العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-10, 10:08 PM   رقم المشاركة : 1
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


التصوف هو مقام الاحسان = خطأ هو كمن قال = التصوف هو الجنة

بسم الله

عندما تسأل الصوفي ما هو التصوف يقول لك هو مقام الاحسان. الاجابة التي نريد ليست التصوف هو مقام الاحسان. فقولهم هذا هو كمن يقول ان مقام الاحسان للصوفية والباقي للعوام يعني اعلى مرتبة لهم هي مرتبة الايمان. أما الاحسان فهو مقتصر على من يدخل التصوف! على العموم هذا تعريف مكرر معاد لدرجة الملل وليس اجابة علمية البتة.


فمقام الاحسان هو ذروة الاسلام وهو بغية كل من أراد الدار الاخرة في اعلى الدرجات. ولذا هو هدف جميع من اخلص في التعبد واتبع. الذي اريد أن أقوله أن الهدف شئ و الطريق شئ.

فقولهم ان التصوف هو الاحسان كقولهم ان التصوف هو الجنة !!
يعني أن الجنة اعدت للصوفية والباقي الى جهنم !!! وهذا سخف !!

لأن الجنة هدف كل مسلم مؤمن لكن العلة في الطريق. لذا لا يجوز للمرء ان يجيب بانني الجنة! عندما يُسأل ما هو معتقدك !!!

فكذلك الصوفي عندما يجيب لا يجب أن يقول بان التصوف هو الاحسان لان الاحسان هدف. فهذه مغالطة علمية. ليست اجابة علمية. يمكن ان يقول المرء ذلك في مقام آخر غير المقام العلمي الحواري. وأقرب ما يحضرني هو قوله صلى الله عليه وسلم : الحج عرفة. فهل الحج فعلا عرفة بمعنى ان الجميع يقفون في عرفة فقط و ينتهي الامر؟ أكيد لا.

موطن النزاع وعنه ينشأ تعريف التصوف هو (طريقة التعبد).

وانقل هنا كلاما سابقا علقت به على مشاركة احد الاخوات في موضوع بعنوان : هل يوجد صوفي غير قبوري ؟

=========================================

لكن سأختصر عليك الوقت وعلى نفسي. ما كان في التصوف من خير فهو من السنة وما كان في التصوف من بدعة فهو التصوف الذي ننكره. التصوف باختصار= سنة + بدعة.
بعبارة اخرى التصوف مثل مصطلح الجهة في الصفات او الجسم !
ماذا تريدين بالتصوف ؟ المسألة مسألة معان وليس تسميات في الاصل.
اذا قصدت بالتصوف الزهد او الذكر السني أو النوافل السنية أو س السنية أو ص السنية أو ع السنية الخ فنقول لك هذا سنة لكن اللفظ غير صحيح.
أما اذا قصدت ان التصوف مولد ! فهذا بدعة أو ذكر باسم الله المفرد (مثل الله الله الله أو هو هو هو هو هو ) أو الاوراد الصوفية أو الخلوة أو الرؤية يقظة أو شد الرحال او التبرك بالقبور او نخامة اولياء الصوفية او الخرقة أو العهد الخ الخ الخ من الطقوس و المعتقدات فهذا بدعة.

أختي الكريمة
الفصل في التصوف لا يكون بان له أصلا من السنة الخ من التعميمات.

اذا أردنا ان ننقد التصوف يجب أن نضعه فوق طاولة المشرحة ونشرحه الى قطع و ندرسها بعدها ستعلمين يقينا :
1- ما هو التصوف
2- هل هو سنة ام بدعة

وطالما لم يات الشيخ محمد بن الحسن ولد الددو بمراجع أو رجال فكلامه يبقى مجرد كلام لا قيمة له في ميزان نقد التصوف نقدا علميا - هذا لا يعني ان لا نزن كلامه عموما ومنها الحلقة. لكن هذا شئ آخر. وهذا من قمة الانصاف. فليس لأن ولد الددو يرى بأن التصوف له أصول يعني أن نقبل كلامه وإن لم نقبله فإننا لسنا منصفين. وكما قلت سابقا : (اعرف الحق تعرف رجاله ) = المقصد تطبيق المقولة الشهيرة تطبيقا عمليا. وعموما بالنسبة لي اذا لم يشير الى مراجع فان الشيخ الددو يضع بنفسه علامات استفهام وذلك من خلال احتكاكي بالصوفية ؟؟؟


بالنسبة لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله فإنه يستشهد به اهل السنة و اهل البدع على سواء !!!
هنا وقفة علمية مهمة :
((( يجب أن نفصل بين التصوف و الصوفية )) يعني بين الفكرة او النظرية وبين الافراد ... وقد نحتاج الى الاستشهاد بهؤلاء الافراد لتقييم مسيرة التصوف !!! فإن الصوفية يحملون وزره لانهم اخترعوه = لكن هذا شئ آخر ليس هو محل البحث.



السؤال لكل من يستشهد بكلام شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله نسأله هذا السؤال :

1- هل شيخ الاسلام ((يقر))بالتصوف ؟

ثم السؤال التالي (إن قلتم بنعم) :
2- ما نوعية التصوف الذي أقره شيخ الاسلام ؟؟؟ دعونا نضعه على المشرحة حتى نعلم الصدق من الدعاوي.

ثم نسأل السؤال الاخير:
هل فرق شيخ الاسلام بين التصوف كطريقة وبين أفراده ؟؟؟

المشكلة تتكرر في عدم التشريح و الخلط بين الفكرة و معتنقيها .


أرجو ان أكون قد اوضحت طريقتي في نقد التصوف و الصوفية وهل كنت منصفا برايك ام لا.

((( في النهاية أقول أن التصوف أشبه بالبدعة الاضافية ))) وهذا وجه من يقول أن التصوف له أصل = على فكرة من يقول ان التصوف له أصل في الكتاب والسنة فإنما يناقض نفسه !!! كيف ؟
لانه يعترف من حيث لا يعلم بانه يجتهد في طريقة التعبد وهذا هو البدعة !!!!!!!!!!!
ما كان صوابا فمن الله وإن كان من خطأ فمن نفسي و الشيطان

والله اعلى واعلم
وصل اللهم وسلم على محمد الامين واله الطاهرين وصحبه الغر الميامين ومن تبعه باحسان الى يوم الدين والحمد لله رب العالمين



هذا والله اعلم







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» قاعدة في التعامل مع الصوفية إذا سلمت لنقل صوفي فأنت حمار
»» فضائح الوهابية Wahhabism Exposed / فيديو
»» المنفلوطي أبرز كتاب مصر يبكي على التوحيد
»» التوحيد والشرك عند الاشاعرة
»» الصوفي الطيب قناة أزهري مجرد بيزنس وحرية بناء الكنائس وكلام عن القرضاوي وقطر
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:39 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "