العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-01-02, 12:40 AM   رقم المشاركة : 1
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


كيف صبر يوسف عليه السلام على ابتلاء امراة العزيز ؟

<DIV>
<DIV dir=rtl align=center><FONT face="Traditional Arabic" color=#800000 size=5><STRONG>كيف صبر يوسف - عليه السلام -&nbsp;على ابتلاء&nbsp;امرأة العزيز ؟</STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=center><STRONG><FONT face="Traditional Arabic"><FONT size=5>&nbsp;&nbsp;&nbsp; <FONT color=#000080>لمن لا يستطيع الصمود&nbsp; أمام تيار الشهوات ، ولمن يلتمس لنفسه العذر في كل شيء ، ولمن يرى أن له الحق في ترك المعروف وفعل المنكر بسبب ضغوط محيطه الاجتماعي</FONT></FONT></FONT></STRONG></DIV>
<DIV dir=rtl align=center><STRONG><FONT face="Traditional Arabic" color=#000080 size=5>أنقل لكم ما كتبه الإمام العالم الرباني : <FONT color=#808000>ابن القيم</FONT> ، في كتابه <FONT color=#808000>( الجواب الكافي )</FONT> من&nbsp;دواعي عظيمة كانت ستوقع نبي الله يوسف في الفاحشة ،&nbsp;إلا أنه صبر ،&nbsp;وجعل الله أمامه ، حتى أتاه فرج الله&nbsp;، وأرجو أن نجعل من قصته -عليه السلام- قدوة لنا ، فيما نواجهه من تحديات وفتن&nbsp;</FONT></STRONG></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><STRONG><FONT face="Traditional Arabic" size=5>&nbsp;&nbsp;&nbsp; " أخبر الله سبحانه وتعالى عن عشق امراة العزيز ليوسف وما راودته وكادته به ، وأخبر عن الحال التي صار إليها يوسف بصبره وعفته وتقواه، مع أن الذي ابتلي به أمر لا يصبر عليه إلا من صبره الله عليه ، فإن موافقة الفعل بحسب قوة الداعي وزوال المانع، وكان الداعي هاهنا في غاية القوة وذلك لوجوه :</FONT></STRONG></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic" color=#800000><STRONG><FONT size=5>أحدها : <FONT color=#000000>ما ركب الله سبحانه في طبع الرجل من ميله إلى المرأة ، كما يميل العطشان إلى الماء والجائع إلى الطعام ، حتى أن كثيرا من الناس يصبر عن الطعام والشراب ولا يصبر عن النساء، وهذا لا يذم إذا صادف حلالا، بل يحمد كما في كتاب الزهد للامام أحمد من حديث يوسف بن عطية الصفار عن ثابت البناني عن أنس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : <FONT color=#000080>" حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء ، أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عنهن "</FONT>.</FONT></FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>الثاني :</FONT> أن يوسف -عليه السلام- كان شابا ، وشهوة الشاب وحدته أقوى .</FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>الثالث : </FONT>أنه كان عزبا ، لا زوجة له ولا سرية ، تكسر حدة الشهوة .</FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>الرابع : </FONT>أنه كان في بلاد غربة لا يتأتى للغريب فيها من قضاء الوطر ما يتأتى لغيره في وطنه وأهله ومعارفه .</FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>الخامس : </FONT>أن المرأة كانت ذات منصب وجمال ، بحيث أن كل واحد من هذين الأمرين يدعو إلى موافقتها .</FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>السادس : </FONT>أنها غير آبية ولا ممتنعة ، فإن كثيرا من الناس يزيل رغبته في المرأة إباؤها وامتناعها ، لما يجد في نفسه من ذل النفس و الخضوع والسؤال لها .</FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>السابع : </FONT>أنها طلبت وأرادت وبذلت الجهد ، فكفته مؤنة الطلب وذل الرغبة إليها ، بل كانت هي الراغبة الذليلة ، وهو العزيز المرغوب إليه .</FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>الثامن : </FONT>أنه في دارها وتحت سلطانها وقهرها ، بحيث يخشى غن لم يطاوعها من أذاها له ، فاجتمع داعي الرغبة والرهبة .</FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>التاسع : </FONT>أنه لا يخشى أن تنم عليه هي ، ولا أحد من جهتها ، فإنها هي الطالبة والراغبة ، وقد غلقت الأبواب وغيبت الرقباء .</FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>العاشر : </FONT>أنه كان مملوكا لها في الدار ، بحيث يدخل ويخرج ويحضر معها ، ولاينكر عليه ، وكان الأمن سابقا على الطلب ، وهو من أقوى الدواعي ، كما قيل لأمرأة شريفة من أشراف العرب : ما حملك على الزنا ؟ ، قالت : قرب الوساد وطول السواد ، تعني قرب وساد الرجل من وسادتي ، وطول السواد بيننا .</FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>الحادي عشر : </FONT>أنها استعانت عليه بأئمة المكر والاحتيال ، فأرته إياهن وشكت حالها إليهن لتستعين بهن عليه ، فاستعان هو بالله عليهن فقال : <FONT color=#008000>( وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين )</FONT> . </FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>الثاني عشر : </FONT>أنها توعدته بالسجن والصغار ، وهذا نوع إكراه ، إذ هو تهديد ممن يغلب على الظن وقوع ما هدد به ، فيجتمع داعي الشهوة وداعي حب السلامة من ضيق السجن والصغار .</FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT face="Traditional Arabic"><STRONG><FONT size=5><FONT color=#800000>الثالث عشر : </FONT>أن الزوج لم يظهر من الغيرة والنخوة ما يفرق به بينهما ويبعد كل منهما عن صاحبه ، بل كان غاية ما خاطبهما به إذ قال ليوسف : <FONT color=#008000>( أعرض عن هذا )</FONT> ، وللمرأة : <FONT color=#008000>( استغفري لذنبك ، إنك كنت من الخاطئين )</FONT> ، وشدة الغيرة للرجل من أقوى الموانع ، وهنا لم يظهر منه غيرة .</FONT></STRONG></FONT></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><STRONG><FONT face="Traditional Arabic" size=5>&nbsp;&nbsp;&nbsp; ومع هذه&nbsp;الدواعي كلها فقد آثر مرضاة الله وخوفه ، وحمله حبه لله على أن يختار السجن على الزنى فقال : <FONT color=#008000>( رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه )&nbsp;</FONT>، وعلم أنه لا يطيق صرف ذلك عن نفسه وأن ربه تعالى إن لم يعصمه ويصرف عنه كيدهن ، صبا إليهن بطبعه وكان من الجاهلين ، وهذا من كمال معرفته بربه وبنفسه .</FONT></STRONG></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><STRONG><FONT face="Traditional Arabic" size=5>وفي هذه القصة من العبر والفوائد والحكم ما يزيد على ألف فائدة ، لعلنا إن وفقنا الله أن نفردها في مصنف مستقل&nbsp;. " انتهى كلامه&nbsp;رحمه الله . </FONT></STRONG></DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV>
<DIV dir=rtl align=justify><FONT size=5></FONT>&nbsp;</DIV></DIV>







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» العباءة المفصلة للجسم والضيقة
»» قصيدة الإرهابي
»» صور ومعلومات خطيرة تنشر لأول مرة عن آية الله الخوئي !!
»» بدء تشغيل موقع المرأة على الانترنت ( لها أون لاين ) اليوم تفضلوا بالزيارة
»» طرائف قوقل
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:30 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "