العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-09, 02:13 AM   رقم المشاركة : 1
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


Arrow وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم

قال الإمام عبد الرحمن السعدي

رحمه الله تعالى

في تفسيره




{ وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ

وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ

وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ }

{ 121 }




ويدخل تحت هذا المنهي عنه،

ما ذكر عليه اسم غير الله كالذي يذبح للأصنام، وآلهتهم،

فإن هذا مما أهل لغير الله به، المحرم بالنص عليه خصوصا.

ويدخل في ذلك، متروك التسمية، مما ذبح لله،

كالضحايا، والهدايا، أو للحم والأكل،

إذا كان الذابح متعمدا ترك التسمية، عند كثير من العلماء.


ويخرج من هذا العموم، الناسي بالنصوص الأخر،

الدالة على رفع الحرج عنه،

ويدخل في هذه الآية، ما مات بغير ذكاة من الميتات،

فإنها مما لم يذكر اسم الله عليه.


ونص الله عليها بخصوصها، في قوله:

{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ } ولعلها سبب نزول الآية،

لقوله { وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ } بغير علم.


فإن المشركين -حين سمعوا تحريم الله ورسوله الميتةَ، وتحليله للمذكاة،

وكانوا يستحلون أكل الميتة- قالوا -معاندة لله ورسوله، ومجادلة بغير حجة ولا برهان-

أتأكلون ما قتلتم، ولا تأكلون ما قتل الله؟

يعنون بذلك: الميتة.


وهذا رأي فاسد، لا يستند على حجة ولا دليل

بل يستند إلى آرائهم الفاسدة

التي لو كان الحق تبعا لها لفسدت السماوات والأرض، ومن فيهن.

فتبا لمن قدم هذه العقول على شرع الله وأحكامه،

الموافقة للمصالح العامة والمنافع الخاصة.



ولا يستغرب هذا منهم، فإن هذه الآراء وأشباهها،

صادرة عن وحي أوليائهم من الشياطين،

الذين يريدون أن يضلوا الخلق عن دينهم،

ويدعوهم ليكونوا من أصحاب السعير.


{ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ } في شركهم وتحليلهم الحرام، وتحريمهم الحلال

{ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ } لأنكم اتخذتموهم أولياء من دون الله،

ووافقتموهم على ما به فارقوا المسلمين،

فلذلك كان طريقكم، طريقهم.



ودلت هذه الآية الكريمة على أن ما يقع في القلوب
من الإلهامات والكشوف،

التي يكثر وقوعها عند الصوفية ونحوهم،

لا تدل –بمجردها على أنها حق،

ولا تصدق حتى تعرض على كتاب الله وسنة رسوله.


فإن شهدا لها بالقبول قبلت،
وإن ناقضتهما ردت،

وإن لم يعلم شيء من ذلك،
توقف فيها ولم تصدق ولم تكذب،

لأن الوحي والإلهام، يكون [من] الرحمن ويكون من الشيطان،

فلا بد من التمييز بينهما والفرقان،

وبعدم التفريق بين الأمرين،

حصل من الغلط والضلال،

ما لا يحصيه إلا الله.






من مواضيعي في المنتدى
»» حوزة دينية أم مدرسة شعوبية ؟
»» هل التشيع دين أم مذهب ؟؟
»» هل إيران عدوَّة لأمريكا وإسرائيل فعلاً ؟
»» هل في كتب الصوفية بالسعودية سحر وشعوذة ؟..( وثائق وصور)
»» الفساد العراقي العظيم
 
قديم 21-10-09, 02:08 PM   رقم المشاركة : 2
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


جزاك الله كل الخير اخي الحبيب ابو العلا واعلى قدرك .
ورحم الله الشيخ العلامة السعدي رحمة واسعة ونفعنا بعلمه.







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل alsophee هنا للنقاش
»» عقائد الاسماعيلية السليمانية المكارمة
»» يا شيعة بماذا استحق علياً رضي الله عنه الوصاية والامامة ؟
»» من فسر استوى باستولى فهو مجسم مشبه
»» تحالف صوفي رافضي صليبي على أهل السنة في مصر
 
قديم 21-10-09, 11:23 PM   رقم المشاركة : 3
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


جزاك الله تعالى خيرا أخي الكريم سيف الدين الهاشمي



بارك الله فيك ونفع بك

ومشكور على طيب المرور






من مواضيعي في المنتدى
»» إنه يتكلم عن السيستاني فهل كلامه صحيح ؟
»» مشاركة شيعية مكثفة في الاحتفالات الصوفية بالمولد
»» المالكي وعقارات لندن في زمن التشرّد والكوليرا العراقية
»» مناظرة شيخ الإسلام ابن تيمية مع طائفة الرفاعية
»» دولة الأقباط الخليجية
 
قديم 22-10-09, 12:39 AM   رقم المشاركة : 4
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


ينطبق بجدارة على أهل الكلام
ومع مرتبة الشرف عندما يكون متكلم قبوري !!! فهمه الوحيد الدفاع عن عقيدة شديدة الفساد

جزاك الله خيرا أخي أبا العلا







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» عبد القادر الجيلاني يصم القبوريين بالشرك !
»» إلى أين يتجه الذي يصلي داخل الكعبة ؟
»» نزول الله في الثلث الاخير من الليل حديث النزول للشيخ عثمان الخميس / فيديو
»» سيف الاسلام يصرح بأن ضريح عبد السلام الاسمر أكبر مكان للشرك والكفر في ليبيا
»» الشعراوي وزيارة عمر ابن الفارض والسيدة نفيسة
 
قديم 22-10-09, 08:32 PM   رقم المشاركة : 5
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي الكريم أبا نسيبة

مشكور على طيب المرور

أحسن الله إليك






من مواضيعي في المنتدى
»» أنا السبب
»» ابن عربي والكشف الصوفي
»» قطيع في البقيع مشاهد وشهود
»» حملات الإعدام الإيرانية الشاملة احتضار الفاشية الدينية
»» افزعوا لها يا اخوان
 
قديم 28-10-09, 04:46 PM   رقم المشاركة : 6
الشريف الحنبلي
متى عيوني ترى عيون غاليها ؟





الشريف الحنبلي غير متصل

الشريف الحنبلي is on a distinguished road


Cool ما في صوفي نتحاور معه ، يا الله انا محامي عن الصوفية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو العلا مشاهدة المشاركة
  


التي يكثر وقوعها عند الصوفية ونحوهم،

الأخ المبارك (ابو العلا) ، قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ؟ .






 
قديم 28-10-09, 05:18 PM   رقم المشاركة : 7
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


الأخ الشريف الحنبلي جزاك الله خيرا على مرورك الطيب

والسؤال جميل وحلو

والإجابة أجمل وأحلى ( في نظري )

=====================



المبحث السابع: ابن عربي والكشف الصوفي



لم أطلع فيما اطلعت على كاتب صوفي أكثر تبجحاً

فيما زعمه من العلم الباطني أكثر من ابن عربي الأندلسي الأصل،

المغربي، ثم الشامي، سكناً ووفاة.



لقد ملأ هذا الكاتب كتبه مدحاً لنفسه،

وأنه لا يستطيع أحد مجاراته قط.


فقد زعم لنفسه الاطلاع على كل ما سطره الفلاسفة قديماً وما كتبه اليهود والنصارى..


والمطالع لكتبه يجد هذا واضحاً جداً في مؤلفاته

فقد ادعى لنفسه ختم الولاية الكبرى الخاصة

وأنه خاتم الأولياء كما كان محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء،

وكان في هذا الكذب متبعاً لمن سبقه ممن ادعى ختم الولاية

كالترمذي الذي يسمونه الحكيم وهو محمد بن علي الترمذي..

وادعى لنفسه العلم الكامل المحيط بالقرآن والسنة،

وأن تآليفه كلها معصومة من الخطأ،

وأنه لا يكتب شيئا إلا عن وحي يوحى،

بل زعم أن أبواب كتابه (الفتوحات) المكية توقيفي

يتبع فيه ما يوحى إليه وليس له يد في ترتيب فصوله وأبوابه..


وأنه أحياناً يتكلم بشيء بعد شيء لا رابط بينهما كما نزل في القرآن

{حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ}

[ البقرة:238]



بعد آيات الطلاق ولا رابط بينهما..

وأن علومه كلها محفوظة من الخطأ.



وإليك نصوص عباراته في ذلك كما جمعها

الصوفي الكبير عبدالوهاب الشعراني



من ثنايا كتاب (الفتوحات المكية) وضمنها عبدالوهاب في كتاب


أسماه اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر:



"قال في الباب السادس والستين وثلاثمائة من الفتوحات المكية


جميع ما أتكلم به في مجالسي وتآليفي إنما هو من حضرة القرآن العظيم

فإني أعطيت مفاتيح العلم فلا أستمد قط في علم من العلوم إلا منه كل ذلك

حتى لا أخرج من مجالسة الحق تعالى في مناجاته بكلامه أو بما تضمنه كلامه




وقال في الكلام على الآذان من الفتوحات:


اعلم أني لم أقرر بحمد الله تعالى في كتابي هذا ولا غيره قط أمراً غير مشروع،

وما خرجت عن الكتاب والسنة في شيء من تصانيفي.



وقال في الباب السادس والستين وثلاثمائة:



جميع ما أكتبه في تصانيفي

ليس هو عن فكر ولا روية

وإنما هو عن نفث في روعي

من ملك الإلهام



وقال في الباب السابع والستين وثلاثمائة



ليس عندي بحمد الله تقليد لأحد

غير رسول الله صلى الله عليه وسلم

فعلومنا كلها محفوظة من الخطأ




وقال في الباب العاشر من الفتوحات:



نحن بحمد الله لا نعتمد في جميع ما نقوله

إلا على ما يلقيه الله تعالى في قلوبنا

لا على ما تحتمله الألفاظ




وقال في الباب الثالث والسبعين وثلاثمائة:


جميع ما كتبته وأكتبه إنما هو

عن إملاء إلهي

وإلقاء رباني

أو نفث روحاني

في روع كياني

كل ذلك لي بحكم الإرث

لا بحكم الاستقلال



فإن النفث في الروع

منحط عن رتبة وحي الكلام

ووحي الإشارة والعبارة


ففرق يا أخي بين وحي الكلام ووحي الإلهام


تكن من العلماء الأعلام




وقال في الباب السابع والأربعين من الفتوحات:


اعلم أن علومنا وعلوم أصحابنا ليست من طريق الفكر

وإنما هي من الفيض الإلهي



وقال في الباب السادس والأربعين ومائتين:


منها جميع علومنا من علوم الذوق لا من علم بلا ذوق

فإن علوم الذوق لا تكون إلا عن تجل إلهي

والعلم قد يحصل لنا بنقل المخبر الصادق وبالنظر الصحيح



وقال في الباب التاسع والثمانين منها
والباب الثامن والأربعين وثلاثمائة:


اعلم أن ترتيب أبواب الفتوحات لم يكن عن اختيار مني ولا عن نظر فكري


وإنما الحق تعالى يملي لنا على لسان ملك الإلهام

جميع ما نسطره وقد نذكر كلاماً بين كلامين لا تعلق له بما قبله ولا بعده

كما في قوله تعالى حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى بين آيات طلاق ونكاح وعدة ووفاة تتقدمها وتتأخر عنها انتهي


وأطال في ذلك



وقال في الباب الثامن من الفتوحات:


اعلم أن العارفين رضي الله تعالى عنهم لا يتقيدون في تصانيفهم بالكلام فيما بوبوا عليه فقط

وذلك لأن قلوبهم عاكفة على باب الحضرة الإلهية مراقبة لما يبرز لهم منها


فمهما برز لهم كلام بادروا إلى إلقائه على حسب ما حد لهم

فقد يلقون الشيء إلى ما ليس في جنسه امتثالاً لأمر ربهم

وهو تعالى يعلم حكمة ذلك. انتهي .


فهذه النقول تدل على أن كلام الكمل

لا يقبل الخطأ من حيث هو والله أعلم"


(اليواقيت والجواهر ص24،25 ج2).



للمزيد أكمل قراءة المبحث








من مواضيعي في المنتدى
»» أين موقف حكومة المالكي من الإرهاب البيئي الإيراني ؟
»» عشرون نصيحة للفوز بليلة القدر
»» الآيات ومقاومتهم في بيت الاحتلال الغربي ؟
»» الأشراف يطالبون الشيعة بالاعتذار عن قتل الحسين
»» الإسلام يواجه عباد بوذا
 
قديم 28-10-09, 06:04 PM   رقم المشاركة : 8
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف الحنبلي مشاهدة المشاركة
  
الأخ المبارك (ابو العلا) ، قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ؟ .

حدثني قلبي عن ربي !






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل الصوفي السائل عن الحقيقة ما رأيك في علي الجفري و المالكي؟
»» قبوري يحاجج هل التوسل بالمخلوق جائز ام لا ؟
»» الصوفي الاشعري أبو الفضل عزام والتلقي عن الروافض
»» الامام: عبد الله بن المبارك - من قال لك يا مشبه : فاعلم أنه جهمى Subtitles / Youtube
»» من يترك وردنا ... لا يموت إلا كافرا (قطعا) - التكفير عند الصوفية
 
قديم 28-10-09, 06:14 PM   رقم المشاركة : 9
الشريف الحنبلي
متى عيوني ترى عيون غاليها ؟





الشريف الحنبلي غير متصل

الشريف الحنبلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو نسيبة مشاهدة المشاركة
  
حدثني قلبي عن ربي !

الأخ المبارك (ابو نسيبة)
كل كلام يخلو من مصدر موثق لا حجة به .







 
قديم 29-10-09, 09:29 PM   رقم المشاركة : 10
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


جزاكم الله تعالى خيرا

بارك الله فيكم ونفع بكم


أشكركم على طيب المرور






من مواضيعي في المنتدى
»» خطورة إيران الخميني على أمتنا
»» ظاهرة الهجوم على العلماء في الإعلام السعودي
»» قصيدة الإمام ابن القيم فى الرد على النصارى
»» التفسير الميسر بين يديك
»» أحاديث الدجال مسائل وفوائد
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:13 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "