العودة   شبكة الدفاع عن السنة > منتدى الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم > الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-09, 01:07 AM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


نماذج من ورع النبي وزهده وخشيته صلِّ الله عليه وسلم

نماذج من ورع النبي وزهده وخشيته
(صلى الله عليه وسلم )
*******************


الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الحميدي

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إمام المسلمين في الورع والزهد وخشية الله تعالى وفي غير ذلك من أمور الدين، وقد ضرب من نفسه مثلا أعلى في تطبيق مادعا المسلمين إليه، فمن ذلك ما أخرجه الإمام البخاري من حديث عقبة بن الحارث النوفلي قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم العصر، فلما سلم قام سريعا، دخل على بعض نسائه، ثم خرج ورأى مافي وجوه القوم من تعجبهم لسرعته، فقال: ذكرت وأنا فـي الصلاة – تِبْرا عندنا فكرهت أن يمسى – أو يبيت– عندنا، فأمرت بقسمته(1).

وإن هذا التصرف من رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعدُّ مثالا عاليا للشعور بالمسؤولية، والتحري الدقيق في القضايا المالية، والمبادرة إلى تنفيذ التكاليف الشرعية وإن لم يكن وقت تنفيذها محددا خشية النسيان أو حضور الأجل

وهذا لون من ألوان التربية النبوية المؤثرة حيث إن خروج النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد بهذه الصورة أثار عجب الصحابة وتساؤلهم فتهيأت نفوسهم لاستقبال هذا التوجيه العملي نحو الاهتمام بحقوق المسلمين والإسراع في إيصالها إلى مستحقيها

ومن ذلك ما أخرجه الإمام أحمد بإسناده عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد تحت جنبه تمرة من الليل فأكلها فلم يَنَمْ تلك الليلة، فقال بعض نسائه : يارسول الله أَرِقْتَ الليلة ؟ قال : "إني وجدت تحت جنبي تمرة فأكلتها
وكان عندنا تمر من تمر الصدقة فخشيت أن تكون منه" (2).

فهذا مثال على شدة ورع النبي صلى الله عليه وسلم وعِظَم خشيته من الله تعالى، فقد أرق ليلة كاملة من أكل تلك التمرة على قلتها خشية أن تكون من الصدقة، وقد حرَّم الله تعالى الصدقة على بني هاشم، وبهذا الورع الشديد والخشية البالغة كان صلى الله عليه وسلم قدوة عليا لأمته في ذلك

وأخرج الإمام أحمد بإسناده عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "ومات رسول الله صلى الله عليه وسلم وماترك دينارًا ولادرهما ولاعبدا ولا وليدة،وتـرك درعه رهنًا عند يهودي بثلاثين صاعا من طعام" (3)

وهذا مثل أعلى في الزهد في الدنيا والتقلل من متاعها، فلقد كان بإمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون أغنى رجل في العرب وربما في العالم، فلقد أفاء الله تعالى عليه في الغزوات أموالا عظيمة، ويكفي مثالا على ذلك غزوة حنين حيث كان يعطي الرجل الواحد مابين جبلين من الغنم والإبل، وأعطى عددا من زعماء العرب وأكابرهم كل واحد مائة من الإبل ولم يدخر لنفسه من ذلك شيئا، والْتَحق صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى وهو على تلك الصفة المذكورة من التقشُّف والزهد البالغ

وأخرج الإمام أحمد بإسناده عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخلَتْ عليَّ امرأة من الأنصار فرأَتْ فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم عباءة مثنية، فرجعَتْ إلى منزلها، فبعثت إليَّ بفراش حَشوُه الصوف، فدخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ماهذا ؟ فقلت : فلانة الأنصارية دخلت عليَّ فرأَتْ فراشك فبعثَتْ إليَّ بهذا، فقال : رُدِّيه، فلم أردَّه وأعجبني أن يكون في بيتي، حتى قال لي ذلك ثلاث مرات، فقال: ياعائشة رُدِّيه فو الله لو شئت لأجرى الله معي جبال الذهب والفضة، فرددته (4)

وهذا أعظم مايتصور من الزهد أن يكون بالإمكان أن تتحول الجبال ذهبا وفضة لرسول الله صلى الله عليه وسلم - بإذن الله تعالى – ثم يزهد في ذلك كله وينام على عباءة، ويُلحُّ على عائشة رضي الله عنها في ردِّ ذلك الفراش !

وأخرج الإمام أحمد بإسناده من حديث أبي عبد الرحمن سفينة رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن رجلا ضَافَ عليّا رضي الله عنه، فصنع طعاما، فقالت فاطمة رضي الله عنها : لو دعونا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكل معنا، فدعوه، فجاء فوضع يديه على عُضَادَتَى الباب فرأى قِرامًا في ناحية البيت عليه صورة فرجع، فقالت فاطمة : الْحقه فاسألْه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنه ليس لي – أو لنبي – أن يدخل بيتًا مُزَوَّقا" (5)
وهكذا فزع النبي صلى الله عليه وسلم من رؤية ذلك القماش الذي عُلِّق في ناحية من البيت ورجع ولم يدخل حتى أزيل ذلك القماش لكونه من مظاهر الدنيا

وأخرج ابن سعد بإسناده عن جندب بن سفيان قال : أصابت النبيَّ صلى الله عليه وسلم أَشاءَةُ نخلة فأدمت إصبعه، فقال: ماهي إلا إصبع دُمِيَت‘ وفي سبيل الله مالَقِيَتْ، قال: فحُمِل فوُضِع على سرير مرمول بِشُرُط (6)، ووضِع تحت رأسه مِرفَقة من أدَم (7)محشوة بليف، فدخل عليه عمر وقد أثَّر الشريط بجنبه فبكى عمر فقال: ما يبكيك ؟ قال: يارسول الله ذكرت كسرى وقيصر يجلسون على سُرُر الذهب ويلبسون السندس والإستبرق – أو قال الحرير والإستبرق – فقال: أما ترضون أن تكون لكم الآخرة ولهم الدنيا ؟ (8)

وهكذا كان سرير النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصلابة والخشونة حتى أثر على جنبه، وقد أثار هذا المنظر شفقة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وتذكر ماعليه ملوك فارس والروم، من الترف والنعيم، فقارن بين المشهدين فبكى، وقد بين له النبي صلى الله عليه وسلم أن هدف أولئك الدنيا، وقد نهلوا منها بأوفر نصيب، ولكن لاحظَّ لهم في الآخرة، وأن هدف المسلمين الحصول على السعادة الأخروية، فلذلك أضْعَفوا من نصيبهم في الدنيا

ومن أمثلة ورع النبي صلى الله عليه وسلم ما أخرجه الإمام أبو داود من حديث عاصم بن كليب عن أبيه عن رجل من الأنصار قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فرأيته صلى الله عليه وسلم وهو على القبر يوصي الحافر يقول : أوْسِعْ من قبَل رجليه، أوسع من قبَل رأسه، فلما رجع استقبله داعي امرأة فأجاب ونحن معه فجيء بالطعام فوضع يده، ثم وضع القوم فأكلوا، ففطن آباؤنا والنبي صلى الله عليه وسلم يلوك لقمة في فيه- يعني فطنوا لتغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم -، ثم قال: أجد لحم شاة أُخِذَتْ بغير إذن أهلها، فأرسلت المرأة تقول : يارسول الله إني أرسلت إلى البقيع – وهو موضع تباع فيه الغنم – لتُشتَرى لي شاة فلم توجد، فأرسلت إلى جار لي قد اشترى شاة أن يرسل بها إليَّ بثمنها، فلم يوجد، فأرسلت إلى امرأته فأرسلتْ بها إليَّ فقال صلى الله عليه وسلم : أطعميه الأسارى" (9)

وفي هذا الحديث نجد حماية الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم من الشبهات حيث أعلمه بأن تلك الشاة أُخذت بغير إذن مالكها، كما نجد مثالا لورعه العظيم حيث رفع يده ولم يستمر في الأكل من تلك الشاة

كما نجد مثالا للحزم في تطبيق الشريعة وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يداري أحدًا في ذلك

ونجد في هذا الخبر لونا من ألوان التربية النبوية حيث أمسك عن الأكل حالاً، وأمر المرأة بأن تطعم ذلك الطعام أسرى المشركين وفي ذلك أمر للصحابة بعدم الأكل منه، وهذه الحادثة وأمثالها تبقَى ماثلة في أذهانهم فيحميهم تذكُّرُها من مقارفة الشبهات

ونجد مع ذلك عظمة التشريع الإسلامي في حماية حقوق الناس، فإنه بعد هذا لن يتجرأ أحد على الأخذ من أموال الناس بغير إذنهم وسيتوقف الطرف الآخر عن الاستفادة حتى يتأكد له أن المال مأذون به من مالكه

وأخرج البلاذري من خبر محمد بن شهاب الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث عليًّا إلى بني جذيمة الذين قتل خالد بن الوليد منهم من قتل، بدُرج فيه ذهب فأعطاهم ديات من قتل منهم وما أصيب من أموالهم، وفضُل في الدرج شيء من الذهب فقال لهم علي : هل لكم في أن أعطيكم هذا الفضل على أن تُبرئوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أصيب لكم مما لاتعلمونه ولايعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالوا:نعم،فأعطاهم ذلك الفضل،فلما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم مافعل قال:"لَهذا أحب إلي من حمْر النعم" (10)

وهكذا كانت فرحة رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيمة حينما أبرأ علي رضي الله عنه ذمته بذلك المال حيث ذكر بأن محبته لذلك أعظم من محبته لحمْر النعم، وحمر النعم هي الإبل وهي أنفس الأموال عند العرب، وهذا مثال على ورع النبي صلى الله عليه وسلم واهتمامه ببراءة الذمة من مسؤولية الناس. كما أن هذا الخبر يدل على علم علي رضي الله عنه العميق واهتمامه بالورع .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) صحيح البخاري، رقم 1221، العمل في الصلاة (3/89)، والتبر هو الذهب
(2 ) شمائل الرسول لابن كثير /113 – 114
(3 ) الزهد للإمام أحمد / 4
(4 ) الزهد / 14
(5 ) الزهد / 7
(6 ) أي منسوج بحبال من ليف
(7 ) أي وسادة من جلد
(8 ) طبقات ابن سعد 1/466
(9 ) سنن أبي داود رقم 3232، البيوع 3/627
(10 ) أنساب الأشراف 2/354






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» حوار حول الصوفية والأشعرية في الأحساء ؟
»» صوفية الأحساء ضد من ومع من ؟!
»» مبتعثى المانيا .. لم ينجح احد
»» وأخيراً وصلوا في استنطاقهم لتأييد اختلاط الجنسين إلى مؤسسة دينية ثالثة
»» دراسة خطيرة مواجهة المد الإسلامي السني عبر بوابة التصوف الشيعي بمصر خاص / منقول
 
قديم 29-12-09, 05:56 PM   رقم المشاركة : 2
AB0_SHADI
مشترك جديد






AB0_SHADI غير متصل

AB0_SHADI is on a distinguished road










التوقيع :
اللهم اغفر لي ولوالديا ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات لاتنسوني من دعائكم


من مواضيعي في المنتدى
»» أيها الشيعي هل تعلم ؟ ?
»» محمد بن عبد الوهاب مُصلحًا ومُجدِدًا
»» الشات وسيلة حديثة للدعوة إلى الله يجب استغلالها
 
قديم 14-04-10, 02:03 PM   رقم المشاركة : 3
بدر السليمي
عضو ذهبي








بدر السليمي غير متصل

بدر السليمي is on a distinguished road


اللهم صلي على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين

اللهم اجزي نبينا خير ماجازيت نبياً عن امته

اللهم اكرمنا بالسلام عليه والجلوس بين يديه

واجمعنا به في دار كرامتك يا ارحم الراحمين







 
قديم 25-04-10, 10:57 PM   رقم المشاركة : 4
سعيد الزهراني
عضو ذهبي






سعيد الزهراني غير متصل

سعيد الزهراني is on a distinguished road


بىوركت اختنا وصل اللهم على نبينا







التوقيع :
الحمدلله الذي جعلنا مسلمين وجعلنا على الهدى ونسأله ان يثبتنا عليه يوم نلقاه وان يثبتنا على التوحيد وان يهدي ضال المسلمين
من مواضيعي في المنتدى
»» انتم ايها الرجال متخلفون
»» مسرحية لهي بهي
»» الاتجاه المعاكس في قناة الجزيرة ماذا يريد
»» متى ايه البطل نجاد
»» علماء الشيعة ايات الله العظمى
 
قديم 16-05-10, 09:37 AM   رقم المشاركة : 5
الراجية عفو ربها
لا إله إلا الله







الراجية عفو ربها غير متصل

الراجية عفو ربها is on a distinguished road


بارك الله فيك ونفع بك

وصلى الله وسلم وبارك على النبي الأمين







التوقيع :
قال الآجرّي،رحمه الله "فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان أو جائراً فخرج وجمع جماعةوسل سيفه واستحل قتال المسلمين،فلا ينبغي له أن يغتربقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بمداومةالصيام ولابحسن ألفاظه في العلم إذاكان مذهبه مذهب الخوارج"

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
"دعوا لي أصحابي وأصهاري، فمن سبّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

قيل لعمر بن عبدالعزيز: ما تقول في علي وعثمان وفي حرب الجمل وصفين؟
قال: تلك دماء كف الله يدي عنها فأكره أن أغمس لساني فيها
من مواضيعي في المنتدى
»» هاجر رضوان ربي عليها
»» يارافضة لاداعي لتخسروا أموالكم . فالمعوقون يشفون على اعتاب المراقد الحسينية
»» ما هو الحكم فيمن يكفر الأفراد ...؟؟
»» يسر جامع العريفي دعوتكم لحضور سلسلة رياض الجنة
»» برنامج يعمل على تسريع تحميل الملفات
 
قديم 25-06-10, 01:18 PM   رقم المشاركة : 6
أسماء حسين
أَوْجَاع أُمَّة







أسماء حسين غير متصل

أسماء حسين is on a distinguished road




صَرفَ الله عنك كُل سوء وَهيأ لك الخَيرَ كُله







التوقيع :
[ أطوع الناس لله أشدهُم بغضًا لمَعصيته ] ..أبو بكر الصديق
[ ليس لأحد عذرا في تعمّد ضلالة حسبها هدى ، و لا ترك حقٍّ حسبه ضلالة ] ..عُمَر بنْ الخطاب
من مواضيعي في المنتدى
»» أســـئلة قادت شباب الشيعة إلى الحــق
»» هَل تسمعونَ وَجعيْ ..!!
»» دعوة للأخ مجادل لحوار راقي
»» لَكم التَعليق
»» يا اسماعيليه نجران
 
قديم 14-04-14, 10:55 PM   رقم المشاركة : 7
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


إذا شدك جمال القمر في هذه الليلة،
فتذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان أبهى وأجمل.


فعن جابر بن سمرة قال:
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
في ليلة إضحيان ( أي مضيئة مقمرة)

فجعلت أنظر إليه وإلى القمر،
فإذا هو عندي أحسن من القمر.

رواه الترمذي وحسنه
ونقل تصحيحه عن البخاري.


فسبحان الذي أكمل لخليله ونبيه
جمال الظاهر والباطن.


الشيخ محمد صالح المنجد






من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا يفرض الصوفية طاعة الشيخ ؟ / للشيخ لطف الله خوجه
»» ابن عربي ووحدة الوجود
»» ألفاظ صحيحة وألفاظ خاطئة
»» عاشق الصوفية..عبد المنعم الجداوي
»» فتاوى أئمة الإسلام في ضلال الطرق الصوفية البدعية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:56 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "