العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-09-09, 10:13 PM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


هذا العالم الأحسائي حذّره شيخه من السلفية فخالفه واعتنقها فكذبوا عليه


بسم الله الرحمن الرحيم

هذا العالم ( الأحسائي ) حذّره شيخه من السلفية .. فخالفه واعتنقها .. فكذبوا عليه !

بقلم : سليمان الخراشي


هو الشيخ العلامة أحمد بن حسن بن رشيد الأحسائي ، ( وُلد عام 1155هـ تقريبًا ، وتوفي عام 1257هـ ) ، وتتلمذ على يد أحد كبار المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله – السلفية ، في الأحساء : محمد بن فيروز . بل قال صاحب " السبل الوابلة " ( 1 / 126 - 127 ) : " رباه الشيخ محمد بن فيروز تربية بدنية و علمية ، فأقرأه في أنواع العلوم النقلية و العقلية، فبرع في الكل ؛ لما له من وفور الذكاء و الفهم و شدة الحرص و الإجتهاد ، ففاق رفقاءه ، حتى أن منهم من تتلمذ له بإشارة شيخه " .

وكان شيخه ابن فيروز يُحذره من دعوة التوحيد أشد الحذر ، إلا أن الحذر لا يغني من القدَر ! كما قال تعالى عن موسى عليه السلام الذي رباه فرعون على عينه : ( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوًا وحزَنًا ) .

فلما دخلت جيوش الدولة السعودية الأحساء ، وفرّ – أو أُبعد - منها ابن فيروز وتلاميذه إلى العراق ، استأذن الشيخ أحمد شيخه في المجاورة في الحرمين الشريفين ؛ فأذن له ، وهذا من نعمة الله عليه ؛ إذ اختار المجاورة في الحرم على مرافقة شيخه ، ولعل " المفاصلة الشعورية " مع المناوئين للدعوة بدأت عنده منذ هذا الموقف الملفت ، والله أعلم .

وقبل مفارقة شيخه أوصاه ابن فيروز– كما يقول ابن حميد – " بوصايا ، منها قوله :
احــذر تُصـَـب بعــارض
مـن مــحقِ أهــل الــعارض " !
يقصد أهل الدعوة السلفية ( والعارض إقليم يشمل عدة مدن ، منها : الدرعية ) .

إلا أن هذا التحذير لم يمنع الشيخ أحمد من التعرف على مبادئ الدعوة السلفية عندما دخلت مكة والمدينة في حكمها ؛ فوفقه الله تعالى لاعتناقها ، وقَبول الحق الذي جاءت به - ولله الحمد - .
وهذا مما لايرضاه المناوئون ، إذ كيف يُربى على أعينهم ؛ ثم تكون هذه خاتمة مطافه ! ولهذا زعم أحدهم كذبًا وزورًا أنه إنما اعتنق دعوة التوحيد مصانعة وتُقية ! يقول ابن حميد في " السحب الوابلة " ( 1 / 129 ) : " فما أمكن الشيخ إلا المصانعة معهم ، والمداراة لهم ، والمداهنة خوفًا منهم، و رجاء نفع الناس عندهم بجاهه ، فأقرأ كتبهم ، وقام معهم ؛ فبجّلوه و رأَسوه ؛ لاحتياجهم الشديد إلى مثله ، لتقدمه في العلوم ، ومعرفته بمذهب الإمام أحمد .. " .

قلتُ : وهذا من أكاذيب ابن حميد ، الذي أغاظه اعتناق العلامة ابن رشيد لمبادئ الدعوة السلفية ، فحاول إيهام القراء بغير الحقيقة .
والعجيب أنه ناقض نفسه ، فقال في نفس الترجمة متحدثًا عن خروج أنصار الدعوة من المدينة : " فلما انقضت مدتهم ، وهربوا ، هرب معهم ، وتردد بينهم و بين الوزير إبراهيم باشا بن محمد علي باشا في الصُلح ، فما تم له ، ولامه إبراهيم باشا في الخروج معهم عن المدينة المنورة ؛ فاعتذر بأعذار واهية ، فعرض عليه أن يرده إلى المدينة كالمجبَر في الظاهر ، وهو طيب النفس في الباطن ، وإن نُسب إلى الغدر بإمساك الرسول ؛ فأبى ، وقال : لا أفارقهم إلا إذ انغلبوا ؛ فأغضب الباشا ذلك ، ولما أخذ بلادهم أمسكه وعذبه أنواع العذاب " .

ولهذا رد غير واحد من العلماء كذب ابن حميد .

فقال الشيخ سليمان بن حمدان – رحمه الله – في ترجمة أحمد بن رشيد من كتابه " تراجم متأخري الحنابلة " ( ص 49 ) تعليقًا على ماذكره ابن حميد : " هذا بعض ماذكره صاحب السبل الوابلة في ترجمته .. ولا شك أن هذا تحامل من المترجِم ، وإلا فصاحب الترجمة قد تبين له صحة دعوة الشيخ ، ولذا لم يُجب الباشا إلى طلبه ، ولو كان كما ذكر عنه ، أنه أظهر الموافقة ظاهرًا ، وهو بضد ذلك ، لكان يجيبه إلى طلبه ، ويكون ذلك أحب ما إليه ، ولترك مصانعة الإمام سعود ومن معه ، ومداراتهم ، ومداهنتهم ، كما زعم ؛ لأنه لا حاجة تدعو إلى ذلك ، وهذا لا يُظن بصاحب الترجمة ، بل قد شرح الله صدره للحق ، ووافق ظاهرًا وباطنًا ، فلهذا ناله ماناله من الأذى في الله ، فرحمه الله ورضي عنه " .

وقال الدكتور عبدالرحمن العثيمين في تعليقه على " السحب الوابلة " ( 1 / 130 ) : " قال ابن بشر في عنوان المجد : " وكان الشيخ العالم القاضي أحمد بن رشيد الحنبلي ، صاحب المدينة ، في الدرعية عند عبدالله ، فأمر عليه الباشا ، وعُزر بالضرب ، وقلعوا جميع أسنانه " ، فهل يُعقل بعد هذا أن يبقى مُصانعًا ؟! " .

قلت : ومما يؤكد كذب ابن حميد ، ماقاله الشيخ البسام في ترجمته في " علماء نجد " ( 1 / 459 ) : " ولما استولى الإمام سعود بن عبدالعزيز رحمه الله على المدينة ، والشيخ المذكور فيها ، فأكرمه الإمام سعود ، كعادته في إكرام العلماء ، وعينه قاضيًا فيها ، فباشر قضاءها بعفة ونزاهة وقوة ، وأخذ يُدرس العامة كتب ورسائل الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ، ويشرح لهم منها خالص التوحيد ، ويُبين لهم عقيدة السلف ، وصار له دور كبير في ذلك ، حيث كان يُناظر المخالفين ويرد عليهم " .

ومما يؤكد كذب ابن حميد أيضًا : أن الشيخ أحمد بن رشيد لما نقله إبراهيم باشا إلى مصر بعد سقوط الدرعية ، عُرضت عليه قبل وفاته بقليل – أي بعد سقوط الدرعية بأكثر من 20 سنة – رحلة النصراني فتح الله الصائغ الحلبي ، الذي ادعى أنه زار الدرعية زمن الإمام سعود ! فعلق عليها بقوله : " نظر فيها نظر فيها الفقير إلى مولاه العلي، أحمد بن رشيدٍ الحنبلي ، فوجد صاحبها لم يصدق في شيء مما أخبر عنه، لا في وصف سعود ، ولا كلامه ولا أفعاله، ولا صدق من جهة وصف الدرعية .. ولنا صاحب من أكبر أهل الدرعية، ابن للشيخ الوهابي، موجود الآن تحت سفرية أفندينا الخديوي، اسمه إبراهيم ، ابن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، من المشايخ الركّع العبَّاد العلماء، لماعرضتُ عليه كلام هذا النصراني، رأى مثل ما رأيتُ، وكذَّبَه مثل ما كذبته " . انظر : " رحلة فتح الله الصايغ الحلبي " ، تحقيق : الدكتور يوسف شلحد ، الملحق ( ص 290 – 291 ) .

فقد وصف الشيخَ محمد بن عبدالوهاب بشيخ الإسلام ! ولم يخشَ لومة لائم ، وليس هو – أثناء مقامه بمصر - في حاجة للمصانعة أو للمداهنة !

توفي ابن رشيد وقد ناهز الثمانين أو جاوزها وهو مُمتع بحواسه ، ما عدا ثقلاً قليلاً في سمعه ، سنة 1257هــ ، في مصر . رحمه الله رحمة واسعة ، ووفق مَن نشّـأَه قومه أو أهله على المعتقدات الباطلة أن يسير سيره ، ويصدع بالحق ، ولو خالفهم ، ويحذر أن يقول كما قال مَن ذمهم الله : ( إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ ) .. والله الهادي .


المصدر ملتقى أهل الحديث

------------






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء تركوا التصوف / الدكتور أحمد حجازي السقا
»» الرد التفصيلي على الاستدلال بأثر مالك الدار على جواز التوسل أو الاستغاثة
»» من عبادات الصوفية في الحج
»» الاستاذ حـــاد يتفضل يثبت لنا مراجعه
»» هل الولاية التكوينية للامام الحسين مؤقتة أم دائمة
 
قديم 21-09-09, 11:50 AM   رقم المشاركة : 2
سني من ساحل بحر الأحمر
مشترك جديد







سني من ساحل بحر الأحمر غير متصل

سني من ساحل بحر الأحمر is on a distinguished road


رحمه الله رحمة واسعة

و لكن أريد أن أسئل هل كان هذا الشيخ يحسب على الروافض أم الصوفية القبورية ؟

و هل كانوا يتواجدون بالأحساء ذلك الوقت







التوقيع :
التسلسل الاداري بدين المعممين

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان
من مواضيعي في المنتدى
»» مؤرخ: الصوفيون دعموا احتلال مصر وبوش أنقذهم !!
 
قديم 21-09-09, 01:37 PM   رقم المشاركة : 3
abuleid
عضو فعال







abuleid غير متصل

abuleid is on a distinguished road


بارك الله فيك

موضوع شيق يستحق القراءة







التوقيع :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عجبت لمن خاف ولم يفزع إلى قول الله تعالى (حسبنا الله ونعم الوكيل) وقد قال الله بعدها
( فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء )

وعجبت لمن ابتلى بالضر ولم يفزع إلى قول الله تعالى ( أني مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين ) وقد قال الله بعدها
( فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر )

وعجبت لمن ابتلى بالغم كيف لم يفزع إلى قول الله تعالى( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )وقد قال الله بعدها
( فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين )
من مواضيعي في المنتدى
»» الله أكبر أنظروا أعداد الذين تسننوا
»» حرب أمريكية من الفضاء مع مهدي الرافضة !!
»» ياأهل السنة إنفروا جميعا
»» الأنصار
»» تعالوا ياشيعة وشوفوا المقطع-شيخ شيعي-
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:47 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "