العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-10, 11:19 PM   رقم المشاركة : 1
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


يد الله فوق أيديهم وحوار مع أحد المسلمين !



بدأ الأخ يتكلم و يكتب و هو يتحدث عن الأشاعرة بين المتقديمن و المتأخرين, و بين المفوضين و المتأولين أو من يتذبذب بين هؤلاء و هؤلاء.

نظر في القرآن الكريم فجاء ب {يد الله فوق أيديهم} فقال لي أن هذه اليد لا يمكن أن تعنى القوة أو القدرة لأن الله يقول في موضع آخر {ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي} جاءت مثنى و القدرة أو القوة لا تكون مثنى! أو كلام قريب من هذا.

كنت أريد أن أتفق معه لكن سألته سؤالا سهلا و هو:
هل قرأت 5 أو أكثر من التفاسير؟

قال لي: لماذا تسأل يا معطل يا جهمي يا مؤول يا صوفي يا القبوري, ما هذا السؤال؟؟ إنه لا يصدر إلا من جاهل.

قلت له مهلا يا أخي, أنا أسألك لأعرف هل تعرف أن اليد فسرت بالقدرة فقط أو فسرت بأشياء أخرى؟
إذهب إلى هذا الموقع: http://altafsir.com/Tafasir.asp?tMad...o&LanguageID=1
و أعمل مقارنة بين التفاسير, ثم قل لي بعدها هل ما زلت تتخيل القوة فقط أم هناك أقوال و إجتهادات أخرى!؟

....

قال: أنت جاهل و يجب أن تسأل لتتعلم و لا تسأل لتمتحننى فأنا درست في المدينة و لم أتعلم في الزوايا و المساجد التي بنيت على القبور مثلك أنت و من هم على شاكلتك. نحن تعلمنا أن ما عليه أهل السنة هو ما كان عليه أهل الأثر و أهل الحديث و قبلهم التابعين و السلف الصالح نثبت لله ما أثبته لنفسه في كتابه أو في سنة نبيه المصطفي صلى الله عليه و سلم.

(((تغافلت عن أسلوبه في الحديث معي لأنني كنت متيقنا بأن الأخ على كامل الاقتناع بما يعتقده و لا يريد لي إلا الخير من وجهة نظره, فما قطعت الاتصال معه)))

قلت: طاب مساءك يا أخي, أنا جاهل و معك حق و لذلك سوف أناديك أستاذي و سوف أسأل لأتعلم لا لأحاور, معذرة إن أسأت إليك بغير قصد, فوالله ما كان هذا قصدي و الله على ما أقول شهيد ..

قال: ما عليك, تفضل هات ما عندك و بعون الله سأحاول الإجابة على ما أستشكل عليك.

أنا: بارك الله فيك أستاذي الفاضل. أرجو أن تصبر معي لأن سؤالي طويل, و طوله هو انعكاس لطول جهلي في هذه المسألة. أولا: أنا ما تعلمت أن اليد في الآية تعني القوة أو القدرة أبدا!!

عندما بحثت في التفاسير وجدت الى جانب القوة و القدرة كذلك النعمة, يد رسول الله بدليل {من يطع الرسول فقد أطاع الله} و أقوال أخرى حيث تجد المفسرين يذكرون أقوالا في المسألة تختلف أحيانا و تتفق أحيانا أخرى.

الذي أعتقده أنا هو: الآية في معناها العام و هذا المعنى تقرير أن عقد الميثاق مع الرسول صلى الله عليه و سلم كعقده مع الله تبارك و تعالى من غير تفاوت بينهما كقوله {من يطع الرسول فقد أطاع الله} و أن الله يؤيدهم و ينصرهم, و إذا كان هناك معنى آخر فأنا أفوض أمري إلى الله, و لا أقوم إلى الآية الكريمة فأجزئها و أقطعها إربا إربا: "يد + الله + فوق + أيديهم" ثم آخذ اليد و أقول هذه يد الله أو إن لله يدا أو إن الله يتصف بصفة اليد.

أنا سوف أؤمن بذلك إذا أثبتت لي أن الرسول صلى الله عليه و سلم أو ساداتنا الصحابة رضوان الله عليهم فعلوا ذلك و آستخرجوا اليد من الآية هذه بالتحديد ثم قالوا (إنا لله يدا) نثبتها على حقيقتها بدون تأويل و لا تعطيل و لا تمثيل. أما أن تأتي بإجتهاد هذا أو ذاك ثم تقول لي إن هذا ما كان عليه سلف الأمة, فأنا لا أوافق, لأن هذا كلام بلا دليل.


.... ثم ذهب و لا أقول هرب ...

(((لكن ما زلت أنتظر إجابة الأخ و أرجو من الله أن يرزقني بأخ أفضل منه و يواصل هذا الحوار الأخوي)))












 
قديم 19-04-10, 11:45 PM   رقم المشاركة : 2
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


نفهم من ذلك انك تنكر ان يكون في القران الكريم اثبات لصفة اليد الحقيقة لله عز وجل


وانها كلها مصروفة لمعاني اخرى كالقدرة ؟؟؟؟







التوقيع :
رسالة وتنبيه للجميع يجب التوقف تماماً عن كتابة

( ههههه ) و ( خخخخ) اصبح الامر مزعج جداً


في الردود وكذلك عدم السب والشتم واستخدام اساليب غير لائقة مع المخالفين


وان لا يتداخل العضو في المواضيع الحوارية بمشاركات لا تفيد الحوار
او حرف الحوار بالسب والشتم

نحن نعامل الناس باخلاقنا لا باخلاقهم

واذا كان الحوار بين المخالفين واحد كبار الاعضاء المعروفين بالحوار العلمي
يجب على الاعضاء عدم التداخل بمشاركات
لاتفيد الحوار في شي غير نقل الموضوع لصفحات كثيرة لا فائدة منها
ولا يكون النقاش عن المتعة فيدخل عضو بمداخلة عن تحريف القران او عن موضوع لا دخل له بالنقاش


وهذا منتدى للدفاع عن السنة لا منتدى عام كباقي المنتديات فيرجى مراعاة هذه الخصوصية




http://img52.imageshack.us/img52/5193/75810832.jpg



من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة يبكون جحيم المحاكم في القطيف
»» محتاج تعال اكمل هنا بخصوص الـ 12 امام
»» لله درك ايها البطل / إحباط محاولة اغتيال رسام دنماركي نشر رسوماً مُسيئة للرسول
»» ايها الرافضة في هذه اللحظة نعلن سقوط دينكم والشجاع فيكم فليدخل
»» معجم اصحاب شيخ الإسلام بن تيميه
 
قديم 19-04-10, 11:57 PM   رقم المشاركة : 3
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


الذي ينكر ذلك يجب أن يعلم كل القرآن (المتشابه و المحكم و التفاسير) و أنا لست كذلك.






 
قديم 20-04-10, 12:11 AM   رقم المشاركة : 4
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


طيب على ماذا كنت تناقش اذن ؟؟؟

لتثبت له ماذا ؟؟؟






التوقيع :
رسالة وتنبيه للجميع يجب التوقف تماماً عن كتابة

( ههههه ) و ( خخخخ) اصبح الامر مزعج جداً


في الردود وكذلك عدم السب والشتم واستخدام اساليب غير لائقة مع المخالفين


وان لا يتداخل العضو في المواضيع الحوارية بمشاركات لا تفيد الحوار
او حرف الحوار بالسب والشتم

نحن نعامل الناس باخلاقنا لا باخلاقهم

واذا كان الحوار بين المخالفين واحد كبار الاعضاء المعروفين بالحوار العلمي
يجب على الاعضاء عدم التداخل بمشاركات
لاتفيد الحوار في شي غير نقل الموضوع لصفحات كثيرة لا فائدة منها
ولا يكون النقاش عن المتعة فيدخل عضو بمداخلة عن تحريف القران او عن موضوع لا دخل له بالنقاش


وهذا منتدى للدفاع عن السنة لا منتدى عام كباقي المنتديات فيرجى مراعاة هذه الخصوصية




http://img52.imageshack.us/img52/5193/75810832.jpg



من مواضيعي في المنتدى
»» نهي الصحبة عن النزول بالركبة للشيخ المحدث الحويني الأثري
»» صراحة اعجبتني هذه المقارنة بين اطفال السنة واطفال الشيعة
»» الشيخ عثمان الخميس يلجم الرافضه بالمؤتمر / فيديو
»» حديث الدار / منقول
»» يا شيعة لماذا علي خير من الانبياء وليس خير من النبي صلِّ الله عليه وسلم
 
قديم 20-04-10, 12:26 AM   رقم المشاركة : 5
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


أن ما فعله هو بالآية الكريمة ما فعلها الرسول الأمين صلى الله عليه و سلم و لا فعلها صحابته الغر الميامين رضوان الله عليهم (على قدر علمي و إلا لا معنى للسؤال).

لهذا السبب سألته سؤال (عام في الحقيقة) أن يثبت لي أن الرسول صلى الله عليه و سلم أو من تخرجوا من مدرسته الشريفة الميمونة رضي الله عنهم, ذهبوا إلى آية محددة أو حديث معين ثم آقتطعوا اليد أو الوجه أو الساق و قالوا (((إن لله وجها))) (((إن لله ساقا))) (((إن لله يدا))) أو قالوا نثبت الساق و اليد و الوجه بغير تشبيه و لا تعطيل و لا تأويل و لا و لا و لا .. , أو قالوا إن اليد (الوجه, الساق..) صفة الله أو ما شابه ذلك, فعنئذ سنتفاهم, لكن أن يذهب إلى قاعدة قعهدها المجتهدون في علم جديد يسمى العقيدة و يطبق هذه القاعدة على كل النصوص, فأنا لا أرى نفسي مُلزما بهذا الاجتهاد, بل أقدم الاجتهاد المبنى على اللغة العربية و فنونها بالرجوع إلى التفاسير و شروحات الحديث, على تلك الاجتهادات. و لكل اجتهاده و لا أقول عن هذا أنت مجسم و عن الآخر أنت معطل و أنت مؤول أو أنت من الضالين المضلين و أنت و أنت و أنت أو شيء آخر يفرق و لا يجمع, يمزق و لا يوحد.








 
قديم 20-04-10, 12:37 AM   رقم المشاركة : 6
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


يعني انت تريد قول للنبي صلى الله عليه وسلم يثبت فيه صفات الله عز وجل على الحقيقة ؟؟؟

وقبلها هل النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته ذهبوا الى تاويل الصفات ؟؟؟







التوقيع :
رسالة وتنبيه للجميع يجب التوقف تماماً عن كتابة

( ههههه ) و ( خخخخ) اصبح الامر مزعج جداً


في الردود وكذلك عدم السب والشتم واستخدام اساليب غير لائقة مع المخالفين


وان لا يتداخل العضو في المواضيع الحوارية بمشاركات لا تفيد الحوار
او حرف الحوار بالسب والشتم

نحن نعامل الناس باخلاقنا لا باخلاقهم

واذا كان الحوار بين المخالفين واحد كبار الاعضاء المعروفين بالحوار العلمي
يجب على الاعضاء عدم التداخل بمشاركات
لاتفيد الحوار في شي غير نقل الموضوع لصفحات كثيرة لا فائدة منها
ولا يكون النقاش عن المتعة فيدخل عضو بمداخلة عن تحريف القران او عن موضوع لا دخل له بالنقاش


وهذا منتدى للدفاع عن السنة لا منتدى عام كباقي المنتديات فيرجى مراعاة هذه الخصوصية




http://img52.imageshack.us/img52/5193/75810832.jpg



من مواضيعي في المنتدى
»» رافضي يسأل ما هو شعور صاحب الزمان
»» مقتدى الصدر يقول انا رجل بالقبر ورجل بجهنم / فيديو
»» العصمة عند الشيعة / منقول
»» سؤال خفيف يا شيعة من له منكم
»» محتاج تفضل اثبت ما قلته
 
قديم 20-04-10, 01:32 AM   رقم المشاركة : 7
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
الفاضل شعيب وفقك الله وهداك الى الحق بإذنه..
قلت ان معنى اليد تعني النعمة والقدرة وغيرها ..
وطلبت من الاخ ان كان النبي صلى الله عليه وسلم اثبت لله يد على الحقيقة ام لا وكذا الصحابة رضوان الله عليهم..
وقبل الخوض في هذه المسألة ..
اريد منك ان تأتي لي من لغة العرب التي انزل الله بها هذا القرآن فقال عز من قائل (بلسان عربي مبين)
ان تأتي لنا من اقوالهم واشعارهم مثنى مقرون بباء مضاف الى ضمير المتكلم يأتي مجاز!!
وايضاً قوله صلى الله عليه وسلم (كلتا يديه يمين) وهو يصف ربه عز وجل!!
ننتظرك..
والله المستعان..






التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» اخي ابوزرعة
»» حوار هادىء مع عقلاء الاسماعيلية
»» الزميل alsophee هنا للنقاش
»» عقيدة الامام الاشعري رحمه الله وتلامذته ومقارنة بينها وبين متأخري الاشاعرة
»» الفاضل ليبي سني هنا لو تكرمت
 
قديم 20-04-10, 02:08 AM   رقم المشاركة : 8
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحسنين مشاهدة المشاركة
  

1) يعني انت تريد قول للنبي صلى الله عليه وسلم يثبت فيه صفات الله عز وجل على الحقيقة ؟؟؟

2) وقبلها هل النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته ذهبوا الى تاويل الصفات ؟؟؟


1) نعم.
2) لو اتفقنا نحن على إثبات ما تراه أنت 'صفة' (من طرف رسول الله صلى الله عليه و سلم و صحابته رضوان الله عليهم) لما كان هناك حاجة أصلا للحوار حول هذه المسألة.






 
قديم 20-04-10, 02:17 AM   رقم المشاركة : 9
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الدين_الهاشمي مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم
الفاضل شعيب وفقك الله وهداك الى الحق بإذنه..
1) قلت ان معنى اليد تعني النعمة والقدرة وغيرها ..

2) وطلبت من الاخ ان كان النبي صلى الله عليه وسلم اثبت لله يد على الحقيقة ام لا وكذا الصحابة رضوان الله عليهم..
وقبل الخوض في هذه المسألة ..

3) اريد منك ان تأتي لي من لغة العرب التي انزل الله بها هذا القرآن فقال عز من قائل (بلسان عربي مبين)
ان تأتي لنا من اقوالهم واشعارهم مثنى مقرون بباء مضاف الى ضمير المتكلم يأتي مجاز!!

4) وايضاً قوله صلى الله عليه وسلم (كلتا يديه يمين) وهو يصف ربه عز وجل!!
ننتظرك..
والله المستعان..

بارك الله فيك على الدعوة الصالحة, آمين يارب العالمين.
1) تقريبا: بل قلت إن التفاسير ذكرت معاني آخرى غير القدرة و القوة.
2) صحيح.
3) ليس عندي شعر و لا قول يحضرني و عدم تحقيق ذلك في شعر أو كلام, لا يعني عدم وجوده, لكن قد يعني فقط أني لا أعلم كل كلام و شعر العرب. لماذا هذا السؤال؟ لماذا لا يكون معنى "بيدي" القوة مثلا؟
4) ماذا يقصد العرب ب " كلتا يديه يمين" و "جعل سهمه في الشمال"؟






 
قديم 20-04-10, 02:40 AM   رقم المشاركة : 10
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
الفاضل الاشباني هداني الله واياك الى الحق ..
1) قلت لك وغيرها فلم انفي ان هناك من يقول بغير القدرة والقوة كالنعمة مثلاً ولكل مقام مقال..
2) حديث النبي في صحيح البخاري ( لما خلق الله آدم مسح ظهره بيمينه وكلتا يديه يمين ثم قال : خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون . ثم مسح الأخرى وقال : خلقت هؤلاء للنار ، وبعمل أهل النار يعملون) .
وكذا حديث (عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين رجال ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغشى بياض وجوههم نظر الناظرين يغبطهم النبيون والشهداء بمقعدهم وقربهم من الله عز وجل قيل يا رسول الله من هم قال هم جماع من نوازع القبائل يجتمعون على ذكر الله فينتقون أطايب الكلام كما ينتقي آكل التمر أطايبه)
فهل تعني لك اليدان هنا القدرة القوة النعمة ...الخ؟!!

3) لانك لن تجد لان المثنى اذا قرن بباء لايأتي مجاز في لغة العرب التي انزل الله بها هذا القرآن..
فإذا قلت (رأيت الرجل بعيني) تعني على الحقيقة لا المجاز او قولهم (سمعت الحديث باذني) فلا تعني المجاز البتة ..
فابحث وهات لنا وننتظرك ان شاء الله ..
فاذا قلت انها تعني القدرة فما فائدة تثنية اليد هنا؟!
بل ان هذا تشريف لادم عليه السلام وذريته حيث خلق ادم بيديه وان كانت تعني القدرة لقال ابليس عليه لعائن الله تترا(وانا ايضاً خلقتني بقدرتك) ولكنه احتج بأصل مادة الخلقة فقال خلقتني من نار وخلقته من طين هرباً من عند نفسه لعلمه ان الله كرم ادم عليه لذا قال له الرب انه فضله عليه بخلقه بيديه فزاد هذا من حنق ابليس اللعين فقال انا خير منه وان خلقته بيديك لانني من نار وهو من طين وهذا قياس فاسد لان خالق النار والطين هو من يفاضل بينهما لا غيره ..
فاذا قلنا في الحديث الشريف والاية الكريمة انها تعني القدرة فان لله قدرتان وهذا تجزىء لصفات الله التي لاتنفك عن ذاته سبحانه..
4) الجواب فوق فيه الكفاية ان شاء الله ..
والله المستعان






التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» دعوة للنقاش ما سبب وجوب وجود اوصياء معصومين وان يكونوا من ال البيت حصريا ؟
»» استفسارات بسيطة ارجوا توضيحها من الزملاء الامامية ؟
»» من فسر استوى باستولى فهو مجسم مشبه
»» جديد الشيعة بلوتوث امامي
»» من فسر استوى باستولى فهو مجسم مشبه
 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
شعيب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:14 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "