العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-05-10, 04:36 PM   رقم المشاركة : 1
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


Thumbs up حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

حوار هادئ



بين السنة والشيعة



مقارنة علمية بين عقيدة أهل السنة والشيعة


مع استعراض تاريخي

لنشوء التشيع وتطوره ودوره



عبد الله بن سعيد الجنيد


جزاه الله تعالى خيرا

========================

بسم الله الرحمن الرحيم


المقدمة



الحمد لله رب العالمين ،
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد،
وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه أجمعين ،

أما بعد :


فإنني أتشرف بأن أوجه رسالتي هذه إلى كل شيعي
يتقبل النقد البناء بروح طيبة وقلب مفتوح وعقل مستنير.



هذه الرسالة تعتبر ملخصاً لأهم الكتب

التي كُتبت عن ظاهرة التشيع ومنشئها وأبعادها.



لقد نقلت نصوصا كثيرة من كتب أئمة ومشايخ الشيعة،

مشيرا بذلك عند كل نصٍ إلى رقم الجزء والصفحة،

وذلك ليسهل على القارئ الكريم

التحقق مما نقلته من الكتب الشيعية.



وإن ما أنقله عنهم لا يعني بالضرورة

أن يكون كل الشيعة مؤمنون به في وقت واحد،


ولكن المراد من سوق هذه النصوص :

تنبيه كل شيعي إلى ما تحويه كتب علماء الشيعة،

مما يخفى في الحقيقة على كثير من عامتهم.



إنني أوجه هذه الرسالة بعيداً عن الأهواء والعصبيات،

والتقليد الأعمى للآباء والأمهات،

أبتغي بها وجه الله تعالى وتبيين الحق للجميع

بعيدا عن التحيز والانجرار وراء العواطف

والأساليب والعبارات المتشنجة الفظة

التي تصد عن الحق وتزيد من الشقاق،

وتبدد روح التجاوب والألفة.



إنني أؤمن إيماناً جازماً بأنه لابد من إبداء كلمة الحق،


وأؤمن أن الصراع بين الحق والباطل باقٍ إلى يوم القيامة،


غير أنني أؤمن أيضاً

بأنه لابد أن تكون كلمة الحق مقدَّمة بوسيلة حق

منـزّهة عن السباب والشتم والطعن واللعن.



فقد أمرنا الله
أن لا نجادل أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن

ولذلك فمن الأحرى بنا أن نجادل أهل كتابنا

بأحسن من التي هي أحسن.



إنني أتطلع إلى اليوم الذي يجمع الله فيه هاتين الطائفتين

على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم،


وأن يؤلف بين القلوب بعد تفرّق مريرٍ دام طويلاً،


استغله أعداء المسلمين استغلالاً بشعاً

على مرِّ التاريخ إلى يومنا هذا

من أجل القضاء على هذا الدين.






من مواضيعي في المنتدى
»» 10 مغالطات حول التبشير الشيعي
»» إيران تلجأ لدول أفريقية لتهريب المخدرات للمملكة
»» إيران تقترب من إعلان إفلاسها
»» إيران والتضليل في قم
»» نور التوحيد وظلمات الشرك في ضوء الكتاب والسنة
 
قديم 24-05-10, 04:53 PM   رقم المشاركة : 2
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


عقيدة أهل السنة

مقارنة بعقيدة الشيعة


إن لأهل السنة عقيدتهم التي يتميزون بها

عمن سواهم من الفرق والمذاهب

إنهم يؤمنون إيمانا وسطاً

لا غلو فيه ولا انحراف،

ويتلقون مصدر عقيدتهم من القرآن

ومن صحيح سنة النبي صلى الله عليه وسلم.



عقيدة أهل السنة في القرآن


فالقرآن كتاب الله الذي جعله الله نوراً وهدىً

وحجةً على عباده لا نقص فيه ولا خطأ.


وآياته باقية فيه بكاملها

كما أوحيت إلى النبي الكريم
صلى الله عليه وسلم

من غير زيادة فيها ولا نقصان،

بالرغم من محاولات أعداء الله المتكررة

لتحريفه وبث الشكوك حوله.



غير أن الله وعد بأن يحفظه


كما قال:


{ إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }

[ الحجر : 9 ]






من مواضيعي في المنتدى
»» ربَّنا لا تزغ قلوبنا / د.عبد العزيز آل عبد اللطيف
»» عشر أفكار بحثية في المسألة الشيعية الإيرانية
»» التزوير برعاية الملالي
»» الإخوان وحزب ولاية الفقيه
»» إلى الذين يغيظهم بيان الأحكام الشرعية للشيخ صالح بن فوزان الفوزان
 
قديم 24-05-10, 06:48 PM   رقم المشاركة : 3
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


عقيدة الشيعة في القرآن



أما كتب مشايخ الشيعة
فإنها تذهب إلى عكس ذلك المفهوم،

فإن كلاًّ من السيد هاشم البحراني المفسر الشيعي
– في مقدمة كتابه البرهان في تفسير القرآن [1] -

والمحدث الشيعي ملا باقر المجلسي في كتابه مرآة العقول،

وكذلك الشيخ النوري الطبرسي [2] ،

ونعمة الله الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية [3]

وغيرهم من علماء الشيعة –

يؤكدون بأن القرآن قد زيد عليه ونقص منه

وغيّرَ فيه الصحابة وبدّلوا.


ولقد نقل النوري الطبرسي عن نعمة الله الجزائري أن



" الأصحاب [4] قد أطبقوا [5]
على صحة الأخبار المتواترة
الدالة على وقوع التحريف في القرآن [6] .




كما يؤكد الكليني [7] في كتابه الكافي [8]

أن مجموع الآيات التي نزلت على النبي
صلى الله عليه وسلم سبع عشرة ألف آية.




علماً بأن الآيات التي بين أيدينا في المصحف المتداول
تقارب الستة آلاف آية فقط [9] .


كما يؤكد بأنه لم يجمع المصحف كله إلا الأئمة [10].

راوياً عن جعفر الصادق رضي الله عنه أنه قال:

" وإن عندنا لمصحف فاطمة ،
واللهِ ما فيه من قرآنكم حرف واحد ". [11]


ويؤكد صاحب تفسير الصافي في مقدمته
أن القرآن الذي نزل بين أظهرنا
لم ينـزل بتمامه
كما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم،


بل إن منه ما هو خلاف ما أنزل الله،

ومنه ما هو مُغَّير مُحرَّف ،

ومنه ما حَذف منه المنافقون الكثير

مثلما فعلوا في حذف اسم ( عليّ ) من القرآن،

قال:
" وحذفوا أيضاً لفظ ( آل محمد )
وأسماء بعض المنافقين . "


ويضيف قائلاً :


" أما اعتقاد مشايخنا رحمهم الله في ذلك؛
فالظاهر من ثقة الإسلام الكليني طاب ثراه
أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن " .[12]


ولا تزال للنوري الطبرسي [13] مكانته المرموقة
بين أوساط الشيعة وعلمائهم
بالرغم من كتابه ( فصل الخطاب )
الذي أثبت فيه بحماس شديد
اعتقاد التحريف عند عامة علماء الشيعة،


بعد أن جمع فيه ألفي رواية حول تحريف القرآن
كانت متفرقة ومبعثرة في مختلف كتب الشيعة
منها كتاب الكافي للكليني ،


وكُوفئ على فَعْلته هذه
بأن دفنوه في أشرف مقبرة عند الشيعة
وهي الحجرة المرتضوية بالنجف الأشرف.


وذكر كمال الدين ميثم البحراني في شرح نهج البلاغة
أن عثمان بن عفان :

" جمع الناس على قراءة زيد بن ثابت ،
وأحرق المصاحف،
وأبطل ما لا شك فيه أنه من القرآن " .[14]


=============
[1] - ص 49
[2] - وهو صاحب كتاب
" فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب " .
[3] - جـ 2 ص 357
[4] - يعني علماء مذهب الشيعة.
[5] - أي اتفقوا وأجمعوا.
[6] - فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ص 30.

[7] - يعتبر الكليني مؤلف أعظم كتاب من بين كتب الشيعة ومصادر أصولهم وفروعهم،
كما يعتقدون أنه أوثق وأفضل من كتاب صحيح البخاري.
ذكر الشيخ عبد الحسين الموسوي في المراجعات ( ص 110- 113 )
بأن كتاب الكافي أحسن كتب الشيعة وأوثقها وأتقنها.

وقال الشيخ محمد صادق الصدر في كتابه ( الشيعة ص 122 )
" ويُحكى أن الكافي عُرضَ على المهدي فقال :
" هذا كافٍ لشيعتنا ".

[8] - جـ 2 ص 634
[9] - قال الكاشاني في تفسير الصافي ( 1: 47 )
" وأما اعتقاد الكليني طاب ثراه أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن
لأنه كان روى روايات في هذا المعنى في كتابه الكافي ولم يتعرض لقدح فيها
مع أنه ذكر في أول الكتاب أنه كان يثق بما رواه فيه،

وكذلك أستاذه علي بن إبراهيم القمي فإن تفسيره مملوء منه
" أي مملوء من التحريف ولذلك يقول القمي في تفسيره " ..
وأما ما هو على خلاف ما أنزل الله فهو قوله تعالى
{ كنتم خير أمة أُخرجَتْ للناس } إنما هي " كنتم خير أئمة ..."

وأما ما هو محرّف فهو قوله " لكن الله يشهد بما أُنزلَ إليك في عليّ "
وقوله " يا أيها الرسول بلِّغ ما أُنزل إليك في علي "
وقوله " إن الذين كفروا وظلموا آل محمد "
( انظر تفسير القمي : المقدمة ص 10 )

وهذا يوضح حقيقة عقيدة الكليني صاحب أهم مرجع من أصول الشيعة
وكذلك شيخه القمي .

[10] - الكافي : كتاب الحجة جـ 1 : 427.
[11] - الكافي الأصول 1 : 240
[12] - مقدمة تفسير الصافي ص 14 و 47 طبع سنة 1399 هـ
[13] - صاحب كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب الذي طبع في إيران.
[14] - شرح نهج البلاغة 11:1 طبع في إيران.






من مواضيعي في المنتدى
»» تقرير التنصير في المغرب
»» غزة اليوم كربلاء فأين اللاطمون على الحسين؟
»» تقرير : العناصرالإيرانية المزروعة في دولنا وكيفية القضاء عليهم
»» القول السديد في مقاصد التوحيد / للشيخ عبد الرحمن السعدي
»» الجامعات الإيرانية مراكز علمية أم مقابر جماعية ؟
 
قديم 25-05-10, 05:31 PM   رقم المشاركة : 4
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


نماذج من الآيات المحرفة



وهناك آيات وكلمات ادّعى الكليني والقمي
( من أئمة الشيعة )

أنها محذوفة من القرآن الموجود .




أذكر منها على سبيل المثال:


1- ومن يطع الله ورسوله ( في ولاية علي والأئمة بعده ) فقد فاز فوزاً عظيماً . [1]


2- سأل سائل بعذاب واقع ، للكافرين ( بولاية علي ) ليس له دافع . [2]


3- وإن كنتم في ريبٍ مما نزلنا على عبدنا ( في ولاية علي ) . [3]


4- وسيعلم الذين ظلموا ( آل محمد ) أي منقلب ينقلبون . [4]



5- " كنتم خير أمة أُخرجت للناس " .


روى القمي عن أبي عبد الله أنه قال :
" يقتلون الحسن والحسين ويكونون خير أمة
أخرجت للناس ؟

فقيل له : فكيف نزلت .


قال:

( كنتم خير أئمة أخرجت للناس ).



6- ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به ( في علي ) . [5]


7- يا أيها النبي بلغ ما أنزل إليك من ربك ( في علي )، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته.



جاء في تفسير نور الثقلين أنه لما نزلت هذه الآية
على رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال لعلي بن أبي طالب:


" لو لم أُبلغ ما أُمرت به من أمر ولايتك لحبط عملي "
. [6]



هذه بعضٌ من الآيات التي ادعوا وقوع الحذف والتغيير فيها.


واتهموا الصحابة بفعل ذلك ،

غير منتبهين إلى أن هذا الادعاء يطعن ويشكك

في قول الله تعالى:

" إنا نحن نزلنا الذكر، وإنا له لحافظون ".


والذي يعني أن الله سيصون قرآنه
– الذي بين أيدي الناس -
ويحفظه من أن يتعرض لأي زيادة أو نقصان.



ولقد ألّف الشيخ الشيعي علي أصغر برجردي
كتاب ( عقائد الشيعة )
بطلب من الملك محمد شاه القاجار
لتبيين عقيدة الشيعة قال فيه:


" والواجب أن نعتقد أن القرآن الأصلي
لم يقع فيه تغيير ولا تبديل

مع أنه وقع التحريف والحذف
في القرآن الذي ألفه بعض المنافقين


أما القرآن الأصلي

فموجود عند إمام العصر ( الغائب )

عجَّل الله فرَجَهُ "[7]


=============

[1] - الكافي للكليني كتاب الحجة 414:1 ط إيران.
[2] - الكافي الحجة 422:1 .
[3] - الكافي الحجة 417:1 .
[4] - تفسير القمي 125:2
[5] - الكافي الحجة 424:1 .
[6] - تفسير نور الثقلين 654:1 .
[7] - عقائد الشيعة ص 27 طبع في إيران .






من مواضيعي في المنتدى
»» الخديعة الإيرانية
»» اعتقالات واسعة في صفوف علماء أهل السنة
»» شكرا لمؤتمر دوربان2 الذي عرى نظام إيران
»» قناة المستقلة
»» لماذا خسر سيد المقاومة وزعيم الممانعة ؟
 
قديم 25-05-10, 05:42 PM   رقم المشاركة : 5
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road



إننا لا نشك أن من الشيعة المخلصين

من يستنكر اعتقاد التحريف ويستقبحه .


غير أننا نعتب عليهم

التمسك بالموروث الذي نشأوا عليه

فإنهم لا يتخلون عن مذهب نشأ عليه آباؤهم،

ولا يتبرؤون من مشايخ هذا المذهب

الذين انتصروا لهذه الفكرة المخجلة

وتحدثوا عنها بصراحة بالغة.



فليس يكفي منهم

مجرد استنكار هذه الفكرة في المذهب

مع الإصرار على التمسك بالمذهب ،


إذ أن الإصرار على البقاء على المذهب الخطأ

إصرار على الخطأ،



أليس كثير من النصارى يستنكرون عقيدة الثالوث

ويعترضون على وثنيات الكنيسة وانحرافاتها

ويرفضون فكرة تأليه الإنسان،


ومع ذلك يبقون معتنقين ديانة غير مقتنعين بها

مسايرةً لما تركهم عليه الآباء والأجداد .



إن استنكار عامة الشيعة لفكرة
اعتقاد التحريف في القرآن

أرغمت مشايخهم على إنكار هذه الفكرة خجلاً،


ولو أنهم كانوا صادقين في هذا الإنكار

لاعترفوا بما اطلعوا عليه من الكتب القديمة

التي لا تزال تطبع مراراً وتكراراً

وتجد طريقها إلى العالم الإسلامي

وهي مع ذلك تتضمن روايات كثيرة

تؤكد أن فكرة وقوع التحريف في القرآن

مأخوذ بها عند كثير من أعيان وآيات الشيعة

ومقرّرة في كتبهم الأصلية

ككتاب الكافي وغيره من الكتب

التي تُثبت اعتقاد التحريف عندهم.







من مواضيعي في المنتدى
»» الإنصاف وقضية الإختلاط / الشيخ عبد الرحمن البراك
»» رحم الله صاحب كتاب زبدة التفسير
»» الحسين والهاتفون باسمه
»» ثمرات التوحيد
»» فضيحة: الحكيم يغتال ؟
 
قديم 25-05-10, 06:06 PM   رقم المشاركة : 6
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road



موقف الإمام الخوئي من التحريف


هناك جماعة من الشيعة
يتبرؤون من اعتقد التحريف في القرآن ويقولون

نحن نتبع الإمام الخوئي
رئيس الحوزة العلمية بالنجف الأشرف بالعراق،
والذي أفتى بتحريم اعتقاد التحريف في القرآن،

ولا نتبع قولا آخر غيره،



غير أنه قد غاب عنهم أمران:


1- أن الخوئي نفسه لا يساوي عند علماء الشيعة شيئاً بالمقارنة مع الكليني والقمي والمجلسي
وغيرهم من كبار علماء الشيعة الذين لا زالت كتبهم المتضمنة اعتقاد التحريف هي المصدر الرئيسي في فهم العقيدة الشيعية ،

وهي الأصل الذي ينهلون منه علومهم ويأخذون عنه دينهم وتُحيلُ إليه كتبهم .



فليتكلم الخوئي عنهم وليعترف
أن كتب كبار أئمة الشيعة
صرحت بوقوع التحريف في القرآن
كي لا يكون كاتما للشهادة.



2- أن الخوئي استعرض آراء المسلمين والشيعة
في مسألة تحريف القرآن ثم انتهى إلى القول:


" ومما ذكرناه قد تبين للقارئ أن حديث تحريف القرآن
حديث خرافة لا يقول به إلا من ضعف عقله " . [1]



غير أن للخوئي رأيا آخر
يقترب فيه من القائلين بالتحريف.

فإنه قال في الكتاب نفسه [2] :


" إن وجود مصحفٍ لأمير المؤمنين عليه السلام
يغاير القرآن الموجود في ترتيب السور
مما لا ينبغي الشك فيه ،

وتسالُمُ العلماء ( يعني إجماعهم ) على وجوده
أغنانا عن التكلف لإثباته،



كما أن اشتمال قرآن عليٍّ عليه السلام على زيادات
ليست في القرآن الموجود – وإن كان صحيحا –

إلا أنه لا دلالة في ذلك على أن هذه الزيادات
كانت من القرآن وقد أُسقطَتْ منه بالتحريف.


بل الصحيح أن تلك الزيادات كانت تفسيراً
بعنوان التأويل وما يؤول إليه الكلام
أو بعنوان التنـزيل من الله شرحاً للمراد ".



إن الخوئي يُثبت بهذا الكلام أمرين:

أولهما :

أنه يُثبت مصحفاً آخر لعلي
يختلف في ترتيبه وزياداته عن القرآن
الموجود بين أيدي المسلمين.



ثانيهما:

أنه يُثبت شروحاً للقرآن مشروحة من الله
مُنـزَلةً من عنده.



فهل نزل القرآن من عند الله
يتضمن السور وشرحها ؟


إن صدور مثل هذا الكلام من إمامٍ عُرف بتعقله
يدعو إلى العجب ولا يخلو من تناقض!



=============
[1] - كتاب تفسير البيان للخوئي ص 259.
[2] - ص 222






من مواضيعي في المنتدى
»» هل التشيع دين أم مذهب ؟؟
»» تقرير التنصير في المغرب
»» رحم الله صاحب كتاب زبدة التفسير
»» التوحيد أولاً للعلامة عبد الله بن حميد رحمه الله تعالى
»» الله أكبر: شيعي يعلن هدايته على الهواء مباشرة
 
قديم 25-05-10, 06:11 PM   رقم المشاركة : 7
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


لماذا لا نجتمع على كلمة سواء بيننا
لا مراوغة فيها ولا تورية،

وهي :



أن نعترف جميعاً
بأن المصحف الموجود بين أيدينا
وفي مساجدنا

هو نفسه القرآن الذي أُنزل على محمد
صلى الله عليه وسلم،
من غير زيادة ولا نقصان.



وأن ننتهي عن التكلم
عن المصحف الغائب مع الإمام الغائب
وعن مصحف فاطمة
وعن مصحف علي ؟



ألا يمكننا أن نجتمع على هذه الكلمة بيننا؟


إنه إن تعذّر الاتفاق على ذلك
فأي شيء يمكن أن يقرِّب
بعد ذلك بين الفريقين؟


وعلى أي شيء نتفق ونتحد ؟!






من مواضيعي في المنتدى
»» دمعة على الإسلام
»» قصيدة التلبية في الحج / لأبي نواس
»» إيران: أزمة برلمانية بعد كشف مقبرة جماعية لضحايا الاحتجاجات
»» الأحواز المحتلة عام 1925م - قضية العرب المنسية
»» لماذا تمنع الحكومة الإيرانية مواطنيها من السفر إلى العمرة ؟
 
قديم 27-05-10, 09:56 AM   رقم المشاركة : 8
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


أصول السنة عند أهل السنة


أما بالنسبة للسنة النبوية فإنها المصدر الثاني
عند أهل السنة والجماعة بعد القرآن،

وهي تمثل مجموع أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله ،
وفيها تفسير القرآن.


ولذلك يتشرف أهل السنة بالانتساب إلى السنة النبوية
تنفيذا لوصية نبيهم الذي قال :


" عليكم بسنتي " . [1]


والأصول التي يرجع إليها أهل السنة هي كتب الحديث
كالبخاري ومسلم اللذين اشتملا على الأحاديث الصحيحة.


وهناك كتب أخرى خلطت
بين الروايات الصحيحة وأخرى ضعيفة
كالمسند وأبي داود والترمذي والطبراني
وابن ماجه وابن حبان والموطأ ... الخ .


وبناء عليه فلا يكفي مجرد إحالة مصدر الحديث
إلى هذه الكتب من دون التحقق من صحة روايتها
وسندها ورجالها
اللهم باستثناء البخاري ومسلم .

=============
[1] - سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الرابع ص 361 .






من مواضيعي في المنتدى
»» دمعة على الإسلام
»» قد تكون شيعياً وأنت لا تعلم
»» شركة إسرائيلية وإيران توقعان صفقة تجارية بملايين الدولارت
»» هل إيران عدوَّة لأمريكا وإسرائيل فعلاً ؟
»» الحسين والهاتفون باسمه
 
قديم 27-05-10, 10:05 AM   رقم المشاركة : 9
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


أصول السنة عند الشيعة


وأما الشيعة فإنهم لا يعتمدون كتب الحديث والسنن
التي عند أهل السنة كالبخاري ومسلم .. الخ.


وإنما لهم رواياتهم الخاصة بهم وهي عندهم أوثق من روايات أهل السنة لأنها مروية عن طريق أهل البيت.


فإن شرط رواية الحديث عندهم:


1- أن يكون الراوي إماميا ثقة عدلاً ضابطاً .

2- اتصال السند إلى الإمام المعصوم.


وقد خالفهم الزيدية وغيرهم في ذلك وقالوا :

الرواية مقبولة من الثقة العدل الضابط وإن لم يكن إمامياً .


أما اشتراطهم للراوي الثقة فعندهم فيه تناقض واضح ، مثال ذلك :


1- زرارة بن أعين :


نجد عبد الحسين في المراجعات يقول مدافعاً عن زرارة
– وهو من أبرز الرواة عن جعفر الصادق –
" لم نجد شيئا مما نسبه إليه الخصم .
وما ذاك منهم إلا البغي والعدوان ". [1]



غير أن كتبا شيعية أخرى قالت عن زرارة
على لسان جعفر نفسه

" كذب عليّ زرارة ، لعن الله زرارة ،
لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة "


وقال:


" إن مرض زرارة فلا تعده ،
وإن مات فلا تشهد جنازته ،
زرارة شرٌ من اليهود والنصارى "


وقال:


" إن الله قد نكس قلب زرارة " [2]



2- هشام بن الحكم :

قال عنه عبد الحسين الموسوي في المراجعات:


" رماه بالتجسيم من يريدون إطفاء نور الله من مشكاته
حسداً لأهل البيت وعدواناً ونحن أعرف بمذهبه " [3]


غير أننا نرى الكليني والصدوق والطبرسي يرويان عنه
ما يؤكد قوله بالتجسيم . [4]


وهكذا نجد التناقض الواضح في رجال الرواية .


وللمزيد من ذلك أنظر كتاب
" رجال الشيعة في الميزان " للزرعي
ط : دار الأرقم

=============

[1] - المراجعات 110 ط : مؤسسة الأعلمي.
[2] - ( رجال الكشي 147 ط: مشهد .
وانظر كتاب تنقيح المقال 443:1 ط النجف.
والخوئي في معجم رجال الحديث . ط : النجف .
( رجال الكشي 160 والمامقاني في تنقيح المقال 444:1 ) .
[3] - المراجعات 312
[4] - الكافي للكليني 104:1 و 106
والطبرسي في الاحتجاج 155:2 والتوحيد للصدوق.






من مواضيعي في المنتدى
»» قصيدة التلبية في الحج / لأبي نواس
»» التوحيد أولاً للعلامة عبد الله بن حميد رحمه الله تعالى
»» إيران تحذر الغرب من التفاوض مع طالبان
»» منهج الحق / منظومة للشَّيخ عبد الرَّحمٰن السِّعدي / تُنشر لأوَّل مرَّة
»» ما موقف الإخوان من مأساة سنة إيران ؟
 
قديم 27-05-10, 10:17 AM   رقم المشاركة : 10
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road



على أن الشيعة يفضلون لفظ " الشيعة "
- وهو لفظ دال على حالة طارئة وخاصة
تعني التحيز والتحزب إلى فئة معينة –

على لفظ " السنة " الدال على منهج دائم بين المسلمين
ويعني اتباع طريقة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم،


وقد تكلمت كتب الشيعة عن ضرورة التمسك بالسنة ،


وجاء في كتاب الكافي للكليني
أن من ردّ شيئاً من كتاب الله أو سنة رسوله
صلى الله عليه وسلم فقد كفر. [1]


وقد رووا عن علي رضي الله عنه أنه قال:
" علينا العمل بكتاب الله وسيرة رسوله
صلى الله عليه وسلم ، والنعش لسنته ". [2]


وجاء في كتاب الاحتجاج للطبرسي
" فإذا أتاكم الحديث فاعرضوه على كتاب الله وسنتي
صلى الله عليه وسلم ". [3]


إذن فماذا يمنع أن ننتسب إلى طريقة النبي
صلى الله عليه وسلم وسنته، وكفى ذلك شرفا ،


وهذا اللفظ خير من لفظ " الشيعة "
الدال على التحزب والتفرق

كما قال تعالى:


{ ولا تكونوا من المشركين،
من الذين فرّقوا دينهم وكانوا شِيعاً ،
كل حزبٍ بما لديهم فرحون }

[ الروم 32 ].


وقال:
{ إن الذين فرّقوا دينهم وكانوا شِيعاً
لست منهم في شيء ،
إنما أمرهم إلى الله }

[ الأنعام 159 ].

=============
[1] - الكافي اللأصول 59:1 باب الرد إلى كتاب الله والسنة.
و 70:1 باب فضل العلم.
[2] - نهج البلاغة 82:2.
[3] - الاحتجاج ص 222.






من مواضيعي في المنتدى
»» الشباب بين تعسير الزواج وتيسير الزنا
»» غزة اليوم كربلاء فأين اللاطمون على الحسين؟
»» قصيدة ممانع بالثرثرة لأحمد مطر‎
»» مرجع إيراني بارز يلمح إلى محاسبة المرشد الأعلى وإمكانية عزله
»» الصوم يساعد على علاج السرطان
 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الجنيد, الشيعة،, حوار،السنة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:16 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "