العودة   شبكة الدفاع عن السنة > منتدى الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم > الدفاع عن الآل والصحب

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-10, 12:56 AM   رقم المشاركة : 1
روح الايمان
عضو نشيط







روح الايمان غير متصل

روح الايمان is on a distinguished road


افضل هذه الامة بعد نبيها ابو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم اجمعين

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله.
أمابعد:
فهذا مبحث لطيف في بيان أنَّأفضل هذه الأمة بعد نبيها: أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان ثم علي - رضي الله عنهمأجمعين -.

1- قَالَالصَّحَابِيُّ الْجَلِيلُ عَبْدُ اللهِ بْن عُمَرَ (ت:73هـ): [كُنَّا نُخَيِّرُبَيْنَ النَّاسِ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ،فَنُخَيِّرُ أَبَا بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، ثُمَّ عُثْمَانَ بْنَعَفَّانَ، رَضِيَ اللَّهُعَنْهُمْ]([1]).
2-وَقَالَ الإمَامُ الطَّبَرِيُّ (ت:310هـ): [وَكَذَلِكَ نَقُولُ: فَأَفْضَل أَصْحَابه: الصِّدِّيقُ أَبُو بَكْرٍ،ثُمَّ الْفَارُوقُ بَعْدَهُ عُمَرُ، ثُمَّ ذُو النُّورَيْنِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّان، ثُمَّ أَمِيْرُ المؤمنينَ وإمامُ الْمُتَّقِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ،رضوان الله عَلَيْهِم أَجْمَعِينَ]([2]).
3- وَقَالَ الإمَامُ أَبُوبَكْرٍ الآجُرِّيُّ (ت:360هـ): [وَمَذْهَبُنَا فِيهِم أَنَّا نَقُولُ فِيالْخلافَةِ والتَّفْضِيْلِ: أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّعُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، ثمَّ عليٌّ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُم]([3]).
4- وَقَالَالإمَامُ ابنُ أبِي زَيْدٍالقَيْرَوَانِيُّ(ت:386هـ): [بَابُ مَا تَنْطِقُ بِهِ الأَلْسِنَةُ، وتَعْتَقِدُهُالأَفْئِدَةُ مِنْ وَاجِبِ أُمُورِالدِّيَانَاتِ...].
ثُم قَالَ: [وَأفْضَلُ الصَّحَابَةِ الخُلَفاءُ الرَّاشِدُونَالمَهْدِيُّونَ: أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، ثمَّ عَلِيٌّ،رَضِيَ اللهُ عَنْهُم أَجْمَعِيْنَ]([4]).
5- وَقَالَ الإمَامُ ابنُ أبِيزَمَنِيْن (ت:399هـ): [وَمِنْ قَوْلِ أَهْلِاَلسُّنَّةِ:أَنَّ أَفْضَلَ هَذِهِ اَلأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّنَا: أَبُوبَكْرٍ، وَعُمَرُ، وَأَفْضَلَ اَلنَّاسِ بَعْدَهُمَا: عُثْمَانُوَعَلِيٌّ]([5]).
6-وَقَالَ الإمَامُ أبُو نُعَيْمٍالأَصْبَهَانِيُّ (ت:430هـ): [وَمِنْهُم مَنْيَقُولُ: أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، ثمَّ عَلِيٌّ، رَضِيَ اللهُعَنْهُم أَجْمَعِيْنَ، وَذَلِكَ قَوْل أَهْلِ الْجَمَاعَةِ وَالأثَرِ مِنْ رواةِالْحَدِيثِ، وَجُمْهُورِ الأمَّةِ]([6]).
7-وَقَالَالإمَامُ أبُو عُثمان الصابونِيُّ (ت:449هـ): [وَيَشْهَدُونَ وَيَعْتَقِدُونَ أَنَّ أَفْضَلَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ - صَلَّىاللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ -: أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ،ثمَّ عَلِيٌّ، وأَنَّهُم الْخُلَفَاء الرَّاشِدُونَ ...]([7]).
8- وَقَالَ الإمَامُ ابنُقُدَامَة (ت:620هـ): [وأَفْضَلُ أُمَّتِهِ: أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ، ثُمَّ عُمَرُالْفَارُوقُ، ، ثُمَّ عُثْمَانُ ذُو النُّورَيْنِ، ، ثمَّ عَلِيٌّ الْمُرْتَضَى،رَضِيَ اللهُ عَنْهُم أَجْمَعِيْنَ ...]([8]).
9- وَقَالَ شَيْخُ الإسلامِ ابنُتيمية(ت:728هـ): [وَكَمَا أَجْمَعَ الصَّحَابَةُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - عَلَى تَقْدِيمِ عُثْمَانَ فِي الْبَيْعَةِ، مَعَ أَنَّبَعْضَ أَهْلِ السُّنَّةِ كَانُوا قَدْ اخْتَلَفُوا فِي عُثْمَانَ وَعَلِيٍّ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بَعْدَ اتِّفَاقِهِمْ عَلَى تَقْدِيمِ أَبِي بَكْرٍوَعُمَرَ - أَيُّهُمَا أَفْضَلُ؟
فَقَدَّمَ قَوْمٌعُثْمَانَ وَسَكَتُوا، أَوْ رَبَّعُوا بِعَلِيِّ، وَقَدَّمَ قَوْمٌ عَلِيّاً،وَقَوْمٌ تَوَقَّفُوا؛ لَكِنْ اسْتَقَرَّ أَمْرُ أَهْلِ السُّنَّةِ عَلَى تَقْدِيمِعُثْمَانَ.
وَإِنْ كَانَتْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةُ - مَسْأَلَةُ عُثْمَانَ وَعَلِيٍّ - لَيْسَتْ مِنْ الأُصُولِ الَّتِي يُضَلَّلُ الْمُخَالِفُ فِيهَا عِنْدَ جُمْهُورِأَهْلِ السُّنَّة، لَكِنَّ الْمَسْأَلَةَ الَّتِي يُضَلَّلُ الْمُخَالِفُ فِيهَاهِيَ "مَسْأَلَةُ الْخِلافَةِ"،وَذَلِكَأَنَّهُمْ يُؤْمِنُونَ بِأَنَّ الْخَلِيفَةَ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ: أَبُوبَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، ثُمَّ عَلِيٌّ، وَمَنْ طَعَنَ فِي خِلافَةِأَحَدٍ مِنْ هَؤُلاءِ الأَئِمَّةِ فَهُوَ أَضَلُّ مِنْ حِمَارِأَهْلِهِ]([9]).


ــــــحاشيةـــــــ
([1]) أخرجه البخاري (3655). وقال الحافظ في "فتح الباري" (7/20-ط.الريان): [وفِي الحديث تقديم عُثْمان بعد أبي بكر وعُمر، كما هو المشهورعند جمهور أهل السنة، وذهب بعض السلف إلى تقديم عليّ على عثمان، وممن قال به سفيانالثوري ويقال أنه رجع عنه، وقال به ابن خزيمة وطائفة قبله وبعده، وقيل لا يفضلأحدهما على الآخر، قاله مالك في المدونة، وتبعه جماعة منهم يحيى القطان، ومنالمتأخرين ابن حزم. وحديث الباب حجة للجمهور ...].
([2]) "صريحالسنة" (ص26-ط.مكتبةالتوعية).
([3]) "الشريعة" (5/2312).
([4]) "رسالة الإمام ابن أبي زيد القيرواني" (ص19-ط.الحلبي).
([5]) "أصولالسنة" (ص270-رياضالجنة).
([6]) "الإمامة والرد علىالرافضة" (ص206).
([7]) "عقيدة السلف وأصحاب الحديث" (ص289).
([8]) "لُمْعَةالاعتقاد" (ص45-ط.دارالتأصيل).
([9]) "مجموع الفتاوى" (3/153).






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:16 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "