العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-10, 01:27 AM   رقم المشاركة : 1
زينب الاثرية
عضو فعال







زينب الاثرية غير متصل

زينب الاثرية is on a distinguished road


سؤال عن فتوى رجاء افيدوني

السلام عليكم ورحم الله وبركاته


اخواني رجاء افيدوني بالفتوى المناسبة:


كلنا نعلم ان الصلاة عدا المكتوبة بين العصر والمغرب نهى عنها رسول الله صلى الله عليه واله


ولكن احدى قرباتي قالت لي منذ ايام انه لا يجوز لي صلاة النافلة فقط بين العصر والمغرب لانها عبادة اما صلاة استخارة او صلاة الحاجة فلا باس فهي مقبولة فهل هذا الكلام صحيح؟؟؟







من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا لم يفرد الله اولى الامر بالطاعة؟
»» لماذا يلجا هؤلاء للكذب؟
»» مفاسد الزواج من الشيعة أو تزويجهم
»» سؤال للامامية:في اي درجة ينعم المعصومين ؟
»» الصلاة علينا حرام ولكن
 
قديم 04-05-10, 08:47 AM   رقم المشاركة : 2
ساران
مشترك جديد






ساران غير متصل

ساران is on a distinguished road


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



اختلف العلماء في الصلاة بعد العصر على أقوال :

الأول : كراهية التنفل مطلقاً, سواء أكان تنفلاً بسبب أم من غير سبب , فلا يُصلَّى في هذا الوقت إلا الفريضة الفائتة . وهذا مذهب أبي حنيفة وأصحابه , كما حكاه عنهم أبو جعفر الطحاوي في ( شرح معاني الآثار )

الثاني : كراهية التنفل المطلق , أما التنفل الذي له سبب فليس يُكره أن يُصلَّى في هذا الوقت . وهذا مذهب الشافعي .

قال النووي : مذهبنا ان النهي عن الصلاة في هذه الاوقات ( يعني : أوقات النهي عن الصلاة ) إنما هو عن صلاة لا سبب لها , فاما ما لها سبب فلا كراهة فيها , والمراد بذات السبب : التى لها سبب متقدم عليها . فمن ذوات الاسباب : الفائتة فريضة كانت أو نافلة إذا قلنا بالاصح أنه يسن قضاء النوافل فله في هذه الاوقات قضاء الفرائض والنوافل الراتبة وغيرها وقضاء نافلة اتخذها وردا , وله فعل المنذورة , وصلاة الجنازة , وسجود التلاوة , والشكر , وصلاة الكسوف , وصلاة الطواف , ولو توضأ في هذه الاوقات فله أن يصلى ركعتي الوضوء . اهـ ( المجموع شرح المهذب 4/170 )

قلت : وهذا المذهب هو رواية عن الإمام أحمد , قدَّمها المجد ابن تيمية في المحرر ( 1/86 ) , واختار هذا المذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الإمام ابن القيم , وقال عنه الشيخ الإمام عبدالعزيز بن باز : هو أصح الأقوال , وبه تجتمع الأخبار . اهـ ( تعليقات الشيخ ابن باز على فتح الباري 4/364 طبعة دار طيبة )

الثالث : إباحة التنفل مطلقاً ؛ بسبب ومن غير سبب . قال الحافظ ابن حجر : وبه قال داود وغيره من أهل الظاهر, وبذلك جزم بن حزم . اهـ ( فتح الباري 4/364 طبعة دار طيبة )

قلت : كذا قال الحافظ , والذي في ( المحلى 3/7_8 ) أن ابن حزم خالف داود في هذه المسألة ؛ حيث منع من التنفل عند اصفرار الشمس , وأما داود فقد أباحه مطلقاً .

وادعى هولاء أن أحاديث النهي منسوخة , كما قال الحافظ ابن حجر . وذكر أن الناسخ عندهم هو حديث : ( من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فليصل إليها أخرى )

فدل على إباحة الصلاة في الأوقات المنهية . كذا قالوا , وفيه نظر ظاهر .

الرابع : إباحة التنفل مطلقاً بعد العصر والشمس حية , ( أي : قبل اصفرار الشمس ) , وهذا المذهب يُروي عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه كما في فتح الباري ( فتح الباري 2/370 طبعة دار طيبة )

وهو اختيار الإمام ابن خزيمة كما يظهر من تبويبه للحديث في ( صحيحه 2/265 ) , كما اختاره الحافظ ابن حزم , ورجحه من المعاصرين الشيخُ العلامةُ محمد ناصر الدين الألباني كما في ( السلسلة الصحيحة برقم 200 ) , وحجة هذا القول هو الحديث أخرجه أبو داود ( 1274 ) , والنسائي ( 1/280 ) , وأحمد ( 2/ 46 طبعة الرسالة ) وغيرهم من حديث عَلِيٍّ رَضِي اللهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَهَى عَنْ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْعَصْرِ إِلَّا وَالشَّمْسُ مُرْتَفِعَةٌ .

وفي رواية الإمام أحمد قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يُصَلَّى بعد العصر الا أن تكون الشمسُ بيضاءَ مرتفعةً )

قال الحافظ ابن حجر : إسناده صحيح قوي . ( فتح الباري 2/370 طبعة دار طيبة )

وقال الشيخ الألباني : إسناده صحيح , وكذلك قال الحافظان العراقي والعسقلاني , وصححه ابن حبان أيضاً وابن حزم . اهـ ( صحيح سنن أبي داود _ الأصل _ 5/19 )

وهذا المذهب هو أرجح الأقوال في هذه المسألة , والله تعالى أعلم .







التوقيع :
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» تعليق على موضوع فضح رموز العلمانية
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:43 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "