العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-05-10, 10:49 AM   رقم المشاركة : 1
حبرسري
عضو ماسي






حبرسري غير متصل

حبرسري is on a distinguished road


الرياضة تحارب الشيخوخة وتجدد الشباب

كان الاعتقاد سائداً في الماضي بأن المتقدمين في السن لا يستطيعون الرفع من كفاءة قدراتهم البدنية وأن أفضل ما يمكنهم جنيه من التمرينات الرياضية هو تخفيض إيقاع وسرعة تراجع كفاءة تلك القدرات البدنية.



وقد جاءت نتائج دراسة عملية قام بها عالم فسيولوجيا المجهود البدني الأمريكي هربت دفريز لاكتشاف علم الشيخوخة لدحض ذلك الاعتقاد.



فقد شملت عينة الدراسة أكثر من 200 رجل وسيدة متقاعدين من مدينة كاليفورنيا تراوحت أعمارهم بين 56 و87 سنة، واشتركوا في برنامج لياقة بدنية تضمن المشي والركض وتمارين مرونة وتمرينات جمباز استمر لمدة 6 أسابيع.



وتوصلت الدراسة إلى هبوط ضغط الدم وانخفاض الوزن ومستوى الدهون في الجسم وازدياد كمية الأكسوجين المنقول إلى أنسجة العضلات وأدى كل ذلك إلى تخفيف الأعراض العضلية العصبية التي تعمل كمؤشر للتوتر العصبي.



وقد جاء في كتاب عالم الفسيولوجيا دي فريز أن الرجال والسيدات أصبحوا وهم في عقد الستينات والسبعينات يضاهون الذين يصغرونهم سناً بعشرين سنة في اللياقة البدنية والنشاط الحيوي، وأشار إلى أن أفراد العينية الذين كانوا قبل التجربة يقومون بنشاط بدني محدود هم الذين سجلوا أكبر قدر من التحسن بعد الخضوع لتجربة الدراسة، ويتفق ما جاء على لسان مدير مختبر علم الشيخوخة والبيولوجيا في جامعة وسكنسون في الولايات المتحدة الأمريكية من أن المسنين الذين يمارسون الأنشطة البدنية يتمتعون بنوعية أفضل من الحياة جسمياً ونفسياً مقارنة مع نظائرهم الذين يبقون جالسين ينتظرون الموت، لأن تراجع كفاءة وظائف الحسم مع التقدم في السن مثل قدرة القلب على ضخ الدم مصدراً للكآبة، ولبقية الأمراض النفسية.



وفي ضوء نتائج هذه الدراسة وما جاء من أداء لخبراء علم الشيخوخة والفسيولوجيا، فإنه لا بد أن نؤكد على أن ممارسة النشاط البدني يمنع تراجع كفاءة وظائف الجسم ويقاوم آثار الشيخوخة ويجدد الشباب ذلك أنه من المسلمات أن ممارسة النشاط الرياضي تساعد على تحسن وظائف القلب والجهاز التنفسي وازدياد قوة العضلات ومتانة العظام.



ونستخلص مما تقدم أن الحالة الصحية واللياقة البدنية والنفسية العامة للإنسان الممارس للأنشطة البدنية تتحسن مهما كان العمر الذي يواظب فيه على الممارسة.






 
قديم 06-05-10, 10:51 AM   رقم المشاركة : 2
حبرسري
عضو ماسي






حبرسري غير متصل

حبرسري is on a distinguished road


المشي رياضة لكل الفئات السنية وأرخص دواء في كل بقاع الأرض

رياضة المشي هي الرياضة الوحيدة التي يمارسها كل الناس من سن العامين إلى ما فوق المائة عام وهي الرياضة التي لا تستعصي ممارستها لا على الصغار ولا على الكبار ولا على الذكور ولا على الإناث وهي الرياضة التي تمارس في البيوت والشوارع والميادين والمضامير والساحات والفضاءات...



رياضة المشي هي أرخص دواء في العالم لجميع أمراض الإنسان العضوية والنفسية. لقد تنافس الخبراء والعلماء والأطباء في عرض فوائد هذه الرياضة وقالوا إنها وقاية وعلاج.



والمشي وقاية لأنه يشكل سدا منيعاً للأمراض التي تهدد حياة الإنسان لكل أمراض القلب والشرايين والسرطان وداء السكري وغير ذلك.



رياضة المشي تمنع انغلاق الشرايين وتقلل من الدهون والكلسترول ومن ارتفاع الضغط وتساعد على تسحن في استقبال الأنسولين في الخلايا وتسهل تدفقه إلى خلايا الجسم..



تلك هي بعض الفوائد الذي يجنيها الإنسان الذي يمارس بانتظام هذه الرياضة.



بيد أن خبراء فسيولوجيا الرياضة قد جددوا الفوائد التي يجنيها الممارسون لهذه الرياضة لمدة 30 دقيقة بشكل منتظم يوما بعد يوم ووجدوا أنها تمنع زيادة الوزن وتساعد على المحافظة على الرشاقة.



أما ممارسة هذه الرياضة لمدة 30 د بصورة منتظمة يومياً فقد وجد الخبراء أنها تقي من هشاشة العظام وتساعد على تخفيض ضغط الدم بغض النظر عن العمر أو الوزن أو الجنس.



ووجدوا أيضاً أن رياضة المشي تخفض من الضغوط النفسية والشعور بالاكتئاب، بارتفاع الحرارة داخل الجسم خلال ممارسة المشي مما يؤدي إلى التخفيض من درجة توتر العضلات أو إلى التغييرات في الموصلات العصبية في الدماغ.



ووجدوا كذلك أن ممارسة هذه الرياضة تحسن المزاج لما تؤديه زيادة إفراز الهرمونات العصبية المخفضة للآلام والتوتر والمحسنة للمزاج من نورادرينالين والدوبامين والسيروتين.



ويرى أهل الاختصاص من علماء فسيولوجيا الرياضة أن رياضة المشي والتمارين الرياضية بصفة عامة تدعم جهاز المناعة في الجسم حيث أن المشي السريع لمدة 30دقيقة يومياً يضيف للجسم البشري قائدة مناعية جيدة. وهذه الحقيقة العلمية قد أكدتها دارسة أمريكية أجريت في جامعة كارولينا حيث وجدت أن ممارسة رياضة المشي تزيد من درجة مقاومة الجسم وتقلل من عدد نوبات البرد التي تصيب الرياضيين بما يعادل 23% مقارنة بغيرهم، وحتى في صورة إصابة الرياضيين بالبرد فإن الأعراض تختفي بسرعة مقارنة بغيرهم من غير الممارسين أو بالذين يمارسون بدرجة أقل.



ومن جهة أخرى وجدوا وجد الخبراء أن ممارسة الأنشطة الرياضة تقلل من الاضطرابات الإيضية التي تسبب الأمراض الكثيرة مثل داء السكري وتقلل من حاجة الجسم إلى الأنسولين ومن مضاعفات الإصابة بداء السكري مثل ارتفاع الكولسترول وضغط الدم وأمراض القلب.




من بريدي






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:43 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "