العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-09, 05:43 AM   رقم المشاركة : 1
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


فضح كذبة الدس والتأويل في كتب الصوفية

بسم الله الرحمن الرحيم
دائما عندما يصعق الصوفي المسكين بكلام كبرائه وشيوخه من اهل الزندقة والنفاق يلجأ الى مهرب (الدس) او (التأويل)
ولكننا عندما نتعرض لذرائعهم في هذا الشأن تعرضاً علمياً وتاريخياً يتضح وبسرعة كذب هذا الادعاء ذلك من عدة اوجه:


اولاً: كتب ككتب ابن عربي مثلا كالفصوص موجودة بخط يده في اسطنبول في تركيا وهذا امر مسلم به ولم نرى احد منهم خالفه او جاء بنقضه .


ثانيا: اقرار علماء الصوفية بهذا الكلام كالغزالي وابن عجيبة والنابلسي ولم يقل اي منهم ان هذا القول مدسوس فهل نصدقكم ام نصدق شيوخ الطريق عندكم؟!


ثالثاً: اقوال اهل العلم المعاصرين للصوفية كالعز بن عبد السلام والشيخ ابراهيم الجعبري رحمهما الله اما قول العز بن عبد السلام فقد ذكرته في احد مشاركاتي مع المخاطر - هداه الله - نقلا عن الامام الذهبي في ترجمة ابن عربي وهو قوله ( شيخ سوء مقبوح يقول بقدم العالم ولا يحرم فرجاً) وفي ترجمته في السير ذكر لفظة ( شيخ سوء شيعي كذاب!!) اما رأي الشيخ الجعبري كما نقلها شيخ الاسلام رحمه الله في مجموعة الرسائل والمسائل 2/85 فقد قال (رأيت ابن عربي شيخاً مخضوب اللحية وهو شيخ نجس يكفر بكل كتاب أنزله الله وكل شيء أرسله الله)

رابعاً: ان كان ما تقولون صحيحاً فلم لم تنقحوا كتبه من الدس او تشيرو بذلك في هوامشها او في شروحاتكم فان لم تفعلوا ذلك ولن تفعلوا لا عتقادكم الدفين ان هذا قوله وهي حقيقة لا ننكرها عليكم ولكن بناء على منهجكم في الكذب نتماشى معكم جدلاً فتصبحون مشتركين في التدليس حيث لم تحذفوها او تشيروا اليها.

خامساً: قولكم بتأويل تلك الكفريات لا دلالة لكم عليه شرعاً من عدة اوجه:

1- كيف يكون كلاماً ظاهره الكفر صريحاً واضحا و احمله على وجه الايمان كالقول بالاتحاد والحلول كقول ابن عربي ( "العارف من يرى الله في كل شئ بل يراه عين كل شئ") فقد اسقط ابن عربي هنا بقول ( بل يراه عين كل شيء) اي تأويل او الاخذ بوجه اخر غير ظاهر القول فاطاح بالظرفية المجازية في باثبات العينية والحلولية فبالله اي تأويل يطلق على هذا اللفظ !
نعوذ بالله من الخذلان.

2- شرح تلاميذ ابن عربي والجيلي كابن عجيبة والنابلسي اذا تمعنت فيها تمعن الاريب تجد الامر جلياً ظاهراً دون لبس او تأويل او يكون شرح هؤلاء ايضاً يحتاج الى تأويل؟!
نسأل الله العفو والعافية وان يهدي الله الصوفية الى طريق الحق ويجنبهم طرق الباطل وشيوخ الضلال.
لطيفة:
فقد اتى الشيخ علي الطنطاوي بالخبر اليقين والقول القاطع عندما تعرض في فتاواه للصوفي السابق " محمود الغراب " الذي ادعى أن الطنطاوي لايعرف شيئا عن ابن عربي ! فقال الشيخ ردًا عليه :
( أما قوله في الرسالة من أنني لا أعرف شيئًا عن ابن عربي وعن عقيدة وحدة الوجود ؛ فأخبره - و لافخر في ذلك - أن الذي جلب كتاب الفتوحات من قونيا ونقله من النسخة المكتوبة بخط ابن عربي نفسه ، المحفوظة الآن في قونية ، هو جدنا الذي قدم من طنطا إلى دمشق سنة 1250هـ ، فإن كان أخطأ في ذلك فأسأل الله المغفرة له ، وإنني قابلت مع عمي الشيخ عبدالقادر الطنطاوي نسخة الفتوحات المطبوعة على هذا الأصل المنقول صفحة صفحة ) . ( انظر فتاوى الطنطاوي : ص 79- 80 ) - نقلا من احد مواضيع الشيخ سليمان آل خراشي







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» هكذا نرى التصوف فكيف تراه يا ليبي سني
»» تعابير حركات اللطم
»» من فسر استوى باستولى فهو مجسم مشبه
»» صوفية الجزائر ومصر يعترفون بولادة مهدي الرافضة بل ينسبون احد شيوخهم اليه
»» المعضلات
 
قديم 31-08-09, 06:09 AM   رقم المشاركة : 2
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


------------------------







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» مالكم كيف تحكمون ؟
»» هل يا ترى حان الوداع؟
»» طعن الصوفية في النبي صلِّ الله عليه وسلم
»» بيان حقيقة المدعو ابو الفضل عزام
»» يا رافضة ما تنقمون من الشيخين رضي الله عنهما ؟
 
قديم 31-08-09, 10:40 PM   رقم المشاركة : 3
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



بارك الله فيك

كتاب الفصوص بالذات للصوفية عناية فائقه به في مكتبتي فقط هذه الشروح له :

شرح القاشاني
شرح الجامي
شرح مصطفى بن سليمان زاده
شرح سيد حيد آمي
شرح محمود غراب
شرح ميرزا محمد شيرازي
شرح محيي الدين الطعمي

واضف إلى ذلك أن الصوفية لغاية يومنا يروون كتب ابن عربي بالاسانيد !!!

===============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الاخ أسد 2010 تفضل هنا
»» أبو عبد الرحمن السلمي
»» مشاهدات في موقع سيدي أحمد سكيرج أحد أعلام الطريقة التجانية
»» عبد القادر الجيلاني الشيخ المفترى عليه
»» سلسلة أعلام التصوف 33 أحمد بن قسي الأندلسي
 
قديم 01-09-09, 03:42 AM   رقم المشاركة : 4
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


جزاك الله الخير شيخنا الحبيب ابا عثمان على الافادة الرائعة
نسأل الله ان يهدي الصوفية للحق ان ولي ذلك والقادر عليه







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» الفاضل ليبي سني هنا لو تكرمت
»» من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق دعوة للحوار
»» المعضلات
»» علي جمعة والشيعة والسنة
»» قليلاً من مهازل صوفية حضرموت
 
قديم 01-09-09, 03:51 PM   رقم المشاركة : 5
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


لا اله الا الله







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» منقول: الدليل ان مهدي الشيعة هو الاعور الدجال
»» هنا بيان تدليس المخاطر عبد الله رشدي
»» صوفية الجزائر ومصر يعترفون بولادة مهدي الرافضة بل ينسبون احد شيوخهم اليه
»» حوار هادىء مع عقلاء الاسماعيلية
»» عقائد الاسماعيلية السليمانية المكارمة
 
قديم 02-09-09, 05:05 AM   رقم المشاركة : 6
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


جزاك الله خيرا موضوع مهم و مطلوب هذه الساعة







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» هل قالت عائشة رضي الله عنها مدد يا رسول الله ؟ / فيديو
»» ارجاء الاشاعرة وعلاقته بـ الصوفية القبورية و العلمانية
»» هل يكفر الصوفية بنوح عليه السلام؟ المغامسي ينتصر للسنة و يبين خطأ الشعراوي / فيديو
»» لعن الصوفية القبورية كما لُعِنَ اليهود والنصارى شرار الخلق / فيديو مهم
»» جذور النصرانية في ليبيا.. التاريخ والواقع
 
قديم 03-09-09, 06:46 PM   رقم المشاركة : 7
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


--------------------------







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» منقول: الدليل ان مهدي الشيعة هو الاعور الدجال
»» هل يا ترى حان الوداع؟
»» صوفي سني الى هنا تكرماً
»» الى الزملاء المخالفين
»» الردود الجلية على صاحب حقائق الدولة الإلهيّة الخفية
 
قديم 05-09-09, 08:35 PM   رقم المشاركة : 8
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


---------------------------------







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل المنزه لجمع الكلمة هنا للنقاش ان تكرمت
»» يا رافضة لم تخالفون ابا عبدالله جعفر الصادق رضي الله عنه؟
»» يا شيعة بماذا استحق علياً رضي الله عنه الوصاية والامامة ؟
»» تقييم علي جمعة والجفري و البوطي ومن شابههم بناء على فتوى ابن قدامة
»» تعابير حركات اللطم
 
قديم 07-09-09, 04:23 AM   رقم المشاركة : 9
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


-------------------------------------







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» الى الذي اذانا بمعرفاته فيتق الله
»» الى الاخوة الفضلاء
»» هنا بيان تدليس المخاطر عبد الله رشدي
»» هكذا نرى التصوف فكيف تراه يا ليبي سني
»» يا شيعة بماذا استحق علياً رضي الله عنه الوصاية والامامة ؟
 
قديم 09-09-09, 03:25 AM   رقم المشاركة : 10
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


((بسم الله

لقد كنت أقرأ قصة تبعض أو انقسام احد مشايخ صوفية حضرموت و الاخر يظهر في أكثر من صورة في نفس الوقت فخطر لي كذبهم بأن هناك دسا في كتبهم.

فقلت في نفسي ما أكذب الصوفية. فرغم أن هذه الخرافات وصلت حد التواتر وينقلها بعضهم عن بعض مترضيا و منافحا ومعتقدا نجدهم الان فقط بعد أن ظهرت فضائحهم للملأأصبحوا ينكرون هذه الفضائح (رغم أنهم بين بعضهم البعض لازالوا يعتقدون بها) . فحت المشايخ (((المعاصرين ))) كالغماري أظنه احمد الغماري لازالوا ينقلون مستشهدين متعبدين بهذه الخرافات !!!!!
فكيف ينكروا التصوف .. وهذا ه الوجه الحقيقي للتصوف .. اما مسألة الزهد و الاحسان فهو غطاء لتمرير هذه العقيدة المنحرفة.


المهم استطردت وكنت أريد أن أقول:

كيف يكون هناك تحريف و الصوفية يدعون ويتبجحون بتلقي كتبهم (((((((((بالاسناد)))))))))))

يعني الشيخ يتلقى الكتاب الصوفي عن شيخه بالاجازة فأين الدس !!!!

يلزم من هذا إما الاعتقاد بهذه الخرافات (وهذه الحقيقة هنا) أو الطعن في كتب الصوفية والتصوف المشبوه السند والمشايخ !!!

فقط ملاحظة احببت تقييدها .

والسلام عليكم ))) ا.هــ

للمزيد : دعوى الدس في كتب الصوفية







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» أوو لا لا علي جمعة يضحك على قطعان الصوفية / فيديو
»» هل يكفر الصوفية بنوح عليه السلام؟ المغامسي ينتصر للسنة و يبين خطأ الشعراوي / فيديو
»» أفراخ الطريقة العزمية المتشيعة و فقه الاستعاذة
»» ما الفرق بين النملة والصوفي ؟
»» طلب دعم فني لمدونة الاشاعرة الوجه الآخر والاحباش الوجه الآخر
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:33 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "