العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-10, 07:41 AM   رقم المشاركة : 1
محمد السلفي_1
عضو فعال







محمد السلفي_1 غير متصل

محمد السلفي_1 is on a distinguished road


Lightbulb تريم الثقافة أم تريم الخرافة كتب التراجم تحت المجهر للشيخ عوض بن سالم حمدين


يسر إخوانكم في

أن يقدموا لكم


( كتب التراجم تحت المجهر )
للشيخ / عوض بن سالم حمدين
تقديم الشيخ/ أكرم مبارك عصبان

*******************************


قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى 7 / 9 : ( إن من الحكايَات المَشهورة التِي بلغَتنا : أن الشيخ أبا عمرو ابن الصلاح أمَر بانتزَاع مدرسة معروفَة من أبِي الحَسن الآمدي وقال : أخذها منه أفضل مِن أخذ عكَّا ، مع أن الآمِدِيَّ لَم يَكن أحد في وقته أكثر تبحّرا فِي العلوم الكلامِيةِ والفلسَفِيةِ مِْنه وكَان مِن أحسنهِم إسلاما وأمثلِهِم اعتِقادا ). إ . هـ

هذا ولم يقل الآمدي أنه يصل إلى الفناء ، ويخلع على نفسه صفات الربوبية ، ولم يزعم دعاوى عريضة من الشطح الذي تتفطر منها الجبال ، وغير ذلك من مخرجات المدرسة الصوفية التي حادت عن الجادة ، فرحم الله امرأ رام انتزاع السطوة لهذه المدرسة ، وما أعز أولئك الذين ينافحون عن العقيدة الصحيحة ، ويواجهون الغالطين ممن شوه جمالها ، وأعز منهم من طالت جلساته في جرد مطولات القوم ومختصراتهم ، وأسفارهم ودواوينهم ليكون الرد أبلغ في الحجة ، ويكشف زيف هذه المدرسة .
وأحسب أن أخانا الشيخ عوض بن سالم حمدين ـ والله حسيبه ـ من هؤلاء النفر الذين تصدوا لدعاة المدرسة الصوفية بحضرموت ، والتي أرادوا أن يصبغوا حضرموت بها دون برهان ولا سلطان ، وأخذ يغوص في ركام التراث الحضرمي ، ويسافر بعيدا في صحراء لا طرف لها ، ولم يعبأ بوعثاء السفر ، وقلة المعين ، وعقبات السير فوفقه الله وسدد خطاه .

ومن جهده المشكور يأتي هذا البحث الموسوم بـ( تريم الثقافة أم تريم الخرافة ) وهي تضع كتب صوفية حضرموت تحت المجهر ، فجعله الله في ميزان حسناته ، وقد رغبت في تقديمه للقراء لنفاسته ، وقد قدمت بعض معالمه في محاضرة بمسجد المدرسة بمدينة الشحر ، فإلى محاضرته والله من وراء القصد .

وكتبه / أكرم عصبان


*******************************

نـص محاضـرته

الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه اجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبعد :

بمناسبة إشهار مدينة تريم التاريخية عاصمة للثقافة الإسلامية لهدا العام 2010م فوجدتها فرصة لنواكب الحدث ، ونقلب صفحات تاريخ هده المدينة ، فتاريخها تاريخ للحضرمي أينما وجد ، ومادمنا بصدد الحديث عن الثقافة في هذه المدينة فقد أثارني مقال نشرته صحيفة الرشد للدكتور عبدالقادر علي باعيسى بعنوان [ كأنك تسأل ] لأتحدث في هدا الموضوع المعنون بـ( تريم الثقافة أم تريم الخرافة ؟! ) .

والكل يتسأل وخاصة بعدما رأينا حفل الإحتفائية بمدينة تريم التاريخية , وكما يقول المثل : ( الكتاب بائن من عنوانه ) ، فيبدو للناظر لهذا الحفل أن تريم كما قال الدكتور باعيسى عندما تسأل : ( لماذا تريم تحتفي بالمشردين والمعتوهين ؟ ولماذا تبدوا مقابرها أبهى من حدائقها ؟ ولماذا ترتاب في الزائرين ؟ كيف يجد الرائي نفسه أكثر تضامناً مع المقابر ؟ )حيث يتسأل الدكتور ـ ولكم أن تسألوا كما سأل الدكتور والسؤال مشروع ـ فالرائي لذلك الحفل يرى أن تريم طائفية المذهب ولاشيء غير ذلك !!

وهنا لنا وقفة مع ثقافة القوم في جل كتبهم وسنقف عند ذلك طويلا ، ولكن هل تريم صبغت بصبغة القوم أم في الأمر مافيه من أمور تحتاج إلى الوقوف عندها ؟
وأول وقفة نقفها هي أين العلماء والفقهاء والمحدثون والأدباء والشعراء من الحضارمة ؟
فالإحتفائية لا توحي بشيئ من ذلك رغم أنهم كثر ، بدليل قول صاحب الغرر ص77 ( وقد حلّ العلويون تريم سنة 561هـ وكانت حين انتقلوا إليها في ذلك الزمان معمورة بالعلم والعلماء المصنفين !! ) وفي نفس السياق قال ص82 ( وكان بتريم حضرموت من جموع العلماء خلائق لا يحصون ) وقال صاحب المشرع 1/128 ( إن السادة في مدة استيطانهم ببيت جبير كانوا يكثرون الدخول إلى مدينة تريم ، ويترددون في أرجائها تردد النسيم ، فرأوها ذات رياض أريضة ، وأهوية صحيحة مريضة ، ووجدوا بها من أرباب العلوم والآداب وأصحاب الفهوم والألباب ما شغلهم عن الأهل والوطن ، وأذهلهم عن كل خل صفي وسكن ، فتدانوا منها ولاتداني المحبين وعانقوها ولا عناق العاشقين ) .

قال الأستاذ كرامة سليمان بامؤمن كما في كتابه الفكر والمجتمع بحضرموت ص157 معلقاً على كلام صاحب المشرع هذا بقوله ( هؤلاء العلماء والأدباء لم يأتوا من فراغ فكري ، ولم ينبتوا في حقل جهل وتخلف ، بل أخذوا العلم والأدب عن أساتذة قبلهم مما ينفي ويدحض مقولة الحافظ السخاوي عن حضرموت بأنها من البلدان التي لا حديث بها يروى والذي احتج به بعض الباحثين العلويين ـ يقصد علوي بن طاهر الحداد ـ للإستدلال على أن النهضة العلمية بحضرموت كانت بفضل العلويين منكرين بذلك دور بل وجود علماء سنة قبل المهاجر أو بعده إلا بعدهم وبفضلهم ) .

وذكر الأستاذ بامؤمن عددا كبيرا من العلماء الحضارمة في القرن السادس وما قبله من القرون التي يعدها القوم من مجاهيل التاريخ الحضرمي كما يذكر أيضاً أن المذهب الإباضي أمتد نحو أربعمائة عام تقريباً من 128_591 هـ ولم يسمح للمذاهب الأخرى بالظهور والانتشار حتى فترة متأخرة ، وليست محاضرتنا هذه لمناقشة هذا الأمر لكن لبأس أن نعرج قليلاً ونذكر بعض علماء السنة الذين كانت لهم مؤلفات ومدارس ، ولهم نشاط في إحياء العلم ومنهم من كان له دور خارج مدينة تريم بل في الحواضر الإسلامية الأخرى بالعالم الإسلامي ومن أبرز هؤلاء :

1) مقرئ الحرمين أبو عبدالله محمد بن إبراهيم بن أبي مشيرح الحضرمي المجاور بمكة المكرمة وصاحب كتاب ( المفيد في القراءات الثمان ) والذي أختصره من كتاب التلخيص لإبي معشر ، ومن أبرز تلاميذ هذا الإمام الإمام طاهر بن يحيى بن أبي الخير العمراني قرأ عليه في منتصف القرن السادس ترجم له ابن الجزري في طبقات القراء .

2) الشيخ الإمام سالم بن فضل بن محمد بن عبد الكريم بافضل مدشن النهضة العلمية بتريم ، وصاحب القصيدة الفكرية المشهورة التي بيّن فيها فكره وعقيدته ، وقد أثنى عليه ناشر المذهب الشافعي الإمام محمد بن علي القلعي في قصيدته التي بعثها له من مرباط بظفار والتي يقول فيها :
فبسالم سلمت شريعة أحـمد *** عما يود قناتها أو يكسر
جرت تريم على المجرة ذيلها *** عجباً وحق لها الفخار الأكبر
إلا إن أعداء النهضة العلمية بتريم كسروا قناتها بقتل هذا الإمام ، والذي يعد أكبر علماء تريم على الإطلاق على حد قول السيد بن عبيد الله كما في إدام القوت ص496 وتشير إشارة ابن عبيد الله إلى أنه مات مقتولاً كما في مواضع من الإدام :
ـ أما الموضع الأول ففي ص 492 قال ( أما الشيخ سالم بافضل فقد توفي شهيداً بتريم سنة 581 صرح بذلك العلامة الجليل عبد الله بن أبي بكر قدري باشعيب ) فقد قال باشعيب كما في صلة الأهل :

والشيخ سالم الذي أحيا *** المدارس في الحجر
قتلوه ظلماً وهو في*** محرابه يتلو السور


ـ أما الموضع الثاني من الإدام ص493 قال ( ولم يذكر ذلك الخطيب في الجوهر _ أي قتل الشيخ سالم _ مع أن مثل ذلك لا يخفى عليه ، وليس بغريب منهم إغفاله فقد أغفلوا ذكر قتل السيد سالم بن بصري ، والظاهر أن شهادة الشيخ سالم بافضل لم تكن على يد الغز أمراء الأيوبيين ، إذ لو كانت على يدهم لم يكن مانع من ذكرهم كما ذكروا قتلهم لآل أكدر وغيرهم وفي نفس السياق قال ( ولئن أشكل وجود أرباب العلوم لذلك العهد مع قول الخطيب في الجوهر إن العلم كاد أن يتلاشى حتى أحياه الشيخ بافضل المقتول بتريم 581 هـ .

ـ أما الموضع الثالث ففي ص 496 من الإدام قال وقد دللنا بالأصل _ يقصد بضائع التابوت _ على انحراف الشيخ سالم بافضل عن العلويين وانتفاء ذكره هنا يقصد في الجوهر بين محبيهم ومعظميهم مما يؤكده وهو أكبر علماء تريم لذلك العهد بل حضرموت على الإطلاق ) .

والعجيب أن القوم قد لفقوا في ترجمته ما لا يتفق وسيرته العلمية فانظر مثلا ما في صلة الأهل ص 44 نقلا عن الجوهر أنه يشفع كل يوم لسبعين معذبا ووقع لأحمد بن محمد المحضار وقت وروده إلى تريم زار ضريحه وقال نطلب منك أن تخصنا بهذا اليوم نحن وأهل قويرتنا ثم أخذته غيبة عن الحاضرين ثم أفاق وقال طلبت من الشيخ أن يجعل هذا اليوم لنا ولأولادنا وعائلتنا بالقويرة وأني أحصيتهم فكانوا سبعين نفرا فأجابنا إلى ذلك إ . هـ وملامح التلفيق بادية هنا ولا نطيل .

3) العالم الشحري أحمد بن محمد الحاسب والذي التقى به عمارة المؤرخ اليمني في عدن سنة 529هـ ، وهو صاحب حل في مسألة بني زريق في الفرائض في المناسخة والتي بلغت خمسين بطناً ، والقصة في المفيد في تاريخ عمارة معروفة .

4) وكذلك آل أكدر يحيى بن سالم أكدر وأخوه أحمد بن سالم اكدر الذين استشهدوا في تريم في فتنة الزنجيلي عام 576 ، وقاضي شبام أحمد بن إبراهيم باجحوش ، والمحدث الهجراني الذي رحل في طلب الحديث ، والإمام علي بن أحمد بامروان وعبد الله عبد الرحمن باعبيد صاحب الإكمال وباعيسى وآل باماجد وآل بكير وغيرهم كثير .

لا شك أن لدينا في حضرموت وحاضرتها تريم إلى جانب الحواضر الأخرى كانت تعج بالعلماء من أهل السنة ، وكما تعرفون الكتب الفقهية ككتاب بامروان وشيخه الإمام القلعي تدرس كتبهم إلى اليوم ، أما القوم فأبرز كتابهم هي كتب المناقب والتي ينشدون من ورائها الجاه المنفوخ ! وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في منهاج السنة ( والناس كذبوا في المناقب والمثالب ) فأبرز كتبهم كتب المناقب هذه الكتب التي نستعرض بعض ما ورد فيها متسائلين لماذا تريم العلم والفقه والأدب تحتفي بالمعتوهين وبالمشردين على حد قول الدكتور باعيسى ولا تحتفي بالابن الشرعي الذي أوجده العلم الحقيقي ؟
ولماذا ترتاب في الزائرين على حد قول الدكتور باعيسى ؟

وما دمنا بصدد استعراض كتب مناقب القوم ومآثرهم لا بأس أن نعرج على بعض الشخصيات التي أبرزوا دورها في الإحتفائية ، لقد أظهروا للعالم أن المهاجر أحمد بن عيسى جد العلويين هو صاحب النهضة العلمية في تريم ، لكن عند التفتيش والتقميش لم نجد لهذه الشخصية شيئا يذكر لا خطبة لا كتاب لاقصيدة لا فتوى لا درس بل ولا حتى نقل فقهي في كتب القوم أنفسهم ، بل كما تذكر كتب القوم أنه بقي في منطقة معزولاً وشهد شاهد من أهلها وهو السيد بن عبيد الله حيث قال كما في الإدام ص435 ( واقتصروا في الإمام أحمد بن عيسى على ذي العقل الكبير والقلب المستنير والعلم الغزير ، لأجل السجع ولو كان واسع العلم لبسطوا القول فيه كما لم يكروا ولده عبيد الله ولا محمد صاحب الصومعة ولا علي العريضي ولا علي خالع قسم بعلم أصلاً ) .

وذكر في نفس السياق ص429 أن عبد الله بن عمر بامخرمة في الذيل على طبقات الشافعية للإسنوي لم يذكر فقيهاً من العلويين إلا الفقيه المقدم ، وقال بأن أكثر مشايخ الفقيه المقدم من غير العلويين ومن أبرزهم عبدالله بن عبد الرحمن باعبيد صاحب الإكمال ، والإمام العلامة علي بن احمد بامروان والإمام محمد بن أحمد بن أبي الحب ، كما أن المؤرخ اليمني ابن سمرة الجعدي لم يذكر أحدا منهم مع ذكره لفقهاء تريم في القرن السادس .

ومع ما قدمه بامخرمة من شهادة للفقيه المقدم إلا أننا نفتقر إلى مايدل على أنه كتب أو خطب أو ألّف أو حتى نقل عنه في الفقه ما يدل على كزنه مقدما في الفقه قال ابن عبيد الله كما في الإدام ص( 434) ( ولا شاهد بشيء من ذلك على التوسع في العلم بإمارة المشاهدة فآلوا الجاه عند البوادي والعامة ...... ولا ينتسب منهم إلى العلم إلا القليل فأرى إنه مبالغ فيما ينسب منه إلى الأسلاف الطيبين ).

أعتقد إن الصورة أصبحت واضحة وقد قراها ابن عبيد الله قبلنا ، بل قال كما في الادام ص 492 ( ثم إن المؤرخين يكثرون من علم المهاجر ومن بعده إلى علي بن علوي خالع قسم ويذهبون به إلى غايات بعيدة وللشك في مثل ذلك منافذ كثيرة ).

ودرج القوم على هذا المنوال من مدح قومهم وإسباغ عليهم صفة العلم وما فوق العلم من الكرامة بل وأن منهم من هو شيخه الجن والإنس والملائكة كما ذكر ذلك صالح الحامد في تاريخ حضرموت الجزء الأول( ص 200) .

فالكتب جل الكتب التي كتبها القوم هي كتب مناقب مزعومة ومن أبرزها :
1-البرقه المشيقة.
2- غرر البهاء الضوي.
3- الجوهر الشفاف .
4- المشرع الروي.
5- العقد النبوي.
وهناك العشرات من هذه الكتب سنقف على ما في هذه الكتب من مخاطر على العقيدة السليمة بل وحتى على الأخلاق ولنبدأ من البرقة لكوننا بدأنا بالعلم والثقافة لنرى ثقافة القوم جاء في البرقة في (ص 105 ) في ترجمة الفقيه يقول السكران: ( كان له حضرات محضورة ومشاهد مشهورة ومجالس مشهودة يحضرها الملائكة والأنبياء ورجال الغيب والخضر والأولياء والصالحون الأحياء بأجسامهم والأموات بأرواحهم ....!!!! ) والنص هذا نفسه موجود في غرر البهاء الضوي( ص 153) وكذا في المشرع الجزء(2 /10) ويقول بعضهم كما في الغرر( ص 152) ما نفضل على الفقيه محمد بن علي من الأولياء أحداً إلا أن يكون من الصحابة ) ، وهم بهذا يناقضون أنفسهم بل يفضلونه حتى على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإليكم النص من الجوهر الجزء 1/79 مخطوط قال : ( كتب شيخ شيوخنا الشيخ محمد بن علي باعلوي إلى الشيخ سعد الدين الظفاري الشحري ( يتحداه ) لما أنكر عليه بعض الألفاظ التي تصدر منه فقال : ( إنه عرج بي إلى سدرة المنتهى سبع مرات في ليلة واحدة وفي رواية سبعاً وعشرون مرةً وفي رواية سبعين مرة ) !!

علماً بأن المصطفى صلى الله عليه وسلم لم يعرج إلى السماء إلا مرة واحدة أرأيتم ثقافة القوم وفي( ص 95 ) من الجوهر : ( عن الشيخ فضل بن عبد الله بافضل إنه كان يقول دابة الفقيه المقدم محمد بن علي تعرف طرق السماء كما تعرف طرق الأرض ) ولا أريد أن أعلق على هذا الكلام غير أنني أحيلكم على الخبير بالقوم ابن عبيد الله قال كما في ديوانه المطبوع (ص 258) : ( وقد اتفق لي في شرخ الشباب أن أفضت في درسي كجاري عادتي في النعي على الخرافيين وتفنيد مزاعمهم وأنكرت قول بعضهم إن أتان الفقيه المقدم قدس سره كانت تعرج إلى السماء وتأتي بخبرها طرفي النهار مع أن البراق لا يقدر على ذلك فلو أنها حضرت ليلة المعراج لأغنت عن البراق لأن البراق لم يجاوز إيليا على الأصح ) انتهى كلام ابن عبيد الله .

وفي سياق المعراج الصوفي من الحكاية نفسها ورد في الجوهر الشفاف ومثله في الغرر وشرح العينية أن رجلا من أهل السريرات والكرامات يقال له الفضل أتى من دمشق إلى الفقيه المقدم محمد بن علي وقال له ما أتيت إليك إلا لأعلمك أني ما وجدت جاثما على قلبك إلا الشيخ عبد الرحمن المقعد وأنت تحكم له فإنه رجل مكتسب وأنت صاحب نسبة فقال ما هذه النسبة قال سدرة المنتهى .

وقد علق الأستاذ كرامة سليمان في كتابه الفكر والمجتمع ص 234 على أن الانتساب إلى سدرة المنتهى فكرة شيعية ، وذكر أن التشيع يستند على فكرة الاصطفاء التي تطرق البعض فيه وادعوا بنسبة الحسن والحسين إلى سدرة المنتهى وذلك لإضفاء خصائص غير بشرية لذرية الحسن والحسين تميزهم عن سائر المسلمين وترفعهم فوق البشر .

وقال بأن دعاة التخريب في العقيدة الإسلامية بآيات قرآنية وأحاديث نبوية فأولوها أو اختلقوا أحاديث بغرض تقديس أهل البيت ، وذكر عن صاحب الغرر أن فاطمة نفسها هي خلاصة لعصارة فاكهة شجرة سدرة المنتهى التي قدمها جبريل للرسول عند مرافقته له ليلة الإسراء والمعراج وأوصاه بأن يأكلها هو وزوجته خديجة ويتغشاها فحملت في تلك الليلة بفاطمة التي هي من عصارة فاكهة سدرة المنتهى ، قال وتتمادى الأسطورة العلوية وتعزز من النسبة إلى سدرة المنتهى فتروي هذه الحكاية .

وهكذا قذفت لنا هذه الكتب بالبلايا والرزايا التي تخالف الشرع وقد قال ابن عبيد الله في بلابل التغريد ص196 ( وههنا مسألة فقد روي عن بعض من نجلهم أنه قال أوتيت علم الخضر أخرق السفينة وأقيم الجدار وأقطع رأس الغلام فقلنا أما السفينة والجدار فنعم إذ لا محظور فيهما ولا افتئات على الشريعة بهما وغاية الثاني بظاهره إحسان في غير محله يدرك بالفراسة أو بالكياسة وأما الأول فقد صرح الفقهاء بمثله وأما قطع رأس الغلام فمن دونه خرط القتاد وشيب الغراب وعود اللبن في الضرع إذ لا يتأتى غير الإلهام وليس بحجة في الشرع ).

ولا نحن لا نسلم لابن عبيد الله حتى في الأوليين ، والخضر نبي على أصح القولين وقد مات وبهما تنحل عقد الصوفية في اختصاص الأولياء بعلم يخالف الشرع ، وأخيرا فتاريخنا الحضرمي مليء بالمفاخر الحضارية المؤكدة فإننا في غير حاجة إلى أن ننسب لأنفسنا من الأوهام الجوفاء والمزاعم الكاذبة ما نحن في غنى عنه وبالله
التوفيق .

كتبه/ عوض سالم حمدين

************************
:: للتحميل على هيئة وورد ::


:: رابـــط مباشـــر ::



*******************************


ولا تنسونا من صالح دعائكم
إخوانكم في شبكة صوفية حضرموت


نكشف الحقائق الغائبة للباحثين عن الحقيقة
حقوق النسخ لكل مسلم بشرط ذكر المصدر






التوقيع :
إخواني أهل السنة دعوة من إخيكم للتسجيل والمشاركة في شبكتنا
نكشف الحقائق الغائبة للباحثين عن الحقيقة
شبكة تُعنى بمناقشة ومحاورة الفكر الصوفي بمشاركة ثلة من المختصين
من مواضيعي في المنتدى
»» بالفيديو الصوفي الحضرمي أبو بكر الهدار يقول أخذنا علمنا من الحي الذي لا يموت
»» إفتتاح موقع : كشف حقيقة الصوفي علي جمعة مفتي الديار المصرية / أنشروا ..!!
»» علامات حسن الخاتمة عند الصوفية الصالحون يموتون على المزابل وتاكلهم الكلاب
»» بشرى الشيخ محمد عيد العباسي أحد كبار طلبة الشيخ الألباني سيجيب على اسئلتكم
»» شاهد بالفيديو ضلالات وشركيات الشيخ الصوفي عبد القادر السقاف
 
قديم 30-05-10, 07:21 PM   رقم المشاركة : 2
حضرمي
مشترك جديد







حضرمي غير متصل

حضرمي is on a distinguished road


كما يقال الشجرة المثمرة ترمى بالحجر

وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني فاضل







 
قديم 30-05-10, 08:33 PM   رقم المشاركة : 3
محمد السلفي_1
عضو فعال







محمد السلفي_1 غير متصل

محمد السلفي_1 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حضرمي مشاهدة المشاركة
   كما يقال الشجرة المثمرة ترمى بالحجر

وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني فاضل

أجمل شيء نسفيدة من امثالك رفع المواضيع التي تدك حصون الوثنية..!!

فأشكرك على ذلك ..!!






التوقيع :
إخواني أهل السنة دعوة من إخيكم للتسجيل والمشاركة في شبكتنا
نكشف الحقائق الغائبة للباحثين عن الحقيقة
شبكة تُعنى بمناقشة ومحاورة الفكر الصوفي بمشاركة ثلة من المختصين
من مواضيعي في المنتدى
»» فيـــــــديو | فضيحة أخلاقية لشيخ الطريقة النقشبندية يحب وجود قوادين الفاحشة في مجلسه
»» ياصوفية حضرموت أضحكتم علينا الروافض ،، حسين السقاف ورواية حديث الحمار يعفور [ فيديو ]
»» إذا سمع القرآن لا تقطر له دمعة وإذا سمع شعراً قامت قيامته
»» عنزة وأحد دجاجلة المتصوفة .. من أعجب القصص التي ذكرها الجبرتي في تاريخه ..!!
»» فتوى مصورة للشيخ / عبدالله السعد في حكم بيع العقار للرافضة
 
قديم 30-05-10, 09:01 PM   رقم المشاركة : 4
سلمى السودانية
موقوف







سلمى السودانية غير متصل

سلمى السودانية is on a distinguished road


اريد ان تستفيدوا مني كذلك في الرفع


عجبي

.






 
قديم 30-05-10, 11:15 PM   رقم المشاركة : 5
محمد السلفي_1
عضو فعال







محمد السلفي_1 غير متصل

محمد السلفي_1 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمى السودانية مشاهدة المشاركة
  
اريد ان تستفيدوا مني كذلك في الرفع


عجبي .


بارك الله فيك يا سلمى الصوفية






التوقيع :
إخواني أهل السنة دعوة من إخيكم للتسجيل والمشاركة في شبكتنا
نكشف الحقائق الغائبة للباحثين عن الحقيقة
شبكة تُعنى بمناقشة ومحاورة الفكر الصوفي بمشاركة ثلة من المختصين
من مواضيعي في المنتدى
»» ما معنى كلمة بقرة عند مشايخ التصوف !!
»» حمل كتاب القصيدة البكرية الحضرمية في الرد على الرافضة الإمامية / أكرم عصبان
»» اسطوانة @@ حتى لا ننساهم @@ إصدار رائع يذكرنا بإخواننا بغزة .. @@ فسارع بالتحميل @@
»» الصوفية والسحر يسمون الله مهراش وطمطام وبانوخ و هشكاخ وشمخثا وغيرها
»» أشـــــــــــــعة مقطــــــــــــــعية لمخ الشيعي الرافضي الخبيث ( صورة )..!!
 
قديم 31-07-10, 05:48 PM   رقم المشاركة : 6
حضرمي
مشترك جديد







حضرمي غير متصل

حضرمي is on a distinguished road


ولله إني لأعجب من هؤلاء الذي يلفقون الاتهامات على المسلمين ويدخلون ويخرجون في أمة الاسلام من شاءوا وكأن الله أوصاهم بالدين أو لكأن الدين هو بفهمهم هم دون غيرهم .
اللهم أني أبرأ إليك من هؤلاء وكل من يلفق ويقص ويلصق لكي يظهر بأنه شيخ أو عالم

وهذا المدعو محمد السلفي فلا هو سلفي ولكن حاقد وظالم لنفسه ومسكين يسب ويشتم في إناس هكذا جزافاً دون وجه حق وكل من على شاكلته .







 
قديم 31-07-10, 06:39 PM   رقم المشاركة : 7
ابو عثمان الروقي
عضو ذهبي






ابو عثمان الروقي غير متصل

ابو عثمان الروقي is on a distinguished road


اقتباس:
( لماذا تريم تحتفي بالمشردين والمعتوهين ؟ ولماذا تبدوا مقابرها أبهى من حدائقها ؟ ولماذا ترتاب في الزائرين ؟ كيف يجد الرائي نفسه أكثر تضامناً مع المقابر ؟ )

الجواب سهل لان الصوفية الخرافية معششه فيها ...

وجزاك الله كل خير اخي على المحاضرة






التوقيع :
قالوا: ايـران سوف تغزوا بلاد الحرمين
فقلت: ابشروا فانها قادسية جديدة

قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل يحب الرفق ويرضاه ويعين عليه ما لا يعين على العنف" صحيح الترغيب والترهيب
من مواضيعي في المنتدى
»» خادم الحرمين يزور الشيخ بن جبرين في المتشفى/ صور
»» اصل الباطنية واختلاق شخصية محمد بن اسماعيل
»» الخارجية "الإسرائيلية" توصي بنشر مقالات كتاب عرب على موقعها الرسمي!
»» ياخواشيق الوطن انكم لتقولون قولا عظيما
»» الأمم المتحدة: فيضانات باكستان أسوأ من تسونامي2004 + صور
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:25 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "