العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-10-09, 02:51 AM   رقم المشاركة : 1
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


Thumbs up في كُلّ يَومٍ فائدَةٌ / متجدد بعون الله







أي إخوتي؛
- رعاكُمُ الرّحمنُ





ها هُنا؛
- هُديتُمُ الخيرَ أبداً –





بمنّ ربّنا العليّ القَدير.


فِكرَةٌ؛


عَسى الرّحمنُ - بمنّه -؛
] أن يَجعلَ الْ ( فائدةَ ) ثَمرتها النّضرةَ.






الْ ( فـِكرَةُ


كُلّ يَومٍ؛


( فائـِدَةٌ )!


:

:



في كُلّ يَومٍ؛ ( فائدةٌ )!




يَنتقي أزاهيرَها خيّرُ إخوةٍ؛
من ( حَصادِ ) قراءَته،
ويُشاركنّ إخوته رَحيقها؛
( نِتاجَ ) تصفّحه عَبر؛ لهذي الشّبكةِ.



نسألهُ تَعالى؛ عِلماً نافعاً،
وَوقتاً؛ بطاعته وذكره – سُبحانهُ - عامِراً.



وتَستسمحُُ ذي النّفسُ إخوتها – باركهُمُ ربّي جَميعاً


بذا الانتقاءِ؛



( إيّـاكَ )!


\
/
\



إيّاك والْ ( عَجلةَ)!




قالوا : إنّ ( العَجلة َ)؛ تُكنّى ( أمَّ النّدامة ِ)!


أتدرى؛ ( لماذا )؟!






لأنّ صاحبَها:


يقولُ قبل أن يعلم .
ويُجيبُ قبل أن يفهم .
ويَعزمُ قبلَ أن يفكر.
ويقطعُ قبلَ أن يَقدر .
ويحمَد قبل أن يُجرّب .
ويذمُّ قبلَ أن يَخبُر .




ومَن كانت هذي صفتهُ؛
صاحبتُه ( النّدامةُ ), وفارقتُه ( السّلامةُ )!





واللهُ تَعالى؛ أعلى وأعلمُ.


يُتـ ــبعُ؛ إن شاء اللهُ تَعالى.






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» الله أكبر - مقتل رئيس فرع المخابرات الجوية بدمشق
»» سؤال أتحدى فيه أكبر معمم رافضي نجس الى اصغرهم
»» فيلم صرخة من حرائر الشام .. قريبا .. ( فيديو )
»» صور : جبهة النصرة قاصمة ظهر النظام السوري
»» فيلم حسن شحاته .. بالمباهلة على الضلال أنهى حياته
 
قديم 27-10-09, 02:52 AM   رقم المشاركة : 2
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


مع طيّبِ دَرجِ إخوتي؛
تَتَوالى – بمنّه جلّ وعلا – في كُلّ يَومٍ ( فائدةٌ ).



حفـِظَ الرّحمنُ؛ إخوتي.


غُفرانكَ؛ ربّنا.




ربّ؛ قـِني عـَذابك؛ يومَ تيعثُ عـِبادَكَ.




بارَكَ اللهُ تَعالى؛ بإخوتي جَميعاً،
وجَمَعهُم - بمنّه - على طاعته دائماً.



والحَمدُ لهُ سُبحانهُ؛ تَيسيره دَرجاً ها هُنا.


عَودٌ؛ لِل؛ ( فـَوائـِدِ


بحولِ ربّنا الواحدِ.





ها هُنا؛
هُديتُمُ الخير أبداً -






( فـائـدَةٌ





( التّرخيمُ ) وحكايةُ الطّفلةِ عائشة!



عادتِ الطفلةُ عائشةُ إلى المَنزل فى حيرَة ٍ من أمرها!


إنّ مُدرّستها تُناديها قائلة ً: قومى يا عائشُ.
وأحياناً تقول لها : أجيبى يا عائِشَ!



غضبت عائشةُ؛ لأنّ اسمها يَنتهى بالتّاء المَربوطة؛
ولكنّ المُدرسة تَحذفها وتَفتح الشّين أو تضمّها .



قال لها أبوها : لا تغضبي .. ياعائشُ ومدرستك على صواب؛
ففى النّحو بابٌ اسمه ( التّرخيمُ )، يُتيحُ لكِ حذف آخر المُنادى اختصاراً و تَخفيفاً و تَدليلاً .



ومثلُ ذلك : يا ( فاطمٌ ) , ويا ( بُثينٌ ) .
ولكِ فتح الآخر أو ضمّه عند التّرخيم .






انتهت.





يُتبعُ؛ إن شاءَ اللهُ تَعالى.


كُلّ يومٍ؛ ( فائدَةٌ )!


ولإخوتيباركهُمُ جَميعاً ربّي


مُقاسَمَة إخوتهم؛ ما يبصروا من طيبٍ،






أو يَقرأوا من جَديدِ الْ فوائدِ هُنا.


نَفعَ الرّحمنُ؛ بما جاءَ.


غُفرانك؛ ربّنا.




ربّ؛ أوزعني أن أشكُر نعمتك؛
التي أنعمت عليّ وعلى والديّ، وأن أعمل صالحاً تَرضاهُ.






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» جبهة النصرة : فديو: غزوة القائد أبو عائشة: نسف ~300 شبيح في ثكنة المشفى الفرنسي - حلب
»» إيران الخاسرة.... والقطيف !!
»» فيلم وثائقي جديد يفضح الرافضة لصوص الشرف
»» نسف رواية كسر الضلع
»» لايجوز الجمع بين الصلوات من كتب الشيعة
 
قديم 27-10-09, 02:53 AM   رقم المشاركة : 3
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road










باركَ اللهُ تَعالى؛ بإخوتي جَميعاً،
وجَمَعهُمُ - بمنّه - على طاعته دائماً.



والحمدُ لهُ سُبحانهُ؛ تَيسيرهُ دَرجاً هُنا.


( فائـِدةٌ



يسّرها الرّحمنُ بمنّه.





( الإقطُ )؛ ومَرضى السّكَر!





خـَبـَرٌ؛


أثبت جدواهُ الطبيّة عند الكثيرين.


أخيراً «الإقـطُ»؛
لعلاجِ مَرض السّكر.







مشاري العبيد ( الوئام ) : يتحدّث الكثيرون مؤخراً عن ظهور ( الإقط
كعلاجٍ فعال لمن يعانون من مرض السكر .
وقد ظهرت نتائج تناول الإقط أو ما يُسمّيه البعضُ ( المضير )، أو ( البقل
إيجابيّة للغاية في خفض نسبة السّكر للمَرضى بشكلٍ كبير .
إلى ذلك تداول مهتمّون بالطبّ الشّعبيّ وسُبل التّشافي بواسطته؛
عن فوائد الإقط، لمرضى السّكريّ ووصفوه بالعلاج المَضمون .
ويقول أحد المرضى: لقد تحسّنت حالتي كثيراً بعد أن جربت التّداوي،
بهذه الأكلة الشّعبية المُتداولة ويضيف :
تحسّنت نسبة السّكريّ في دمي وشعرتُ بارتياح ٍ كبير بعد تناوله؛
وخاصّة أنّه في مُتناول اليد ومُتوفر في كلّ مكان،
وليس له آثار جانبيّة على المريض.
وامتدح آخر هذه الطريقة وقال:
ربما يكون الإقط هو العلاجُ الناّجحُ؛
لملايين المَرضى حول العالم .






انتهى الخَبرُ.


واللهُ تَعالى؛ أعلى وأعلمُ.





المَصدرُ/ صَحيفةُ الوِئامُ.



يُتبعُ؛ إن شاءَ اللهُ تَعالى؛
مَعَ ( جَديد ) الْ ( فَوائدِ ).
بمنّ ربّنا العليّ العَظيم.



نَفَعَ الرّحمنُ؛ بما جاء.



غُفرانك؛ ربّنا.


اللّهمّ؛ آتِ نُفوسَنا تَقواها،
وزكّها أنتَ خيرُ من زكّاها، أنتَ وليّها ومَولاها.






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» عدت اليكم بعد هذه الغيبة الطويلة بخبر آلمني ولكن الحمدالله على كل حال
»» الإصدار المرئي السادس: دكُّ اللئام على أيدي أحرار الشام
»» فضيحة معمم يدخن في مظاهرات البحرين !!
»» عملية إستشهادية في إدلب ( إنتاج خاص ) الله أكبر
»» صيام يوم " عرفة " عند الشيعة .
 
قديم 28-10-09, 12:43 AM   رقم المشاركة : 4
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road






بارَكَ اللهُ تَعالى؛ بإخوتي جَميعاً،
وبوّأهُمُ - برحمته - منالجنّةِ مَنزلاً رَفيعاً.


الحَمدُ؛ لله تَعالى.

( فـائـَِدةٌ
بمنّ ربّنا جلّ وعلا؛

فنُّ الحـِوار الهادِفِ!



ثمّةَ مَهاراتٍ وأساليبَ؛
يجبُ أن يُلمّ بها من يتصدّى لمُناصحة الآخرين وإرشادهم،
وذلك بُغية الوُصول للهدف المنشود،

وهذي المهارات هي الفقه الدعويّ،
ها هُنا بعضُ أهمّها:



1 - النّصيحةُ ( سرّاً ):

لأنّ الإنسان يكرهُ التّشهيرَ، وتعتبر هنا النّصيحة ( فضيحةٌ
لهذا يحاول الدفاع عن نفسه ، ولقد حث الشّرعُ على النّصيحة بالّسر .

يقول الفضيلُ رَحمه الله تعالى : " المؤمن يستُر والفاجرُ يهتك.

لأنّ الهدف من النّصيحة؛ أن يقلع الشّخص عن الخطأ.
وليس الغرض إشاعة عُيوبه؛ أمام الآخرين .

2- استخدامُ أسلوبِ ( الحِكمة ):

" الشّدة من غير عُنف، واللّينُ من غير ضَعف ٍ ".

3 - انتقاء الأسلوب :

الأسلوبُ الأمثلُ في العَرض، ومُحاولةُ التّرغيب و التّرهيب،
والثّناء الشّرعيّ بما فيه ، ومُحاولةُ ضَرب الأمثلة الماضية و الحاضِرة .

4 - التّلميح دون التّصريح :

أحياناً يكون التّلميح بالنّصيحة أفضل من التصريح ،
أي مُحاولة النّصح بطريقة غير مباشرة ،
كما يُفضل البُعد عن النقد المُباشر، وأسلوب الأمر، فهذا أدعى للقبول .

5 - الكلمةُ الطّيّبة والابتسامة:

للكلمةِ الطيّبة و الابتسامة ِسرٌّ لقَبول النّصيحة ،
فكلمة ليّنة رقيقة وابتسامة هي خيرُ شفيع ٍ لقبول النّصيحة .

" وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

( آل عمران: من الآية 159 )



واللهُ تَعالى؛ أعلى وأعلمُ.

نسألهُ تَعالى؛ أن يُثبّتنا على الحقّ،
وأن يكتُبنا من الدّاعين - بإحسانٍ - إليه.

يُتبعُ ؛ إن شاءَ اللهُ تَعالى.

معَ؛ جَديدِ فائدةٍ.

حفظَ الرّحمنُ إخوتي؛ بمنّه،
وأورثهُمُ - برحمته - أعلى دَرجاتِ الجنّةِ.

غُفرانك؛ ربّنا.



اللّهمّ؛ آتِ نُفوسَنا تَقواها،
وزكّها؛ أنتَ خيرُ من زكّاها، أنتَ وليّها ومولاها.











التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» علي رضي الله عنه ( يوصي ) أبنه محمد بالصلاة على وقتها !!
»» شرح كيف تجعل الصوره نصفها حقيقي ونصفها مرسوم بقلم رصاص
»» الله أكبر \ تفجير مقرّي الأمن العسكري والمخابرات الجوية في دير الزور
»» كتاب من لايحضره الفقيه أحد الكتب الأربعة المعتمدة عند الشيعة ينكر
»» يلزم من الإمام أن يكون إله سقطت الإمامة
 
قديم 28-10-09, 12:44 AM   رقم المشاركة : 5
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road







لا إله؛ إلاّ الله!

بارك الله تعالى؛ بإخوتي جَميعاً.
وبوّأهُم برحمتِهِ من الجنّةِ منزلاً رَفيعاً.






فـــائــِدَةٌ؛
بمنّ
ربّنا جلّ وعلا
؛

عن أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال:
"كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ُربع اللّيل
قام فقال:
يا
أيّها النّاس اذكروا الله
اذكروا الله , جاءت الرّاجفة تتبعها الرّادفة ,
جاء
الموت بما فيه جاء الموت بما
فيه .
قال
أبيّ بن كَعب فقلتُ : يا رسول الله إنّي أكثر
الصّلاة،
فكم أجعل لك
من صلاتي ؟

قال :
ما شئت . قلت : الرّبع
؟
قال :
ما شئت وإن زدت فهو خير
لك . قلت : النّصف ؟
قال :
ما شئت وإن زدت فهو خير
لك . قلت : أجعل لك صلاتي كُلّها ؟
قال : إذن تكفى همك و
يُغفر
ذنبُك "،

(
رواهُ الإمامُ أحمدُ
والتّرمذيّ،
والحاكُم و
صحّحهُ
.
وقال
التّرمذيّ : حديث حَسنٌ
صَحيحٌ ).



واللهُ تعالى؛ أعلى وأعلمُ.



اللّهمّ؛ صلّ وسلّم وزد
وبارك؛
على
خيرِ الوَرى مُحمّد
.

يُتبــَعُ؛ إن شاءَ اللهُ تَعالى
؛
مَعَ
جَديدِ
الفَوائدِ.

حفِظَ
الرّحمنُ
؛ إخوتي.

غُفرانك؛
ربّنا
.


اللّهمّ؛ أعزّ كتابَك ودينك وسُنّة نبيّك مُحمّد؛
صلّى الله عليه وسلّم.







يُتبــَعُ؛ إن شاءَ اللهُ تَعالى؛











التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» عدنا اليكم بفضل الله والحمدالله والمنة مع بشرى لأهل البلاء
»» دعوة للزميل الفاضل الصدري للحوار الهادئ
»» حوار قناة الجزيرة مع " المرتد " ( علي سلمان ).
»» من تزوج سكينة وفاطمة بنات الحسين رضي الله عنه يا شيعة ؟
»» الإلزامات .. في الأسماء والصفات !!
 
قديم 28-10-09, 12:45 AM   رقم المشاركة : 6
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road







أي إخوتي؛
- رعاكُمُ الرّحمنُ



ها هُنا؛
- هُديتُمُ الخيرَ أبداً –



بمنّ ربّنا العليّ القَدير.

فِكرَةٌ؛

عَسى الرّحمنُ - بمنّه -؛
] أن يَجعلَ الْ ( فائدةَ ) ثَمرتها النّضرةَ.



الْ ( فـِكرَةُ

كُلّ يَومٍ؛

( فائـِدَةٌ )!

:: هل للأخلاق حدود ؟ يجيبك ابن القيم ::













:: حدود الأخلاق ::
























للأخلاق حد متى جاوزته صارت عدوانا, ومتى قصّرت عنه كان نقصا ومهانة, فللغضب حد وهو الشجاعة المحمودة, والأنفة من الرذائل والنقائص, وهذا كماله. فاذا جاوز حده, تعدى صاحبه وجار, وان نقص عنه, جبن ولم يأنف من الرذائل.

وللحرص حد, وهو الكفاية في أمور الدنيا, وحصول البلاغ منها, فمتى نقص من ذلك كان مهانة واضاعة, ومتى زاذ عليه, كان شرها ورغبة فيما لا تحمد الرغبة فيه.

وللحسد حد وهو المنافسة في طلب الكمال, والأنفة أن يتقدم عايه نظيره, فمتى تعدى ذلك صار بغيا وظلما يتمنى معه زوال النعمة عن المحسود, ويحرص على ايذائه, ومتى نقص عن ذلك, كان دناءة وضعف همة وصغر نفس. قال النبي صلى الله عليه وسلم:" لا حسد الا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق, ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها الناس" البخاري في العلم 1\165 (73) , وفي الزكاة 3\276 (1409) ومسلم, فهذا حسد منافسة يطالب الحاسد به نفسه أن يكون مثل المحسود, لا حسد مهانة يتمنى به زوال النعمة عن المحسود.

وللشهوة حد, وهو راحة القلب والعقل من كد الطاعة واكتساب الفضائل والاستعانة بقضائها على ذلك, فمتى زادت على ذلك صارت نهمة وشبقا والتحق صاحبها بدرجة الحيوانات, ومتى نقصت عنه ولم يكن فراغا في طلب الكمال والفضل كانت ضعفا وعجزا ومهانة.

وللراحة حد وهو اجمام النفس والقوى المدركة والفعالة للاستعداد للطاعة واكتساب الفضائل وتوفرها على ذلك بحيث لا يضعفها الكد والتعب ويضعف أثرها, فمتى زاد على ذلك صار توانيا وكسلا واضاعة, وفات به أكثر مصالح العبد, ومى نقص عنه صار مضرا بالقوى موهنا لها وربما انقطع به كالمنبت الذي لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى.

والجود له حد بين طرفين, فمتى جاوز حده صار اسرافا وتبذيرا, ومتى نقص عنه كان بخلا وتقتيرا.

وللشجاعة حد متى جاوزته صار تهوّرا, ومتى نقصت عنه صار جبنا وخورا, وحدها الاقدام في مواضع الاقدام, والاحجام في مواضع الاحجام, كما قال معاوية لعمرو بن العاص: أعياني أن أعرف أشجاعا أنت أم جبانا تقدم حتى أقول من أشجع الناس, وتجبن حتى أقول من أجبن الناس, فقال:

شجاع اذا أمكنتني فرصة فان لم تكن لي فرصة فجبان

والغيرة لها حد اذا جاوزته صارت تهمة وظنا سيئا بالبرئ, واذا قصّرت عنه كانت تغاقلا ومبادئ دياثة.

وللواضع حد اذا جاوزه كان ذلا ومهانة, ومن قصر عنه انحرف الى الكبر والفخر.

وللعز حد اذا جاوزه كان كبرا وخلقا مذموما, وان قصر عنه انحرف الى الذل والمهانة.

وضابط هذا كله العدل, وهو الأخذ بالوسط الموضوع بين طرفي الافراط والتفريط, وعليه بناء مصالح الدنيا والآخرة, بل لا تقوم مصلحة البدن الا به. فانه متى خرج بعض أخلاطه عن العدل وجاوزه أو نقص عنه ذهب من صحته وقوته بحسب ذلك. وكذلك الأفعال الطبيعية كالنوم والسهر والأكل والشرب والجماع والحركة والرياضة والخلوة والمخالطة وغير ذلك, اذا كانت وسطا بين الطرفين المذمومين كانت عدلا وان انحرفت الى أحدهما كانت نقصا وأثمرت نقصا.

فمن أشرف العلوم وأنفعها علم الحدود, ولا سيما حدود الشرع المأمور والمنهي. فأعلم الناس أعلمهم بتلك الحدود, حتى لا يدخل فيها ما ليس منها ولا يخرج منها ما هو داخل فيها. قال تعالى:{ الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله}التوبة 97.

فأعدل الناس من قام بحدود الأخلاق والأعمال والمشروعات معرفة وفعلا, وبالله التوفيق.


كتاب الفوائد لابن القيم



واللهُ تعالى؛ أعلى وأعلمُ.



اللّهمّ؛ صلّ وسلّم وزد
وبارك؛
على
خيرِ الوَرى مُحمّد
.

يُتبــَعُ؛ إن شاءَ اللهُ تَعالى
؛
مَعَ
جَديدِ
الفَوائدِ.

حفِظَ
الرّحمنُ
؛ إخوتي.

غُفرانك؛
ربّنا
.


اللّهمّ؛ أعزّ كتابَك ودينك وسُنّة نبيّك مُحمّد؛
صلّى الله عليه وسلّم.







يُتبــَعُ؛ إن شاءَ اللهُ تَعالى؛








التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» االمصاهرات بين آل النبي صلِّ الله عليه وآله وسلم وآل الصديق رضي الله عنهم
»» أيه الشيعي لا أريد منك سوى تحريك العقل والإنصاف
»» زواج عمر من ام كلثوم بنت علي رضي الله عنه حقيقة لا افتراء
»» آية واحدة تنسف الإمامة !!
»» داعية سعودي : مقاهي جدة تنشر الالحاد
 
قديم 28-10-09, 07:37 AM   رقم المشاركة : 7
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


جزاك الله تعالى خيرا أخي الكريم أبا الوليد المهاجر


نقل مفيد وفكرة طيبة



بارك الله فيك ونفع بك



وصلى الله على نبينا محمد


وعلى آله وصحبه وسلم

=================


المنظومة الهائية



للشَّيخِ العَلاَّمَةِ

حَافِظِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَكَمِيِّ

رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَىٰ

1342-1377 ﻫ

====================

[1]


ما لي و للدُّنيا وليستْ ببُغْيَتي

وَ لاَ مُنْتَهى قَصْدي ولستُ أَنا لها


[2]


ولستُ بميّالِ إِليها ولا إِلى

رئاساتِها فتناً وقبْحاً لحالها


[3]


هي الدارُ دارُ الهمِّ والغمِّ والعَنا

سريعٌ تقضِّيها قريبٌ زوالُها


[4]


مياسيرُها عُسْرٌ وحزنٌ سرورُها

وأَرباحُها خسرٌ ونقصٌ كمالُها


[5]


إِذا أَضحكتْ أَبكتْ وإِن رامَ وصلَها

غبيٌّ فيا سُرْعَ انقطاعِ وصالِها


[6]


فأَسأَلُ ربي أَنْ يحولَ بحوله

وقُوَّتِهِ بيني وبين اغتيالِها


[7]


فيا طالبَ الدنيا الدنيئةِ جاهداً

أَلا اطلبْ سواها إِنها لا وفا لها


[8]


فَكَمْ قَدْ رأَينا من حريصٍ ومشفقٍ

عليها فلمْ يَظْفَرْ بِها أَن ينالَها



[9]


لَقَدْ جاء في آيِ الحديدِ ويُونسٍ

وفي الكهفِ إِيضاحٌ بضربِ مثالِها


[10]


وَفي آلِ عمرانَ وسورةِ فاطرٍ

وفي غافرٍ قد جاء تِبْيانُ حالِها


[11]


وَفي سورةِ الأَحقافِ أَعظمُ واعظٍ


وكمْ من حديثٍ موجبٍ لاعتزالِها


[12]


لَقَدْ نظروا قومٌ بعينِ بصيرةٍ


إِليها فلمْ تَغْرُرْهُمُ باختِيالها


[13]


أُولئك أَهلُ اللهِ حقّاً وحزبُه


لهم جنةُ الفردوسِ إِرثاً ويا لها



[14]


ومالَ إِليها آخرونَ لِجَهْلِهِمْ


فلمَّا اطمأَنُّوا أَرشَقَتْهُمْ نِبالُها


[15]


أولئك قومٌ آثروها فأَعقبوا


بها الخِزْيَ في الأُخرى وذاقوا وَبالَها




[16]


فَقُلْ للذينَ اسْتَعْذَبوها رُوَيْدَكُم


سَيَنْقَلِبُ السُّمُّ النقيعُ زلالَها


[17]


لِيَلْهوا ويغترُّوا بها ما بدا لهُمْ


متى تبلُغِ الحلقومَ تُصْرَمْ حبالُها


[18]


ويوم توفَّى كلُّ نفسٍ بكَسْبِها


تَوَدُّ فداءً لو بَنيها ومالها


[19]


وتأْخذُ إما باليمينِ كتابَها

إِذا أَحسنتْ أَو ضدَّ ذا بشِمالِها


[20]


ويبدو لَدَيْها ما أْسَرَّتْ وأَعلنتْ


وما قدَّمَتْ من قولِها وفعالِها


[21]


بأَيدي الكرامِ الكاتبينَ مسطرٌ


فلم يُغْنِ عنها عُذْرُها وجدالُها


[22]


هنالك تدري ربحَها وخسارَها

وإِذ ذاك تَلْقى ما إليه مآلُها





[23]


فإن تكُ من أَهل السعادةِ والتُّقى


فإِنَّ لها الحسنى بِحُسنِ فِعالِها


[24]


تفوزُ بجنَّاتِ النعيمِ وحورِها


وتُحْبَرُ في روضاتِها وظلالِها


[25]


وترزقُ ممَّا تَشْتَهي من نعيمِها


وتشربُ من تَسْنيمها وَزُلاَلِها


[26]


وَإِنَّ لهم يومَ المزيدِ لموعداً


زيادة زُلْفى غيرُهُم لاَ ينالُها


[27]


وجوهٌ إِلى وجهِ الإِلهِ نواظرُ


لقد طالَ ما بالدمعِ كانَ ابتلاؤها


[28]


تجلى لها الربُّ الرحيمُ مسلِّماً


فيزدادُ من ذاك التَّجلِّي جمالُها


[29]


بمقْعَدِ صدقٍ حبَّذا الجارُ ربُّهم


ودارِ خلودٍ لم يخافوا زوالَها



[30]


فواكِهُها ممَّا تَلَذُّ عيونهُم


وتَطَّرِدُ الأَنهارُ بين خلالِها


[31]


على سُرُرٍ موضونةٍ ثم فرشهم


كما قال فيه ربُّنا واصفاً لها


[32]


بطائِنُها إِسْتَبْرَقٌ كيف ظَنُّكُم


ظواهِرُها لا مُنْتَهى لجمالِها





[33]


وإِن تكنِ الأُخرى فويلٌ وحسرةٌ

ونارُ جحيمٍ ما أَشدَّ نَكالَها


[34]


لهم تحتَهُم منها مهادٌ وفوقَهم

غواشٍ ومِنْ يحمومٍ ساء ظلالُها


[35]


طعامُهُمُ الغسلينُ فيها وإِن سُقُوا


حميماً بهِ الأَمعاءُ كان انْحِلالُها


[36]


أَمانِيُّهم فيها الهلاكُ وما لَهم


خروجٌ ولا موتٌ كما لا فنا لها





[37]


مَحَلَّيْنِ قل للنفسِ ليس سواهما


لِتَكْسَبْ أَو فَلْتَسْكُتْ ما بدا لها


[38]


فطوبى لنفسٍ جَوَّزَتْ وتَخَفَّفَتْ


فَتَنْجو كفافاً لا عليها ولا لها


=================




للحصول على نسخة من المنظومة













من مواضيعي في المنتدى
»» قصيدة الإمام ابن القيم فى الرد على النصارى
»» حملات الإعدام الإيرانية الشاملة احتضار الفاشية الدينية
»» بيان علماء الأمة في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة
»» عشرون نصيحة للفوز بليلة القدر
»» إغلاق قناة الحكمة الفضائية
 
قديم 28-10-09, 07:46 AM   رقم المشاركة : 8
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى:


[ ومن لطائف

أسرار

اقتران

الفرج بالكرب

واليسر بالعسر :



1/ أن الكرب إذا اشتد وعظم وتناهى،

حصل للعبد الإياس من كشفه من جهة المخلوقين،

ويتعلق قلبه بالله وحده،


وهذا هو حقيقة التوكل على الله،

وهو من أعظم الأسباب التي تطلب بها الحوائج،

فإن الله يكفي من توكل عليه،




كما قال الله تعالى:

{ ومن يتوكل على الله فهو حسبه }




2/ وأيضا فإن المؤمن إذا استبطأ الفرج،

وأيس منه بعد كثرة دعائه وتضرعه،

ولم يظهر عليه أثر الإجابة يرجع إلى نفسه باللائمة ،


وقال لها:


إنما أتيت من قِبَلك ولو كان فيك خير لأُجبتِ ،

وهذا اللوم أحب إلى الله من كثير من الطاعات،

فإنه يوجب انكسار العبد لمولاه واعترافه له

بأنه أهل لما نزل به من البلاء،

وأنه ليس بأهل لإجابة الدعاء،

فلذلك تسرع إليه حينئذ إجابة الدعاء وتفريج الكرب،

فإنه تعالى عند المنكسرة قلوبهم من أجله ]



من شرح الحديث التاسع عشر من جامع العلوم والحكم






من مواضيعي في المنتدى
»» الكفر وضوابط تكفير الأعيان
»» ماذا خسر شيعة العالم في البحرين / د. طه الدليمي
»» دولة نفطية وجيوب الناس خاوية
»» منتظري الجمهورية الإسلامية ليست إسلامية وخامنئي فقد شرعيته
»» حكم الزواج من امرأة صوفية ؟
 
قديم 28-10-09, 11:18 PM   رقم المشاركة : 9
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road




باركَ اللهُ تَعالى؛ بأخينا المشرف الفاضل أبي العلا
على هذه الإضافة الطيبة
وجَمَعنا - بمنّه - على طاعته دائماً.

والحمدُ لهُ سُبحانهُ؛ تَيسيرهُ دَرجاً هُنا.




يُتبعُ؛ إن شاءَ اللهُ تَعالى؛
مَعَ ( جَديد ) الْ ( فَوائدِ ).
بمنّ ربّنا العليّ العَظيم.

نَفَعَ الرّحمنُ؛ بما جاء.


غُفرانك؛ ربّنا.

اللّهمّ؛ آتِ نُفوسَنا تَقواها،

وزكّها أنتَ خيرُ من زكّاها، أنتَ وليّها ومَولاها.









التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» ابشع فيديو حصل في سوريا ( قطع الرقاب بالمنشار الكهربائي )
»» قصة ذلك العالم الشيعي"السيد
»» نقاش ابوالوليد مع شيعي .. حول ( المتعة ) !!
»» فيلم حسن شحاته .. بالمباهلة على الضلال أنهى حياته
»» أسئلة هامة لشيخنا الغالي حفظه الله
 
قديم 28-10-09, 11:21 PM   رقم المشاركة : 10
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road




أي إخوتي؛
رعاكُمُ الرّحمنُ -


( فائـِدَةٌ )؛ يسّرها ربّنا جلّ وعلا.

\
/
\

يقولُ مُستهلاًّ مَقالهُ المُختصرُ؛
- حفظهُ اللهُ تَعالى، وسائرَ إخوتي -

... هذه بعضُ الخَواطرُ والفَرائد والفوائد جمعتها؛
من بعض الرّسائل وبعضُه من اختياراتِ العقل.

حَديثٌ مُنتقى لفَضيلةِ الشّيخ/ سُلطان بن عبدالله العمريّ؛
حفظهُ الله تعالى ورعاهُ، ونَفع به، وثبّتُهُ.

لمُتابعةِ حَديثِ الشّيخ؛
حفظهُ الباري جلّ وعلا.


من ها هُنا؛
- هُديتُمُ الخيرَ؛ أبداً -











من؛ إبداعِ الخَواطر والكَلامِ!


- كما تحرصُ على علاج أسرتك عند الإصابة بالأمراض العضوية؛
فلتُساهم في علاجهم من الأمراض والمُشكلات النّفسيّة والاجتماعيّة .

- انسَ النّدم ، وإلاّ ستُصبحُ حياتك سُدىً .


- لكي تَتجنّبَ النّقد ، لا تفعل شيئاً ، لا تقل شيئاً؛ وكُن لا شيء .

- نحنُ نتحدّث كثيراً عن الإنجاز،
ولكنّ النّاجحون هم من يتحدّثُ الإنجاز عنهم .

*************

- مكتبتُك في بيتك؛ هي من أسرار سعادتك .

- في الحياةِ تحدّيات ، ولكن أين من يتحدّاها ؟

************

- رتب أعمالك لتحقق أهدافك.

- لصوصُ الوقت ، و( سُرّاق ) الزّمن أعظمُ أعدائك ، فاحذر منهم.

*********

- لا تهتمّ بصغائر الأمور في حياتك، وكُن مقداماً نحو المعالي،
ومن جدّ وجَد ، وبقدر ما تتعنّى تنالُ ما تتمنّى.

- اكتب تجاربك العظمية في مُذكّراتك ليقرأها التاريخ بعدك ،
وحينها ستكون ممّن ساهم في صناعة الجيل .

********

- البس ثياب الهمّة ، ومزِّق ثياب الكسل ،
ليكتب التاريخ اسمك في ديوان " الأبطال " .

- خصّص وقتاً للتّفكير في تفعيل طاقاتك الكامنة ، ولا تكن ميتاً يمشي على الأرض .

*****

- ما تقضيه في ترتيب أعمالك؛
هو الوقت الذي يسير بك نحو الإبداع .

- اختر الصّديق المُتفاءل ، وأبشر بالنجاح .

- إذا أردتَ الطموح ، فابدأ أولاً ولا تتردد .

*****

- الطّموحُ عُنوان في كتاب أصحاب الهمّ .
والكسلُ ثوب في دولابِ الجُبناء .

- قُم بتفويض من تحتك ليقوم ببعض الأعمال ،
لتتفرغ أنت لأعمال أخرى ، وإن كان لا يجيد ،
فلا بدّ من تدريبه لتتفرّغ مُستقبلاً .

*****

- لن تسلم من نقد النّاس ،
ولكن خذ من نقدهم ما هو حق ،
ولا تظن أنّ كلّ نقد هو باطل، وصحح خطأك واصبر فهكذا الحياة .

- قد ترى أن قراءة الجرائد شبه ضرورية يوميّاً ،
ولكن هل ترى أن قراءة القرآن ضروري أيضا.






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» الجزء السابع عشر من فيلم بشائر النصر للجيش الحر
»» فيديو : عمليَّة تقطيع الأفعى - مقتل 100 شبيح ( الله أكبر )
»» ثناء علماء الشيعة لعالمهم الكبير (( الفيض الكاشاني )) ويرد الشيرازي عليهم بــ
»» فيديو ( مقتل بشار الاسد وكلابه ) الله أكبر
»» ((عندما تنسى العصافير ألحانها !!))
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:12 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "