العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-10, 01:39 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا / تهدم أحلام الرافضة بالإمامة

الحمد لله رب العالمين

دأب الرافضة إلي محاولة إثبات الإمامة في القرآن الكريم , بالألفاظ المتشابهات وليس المحكمات , فكانت حججهم خاويات وواهانت أوهن من بيت العنكبوت , فمنها أية الطاعة , والولاية , وإمامة إبراهيم , التي فشلوا فشلاً فشلاً ذريعاً في إثبات الإمامة عن طريقهن , فدمت الإمامة على العمائم السوداء , ومنها أياتٌ إخريات يحاول الرافضة إثبات الإمامة بها , ومنها قوله تعالى : ( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا ) , فهل هذه تثبت الإمامة , وإمامة الدين والطاعة , هل هي الإمامة بمفهومهم ومنظورهم , إنما المراد بالإمامة هي الهدى والإقتداء في فعل الخيرات ولكن الرافضة لا يفقهون , فهل للتأويل قانوون أيها المفلسون , إن التأويل لا يعرفه إلا أهل العلم والراسخون في العلم , فهل تأويلكم مبني على أهوائكم وما ترونه نصراً لمذهبكم ولكن في الحقيقة علمائكم يخالفونكم الرأي فهذه الأية , ليست دليلاً على الإمامة وليس فيها ما يثبت الإمامة التي تحلمون إثباتها في الأيات المتشابهات .


تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق
{ وجعلناهم أئمة } يقتدى بهم في أفعالهم وأقوالهم يهدون الخلق إلى طريق الحق وإلى الدين المستقيم { بأمرنا } فمن اهتدى بهم في أقوالهم وأفعالهم فالنعمة لنا عليه { وأوحينا إليهم فعل الخيرات }. قال ابن عباس: شرائع النبوة { وإقام الصلاة } أي إقامة الصلاة { وإيتاء الزكاة } أي إعطاء الزكاة { وكانوا لنا عابدين } أي مخلصين في العبادة.

قلتُ : وفي هذا بيان واضح لحقيقة قوله تعالى : ( وجعلناهم أئمة ) , وهي الهداية وهذ مصداق لقول الله تبارك وتعالى في إمامة إبراهيم التي يزعم الرافضة أنها الإمامة التي يؤمنون بها , من قوله تعالى : ( إني جاعلك للناس إماما ) , ومعلوم أن القرآن يفسر أولاً بالقرآن , وقوله تعالى هنا ( وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا ) , إذاً صفة الإمامة المراد بها في هذ الأية الكريمة الهداية , وهي الإقتداء بالأفعال والأقوال , ويهدون إلي الله تبارك , وهذا المراد من الأية الكريم , وليس ما ينظر إليه الرافضة نظرة الأموات , فالتأويل ليس بالأهواء , والتأويل بالقرآن وهنا القرينة القوية على بطلان الإمامة .


تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق
احدهما - انه جعلهم بالتسمية على وجه المدح بالصلاح أي سميناهم صالحين.
والثاني - انا فعلنا بهم من اللطف الذي صلحوا به. ثم وصفهم بأن قال { وجعلناهم أئمة } يقتدى بهم فى افعالهم { يهدون } الخلق الى طريق الحق { بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات } اي أوحينا اليهم بأن يفعلوا الخيرات { وإقام الصلاة } اي وبأن يقيموا الصلاة بحدودها وانما قال { وإقام الصلاة } بلا (هاء) لان الاضافة عوض الهاء { وإيتاء الزكاة } أي بأن يؤتوا الزكاة، التي فرضها الله عليهم.

ثم اخبر: أنهم كانوا عابدين لله وحده لا شريك له، لا يشركون بعبادته سواه.

قلتُ : وفي هذا القول للطوسي يهدم الإمامة والأحلام التي يبنيها الرافضة على الإمامة , إذ أنه يقول المراد من الإمامة في الأية , الإقتداء بالأفعال , ثم يفسر قوله تعاىل ( يهدون ) , أي أنهم يهدون إلي الحق وهكذا يكون الإمام يقتدى به في الأفعال والأقوال إنما الإمامة إمامة هداية وإقتداء , وليس التأويل المنحرف الذي يبني عليه الرافضة معتقداتهم الهشة , فالإمام يقتدى به , والمراد بالإمامة في القرآن الكريم إنما هي إمامة الهدى والإقتداء , وهذا حال إبراهيم عليه السلام والرسل الذين قبله وبعده , فالاية تهدم الإمامة لا تسعف الإمامية في إثبات هذا الركن الهش , فأين الركن من القرآن . !!

تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق
{ (73) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً } يقتدى بهم { يَهْدُونَ } النّاس الى الحق { بِأَمْرِنَا } .

في الكافي عن الصادق عليه السلام انّ الأئمّة في كتاب الله عزّ وجلّ امامان قال الله تبارك وتعالى { وجَعَلْناهُمْ أَئِمّةً يَهْدُونَ بأَمْرِنَا } لا بأمر الناس يقدّمون ما امر الله قبل امرهم وحكم الله قبل حكمهم قال { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى ٱلنَّارِ }[القصص: 41] يقدّمون امرهم قبل امر الله وحكمهم قبل حكم الله ويأخذون بأهوائهم خلاف ما في كتاب الله { وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ } من عطف الخاصّ على العامّ { وَكانُوا لَنا عَابِدينَ } موحّدين مخلصين في العبادة ولذا قدّم الصلة.

قلتُ : أما الإمام الأول الذي أخبر عنه المعصوم في لأية الكريم , إنما هي إمامة الهدى والإقتداء , والحكم بما أمر الله تبارك وتعالى , وهدي الناس إلي الله تبارك وتعالى والي الحق م أنزل من الله تبارك وتعامل , ولا يحكمون إلا بما أمر الله تبارك وتعالى , فالنوع الأول من الأئمة هم الذين يقتدى بهم في فعل الخير وعبادة الله تبارك وتعالى .

أما الإمام الثاني , وهو الذي يتمثل في عمائم الرافضة الأشرار فالذين تزعمون أنهم علماء وتقلدونهم وتهتدون بقولهم وفعلهم إنما هم يقدونكم إلي النار وأنتم لا تشعرون ويعلم القاسي والداني أن عمائم الرافضة يقدمون أمرهم على الحق , وهم يحكمون ويفتون فتاوي الدين منها براء , وهذا ينقض الإمامة عن بكرة أبيها , وينهي الخلاف في هذه المسألة فكما نعلم أن الرافضة يقولون أن الإمام واجب الطاعة في في كل مكان وزمان , وأن الإمام لا يكون إلا منصب من الله تبارك وتعالى , وهذا القول لم يتمثل في أئمتهم , فالله تبارك وتعالى نصب الأنبياء , غير قادر على تنصيب الإمام أيها الرافضة , والإمام الثاني الذي أخبر عنه المعصوم في الأية الكريمة هم علمائكم فأنقذوا أنفسكم .

وفي تفسير إبن كثير رحمه الله تبارك وتعالى .
وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّة " أَيْ يُقْتَدَى بِهِمْ " يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا " أَيْ يَدْعُونَ إِلَى اللَّه بِإِذْنِهِ وَلِهَذَا قَالَ " وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْل الْخَيْرَات وَإِقَام الصَّلَاة وَإِيتَاء الزَّكَاة " مِنْ بَاب عَطْف الْخَاصّ عَلَى الْعَامّ " وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ " أَيْ فَاعِلِينَ لِمَا يَأْمُرُونَ النَّاس بِهِ ثُمَّ عَطَفَ بِذِكْرِ لُوط وَهُوَ بْن هَارَان بْن آزَر كَانَ قَدْ آمَنَ بِإِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام وَاتَّبَعَهُ وَهَاجَرَ مَعَهُ .

قلتُ : وفي ذلك بيانٌ واضح على أن المراد من قوله ( أئمة ) إنما هي إمامة الإقتداء والهدى إلي السبيل , ليس ما تذهبون إليه أيها الرافضة , وإنما الإمامة إمامة خيرٍ وهدى , وهي المراد منها في أية ( إني جاعلك للناس إماما ) , وهي التفسير العظيم لها من القرآن الكريم , وقوله تعالى ( يهدون بأمرنا ) أي أن المراد من الإمامة والأئمة في الأية الكريمة , هي الهداية بما أمر الله تبارك وتعالى والعمل بما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة , ولكن الرافضة لا يفقهون حديثاً .

وفي تفسير الإمام الطبري رحمه الله تعالى .
وَقَوْله : { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّة يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَجَعَلْنَا إِبْرَاهِيم وَإِسْحَاق وَيَعْقُوب أَئِمَّة يُؤْتَمّ بِهِمْ فِي الْخَيْر فِي طَاعَة اللَّه فِي اِتِّبَاع أَمْره وَنَهْيه , وَيُقْتَدَى بِهِمْ , وَيُتْبَعُونَ عَلَيْهِ . كَمَا : 18648 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّة يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا } جَعَلَهُمْ اللَّه أَئِمَّة يُقْتَدَى بِهِمْ فِي أَمْر اللَّه . وَقَوْله : { يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا } يَقُول : يَهْدُونَ النَّاس بِأَمْرِ اللَّه إِيَّاهُمْ بِذَلِكَ , وَيَدْعُونَهُمْ إِلَى اللَّه وَإِلَى عِبَادَته .

قلتُ : أما آن لكم أن تهتدوا إلي الحق أيها الرافضة . !!!!!!!!!!

وفي تفسير القرطبي رحمه الله تعالى .
أَيْ رُؤَسَاء يُقْتَدَى بِهِمْ فِي الْخَيْرَات وَأَعْمَال الطَّاعَات . وَمَعْنَى " بِأَمْرِنَا " أَيْ بِمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهِمْ مِنْ الْوَحْي وَالْأَمْر وَالنَّهْي ; فَكَأَنَّهُ قَالَ يَهْدُونَ بِكِتَابِنَا وَقِيلَ : الْمَعْنَى يَهْدُونَ النَّاس إِلَى دِيننَا بِأَمْرِنَا إِيَّاهُمْ بِإِرْشَادِ الْخَلْق , وَدُعَائِهِمْ إِلَى التَّوْحِيد .

قلتُ : أما أن الحق قد بان , والنور طغى على الظلام , والحقيقة مرةٌ أهل الضلال والخسران , هذه الإمامة التي تتمسكون بها أيها الرافضة أحلامٌ اسقطت مبانيها على رؤسكم وعلى رؤس من تتبعون , إن المراد بها حقاً وهي القدوة والإمتثال إلي القرآن الكريم وأمر الله تبارك وتعالى , ولكنكم قومٌ عميت أبصارهم وغرتهم الأماني وقلدوا من عبدوا من أصحاب العمائم وأهل الضلال , فتعستم أينما كنتم , وما أنا إلا لكم ناصحٌ اميين هذه الحقيقة فهل أنتم بها مؤمنون . والحمد لله رب العالمين والله تعالى أعلم .

كتبه /
تقي الدين السني
عاملني الله تعالى بلطفة ورحمته









التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» المحجة بدحض أكاذيب شيخ الصوفية عبدالهادي الخرسة في بلاد الشام
»» ثقة جليل من أعظم تلامذة العاملي صاحب الوسائل روى إثنى عشر ألف حديث بلا سند
»» نظرة عابرة إلي حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها
»» ضيفنا صادق امين لنتحاور انا وانت هنا
»» تحدي للروافض في شبكة الدفاع عن السنة
 
قديم 06-07-10, 01:48 PM   رقم المشاركة : 2
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


جزاك الله خيرا شيخي الحبيب

لشدة غفلة الرافضة يحتجون بأي آية في كتاب الله فيها لفظ إمام أو إمامة بدون التفات لحقيقة أنها تتحدث عن غير مايريدون


وما ذلك الا لأنهم قد تورطوا في عقائد لا يوجد لها أي ذكر في كتاب الله







التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» يا رافضة كيف أصبح قائمكم حجة ؟ وما هي مظاهر حجيته ؟
»» وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً الزميل أبو قيدار كيف تثبت أن الآية في أئمتك ؟
»» تعالوا نتعلم أحاديث الرافضة حتى لانظلمهم
»» هل كان سيدنا علي وصيا على الإسلام أم وصيا على المسلمين ؟
»» هل يكذبون في دعوى اتباعهم المعصومين ؟
 
قديم 06-07-10, 01:52 PM   رقم المشاركة : 3
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي تقي الدين
استدلال رائع وتوضيف عقلاني واقعي
جعله الله في ميزان اعمالك







التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» سيدي انا شاب اعيش في اوربا ولا اجد مسلمة اتمتع بها وتعذر علية اخذ زوجة ماذا افعل
»» اختار وصلي على المختار
»» ازمة الخلافة والولاية / نقد موضوعي
»» مقارنة بن الشيعة واليهود والنصارى
»» عجيب امر هذا الحديث
 
قديم 06-07-10, 01:56 PM   رقم المشاركة : 4
تلاقينا
عضو فعال







تلاقينا غير متصل

تلاقينا is on a distinguished road


رفع الله قدرك شيخنا الفاضل






 
قديم 06-07-10, 02:01 PM   رقم المشاركة : 5
الفاروق مرعب الروافض
عضو فعال







الفاروق مرعب الروافض غير متصل

الفاروق مرعب الروافض is on a distinguished road


الرافضه قد عطلوا عيونهم وأسماعهم وآذانهم ولا يسيرون ألا حسب الطريق الذي رسمه لهم أصحاب العمائم النتنه , بارك الله فيك شيخنا ورحم الله والديك .






التوقيع :
يا معشر الروافض أنا ممن عاشركم أكثر من 9 سنين وتعمقت بتفاصيل حياتكم , أتحدى أي رافضي بصدق وأمانة يقول أنه مرتاح نفسياً أو أن قلبه يحمل شيئاً لنصرة الدين فأنا أرى أن قلوبكم خاوية لا تحمل سوى ما يضعه بها أسيادكم فأرفعوا الغشاوة من قلوبكم قبل فوات الأوان والسلام .
من مواضيعي في المنتدى
»» حسبي الله عليك !! شاهدوا يا روافض هذا المعمم ماذا يقول عن القرآن !!!
»» فضائل أمنا عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم
»» دعوة صادقة لكل من يرزقه الله بأبنة بأن يسميها ( عائشة )
»» حسبي الله على هالروافض شوهوا الإسلام أنظر للمرأة التي تؤمهم بالصلاة !!!
»» أخواني أنا معاشر الروافض كما بتوقيعي بس والله عندي تسائل محيرني ؟
 
قديم 06-07-10, 03:50 PM   رقم المشاركة : 6
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


ماشاء الله تبارك الرحمن
جزاك ربي الجنة ياغالي على ماتقدمه لنصرة هذا الدين وإبطال شبه الرافضة الملاعين .







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعة يسبون أم المؤمنين وحماس ترفض التنديد
»» سلسلة:: سير اعلام الشهداء في بلاد الشام || متجدد إن شاء الله
»» بيعة الغدير عند الإمامية ( سؤال صغير )!!
»» هل ألزم علي الصحابة بالإمامة ؟
»» آية واحدة تنسف الإمامة !!
 
قديم 07-07-10, 12:58 AM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجمال مشاهدة المشاركة
   جزاك الله خيرا شيخي الحبيب

لشدة غفلة الرافضة يحتجون بأي آية في كتاب الله فيها لفظ إمام أو إمامة بدون التفات لحقيقة أنها تتحدث عن غير مايريدون


وما ذلك الا لأنهم قد تورطوا في عقائد لا يوجد لها أي ذكر في كتاب الله

حي الله شيخنا وحبيبنا الجمال .
صدقت نفع الله تعالى بك , وهو التأويل الفاسد وبما تقتضيه الأهواء , فهشاشة هذا الركن الضعيف تجعلهم يظنون أن كل الأيات التي تحمل لفظ الإمام , أو أئمة تعني الإمامة التي يؤمنون بها دون النظر إلي التأويل الصحيح لما في هذه الأية فتعسوا وضَلوا , وأضَلو ا .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تحدي العصر هل الرافضة خدموا الدين أم أستخدموا الدين ؟
»» رواية المبتدع بين القـبول والرد من لها يا رافضة ؟؟
»» [ تحريفات كتاب التهذيب والإستبصار ]
»» يا رافضة لماذا حصرت الإمامة في ذرية الحسين دون الحسن وكلاهما إمامان في دينكم ؟؟؟
»» (( أحمد الأسدي )) هل صح حديث الثقلين ... ؟
 
قديم 07-07-10, 12:59 AM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس احمد السامرائي مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك اخي تقي الدين
استدلال رائع وتوضيف عقلاني واقعي
جعله الله في ميزان اعمالك

حياك الله أخي الحبيب أحمد , ونفع الله تعالى بك , ورزقك العلم والخير الكثير .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هل أوصى النبي لعلي يا إسماعيلية ؟
»» الخزرجي ( هُنا ) حول ضبطِ الصادق
»» الصدري لماذا علم أئمتكم سرٌ مستتر
»» سوء أدب أصحاب الصادق .... !!
»» مع الرافضة : هل كذب إبراهيم - عليه السلام - ثلاث كذبات ؟!
 
قديم 07-07-10, 01:00 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تلاقينا مشاهدة المشاركة
  
رفع الله قدرك شيخنا الفاضل

وفيكِ إختنا الفاضلة ونفع الله تعالى بعلمك .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» يا رافضة هل لعلي وأبنائه رضوان الله عليهم شريعة مستقلة ليحتاجوا الي العصمة ؟
»» فاطمة بنت الحسين روت حديث ( رد الشمس لعلي ) لكنها ( مجهولة )
»» القول والفصل في اية إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إماماً
»» طردت من منتديات يا حسين بعد فشلهم في 3 مواضيع
»» أين إسنادكم إلي النبي صلِّ الله عليه وسلم يا رافضة ؟
 
قديم 07-07-10, 01:00 AM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفاروق مرعب الروافض مشاهدة المشاركة
  
الرافضه قد عطلوا عيونهم وأسماعهم وآذانهم ولا يسيرون ألا حسب الطريق الذي رسمه لهم أصحاب العمائم النتنه , بارك الله فيك شيخنا ورحم الله والديك .

وفيكَ بارك الله تعالى أخي الحبيب , ورحم الله والديك , وغفر لك في الدارين .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر و ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر يا رافضة
»» سالت جراحك يا حبيبتي غزة
»» فضيحة لأحد الرافضة وحواري معه في البالتك حول رواية وهو ولي كل مؤمن
»» إلي الإباضية / من أين أخذتم إعتقادكم .. ؟
»» كشف الجاني علي الميلاني رسالة في حديث سد الأبواب إلا باب علي
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:01 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "