بارك الله بالأخت بالله
الفاضلة سمر التميمي
وأستميحها العذر لنقل بعض تعليقات بعض الذين تابعوا زلة الكلباني:
[ابو علي ] [ 25/05/2010 الساعة 10:47 صباحاً]
طبعاً المقصود الغناء بدون المعازف والالات الموسيقيه ,,,يعني مثل واحد يتغزل في ناقته ,,ناقتي ياناقتي
[السهلي الدمام] [ 25/05/2010 الساعة 10:48 صباحاً]
يعني امر التسجيلاات واشتري عزازي وطاهر الاحسائي وعلى ذمتك ياشيخ
وش قصة الفتاوي هالايام ذي ..
ابي اعرف احد معطي المشايخ اكل مغشوش وصار يفتون من روسهم
[القعقاع] [ 25/05/2010 الساعة 10:54 صباحاً]
سبحان الله العظيم لا ادري متى نصبت نفسك للأفتاء يا شيخ انت امام مسجد فيجب ان تلتزم بالمسجد وتحفظ كتاب الله وتعض الناس في يوم الجمعة اما انك تفتي في امور لا تمت لك بصلة فهذة الطامة الكبرى ان انسان عادي اادي فرائض المكتوبه علي على اكمل وجة ويحزنني اني ارى بعض مشائخنا يدخلون في دهاليز مضلمة بحيث يصدادونهم الاعداء بكل سهولة
من قال لا ادري فقد افتى
[AL SHAIKH AFTAN] [ 25/05/2010 الساعة 10:57 صباحاً]
ماهذا الكلام الكبير ياشيخ عادل
من تكون لتحكم على الشيخ الدكتور القرني
ليتك ماتعجلت الله يعينك على ماستواجه
لحم العلماء مرررررررررررررررررررررررر
استغفر ربك وتب اليه يعلم الله اني ناصح لك.
[عبدالرحمن] [ 25/05/2010 الساعة 10:58 صباحاً]
الحمدلله اللذي ازالك من البيت الشريف
واقوالك غريبه واقحامك وتخيصك للمشايخ اغرب
ثم ماهو تاهيلك العلمي ومن هم مشايخك لكي تفتي
واحذر ان تستدرج من الاعلام فتقع في المحذور وهو اغضاب الله وارضاء الناس
[سلطان العتيبي] [ 25/05/2010 الساعة 10:59 صباحاً]
فلو جاء التعاون من شخص يجيز الغناء فلا بأس، أما أن يأتي من شخص يحرم الغناء فهنا المشكلة".
عرف عن الشيخ عادل الكلباني قوله بجواز الغناء من قديم
يطالب بعدم التحريم المطلق وعدم التجويز المطلق
لكن نراه يجيز العرضة والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي مطلقاً
نريد ان نعرف رأي الشيخ وفقه الله لكل خير عن الدعاة الذين يستغلون من قبل ابواق اعلامية ضد الوطن كما صرح ولاة الامر
عرف عن نشرة الوطن محاربتها لكل خير وخصوصاً شعيرة الحسبة والدعاة والعلماء
فلماذا يرضى مثل الشيخ الكلباني بالظهور بها
[المستانس] [ 25/05/2010 الساعة 11:01 صباحاً]
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 ) ، وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا ( تفسير السعدي 6/150 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء ، ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكهم وملوك الروم ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن ، وكلاهما لهو الحديث ، ولهذا قال ابن عباس : لهو الحديث الباطل والغناء ، فمن الصحابة من ذكر هذا ومنهم من ذكر الآخر ومنهم من جمعهما ، والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل ، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم ) إغاثة اللهفان 1/258-259
وقال تعالى : " واستفزز من استطعت منهم بصوتك "
عن مجاهد رحمه الله قال : استنزل منهم من استطعت ، قال : وصوته الغناء والباطل ، قال ابن القيم رحمه الله : ( وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرجل إليه كذلك ، فكل متكلم في غير طاعة الله أو مصوت بيراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان ، وكل ساع إلى معصية الله على قدميه فهو من رَجِله وكل راكب في معصيته فهو من خيالته ، كذلك قال السلف كما ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس : رجله كل رجل مشت في معصية الله ) إغاثة اللهفان .
وقال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "
قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود الغناء في لغة حِميَر ، يقال : اسمدي لنا أي غني ، وقال رحمه الله : كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية ، وقال ابن كثير رحمه الله : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : الغناء ، هي يمانية ، اسمد لنا غنِّ لنا ، وكذلك قال عكرمة . تفسير ابن كثير .
عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " حسن .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) ، وقال ابن القيم رحمه الله : ( وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ) ثم ذكرها في إغاثة اللهفان وهي تدل على التحريم .
عن نافع رحمه الله قال : " سمع ابن عمر مزمارا ، قال : فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت : لا ، قال : فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا " صحيح أبي داود ؛ وقد زعم قزم أن هذا الحديث ليس دليلا على التحريم ، إذ لو كان كذلك لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ابن عمر رضي الله عنهما بسد أذنيه ، ولأمر ابن عمر نافعا كذلك ! فيجاب : بأنه لم يكن يستمع ، وإنما كان يسمع ، وهناك فرق بين السامع والمستمع ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( أما ما لم يقصده الإنسان من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ولا ذم باتفاق الأئمة ، ولهذا إنما يترتب الذم والمدح على الاستماع لا السماع ، فالمستمع للقرآن يثاب عليه ، والسامع له من غير قصد ولا إرادة لا يثاب على ذلك ، إذ الأعمال بالنيات ، وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي ، لو سمعه بدون قصد لم يضره ذلك ) المجموع 10 / 78 ؛ قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله : والمستمع هو الذي يقصد السماع ، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله عنهما ، وإنما وجد منه السماع ، ولأن بالنبي صلى الله عليه وسلم حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنه لأنه عدل عن الطريق ، وسد أذنيه ، فلم يكن ليرجع إلى الطريق ، ولا يرفع إصبعيه عن أذنيه حتى ينقطع الصوت عنه ، فأبيح للحاجة . ( المغني 10 / 173 ) ( ولعل السماع المذكور في كلام الإمامين مكروه ، أبيح للحاجة كما سيأتي في قول الإمام مالك رحمه الله والله أعلم )
[كلبانيات] [ 25/05/2010 الساعة 11:01 صباحاً]
ايش صار في علمائنا وماشائخ هذا الزمن هل تغير عقولهم ام نحن نمر في زمن فيه فتنه كبيره
الكل بدأ يفتي على كيفه نريد حد لهذه الظاهره من رجال العلم ك سماحة المفتي والبراك واللحيدان والفوزان عليهم التحرك عاجلا قبل ان تصبح هناك فجوه وفتنه
[ابو عبدالله ] [ 25/05/2010 الساعة 11:01 صباحاً]
الفساد اشترى يامشايخنا ونتم كل يناقض الاخر فى فتاوى نسأل عنها
مشايخكم رحمة الله عليهم الله اما امين لم نشاهد مثل هذا التناقض فى وقتهم
ولاتقول رحمة واحد يحلل الاختلاط واحد يحلل الغناء واحد سمع قنواة كانت محرمهم
لديهم والبعض منهم يسكن القصور وسيارات فارهة والخروج من قبل البعض بكل قناة
انتبة يامشايخنا انتم مقصودين ومجرورين الى الترف ولانحب لكم نريدكم حماة
للدين والدولة
الى متى هذا الاستفزاز واذا لم يطبق الشرع فى الامس استاذ جامعة
واليوم باكستانى وقبلها 200 اغتصاب وغيرها وعيرها
والفساد استشراء لعدم تطبيق الشرع سابقا كانت العقوبات
حسب الشرع ولايدخل اى رئيس دولة كما حدث مع الدكاترة المصريين
اذا المسألة كفالة او تدخل رئيس دولة المفسد وبعدهها العفو
اذلم نتدارك المشاكل وتطبيق حد السيف سوف تكون كارثة
اين دعاة الاختلاط / وقيادة المرأة / ولازال هولاء يهيمون
ولم يذكر هولاء اى شيئا عن مثل تلك القضايا
اشرع الشرع بدون الشرع سوف ينتشر الفساد الله اما بلغت فاشهد
[بندر] [ 25/05/2010 الساعة 11:02 صباحاً]
اتق الله ...
وهل هذا الوقت والزمن مناسبا لهذه الفتوه التى اصبح المتمسك بدينه كالقابض على الجمرة .
ربنا لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا !!!
[ساهي باقابر ] [ 25/05/2010 الساعة 11:05 صباحاً]
يااخي المشككله انساان فاهم وشيخ مثل الكلباني له محبه في قلوبنا
يتاكد من كلاام القرني صح اعطى محمد ابياات وغناها بدون موسيقى وهنا مااتووقع فيها شي
لكن ابن عبده استخدم الموسيقى في احد الحفلات وماهو ذذنب الشيخ لانها بدون اذنه
[أبو عبدالرحمن ] [ 25/05/2010 الساعة 11:07 صباحاً]
يجب الرجوع الى مفتي عام المملكة العربية السعودية - والله أعلم
[من قال لا ادري فقد افتى ] [ 25/05/2010 الساعة 11:10 صباحاً]
الشيخ عادل الله يهديك هل انت اعلم من ابن باز رحمه الله تعالى ام ماذا؟
لماذا الفتاوي في الوقت هذا تكثر بس ما نقول الا الله يهدي المشايخ
العبيكان اجاز الرضعه والكلباني اجاز الاغناء .
الرسول صلى الله عليه وسلم ما ينطق عن الهواء حرم المزمار في معنى الحديث وبعدين مشايخ الزمن هذا كل واحد يطلع فتوى من كيفه يا مشايخ المسلمين اتقوى الله لا تخرجوا الفتوى ويتبعها الناس على ذممكم
وبعدين الفتوى من الكتاب او السنه او اجتمع العلماء المسلمين وتفاقهم عليها وليس واحد يخرج من تلقاء نفسه اتريد انت تشتهر ام ماذا؟
وليش تذكر اخطاء العلماء واخوانك المشايخ ليش ما تذكر حسناتهم ام هم اعدا لك
اللهم لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا
يالله يارب تهديني وتصلح شاني كله واخواني المسلمين
[أبو مالك] [ 25/05/2010 الساعة 11:12 صباحاً]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ عادل الكلباني طالب ومع احترامي له ولعلمه الا ان ليس هو الان وقت هذا الكلام يجب ان يقول مايجمع المسلمين لايفرقهم
الان كلا قام يفتي على كيفه
لكن صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال
بداء الاسلام غريبآ وسيعود غريبآ وطوبآ للغرباء
[النصر لهذ الدين ] [ 25/05/2010 الساعة 11:14 صباحاً]
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )
واقول يا اخوه :
قدوتنا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ....
فإن أتبعته فأنت تسير على الصراط المستقيم .
[ابو عبدالله] [ 25/05/2010 الساعة 11:15 صباحاً]
والله ياشيوخنا ماعرفنا لكم . . . مره تودونا يمين ومره يسار . . .انا اقول ليش ماتسوون قمه وتحسمون امركم في هالامور
[سلطان الصاعدي] [ 25/05/2010 الساعة 11:15 صباحاً]
العبيكان من قبل جاب الطامه اما ان ياتي امام الحرم فيقول ان الاغاني جائزه فهذه صاعقه حسبنا الله ونعم الوكيل
[ياسلام] [ 25/05/2010 الساعة 11:16 صباحاً]
ياشيخ أنا أحب بشير حمد شنان بس .
وصاك على شرطانه بتجوري ........ميخالف أطلعهن...تعرف بس عزف على العود من دون..مجون هالوقت
[عمر] [ 25/05/2010 الساعة 11:17 صباحاً]
لانسمح لي شخص كان من كان ان يتهجم على العلماء ويذكرهر بسمائهم
ثم يناقض نفسه ويقول لااقصد ذاتهم
واذا كان كل فقيه يخطي الاخر فماذا ينتضر من الناس
وايضا :
ما المصلة من الفتاوي المثيرة التي تصدر من بعض طلبة العلم ؟؟؟؟؟
[السلولي] [ 25/05/2010 الساعة 11:18 صباحاً]
لا حول ولا قوة الا بالله
الصراحه انا اشك ان الشيخ الكلباني يحلل الغناء
حسبنا الله ونعم الوكيل
[القرني] [ 25/05/2010 الساعة 11:26 صباحاً]
ماشاء الله سكت دهرا ونطق فجرا ___ انت يالكشميرري الشنقيطي تحلل الغناء عل اي اساس
امس العبيكان وانت اليوم اش هذا وين عقولكم يعني تحلل الغناء عشان تعاند القرني لانه اعطى كلماته محمد عبده ياناس اتقوا الله في انفسكم واذا كنت انت فعلا قلت ها الكلام فاستغفر لربك وخاف من الله
حسبنا الله عليكم
وعلى فكره بالنسبه لك انت وعايض ترى مااخس من قديد الا عسفان
[ابو حماد] [ 25/05/2010 الساعة 11:27 صباحاً]
كثرت زلات المطاوعه هاليام.
[
سامر] [ 25/05/2010 الساعة 11:27 صباحاً]
خووووش كلام جميييل يعني عادي اخوي يقرأ قران وانا قاعد اسمع اغاني جنبه
والصوت عاالي
حركااات الدين يسر
[الشريف] [ 25/05/2010 الساعة 11:32 صباحاً]
لاحول ولا قوة الا بالله (وقعت الفتنه)
[يرقـــل] [ 25/05/2010 الساعة 11:35 صباحاً]
يعني ياشيخ برجع اسمع عــزازي وتراها بذمتك
الاغاني الي فيها نساء و ماراح اسمعها بسمع الي مافيها نساء
وبذمتك
لي 8 سنوات تارك الغناء هل ازهــــد بالحلال خلاص برجع وبذمة الكلباني
[ريري] [ 25/05/2010 الساعة 11:46 صباحاً]
الظاهر انه مشايخنا هالأيام يبحثون عن طريق يوصلهم للشهره فوجدوا طريق الإفتاء اسهل طريق يوصلهم لمبتغاهم ....استغفر الله العظيم... احبك يارسولي ياقدوتي كم تشتاق نفسي لمجاورتك في اعلى الجنان
[فرحان حزين] [ 25/05/2010 الساعة 11:48 صباحاً]
سؤالي الى الشيخ صاحب الفتوى ما هو تعريفك للكلام الفاحش ؟ يا اخي الدين واضح نحن لسنا بحاجة الى اي فتاوى تعيدنا الى الورااااااااااااااااااااااااااء
راجع كتاب الله وسنته يا شيييييييييييييييييييييييخ
http://www.burnews.com/news.php?action=show&id=15217