بسم الله الرحمن الرحيم .,
السلام عليكم ورحمه الله و بركـآته ..
سـ أقدم لكم اليوم بعض فتـآوى الهالك التبريزي من إباحة لبس الحرز و السحر وما إلى ذلك و أمور لم ينزل فيها سلطـان ..
ونبدأ على بركة الله :
من فتاوى التبريزي
ولد سنة (1345 هـ ) في مدينة تبريز بإيران
,
التبريزي يجيز وضع الحرز حول الرقبة
السؤال : هل يجوز للشاب المسلم وضع حرز لأحد الأئمة المعصومين عليهم السلام حول رقبته، وهو نائم مع احتمال وقوعه في الاحتلام أثناء النوم؟
الجواب : بسمه تعالى ; وضع الحرز على الرقبة لا بأس به مع التحرز عن لمس الأسماء المباركة من دون طهارة، وإن علم أن الحرز يمس البشرة أثناء النوم، فلابد من نزعه أو جعله فوق الملابس، واللّه العالم.
__
التبريزي يجيز استعمال السحر
السؤال : هل يجوز عمل الطلاسم لردع الظالم المعتدي؟ وهل يجوز للمظلوم فعل ذلك إذا حصل الضرر من الظالم ولم يقدر عليه مع وجود الخوف؟
الجواب : بسمه تعالى ; إذا لم يكن بالسحر توسلاً بالشياطين فلا بأس، واللّه العالم .
__
التبريزي يجيز الرجوع إلى غير الحاكم الشرعي
السؤال : هل يفهم من المسألة 21 من المنهاج أنّه لو اختلف مؤمنون أي موالون في قضية ما، فإنّه يجوز لهم الرجوع إلى الحاكم غير الشرعي؟
الجواب : بسمه تعالى ; لا يجوز الرجوع إلى غير الحاكم الشرعي إذا كان الرجوع للحاكم الشرعي ممكناً، ومع عدم إمكانه يجوز الرجوع إلى غيره إذا كان الحقّ محرزاً وتوقّف استنقاذه على الرجوع إلى الحاكم، واللّه العالم.
__
التبريزي يعترف بوجود روايات تقول بتحريف القرآن
السؤال : حسبما يدعي أهل السنة:أن الشيعة يقولون بتحريف القرآن وفيه من الزيادة والنقصان، وهناك سورتان من القرآن محذوفتان وهما سورة الولاية وسورة النورين، ويستشهدون على ذلك بأحد كتب الشيعة وهو فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي، ما صحة ذلك؟ نرجو التوضيح.
الجواب : بسمه تعالى ،التحريف بمعنى عدم العمل بالقرآن ومخالفته وتأويله واقع ونقول به حتى في يومنا هذا، وأمّا التحريف بمعنى الزيادة والنقصان، فالمشهور عند الشيعة، بل كاد يكون متفقاً عليه عندهم عدم وقوعهم فيه. نعم، ورد في بعض الروايات الضعيفة سنداً ما يظهر منه وقوع التحريف بمعنى النقص في القرآن ولا يمكن الاعتماد عليها، وهذا قول شاذ نادر، واللّه المستعان.
__
التبريزي يقول برجعة أئمة الشيعة قبل يوم القيامة
السؤال : ما هي عقيدتنا في الرجعة؟
الجواب : بسمه تعالى ; هي من المسلّمات عندنا وقد دلّت عليها الروايات وفيها الصحاح، واللّه العالم.
__
التبريزي لا يجيز الزواج في محرم وصفر
السؤال : جرت عادت الشيعة حفظهم اللّه على أن لا يتزاوجوا في شهر محرم الحرام وصفر المظفر. لو رجعنا إلى الناحية الفقهية والشرعية، فهل في الزواج محذور؟ولو رجعنا إلى الناحية العرفية فإن في ذلك قبحاً عظيماً على من يرتكب هذا الشيء،فنريد أن نعرف هل الشارع المقدس يأخذ العرف كدعامة في أحكامه؟ وما هو نظركم بمن يفعل هذا؟
الجواب : بسمه تعالى ; لا بركة في الزواج في أيام أحزان الأئمة عليهم السلام والشيعة حفظهم اللّه من شرور أعدائهم، وهذا ليس أمراً مربوطاً بالعرف وإنّما هو مستفاد من بعض الروايات الواردة عنهم عليهم السلام ، واللّه الهادي.
__
التبريزي يجيز رفع العلامات بحركات بهلوانية
السؤال : يقوم بعض من يرفع العلامات بحركات بهلوانية تلفت النظر من قبيل الدوران حول نفسه مباهاة بقوته واستعراضاً لقدرته على رفع هذا الحمل الثقيل، مدعياً أنه يستلهم القوة من الإمام الحسين -عليه السلام- ومن أمير المؤمنين عليه السلام ، هل يجوز ذلك؟
الجواب : بسمه تعالى ; لا بأس بذلك بحيث لا يكون منافياً لعزاء الحسين عليه السلام، واللّه العالم.
__
التبريزي يجيز رفع أصوات النساء في مجالس التعزية
السؤال : يلاحظ في مجالس التعزية التي تقيمها النساء والتي تتضمن الخطابة وقراءة المراثي أن أصواتهن ترتفع حتى تبلغ مسامع الرجال الذين يسيرون في الطريق، هل يجوز ذلك؟
الجواب : بسمه تعالى إذا كان المجلس للنساء فقط فلا بأس، واللّه العالم.
__
التبريزي يقول بجواز اللطم والإضرار بالجسد
السؤال : هل ذكرت الروايات التي تدعو إلى الجزع والبكاء وإقامة مراسيم العزاء على الإمام الحسين-عليه السلام-مظاهر معينة؟ أو أنها تركت الناس يقومون بالمظاهر كيفما يشاؤون؟
الجواب : بسمه تعالى ; اللطم والبكاء وان كان عنيفاً وشديداً حزناً على الحسين عليه السلام من الشعار الديني وداخلان تحت الجزع، وقد وردت روايات معتبرة في رجحانه واستحبابه وكونه موجباً للتقرب إلى اللّه سبحانه، ولو أدى اللطم إلى اسوداد الصدر والإضرار بالجسد لا بأس به، ما لم يصل إلى حدّ الجناية، ولم يكن وهناً للمذهب، واللّه العالم.
__
التبريزي يقول بطلب الحاجة من الأئمة من دون الله
السؤال : ما رأي سماحتكم حول الطلب من الأئمة – عليهم السلام؟
الجواب : بسمه تعالى ; الأئمة عليهم السلام ملجأ لابتغاء الوسيلة في طلب الحوائج من اللّه لا في نفس طلب الحوائج، فإن اللّه هو الصمد وهم وسائط العباد إليه سبحانه، حيث يقول اللّه سبحانه وتعالى: ’’ وابتغوا إليه الوسيلة‘‘ واللّه العالم.
,’
يتبع ~