العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-10, 01:59 PM   رقم المشاركة : 1
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


هكذا نرى التصوف فكيف تراه يا ليبي سني

بسم الله الرحمن الرحيم
(لايعرف الحق بالرجال انما اعرف الحق تعرف اهله)

لاحظت في ردود الليبي انه يستميت للدفاع عن التصوف في ليبيا خاصة ويصفه بأنه تصوف سني وانه يجب تنقية التصوف من البدع التي لحقت به والى ماشابه ذلك من اقوال ونقولات ليدعم موقفه ودفاعه عن القضية التي يتبناها ..
وهذا حق مشروع له ولكن اذا كان مبني بعلم وفهم ..
ومالاحظته انا او غيري من الاخوة ان الليبي تحكمه العاطفة المحضة دون تحري لاصول التصوف او معرفة لاقوال اعلامه وشيوخه الذين يعتبرهم الصوفية اولياء واقطاب واغواث الى اخر هذه المسميات ...
ففكرت ان اسرد له ما نراه ونقرأه ونسمعه من اقوال اهل التصوف ليوافقها او يعارضها بعد دراستها والتفكر فيها حتى ينهج المنهج السليم في التفكير والنقد دون اللجوء الى العاطفة التي لاتزن مثقال ذرة في مجال البحث العلمي الصحيح ..
فالمتتبع لاقوال ائمة التصوف واوليائه يجد خروج صريح عن اصول المنقول في العبادات الفعلية والقولية واعتمادهم على المصدر القلبي (العاطفة) في امور عباداتهم واقوالهم واذكارهم وتحريهم للضعيف والمكذوب والموضوع في اثبات هذه البدع القولية والفعلية ..
وساكتفي بطرح لاكابر الصوفية في ليبيا ممن صح عنهم النقل لنرى هل تتوافق افعالهم واقوالهم مع صحيح المنقول عن السلف ام لا ...
ففي مقدمة احد محققي كتاب حادي العقول الى بلوغ المأمول للصوفي احمد بن الحمادي فالمحقق الدكتور جمعة الزريقي قد اورد في مقدمة كتابه هذه الامور :-
1- (وقعت الإشارة – فيما سبق – إلى الخلاف الذي نشأ بين الفقهاء والمتصوفة ومنشأ الخلاف في اعتماد الفقهاء على العقل وأحكام الشريعة ، وهو ما يعرف بعلم الظاهر ، واعتماد المتصوفة على القلب وما يدركه من خلال المواجد ، وهو ما يعرف بعلم الباطن ، وزاد الخلاف حدة عندما دخلت الفلسفة في التصوف حين قال المتصوفة بالفناء والحلول ووحدة الوجود ، فهذه الأفكار أنكرها الفقهاء واعتبروها خروجا عن الدين ، وهذا النوع من الخلاف كان من بيئات أخرى ، ولم يكن منه شيء في بلادنا ، بل وقع الخلاف في الوسائل المتبعة ، ولقد شهد تاريخ بلادنا الثقافي على وجود ذلك الخلاف بين الفقهاء والمتصوفة ، من ذلك إنكار الشيخ الدوكالي على تلميذه الشيخ عبد السلام الأسمر الذي أصبح يضرب الدف فتصيبه حالة من الجذب ، بل وأمر بحسبه ، ولما جاء من يشفع فيه قال لهم الشيخ الدوكالي : إن الله لا يعبد بالشطح ولا بالردح ولا بالدفوف ولا بالكفوف . والشيخ الدوكالي في إنكاره على الشيخ عبد السلام الأسمر إنما كان متقيدا بنصوص الشريعة الإسلامية ، أما الشيخ عبد السلام الأسمر فاستمر في تلك الطريق ، وأتباعه سائرون على نهجه ، إذ يقومون بضرب الدفوف وينشدون معها المدائح والأذكار ، ويرون في ذلك نهجا صحيحا تعتمد عليه طريقتهم . )

قلت انا سيف الدين:
فقد قرر المحقق ان من اصول الصوفية اتباع نهج الفلاسفة وقولهم بالعلم الباطن والحلول والاتحاد ووحدة الوجود وان هذا اعتبره الفقهاء خروجاً عن الدين وان هذا الخلاف لم يقع في ليبيا وهذه الكلمة صراحة موهمة من الكاتب فقد تعني ان من مثل هذا الخلاف لم يطرح مع وجوده وقد تعني انها لم تكن معروفة وظاهره في اقوال شيوخ ليبيا مع وجودها وقد تعني انها غير موجودة ومعدومة فلم يحدد الكاتب المعنى ..
ولكن مايهمنا هنا ان شيخهم الاسمر قد انكر عليه الشيخ الدوكالي وحبسه لرقصة وتمايله في الذكر واستباحته هذا الامر دون نص شرعي بل اعتمد على المنهج القلبي الذي لم ينزل الله به من سلطان وبالطبع فان هذا الامر يعد ابتداع منه بل اصرار عليه بعد توضيح الشيخ الدوكالي له ان هذا الامر باطل مبتدع ..
بل انه كما سنرى مع الكاتب انه ليس الشيخ الدوكالي وحده الذي انكر على الاسمر هذه الطريقة فشيخ مالكية الحجاز قد انكر عليه كما اورد ذلك محقق الكتاب فقال:
2-(كذلك وقع الإنكار من العلماء على الطوائف الذين يذكرون الله بلفظ الجلالة "الله" أو "هو" بصيغة الغائب ، وهم وقوف يتمايلون ذات اليمين وذات الشمال ، وأحيانا يصاب أحدهم بالجذب فيصرع بين القوم ، أو يأخذ في هز رأسه يمينا وشمالا ، وذكر لنا البرموني المناقشة التي حصلت بين الإمام محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب والشيخ عبد السلام الأسمر عندما حضر الأول من مصر لزيارة والده في تاجوراء فحضر إلى لقاء الشيخ عبد السلام الأسمر في مسجد الناقة داخل مدينة طرابلس ، فقال له منكرا عليه : يا عبد السلام ذكروا لنا أنك تؤم الفقراء وتقول معهم بلفظ الجلالة فهذا ذكر غير مشكور ؛ لأنه بدعة لم تنقل عن السلف ، وأن الذكر لا أجر له . فقال له الشيخ عبد السلام الأسمر : عمن نقلت ذلك؟
فقال : نقلته من جواب للعز بن عبد السلام . فقال : يا محمد بن محمد دعني في حالي فهذه ساعة لا يسعني فيها إلا ربي ، فلما سمع الإمام الحطاب ذلك تحركت نفسه وامتلأ غيظا وغضبا ، وقال : ما هذا جواب ، وما هذه طريقة الصالحين !! . فقال له الشيخ عبد السلام : انته عما أنت تقول وإلا أطيرك بعلمك المحطب الذي أفنيت عمرك في تحطيبه ولم تدرك له حقيقة ).
قلت انا سيف الدين :
يتبين مما سبق انكار احد الشيوخ وهو الحطاب قد انكر امر اخر على الاسمر وهو الذكر بالاسم هو او لفظةالجلالة مجردة بل انه استدل عليه بقول العز بنعبدالسلام في هذه المسألة ولكن الامر لم يعجب الاسمر الذي هدده بانه يطيره هو وعلمه ونهاه عن هذا القول ولم يرد عليه بدليل شرعي او برد علمي لتبيان صحة فعله من عدمه ..
فما نرى هنا الا اصرارا من الاسمر على بدعته دون تحري او وعي او مسكة من علم فلعمر الله كيف يكون هذا شيخ طريق متبع ؟!
وما يدل على اخذ الصوفية استدلالاتهم من خرافات واوهام قلبية ظنية ليس لهم فيها من الله برهان ما ذكره الكاتب قائلاً:
(تدلنا هذه المناقشة التي جرت بين أكبر العلماء في عصره ، صاحب المؤلفات المشهورة في الفقه ، وخاتمة علماء المالكية في الحجاز ، وبين المتصوف الكبير الشيخ عبد السلام الأسمر ، صاحب الطريقة الصوفية التي انتشرت في شمال أفريقيا وجنوبها ، رحمهما الله تعالى ، تدلنا على الخلاف بين العلماء والمتصوفة في الطريقة التي يلجأ إليها للوصول والتقرب من الله تعالى ، فالعلماء يرون أن الوصول لا يتم إلا بالعبادة التي شرعها الله ، أما المتصوفة فلهم وسائلهم التي يرونها الموصلة لذلك ، يفهم ذلك من استدلال الإمام الحطاب بقول العز بن عبد السلام ، وهو من أكابر العلماء ، ومن جواب الشيخ عبد السلام الأسمر للإمام الحطاب : أفنيت عمرك في طلب العلم ولم تدرك له حقيقة ، فكأنه يعني أن هناك حقائق لا تدرك بالعلم والفقه ، وإنما تدرك بالوجدان والإحساس بالقلب ، ولها طرق أخرى موصلة غير طريق العلم . )
قلت انا سيف الدين : فليت الليبي يوضح لنا ماهي طرق الاستدلال الاخرى التي ينتهجها الصوفية لاثبات عقائدهم وافعالهم ؟!

بل اكثر ما يدل على تعصب هؤلاء الشيوخ لباطلهم وانهم كمن اخبر الله عنهم بقوله (انا وجدنا ابائنا على امة وانا على اثارهم مقتدون) ما ذكره الكاتب :-
4-(وحدثت مثل تلك المناظرة أثناء القرن الثاني عشر بين الفقيه العلامة أبي عبد الله محمد بن خليل بن غبلون ، والشيخ محمد النعاس تلميذ الشيخ عبد السلام بن عثمان التاجوري ، ذكرها ابن غبلون بنصها الكامل في كتابه التذكار ، وفيها أنكر على الشيخ النعاس اجتماع المتفقرة ليلتي الاثنين والجمعة للذكر وإجبار الأتباع على حضورها كرها ولم يرد بها نص شرعي ، وجواب الشيخ النعاس أنها مأخوذة على الشيوخ ، وليس له فيها سند شرعي أو قول إمام ، وكان آخر كلامه هذه طريقة مشايخي لا يسعني تركها كائنة ما كانت . وعلق على ذلك ابن غلبون : ( فمن يومئذ زال ما كان عندي من إنصافه واتباعه الحق ، هدانا الله وإياه إلى الصراط المستقيم )


قلت انا سيف الدين:
لعمر الله ما اشبه القوم بالقوم !!
فلا دليل متبع ولشرع منتهج الا انهم وجدوا شيوخهم على ملة وانهم على اثارهم مهتدون ولا يسعهم تركها حسب تعليق الصوفي كائنة ما كانت اي حتى لو اتضح له بطلانها فلن ينصرف عنها ويتركها وهذا والله لهو الخذلان المبين..
وهذا غيض من فيض ولن اتطرق الى بقية المنكرات على منهج التصوف حتى اراى تعليقاً من الليبي هداه الله على ما ورد وهل يقر هذه الامور ام ينكرها ؟!!
ننتظر والله المستعان







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» الى الذي اذانا بمعرفاته فيتق الله
»» ابن عربي ينتقد افعال الصوفية فهل من مدكر ؟!
»» استفهام هام ؟!
»» منقول: الدليل ان مهدي الشيعة هو الاعور الدجال
»» من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق دعوة للحوار
 
قديم 08-07-10, 04:26 PM   رقم المشاركة : 2
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


أنظر الى آداب الحوار العلمي و الحجج الباهرة من الصوفي عبد السلام الاسمر :

اقتباس:
فقال : نقلته من جواب للعز بن عبد السلام . فقال : يا محمد بن محمد دعني في حالي فهذه ساعة لا يسعني فيها إلا ربي ، فلما سمع الإمام الحطاب ذلك تحركت نفسه وامتلأ غيظا وغضبا ، وقال : ما هذا جواب ، وما هذه طريقة الصالحين !! . فقال له الشيخ عبد السلام : انته عما أنت تقول وإلا أطيرك بعلمك المحطب الذي أفنيت عمرك في تحطيبه ولم تدرك له حقيقة ).

تعصب شديد . لقد طلب في البداية معرفة عمن نقل حتى يطعن في النقل لكن لما وجده ممن لا يستطيع الطعن فيه لم يبق امامه إلا الارهاب الصوفي . وفي هذا الارهاب عجز عن العلم الشرعي و عناد في الباطل و إنكشاف لحال الكبر و العجب الذي عليه اولياء الصوفية . فهم إما انهم يرهبون الناس بما لا يملكون من القوة إذا أفلسوا من الحجج أو يرهبونهم وقادرون على إيذاء الناس باتصالهم بالشياطين.

جزاك الله خيرا أخي سيف الدين على هذه النقول التي أرجو ان يستفيد منها الصوفيون واخوننا الليبيون. ومعذرة على الدخل بينكما فلم أصبر على رد فعل ولي الصوفية عبد السلام الاسمر






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» حوار قصير عن الشرك بيني وبين صوفي حجازي
»» ذم أئمة المسلمين للأشاعرة ومذهبهم
»» رد الشيخ دمشقية على قول القرضاوي أكثر الأمة أشاعرة / فيديو
»» هل هذه نقود ؟ صورة لسدنة القبور !!
»» نداء نداء نداء الى أهل السنة انشروا هذا الفيديو الذي ضربه عباد القبور الصوفية
 
قديم 08-07-10, 07:14 PM   رقم المشاركة : 3
ليبي سني
موقوف






ليبي سني غير متصل

ليبي سني is on a distinguished road


Thumbs down

نعم يا سيف الدين يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال
أولا أنا لست مستميتا في الدفاع عن التصوف وأهله خوفا عليهم بل حرصا على وحدة أهل السنة في هذا الوقت العصيب الذي يشهد هجمات شرسة على أهل السنة من كل حدب وصوب وأخطرها هجمة الشيعة الروافض الذين تسللوا إلى مجتمعاتنا ونفثوا سمومهم ونحن غافلون ولا تقل لي أن الصوفية هم السبب فالصوفية هم من عمروا شمال أفريقيا في أشد أوقاته خطرا وقت حكمته الدولة الفاطمية وبعده والحمد لله فمجتمعنا في شمال أفريقيا خالي من هذه العقيدة الفاسدة ، نعم التصوف أبتلي بأهل الضلالات والزيغ الذين أغرقوه ببدعهم ولكن الواجب أن ننكر عليهم وندعو للإصلاح ، والحمد لله في بلدي ليبيا أرى وعيا متزايدا والإصلاح يمضي وإن كان بطيئا ، أما عن أصول التصوف وأقوال العلماء والأولياء التي حشيت بالمنكرات فهي في رأيي المتواضع مدسوسة عليهم وهم ليسوا بأفضل من سيد ولد آدم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الذي تصدى الآلآف من العلم عبر التاريخ لتنقية سنته من التزوير والمزورين ، فالعلماء والأولياء الذين تكلمت عنهم ألصق بهم من بعدهم هذه الترهات وحتى في زمننا هذا مررت أنا شخصيا بما أقوله لك فقد عاصرت شيوخا وعلماء أجلة ماتوا وألتقي بأناس لم يعاشروهم ويدعون كذبا وزورا معاشرتهم لهم ورؤيتهم لكرامات عجيبة مروا بها ، وهذا يحدث في زمننا الحالي ونحن في القرنين العشرين والحادي والعشرين فما بالك بأزمان سابقة تتالى فيها المزورون ، وحتى إن صح ماتقول ياسيف الدين فلا مشكلة في ذلك فأثبت الكلام واعرضه على أهل العلم فليفتوا فيه ، وأنا لا أنظر للأمر بنظرة عاطفية فأنا لا أعرف هذه الأقوال المنكرة ولا أتعاطاها في وسطي الصوفي ، أما عن النقل الذي أوردته للدكتور جمعة الزريقي فهو كذب من الدكتور جمعة جملة وتفصيلا والدكتور جمعة ما هو من أهل العلم إن عدوا ( ولعلمك هو منتسب لأهل التصوف ) ، وقصة الشيخ عبدالسلام مع الحطاب ركيكة متهافتة لا تحتاج ردا ، وكلام الشيخ للحطاب إن صح فهو يحمل معنى العمل بالعلم الذي إكتسبه ولا حاجة لإضفاء تفسيرات تذهب بكلام الشيخ إلى معاني لا يحتملها ، أما مقاله إبن غلبون فهو غير صحيح فليس هناك إكراه أو إجبار لأحد على الإلتزام بالأحزاب في أي زاوية وفي أي زمن ، وأخيرا انا لما أوردت أقوال الفحول من ابناء الأمة عبر التاريخ فإنما أردت أن أبين أن أهل العلم إطلعوا على منهج الصادقين المخلصين العاملين فزكوهم ، فبالمثل يجب أن تحذوا حذوهم ولا تكتفوا بنقل السقطات بنية الحقد والتشفي







 
قديم 08-07-10, 11:33 PM   رقم المشاركة : 4
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
تبين لي يا ليبي انك حاطب ليل وجامع ويل اسأل الله لك الهداية ان علم فيك خيراً..
بداية جل كلامك متناقض مبني اما على عاطفتك التي نفيتها ولكنها طفحت من كلامك رغماً عنك ..
او مبني على جهل مطبق حيث لمست منك عدم المام بالامور مع معلومات مغلوظة وتسرع في التكذيب دون بينة او دليل وان دل فإنما يدل على اتباع هوى والله المستعان...
فبداية قولك من خوفك على وحدة اهل السنة ضد هجمات الروافض فهذا لعمر الله قول فاسد لاتقوم عليه بينة ...
فالصوفية لايجمعون ولايجتمعون مع اهل السنة والرافضة اقرب لهم لكثير من الاعتبارات والامور المشتركة بينهم ..
لاتخاطبني على مجتمعك الخيالي الذي تدعيه في بلدك انك لم ترى من الصوفية ما نقول وتأتي راسماً على وجهك علامات الدهشة لانه كما تزعم يخالف واقعك فهذا يرجع اما كونك لاتعرف من هم الصوفية ولم تندمج معهم وتعرف عقائدهم وتقرأ كتبهم او تكون تقية صوفي مرت علينا كثيرا وعرفنها ..
فإن تقارب الرافضة مع الصوفية امر اصبح مسلماً به لوجود القواسم المشتركة بينهم كتقديس ال البيت والاشخاص والشيوخ والتقرب الى المقبورين دعاء واستغاثة وطقوسهم واورادهم وبدعهم وغيرها من الامور الكثيرة فان كنت محباً للصوفية دون ان تكون متمرساً معهم فنقب بنفسك عن هذه الاشياء وسترى بام عينك الامثلة شاخصة بارزة على هذا القول ..
اما قولك ان الصوفية هم من عمروا الشمال الافريقي في عصر الروافض ابناء القداح اليهودي فهذه اكذب او ان شئت فقل اجهل كلمة قرأتها !!
لا مجال للرد على هذه الترهات ولكن اطالبك بالاثبات على ماتقول وسانتظر معك دهراً عل الله ان يعجل لك الاجابة ..
اما قولك ان الاقوال على ارباب التصوف مدسوس فقد سمنا الرد على هذه الفرية وضحدناها باكثر من موضوع فابحث ان كنت طالب حق عن مواضيع كذبة الدس في كتب الصوفية في هذا المنتدى الطيب وستجد الحق ان كنت تبغيه ..
وان سلمنا جدلا بقولك هذا فلماذا يتدارس ارباب التصوف وشيوخ الطريق قبل عوامهم هذه الكتب ويطبعونها ولايزيلون هذا الدس والتحريف كما تزعم او حتى يبينوا هذا في هوامش ما يطبعونه من كتبهم ؟!!
بل على العكس نجد انهم يتبركون بهذا الاقوال ويتفاخرون انه لااحد يفهم هذه المصطلحات الا هم اهل الطريقة والحقيقة وهذا كذبة صلعاء وما رد الاسمر على الحطاب ببعيد او النعاس على بن غلبون !!
اما تكذيبك للزروقي فلا ادري على اي منهج استندت في تكذيبه ؟!
الم اقل لك انك تنافح عنهم بعاطفة لا بعلم ووعي !!
كذبت الرزوقي وهو صوفي جلد وليس كما ذكرت منتسب للتصوف وتبين لي بهذا انك بالفعل حاطب ليل وجامع ويل لاتعرف كوعك من كرسوعك لان الرزوقي لم يقر بهذا الامر كلية انما لما لم يجد مفراً من انكاره سرده والتمس للاسمر والنعاس ان هذا من الفتوحات القلبية وهي طريقة اهل التصوف التي تريد ان تنكرها ولا ادري ان سمعك احدهم لربما ظن انك وهابي مندس وان هذه الامور والحوارات عبارة عن تمثيليات لانه اتضح جهلك حتى بمبادىء التصوف ومصادره !!
كذا تركيكك لقصة الحطاب مع الاسمر لا ادري ماهو المنهج الذي انتهجته في الحكم عليها ؟!
هل سندها او متنها ولاي سبب قلت عنها ماقلت ؟!!
الم اقل لك ان العاطفة تطفح من حديثك !!
فها انت عملت بمبادىء الصوفية احسست بقلبك انها موضوعة مصطنعة دون دليل نقلي او عقلي على ذلك اللهم الا الظن والظن لايغني من الحق شياً..
فأنت مذبذب فتقول ان صح ووجدت له تأويل ساقط ان يعني العمل بالعلم الذي اكتسبه ولا ادري اين ايها الالمعي اللوذعي القرينة على هذا التأويل الجهبذ منك!!
بل الكلام صريح الحطاب انكر على الاسمر طريقة ذكره كما انكرها عليه من قبله شيخه الدوكالي الذي حبسه ولا ادري لماذا لم تعلق على هذه القصة وتعطينا فيها تحقيقك الباهر فما كان من الاسمر في الحالتين الا ان صم اذنه عن اتباع الحق ولم يرضى الا باتباع الهوى له اماماً ومثلاً ..
ورد النعاس على ابن غلبون يدل على ذلك فانه قد وجد شيوخه على هذه الطريقة ولن يتركها كائنة ما كانت بدعة او منافية للعقيدة او او او فهذا لايعنيه في شيء ..
ولا ادري كيف حكمت على كلامه ان خطا فهل كنت معهم اذ يختصمون؟!!
اما موضوع الاحزاب فقد افردنا لك به حوارا وتهربت بحجة واهية فعلمت انك باحث هوى لاباحث حق رغم ادعائك خلافه وقد تبين كذب هذه المقولة جملة وتفصيلاً..
اما خاتمة قولك انك تنقل قول الابرار في اهل التصوف وتزكيتهم لهم فهذه عجيبة الدهر فاين الثناء هذا على عقيدة الحلول او الطواف بالقبور او التمايل والسماع والتطرب والانقطاع وغيرها من الاكاذيب والبدع التي والله ما اوتي الاسلام الا من قبلكم بسبب هذه البدع التي ما انزل الله بها من سلطان..
واهديك هذا النقل علك تحققه لنا وتبين لنا عواره وضعفه كعادتك ايها.. الاحوذي !!
(وفي أوائل القرن الرابع عشر الهجري أفتى الشيخ محمد بن أحمد العكاري ، وهو من العلماء الذين درسوا في الأزهر الشريف ، وله مؤلفات في العقيدة والفرائض والعبادات والتصوف واللغة العربية ، ومن أتباع الطريقة القادرية ، أفتى بإباحة الدفوف والمزامير لطائفة المتفقرين ، فعارضه في تلك الفتوى ، الشيخ عثمان مصطفى بن بادي من علماء مصراتة ، وألف في ذلك منظومة طويلة من بحر الرجز انتقد فيها تلك الفتوى وقال : بأن الدف والمزمار والطبل والطنبور والأوتار كلها ممنوعة عند العلماء المحققين وهي جميعها زيادة في الدين ، ولم يرد بها نص في الشرع)تراجم أعيان العلماء من أبناء مصراتة القدماء ، محمد قريو ، ص 119
والله المستعان







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» الى الذي اذانا بمعرفاته فيتق الله
»» الرد على الرافضي الاميني
»» سؤال الى الرافضة ما حكم من يعطل ركن من اركان الاسلام ؟
»» من فسر استوى باستولى فهو مجسم مشبه
»» عقائد الاسماعيلية السليمانية المكارمة
 
قديم 09-07-10, 01:51 AM   رقم المشاركة : 5
ليبي سني
موقوف






ليبي سني غير متصل

ليبي سني is on a distinguished road


بدأت ياسيف تشتم مثل صاحبك أبونسيبة ، سأجاريك وأقول أنا لا أعرف التصوف والصوفية فقل لي هل المؤلفات الكفرية تطبع وتدرس كمنهج في الزوايا ويترتب على الإلمام بها والخضوع للإمتحانات بها شهادة وصفة كشيخ ومريد وما إلى ذلك أي بمعنى هل كل من يتصوف ملزم بدراسة هذه الكتب الطافحة بالكفر والشرك وإلا فلن يكون صوفيا أم لا ، أنا سأورد لك الدليل على أن الصوفية كان لهم فضل في تنقية الشمال الأفريقي من طوام الفاطميين طبعا أنت كذبتني وكأن الدليل موجود عندك وأنت لاتملكه أصلا بمطالبتك إياي به فارتدت صفة الكذب عليك ، أما عن الزريقي فلا يهمني أن يكون صوفيا أو سلفيا ولكن ما أورده ليس بصحيح ولكن أنت تستميت في الدفاع عن الصوفي حين يورد مثالب التصوف ثم إن ذكر محاسن التصوف كذبته وكفرته وشتمته ، أما عن قصص الأسمر والحطاب والنعاس وبن غلبون التي استندت عليها واستأت من إسقاطي لها وكأنها مستقاة من الصحاح فأنا لاأعول عليها ولا على مصادرها حتى إن كانت لصالحي ولو شئت أن أسوق لك من بطونها ما ينصرني لسقت لك ولكنها ركيكة والعمل على الكتاب والسنة لا على البرموني وابن غلبون ، وأما عن مدح الناس المشهود لهم بالفضل للتصوف فقد أوردت لك أني ما أوردته إلا لأني رأيت أنهم عرفوا التصوف الحقيقي لا ماعرفتموه أنتم من أشباه الرجال فأردت أن أستحثكم على إنصاف القوم فهل كان عمر المختار وشامل داغستاني وعبدالقادر الجزائري وغيرهم يطوفون على القبور أو يدعون الموتى ، وأراك تقسم كاذبا فتقول ما أوتي الإسلام إلا من قبلنا وأنا أقول لك لا يا سيف لا تكذب وإن شئت أورد لك دليلا واحدا فقط على خذلان المسلمين بفتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز بجواز دخول الأمريكان لضرب العراق فهل ستقول أن الشيخ بن باز لبس عباءة صوفية فأفتى ثم خلعها ليرجع إلى السلفية أم ماذا ستقول ،أما عن الفتوى الأخيرة التي أوردتها فيقابلها فتوى الكلباني فهل الكلباني يمثلك







 
قديم 09-07-10, 02:16 AM   رقم المشاركة : 6
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
اين سببتك ايها الليبي؟!
هل تعتبر قول حاطب ليل وتجهل بالشيء وتكذب فيه من المسبة؟!!
اذا قول ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها لحبر الامة ابن عباس (كذب ابن العباس) يعني انه كذوب وانها سبته !!
الا تعلم ايها المحترم ان كذب تعني بمعنى اخطا او توهم او مكذوب عليه فشارك في الكذب بنقله لغلة منه او لجهل ؟!!
اعذرك فقد تبين لي هذا كله ولكن بما لم تفهمه انت ..
بالله عليك لاتفهم المصطلحات ومقاصدها فتأتي لتجادل ههنا؟!!
اربأ بنفسك عن النقاش والدفاع فوالله لست اهلا له وليس هذا انتقاص منك بقدر ماهو واقع..
اما بقية مشاركتك متهالكة لاتصلح ان يرد عليها ولكن حتى ابين لك عل الله يهديك ان علم فيك خيرا..
قولك ان هذه الكتب الكفرية الزامية بالزوايا فلا ادري مقصدك ايها الالمعي بهذه المقولة؟!
هل تعني ان المريد او الصوفي الذائق او في اي درجة كان لايقرا هذه الكتب او يقرأها عليهم شيخ الطريق في الحضرات والجلسات او حتى يثني عليها ؟!!
لزمك الانكار لقولك انها مدسوسة فلما بينا انها تطبع وتوزع وتقرا ويثنى عليها من قبلكم نكصت ورغت الى سخف القول..
فانا استبين منك مقصدك هل وافق ما قلته ام لا؟!
اما قولك ان الدليل عندك ان الصوفية لهم فضل في تنقية الشمال الافريقي من الفاطميين فهاته حتى اريك عوارك وستوتى والله من قبل ما تورده لان بديهيات بداية العبيديون انهم اتوا من المغرب !!
ربما يقع المغرب في شرق افريقيا وانا لا ادري!!
لاتتعجل اعطنا دليلك حتى ترى ما يسرك ودعك من حركات الصبيان هذه يا ليبي..
اما قولك اني انصر الصوفي لانه يقول الحقيقة في الصوفية فلا انتصر له بل الزمك بما يلزمك فالرجل صوفي وقد اورد هذه الروايات وعليك ان اردت تكذيبها او نقضها ان تفعل هذا بشكل علمي وليس كما فعلت ظلماً وعدواناً وانتصار لهوى ولباطل الصوفية الذين ذكرهم؟!!
فلا يهمني كونه صوفي او معتزلي او غيره ما يهمني ما ذكره هل تعترض عليه اعتراض علمي ام انك حاطب ليل ؟!!
اما قولك انه لايهمك الاسمر والنعاس وان العبرة بالكتاب والسنة اشد على يدك ومن هنا يبدا الحوار ..
فلا عبرة بالاشخاص والاقوال بل العبرة بالمنهج..
وانا اناقش معك منهج التصوف ولكن المشكلة التي شتواجهنا من اين سنعرف هذا المنهج الصحيح الذي تدعوا اليه ؟!
في اي الكتب ؟ من من الشيوخ الصوفية يعتبر لقولهم ؟
نريد ان نعرف حتى نضبط حكمنا على المنهج اليس كذلك انتظرك..
اما قولك عن الداغستاني والجزائري انهم يطوفون بالقبور لم اتتبع سيرتهم لاعرف ولاتناقض نفسك فلايعرف الحق بالرجال انما يعرف الرجال بالحق فان كانوا يفعلون هذا فبئساً لهم مهما فعلوا او كانوا اما اذا لم يفعلوا بدع الصوفية والامور التي تدعوا للشرك فحيهلا بهم وامرهم الى الله المطلع على خبايا الصدور..
اما قولك اني اكذب انه ما اوتي الاسلام الا من التصوف فوالله حالفاً غير حانث انه لحق ..
انظر الى صوفية الجزائر ومصر وسوريا وغيرهم قد عطلوا الجهاد وشغلوا الناس ببدعهم التي اوهنت الناس وادتهم الى الارجاء والتواكل في الاعمال فالى الله المشتكى ..
ابعد هذا وتسأل كيف اوتي الاسلام من قبل الصوفية؟!!
اما قولك الاخير عن الفتاوى فيدل على تهافت ولا دخل له بالحوار وان عندك ما ينقض الفتاوى الفقهية الاجتهادية فات بها ايها . الاحوذي (لاتظنها سبة)
الان ياليبي كيف نحكم على منهج التصوف ؟
ماهي الكتب الدالة على ذلك ومن هم الشيوخ المعتبرين وماهي اقوالهم واين هي حتى نحكم ونناقش منهج التصوف..
انتظرك..







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد القاطع على المدعو البرق الساطع
»» هكذا نرى التصوف فكيف تراه يا ليبي سني
»» تكفير الرافضة وسبهم لال البيت
»» الفاضل ليبي سني هنا لو تكرمت
»» علي جمعة والشيعة والسنة
 
قديم 09-07-10, 02:40 AM   رقم المشاركة : 7
ليبي سني
موقوف






ليبي سني غير متصل

ليبي سني is on a distinguished road


ردك هلامي وغير واضح هل إتهامك إياي بالكذب شئ عادي ، ثم لم تجب عن سؤالي حول كتب الزنادقة الكفار شيوخ التصوف هل هي ملزمة لكل صوفي يأخذ دينه منها ولابد له من دراستها وتمنح إجازات علمية على ضوء التبحر في دراستها وتعلمها ، أما أبسط دليل عن مشاركة الصوفيين لغيرهم من إخوانهم في وأد مذهب الرفض أنك لاتجد من يسب أمهات المؤمنين والصحابة في شمال أفريقيا بعكس السعودية ولبنان وسوريا والكويت والعراق على الرغم من أن الروافض أسسوا أكبر إمبراطورية في تاريخهم في شمال أفريقيا ويا حبيب العبيديون أتوا من الشرق ونشروا دعوتهم في غفلة من الزمن تساوي أوضاعها ما نعيشه اليوم وتستطيع مراجعة التواريخ لتجد أن معظم الأولياء في المغرب العربي عاصروا نهاية الفاطميين والمرحلة التي تليهم وكان لهم نفوذ عظيم بين شعوب المنطقة ورغم ذلك تجد في أورادهم الثناء على الصحابة وأمهات المؤمنين وأهل البيت لتصبح هذه عقيدة أهل المغرب العربي حب الجميع ومساواتهم ببعض ، وهات ما يناقض كلامي ولاتتجاوز حدود الأدب معي ، أما عن تجاهلك للمجاهدين الكبار الذين ضربت بهم المثل وتتصنع السذاجة بقولك لا أدري هل رقصوا أم لا هل طافوا بالقبور أم لا فهذا كلام سخيف لا يستحق الرد عليه ، أما عن قولك أن الصوفية في مصر وسوريا والجزائر قد عطلوا الجهاد فأخبرنا كيف وهل أقامه شيوخك أم لا ، وطبعا تجاهلت فتوى الشيخ بن باز وسكوت علماء المملكة كلهم عن دخول الأمريكان وضرب العراق واستباحته فهنا لم يؤتى الإسلام من قبلكم بل يجوز موالاة الكفار مؤقتا لضرب من كفرتموهم وهم يشهدون أن لا إله إلا الله محمد رسول الله







 
قديم 09-07-10, 06:02 PM   رقم المشاركة : 8
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
اضعنا اوقاتنا مع جويهل مثلك طفل طر غرير ..
فردودك والله لاترقى الى النقاش العلمي .
ولكن ارد باختصار حتى ابين جهلك وطفولتك وغبائك للعالمين..
1- نعم ايها الجويهل فهذه الكتب يعطى فيها الاجازات وتروى بالسند وهي معظمة عند ارباب التصوف وكيف لا وهي كتب الاولياء وان قلت غير هذا فانت اما جاهل او كذوب او كلاهما معاً..
2-اما دليلك الغبي ان الصوفيين هم من وأد الرفض في الشمال الافريقي فوالله اثبت لي انك ضحل الفكر ..
اين الاثبات ان الصوفية هي من قامت بهذا الدور ؟!!
وقولك ان العبيديون جائوا من المشرق فقول والله لايصدر الا من جويهل نتماشى معك واسالك ولكن من اين بدأوا نشاطهم يا جويهل اليس من المغرب ؟!!
ثم اين الدليل مرة اخرى ان الصوفية هم من قاموا بهذا لماذا والادلة كثيرة انهم هم من ساعدوا العبيديون على انتشار مذهبهم بل اعتنقوه ايضاً لذا لم يكن لهم مكان وذكر في دولة المرابطين السلفية ..
اما معاصرة ائمة الصوفية لنهاية العبيديون فهذا والله اكبر دليل ..افحمتنا يا صوفي ....
منتهى السخافة!
4- اما عن الجهاد فنعم ولله الحمد شيوخي على مر الزمان ومن لدن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الى الان هم من اقاموا الجهاد ..
اما اجدادك الغننوصيون فلا نعرف لهم جهاد او رباط ..
5- اما فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله فهات ما ينقضها فقد راى رحمه الله انه يجوز الاستعانة بالكفار في مقاتلة الظالم الغاشم خاصة ان له من يعاونه ويسانده وهذه الحال كحال المضطر على الحرام فهل عندك ما ينقض هذا ؟!
اجهل من صوفي ..
اما قولك لي انك تلزمني ان اتعلم الادب معك فاعلم يا بني صوفان اننا اهل السنة من نعلم الناس الادب اما كذبة الاحسان الصوفي فليس لها مكان ههنا فلا اخلاق لكم وفحشكم مستشر والله المستعان..







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» قليلاً من مهازل صوفية حضرموت
»» يا رافضة ما تنقمون من الشيخين رضي الله عنهما ؟
»» منقول: الدليل ان مهدي الشيعة هو الاعور الدجال
»» طعن الصوفية في النبي صلِّ الله عليه وسلم
»» الرد على ما ادعاه الرافضي الاواه على سيده الفاروق
 
قديم 09-07-10, 06:18 PM   رقم المشاركة : 9
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أستاذنا الهاشمي وصدقني لقد ضيع هذا الطفولي وقتي
وإن كان فائدة مهمة فهي في كشف تقيته وعلم القراء ان صوفية المشرق والمغرب و الشمال والجنوب واحدة في الاصول و التقية مهما تلونت.

وجزاك الله خيرا على النقول المهمة فهي ادلة لا مهرب منها الا كما هرب ابو جهل وابو لهب

والحمد لله رب العالمين







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» الاحباش و الزنا و أكل الربا و تعاطي القمار وكل الكفار محاربون / فيديو
»» اضحك مع الصوفيين يوسف النبهاني والبوطي / فيديو
»» كيف تناظر وتفحم أشعريا
»» موقع للرد على الاشاعرة www.asharis.com
»» مصادر: الرئيس اليمني عينه مفقوءة ونجله قتل وشقيقة دبر لاغتياله
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:14 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "