العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-02-10, 10:28 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile إبان بن تغلب لم يروي عن سليم بن قيس الهلالي

الحمد لله رب العالمين

قد سبقنا الأخ الحبيب العباسي جزاه الله تعالى خيراً في منتديات أنصار آل محمد حول تصحيف روايات إبان بن تغلب عن سليم بن قيس الهلالي وأن من روى ن سليم بن قيس الهلالي هو إبان بن عياس وليس إبان بن تغلب وسنرى الآن هذا الأمر في بيان روايات سليم بن قيس الهلالي وسنرى حال الروايات في كتاب سليم بن قيس الهلالي وهل تصح الروايات في كتاب سليم بن قيس الهلالي وروايته عن إبان بن تغلب ..


الكتاب : معجم رجال الحديث ـ الجزء التاسع || القسم : الرجال || القرّاء : 100 .

5401: سليم بن قيس:

وقال الكشّي (44) سليم بن قيس الهلالى: (حدّثني محمد بن الحسن البراثى قال: حدّثنا الحسن بن علي بن كيسان عن إسحاقبن إبراهيم بن عمر اليمانى عن ابن أذينة عن أبان بن أبي عيّاش قال: هذا نسخةكتاب سليم بن قيس العامري ثم الهلالي دفعة إل‏ؤيأبان بن أبي عيّاش وقرأه وزعمأبان أنه قرأه على علي بن الحسين عليهما السلام. قال: صدق سليم رحمة اللّه عليههذا حديث نعرفه.
هذا حديث نعرفه.

بن إبراهيم بن عمر اليمانى عن ابن أذينة عن أبان بن أبي عيّاش قال: هذاكتاب سليم بن قيس العامري ثم الهلالي دفعة إل‏ؤيأبان بن أبي عيّاش وقرأهوزعم أبان أنه قرأه على علي بن الحسين عليهما السلام. قال: صدق سليم رحمة اللّهعليه هذا حديث نعرفه.

محمد بن الحسن قال: حدّثنا الحسن بن علي بن كيسان عن إسحاق بن إبراهيم عن َابن أذينة عن أبان بن أبي عيّاش عن سليم بن قيس الهلالى قال: قلت لاميرالمؤمنين عليه السلام: إني سمعت من سلمان ومن مقداد ومن أبي ذر أشياء في تفسيرالقرآن ومن الرواية عن النبيصلّى اللّه عليه وآله وسمعت منك تصديق ما سمعتمنهم ورأيت في أيدي الناس أشياء كثيرة من تفسير القرآن ومن الاحاديث عن نبيّاللّه عليه السلام أنتم تخالفونهم : وذكر الحديث بطوله : قال أبان: فقدر لي بعدموت علي بن الحسين عليهما السلام أني حججت فلقيت أبا جعفر محمد بن علي عليهماالسلام فحدّثت بهذا الحديث كلّه لم أخطى‏ء منه حرفاً فاغرورقت عيناه ثم قال: صدق سليم قد أتى أبي بعد قتل جدّي الحسين عليهما السلام وأنا قاعد عنده فحدّثهبهذا الحديث بعينه فقال له أبى: صدقت قد حدّثني أبي وعمّي الحسن عليهما السلامبهذا الحديث عن أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه وعليهم فقالا لك: صدقت قدحدّثك بذلك ونحن شهود ثم حدّثناه أنهما سمعا ذلك من رسول اللّه ثم ذكر الحديثبتمامه).

وقال في أبان بن أبي عياش: (ونسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه).

وقال الشيخ المفيد (رحمه اللّه) في آخر كتابه (تصحيح الاعتقاد): (وأما ماتعلّق به أبو جعفر (رحمه اللّه) من حديث سليم الذي رجع فيه إلى الكتاب المضافإليه برواية أبان بن أبي عيّاش فالمعنى فيه صحيح غير أنهذا الكتاب غيرموثوق به وقد حصل فيه تخليط وتدليس فينبغي للمتدين أن يجتنب العمل بكلمافيه ولا يعول على جملته والتقليد لروايته وليفزع الى العلماء فيما تضمنه منالاحاديث ليوقفوه على الصحيح منها والفاسد واللّه الموفق للصواب) (إنتهى).

قلتُ : فالرواية واقعة عن طريق إبان بن عياش والكتاب الذي يحتج به الرافضة لسليم بن قيس الهلالي لا يحتج به وأن هذا الكتاب غير موثوق به وأما الرواية في كتاب سليم بن قيس الهلالي فهي عن طريق إبان بن عياش وهي من رواية إبان بن عياش وليس إبان بن تغلب .

وقال العلاّمة : قدّس سرّه : في الخلاصة القسم الاول (1) من الباب (8) من فصلالسين: (وقال السيد علي بن أحمد العقيقى: كان سليم بن قيس من أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام طلبه الحجّاج ليقتله فهرب وأوى إلى أبان ابن أبي عيّاش فلما حضرته الوفاة قال لابان: إنلك عل‏ؤيحقّاً وقد حضرني الموت ياابن أخيإنه كان من الامر بعد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله كيت وكيت وأعطاه كتاباًفلم يرو عن سليم بن قيس أحد من الناس سوى أبان بن أبي عيّاش وذكر أبان فيحديثه قال: كان شيخاً متعبّداً له نور يعلوه).

قلتُ : وكما قال فإنه لم يروي عن سليم بن قيس الهلالي إحد سوى إبان بن عياش الذي روى عن سليم بن قيس الهلالي وليس إبان بن تغلب فأين إفتراء الرافضة بقولهم أن من روى عن سليم هو إبان بن تغلب وهذا كذب وإفتراء لأنه كما يقول العلامة في ترجمة سليم بن قيس الهلالي في معجم رجال الحديث فلم يروي عنه إلا إبان بن عياش .

وروى محمد بن يعقوب بسندين صحيحين وبسند آخر عن أبان بن أبي عيّاش عن سليمبن قيس الهلالى قال سمعت عبد اللّه بن جعفر الطيّار يقول: كنّا عند معاوية أناوالحسن والحسين عليهما السلام وعبد اللّه بن عبّاس وعمر ابن أمسلمة فجرىبيني وبين معاوية كلام فقلت لمعاوية: سمعت رسول اللّه : صلّى اللّه عليه وآله: يقول: أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ثم أخي علي بن أبي طالب عليه السلام أولىبالمؤمنين من أنفسهم فاذا استشهد علي فالحسن بن علي أولى بالمؤمنين من أنفسهمثم ابني الحسين من بعده أولى بالمؤمنين من أنفسهم فاذا استشهد فابنه علي بنالحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم وستدركه ياعلى ثم ابنه محمد بن علي أولىبالمؤمنين من أنفسهم ثم تكمّله اثني عشر إماماً تسعة من ولد الحسين... إلى أنقال قال سليم: وقد سمعت ذلك من سلمان وأبي ذر والمقداد وذكروا أنهم سمعوا ذلكمن رسول اللّه : صلّى اللّه عليه وآله ؤ. الكافي: الجزء 1 كتاب الحجّة 4 بابما جاء في الاثني عشر والنصعليهم عليهم السلام 126 الحديث 4.
ورواه النعماني في كتاب الغيبة عن محمد بن يعقوب نحوه.

ورواه الصدوق في الخصال في أبواب الاثنى عشر الحديث 41 بسندين صحيحين عنأبان بن أبي عيّاش عن سليم بن قيس الهلالي نحوه.

وروى أيضاً فيه الحديث 38 عن أبيه : رضي اللّه عنه : قال: حدّثنا سعد ابنعبداللّه بن أبي خلف قال: حدّثني يعقوب بن يزيد عن حمّاد بن عيسى عنعبداللّه بن مسكان عن أبان بن تغلب عن سليم بن قيس الهلالى عن سلمانالفارسى قال: دخلت على النبي: صلّى اللّه عليه وآله : وإذا الحسين علىفخذيه وهو يقبّل عينيه ويلثم فاه وهو يقول: أنت سيد ابن سيد أنت إمام ابن إمامأبو الائمة أنت حجّة ابن حجّة أبو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم.

قلتُ : وهذه محاولة بائسة من الخوئي لأثبات أن إبان بن تغلب روى عن سليم بن قيس الهلالي بل إن الثابت عدم رواية إبان بن تغلب عن سليم بن قيس الهلالي إنما هو إبان بن عياش .

ثم يقولي الخوخي في المعجم في ترجمة سليم بن قيس الهلالي .
الوجه الثانى: أنراوي كتاب سليم بن قيس هو أبان بن أبي عيّاش وهو ضعيف علىما مرفلا يصحالاعتماد على الكتاب بل قد مرعن العقيقي أنه لم يرو عنسليم بن قيس غير أبان بن أبي عيّاش .

ثم يحاول الخوخي محاولة يائسة في الرد على كلام العقيقي فيقول الخوخي :
( والجواب عن ذلك أنما ذكره العقيقي باطل جزماً فقد روي عن سليم ابن قيس فيالكافي وغيره من غير طريق أبان ) سبحان الله بل إنه لم يروي عن سليم بن قيس الهلالي أنه إبان بن عياش ولا يصح قولك أن العقيقي كلامه باطل بدون إسناد فإن إبان بن عياش هو من روى عن سليم بن قيس الهلالي فالواضح من كلام الخوئي إفلاسه في الرد على كلام العقيقي .

[اسم الكتاب : رجال الکشي / 2]-[المؤلف : الشيخ محمد بن عمر الكشي]
..

167- حدثني محمد بن الحسن البراني، قال حدثنا الحسن بن علي بن كيسان، عن إسحاق بن إبراهيم بن عمر اليماني، عن ابن أذينة، عن أبان بن أبي عياش، قال : هذا نسخة كتاب سليم بن قيس العامري ثم الهلالي، دفعه إلى أبان بن أبي عياش و قرأه، و زعم أبان أنه قرأه، على علي بن الحسين (عليهما السلام) قال صدق سليم رحمة الله عليه هذا حديث نعرفه.

قلتُ : أين الضعف في الروايات التي تقول أن إبان بن عياش هو من روى عن سليم بن قيس الهلالي فكلام الخوئي لعنه الله في معجم رجال الحديث لا يعتد به فالكلام واضح والروايات واضحة ولم يثبت رواية إبان بن تغلب عن سليم بن قيس الهلالي .

أما ترجمة إبان بن عياش :

22: أبان بن أبي عيّاش فيروز:
عدّه الشيخ في رجاله من أصحاب السجّاد (10) والباقر (36) والصادق (190) عليهم السلام، وقال : عند ذكره في أصحاب الباقر عليه السلام : تابعيّ ضعيف، وعند ذكره في أصحاب الصادق عليه السلام: البصري تابعىّ.

وقال ابن الغضائرى: أبان بن أبي عيّاش : واسم عيّاش هارون : تابعىّ، روى عن أنس بن مالك، وروى عن علي بن الحسين عليهما السلام، ضعيف لايلتفت إليه، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه.

روى أبان بن أبي عيّاش عن سليم بن قيس، أو سليم بن قيس الهلالى، وروى عنه عمر بن أذينة، أو ابن أذينة. الكافي: الجزء 1، الكتاب 2، باب إستعمال العلم 13، وباب المستأكل بعلمه والمباهي به 14، الحديث 1، والجزء 2، الكتاب 1، باب البداء 131، الحديث 3، وباب دعائم الكفر وشعبه 167، الحديث 1 - ، وباب أدنى مايكون به العبد مؤمناً 179، الحديث 1، والتهذيب: الجزء 4، باب تمييز أهل الخمس ومستحقّه، الحديث 362.

روى أبان بن أبي عيّاش عن سليم بن قيس، أو س بن أذينة، أو ابن أذينة. الكافي: الجزء 1، الكتاب 2، باب إستعمال العلم 13، وباب المستأكل بعلمه والمباهي به 14، الحديث 1، والجزء 2، الكتاب 1، باب البداء 131، الحديث 3، وباب دعائم الكفر وشعبه 167، الحديث 1 - ، وباب أدنى مايكون به العبد مؤمناً 179، الحديث 1، والتهذيب: الجزء 4، باب تمييز أهل الخمس ومستحقّه، الحديث 362.

ِّوروى عن سليم بن قيس الهلالى، وروى عنه حمّاد بن عيسى وعثمان بن عيسى، وإبراهيم بن عمر اليماني وذكره الشيخ (348) في ترجمة سليم بن قيس.

قلتُ : فالصحيح أن من روى عن سليم بن قيس الهلالي هو إبان بن عياش وكما أسلفنا في ترجمته فهو ضعيف وليس بصحيح الرواية وهو إبان بن عياش ومن أراد الإستفادة أكثر فليرجع إلي موضوع الأخ الحبيب العباسي في شبكة أنصار آل محمد عليهم السلام .

أخوكم : تقي الدين السني






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» ارشيف مواضيع مؤسس شبكة الدفاع الشيخ السعدي 2 وكبار الأعضاء / متجدد
»» صحَ من فضائل علي بن أبي طالب (4) فضائل
»» إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً / وإفتراء الرافضة على نبي الله إبراهيم
»» نسف استدلال الباطنية بتصحيح الالباني لحديث الثقلين
»» الهميسع من هو مهديكم .. ؟ أثبت لنا مهديكم بسند صحيح من كتبكم ..
 
قديم 25-02-10, 11:43 PM   رقم المشاركة : 2
محب الإمام علي
عضو ذهبي







محب الإمام علي غير متصل

محب الإمام علي is on a distinguished road


يا اخينا تقي الدين السني رحمك الله وبارك فيك ونفعنا بعلمكم واخونا العباسي وبقية الاخوه والاخوات .







التوقيع :
هل من رافضي يعلمني ماذا تعني
كلمة مدرسة آل البيت
وهل هنالك إختلاف بين مدرسة الرسول ومدرسة آل البيت .!
من مواضيعي في المنتدى
»» طلب ضروري من اخواني اهل السنة حتى تشاهد رهينة الاحزان بعينها ماذا قال عالمهم !
»» بصفتي مواطن اطالب الحكومه بمحاكمة الروافض الخونه الذين ايدوا الحوثيين ومن ارضنا .
»» الطابور الخامس ايران واتباعها في الخارج
»» نصيحه إنسانيه لمقلدي المراجع : حتى نعيش مع بعضنا في سلام وكلٌ يتعبد الله بطريقته .؟!
»» سؤال للروافض العرب من لديه العلم فليدخل ويخبرنا ونكون له من الشاكرين
 
قديم 26-02-10, 02:54 AM   رقم المشاركة : 3
amawi for ever
موقوف







amawi for ever غير متصل

amawi for ever is on a distinguished road


قذيفه صاروخيه بارك الله فيك







 
قديم 26-02-10, 06:54 AM   رقم المشاركة : 4
ابو وئام
عضو فعال






ابو وئام غير متصل

ابو وئام is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي تقي الدين ونفع الله بك وبما تطرحه







 
قديم 26-02-10, 07:04 AM   رقم المشاركة : 5
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


يعجز لساني عن شكرك بعد الله حبيبي الغالي لطرح مواضيعك القيمة المباركة .
وفقك الله لكل خير .
محبك في الله ابوالوليد .







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» فيديو ( مقتل بشار الاسد وكلابه ) الله أكبر
»» شكر وعرفان لقناة البرهان ( نرجو الدعم )
»» نداء عاجل وطلب من احبتي اسود السنة
»» االمصاهرات بين آل النبي صلِّ الله عليه وآله وسلم وآل الصديق رضي الله عنهم
»» بشرى للأخت رقية والى جميع الموحدين
 
قديم 26-02-10, 12:09 PM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أحبكم الله أحبتي في الله ونفعنا الله تعالى بكم وغفر الله لكم وجزاكم عني كل الخير ,,







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» العلاقة الحميمة بين الصحابة وال البيت رضي الله عنهم اجمعين
»» الرافضي " المحمدي " وقول الحافظ الذهبي عن ابن كثير أنهُ اعلم من الباقر ... !!
»» تخريج حديث " كشف بيت فاطمة " رداً على أهل البدع والأهواء
»» القذائف السنيه على عمائم الإمامية تخريج حديث سفينة النجاة في كتب الشيعة
»» الأحمد في الذب عن مسند أحمد [ إشكالات الرافضة حول المسند ]
 
قديم 26-02-10, 05:54 PM   رقم المشاركة : 7
شوقي للمدينة
عضو ذهبي







شوقي للمدينة غير متصل

شوقي للمدينة is on a distinguished road


جهد مبارك بإذن الله نفع الله به و بكم ..


يرفع لذوي الالباب ’’







التوقيع :

حلمٌ غايتهُ .. الله ~ لن يموت ..
{ سيُحشر } في أضيق الزوايا ,،
سيمتحن صاحبه على قارعات طرق كثيرة .،
وسيعلم أنّ الحياة في سبيل الله صعبة و غالية جدًا .. وأنّ من عاش لأجل دينه فسيعيش مُتعبًا ..
ولكنه سيحيا عظيمًا .. و سيموتُ عظيماً *

// ..

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
من مواضيعي في المنتدى
»» ربنا أرزقنا خشية منك سبحانك كخشيتهم أو كالذي تحب
»» مقطع من أصدق ما قد ستسمعه للشيخ الشنقيطي
»» لله درهما من خليفتين صحبتهما في الدنيا و الآخرة رضي الله عنهما وأرضاهما
»» تلاوات ندية للقارىء يوسف كالو
»» حقيقة العداوة بين المسلمين و اليهود للشيخ المنجد
 
قديم 27-02-10, 09:15 AM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


ولكِ بمثل ما دعوتِ لنا أختنا وأحسن الله إليكِ ,,







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» فراس الشمري تفضل وحياك الله
»» يا رافضة إن كان أهل البيت مستقى العلم في دينكم فأين علمهم ؟؟؟
»» أكان علي رضي الله عنهُ يعلمُ بإمامته ..؟
»» [ شاربٌ للخمر ] لكنه [ موالي ] قال المعصوم [ إن زلت له قدم ثبتت الأخرى بحبنا ] ... !!
»» الشيعة وأكذوبة محبة آل البيت تقي الدين
 
قديم 27-02-10, 11:47 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ,,







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» دافعوا عن سكستانيهم كما لم يدافعوا عن نبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم
»» [ محامي أهل البيت ] كفرتم [ الأشاعرة ] ثم إستمتم لتلصقوها [ بأهل السنة ] ... !
»» الفهم الهابط لكلام الإمام القرطبي " رافضة شبكة الباطل نموذجا "
»» الخلافة المغتصبة .. من نظر الشيعة
»» جعفر الصادق في ميزان أهل السنة والجماعة
 
قديم 27-02-10, 06:09 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ,,







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» كشف شبهة هيت المخنث / قولهم صحابي مخنث
»» التحدي الكبير للرافضة في العقيدة الأسماء والصفات
»» هل صح أن [ جحا ] صاحب النوادر هو التابعي [ دجين بن ثابت الفزاري ]
»» إنقلبوا على أعقابهم من هم يا رافضة ؟
»» هل الموتى يسمعون يا رافضة ؟؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:40 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "