العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-10, 08:46 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile القول المختار في ضعف روايات أحب الناس لرسول الله فاطمة الزهراء وزوجها

الحمد لله رب العالمين

دائماً ما يتغنى الرافضة في رواياتٍ يستخرجونها من كتب أهل الســـــنــة
في رواياتٍ نسبت إلي أم المؤمنين عائشة سلام الله تعالى عليها أن فاطمة
رضي الله تعالى عنها وزوجها أحب إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم
فالأصل في الروايات ضعفها لأن في اسنادها من هو مطعون فيه
فالروايات كالتالي ونسأل الله التوفيق

سنن الترمذي ج: 5 ص: 701
3874 حدثنا حسين بن يزيد الكوفي حدثنا عبد السلام بن حرب عن أبي الجحاف عن جميع بن عمير التيمي قال : دخلت مع عمتي على عائشة فسئلت أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة فقيل من الرجال قالت زوجها إن كان ما علمت صواما قواما . هذا حديث حسن غريب . قال : وأبو الجحاف اسمه داود بن أبي عوف ، ويروى عن سفيان الثوري حدثنا أبو الجحاف وكان مرضيا.

السنن الكبرى للنسائي ج: 5 ص: 139
8496 أخبرني محمد بن آدم قال حدثنا بن أبي غنية عن أبيه عن أبي إسحاق عن جميع وهو بن عمير قال : دخلت مع أمي على عائشة وأنا غلام فذكرت لها عليا فقالت ما رأيت رجلا أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ولا امرأة أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته.

السنن الكبرى للنسائي ج: 5 ص: 140
8497 أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا عبد العزيز بن الخطاب ثقة قال حدثنا محمد بن إسماعيل بن رجاء الزبيدي عن أبي إسحاق الشيباني عن جميع بن عمير قال : دخلت مع أمي على عائشة فسمعتها تسألها من وراء الحجاب عن علي فقالت تسأليني عن رجل ما أعلم أحدا كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ولا أحب إليه من امرأته.

مسند أبي يعلى ج: 8 ص: 270
4857 حدثنا الحسن بن حماد الكوفي حدثنا بن أبي غنية عن أبيه عن الشيباني عن جميع بن عمير ثم قال: دخلت مع أمي على عائشة فسألتها عن علي فقالت : ما رأيت رجلا أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ، ولا امرأة كانت أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته.

معجم أبي يعلى ج: 1 ص: 128
135 أخبرنا أبو يعلى ثنا الحسن بن حماد الكوفي ثنا ابن أبي غنية عن أبيه عن الشيباني عن جميع بن عمير قال : دخلت مع أمي على عائشة رضي الله عنها فسئلتها عن علي عليه السلام فقالت : ما رأيت رجلا كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ، ولا امرأة كانت أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته.

تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج: 11 ص: 429
أخبرنا أبو الحسين احمد بن محمد بن أحمد بن حماد الواعظ حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبيد الحافظ املاء في سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة أخبرنا علي بن سهل بن قادم حدثنا عبد السلام بن حرب عن أبي الجحاف عن جميع بن عمير قال دخلت مع عمتي على عائشة فقالت عمتي لعائشة من كان أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة قالت من الرجال قالت زوجها.

تاريخ جرجان للسهمي ج: 1 ص: 213
أخبرنا أبو عمرو أحمد بن عيسى الصائغ بجرجان في دار أبي بكر الإسماعيلي حدثنا أبو محمد بندار بن إبراهيم القاضي إملاء حدثنا أبو الحسن زيد بن علي بن محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن أبي طالب قال حدثني عباد بن يعقوب عن أبي عبد الرحمن المسعودي عن كثير النواء عن جميع بن عمير عن عائشة قال قلت لها من كان أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أما من الرجال فعلي وأما من النساء ففاطمة.

الاستيعاب لابن عبد البر ج: 4 ص: 1897
اخبرنا خلف بن قاسم حدثنا علي بن محمد بن اسماعيل حدثنا محمد بن اسحاق السراج حدثنا الحسن بن يزيد الطحان حدثنا عبد السلام بن حرب عن أبي الجحاف عن جميع بن عمير قال دخلت على عائشة فسألت أي الناس كان أحب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة قلت فمن الرجال قالت زوجها إن كان ما علمته صواما قواما.

المعجم الكبير للطبراني ج: 22 ص: 403
1008 حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا عبد السلام بن حرب ، عن أبي الجحاف ، عن جميع بن عمير قال : دخلت مع عمتي على عائشة فقلت : يا أم المؤمنين أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : فاطمة.

المعجم الكبير للطبراني ج: 22 ص: 404
1009 حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا يحيى الحماني ثنا شريك عن الأعمش عن جميع بن عمير قال : دخلت أنا وخالتي على عائشة فقالت لها خالتي : يا أم المؤمنين من كان أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : ابنته فاطمة.

المستدرك على الصحيحين للحاكم ج: 3 ص: 167
4731 حدثنا أبو بكر محمد بن علي الفقيه الشاشي ثنا أبو طالب أحمد بن نصر الحافظ ثنا علي بن سعيد بن بشير عن عباد بن يعقوب ثنا محمد بن إسماعيل بن رجاء الزبيدي عن أبي إسحاق الشيباني عن جميع بن عمير قال : دخلت مع أمي على عائشة فسمعتها من وراء الحجاب وهي تسألها عن علي فقالت تسألني عن رجل والله ما أعلم رجلا كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من علي ولا في الأرض امرأة كانت أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

المستدرك على الصحيحين للحاكم ج: 3 ص: 171
4744 حدثني أبو بكر بن أبي دارم ثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي ثنا مالك بن إسماعيل النهدي ثنا عبد السلام بن حرب عن أبي الجحاف عن جميع بن عمير قال : دخلت مع عمتي على عائشة رضي الله عنها فسئلت أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة قيل فمن الرجال قالت زوجها إن كان ما علمته صواما قواما هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.


فقبل الخوض في ضعف هذه الروايات وترجمة جميع بن عمير لنرى منهجية
الإمام البخاري رحمه الله وقوله عن الراوي فيه نظر :

وقال الذهبي في الميزان (2/34) ( قال البخاري فيه نظر ولا يقول هذا الإ فيمن يتهمه غالبا ) انتهى وقال الذهبي كذلك في الميزان(2/416) و(3/51) .

وقال ابن كثير في اختصار علوم الحديث ص 105 (أن البخاري إذا قال في الرجل سكتوا عنه أو فيه نظر فإنه يكون في أدنى المنازل وأردئها عنده) .

قال العراقي في شرح الألفية (2/11) ( فلان فيه نظر وفلان سكتوا عنه يقولهما البخاري فيمن تركوا حديثه) .

وقال الذهبي في الموقظة ص 83( وكذا عادته(يعني البخاري) إذاقال/فيه نظر بمعنى أنه متهم أو ليس بثقة فهو عنده أسوأ حالا من الضعيف) .

قال السيوطي في تدريب الراوي(1/349) (تنبيهات الأولى البخاري يطلق فيه نظر وسكتوا عنه فيمن تركوا حديثه ويطلق منكر الحديث على من لا تحل الرواية) .

وذكر الذهبي في مقدمة الميزان(1/4) (مراتب الجرح عنده وعدها خمسا وذكر فيه نظر من الثالثة حيث قال رحمه الله( واردى عبارات الجرح دجال كذاب او وضاع يضع الحديث ثم متهم بالكذب ومتفق على تركه ثم متروك ليس بثقة وسكتوا عنه وذاهب الحديث(( وفيه نظر)) وهالك وساقط ثم واه بمرة وليس بشئ وضعيف جدا وضعفوه ضعيف وواه ومنكر الحديث ونحو ذلك ثم يضعف وفيه ضعف وقد ضعف ليس بالقوي ليس بحجة ليس بذاك يعرف وينكر فيه مقال تكلم فيه لين سيء الحفظ لا يحتج به اختلف فيه صدوق لكنه مبتدع ونحو ذلك من العبارات التي تدل بوضعها على اطراح الراوي بالاصالة او على ضعفه او على التوقف فيه او على جواز ان يحتج به مع لين ما فيه ) .

قال العراقي في شرح الألفية (2/11) ( فلان فيه نظر وفلان سكتوا عنه يقولهما البخاري فيمن تركوا حديثه) .

وقال الذهبي في الموقظة ص 83( وكذا عادته(يعني البخاري) إذاقال/فيه نظر بمعنى أنه متهم أو ليس بثقة فهو عنده أسوأ حالا من الضعيف) .

قال الشيخ المعلمي في التنكيل(1/278) (وكلمة فيه نظر معدودة من أشد الجرح في اصطلاح البخاري) .

وقال اللكنوي في الرفع والتكميل في الجرح والتعديل ص 388(قول البخاري في حق أحد من الرواة (فيه نظر) يدل على أنه متهم عنده ولا كذلك عند غيره .

وقال التهانوي في قواعد في علوم الحديث ص 254 (البخاري يطلق فيه نظر وسكتوا عنه فيمن تركوا حديثه)
.


بمعنى متهم في حديثه في ترجمة أبان بن جبلة الكوفي قال البخاري : منكر الحديث قال الذهبي في « الميزان » (1/6) ، ونقل ابن القطان أن البخاري قال : كل من قلت فيه : منكر الحديث فلا تحل الرواية عنه انتهى .

وهذا القول مروي بإسناد صحيح عن عبدالسلام بن أحمد الخفاف عن البخاري .
وقال الذهبي عن البخاري في « السير » (12/441) : « ومن نظر في كلامه في الجرح والتعديل علم ورعه في الكلام في الناس وإنصافه فيمن يضعفه فإنه أكثر ما يقول منكر الحديث ، سكتوا عنه ، فيه نظر ونحو هذا ، وقل أن يقول فلان كذاب أو كان يضع الحديث حتى أنه قال : إذا قلت : فلان في حديثه نظر فهو متهم واه » .


وقال الذهبي في « الميزان » (3/51) ترجمة عثمان بن فائد القرشي البصري : « قال البخاري : في حديثه نظر وقل أن يكون عند البخاري رجل فيه نظر إلا وهو متهم » .

وقال أيضاً (2/416) في ترجمة عبدالله بن داود الواسطي التمار : قال البخاري فيه نظر ولا يقول هذا إلا فيمن يتهمه غالباً .

وقال أيضاً في الموقظة : « وكذا عادته إذا قال : فيه نظر بمعنى أنه متهم أو ليس بثقة , فهو عنده أسوأ حالاً من الضعيف » .

وقال الحافظ ابن كثير في اختصار علوم الحديث (1/320) عن قول البخاري ( سكتوا عنه ) (فيه نظر) إنهما أدنى المنازل عنده وأرداها .

قال المعلمي في « التنكيل » (1/204) : « ذكروا أن البخاري يقول : فيه نظر أو سكتوا عنه فيمن هو عنده ضعيف جداً » .

الخلاصة من هذه الأقوال أن كل من قال فيه البخاري رحمه الله تعالى أنه ( فيه نظر ) لا تحل الرواية عنه وإنها من أشد عبارات الجرح عنده رحمه الله تعالى فإن كان صاحب أصح الكتب بعد كتاب الله تبارك وتعالى يقول في راوٍ ( فيه نظر ) فكما نقل الإجماع أنها من أشد عبارات الجرح في مصطلح الإمام البخاري رحمه الله ومن قال فيه نظر لا تحل الرواية عنه أبداً وهكذا نقل لنا الأئمة في مسألة قول البخاري فيه نظر .

والآن لنرى ترجمة ( جمـيع بن عمير التميمي ) فالروايات ضعيفة به :

قال البخارى : فيه نظر .

قال الإمام المزي في تهذيب الكمال 5/125و126:
ذكره ابن حبان في كتاب المجروحين وقال:
كان رافضيّاً يضع الحديث

قال أبو أحمد بن عدى : و ما قاله البخارى كما قاله فى أحاديثه نظر ، و عامة
ما يرويه لا يتابعه عليه أحد ، على أنه قد روى عنه جماعة
.

و قال ابن نمير : كان من أكذب الناس ; كان يقول : إن الكراكى تفرخ فى السماء
و لا يقع فراخها
.

وقال الساجي: له أحاديث مناكير وفيه نظر وهو صدوق!

وقال الذهبي في الكاشف : واهٍ

رتبته عند الذهبي :
واه ، قال البخارى : فيه نظر

وقال في المجرد: ليّن

قال ابن عدي هو كما قال البخاري :
في أحاديثه نظر وعامة ما يرويه لايتابعه عليه أحد

نقل سبط ابن العجمي في الكشف الحثيث 87:
قال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال:
ليس بالقوي أخشى أن يكون كذب في حديث عبد الله بن بُسر أنه رأى في شارب النبي صلى الله عليه وسلم بياضاً بحيال شفتيه

قال الألباني في السلسلة الضعيفة 3/254 :
(وقد روى الحديث عن عائشة رضي الله عنها وهو بـــــاطل عنها أيضاً
يرويه جميع بن عمير التيمي(الحديث)
أخرجه الترمذي والحاكم من طريقين عن جميع به ...وردّه الذهبي فأحسن

(قلت (أي الألباني) جميع متهم ولم تقل عائشة هذا أصلاً)

قلت : والخلاصة أن الرواية لا تصح البتة لأن البخاري قال في جميع بن عمير فيه نظر وهي من أشد العبارات كما ضعفه جمع من أئمة الجرح والتعديل وقال بضعف الروايات التي ينقلها وإن كان فيه تشيع فهي من بدعته وهو داعياً لها فلا تقبل هذه الرواية ويسقط إسنادها لكون ( جميع بن عمير ) ضعيفاً لا تحل عنه الرواية .

أخــوكم
تقي الدين السني











التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» في دين الرافضة انتحار الائمة
»» الخلافة المغتصبة .. من نظر الشيعة
»» أيـة في الملك
»» الخوارج الإباضية يطعنون في ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
»» أعاد علي بن ابي طالب أم المؤمنين في حرب الجمل معززة مكرمة ؟
 
قديم 07-02-10, 08:50 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أما قولهم أن بريده قال أن أحب الناس الي النبي فاطمة وزوجها فهي ضعيفة جداً :

السنن الكبرى للنسائي ج: 5 ص: 140
8498 أخبرني زكريا بن يحيى قال حدثنا إبراهيم بن سعيد قال حدثنا شاذان عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة قال : جاء رجل إلى أبي فسأله أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء فقال : كان أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء فاطمة ، ومن الرجال علي . قال أبو عبد الرحمن : عبد الله بن عطاء ليس بالقوي في الحديث.

المستدرك على الصحيحين للحاكم ج: 3 ص: 168
4735 حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا شاذان الأسود بن عامر ثنا جعفر بن زياد الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ((ووافقه الذهبي)).

سنن الترمذي ج: 5 ص: 698
3868 حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا الأسود بن عامر عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن بن بريدة عن أبيه قال : كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي قال إبراهيم بن سعيد يعني من أهل بيته. قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

المعجم الأوسط للطبراني ج: 7 ص: 199
7262 حدثنا محمد بن راشد ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ثنا الأسود بن عامر شاذان نا جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة عن أبيه قال : كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي.

الاستيعاب لابن عبد البر ج: 4 ص: 1897
(اخبرنا خلف بن قاسم حدثنا علي بن محمد بن اسماعيل حدثنا محمد بن اسحاق السراج) قال : وأخبرني ابراهيم بن سعيد الجوهري قال حدثنا شاذان عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة عن أبيه قال كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي بن أبي طالب.

سير أعلام النبلاء للذهبي ج: 2 ص: 131
جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريد عن أبيه قال : كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي.


وفي الاسناد عبد الله بن عطاء الطائفي وهو ضعيف كما في ترجمته :

الاسم :
عبد الله بن عطاء الطائفى المكى ، و يقال المدنى ، و يقال الواسطى ، و يقال الكوفى أبو عطاء مولى المطلب بن عبد الله بن قيس

الطبقة :
الطبقة 6 من الذين عاصروا صغار التابعين

روى له :
م د ت س ق

الجرح والتعديل :
قال المزي في تهذيب الكمال :
( م د ت س ق ) : عبد الله بن عطاء الطائفى المكى ، و يقال : المدنى ، و يقال :
الواسطى ، و يقال : الكوفى ، أبو عطاء مولى المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة
. و قيل : مولى بنى هاشم . و منهم من جعلهما اثنين ، و منهم من جعلهم ثلاثة .
اهـ .
و قال المزى :
قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : عبد الله بن عطاء هذا كوفى ، كان ينزل مكة
، و قد روى عنه أبو إسحاق السبيعى ، و حبان و مندل ابنا على .
و قال الترمذى : عبد الله بن عطاء ثقة عند أهل الحديث .
و قال النسائى : ضعيف .
و قال فى موضع آخر : ليس بالقوى .
و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " .
روى له الجماعة سوى البخارى . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ في تهذيب التهذيب 5 / 323 :
و قال الدورى ، عن ابن معين : عبد الله بن عطاء صاحب ابن بريدة ثقة .
كذا هو فى " تاريخ الدورى " رواية أبى سعيد ابن الأعرابى عنه . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ

رتبته عند ابن حجر :
صدوق يخطىء و يدلس

رتبته عند الذهبي :
صدوق








التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إجمعوا لي بين الحديثين أيها الإسماعيلية
»» الفضيحة الثانية محب الولاية عمر وأبي بكر من أهل البيت !!
»» تحدي لجميع الرافضة [ أثبتوا لنا نصب الحافظ الجوزجاني ] فمن لها ؟
»» الطائفتين مؤمنين أخوة بنص القرآن الكريم فلماذا تطعنون بأحداهما ؟
»» نظرات في حديث يكون في أصحابي إثنى عشر منافقاً
 
قديم 07-02-10, 09:24 PM   رقم المشاركة : 3
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


من المعلوم اخي الكريم تقي
ان الحب والبغض امر فيقلب الانسان لايعلم قدره الا الله وصاحب القلب
انا اسال
لو ان الحديث صحيح هذا لو
هل سمعت امنا عائشة سيدنا الرسول يقول السيدة فاطمة احب الي من كل نساء العالم
لو سمعته لقالت سمعت رسول الله يقول (فاطمة احب نساء العالم الي)
ولو سمعته لقالت سمعت الرسول يقول(علي احب الرجال الي)
هذا المتن يكون افضل ويعتبر سند الى الرسول وهو اقوى من المتن الذي قيل عن امنا عائشة
ومن هنا اننا نلاحظ ان الحديث متنه ضعيفا
اضافه الى انه الحب لايمكن قياسه لانه مما في القلب
وواضع هذا الحديث من الغباء بحيث ورط نفسه في موضوع لايمكن قياسه من قبل شخص اخر
فمثله مثل الايمان(اعني الحب) لايمكننا قياسه في قلب الانسان المقابل ونقول فلان اكبر الناس ايمان
جزاك الله الف خير على الموضوع
لم اكن اعلم هذا الامر من قبل







التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» موسى طلب من الله ان يشرك اخاه في الرسالة ومحمد لم يطب اشراك ابن عمه
»» حلوهة انتوا بمعرفتكم.....على قول عادل امام
»» يا شيعة هل الهكم اراد ضلال الخلق ام انه غير قادر على ادارة الكون كما اراد
»» الولاية أعظم أركان الإسلام والإمامة أعلى من النبوة
»» إلا أن يريد ابن أبي طالب أن يُطلق ابنتي وينكح ابنتهم
 
قديم 07-02-10, 09:27 PM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أخي الكريم لا شك في منزلة فاطمة رضي الله تعالى عنه

ومنزلة زوجها علي بن ابي طالب رضي الله عنهما ,,

فإنها إبنته وهو زوج إبنته ,,

والفضائل في حقهم كثيرة وهم أهل بيته الذين أوصانا بهم ,,

ولكن عقيدة أهل السنة والجماعة لا تقبل إلا ما صح عن ,,

النبي صلى الله عليه وسلم ولا نأخذ عنه إلا ما صح وهذه الروايات ,,

ضعيفة وهناك بحث للشيخ خالد أهل السنة في هذه الروايات نفــسها ,,







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» اعترافات وتناقضات علماء الشيعة في علم الحديث والرجال
»» تاروت فداك يا حسين محب الولاية الصدري الرافضة إلي هنا سؤال خفيف لطيف
»» من عجائب علم الرجال في دين الرافضة يجالس المعصوم ويروي عنه 50 ألف حديث ولكنه ضعيف
»» سلسلة التعريف بالطرق الصوفية وفرقها
»» عُدنا بسؤال خفيف / من تعبدون .. ؟
 
قديم 07-02-10, 10:15 PM   رقم المشاركة : 5
الجالودي
عضو ذهبي







الجالودي غير متصل

الجالودي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين السني مشاهدة المشاركة
  
أما قولهم أن بريده قال أن أحب الناس الي النبي فاطمة وزوجها فهي ضعيفة جداً :

السنن الكبرى للنسائي ج: 5 ص: 140
8498 أخبرني زكريا بن يحيى قال حدثنا إبراهيم بن سعيد قال حدثنا شاذان عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة قال : جاء رجل إلى أبي فسأله أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء فقال : كان أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء فاطمة ، ومن الرجال علي . قال أبو عبد الرحمن : عبد الله بن عطاء ليس بالقوي في الحديث.

المستدرك على الصحيحين للحاكم ج: 3 ص: 168
4735 حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا شاذان الأسود بن عامر ثنا جعفر بن زياد الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ((ووافقه الذهبي)).

سنن الترمذي ج: 5 ص: 698
3868 حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا الأسود بن عامر عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن بن بريدة عن أبيه قال : كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي قال إبراهيم بن سعيد يعني من أهل بيته. قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

المعجم الأوسط للطبراني ج: 7 ص: 199
7262 حدثنا محمد بن راشد ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ثنا الأسود بن عامر شاذان نا جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة عن أبيه قال : كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي.

الاستيعاب لابن عبد البر ج: 4 ص: 1897
(اخبرنا خلف بن قاسم حدثنا علي بن محمد بن اسماعيل حدثنا محمد بن اسحاق السراج) قال : وأخبرني ابراهيم بن سعيد الجوهري قال حدثنا شاذان عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة عن أبيه قال كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي بن أبي طالب.

سير أعلام النبلاء للذهبي ج: 2 ص: 131
جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريد عن أبيه قال : كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي.


وفي الاسناد عبد الله بن عطاء الطائفي وهو ضعيف كما في ترجمته :

الاسم :
عبد الله بن عطاء الطائفى المكى ، و يقال المدنى ، و يقال الواسطى ، و يقال الكوفى أبو عطاء مولى المطلب بن عبد الله بن قيس

الطبقة :
الطبقة 6 من الذين عاصروا صغار التابعين

روى له :
م د ت س ق

الجرح والتعديل :
قال المزي في تهذيب الكمال :
( م د ت س ق ) : عبد الله بن عطاء الطائفى المكى ، و يقال : المدنى ، و يقال :
الواسطى ، و يقال : الكوفى ، أبو عطاء مولى المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة
. و قيل : مولى بنى هاشم . و منهم من جعلهما اثنين ، و منهم من جعلهم ثلاثة .
اهـ .
و قال المزى :
قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : عبد الله بن عطاء هذا كوفى ، كان ينزل مكة
، و قد روى عنه أبو إسحاق السبيعى ، و حبان و مندل ابنا على .
و قال الترمذى : عبد الله بن عطاء ثقة عند أهل الحديث .
و قال النسائى : ضعيف .
و قال فى موضع آخر : ليس بالقوى .
و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " .
روى له الجماعة سوى البخارى . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ في تهذيب التهذيب 5 / 323 :
و قال الدورى ، عن ابن معين : عبد الله بن عطاء صاحب ابن بريدة ثقة .
كذا هو فى " تاريخ الدورى " رواية أبى سعيد ابن الأعرابى عنه . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ

رتبته عند ابن حجر :
صدوق يخطىء و يدلس

رتبته عند الذهبي :
صدوق




(130)
[ 3859 ]
204 ـ جعفر بن زياد الأحمر أبو عبد الله الكوفي (o)
[ الضبط : ]
قد مرّ (1) ضبط الأحمر في : ترجمة أبان بن عثمان.
[ الترجمة : ]
وقد عدّ الشيخ رحمه الله في رجاله (2) الرجل من أصحاب الصادق عليه السلام.
--------------------------------------------------------------------------------
وعنه في بحار الأنوار 2/200 حديث 64.


حصيلة البحث
المعنون مهمل.
(o)
مصادر الترجمة
رجال الشيخ : 161 برقم 7 ، إتقان المقال : 171 ، ملخص المقال في قسم الحسان ، الوسيط المخطوط : 63 من نسختنا ، نقد الرجال : 69 برقم 27 [ المحقّقة 1/343 برقم ( 963 ) ] ، منهج المقال : 82 [ المحقّقة 3/199 برقم ( 1045 ) ] ، منتهى المقال : 76 [ الطبعة المحقّقة 2/244 برقم ( 550 ) ] ، روح الجوامع المخطوط : 283 من نسختنا ، جامع الرواة 1/152.
وجاء في مجاميع العامة ؛ انظر : الكاشف 1/185 برقم 799 ، ميزان الاعتدال 1/407 برقم 1503 ، تقريب التهذيب 1/130 برقم 81 ، الجرح والتعديل 2/480 برقم 1952 ، تهذيب التهذيب 2/92 برقم 142 ، الذهبي في الضعفاء 1/132 برقم 1143 ، العلل 1/38 برقم 205 ، المجروحين 1/213 ، تاريخ البخاري الكبير 2/192 برقم 2159 ، تاريخ بغداد 7/150 برقم 3605.
1 ـ في صفحة : 126 من المجلّد الثالث.
2 ـ رجال الشيخ : 161 برقم 7 ، وعدّه في اتقان المقال : 171 في الحسان ، ومثله في ملخّص المقال في قسم الحسان ، وقال بعد ما نقل كلمات القوم : وهو حسن لا محالة ، وفي منتهى المقال : 76 [ الطبعة المحقّقة 2/244 برقم ( 550 ) ] ـ بعد أن عنونه ونقل كلمات القوم ـ قال : وهو حسن لا محالة.

--------------------------------------------------------------------------------

(131)
وظاهره كونه إماميّاً.
وعن مختصر الذهبي (1) ، وتقريب ابن حجر (2) أنّه : صدوق شيعي توفي سنة سبع وستين ومائة.
وعن ميزان الاعتدال (3) أنّه : ثقة صالح الحديث ، صدوق شيعي ، ومن
--------------------------------------------------------------------------------
1 ـ الكاشف 1/185 برقم 799 قال : جعفر بن زياد الكوفي الأحمر ، عن بيان بن بشر ، وعطاء بن السائب ، وعنه ابن مهدي ، ويحيى بن بشر الحريري ، صدوق ، شيعي ، توفي سنة 167.
2 ـ قال في تقريب التهذيب 1/130 برقم 81 : جعفر بن زياد الأحمر الكوفي ، صدوق يتشيع ، من السابعة ، مات سنة سبع وسنين.
3 ـ ميزان الاعتدال 1/407 برقم 1503 ـ بعد العنوان ـ قال : وثّقه ابن معين. وقال أحمد : صالح الحديث. وقال أبو داود : صدوق شيعي ، وقال الجوزجاني : مائل عن الطريق. وقال عثمان الدارمي : سئل ابن معين عنه فقال بيده .. ! [ كذا ] ولم يثبته. وقال ابن عدي : هو صالح شيعي. قال الخطيب : يروي عنه ابن عيينة ووكيع ، وأبو غسان النهدي.
ذهب إلى خراسان فبلغ المنصور عنه أمر يتعلق بالدولة ، فقبض عليه مدّة ثم أطلقه.
قال حفيده حسين بن علي : كان جدّي من رؤساء الشيعة بخراسان ، فكتب فيه أبو جعفر ، فأشخص إليه في ساجور مع جماعة من الشيعة ، فحبسهم في المطبق دهراً ، وقال مطين : مات سنة سبع وستين ومائة.
وقال في الجرح والتعديل 2/480 برقم 1952 : جعفر بن زياد الأحمر .. إلى أن قال : حدّثنا عبد الله بن أحمد [ بن محمّد ] بن حنبل فيما كتب إليّ قال : قلت لأبي جعفر الأحمر ثقة ؟ فقال : [ هو ] صالح الحديث .. إلى أن قال : سمعت يحيى بن معين يقول : جعفر بن زياد الأحمر ثقة .. إلى أن قال : سمعت حدّثنا زرعة يقول : جعفر الأحمر صدوق.
وفي تهذيب التهذيب 2/92 ـ 93 برقم 142 قال : جعفر بن زياد الأحمر ، أبو عبد الله ، ويقال : أبو عبد الرحمن .. إلى أن قال : وقال ابن عمار : ليس عندهم بحجّة ، كان رجلاً صالحاً كوفياً يتشيع .. إلى أن قال : وقال : يعقوب بن سفيان : ثقة ، وقال أبو زرعة : صدوق ، وقال أبو داود : صدوق شيعي ، حدّث عنه ابن مهدي ، وقال النسائي :

--------------------------------------------------------------------------------

(132)
رؤسائهم ، حبسه أبو جعفر مع جماعة من الشيعة بخراسان في المطبق دهراً. انتهى.
--------------------------------------------------------------------------------
ليس به بأس ، وقال حسين بن علي بن جعفر الأحمر : كان جدّي من رؤساء الشيعة ، وقال مطين وغيره : مات سنة 167 ، قلت : وقال يعقوب الفسوي : كوفي ، ثقة ، وقال ابن عدّي : هو صالح شيعي ، وقال الأزدي : مائل عن القصد ، فيه تحامل وشيعية غالية ، وحديثه مستقيم ، وقال الخطيب : قول الجوزجاني فيه : مائل عن الطريق ، يعني في مذهبه وما نسب إليه من التشيع ، وقال عثمان بن أبي شيبة : صدوق ثقة ، وقال العجلي : كوفي ثقة ، وقال ابن حبان في الضعفاء : كثير الرواية عن الضعفاء ، وإذا روى عن الثقات تفرّد عنهم بأشياء في القلب منها شيء ، وقال الدارقطني : يعتبر به ، وقال العقيلي : يقال هو الذي حمل الحسن بن صالح على ترك صلاة الجمعة ، قال له الحسن : أُصلّي معهم ثم اُعيدها ، فقال له : يراك إنسان فيقتدي بك.
وقال الذهبي في الضعفاء 1/132 برقم 1143 قال : جعفر بن زياد الأحمر الكوفي يغرب. قال ابن حبان : في القلب منه ، وقال الجوزجاني : مائل عن الطريق ، ووثّقه أحمد وابن معين.
وترجمه البخاري في تاريخه 2/192 برقم 2159 ، وأحمد بن حنبل في العلل 1/38 برقم 205.
وقال في المجروحين 1/213 ـ 214 : جعفر بن زياد الأحمر أبو عبد الله من أهل الكوفة .. إلى أن قال : كثير الرواية عن الضعفاء ، وإذا روى عن الثقات تفرّد عنهم بأشياء في القلب منها ، مات سنة سبع وستين ومائة.
وفي تاريخ بغداد 7/150 ـ 151 برقم 3605 قال : جعفر بن زياد أبو عبد الله ـ وقيل : أبو عبد الرحمن ـ الأحمر الكوفي .. إلى أن قال : روى عنه سفيان بن عيينة .. إلى أن قال : وكان قد خرج إلى خراسان فبلغ أبا جعفر المنصور عنه أمر يتعلق بالإمامة ، وأنّه ممّن يرى رأى الرافضة ، فوجّه إليه بمن قبض عليه وحمله إلى بغداد ، فأودعه السجن دهراً طويلاً ، ثم أطلقه .. إلى أن قال : حدّثنا حسين بن علي بن جعفر الأحمر ، قال : كان جدّي من رؤساء الشيعة بخراسان ، فكتب فيه أبو جعفر إلى هراة ، فأشخص إليه في ساجور [ الساجور خشبة تعلّق في عنق الكلب ، قاله في القاموس 2/45 ] مع جماعة من الشيعة ، فحبسوا في المطبق دهراً طويلاً ، ثم اُطلقوا .. إلى أن قال : حدثنا عنه وكيع ، وكان يتشيّع .. إلى أن قال : وسأل يحيى بن معين الأزرق بن علي بن حكيم عن جعفر الأحمر فقال : كان ثقة ، وكان من الشيعة .. إلى أن قال : قال ابن عمار : وجعفر الأحمر ليس هو عندهم حجة ، كان رجلاً صالحاً كوفيّاً وكان يتشيع.


أخي الكريم
جعفر الأحمر
وان وثقه البعض
لكن الجرح المسبب أولى
ولا تنسي
أن الحديث هنا
يتحدث عن هوى الرجل
فلا يمكن لعاقل
أن لا يطرح حديثه
وان صدق في غير
مالا هوى له به من روايات
فان أضفنا في هذا الحديث
جعفر الأحمر الى
عبد الله بن عطاء
تبين لك وهاة الحديث
سلامنا






 
قديم 07-02-10, 10:26 PM   رقم المشاركة : 6
أشهد الشهادتين
اثني عشري






أشهد الشهادتين غير متصل

أشهد الشهادتين is on a distinguished road


18444 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو نعيم ثنا يونس ثنا العيزار بن حريث قال قال النعمان بن بشير قال استأذن أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع صوت عائشة عاليا وهى تقول والله لقد عرفت ان عليا أحب إليك من أبي ومنى مرتين أو ثلاثا فاستأذن أبو بكر فدخل فأهوى إليها فقال يا بنت فلانة الا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال شعيب الارنؤوط: إسناده حسن من أجل يونس بن إسحاق وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح

من كتاب مسند أحمد بن حنبل الجزء 4 صفحة 275







 
قديم 08-02-10, 12:55 AM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك ونفع الله بك حبيبنا الغالي الجالودي ,,







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» [ شبهة ] أبو موسى الأشعري مادحا ابن مسعود : ما أراه إلا عبداً لآل محمد !!
»» الحلي يقول لا عبرة بتوثيق المتأخرين ومديحهم للراوي
»» [ محامي الخيبة ] واللحن عند أئمة أهل السنة
»» إنْ كانَ الإباضية يُحَبونَ الصَحابة ولا يَطعَنونَ بِهمْ ( هَلُموا )
»» هدم أدلة الرافضة وإمامتهم المزعومة وجعلناهم أئمة يقتدى بهم يا رافضة
 
قديم 08-02-10, 01:07 AM   رقم المشاركة : 8
الجالودي
عضو ذهبي







الجالودي غير متصل

الجالودي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشهد الشهادتين مشاهدة المشاركة
   18444 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو نعيم ثنا يونس ثنا العيزار بن حريث قال قال النعمان بن بشير قال استأذن أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع صوت عائشة عاليا وهى تقول والله لقد عرفت ان عليا أحب إليك من أبي ومنى مرتين أو ثلاثا فاستأذن أبو بكر فدخل فأهوى إليها فقال يا بنت فلانة الا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال شعيب الارنؤوط: إسناده حسن من أجل يونس بن إسحاق وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح

من كتاب مسند أحمد بن حنبل الجزء 4 صفحة 275

قال الشيخ الحويني حفظه الله في تعليقه على الخصائص لعلي ص 106

((
اقتباس:
إسناده صحيح على نكارة في جملة من متنه كما يأتي إن شاء الله ، وعبدة ثقة ، وكذا عمرو ، ومن بعده،
ولكن اختلف في إسناد هذا الحديث :
فرواه يونس عن العيزار عن النعمان أخرجه البزار(3/194-195) من طريق أبي نعيم ثنا يونس به.
وخالفه ابنه إسرائيل فرواه عن أبي إسحق عن العيزار ، أخرجه أحمد (4/271-272)
واختلف على يونس فيه ، فرواه عمرو بن محمد العنقري عنه عن أبي إسحق أخرجه أبو داود (4999) والوجه الأول ارجح، وهو الخالي من ذكر: ((أبي إسحق))
ثم إن قول عائشة ((لقد علمت أن عليا أحب إليك مني)) هذه الجملة -عندي- منكرة، وسائر الروايات لم تذكر الأمر الذي جعل عائشة-رضي الله عنها-ترفع صوتها على النبي صلى الله عليه وسلم ))انتهى

.
__________________


الصحيح
ما خلا من الشذوذ
وهذه الجملة
يعارضها ما ثبت في الأصح
من أن الصدبق هو الأحب
لقلب النبي عليه السلام.
كما أنه ثبت
عندكم في الصحيح
اياحة الزواج
من ابنة الأخ من الرضاعة
فقلتم بشذوذ ذلك الصحيح
لمخالفته اجماع فرقتكم
وهكذا نقول لكم
فان أبيتم الا الجدال
فنقول لكم :
على فرض التسليم
بصحة تلك الجملة
فالأحب لا يشترط أن يكون الأفضل
ابنك قد يكون الأحب الى قلبك
وثلل أهل الفضل منه أفضل
وسلامتكم






 
قديم 08-02-10, 01:09 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشهد الشهادتين مشاهدة المشاركة
   18444 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو نعيم ثنا يونس ثنا العيزار بن حريث قال قال النعمان بن بشير قال استأذن أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع صوت عائشة عاليا وهى تقول والله لقد عرفت ان عليا أحب إليك من أبي ومنى مرتين أو ثلاثا فاستأذن أبو بكر فدخل فأهوى إليها فقال يا بنت فلانة الا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال شعيب الارنؤوط: إسناده حسن من أجل يونس بن إسحاق وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح

من كتاب مسند أحمد بن حنبل الجزء 4 صفحة 275



مسند أحمد ج: 4 ص: 271 - 272
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث عن النعمان بن بشير قال : جاء أبو بكر يستأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فسمع عائشة وهى رافعة صوتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن له فدخل فقال يا ابنة أم رومان وتناولها أترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فحال النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها قال فلما خرج أبو بكر جعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول لها يترضاها ألا ترين انى قد حلت بين الرجل وبينك قال ثم جاء أبو بكر فاستأذن عليه فوجده يضاحكها قال فأذن له فدخل فقال له أبو بكر يا رسول الله أشركاني في سلمكما كما أشركتماني في حربكما

سير أعلام النبلاء للذهبي ج: 2 ص: 171 - 172
قال : أبو نعيم حدثنا يونس بن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث عن النعمان بن بشير قال استأذن أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم فإذا عائشة ترفع صوتها عليه فقال يا بنت فلانة ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فحال النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها ثم خرج أبو بكر فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يترضاها وقال: ألم تريني حلت بين الرجل وبينك ثم استأذن أبو بكر مرة أخرى فسمع تضاحكهما فقال أشركاني في سلمكما كما أشركتماني في حربكما. أخرجه أبو داود والنسائي من طريق حجاج بن محمد عن يونس نحوه ، لكنه قال : عن أبيه عن أبي إسحاق عن العيزار عن النعمان . ورواه عمرو العنقزي ، عن يونس عن أبيه فأسقط العيزار . وروى نحوه أحمد في مسنده عن وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن العيزار بن حريث ، عن النعمان.

سير أعلام النبلاء للذهبي ج: 10 ص: 143
أنبأنا ابن قدامة وجماعة عن أبي جعفر الصيدلاني أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله أخبرنا ابن ريذة اخبرنا سليمان بن احمد حدثنا ابو زرعة الدمشقي حدثنا ابو نعيم حدثنا يونس بن ابي اسحاق عن العيزار بن حريث عن النعمان بن بشير قال استأذن ابو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم فإذا عائشة ترفع عليه صوتها فقال يا ابنة فلانة ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فحال النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها ثم خرج ابو بكر فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يترضاها فقال ألم تريني حلت بين الرجل وبينك ثم استأذن أبو بكر مرة أخرى فسمع تضاحكهما فقال أشركاني في سلمكما كما أشركتماني في حربكما. أخرجه أبو داود والنسائي من حديث يونس. انتهى.

السنن الكبرى للنسائي ج: 5 ص: 139
8495 أخبرني عبدة بن عبد الرحيم قال أخبرنا عمرو بن محمد قال أخبرنا يونس بن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث عن النعمان بن بشير قال : استأذن أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم عائشة عاليا وهي تقول والله لقد علمت أن عليا أحب إليك من أبي فأهوى إليها أبو بكر ليلطمها وقال يا ابنة فلانة أراك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمسكه رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج أبو بكر مغضبا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة كيف رأيتني أنقذتك من الرجل ثم استأذن أبو بكر بعد ذلك وقد اصطلح رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائشة فقال أدخلاني في السلم كما أدخلتماني في الحرب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد فعلنا

السنن الكبرى للنسائي ج: 5 ص: 365
9155 أخبرني عبدة بن عبد الرحيم المروزي قال نا عمرو بن محمد يعني العنقزي قال أنا يونس بن أبي إسحاق عن عيزار بن حريث عن النعمان بن بشير قال : استأذن أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم (فسمع صوت ) عائشة عاليا وهي تقول : والله لقد علمت أن عليا أحب إليك من أبي فأهوى إليها أبو بكر ليلطمها وقال : يا ابنة فلانة أراك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمسكه رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج أبو بكر مغضبا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة كيف رأيت أنقذتك من الرجل ثم استأذن أبو بكر بعد ذلك وقد أصطلح رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائشة فقال أدخلاني في السلم كما أدخلتماني في الحرب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد فعلنا

أولاً:
هذه الروايات فيها فضائل
للصديقة عائشة رضي الله عنها
ولأبيها الصديق رضي الله عنه
ويتبيّن ذلك بأمور:
1-
-أنه دافع عن الصديقة عائشة رضي الله عنها
- وراضاها
- وضاحكها
- وطيّب خاطرها
- ولم يُنكر عليها

وهذا هو البرهان في الروايات:
- ( فحال النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها
فلما خرج أبو بكر جعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول لها يترضاها
ألا ترين انى قد حلت بين الرجل وبينك قال ثم جاء أبو بكر فاستأذن عليه فوجده يضاحكها )

- ( فحال النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها ثم خرج أبو بكر
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يا عائشة كيف رأيتني أنقذتك من الرجل ثم استأذن أبو بكر مرة أخرى فسمع تضاحكهما )

- ( فحال النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها ثم خرج ابو بكر فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يترضاها
فقال ألم تريني حلت بين الرجل وبينك
ثم استأذن أبو بكر مرة أخرى فسمع تضاحكهما )

-( فأمسكه رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج أبو بكر مغضبا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة كيف رأيتني أنقذتك من الرجل )

-(فأمسكه رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج أبو بكر مغضبا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة كيف رأيت أنقذتك من الرجل)

2-
فضيلة الصديق أبي بكر رضي الله عنه فقد أذن له مرتين وأشركه في أموره الخاصة مرتين
وهذا هو البرهان في الروايات:
-(ثم جاء أبو بكر فاستأذن عليه فوجده يضاحكها قال فأذن له فدخل فقال له أبو بكر يا رسول الله أشركاني في سلمكما كما أشركتماني في حربكما)

-( ثم استأذن أبو بكر مرة أخرى فسمع تضاحكهما
فقال أشركاني في سلمكما كما أشركتماني في حربكما)

-(ثم استأذن أبو بكر مرة أخرى فسمع تضاحكهما
فقال أشركاني في سلمكما كما أشركتماني في حربكما)

- (استأذن أبو بكر بعد ذلك وقد اصطلح رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائشة
فقال أدخلاني في السلم كما أدخلتماني في الحرب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد فعلنا )

-(ثم استأذن أبو بكر بعد ذلك وقد أصطلح رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائشة فقال أدخلاني في السلم كما أدخلتماني في الحرب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد فعلنا)

وفضيلة أخرى للصديق رضي الله عنه
وهو غضبه لرسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
وبرهانه بحمد الله واضح لكل ذي عينين

ثانياً:
ليس في تقدم علي رضي الله عنه بالمحبة بمانع من تقدم أبي بكر بالمحبة والفضل
ولكل واحدٍ منهما موضعه من رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
وترتيب أبي بكر وعمر وعثمان وعلي في الفضل كترتيبهم في الخلافة
- رضوان الله عليهم أجمعين-

جاء في صحيح البخاري 3662
( أي الناس أحب إليك؟ قال : (عائشة)
فقلت : من الرجال؟
فقال : (أبوها)
قلت : ثم من؟
قال : (عمر بن الخطاب)
فعدّ رجالاً)

وجاء في صحيح مسلم 2384
( أي الناس أحب إليك؟
قال "عائشة"
قلت : من الرجال؟
قال "أبوها"
قلت : ثم من؟
قال "عمر"
فعدّ رجالاً)

وجاء في صحيح البخاري 3655
(كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
فنخير أبا بكر
ثم عمر بن الخطاب
ثم عثمان بن عفان
رضي الله عنهم)

ثالثاً:
رفع الصوت إن كان وجد من الصديقة عائشة رضي الله عنها
فقد وجد من علي بن أبي طالب رضي الله عنه رفع الصوت
والراوي هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه نفسه!
جاء في مشكل الآثار للطحاوي
2617 -وحدثنا يونس قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني بكر بن مضر عن ابن الهاد عن محمد بن نافع عن عجير عن علي بن أبي طالب قال:
لما أصيب حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه خرج زيد بن حارثة حتى أقدم ابنة حمزة وقال أنا أحق بها تكون عندي تجشمت السفر وهي ابنة أخي وقال علي بن أبي طالب أنا أحق بها تكون عندي وهي ابنة عمي وعندي ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال جعفر بن أبي طالب أنا أحق بها لي مثل قرابتك وعندي خالتها والخالة والدة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
أنا أقضي بينكم في ذلك وفي غيره قال علي: فتخوّفت أن يكون قد نزل فينا قُرآن لرفعنا أصواتنا..)






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» وتتوالى الصفعات السنية على عمائم الإمامية...(فاطمة بضعة مني) هل ثبت هذا الحديث عندكم؟
»» سؤال في الصميم حديث إن الله يقرأك السلام
»» أئمة أهل البيت وفرية علم الغيب مع الأشتر النخعي
»» الإباضية / أين قراؤكم عبر الزمن ؟
»» يا أهل السنة إلي هنا وفقكم الله ( لخطورة الامر )
 
قديم 08-02-10, 01:14 AM   رقم المشاركة : 10
أشهد الشهادتين
اثني عشري






أشهد الشهادتين غير متصل

أشهد الشهادتين is on a distinguished road


وجاء في صحيح مسلم 2384
( أي الناس أحب إليك؟

قال "عائشة"
قلت : من الرجال؟
قال "أبوها"
قلت : ثم من؟
قال "عمر"
فعدّ رجالاً)

يعني ان ام المؤمنين عائشة أحب الناس اليه يعني أحب اليه من ابوها؟







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:19 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "