العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-10-09, 10:55 AM   رقم المشاركة : 1
الشريف الحنبلي
متى عيوني ترى عيون غاليها ؟





الشريف الحنبلي غير متصل

الشريف الحنبلي is on a distinguished road


أرادوا صرفه عن السنة فما انصرف،لأنه ممنوع من الصرف!

هذه كلمات رائعة للشيخ عائض بن عبد الله القرني
فى أحمد بن حنبل إمام أهل السنة
فى كتابه سلسلة القمم لأهل الهمم
والشيخ حفظه الله معروف بملكته الأدبية التى قل أن تجد مثلها الآن
وله كتب رائعة مشهورة .

ابن حنبل أرادوا صرفه عن السنة فما انصرف؛ لأن أحمد ممنوع من الصرف
أحمد بن حنبل : إمام السنة، وبطل المحنة، وعلم الزهاد، وصاحب الإسناد، أرادوا صرفه عن السنة فما انصرف؛ لأن أحمد ممنوع من الصرف



فأثبت في مستنقع الهول رجله وقال لها من دون أخمصك الحشرُ
تردى ثياب الموت حمراً فما أتى لها الليل إلا وهي من سندسٍ خضرُ
رد الأغلاط فضربوه بالسياط، وأرسل على الجهمية شهباً، وأدخلوه الكير فخرج ذهباً، وأرادوا إسكاته فصاح الجمهور، وحبسوه فطارت دعوته، وقيدوه فانطلق علمه، وحاصروه فانتشرت مناقبه.



أحمد بن حنبل ، و أحمد بن أبي دؤاد هذا في وادٍ وذاك في واد، وسوف يتجلى الأمر يوم التناد، أحمدنا سني المذهب، صافي المطلب، رفيع المنكب، سلفيٌ نجب، و أحمدهم نجم بدعة، وصاحب وقعة، بعيد رجعة.



الإمامة عند أحمد قولٌ وعمل، سنة وجماعة، مغالبةٌ للهوى، كسرٌ للنفس، اقتداءٌ بمن سلف، احترامٌ للنص، اضطراح للفضول، محافظةٌ على الفرائض، تزودٌ بالنوافل، ترقبٌ للأجل، تقصير للأمل.



أحمد بن حنبل ، عملٌ في هدوء، إجهادٌ في سكون، لموعٌ في تواضع، أنفة في سكينة، إباء في رقة، جلد شفاف يكسر عصا المعتصم ، قلبٌ لا يتوكل على المتوكل ، همةٌ لا تثق بـ الواثق .



فمٌ عفيفٌ يقول لا بقوة، نفس راضية ترفض بيع الضمير، بلوه بأنفسهم في بيته فأرق عيونهم في بيوتهم، اقتحموا منزله فهز منزلتهم، طاف به الحجاب فما أجاب، هددوه فما أجاب قط، ولسان الحال يقول: أوللبط تهددين بالشط.



أحمد بن حنبل ذوبوه بالنار فجمد، خوفوه بالسيف فصمد، يكفيه أنه اضطهد وجلد، أرادت أن تغيظه الدنيا فدانت له بالغلبة، أسكتته الحكمة فأنطقه العلم، بَعُدَ من الدنيا فدنا من الآخرة.



الحق حصانه، الحجة سلطانه، الصدق برهانه، السنة عنوانه، أفرح ما يكون إذا انتهى خبزه، أغيظ ما يكون إذا كثر كنزه، الدنيا عنده ثوبٌ وعمامة وحذاءٌ ورغيف، والآخرة سجدةٌ ودمعةٌ وفكرةٌ وعبرة، هدده المعتصم فاعتصم بالله، أوثقه الواثق وقال: وافق، فقال: معاذ الله، ناداه المتوكل إلى المآكل فقال: كلا.



سمن فهمه فهزل جسمه، عظم ثوابه فبليت ثيابه، رث منزله فحسنت منزلته.
العلم عنده نص، والمقصد الله، والأمنية رضاه، والقدوة محمد، والزاد زهد، دعها فإنها مأمورة، أبصر محاسن الزهد في دفتر الحسن ، وقرأ سعادة الأولياء في لوح سعيد ، ولقط ذرات التقشف من صحن أبي ذر ، وأيس من الناس كـ أويس ، وثار على الجهمية كما فعل الثوري ، وعبس في وجوه المبتدعة كمثل ابن عباس .



أحمد : من المحبرة إلى المقبرة، من المحنة إلى المنحة، من التعذيب إلى التهذيب.
أحمد : الصباح ورد، والضحى نافلة، والظهر تفكر، والعصر استغفار، والمغرب إنابة، والعشاء محاسبة، والليل بكاء، والفجر ابتهال.



حمل على رأسه الحطب فصعد منبر المسجد وخطب، حصد الزرع بالأجرة في اليمن فزرع سنابل القبول في قلوب أهل السنن، سال عرق جهده في العراق ، وسمع جميل ذكره في الشام ، وقرئ حديثه في القيروان ، صنع تابوت الهمة في صنعاء عند عبد الرزاق ، نهل الأثر من ذات المعين، فهو أوثق رجلٍ عند يحيى بن معين .



حماية ثغر الشريعة رباطه، دعاء السحر سياطه، جبهته في الليل بساطه، الصلاح حسامه، التبكير سهامه، وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى.



ناضل أحمد بقلم النقل في وجه شبهات العقل للمحافظة على سمة الإسلام من سموم الأقلام، كسرات الخبز أغنته عن كنوز كسرى.



أحمد : قلة لفظ، وقوة حفظ، وغزارة علم، وجودة فهم، وصحة عبادة، وجلالة زهادة، الوحي عنده هو المعيار، والسنة لديه هي المسار، وشيوخ البدعة هم مسجد الضرار، بناؤهم على شفا جرفٍ هار.



إن صحح حديثاً لم تصبه علة، وإن أعلّ رجلاً وافقه حفاظ الملة، انصدع به جدار الضلال، وأصاب الصداع الشيوخ الضلال، أزعجه ذكر الموت فما ضحك، وأذهله قرب الفراق فما فرح، إذا رأى الأولياء انبسط، وإذا شاهد المبتدعة انقبض، عبس للغنى وتبسم للفقر، إن حضر غاب الجهل وأصحابه، وإن غاب حضر الزيغ وأربابه، كنزه وقته، هيبته صمته، جدَّ في الآخرة فهزل بدنه، استراح من الدنيا فقوي قلبه، أجمل منظرٍ لديه المحابر السود، والعمائم البيض، عاد المجد للملة بـ أحمد ، فعاد النصر لحملتها والعَوَد أحمد، سكت في الرخاء فتكلم الجبناء، تكلم في الشدة فوجل منه العظماء، سر إصراره الرفض، وعظمة رفضه الإصرار، لغز إنجازه الإيجاز، وحل حيلته أكل الحلال، أصر على السنة ورفض المساومة، وأجاد المهادنة، وانتصر في المقاومة، ورفض الرشوة؛ فاستحق الوسام.



احتر بالغيرة فتمدد علمه، برد بالصبر فانكمش نهمه، هجر الشهرة فطار اسمه، خفق قلبه للآخرة فسطع نجمه، بشر بشراً بالشر، وتجهم في وجه جهم ، وهز بالآيات ابن الزيات .

جلدوه فدعا لهم، أعطوه فاستعاذ منهم، حبسوه فسامحهم، ضحكوا له فبكى، سخروا منه فضحك، اقتربوا فابتعد، قاموا فقعد، دنا بالحكمة فشردوا بالبدعة، حبسوه حياً وحملوه على الأكتاف ميتاً:

لاطفوني هددتهم هددوني بالمنايا لا طفت حتى أُحثَّا
أركبوني نزلت أركب عزمي أنزلوني في الحق أركبت نفسا
قال: نعم ثلاثاً، وقال: لا ثلاثاً، قالوا له: الزم بيتك، قال: نعم قالوا: واعف عمن ظلمك قال: نعم.
قالوا: وسامح من ضربك قال: نعم.
قالوا له: وافقهم فيما قالوا، قال: لا.
قالوا: فاخرج عليهم قال: لا.
قالوا: فاقبل أعطياتهم، قال: لا.

هو بدر التمام، وعلم الأعلام، والرجل الإمام، والسلام.

============
ملتقى اهل الحديث


قومٌ همُ دعم الهدى لا تعدوا عيناكم عنهم ان تري الدعم الهدى
الراشدون المرشدون إلى الهدى و الواردون المصدرون الوردَ
لو حاولوا نيل السماك بعزمهم نالوا الثريا بعده و الفرقدَ .






 
قديم 30-10-09, 03:35 PM   رقم المشاركة : 2
يلدرم البلقاني
عضو نشيط







يلدرم البلقاني غير متصل

يلدرم البلقاني is on a distinguished road


الله الله لشيخنا أحمد , كان لأمه ابن بار , هجر الدرهم و الدينار , و هو للمبتدعين سيف بتار , قصم ظهر الملوك , حين قالوا بان القرآن مخلوق , صاحب أكبر المساند , كأنه الفرائد , ما افتخر بأنه عربي , ولا فضل نفسه على اعجمي , كان للمعتزلة بالمرصاد , و كان عليهم نقاد , و أحرقهم بمنطقه و جعلهم رماد

رحمك الله يا شيخنا






التوقيع :

من مواضيعي في المنتدى
»» واثق و منصور وحديث عبر العصور
»» المرأة الإسلام رفعها والمجتمع حقرها
»» فائدة من فوائد الزواج
 
قديم 26-03-14, 03:15 PM   رقم المشاركة : 5
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


من روائع الإمام أحمد بن حنبل


د.إسلام المازنى



http://www.saaid.net/book/open.php?cat=7&book=1654






من مواضيعي في المنتدى
»» من موحِّد إلى ملحد / د . عائض القرني
»» { قال فاذهب فإن لكَ في الحياةِ أن تقولَ لا مساسَ }
»» من كرامات الصوفية الخرافية
»» القوة و الشجاعة
»» التوسل أنواعه وأحكامه
 
قديم 26-03-14, 04:52 PM   رقم المشاركة : 6
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


موجز مبسط عن سيرة الإمام أحمد بن حنبل
و عن منهجيته العلمية

المؤلف / م.عبد الله بن علي صغير



http://www.saaid.net/book/open.php?cat=7&book=7328






من مواضيعي في المنتدى
»» تلاوة من سورة الحجرات للشيخ محمود خليل القارئ / مسجد القبلتين
»» مهدي إيران المنتظر وتدمير الكيان الصهيوني
»» العلاقة بين التشيع والتصوف / رسالة دكتوراه
»» ما الحكم لو صادف العيد يوم الجمعة ؟
»» المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي
 
قديم 26-03-14, 05:05 PM   رقم المشاركة : 7
محمد السباعى
عضو ماسي






محمد السباعى غير متصل

محمد السباعى is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا







 
قديم 26-03-14, 06:22 PM   رقم المشاركة : 8
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Thumbs up روائع أحمد بن حنبل

من أنا حتى أكتب عن أحمد ..


روائع أحمد بن حنبل


د . إسلام المازنى




الحمد لله رب العالمين


اللهم صل على محمد


و على آله و صحبه و سلم .


من أنت يا ابن حنبل ؟


أرجل مثل بقية الرجال ؟


أشيخ عاش ثم قضى نحبه ؟




أحمد يا إخوان لم يكن هملا ,
بل كان عالما , كان بطلا
...كان آية .. كان فذا


إذا المكارم فى الدنيا أشيد بها*** كانت كتاباً ، وكنا نحن عنواناً


إن الحياة نهار أو سحابته *** فعش نهارك من دنياك إنساناً



لم يكن قلبه يهوى قسمات أنثى يراها البداية و النهاية ,
و لم يكن صدره يتزلزل بنبْـض سوى الحق ,
كان عقلا مفكرا يدرك أين شاطئ النجاة ,
فصار شمعة لا مثيل لها فى روعة الضوء ,
و حلق كعُصْفُـور أخضر يجمع السنة من كل روض مزهر
و يدون لمن يأتى بعده ,
لنا ....

ليترك أربعين ألف حديث شريف ,
كأنها الجَـنَّـات و النهر ,
فى موسوعة لمن طلب أطيب الخبر ,
بلا حقوق نشر و لا ربحية !


تحلى أحمد بطهر الوجدان و حب الخير ,
فلم يكْـرَه سوى الباطل و المبطلين ,
فكانت حياته قصة وعـبْـرة
تروى كفاح إنسان حمل فى أعْمَاق صَدْره طهر حب ربه ,
نحسبه و الله حسيبه ....

لم يعرف الصمت ,
حين نادى الحق لبّى ,
فانطلقت المعانى كالدرر
تنير الأرْضَ المستديرة كلها رغم المشقة ...


أحمد بن حنبل
هو رجل المائة الثالثة ،
شهد له الجميع بأنه عالم ثقة إمام ورع ,
أمة وحده ,
سيد فى الثبات و الصبر .







من مواضيعي في المنتدى
»» شرح كتاب التوحيد - للشيخ أ. د. صالح بن عبدالعزيز سندي
»» ما الطريقة المثلى لدعوة المتصوفة لطريق أهل السنَّة والجماعة ؟
»» عاشق الصوفية..عبد المنعم الجداوي
»» ابن عربي ضالٌّ كما يؤكد أكابر أئمة الإسلام
»» كل هؤلاء مسئولون يوم القيامة عن انفلات النساء في بلاد الحرمين
 
قديم 26-03-14, 06:28 PM   رقم المشاركة : 9
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Thumbs up روائع أحمد بن حنبل

مولده ونسبه:

ولد الإمام أحمد عام 164 هجرية في بغداد
التى ينتقم منها الحاقدون لأنها كانت منارة للسنة ..

فبعثروا كتبها و أحرقوا تراثها و مخطوطاتها ,
بعد أن اغتصبوا مالها و افترسوا أهلها ...

و توفي الإمام أحمد عام 241 هجرية ......

كان عمره عندما مات الشافعي
- رحمهما الله –
يقارب الأربعين ،

كأن الله تعالى تركه للأمة من بعده
بعد أن بلغ أشده و استوى !


حيث كان الشافعي يكبره بأربعة عشر عاما
رحمهما الله تعالى .

شيخنا أحمد عربي من شيبان .....

يلتقي نسبه مع الرسول عليه الصلاة و السلام ,
عند الجد نزار بن معد .

فهو أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد ..
إلى مازن بن ذهل بن شيبان .

تيتم صغيرا ليصير مثلا كبيرا !

و يمسى حجة على من يتذرع باليتم و الضعف و الفقر ,
ليعيش الخور و الكسل و العجز ...







من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ عبد القادر الجيلاني و آراؤه الاعتقادية و الصوفية
»» ما الطريقة المثلى لدعوة المتصوفة لطريق أهل السنَّة والجماعة ؟
»» التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
 
قديم 26-03-14, 06:47 PM   رقم المشاركة : 10
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Thumbs up روائع أحمد بن حنبل

و تولت أمه الطيبة تربيته الفريدة المثال

فكانت نعم الأم , و نعم المربية
و نعم السيدة الفاضلة ...

لم تنتظر من ينير لها الطريق ,
كان منيراً بيقينها و ذكائها ،

لم تكن حالمة
ترى الحياة شوقا لرجل يمتطي صهوة الخيال ,
بل كانت تسبح فى الغسق وتشعل الدجى ترانيما حسنة ،

كان حب الله يحدوها
و هى تهب ابنها الفتى اليتيم لله تعالى ..

و المدد لم يكن مالا و لا متاعا ,
بل كانا فقيرين ,
و لم يحدوها حلم ببذلة تحتويه
و شهادة يوم يتخرج
كما المثاليات فى زمن التلفاز


بل كان البيع لخير من ذلك ,
كانت تصنع منه آية !


يقف وسط الوحوش صامدا فى المحنة ,
لا تتبعثر نفسه بين الرغبات و الرهبات ..


فهى سيدة من زمن القمم ,
لم تلتزم نهجنا و ذات السلوك الرتيب ,
و لم تتعب نفسها فى حفظ أبجدية التساوى مع الرجل
و التنافس مع الذكر
كأنما خلقنا للتناطح كالكباش !


... و لا تسعى لخروجها مكشوفة ليقال حرة !

و لم تر تربية الأبناء ليست عملا ...
فيقال لمن خرجت عاملة
و لمن جلست أين عمل المرأة !

بل كانت تعمل ...
و انظر إلى عملها و عملنا !


هى ربت أحمد !
و خرج ليسطع فى الدنيا حتى الليلة !

نحن عالة على كتبه ....
حفظ لنا السنة و الفقه

و تحمل ليصلنا الدين نقيا

تحمل الجوع و البرد والسوط و السيف !

كانت أمه معه يوما بيوم ,
تصنع الرجل القادم ... فجر النور ,
و لم تعش الجنون كطائشات القوم







من مواضيعي في المنتدى
»» تعريف موجز بــ Sufism
»» من هو ابن عربي ؟ للشيخ محمد صالح المنجد
»» من كرامات الصوفية الخرافية
»» من موحِّد إلى ملحد / د . عائض القرني
»» ما هو ابن عربي ؟! / للشيخ لطف الله خوجه
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:54 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "