العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-10, 01:27 PM   رقم المشاركة : 1
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


الرد على من قال ان السنة لا يعتبرون البسملة جزء من سورة الفاتحة

ما حكم الجهر بالبسملة في الصلاة ؟ آمل ذكر الخلاف والأدلة ؟ .
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منقول

اختلف العلماء في حكم الجهر بالبسملة في الصلاة على ثلاثة أقوال :
الأول : عدم شرعية الجهر بها بل تقرأ قبل الفاتحة سراً ، وهذا هو المروي عن الخلفاء الراشدين ، وذكره ابن المنذر عن جماعة من الصحابة والتابعين وهو قول أصحاب الرأي واحمد ، قال ابن قدامة في المغني : ( لا تختلف الروايات عن أحمد أن الجهر بالبسملة غير مسنون ) وأختاره ابن تيمية ونصره كما في الفتاوى .
واستدلوا بحديث أنس المذكور هنا وقد أخرجه الشيخان وأصحاب السنن وغيرهم بألفاظ متقاربة يصدق بعضها بعضاً .
وذلك أن أنساً رضي الله عنه كان ممن يخدم النبي صلى الله عليه وسلم ويلازمه حضراً وسفراً وهو ينفي سماع جهره بالبسملة نفياً مبنياً على علم لا على كونه لم يسمع مع إمكان الجهر بلا سماع ، ولا يمكن مع هذا القرب والصحبة الطويلة ألا يسمع النبي صلى الله عليه وسلم يجهر بها مع كونه يجهر بها ، ومما يؤيد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لو كان يجهر بها دائماً لكانت الهمم والدواعي متوفرة على نقل ذلك كجهره بسائر الفاتحة .
ومن أدلة ذلك ما ورد عن ابن عبد الله بن مغفل قال : سمعني أبي وأنا أقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، فقال : أي بني إياك والحدث ، قال : ولم أر أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت أبغض إليه الحدث في الإسلام يعني منه ، قال : وصليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع أبي بكر ومع عمر ومع عثمان فلم أسمع أحداً يقولها فلا تقلها ، إذا أنت صليت فقل الحمد لله رب العالمين . أخرجه الترمذي (244) والنسائي (2/137) وأحمد (4/85) وابن ماجة (815) وحسنه الترمذي والزيلعي في نصب الراية (1/333) وأحمد شاكر في تعليقه على الترمذي ، وقد أعل بجهالة ابن عبد الله بن مغفل والصواب عدم ذلك فانه روى عنه ثلاثة .

القول الثاني : أنه يسن الجهر بها ، وبه قال الشافعي ومن وافقه ، واستدلوا بحديث نعيم المجمر وهو من أقوى أدلتهم فعن نعيم المجمر قال صليت وراء أبي هريرة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ثم قرأ بأم القرآن حتى بلغ ولا الضالين فقال آمين وقال الناس آمين ويقول كلما سجد الله أكبر وإذا قام من الجلوس في الاثنتين قال الله أكبر ويقول إذا سلم والذي نفسي بيده اني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم بوب النسائي عليه الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم .

القول الثالث : أنه يخير بينهما وهو قول إسحاق ابن راهوية وابن حزم على ما ذكره الزبيدي ، وعزاه ابن المنذر في الأوسط إلى إسحاق ، وكأن هؤلاء أرادوا العمل بجميع الأدلة ما يدل على الجهر وما يدل على الإسرار ذكر ذلك ابن المنذر .

والقول الأول هو الراجح لأن حديث أنس رضي الله عنه برواياته صحيح صريح في المسألة لا يقبل أي تأويل وأما حديث نعيم المجمر فعنه جوابان :
الأول : انه معلول بما تقدم ، الثاني على القول بصحته وهذا متوجه ، فهو ليس صريحاً في الجهر وإنما فيه انه قرأ البسملة وهذا يصدق بقراءتها سراً ، وعلى تقدير أنه جهر بها فهو محمول على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجهر بها في بعض الأحيان ليعلم الناس استحباب قراءتها في الصلاة أو جهر بها جهراً يسمعه من قرب منه ، والمأموم إذا قرب من الإمام أو حاذاه سمع منه ما يخافت به ولا يسمى ذلك جهراً ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يسمعهم الآية أحياناً ، وبمثل ذلك تجتمع الأحاديث ويستفاد من مجموعها أن السنة عدم الجهر بالبسملة لكن لو جهر بها بعض الأحيان فلا حرج ليعلم المأموم أنه يسمي وأن التسمية مشروعة .
قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى : ( اتفق أهل المعرفة بالحديث على انه ليس في الجهر بها حديث صريح ولم يرو أهل السنن المشهورة … شيئاً من ذلك ..).
من هنا تبين انه لايختلف احد من السلف الصالح والتابعين وعلماء الامة على اعتبار
البسملة هي جزء من سورة الفاتحة







التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» عجبت لامر الشيعة حتى في كذبهم مخربطين
»» السيرة الذاتية cv للامام عج
»» هل هذه الامور استحدثت بعد رسول الله ام انها كانت موجودة في زمانه
»» المزدكية والاثنى عشرية وجهان لعملة واحدة
»» من انت ياحميد الهايس
 
قديم 03-02-10, 01:36 PM   رقم المشاركة : 2
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


اقتباس:
من هنا تبين انه لايختلف احد من السلف الصالح والتابعين وعلماء الامة على اعتبار
البسملة هي جزء من سورة الفاتحة


آسف اخوي من أين اتيت لنا بهذا ؟

هم متفقون على أنها جزء من القرآن وهي آية من سورة النمل ’ وأما أنها من اول الفاتحة فهذا فيه خلاف كبير ..

والصحيح والأقرب أنها ليست من أول سورة الفاتحة يدل على ذلك كثير لا يتسع المقام هنا لذكره ..

مؤدب






التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» كنز
»» أكذبُ من رافضي
»» السبئي والحجر وشجر الغرقد
»» نحن نريدُ أن ننقذكم من العبودية
»» ارهابي ومقاتل العلمانية مع ال البيت
 
قديم 03-02-10, 01:38 PM   رقم المشاركة : 3
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤدب مشاهدة المشاركة
  

آسف اخوي من أين اتيت لنا بهذا ؟

هم متفقون على أنها جزء من القرآن وهي آية من سورة النمل ’ وأما أنها من اول الفاتحة فهذا فيه خلاف كبير ..

والصحيح والأقرب أنها ليست من أول سورة الفاتحة يدل على ذلك كثير لا يتسع المقام هنا لذكره ..

مؤدب

حبيب اقراء الادلة التي اوردتها وبين لي من خالفها وسبب المخالفة






التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» لا جامع بيننا وبين من قتلنا بحجة الامامة
»» ياشيعة افيقوا اين توحيد الربوبية ام رضيتم بشرككم
»» لماذا لم تطالب زوجات النبي امهاتنا بالثمن من الميراث وخاصة من ارض فدك
»» للامامية هل الامام المهدي متخاذل عن اداء واجبه ام هناك عائق ارجوا الاجابة
»» قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَ
 
قديم 03-02-10, 01:50 PM   رقم المشاركة : 4
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


-

أخي قرأتُ كل ما كتبت لم ارك تتكلم في أن البسملة جزء من الفاتحة أو لا ,
بل رأيتك تتكلم عن هل الجهر بها مسنون أو لا ..

فسألنك السؤال السابق .







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» برستد او بطاطس / مناقشة
»» القرآن و النبات يشهدان بعدالة الصحابة معجزة علمية !!
»» مجالات عمل المرأة المسلمة
»» هذا شرك
»» هذا هو علي رضي الله عنه / مؤدب
 
قديم 03-02-10, 02:03 PM   رقم المشاركة : 5
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


اخي الفاضل
ما ذكره فضيلة الشخ بن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع المجلد الثالث حول البسملة :
__________________________________________________ _______________
قوله: «وليست من الفاتحة» الضَّميرُ يعودُ على البسملة، بل هي آيةٌ مستقلِّة يُفتتح بها كلُّ سورة مِن القرآن؛ ما عدا براءة، فإنه ليس فيها بسملة اُجتهاداً من الصحابة، لكنه اجتهاد - بلا شك - مستندٌ إلى توقيف؛ لأننا نعلم أنه لو نزلت البسملة بين الأنفال وبراءة لوجب بقاؤها؛ لأن الله يقول: )إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) فلمَّا لم يكن، عُلِمَ أن اجتهاد الصَّحابة كان موافقاً للواقع.
والدليل على أنها ليست من الفاتحة ما ثبت في «الصحيح» من حديث أبي هريرة أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله تعالى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبدُ: الحمدُ لله ربِّ العالمين، قال اللَّهُ تعالى: حَمَدَني عبدي...» الحديث.
فإن قيل: إذا لم تكن مِن الفاتحة؛ فإنه مِن المعلوم أنَّ الفاتحةَ سبعُ آيات، فكيف تُوزَّع السَّبع الآيات على الفاتحة إذا أخرجنا البسملةَ منها؟
فالجواب: أنها توزَّع كالآتي:
)الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2) الأولى.) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) (الفاتحة:1) الثانية.)مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) (الفاتحة:4) الثالثة.)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة:5) الرابعة.)اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) (الفاتحة:6) ))صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم)(الفاتحة: من الآية7)السادسة.(غيرالْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)(الفاتحة: من الآية7)السابعة.
هذا التَّوزيعُ هو المطابق للمعنى واللَّفظِ. أما مطابقته للَّفظ: فإننا إذا وزَّعنا الفاتحةَ على هذا الوجه صارت الآيات متناسبة ومتقاربة.لكن إذا قلنا: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) هذه الآية السادسة. )صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) (الفاتحة:7) صارت السابعة طويلة لا تتناسب مع الآية السَّابقة، فهذا تناسبٌ لفظي
وأما التَّناسبُ المعنوي: فإن الله تعالى قال: «قَسَمْتُ الصَّلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سألَ. فإذا قال العبدُ: )الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2 قال الله تعالى: حَمَدني عبدي. وإذا قال: {الرحمن الرحيم } قال: أثنى عَليَّ عبدي. وإذا قال: {مالك يوم الدين }، قال: مجَّدَني عبدي. فهذه ثلاث آيات كلُّها لله.
فإذا قال: { )إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة:5)
قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل» . فيقتضي أن تكون النِّصفُ هيإِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) وهي الرابعة. والخامسة، والسادسة والسابعة)اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيم)( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم غيرالْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) فتكون الآيات الثلاث الأولى لله تعالى، والآيات الثلاث الأخيرة للعبد و
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) الآية الوسطى، بين العبد وبين ربِّه.
فإن قال قائل: إذا قلتم ذلك فكيف الجواب عمَّا نجدُه في المصاحف: أن أول آية في الفاتحة هي البسملة؟
فالجواب: هذا الترقيم على قول بعض أهل العلم : أنَّ البسملة آية من الفاتحة. ولهذا في بقية السُّور لا تُعدُّ مِن آياتها ولا تُرقَّم. والصَّحيحُ أنها ليست مِن الفاتحة، ولا مِن غير الفاتحة، بل هي آية مستقلَّة.
إذا قال قائل: قلتم: إن البسملة آية مستقلَّة. ونحن وجدناها في كتاب الله آية ضمن آية في قوله: )إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) (النمل:30)
قلنا: هذه حكاية وخبر عن كتابٍ صَدَرَ مِن سُليمان، وليس الإِنسان يقرؤها على أنه سيبتدئ بها في مقدمة قراءته للسُّورة، لكنها مقدِّمة كتاب كَتَبَهُ سُليمان عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ، ونَقَلَهُ لنا اللَّهُ ، فليس من هذا الباب.
قسم المؤلف الأقوال المختلفة حول البسملة إلى تسعة فروع ، وهي كالتالي :

  1. الفرع الأول : مذهب الشافعي يقتضي وجوب قراءتها في كل الركعات ، أما أبو حنيفة فعنه روايتان : روى يعلى عن أبي يوسف عن أبي حنيفة أنه يقرأها في كل ركعة قبل الفاتحة ، وروى أبو يوسف ومحمد الحسن بن زياد ثلاثتهم جميعا عن أبي حنيفة أنه قال : إذا قرأها في أول ركعة عند ابتداء القراءة لم يكن عليه أن يقراها في تلك الصلاة حتى يفرغ منها ، قال : وإن قرأها مع كل سورة فحسن .
  2. الفرع الثاني : الذين قالوا : البسملة ليست آية من أوائل السور إختلفوا في سبب إثباتها في المصحف في أول كل سورة ، وفيه قولان : الأول : أن البسملة ليست من القرآن وهؤلاء فريقان : منهم من قال انها كتبت للفصل بين السور ، وهذا الفصل قد صار معلوما فلا حاجة إلى إثبات البسملة ، فعلى هذا لم تكتب لتجاز ، ومنهم من قال : انه يجب إثباتها في المصاحف ، ولا يجوز تركها أبدا . والقول الثاني : أنها من القرآن وقد أنزلها الله تعالى ، ولكنها آية مستقلة بنفسها وليست آية من السور ، وهؤلاء أيضا فريقان : منهم من قال : إن الله تعالى كان ينزلها في أول كل سورة على حده ، ومنهم من قال : لا ، بل أنزلها مرة واحدة وأمر بإثباتها في أول كل سورة ، والذي يدل على أن الله تعالى أنزلها وعلى أنها من القرآن ما روي عن أم سلمة أن النبي (ص) كان يعد (بسم الله الرحمن الرحيم) آية فاصلة ، وعن إبراهيم بن يزيد قال : قلت لعمرو بن دينار : إن الفضل الرقاشي يزعم أن البسملة ليست من القرآن ، فقال : سبحان الله ، ما أجرأ هذا الرجل !!! سمعت سعيد بن جبير يقول : سمعت ابن عباس يقول : كان النبي (ص) إذا أنزل (بسم الله الرحمن الرحيم) علم أن السورة قد ختمت وفتح غيرها . وعن عبد الله بن المبارك أنه قال : من ترك البسملة فقد ترك (113) آية ، وروي مثله عن ابن عمر وأبي هريرة .
  3. الفرع الثالث : القائلون بأن البسملة آية من سورة الفاتحة ، وأن الفاتحة يجب قراءتها في الصلاة لا شك أنهم يوجبون قراءة البسملة ، أما الذين لا يقولون به فقد اختلفوا ، فقال أبو حنبفة وأتباعة والحسن بن صالح بن جني وسفيان الثوري وابن أبي ليلى : يقرأ البسملة سرا . وقال مالك : لا ينبغي أن يقرأها في المكتوبة لا سرا ولا جهرا ، وأما في النافلة فإن شاء قرأها وإن شاء ترك .
  4. الفرع الرابع : قالت الشيعة : السنة هي الجهر بالبسملة ، سواء كانت في الصلاة الجهرية أو السرية ، وجمهور الفقهاء يخالفونهم .
  5. الفرع الخامس : ظاهر قول أبي حنيفة أنه لما قرأ البسملة في أول الفاتحة فإنه لا يعيدها في أوائل سائر السور ، وعند الشافعي أن الأفضل إعادتها في أول كل سورة ، لقوله (ص) "كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه باسم الله فهو أبتر"
  6. الفرع السادس : اختلفوا في أنه هل يجوز للحائض والجنب قراءة البسملة .
اخي الفاضل قارن بين دليل الشيخ ابن عثيمين واقوال العلماء والدليل الذي قدمته وسوف تعرف الفارق وستجد انهم ضمنيا معترفون بها انة سورة من الفاتحة وان اختلفوا في حقيقة طرحهم للموضوع






التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» الزامات الامامة الرافضية موضوع حر للنقاش
»» يا ايها الشيعة اليس فيكم رجل رشيد
»» اضحك على الكليني
»» سوال لكل اعضاء الشبكة...بمناسبة العيد المب
»» الرافضة في العراق وخيانة الامانة
 
قديم 03-02-10, 02:20 PM   رقم المشاركة : 6
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


ثم اخي الفاضل هناك عدد من الامور التي نود ان نناقشها
1- لو كانت البسملة ليست ايه من الفاتحة لكان من قراء بها قد اضافة اية لسورة من القران
وهو تحريف للقران كما اننا لوجدنا السلف الصالح لايذكرون الاختلاف في جهرها او علنها
اي انهم ضمنيا معترفون بها اية من الفاتحة
2- نص الاية القرانية{ وَلَقَدْ ءَاتَيْنَـاكَ سَبْعًا مّـِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْءَانَ الْعَظِيمَ } واضح ولا يحتاج كل هذا التاويل من شيخنا ابن عثيمي







التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» فقد اتعبني ناصبة محمد وصحبه الاكرمين
»» يا مسلمين كم نبي لنا نحن المسلمين امة محمد
»» الصدري هذه بتلك من كنت مولاه اين الولاية والنصر في دعاء الرسول
»» انا احذر كل اخواني العراقين من الوقوع والانجرار وراء الفتنة
»» نواقض الإسلام
 
قديم 03-02-10, 02:22 PM   رقم المشاركة : 7
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


اقتباس:
اخي الفاضل قارن بين دليل الشيخ ابن عثيمين واقوال العلماء والدليل الذي قدمته وسوف تعرف الفارق وستجد انهم ضمنيا معترفون بها انة سورة من الفاتحة وان اختلفوا في حقيقة طرحهم للموضوع

هذا الذي ذكرته لا يعاضد قولك هداك الله ..
فانظر مثلا ..

قوله: «وليست من الفاتحة» الضَّميرُ يعودُ على البسملة، بل هي آيةٌ مستقلِّة يُفتتح بها كلُّ سورة مِن القرآن؛ ما عدا براءة، فإنه ليس فيها بسملة اُجتهاداً من الصحابة، لكنه اجتهاد - بلا شك - مستندٌ إلى توقيف؛ لأننا نعلم أنه لو نزلت البسملة بين الأنفال وبراءة لوجب بقاؤها؛ لأن الله يقول: )إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) فلمَّا لم يكن، عُلِمَ أن اجتهاد الصَّحابة كان موافقاً للواقع.
والدليل على أنها ليست من الفاتحة ما ثبت في «الصحيح» من حديث أبي هريرة أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله تعالى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبدُ: الحمدُ لله ربِّ العالمين، قال اللَّهُ تعالى: حَمَدَني عبدي...» الحديث.
فإن قيل: إذا لم تكن مِن الفاتحة؛ فإنه مِن المعلوم أنَّ الفاتحةَ سبعُ آيات، فكيف تُوزَّع السَّبع الآيات على الفاتحة إذا أخرجنا البسملةَ منها؟
فالجواب: أنها توزَّع كالآتي:
)الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2) الأولى.) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) (الفاتحة:1) الثانية.)مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) (الفاتحة:4) الثالثة.)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة:5) الرابعة.)اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) (الفاتحة:6) ))صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم)(الفاتحة: من الآية7)السادسة.(غيرالْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)(الفاتحة: من الآية7)السابعة.
هذا التَّوزيعُ هو المطابق للمعنى واللَّفظِ. أما مطابقته للَّفظ: فإننا إذا وزَّعنا الفاتحةَ على هذا الوجه صارت الآيات متناسبة ومتقاربة.لكن إذا قلنا: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) هذه الآية السادسة. )صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) (الفاتحة:7) صارت السابعة طويلة لا تتناسب مع الآية السَّابقة، فهذا تناسبٌ لفظي
وأما التَّناسبُ المعنوي: فإن الله تعالى قال: «قَسَمْتُ الصَّلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سألَ. فإذا قال العبدُ: )الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2 قال الله تعالى: حَمَدني عبدي. وإذا قال: {الرحمن الرحيم } قال: أثنى عَليَّ عبدي. وإذا قال: {مالك يوم الدين }، قال: مجَّدَني عبدي. فهذه ثلاث آيات كلُّها لله.
فإذا قال: { )إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة:5)
قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل» . فيقتضي أن تكون النِّصفُ هيإِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) وهي الرابعة. والخامسة، والسادسة والسابعة)اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيم)( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم غيرالْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) فتكون الآيات الثلاث الأولى لله تعالى، والآيات الثلاث الأخيرة للعبد و
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) الآية الوسطى، بين العبد وبين ربِّه.
فإن قال قائل: إذا قلتم ذلك فكيف الجواب عمَّا نجدُه في المصاحف: أن أول آية في الفاتحة هي البسملة؟
فالجواب: هذا الترقيم على قول بعض أهل العلم : أنَّ البسملة آية من الفاتحة. ولهذا في بقية السُّور لا تُعدُّ مِن آياتها ولا تُرقَّم. والصَّحيحُ أنها ليست مِن الفاتحة، ولا مِن غير الفاتحة، بل هي آية مستقلَّة.
إذا قال قائل: قلتم: إن البسملة آية مستقلَّة. ونحن وجدناها في كتاب الله آية ضمن آية في قوله: )إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) (النمل:30)
قلنا: هذه حكاية وخبر عن كتابٍ صَدَرَ مِن سُليمان، وليس الإِنسان يقرؤها على أنه سيبتدئ بها في مقدمة قراءته للسُّورة، لكنها مقدِّمة كتاب كَتَبَهُ سُليمان عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ، ونَقَلَهُ لنا اللَّهُ ، فليس من هذا الباب.


بل لم أرى مِن قرأت لهم كشيخ الإسلام وغيره من يرى أنها من الفاتحة ..
وهذا الشيخ محمد رحمه الله يرى هذا الرأي ..

وأنت قلتَ ..

اقتباس:
من هنا تبين انه لايختلف احد من السلف الصالح والتابعين وعلماء الامة على اعتبار
البسملة هي جزء من سورة الفاتحة

وقولك هذا يحتاج إلي دليل وإعاز ..


مؤدب






التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» الحكام الظالمون أفضل من المزعوم أبو صلوح
»» عاجل إخواني أهل السنة والاعزاء الشيعة
»» بل انت رأس المنافقين
»» عندما بايع الناسُ النبيَ صلى الله عليه وآله وسلم / مؤدب
»» أول يوم من أيام التشريق نسألكم / 1
 
قديم 03-02-10, 02:32 PM   رقم المشاركة : 8
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


طيب سنفترض أن الشيخ بن عثيمن اتعب نفسه في التأويل ما تقول في شيخ حران رحمه الله وهو يقول :

اتفق المسلمون على أنها من القرآن في قوله : { إنه من سليمان وإنه } وتنازعوا فيها في أوائل السور حيث كتبت على ثلاثة أقوال : أحدها : أنها ليست من القرآن وإنما كتبت تبركا بها وهذا مذهب مالك وطائفة من الحنفية ويحكى هذا رواية عن أحمد ولا يصح عنه وإن كان قولا في مذهبه . والثاني : أنها من كل سورة إما آية وإما بعض آية وهذا مذهب الشافعي - رضي الله عنه . والثالث : أنها من القرآن حيث كتبت آية من كتاب الله من أول كل سورة وليست من السورة . وهذا مذهب ابن المبارك وأحمد ابن حنبل - رضي الله عنه - وغيرهما . وذكر الرازي أنه مقتضى مذهب أبي حنيفة عنده . وهذا أعدل الأقوال . فإن كتابتها في المصحف بقلم القرآن يدل على أنها من القرآن وكتابتها مفردة مفصولة عما قبلها وما بعدها تدل على أنها ليست من السورة ويدل على ذلك ما رواه أهل السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { إن سورة من القرآن ثلاثين آية شفعت لرجل حتى غفر له . وهي { تبارك الذي بيده الملك } } وهذا لا ينافي ذلك ؛ فإن في الصحيح { أن النبي صلى الله عليه وسلم أغفى إغفاءة فقال : لقد نزلت علي آنفا سورة . وقرأ { بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر } } لأن ذلك لم يذكر فيه أنها من السورة بل فيه أنها تقرأ في أول السورة وهذا سنة فإنها تقرأ في أول كل سورة وإن لم تكن من السورة . ومثله { حديث ابن عباس : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعرف فصل السورة حتى تنزل بسم الله الرحمن الرحيم } رواه أبو داود فيه أنها نزلت للفصل وليس فيه أنها آية منها وتبارك الذي بيده الملك ثلاثون آية بدون البسملة ؛ ولأن العادين لآيات القرآن لم يعد أحد منهم البسملة من السورة لكن هؤلاء تنازعوا في الفاتحة : هل هي آية منها دون غيرها ؟ على قولين هما روايتان عن أحمد : أحدهما : أنها من الفاتحة دون غيرها وهذا مذهب طائفة من أهل الحديث أظنه قول أبي عبيد واحتج هؤلاء بالآثار التي رويت في أن البسملة من الفاتحة وعلى قول هؤلاء تجب قراءتها في الصلاة وهؤلاء يوجبون قراءتها وإن لم يجهروا بها . والثاني : أنها ليست من الفاتحة كما أنها ليست من غيرها وهذا أظهر . فإنه قد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { يقول الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين نصفها لي ونصفها له ولعبدي ما سأل . يقول العبد : { الحمد لله رب العالمين } يقول الله : حمدني عبدي . يقول العبد : { الرحمن الرحيم } يقول الله : أثنى علي عبدي . يقول العبد : { مالك يوم الدين } يقول الله : مجدني عبدي . يقول العبد : { إياك نعبد وإياك نستعين } . يقول الله : فهذه الآية بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل . يقول العبد : { اهدنا الصراط المستقيم } إلى آخرها . يقول الله : فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل } . فلو كانت من الفاتحة لذكرها كما ذكر غيرها . وقد روي ذكرها في حديث موضوع رواه عبد الله بن زياد بن سمعان فذكره مثل الثعلبي في تفسيره ومثل من جمع أحاديث الجهر وأنها كلها ضعيفة أو موضوعة . ولو كانت منها لما كان للرب ثلاث آيات ونصف وللعبد ثلاث ونصف . وظاهر الحديث أن القسمة وقعت على الآيات فإنه قال : " فهؤلاء لعبدي " . وهؤلاء إشارة إلى جمع فعلم أن من قوله : { اهدنا الصراط المستقيم } إلى آخرها ثلاث آيات على قول من لا يعد البسملة آية منها ومن عدها آية منها جعل هذا آيتين . وأيضا فإن الفاتحة سورة من سور القرآن والبسملة مكتوبة في أولها فلا فرق بينها وبين غيرها من السور في مثل ذلك وهذا من أظهر وجوه الاعتبار . وأيضا فلو كانت منها لتليت في الصلاة جهرا كما تتلى سائر آيات السورة وهذا مذهب من يرى الجهر بها كالشافعي وطائفة من المكيين والبصريين ؛ فإنهم قالوا : إنها آية من الفاتحة يجهر بها : كسائر آيات الفاتحة واعتمد على آثار منقولة بعضها عن الصحابة وبعضها عن النبي صلى الله عليه وسلم . فأما المأثور من الصحابة : كابن الزبير ونحوه ففيه صحيح وفيه ضعيف . وأما المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو ضعيف أو موضوع كما ذكر ذلك حفاظ الحديث كالدارقطني وغيره . ولهذا لم يرو أهل السنن والمسانيد المعروفة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الجهر بها حديثا واحدا ؛ وإنما يروي أمثال هذه الأحاديث من لا يميز من أهل التفسير : كالثعلبي ونحوه وكبعض من صنف في هذا الباب من أهل الحديث كما يذكره طائفة من الفقهاء في كتب الفقه وقد حكى القول بالجهر عن أحمد وغيره بناء على إحدى الروايتين عنه من أنها من الفاتحة فيجهر بها كما يجهر بسائر الفاتحة وليس هذا مذهبه بل يخافت بها عنده . وإن قال هي من الفاتحة لكن يجهر بها عنده لمصلحة راجحة مثل أن يكون المصلون لا يقرءونها بحال فيجهر بها ليعلمهم أن قراءتها سنة كما جهر ابن عباس بالفاتحة على الجنازة وكما جهر عمر بن الخطاب بالاستفتاح وكما نقل عن أبي هريرة أنه قرأ بها ثم قرأ بأم الكتاب وقال : أنا أشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم رواه النسائي وهو أجود ما احتجوا به . وكذلك فسر بعض أصحاب أحمد خلافه أنه كان يجهر بها إذا كان المأمومون ينكرون على من لم يجهر بها وأمثال ذلك فإن الجهر بها والمخافتة سنة فلو جهر بها المخافت صحت صلاته بلا ريب وجمهور العلماء كأبي حنيفة ومالك وأحمد والأوزاعي لا يرون الجهر ؛ لكن منهم من يقرؤها سرا : كأبي حنيفة وأحمد وغيرهما ومنهم من لا يقرؤها سرا ولا جهرا كمالك . وحجة الجمهور ما ثبت في الصحيح من { أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا لا يجهرون ببسم الله الرحمن الرحيم وفي لفظ لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول قراءة ولا آخرها } والله أعلم .


مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» ليه تتهمون الرافضة بتحريف القرآن الله يهديكم بس يا سنة
»» أخي ساجد راجع بريدك الخاص
»» رحمه الله
»» قرروا يارافضة
»» هل يجوز لفاطمة رضي الله عنها أن تتمتع ؟
 
قديم 03-02-10, 02:36 PM   رقم المشاركة : 9
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤدب مشاهدة المشاركة
  
هذا الذي ذكرته لا يعاضد قولك هداك الله ..
فانظر مثلا ..

قوله: «وليست من الفاتحة» الضَّميرُ يعودُ على البسملة، بل هي آيةٌ مستقلِّة يُفتتح بها كلُّ سورة مِن القرآن؛ ما عدا براءة، فإنه ليس فيها بسملة اُجتهاداً من الصحابة، لكنه اجتهاد - بلا شك - مستندٌ إلى توقيف؛ لأننا نعلم أنه لو نزلت البسملة بين الأنفال وبراءة لوجب بقاؤها؛ لأن الله يقول: )إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) فلمَّا لم يكن، عُلِمَ أن اجتهاد الصَّحابة كان موافقاً للواقع.
والدليل على أنها ليست من الفاتحة ما ثبت في «الصحيح» من حديث أبي هريرة أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله تعالى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبدُ: الحمدُ لله ربِّ العالمين، قال اللَّهُ تعالى: حَمَدَني عبدي...» الحديث.
فإن قيل: إذا لم تكن مِن الفاتحة؛ فإنه مِن المعلوم أنَّ الفاتحةَ سبعُ آيات، فكيف تُوزَّع السَّبع الآيات على الفاتحة إذا أخرجنا البسملةَ منها؟
فالجواب: أنها توزَّع كالآتي:
)الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2) الأولى.) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) (الفاتحة:1) الثانية.)مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) (الفاتحة:4) الثالثة.)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة:5) الرابعة.)اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) (الفاتحة:6) ))صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم)(الفاتحة: من الآية7)السادسة.(غيرالْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)(الفاتحة: من الآية7)السابعة.
هذا التَّوزيعُ هو المطابق للمعنى واللَّفظِ. أما مطابقته للَّفظ: فإننا إذا وزَّعنا الفاتحةَ على هذا الوجه صارت الآيات متناسبة ومتقاربة.لكن إذا قلنا: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) هذه الآية السادسة. )صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) (الفاتحة:7) صارت السابعة طويلة لا تتناسب مع الآية السَّابقة، فهذا تناسبٌ لفظي
وأما التَّناسبُ المعنوي: فإن الله تعالى قال: «قَسَمْتُ الصَّلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سألَ. فإذا قال العبدُ: )الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2 قال الله تعالى: حَمَدني عبدي. وإذا قال: {الرحمن الرحيم } قال: أثنى عَليَّ عبدي. وإذا قال: {مالك يوم الدين }، قال: مجَّدَني عبدي. فهذه ثلاث آيات كلُّها لله.
فإذا قال: { )إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة:5)
قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل» . فيقتضي أن تكون النِّصفُ هيإِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) وهي الرابعة. والخامسة، والسادسة والسابعة)اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيم)( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم غيرالْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) فتكون الآيات الثلاث الأولى لله تعالى، والآيات الثلاث الأخيرة للعبد و
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) الآية الوسطى، بين العبد وبين ربِّه.
فإن قال قائل: إذا قلتم ذلك فكيف الجواب عمَّا نجدُه في المصاحف: أن أول آية في الفاتحة هي البسملة؟
فالجواب: هذا الترقيم على قول بعض أهل العلم : أنَّ البسملة آية من الفاتحة. ولهذا في بقية السُّور لا تُعدُّ مِن آياتها ولا تُرقَّم. والصَّحيحُ أنها ليست مِن الفاتحة، ولا مِن غير الفاتحة، بل هي آية مستقلَّة.
إذا قال قائل: قلتم: إن البسملة آية مستقلَّة. ونحن وجدناها في كتاب الله آية ضمن آية في قوله: )إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) (النمل:30)
قلنا: هذه حكاية وخبر عن كتابٍ صَدَرَ مِن سُليمان، وليس الإِنسان يقرؤها على أنه سيبتدئ بها في مقدمة قراءته للسُّورة، لكنها مقدِّمة كتاب كَتَبَهُ سُليمان عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ، ونَقَلَهُ لنا اللَّهُ ، فليس من هذا الباب.


بل لم أرى مِن قرأت لهم كشيخ الإسلام وغيره من يرى أنها من الفاتحة ..
وهذا الشيخ محمد رحمه الله يرى هذا الرأي ..

وأنت قلتَ ..



وقولك هذا يحتاج إلي دليل وإعاز ..


مؤدب

اخي الفاضل
اود منك ان تقارن الدليل الاول الذي قدمته والدليل لشيخنا ابن عثيمين
والدليل على أنها ليست من الفاتحة ما ثبت في «الصحيح» من حديث أبي هريرة أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله تعالى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبدُ: الحمدُ لله ربِّ العالمين، قال اللَّهُ تعالى: حَمَدَني عبدي...» الحديث.

لاحظ سند الشافعي
هل شيخنا ابن عثيمين اعلم من سيدنا الشافعي وابو حنيفة
(حديث مرفوع) وَرَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ , عَنْ نُعَيْمٍ الْمُجْمِرِ , قَالَ : صَلَّيْتُ وَرَاءَ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فقرأ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 1 , ثُمَّ قَرَأَ بِأُمِّ الْقُرْآنِ , حَتَّى بَلَغَ وَلا الضَّالِّينَ سورة الفاتحة آية 7 , قَالَ : آمِينَ , فَقَالَ النَّاسُ : آمِينَ , فَلَمَّا رَكَعَ , قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ , وَسَاقَ تَمَامَ الْحَدِيثِ , قَالَ : فَلَمَّا سَلَّمَ , قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي لأَشْبَهُكُمْ صَلاةً بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ , عَنْ نُعَيْمٍ الْمُجْمِرِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مِثْلَهُ بِمَعْنَاهُ مُخْتَصَرًا , قَالَ أَبُو عُمَرَ : حَدِيثُ نُعَيْمٍ الْمُجْمِرِ هَذَا يُعَارَضُ حَدِيثَ الْعَلاءِ : اقْرَأْ بِهَا فِي نَفْسِكَ , وَابْنُ أَبِي هِلالٍ الَّذِي عَلَيْهِ يَدُورُ هَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ بِدُونِ الْعَلاءِ , وَمِمَّا يَشْهَدُ لِصِحَّةِ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي هِلالٍ , عَنْ نُعَيْمٍ الْمُجْمِرِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ






التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» هل الاسلام دين عائلي؟ اجيبوا يا عقلاء
»» نحن واللهِ الأسماء الحسنى التي لا يقبل الله من العباد عملا إلا بمعرفتنا
»» هذا المجسم هشام ابن الحكم يتكلم بصحف ابراهيم وموسى
»» المتعة وجذورها التاريخية لدى لفرس
»» اطلب من الاخوان الشيعة قراءة هذه الاية جيدا
 
قديم 03-02-10, 02:45 PM   رقم المشاركة : 10
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


واليك اخي الحديث الذي صححه شيخنا الالباني
هذا القول مرجوح والراجح أنها آية من الفاتحة وهو منصوص الحديث المرفوع أو الموقوف
والذي خرجه الدارقطني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا قرأتم الحمدلله فاقرأوا بسم الله فإنها أحد آياتها
صححه الالباني
ولاقول لأحد مع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قول الصحابي اذا لم يخالفه أحد







التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» فكنا نحن خلقا وبشرا نورانيين… وخلق أرواح شعيتنا من طينتنا
»» عمار الحكيم جندي خدم في الجيش الايراني وتسرح منه لادائه الجيد ضد العراق وشعبه
»» هذه الاسئلة حيرت الشيعة فلم يجدوا لها جواب
»» من هو حميد بن مسلم
»» الشيعة يقولون ان الامام يحل ويحرم والله عاتب رسوله محمد على قوله لن اعود اليه
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:30 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "