشيعه ياروافض غير متصل

نحن الشيعه ياروافض is on a distinguished road


بارك الله فيك







التوقيع :
الله أكبر. صدق من وصف الرافضة بأنهم نجوا من العقل ومن النقل بأعجوبة. فكانوا بهذه النجاة سالمين. وخاضوا سباق الكذب فكانوا فيه أول الفائزين.
من مواضيعي في المنتدى
»» حسن شحاطه يصاب بالجنون الله اكبر
»» في غرفة السرداب اليوم الجمعه درس للشيخ عدنان العرعور
»» في دين الروافض الله يحب الكفار والمشركين
»» لماذا حمص بالف مدينه ؟! ولماذا بابا عمرو بالذات ؟!
»» آخر اصدارات الرافضة علي رضي الله عنه وكرة القدم والمنتخب البرازيلي
 
قديم 17-07-10, 06:04 AM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيكم بارك الله تعالى إخواني وجزاكم عني خيراً .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الكشف الجلي عن شركيات الجفري علي
»» أخواني أحبتي أهل السنة أستحلفكم بالله أن تدعو لوالدتي بالشفاء
»» وهم راكعون
»» فضيحة جديدة لكمال الحيدري (( فتاوٍ ببلاش ))
»» صفعة /المرجع بشير النجفي يثبت صحبة أبي بكر للنبي صلى الله عليه وسلم في الغار ( صورة )
 
قديم 17-07-10, 10:54 AM   رقم المشاركة : 9
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الحبيب تقي الدين ونفع الله تعالى بك وأجزل عليكَ خير النعم .







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال أتحدى فيه أكبر معمم رافضي نجس الى اصغرهم
»» حديث الغدير ( مع إلزام صغير ) !!
»» مقتلُ ما يُقاربُ ( 60 ) مِن خنازيرِ الجيش النصيري
»» تشكيل سريع على الحبحب او البطيخ الاحمر .. مارأيكم ؟
»» هديتي لكم يا اسود شبكة الدفاع عن السنة تفضلوا جميعا
 
قديم 17-07-10, 05:26 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


ولك بمثل ما دعوت لي يا أبا الوليد ونفع الله بك وبعلمك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» سقطت سلسلة الذهب عند الرافضة تجهيل الإمام إسحاق بن راهويه !!
»» كشف شبهة هيت المخنث / قولهم صحابي مخنث
»» الضيف [ أحمد الأسدي ] ليكن هنا حوارنا ومناظرتنا
»» إضطراب العلامة الحلي في [ توثيقاته ]
»» الزوجة من أهل البيت كما يقول الكافي ( يمنع دخول نساء السنة العفيفات )
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:59 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "