العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-10, 06:18 PM   رقم المشاركة : 1
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


صور من حياة الصحابة رضوان الله عليهم

داهيه العرب القائد الكبير عمرو بن العاص


مولده ونشاته
اسمه عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم القرشي،وكنيته ابو عبد الله،كانت امه سبيه تدعي سلمي بنت حرمله وقد بيعت في سوق عكاظ فاشتراها (الفلكه بن المغيره)ثم اشتراها منه(عبد الله بن جدعان)ثم صارت الي (العاص بن وائل السهمي)فولدت له ابنه عمرو ،وتزوجت امه ازواجا اخرين فكان لعمرو بن العاص اخوه من امه هم :عروه بن انانه العدوي،عقبه بن نافع بن عبد القيس0



*تاريخه قبل اعتناقه الاسلام:
كان من اكثر المناهضين لدعوه الرسول صلي الله عليه وسلم وكان من اكثر من قاموا بايذاء الصحابه ،ويذكر انه قاتل المسلمين مع المشركين في غزوتي احد والاحزاب وقد بذل قصاري جهده لاحراز النصر علي المسلمين دون جدوي0
وراح الرسول يدعو عليه ويبتهل الي الله ان ينزل عليه عقاب شديد جزاء ما يقوم به،وبينما كان الرسول يدعو و يبتهل الي الله نزل عليه قول الله تعالي (لَيْسَ لَكَ مِنَ الأمْرِ مِنْ شيء أوْ يتوبَ عليهم أو يُعَذِّبهم فإنهم ظالمون )وفهم الرسول من الايه انها امر له بالكف عن الدعاء وترك الامر لله وحده ،وكان عمرو داهيه من دهاه العرب،وصاحب راي وفكر،وفارسا من الفرسان،ارسلته قريش الي الحبشه ليطلب من النجاشي تسليمه المسلمين الذين هاجروا الي الحبشه فرار من عذاب بني قريش ولكن النجاشي لم يستجب له ورده خائبا،ومن الغريب ان اقتناعه بالاسلام جاء علي يد النجاشي حيث اخبره بان محمد رسول الله وان الله ارسله بالهدي والرحمه ،وكان حديثه مع النجاشي هو طريق هدايته للاسلام حيث اعتنق بعدها الاسلام وهداه الله الي الطريق الصواب



*اسلامه

وقد اعتنق عمرو بن العاص الاسلام قبيل فتح مكه ،حيث ذهب كل من عمرو بن العاص وخالد بن الوليد وعثمان بن طلحه الي المدينه المنوره ليعلنا اسلامهما ،فلم يكد يراهما الرسول صلي الله عليه وسلم حتي قال لاصحابه: (لقد رمتكم مكه بفلذات اكبادها)
وتقدم خالد بن الوليد فبايع الرسول صلي الله عليه وسلم،
ثم قال عمرو (اني ابايع علي ان يغفر الله لي ما تقدم من ذنبي)
فاجابه الرسول قائلا(يا عمرو بايع فان الاسلام يجُبُّ ما كان قبله)،

ودخل الاسلام سنه ثمان للهجره بعد فشل قريش الذريع في غزوه الاحزاب ،فاستبشر المسلمون باسلامهم ،وقال عنه الرسول صلي الله عليه وسلم(اسلم الناس وامن عمرو بن العاص)0

وقد أسند إليه النبي صلى الله عليه وسلم القيادة فى معركة ذات السلاسل التى اشترك فيها جمع من الصحابة منهم أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب،
ويذكر انه تولي قياده سريه هدم سواع صنم قبيله هذيل فادي واجبه وهدم الصنم،ويذكر له انه شهد غزوة فتح مكه وغزوه حنين وغزوه حصار الطائف،فابلي مع المسلمين في هذه الغزوات بلاء حسنا،
ويذكر له انه نال شرف الصحبه وشرف الجهاد تحت لواء الرسول صلي الله عليه وسلم،
ويذكر انه حظي بمناصب قياديه وسياسيه وادرايه لم يحظ بها غيره من الصحابه بالرغم من تاخره في الاسلام نسبيا فقد كان قائدا من قاده الرسول ومن سفرائه ومن عماله علي الصدقه
واحتفظ بمكانته خلال عصر الخلفاء الراشدين حيث قاد كثيرا من الفتوحات الإسلامية الكبرى.
ففي عهد ابو بكر الصديق لعب دورا بارزا في حروب الرده




فتح مصر


وخلال خلافه عمرو بن الخطاب ولاه قياده جيوش المسلمين في فلسطين والاردن بعد موت(يزيد بن ابي سفيان)
ثم اقترح علي الخليفه عمر بن الخطاب بفتح مصر وقال له : " يا أمير المؤمنين ائذن لي أن أسير إلى مصر) وظل يحاول اقناعه حيث قال : إنك إن فتحتها عنوة كانت قوة للمسلمين وعونا لهم وهى أكثر الأرض أموالا وأعجزها من القتال والحرب " ، فتخوف عمر بن الخطاب على المسلمين فلم يزل عمرو يعظم أمرها عند عمر حتي أذن له عمر بن الخطاب بالمسير إليها وقال له : " سر وأنا مستخير الله فى سيرك وسيأتيك كتابي سريعا إن شاء الله فإن أدركك كتابي آمرك فيه بالانصراف عن مصر قبل أن تدخلها أو شيئا من أرضها فانصرف وإن أنت دخلتها قبل أن يأتيك كتابي فامض لوجهك واستعن بالله واستنصره " ، فسار عمرو بن العاص إلى مصر على جيش قوامه أربعة آلاف مقاتل ودخل رفح بالعريش فى أوائل سنة 19 هـ / 640م قبل أن يصله خطاب عمر بن الخطاب حيث استولي عليها بسهولة بسبب خلوها من قوات الروم ثم تابع عمرو بن العاص زحفه من العريش إلى بلوز التى سماها العرب الفرما وهى مدينة تقع شرقي بورسعيد حاليا وسلك فى هذا الزحف الطريق الرملي البعيد عن الشاطئ وهو الطريق الذى سلكه منذ أقدم العصور كل وافد علي مصر أو جيش محارب لها إذ عبر من هذا الطريق نبي الله الخليل إبراهيم حين قصد مصر كما اجتازته جيوش الإسكندر كما سارت عليه العائلة المقدسة عند مجيئها إلى مصر .

وقد اتسمت حركات عمرو بن العاص بالسرعة فى التنقل ،حتي وصل إلى حصن بابليون معقل الروم الرئيسي بمصر الذى انتصر عليهم فى موقعة هليوبوليس أو عين شمس وعقد صلح بابليون ثم قدر الله بعد ذلك استكمال فتح مصر بدخوله إلى مدينة الإسكندرية بعد وفاة الإمبراطور هرقل سنة 20 هـ / 641م وعقد صلح عرف باسم صلح الإسكندرية ، ثم دخولها مرة أخرى والاستيلاء عليها سنة 646م وإنزاله بحامية الروم بها هزيمة فادحة ، وبذلك أصبحت مصر منذ ذلك الوقت دولة إسلامية ، وخاصة بعد أن أسس عمرو بن العاص أول مدينة عربية أو إسلامية بها هى مدينة الفسطاط وكانت تقع شمال حصن بابليون ثم أسس أول جامع بها عرف باسم جامع عمرو بن العاص وذلك سنة 21 هـ / 641م .
ولقد كان أول تقرير بعث به عمرو بن العاص إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه يصف فيه مصر وأهلها يحمل بين طياته حقيقة هامة وهى أن الفتح الإسلامي لمصر وضع حدا للسيادة الرومانية ثم البيزنطية على مصر والتى اتسمت بالتشريعات الظالمه للمصريين وحرمانهم من ممارسة الاشتراك فى إدارة شئون بلادهم فضلا عن حركات الاضطهاد الديني الذى تميزت به هذه الفترة


توليه ولايه مصر في عهد الخليفه عمر بن الخطاب


مما امتاز به عمرو بن العاص حُبّه للإمارة ، فشكله الخارجي ومشيته وحديثه كلها تدل على أنه خُلِق للإمارة ، حتى أن في أحد الأيام رآه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وهو مقبل فابتسم لِمَشْيَته وقال ما ينبغي لأبي عبد الله أن يمشي على الأرض إلا أميرا )000

والحق أن عمرو لم يُبْخِس نفسه هذا الحق ، فمع كل الأحداث الخطرة التي اجتاحت المسلمين ، كان عمرو يتعامل معها بأسلوب أمير معه من الذكاء والدهاء ما يجعله واثقا بنفسه مُعْتَزا بتفوقه ،

وقد أولاه عمر بن الخطاب ولاية فلسطين والأردن ،
ثم على مصر طوال حياة أميرالمؤمنين000
وبعد تمكنه من فتح مصر ولاه الخليفه عمر ولايه مصر وظل واليا عليها حتي وفاة الخليفه عمر بن الخطاب0




وفاته


توفي في مصر وله من العمر ثلاث وستون سنه ودفن في جبل المقطم وكان ذلك ليلة الفطر سنة ثلاث وأربعين من الهجرة،وقبل وفاته راح يستعرض ما مر به طوال حياته فقال
كنت اول امري كافرا،وكنت اشد الناس علي رسول الله،فلو مت يومئذ لوجبت لي النار،ثم بايعت رسول الله،فما كان في الناس احد احب الي منه،ولا اجل في عيني منه،ولو سُئِلْتُ أن أنْعَتَه ما استطعت،لاني لم اكن اقدر ان املا عيني منه اجلالا له،فلو مت يومئذ لرجوت ان اكون من اهل الجنه،ثم بليت بعد ذلك بالسلطان وباشياء لا ادري اهي لي ام علي0

واوصي عمرو بن العاص ابنه عبد الله قائلا: (يا بني اذا مت فاغسلني غسله بالماء،ثم جففني في ثوب،ثم اغسلني الثانيه بماء قراح،ثم جففني في ثوب،ثم اغسلني الثالثه بماء فيه شئ من كافور،ثم جففني في ثوب،ثم اذا البستني الثياب فازر علي فاني مخاصم،ثم اذا حملتني علي السرير فامش بي مشيا بين المشيتين وكن خلف الجنازه،فان مقدمتها للملائكه،وخلفها لبني ادم،فاذا وضعتني في القبر ،فسن عليا التراب سنا-اي اجعله مرتفعا مستطيلا علي وجه الارض_،ثم رفع بصره الي السماء في خشوع وتضرع مناجيا الله قائلا:
(اللهم لا برئ فاعتذر،ولا عزيز فانتصر،وإلا تتركني رحمتك اكن من الهالكين)،وظل علي تضرعه حتي وافته المنيه وكانت اخر كلماته(لا اله الا الله)0

ـ ويذكر التاريخ لعمرو، أنه كان أحد ولاة النبي صلى الله عليه و سلم، وأبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، ومعاوية بن أبي سفيان، وأنه كان إداريًا لامعاً، من ألمع الإداريين المسلمين في أيامه، وحتى اليوم.

ويذكر له، أنه كان عالمًا في الدين الحنيف، محدِّثًا، فقيهًا، مجتهدًا، وكان من أصحاب الفُتيا من الصحابة، وكان قاضيًا متقنًا للقرآن الكريم.

ويُذكر له أنه كان كاتبًا بليغًا في نظمه ونثره، وله رسائل وأقوال مأثورة، وله شعر يدل على شاعريته المتميزة، ورصيده اللغوي الكبير.

ويذكر له، أنه كان خطيبًا مصقعًا، من ألمع خطباء الصحابة والتابعين من بعدهم، ومن أبلغ خطباء العرب في كل العصور.

ويذكر له، أنه من دُهاة العرب المعدودين، وشجعانهم، وكان من أفراد الدهر، دهاءً، وجلادة، وحزمًا، ورأيًا.

ويذكر له، أنه كان حكيمًا من الحكماء، له أقوال كثيرة في الحكمة، تجري مجرى الأمثال السائرة، ولا تزال بالغة الحكمة حتى اليوم، كأنها من أحاديث اليوم لا من أحاديث القرون.

ويذكر له، أنه كان ذا شخصية قوية نافذة، يحب الإمارة، غير مسرف، حليمًا، متواضعًا، منصفًا، معتزًا بكرامته، إداريًا، عادلاً، مؤمنًا لا غبار على إيمانه.

ويذكر له، أنه كان قائدًا عبقريًا، فهو من ذوي الطبع الموهوب، والعلم المكتسب، والتجربة العملية، وكانت صفات القيادة متجسّدة فيه، ويطبّق مبادئ الحرب في عملياته بكفائة واقتدار.

ويذكر له، أنه كان سفيرًا فذّا، استطاع أن يستقطب أهل عُمان، شعبًا ومَلِكًا، ويجعلهم يعتنقون الإسلام، وينتهون عن الشرك.

ويذكر التاريخ له، أنه كان يتحلى بكفايات عالية، أهلته لإحراز النجاح في السلم، والنصر في الحرب، وأبرزته على أقرانه في حياته، وعلى أمثاله بعد رحيله.

رضي الله عن الصاحبي الجليل، القائد الفاتح، الإداري الحازم، الفقيه المحدث، العالم المجتهد، الشاعر الناثر، الكاتب الخطيب، الحكيم الداهية، السفير اللامع، عمرو بن العاص السَّهْمِيّ القُرَشي.








التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» الآي باد ثورة جديدة في عالم التقنية
»» شاهد الحقد الرافضي تجاه السنة في الموصل قوات المالكي تقوم بضربهم وإهانتهم
»» نموذج من غلو الرافضة في علي قصيدة
»» معمم منافق يشتم محافظ البصرة ثم يمدحه في اليوم التالي على قناة فضائية
»» أناس تصلي عليهم الملائكة
 
قديم 16-05-10, 06:43 PM   رقم المشاركة : 2
دعاء الحق
عضو نشيط






دعاء الحق غير متصل

دعاء الحق is on a distinguished road


لعل التاريخ يعيد نفسه

جزاك الله خير اختي







 
قديم 16-05-10, 07:23 PM   رقم المشاركة : 3
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دعاء الحق مشاهدة المشاركة
   لعل التاريخ يعيد نفسه

جزاك الله خير اختي

إن شاء الله بارك الله فيك






التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» من أروع خطب الحجاج بن يوسف الثقفي في أهل العراق
»» قولوا آمين
»» في دين الرافضة من ليس برافضي في نار جهنم
»» بالشعر الرد على خطاب المجرم
»» معذرة سيدي سعد
 
قديم 19-05-10, 01:54 AM   رقم المشاركة : 4
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


خالد بن الوليد سيف الله المسلول

هو:
أبو سليمان
خالد بن الوليد
ابن المغيرة بن عبد الله
ابن عمر بن مخزوم
ابن يقظة بن كعب
سيف الله المسلول
على المشركين
قائد المجاهدين
القرشي المخزومي المكي
توفي رضي الله عنه في رمضان 21هـ

له من الأولاد أربعة ذكور
وهم:
سليمان بن خالد بن الوليد
والوليد بن خالد بن الوليد
ومهاجر بن خالد بن الوليد
وعبد الرحمن بن خالد بن الوليد


وأم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها
هي ابنة عم خالد بن الوليد رضي الله عنه
فهي هند بنت سهيل بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم
وخالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم

أسلم سنة سبع للهجرة
وذلك بعد فتح خيبر
وقيل قبلها
وبعد مبايعته لرسول الله صلى الله عليه وسلم
شهد غزوة مؤتة مع زيد بن حارثة
فلما استشهد الأمير الثالث
وهو عبد الله بن رواحة
أخذ الراية من غير إمرة ففتح له


وكان من كتبة رسائل النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
قال ابن القيم :
فقد ذكر أهل السيرة أسماء الصحابة
الذين كانوا يكتبون الوحي أو الرسائل للرسول صلى الله عليه وسلم
وهم :
أبو بكر الصديق
وعمر بن الخطاب
وعثمان بن عفان
وعلي بن أبي طالب
والزبير بن العوام
وعامر بن فهيرة
وعمرو بن العاص
وأبي بن كعب
وعبد الله بن الأرقم
وثابت بن قيس بن شماس
وحنظلة بن الربيع الأسيدي
والمغيرة بن شعبة
وعبد الله بن رواحة
وخالد بن الوليد
وخالد بن سعيد بن العاص
وقيل : إنه أول من كتب له
ومعاوية ابن أبي سفيان
وزيد بن ثابت - وكان ألزمهم لهذا الشأن وأخصهم به
زاد المعاد 1 / 117



وأخرج الترمذي بسند رجاله ثقات
كما قال الحافظ ابن حجر:
عن أبي هريرة قال:
نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلاً
فجعل الناس يمرون
فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا؟
فأقول: فلان
حتى مر خالد
فقال: من هذا؟
قلت: خالد بن الوليد
فقال: نِعْمَ عبد الله هذا سيف من سيوف الله
وروى الطبراني في الكبير
وابن سعد في الطبقات
والحاكم في المستدرك
وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه
عن عبد الله بن أبي أوفى مرفوعًا:
لا تؤذوا خالدًا
فإنه سيف من سيوف الله صبه الله على الكفار
روى ابن حجر المطالب العالية 4/277
لا تسبوا خالداً فإنه من سيوف الله – عز وجل - سله الله – تعالى –-على الكفار
إسناده صحيح

وروى ابن حجر المطالب العالية 4/277
قال خالد بن الوليد رضي الله عنه :
لقد منعني كثيرا من القراءة الجهاد في سبيل الله – تعالى
صحيح


وفي صحيح البخاري
عن قيس بن أبي حازم عن خالد بن الوليد قال:
لقد اندق في يدي يوم مؤتة تسعة أسياف فما صبرت معي إلا صفيحة يمانية

وشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة فأبلى فيها
وشهد حنينًا والطائف
وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى العزى فهدمها
وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أكيدر دومة
فأُسر فأتوه به فحقن دمه وصالحه على الجزية
وأرسله أبو بكر إلى قتال أهل الردة
فأبلي في قتالهم بلاء عظيمًا
ثم ولاَّه حرب فارس والروم
فأثر فيهم تأثيرًا شديدًا وفتح دمشق

روى ابن حجر في الإصابة 1/414 :
عن خيثمة قال :
أتى خالد بن الوليد رجل معه زِق خمرٍ
فقال : اللهم اجعله عسلاً
فصار عسلاً
إسناده صحيح

وفي كتاب الجهاد لابن المبارك عن أبي وائل قال:
لما حضرت خالدًا الوفاة
قال: لقد طلبت القتل مظانه
فلم يقدر لي إلا أن أموت على فراشي
وما من عملي شيء أرجى عندي بعد لا إله إلا الله
من ليلة بتها وأنا متترس
والسماء تهلني تمطر
إلى صبح حتى نغير على الكفار
ثم قال:
إذا أنا مت فانظروا في سلاحي وفرسي
فاجعلوه عدة في سبيل الله

وفي الصحيحين
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على الصدقة
فقيل: منع ابن جميل وخالد بن الوليد والعباس عم رسول الله
وفيه: وأما خالد فإنكم تظلمون خالدًا
قد احتبس أدراعه وأعتاده في سبيل الله[/color

نقل ابن القيم في الجواب الكافي 130
عن خالد بن الوليد
أنه وجد في بعض ضواحي العرب رجلاً ينكح
كما تنكح المرأة
فكتب فيه إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه
فاستشار أبو بكر الصديق الصحابة رضي الله عنهم
فكان علي بن أبي طالب أشدهم قولاً فيه
فقال : ما فعل هذا إلا أمة من الأمم واحدة
وقد علمتم ما فعل الله بها
أرى أن يحرق بالنار
فكتب أبو بكر إلى خالد فحرقه

وروى ابن حجر الإصابة 3/272
عن قيس قال :
أمّنا خالد بن الوليد يوم اليرموك في ثوب واحد وخلفه الصحابة
إسناده صحيح

وعند ابن ماجه:
أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلبن
وعن يمينه ابن عباس وعن يساره خالد بن الوليد
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس:
أتأذن لي أن أسقي خالداً
قال ابن عباس:
ما أحب أن أوثر بسؤر رسول الله صلى الله عليه وسلم على نفسي أحداً
فأخذ ابن عباس فشرب وشرب خالد
حسنه الألباني في صحيح ابن ماجه 2766


وتنازع خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما في أمرٍ
فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخالد:
"لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده
لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه"

وهومن الأدلة على أن الصحابة رضوان الله عليهم
مراتبهم وفضائلهم
عامة وخاصة
فهم أفضل من غيرهم على سبيل الإطلاق والعموم في المرتبة والفضل
لايُساميهم ولايجاريهم أحد ألبتّة
ويكون للواحد منهم فضيلة ومنقبة وخصلة خاصة
هو أفضل من أخيه الآخر فيها
وللآخر منهم فضيلة ومنقبة وخصلة خاصة
هو أفضل من أخيه الآخر فيها

وجاء في صحيح البخاري مايلي:
‏(بعث النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ خالد بن الوليد ‏ ‏إلى ‏ ‏بني جذيمة
‏ ‏فلم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا
فقالوا ‏ ‏صبأنا ‏ ‏صبأنا
‏ ‏فجعل ‏‏ خالد ‏ ‏يقتل ويأسر
ودفع إلى كل رجل منا أسيره
فأمر كل رجل منا أن يقتل أسيره
فقلت والله لا أقتل أسيري ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره
فذكرنا ذلك للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال :
‏ ‏اللهم إني أبرأ إليك مما صنع ‏‏ خالد بن الوليد ‏ ‏مرتين) ‏
ويتضح من هذا الحديث أمور:
1- أن الصحابي غير معصوم
2- خالد بن الوليد قرشي وكانت قريش يقولون لكل من أسلم صبأ
حتى اشتهرت هذه اللفظة وصاروا يطلقونها في مقام الذم
ومن ثم لما أسلم ثمامة ابن أثال وقدم مكة معتمراً
قالوا له : صبأت ؟ قال : لا بل أسلمت
فلما اشتهرت هذه اللفظة بينهم في موضع أسلمت استعملها هؤلاء
3- خالد بن الوليد حمل هذه اللفظة على ظاهرها
لأن قولهم صبأنا أي خرجنا من دين إلى دين
ولم يكتف خالد بذلك حتى يصرحوا بالإسلام
4- قال الخطابي : يحتمل أن يكون خالد نقم عليهم العدول عن لفظ الإسلام
لأنه فهم عنهم أن ذلك وقع منهم على سبيل الأنفة ولم ينقادوا إلى الدين فقتلهم متأولاً قولهم
5- النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تبرأ من فعل خالد ولم يتبرأ من خالد نفسه!
6- النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لم يعزل خالداً عن الإمارة
بل مازال يؤمرُه ويقدمه
لأن الأمير إذا جرى منه خطأ أو ذنب أمر بالرجوع عن ذلك
وأُقرّ على ولايته
ولم يكن خالد معانداً للنبي صلى الله عليه وسلم
بل كان مطيعاً له، ولكن لم يكن في الفقه والدين بمنزلة غيره
فخفي عليه حكم هذه القضية
7- لايؤاخذ المسلم بخطئه حتى تقوم عليه الحجة وتزول عنه الشُبهة
8- براءة الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يدل على خوفه من المؤاخذة وعظيم تقواه



وأما أمره بقتل مالك بن نويرة في حروب المرتدين
فإن مالك بن نويرة مانع للزكاة ومنكر لوجوبها
فقد قال له خالد بن الوليد وهو أسير بين يديه:
ألم تعلم أنها قرينة الصلاة ؟
فقال مالك بن نويرة :
إن صاحبكم كان يزعم ذلك!!
فقال: أهو صاحبنا وليس بصاحبك؟؟
فأمر بضرب عنقه
فضربت عنقه


رسالة خالد بن الوليد الى ملوك فارس

بسم الله الرحمن الرحيم

من خالد بن الوليد إلى ملوك فارس : أما بعد فالحمد لله الذي حلّ نظامكم , و وهن كيدكم , وفرّق كلمتكم , وأوهن بأسكم , وسلب أموالكم , وأزال عزّكم , فإذا أتاكم كتابي , فأسلموا , تسلموا , أو اعتقدوا منا الذمّة , وأجيبوا إلى الجزية , وإلاّ والله الذي لا إله إلا هو لأسيرنّ إليكم بقوم يحبّون الموت كما تحبّون الحياة , ويرغبون في الآخرة كما ترغبون في الدُّنيا ...

تاريخ ابن جرير الطبري






التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» المالكي يرتكب مجزرة ضد عوائل الصحوات لأنها صوتت ضد قائمته
»» ماذا فعل الأسد للحسين رضي الله عنه خرافة رافضية
»» الفاروق رضي الله عنه إنموذج في قوة الشخصية
»» الرافضية بثينة نصر تتطاول على الشيخ البراك
»» أسباب الجفاف الروحي وعلاجه
 
قديم 20-05-10, 07:11 AM   رقم المشاركة : 5
JIHADE
موقوفة لمخالفتها قوانين المنتدى







JIHADE غير متصل

JIHADE is on a distinguished road


رضي الله عن الصحابة وعن آله البيت اجمعين وألحقنا بهم ..

اشكرك







 
قديم 20-05-10, 02:02 PM   رقم المشاركة : 6
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jihade مشاهدة المشاركة
   رضي الله عن الصحابة وعن آله البيت اجمعين وألحقنا بهم ..

اشكرك

الشكر لك أختي العزيزة






التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» معمم رافضي يقول لسنا ملزمين باتباع جميع تعاليم القرآن
»» معابد زرادشت و مزدك الحوزات للتنويم المغناطيسي المجوسي وصناعة القطيع المسلوب العقل
»» ما أجرأ الرافضة على الكذب على الله تعالى
»» عند الرافضة علي يدير البرق والرعد تعالى الله عما يقولون
»» تفجيرات بغداد من فعل الحكومة العميلة للتغطية على فضائح ويكيلكس
 
قديم 21-05-10, 12:30 AM   رقم المشاركة : 7
جناح ايمن
عضو فعال







جناح ايمن غير متصل

جناح ايمن is on a distinguished road


ذكرتيني بكتاب كنا ندرسه في المرحلة المتوسطة اسمه (صور من حياة الصحابة) و كان كتاب مفيد جداً يربط الشباب المسلم بماضيهم المشرف الذي سطره الصحابة الابرار رضوان الله عليهم ..و لكن اليوم الكتاب لم يعد يُوزع و لا يُدرس و لا اعلم لماذا ؟ اتمنى ان يعود لاسيما هذه الايام التي كثرت بها الفتن و المحن و البلايا و البدع و اهلها الاشرار نعوذ بالله منهم.







 
قديم 21-05-10, 01:38 AM   رقم المشاركة : 8
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


الأخ جناح أيمن شكرا لمرورك







التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» روافض العراق يكذبون على الشيخ العريفي / وثيقة
»» معمم منافق يشتم محافظ البصرة ثم يمدحه في اليوم التالي على قناة فضائية
»» هل كان هذا سيحدث لو كان صدام رحمه الله يحكم العراق
»» انشودة رائعة لمحمد الحسيان
»» من روائع كتاب لاتحزن لعائض القرني
 
قديم 21-05-10, 01:44 AM   رقم المشاركة : 9
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


أبو أيوب الأنصاري

انه أبو أيوب الانصاري - خالد بن زيد ، حفيد مالك بن النجار ، خرج مع وفد المدينة لمبايعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في مكة ( بيعة العقبة الثانية ) فكان من السبعين مؤمنا الذين شدوا أيمانهم على يمين الرسول مبايعين مناصرين أول دار يسكنها الرسول بالمدينة
قدم الرسول -صلى الله عليه وسلم- المدينة يوم الجمعة ، وسار وسط جموع المسلمين وكل منهم يريد أن أن ينزل الرسول الكريم عنده ، فيجيبهم باسما شاكرا لهم :" خلوا سبيلها فانها مأمورة "حتى وصلت ناقته الى دار بني مالك بن النجار فبركت ، فلم ينزل الرسول -صلى الله عليه وسلم- فوثبت الناقة ثانية ، فسارت غير بعيد ثم التفتت الى خلفها فرجعت وبركت مكانها الأول ، فنزل الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، وتقدم أبو أيوب الأنصاري فرحا مبتهجا ، وحمل رحل الرسول -صلى الله عليه وسلم- فوضعه في بيته ، فأقام الرسول الكريم في بيت أبي أيوب الأنصاري حتى بني له مسجده ومسكنه ، وحين نزل الرسول - صلى الله عليه وسلم - بيت أبي أيوب الأنصاري نزل في السفل ، وأبو أيوب في العلو ، فوجدها أبو أيوب لعظيمة فقال يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي ، اني لأكره وأعظم أن أكون فوقك وتكون تحتي ، فاظهر أنت فكن في العلو ، وننزل نحن فنكون في السفل ) وألح على الرسول -صلى الله عليه وسلم- حتى قبل
جهاده

أصبح أبو أيوب الأنصاري مجاهدا قويا بائعا نفسه في سبيل الله ، فشهد المشاهد كلها مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، ولم يتخلف عن أي معركة كتب على المسلمين خوضها بعد وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكان شعاره دوما قوله تعالى :"( انفروا خفافا وثقالا ")

الا مرة واحدة تخلف عن جيش أعطى الخليفة امارته لشاب من المسلمين لم يقتنع أبو أيوب بامارته ، ومع هذا بقي الندم ملازما له دوما ، فيقول ما علي من استعمل علي ؟)

موقفه من الفتنة
ولما وقع الخلاف بين علي ومعاوية وقف أبو أيوب -رضي الله عنه- مع علي لأنه الامام الذي أعطي بيعة المسلمين ، ولما استشهد علي -رضي الله عنه- وقف أبو أيوب بنفسه الزاهدة الصامدة لايرجو من الدنيا الا أن يظل له مكان فوق أرض الوغى مع المجاهدين
استشهاده
وجاء فتح القسطنطينية ، فسارع أبو أيوب الأنصاري الى ركوب فرسه وحمل سيفه ، فأصيب في هذه المعركة ، وجاء قائد الجيش - يزيد بن معاوية - يعوده فسأله ما حاجتك يا أبا أيوب ؟)فيا له من مطلب نفذه يزيد بناءا على هذه الوصية ، فقد طلب أن يحمل جثمانه فوق فرسه ، ويمضي به أطول مسافة ممكنة في أرض العدو ، وهنالك يدفنه ، ثم يزحف بجيشه على طول هذا الطريق ، حتى يسمع وقع حوافر خيل المسلمين فوق قبره ، فيدرك آنئذ ، أنهم قد أدركوا ما يبتغون من نصر وفوز !!وفي قلب القسطنطينية وفي (اسطنبول) ثوي جثمانه -رضي الله عنه- ،حتى أصبح قبره لأهل قسطنطينية وقبل أن يصل لهم الاسلام قبر قديس يتعاهدونه ويزورونه ويستسقون به اذا قحطوا !!







التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» عبقرية الصديقة رضي الله تعالى عنها
»» من كتاب اسعد إمرأة في العالم لعائض القرني
»» كيف تعرف أن الله يحبك
»» ازهد في الدنيا يحبك الله
»» تفجيرات بغداد من فعل الحكومة العميلة للتغطية على فضائح ويكيلكس
 
قديم 21-05-10, 10:15 AM   رقم المشاركة : 10
العنود الهاشمية
عضو ذهبي






العنود الهاشمية غير متصل

العنود الهاشمية is on a distinguished road


الله يجزاك خير يا سمر مواضيعك جدا رائعه ومفيده
الله وحـده يـعـلـم حـبـي لـصـحـابـة نبـيـه -رضوان ربي عليهم-


اقتباس:
ذكرتيني بكتاب كنا ندرسه في المرحلة المتوسطة اسمه (صور من حياة الصحابة) و كان كتاب مفيد جداً يربط الشباب المسلم بماضيهم المشرف الذي سطره الصحابة الابرار رضوان الله عليهم ..و لكن اليوم الكتاب لم يعد يُوزع و لا يُدرس و لا اعلم لماذا ؟ اتمنى ان يعود لاسيما هذه الايام التي كثرت بها الفتن و المحن و البلايا و البدع و اهلها الاشرار نعوذ بالله منهم.


إيه أذكر الكتاب كان عند اخواني وكنت أحب اقراه ..
بس الحين ما أشوفه ما ادري ليه ما يوزعونه !!
الحين حنا بحاجته أكثر من قبل






التوقيع :
[COLOR="DarkSlateGray"][SIZE="5"][FONT="Traditional Arabic"][LEFT]لا إلـه إلّا الله وحده لاشريك له، له المُلك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير.[/LEFT][/FONT][/SIZE][/COLOR]
من مواضيعي في المنتدى
»» العريفي داعية متألق رغما عنك ياعضوان
»» لميس رضي الله عنها
»» الرياضة في مدارس البنات
»» هل تحب هذه ان تنام معك ؟
»» من علي الطنطاوي إلى الشعب السعودي
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:38 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "