العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-12-09, 03:19 PM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


Thumbs up جديد الدفاع عن عقيدة فضيلة العلامة المحدث الألباني

( جديد ) الدفاع عن عقيدة فضيلة العلامة المحدث ( الألباني ) !

فضيلة العلامة صالح بن محمد اللحيدان : [ السؤال ] : انتشرت - في الآونة الأخيرة - من البعض : الطعن في الشيخ المحدث الألباني ، ووصفه بـ ( الإرجاء ) ، ورميه بعقيدة ( الجهمية ) ، وأخذ بعضهم يمتحن أهل العلم بذلك ! فما نصيحتكم - جزاكم الله خيرًا - ؟
[ الجواب ] : نصيحتي لمن يخوض في هذا الأمر : أن يتقي الله - جل وعلا - ، ويكف عنه .
أولاً : أن الرجل مات - رحمة الله عليه - ، أفضى إلى ما قدم ، ونحن الأحياء ينبغي أن نفكر فيما سنقدم وما سوف نقدم عليه من الأعمال ، وأن نتقي الله - أما إثارة مثل هذه المواضيع - الرجل بدون شك كان ناصرًا للحديث ، وله آثارٌ تُشكر ، وجاء واشتغل في المدينة في " الجامعة الإسلامية " أيام تولي أمرها من قبل - الشيخ - شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمة الله عليه - ، وما وصفه الشيخ عبد العزيز بـ ( الإرجاء ) ! ولا وصفه بـ ( التجهم ) ! ولا عابه من عرفه من طلبة العلم في المدينة ! لا أعرف أن أحدًا عابه .
بالنسبة لي : لم يكن بيني وبينه مجالسات ؛ إنما لقاء خاطف ، لكن قرأت له كثيرًا من كتبه - على سبيل المثال - : قرأت له كتاب : " تحذير الساجد " ، و" صلاة التراويح " ، و" حجة النبي [ صلى الله عليه وسلم ] كما رواها جابر " ، و" آداب الزفاف " ، قرأتها وأنا طالب في الكلية قبل عام ( 77 ) ، وقرأت ما كان ينشره في مجلة " التمدن " - الدمشقية - عن الحديث ، ثم قرأت أغلب كتابه : " إرواء الغليل " لما طبعه . والناس يثنون عليه في الحديث ، وفي بحوثه الحديثية ، ولا شك أنه لا أحد معصوم .
أصلاً من لقيت - في رأيي أنا - أمثال : الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، والشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ عبد الله بن حميد ، والشيخ عبد الرزاق عفيفي ، والشيخ محمد الأمين الشنقيطي ، وغيرهم من هذه الطبقة ، لا أحد من هؤلاء يمكن أن يقول عن نفسه : إنه معصوم ! ولا أن يقول محبوه : إنه معصوم ! لكنهم لهم المكانة العالية .
فنصيحتي لكل أحد من طلبة العلم ؛ أن يكف عن الوقيعة في عرض الشيخ ناصر الدين الألباني . خدم الحديث في " إرواء الغليل " - وهو المتقدم - ، ثم علق على " مشكاة المصابيح " ، ثم أصدر كتبه : " صحيح السنة " ، " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ، و " سلسلة الأحاديث الصحيحة " ، ومما لاشك فيه أن له فيها أخطاء ؛ وجميع البشر لا يكون عملهم صوابًا من جميع الوجوه .
ومما يحزن ويؤسف ، أن بعض الشباب : إذا وجد كلمة محل انتقاصٍ لأحد ؛ ظنَّ أنها جريمة ! كالذي تتبع النووي في كتابه : " شرح مسلم " ؛ وأخرج كتابًا صغيرًا يقول : " مخالفات النووي " ! لا أحب أن أدعو على هذا المؤلف في الشر ؛ وإنما أدعو له بالهداية ، فقد أساء . هو صدق فيما نقل !
وكذلك الذين تتبعوا الحافظ ابن حجر ، كل الناس يتعمدون إلى علماء خدموا العلم والسنة ثم يبحثون لعلهم يجدون عيوبًا ليحذروا الناس منها ! هل يريدون أن يصرفوا الناس عن أهل العلم وكتبهم !؟ هذا لا شك أنه من الضلال المبين ! والله المستعان .
[ السؤال ] : أحسن الله إليكم ؛ يقول السائل في نفس السؤال : وأخذ بعضهم يمتحن أهل العلم بذلك ! فهل ينبغي هذا ؟
[ الجواب ] : أهل العلم لا يمتحنهم إلا العلماء ، وأما العوام ليس من حقهم أن يمتحنوا العلماء .






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» برنامج الإبتعاث للهز والرقص !
»» ما هي شروط المزاح الشرعي ؟؟
»» قال العريفي قلت يا حي
»» كتاب عن مفتي مصر الصوفي علي جمعه لأستاذ مصري
»» الله عز وجل هو من سمى الرافضة بهذا الإسم
 
قديم 01-01-10, 12:54 AM   رقم المشاركة : 2
الراجية عفو ربها
لا إله إلا الله







الراجية عفو ربها غير متصل

الراجية عفو ربها is on a distinguished road


باركك الله واجزل لك العطاء

رحمة الله على علماء اهل السنة المتقدمين منهم والمتأخرين







التوقيع :
قال الآجرّي،رحمه الله "فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان أو جائراً فخرج وجمع جماعةوسل سيفه واستحل قتال المسلمين،فلا ينبغي له أن يغتربقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بمداومةالصيام ولابحسن ألفاظه في العلم إذاكان مذهبه مذهب الخوارج"

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
"دعوا لي أصحابي وأصهاري، فمن سبّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

قيل لعمر بن عبدالعزيز: ما تقول في علي وعثمان وفي حرب الجمل وصفين؟
قال: تلك دماء كف الله يدي عنها فأكره أن أغمس لساني فيها
من مواضيعي في المنتدى
»» القاديانية .... أفكارها وعقائدها
»» ما هو الحكم فيمن يكفر الأفراد ...؟؟
»» أذكركم و نفسي بقراءة سورة الكهف اليوم الجمعة لفضلها وعظيم أجرها
»» نجران1 هل تجرؤ على اثبات ما تقول يا هداك الله
»» اخوتي السنة الموحدين احذركم من هذا الموقع الرافضي الاصل
 
قديم 01-01-10, 08:08 AM   رقم المشاركة : 3
حلم
عضو ذهبي






حلم غير متصل

حلم is on a distinguished road


مفهوم الارجاء عند السلف في هذه المحاضرة
و فيها الدفاع عن الشيخ الألباني
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=87501



قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله وغفر له

"من رمى الشيخ الألباني بالإرجاء: فقد أخطأ

إمّا أنّه لا يَعرفُ الألباني ، وإمّا أنّه لا يَعرفُ الإرجاءَ (1)


الألباني رجل مِن أهلِ السنة - رحمه الله-، مدافع عنها ، إمام في الحديث ، لا نعلم له أحداً يباريه في عصرنا .

لكن بعض الناس - نسأل اللهَ العافية - يكون في قلبه حقد ،
إذا رأى قبولَ الشخص ذهب يلمزه بشي ؛
كفعل المنافقين الذين يلمزون المطوِعين من المؤمنين في الصّدقات ، والذين لا يجدون إلا جُهدهم؛ يلمزون المتصدق المكثر من الصدقة ، والمُتصدّق الفقير.

الرجلُ - رحمه الله - نعرفُه من كتبه ،
وأعرفُه بمجالسته - أحياناً-:

سلفي العقيدةِ ، سليمُ المنهج ؛

لكن بعض النّاس يُريد أن يكفر عباد الله بما لم يكفرهُم الله به ، ثم يدّعي أنّ من خالفه في هذا التّكفير فهو مرجئ
- كذباً وزوراً وبهتاناً -

، لذلك لا تسمعوا لهذا القول من أيّ إنسان صَدَر "


انتهى كلام الشيخ
(1)-و زاد بعضهم على قول الشيخ ابن عثيمين أو لا يعرف لا الألباني و لا الارجاء-





الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى



((ما رأيت تحت أديم السماء عالماً بالحديث في العصر الحديث
مثل العّلامة محمد ناصر الدين الألباني))




و سئل سماحته عن حديث رسول الله :
(إن الله يبعث لهذه الأمّة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها))

فسئل من هو مجدد هذا القرن؟

فقال - رحمه الله -:
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني هو مجدد هذا العصر في ظني،
و الله أعلم



العلامة : صالح الفوزان حفظه الله

"...لا يجوز إطلاق كلمة الإرجاء على من لم يكفر تارك الصلاة ،

والشيخ الألباني من أهل السنة , واخطا وجانب الصواب من قال انه مرجئ


, فلا يوجد له قول يدل على الأرجاء ,وإن كنا لا نوافقه على البعض من المسائل ؛من بينها : نجاة من لم يعمل بجوارحه , ولكن انتبهوا هو من آهل السنة وقوله هو قول اهل السنة."




العلامة عبدالعزيز الراجحي حفظه الله

ما النصيحة لهؤلاء السفهاء وأنصاف المتعلمين الذين يرمون هؤلاء الأئمة بأنهم مرجئة؟

النصيحة لهم
أن يتوبوا إلى الله عز وجل وأن يتعلموا العلم قبل أن يتكلموا ،
وعليهم أن يتعلموا العلم قبل أن يتكلموا وعليهم أن يتوبوا إلى الله عز وجل مما فرط منهم من الكلام وأن يصونوا ألسنتهم عن الكلام بغير علم فالقول بغير علم والقول على الله بغير علم من أكبر الكبائر جعله الله فوق الشرك بالله

قال سبحانه: { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }

(أي يشمل الشرك يشمل غيره ، جعلها من إرادة الشيطان )

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ {168} إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }


فتوى فضيلة الشيخ العلامة عبيد الجابري حفظه الله تعالى.

السائل : فضيلة الشيخ عبيد حفظه الله تعالى ، ما رأي فضيلتكم فيمن يقول :أن العلامة الألباني رحمه الله تعالى هو منبع بدعة الإرجاء وتلاميذه ورثوا ذلك

أولا ؛ ما الإرجاء ؟
فالإرجاء معناه في اللغة التأجيل والتأخير.. والمهلة



قال تعالى فيما قصه علينا من خبر فرعون وملئه مع موسى صلى الله عليه وسلم: { قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِين(36) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ } ، يعني أرجئهم أترك لهم مهلة .



وفي الشرع هو ؛
تأخير العمل عن مسمى الإيمان ، والمرجئة في هذا الباب قسمان :



غلاة ، فالغلاة خلاصة مذهبهم أنه لا يضر مع الإيمان ذنب ، كما أنه لا ينفع مع الكفر طاعة ،



وعليه فإن المعاصي على هذا المذهب لا تنقص الإيمان ولا تضره ، يفعل ما يشاء وهو مؤمن كامل الإيمان



لا تضره المعاصي ، لا يضر مع الإيمان ذنب ، هذا هو مذهب الغلاة سواء قالوا إن الإيمان هو مجرد الإقرار أو مجرد الإقرار والتصديق أو ...هذا ما ينبني عليه أو هذا هو ما يتحصل من نتيجة مذهبهم ومعتقدهم الفاسد.



وأما غير الغلاة فهم الذين يقولون :

الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب ، والعمل شرط كمال .. لا شرط صحة
، فالعمل ليس داخلا عندهم في مسمى الإيمان.





وسواء كان هذا أو ذاك فكلتا الطائفتين خاطئة ومنحرفة عن مذهب أهل السنة لكن أولاهما أشد ،.... هذا هو الوجه الأول .



الوجه الثاني ؛ فيما يتعلق بالألباني رحمه الله ،


فإن الذي عرف أصول الألباني وخبرها يظهر له شيئان





الشيء الأول



أنه معنا ومع أئمة السنة قبلنا في أن الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية



ويحذر من المعاصي ويعتقد أن استحلالها كفر ، يحذر من المعاصي كالإسبال وغيره (إسبال الثياب بالنسبة للرجال) وغيره ،


فأين الإرجاء ؟





الشيء الثاني

هو يخالفنا ويخالف أئمتنا من قبل .. يعني في أمور ،

وبعضها
له فيها سلف ،

منها ؛ أنه يرى أنه يمكن دخول الجنة بلا عمل ... تنبهوا ، يقول : يمكن دخول الجنة بلا عمل ولا ينكر العقوبة على ذلك : ما ينكر العقوبة على ذلك ومنها أنه يرى تارك الصلاة تهاونا فاسق وليس بكافر ،



وسلفه في ذلك رواية عن الإمام أحمد والشافعي والزهري وجمهور ، هم سلف الشيخ









والقول الآخر بأن تارك الصلاة تهاونا يكفر كالجاحد ، وهم متفقون والشيخ معهم متفقون على أنه يستتاب فإن تاب وإلاّ قتل ، لكن المكفرون يرون أنه يقتل مرتدا لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين ، والمفسقون يرون أنه يقتل حدا وعليه فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه ويستغفرله ويدعى له ويدفن في مقابر المسلمين ويرثه أهله ، على الذهب الأول لا يرثه أهله . وهنا ننبه إلى شيء ؛

أن الأئمة ..أعني من كفر تارك الصلاة تهاونا مع اعتقاده وجوبها

لم يكن بينهم شطط ولا وصف بغير وصف أهل السنة ،


فالمكفرون لم يصفوا المفسقين بالإرجاء

، والمفسقون لم يصفوا المكفرين بالخروج .. أبداً






التوقيع :
الأدعياء كثر
فمدع أن النصرانية على هدي عيسى
-عليه السلام-
و مدع أن التشيع على هدي آل البيت
- رضوان الله تعالى عنهم -
و لا ندري أي الدعوتين أكذب من الأخرى
من مواضيعي في المنتدى
»» الحوثيون بين إيران و القاعدة
»» حمل محاضرة رائعة عن أول ملوك الاسلام الصحابي معاوية رضي الله تعالى عنه
»» أصبح " للبابا " نسخة صوفية و أول مطلب منه إنهاء النزاع من الشيعة
»» نواب صفوي من أراد أن يكون جعفريا حقيقياً فلينضم إلى الإخوان المسلمين
»» بشارة عظيمة للصحابة "الله تعالى يقول لهم أنه أنقذهم من النار"
 
قديم 01-01-10, 04:20 PM   رقم المشاركة : 4
أبو العباس العباسي
عضو






أبو العباس العباسي غير متصل

أبو العباس العباسي is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا ، وكفانا شر خوارج العصر الطاعنين في الأئمة الثلاثة ابن باز والألباني وابن عثيمين.







 
قديم 01-01-10, 08:47 PM   رقم المشاركة : 5
أول خير
عضو ذهبي






أول خير غير متصل

أول خير is on a distinguished road


رحم الله الشيخ العالم الجليل المحدث الشيخ ناصر الدين الألباني







التوقيع :
لاحولا ولا قوة الا بالله
اللهم أرحم والدي واجعله في الفردوس الأعلى
اللهم أحفظ والدتي واجزها كل خير
من مواضيعي في المنتدى
»» إيران تعترف بوجود ابنة بن لادن على أرضها
»» عروس تنثر لآليء من الوفاء والدعاء لعريسها في جبهة القتال
»» امرأة من بنغازي في أسر جنود القذافي .. ماذا فعلوا بها؟
»» الأن عاصفه رمليلة على الرياض والكويت
»» عاجل وبشرى خالد بن سلطان يعلن انتهاء العمليات الكبرى على الحدود مع احصائيات
 
قديم 04-04-10, 07:16 PM   رقم المشاركة : 6
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


بورك فيكم===







التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب عندما أبصرت الحقيقة حقائق لا يسع اهل نجران جهلها
»» الأناشيد من تحريك المشاعر الى تحريك الابدان وياقلب لاتحزن
»» يا هاشم عبده هاشم قلها ولا تستحي ؟! سرك في بئر
»» طلاب الابتعاث تنصروا من يتحمل المسئولية
»» حملة الكترونية لمقاطعة مجمع البحوث والازهر
 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الدفاع،عقيدة،العلامة،الألباني،المحدث،فضيلة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:35 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "