العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-08-09, 12:50 AM   رقم المشاركة : 1
الجسار1
عضو ماسي






الجسار1 غير متصل

الجسار1 is on a distinguished road


موقف سلف الإباضية من السنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الإباضية مشاهدة المشاركة
   أتكلم عن إجازة قتل من يؤمن بدوران الأرض

قد ذكرني الخارجي سيف الخوارج بموضوع عن القتل فأحببت أن يطلع عليه أسود السنة .. وليعرف الإباضية عن ماذا يتكلم علمائهم :
وتنبيه لأسود السنة :
أرجو من جميع السنة الكرام عدم الإنجراف مع الإباضية في تحريف أصل الموضوع كما حصل مع موضوع ( الإباضية تضع شروط هدم مساجد السنة )
الله يوفقكم دققوا :

قال السالمي في (تحفة الأعيان 2/208-209)
في ذكر الأحوال الواقعة في دولة السلطان سعيد بن سلطان،
وقتال الإباضية الوهبية لمن يسمونهم بالوهابية من بني بوعلي :

"قلت: وقد رجعت بعد ذلك لبني بوعلي قوة لكنها لم تبلغ القوة الأولى فإنهم كانوا قبل ذلك أهل عدة وعدد وصولة يضرب بها المثل،يعتقدون القتال دينا،وكان السلطان سعيد بن سلطان قد جيش لهم الجيوش من أهل عمان فلم يغنوا فيهم شيئا، وكانوا كلما جاءهم بجيش هزموه.
ثم استعان عليهم بالنصارى ، وجمع معهم أهل عمان فهزموهم بنو بوعلي .

ثم جاء بنصارى آخرين ، وجاءوا بشدة لا تقاوم، وطلبوا أن يكونوا في قتالهم منفردين لا يكون عندهم أحد من العرب إلا الأدلاء.

فهجم عليهم بنو بو علي في منزلهم الذي نزلوه، فقتلوا منهم خلقا كثيرا وقتلوا منهم كذلك.

ثم رجع بنو بوعلي وكمنوا للنصارى في موضع منخفض قريب من بلادهم،
فجاءت النصارى والمدافع تسحب أمامهم، وكانت محشوة

بالسلاسل، فنظروا فلم يروا أحدا، وظنوا أن القوم قد كمنوا في الموضع المذكور، فضربوا عود غاف كان عند الموضع، فظن بنو بوعلي أن النصارى قد رأوهم، فخرجوا من مكمنهم ووثبوا على النصارى وثبة الأسد الباسل، فكانت المدافع تضربهم بالسلاسل، فتأخذ منهم جانبا فيلتحمون، حتى ضربوا رماة المدافع.

وكان قد قتل أكثرهم بالمدافع،وانهزم الباقون إلى بلادهم ، ودانوا حين استشعروا العجز.

فأسرهم النصارى ،وسبوا من ذراريهم، وحملوا من نسائهم إلا من شاء الله.( هذا في ميزان الإباضية قاتلهم الله )

وكذلك استعان السلطان بالنصارى على حرب أهل الشارقة من أرض الشمال، فقهر بهم عدوه.

وكانت هذه الاستعانة منه أول سبب تدخلت به النصارى في ممالك المسلمين من أهل عمان.
فبقوا آفة في ذراريه،وعلة في مملكته، يظهرون الصداقة ويضمرون العدواة،وإن أنكى الأعداء من يأتيك في صورة صديقك يظهر محبتك، ويضمر هلاكك".

(أقول وهي دعوة المظلوم على من ظلمه من الإباضية الأسلاف أنزل الله على قبورهم النار )


فمن هم الذين يقاتلون أهل الإسلام ويتركون أهل الأوثان؟!!
ومن هم أول من أعان الإنجليز على دخول الخليج ؟!!

الإباضية يصرخون بأنهم لا يخرجون مخالفيهم من الإسلام ، ثم يخرسون عن إتمام عبارتهم
وهي أنهم لا يخرجونهم أيضا عن التخليد في النار !!!!

فكذلك هم حين يصرخون بأنهم لا يرون استعراض الأمة بالسيف ، يخرسون في نفس الوقت عن إتمام عبارتهم
وهي استحلال دماء المخالفين من وجوه عديدة .


وسأكتفي هنا بمرجع تاريخي من أهم مراجعهم
وهو كتاب طبقات المشائخ بالمغرب لأبي العباس أحمد بن سعيد الدرجيني (670هـ ت)

حيث ذكر الدرجيني في ( كتاب طبقات المشائخ بالغرب : 2/292)
نقلا خطيرا يدل على تأصل مسألة الاستحلال عند أئمتهم ، فيقول :

" وذكر أن الإمام عبد الوهاب رضي الله عنه قال :

ذاكرت أبا مرداس في الوجوه التي يحل بها أو بأحدها إراقة دماء الموحدين !!!!

فذكرت أحدها ، فتنكر وكره ،

فأمسكت عن باقيها!!!

ثم ذكر الإمام أربعين وجها !!

وقيل سبعين وجها يحل بها دم من فعل شيئا .

فكيف ولو سمعها أبو مرداس كلها على تحرجه ".

وواضح أن تحرج ابن مرداس من هذه الوجوه لأنها ليست من باب الحدود الشرعية المعروفة ،وإنما من قبيل العصبية للمعتقد الإباضي ، و الحكم على المخالف بأنه عدو الله ورسوله ونحو ذلك من ألوان البراءة التي تصل إلى استحلال القتل .

وقال الدرجيني في ( كتاب طبقات المشائخ بالغرب : 2/225)
في ترجمة أبي بلال مرداس بن أدية :

" وقال أبو سفيان : مر أبو بلال يوما بجماعة من قومه في ناديهم على فرس له ، فوقف فسلم ،

قال : فقال شاب منهم : يا أبا بلال فرسك حروري .

فقال أبو بلال : وددت – والله – أني أوطأته بطنك في سبيل الله !!!!!

قال : فمضى أبو بلال وقد وقع في نفس الفتى قولة أبي بلال .

قال : فقال لأصحابه : إني مقتول .
قالوا : لا تخف .
قال : دعوني إني مقتول .

قال : فمشت إليه جماعة منهم بالفتى .

فقالوا : يا أبا بلال ! زلة كانت ، فاصفح عنها .

قال : فعلت ، ولكن يا فتى ! إذا كنت في مجلس فأحسن حملان رأسك ".!!!!!


وهكذا يصل الأمر في المذهب الإباضي إلى أن يهدر دم المسلم لأنه سب فرس الإباضي !!!

فكيف إذا سب الإباضي نفسه ؟!!!



وذكر الدرجيني في ( كتاب طبقات المشائخ بالغرب : 2/347)
عن فتوح بن أبي حاجب المزاتي :

" وعن فتوح رحمه الله أنه سمع رجلا يطعن في دين الوهبية من المخالفين ،فغضب ، وأخرجه ذلك ، وأحنقه ، حتى قال : ما ههنا أحد من أولاد المشومات ؟!

فسمعه جماعة من شبان مزاتة وفتاكهم ، ممن يغضب لغضبه ،

فعلموا أنه عرض بفعلة تفعل بالرجل [أي القتل]

وأنه رأى أن دمه مباحاً .!!!!! [كذا بالنصب!]

فلما كان الليل نام الرجل في أعلى داره

فتسوروا إليه وخنقوه حتى مات !!!

وذلك في بعض قرى بعض الزاب ،

فلما مات رموا به في الزقاق

فلما أصبح وجده الناس لا روح فيه ،

ففتشوا ليجدوا فيه أثر جرح أو ضربة فلم يجدوه ،

فقالوا : والله ما قتله إلا الملائكة ،

قيل ثم إن الفاعلين لذلك مروا بالشيخ بعد عام ،

فوجدوه يدرس زرعا ،

فقالوا : يا شيخ ! هل هنا أحد من أولاد المشومات؟!

يذكرونه فعلتهم ،

فأثنى عليهم !!!!

وشكر فعلتهم ".!!!


فانظر ما أرخص دماء المخالفين عندهم !!!

فلمجرد غضب شيخهم من طعن المخالف في مذهبه نادى في قومه معرضا بقتل الرجل ،
فلم يتأخروا عن ذلك ، حتى خنقوا الرجل وهو نائم وألقوه في الزقاق ميتا .
ثم تبقى فعلتهم أمرا يفخرون به عند لقيا شيخهم
فيكيل لهم الثناء والشكر على حسن ما فعلوه من قتل تلك النفس المسلمة
.

وقال الدرجيني في ( كتاب طبقات المشائخ بالغرب : 2/479)
في ترجمة أبي محمد عبد الله بن محمد اللواتي ،
عند ذكر بعض أقواله ووصاياه :

" واحذورا غمض الحق وتغميضه ،

فإن من سفَّه مقالة المسلمين فقد طعن وأباح دمه !!!!!

وتسفيه سيرهم وآثارهم كل ذلك طعن في الدين ".


وهكذا تتساقط أكذوبة التسامح عند الإباضية

ويظهر الوجه الخارجي القبيح المتقيح من وراء قناع التقية والكتمان .

ويظهر أحفاد ذي الخويصرة وابن ملجم وذو الثدية
وهم يحملون السيوف أمام كل من يرد باطلهم ويكشف زيفهم ويفضح عقائدهم .

ورحم الله من قال : " إن الراد على أهل البدع مجاهد "


كيف لا ؟ ومن يرد عليهم يهدرون دمه ويستحلون قتله .

كما يفعل الرافضة بأهل السنة ،
وكما يضطهد الإباضية من ترك مذهبهم إلى السنة . والله المستعان.













التوقيع :
أعطني رافضياً واحداً يستعمل عقله !!

وقال الكشّي (135)، الحديث 31:
(عن محمد بن عيسى، عن زكريّا، عن ابن مسكان، عن قاسم الصيرفى، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام، يقول: قوم يزعمون أني لهم إمام، واللّه ما أنا لهم بإمام، مالهم، لعنهم اللّه، كلّما سترت ستراً هتكوه، هتك اللّه ستورهم).

الكافي - ج 1 - ص 369 الغيبة - ص 341 بحار الأنوار - ج 4 - ص 132





كتاب ( الامامة والنص )ــ http://www.fnoor.com/mybooks/emama.htm

الإمامة :
http://www.alqadisiyya3.com/books/mawadda.doc
من مواضيعي في المنتدى
»» سر العلاقة بين الشيعة وبين اليهود !!!
»» الإسناد يا شيعة
»» فتاوى SEX من آية الله العاملي
»» وصف القائم يا شيعي
»» وقـفـة مع من يدعي الفهم والعلم من الشيعة الإماميين
 
قديم 20-08-09, 05:20 PM   رقم المشاركة : 2
الجسار1
عضو ماسي






الجسار1 غير متصل

الجسار1 is on a distinguished road


http://www.youtube.com/v/db3_W6FpSFA







التوقيع :
أعطني رافضياً واحداً يستعمل عقله !!

وقال الكشّي (135)، الحديث 31:
(عن محمد بن عيسى، عن زكريّا، عن ابن مسكان، عن قاسم الصيرفى، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام، يقول: قوم يزعمون أني لهم إمام، واللّه ما أنا لهم بإمام، مالهم، لعنهم اللّه، كلّما سترت ستراً هتكوه، هتك اللّه ستورهم).

الكافي - ج 1 - ص 369 الغيبة - ص 341 بحار الأنوار - ج 4 - ص 132





كتاب ( الامامة والنص )ــ http://www.fnoor.com/mybooks/emama.htm

الإمامة :
http://www.alqadisiyya3.com/books/mawadda.doc
من مواضيعي في المنتدى
»» الجرح والتعديل والإسناد عند الروافض
»» أهل السنة في بغداد يستعدون للذبح على يد المجوس
»» يا شيعة بم يحكم القائم ؟
»» يا شيعة قلنا قلة عقل لكن هيروين عاد
»» الغائب بين إمامين
 
قديم 20-08-09, 06:48 PM   رقم المشاركة : 3
ازد عمان
اباضي






ازد عمان غير متصل

ازد عمان is on a distinguished road


في البداية يا أخي الجسار أقولها بصدق أن أغلب مواضيعك التي أراها تتكلم عن الاباضية

ولا تتكلم بمدح وإنما تدعوا إلى الفتن والمعلوم أن الفتنة أشد من القتل

ولو كان مسموح التكلم عن المواضيع التي تدخل فيها السياسة

لكنت أتيت بالاسباب ولكن للأسف ممنوع التكلم عن ما أنا اريد والممنوع ليس من الشبكة

بل من نظام السلطنة


وأريد أن أذكر الجميع أن عمان بنت أكبر امبراطورية في العالم في عصر اليعاربة







التوقيع :
هم الأباضية الزهر الكرام لهم+++++ بعزة الله فوق الخلق سلطان

لا يعرف العدل الا في استقامتهم+++++لم يوف الا لهم في العدل ميزان

في الذب عن حرمات الله شأنهم+++++لا شأن دنياهم نيل وحرمان

رضوا ببلغة محياهم على خطر+++++منها كأنهم بالبلغة اختانوا

سيما التعفف تكسوهم جلال غنى+++++فالقلب في شبع والبطن خمصان

سمت الملوك وهدى الأنبياء على+++++ أخلاقهم فكأن الفقر تيجان
من مواضيعي في المنتدى
»» الاستواء على العرش
»» جواب السائل الحيران في مسألة رؤية الرحمن
»» بعض من علماء المذهب الأباضي
»» ذكر غزوة جعلان
»» تفسير سورة الفاتحة للشيخ الرئيس جاعد بن خميس الخروصي
 
قديم 20-08-09, 07:57 PM   رقم المشاركة : 4
الجسار1
عضو ماسي






الجسار1 غير متصل

الجسار1 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ازد عمان مشاهدة المشاركة
   في البداية يا أخي الجسار أقولها بصدق أن أغلب مواضيعك التي أراها تتكلم عن الاباضية

ولا تتكلم بمدح وإنما تدعوا إلى الفتن والمعلوم أن الفتنة أشد من القتل

ولو كان مسموح التكلم عن المواضيع التي تدخل فيها السياسة

لكنت أتيت بالاسباب ولكن للأسف ممنوع التكلم عن ما أنا اريد والممنوع ليس من الشبكة

بل من نظام السلطنة


وأريد أن أذكر الجميع أن عمان بنت أكبر امبراطورية في العالم في عصر اليعاربة

أسمع يا خارجي ..إذا نقـــلت شي فيه كذب على الإباضية وافتراء أرجو أن ترد رداً علمياً وأنا عندما أنقل من علمائكم ومن كتبهم أبين ما يقوله هذا العالم الإباضي فإن كان فيه ضلال نسأل الله له الهداية وإن كان ميتاً فنحن نبين الضلال لمن يتبعونه وهم كثيييير .. وأنت إن كان عندك رداً علمياً فشارك
ودع النداء والصراخ ...
ثم آني لم أتكلم بالسياسة .. آني نقلت لك كيف أن أسلافكم قتلوا سنة عمان بإستعانتهم بالنصارى ..
أنت رد وادلوا بدلوك فإما توافق هاي السياسة ..أي سياسة قتل السنة وإما تخالف
وأما عمان فأنا أصغر بأن أتكلم عن عراقتها ..
الخلاصة دع عنك الصراخ ورد رداً علمياً ..






التوقيع :
أعطني رافضياً واحداً يستعمل عقله !!

وقال الكشّي (135)، الحديث 31:
(عن محمد بن عيسى، عن زكريّا، عن ابن مسكان، عن قاسم الصيرفى، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام، يقول: قوم يزعمون أني لهم إمام، واللّه ما أنا لهم بإمام، مالهم، لعنهم اللّه، كلّما سترت ستراً هتكوه، هتك اللّه ستورهم).

الكافي - ج 1 - ص 369 الغيبة - ص 341 بحار الأنوار - ج 4 - ص 132





كتاب ( الامامة والنص )ــ http://www.fnoor.com/mybooks/emama.htm

الإمامة :
http://www.alqadisiyya3.com/books/mawadda.doc
من مواضيعي في المنتدى
»» خلاصة الكلام في تحريف القرآن
»» فتاوى رمضانية شيعية
»» مصحف فاطمة ولوح فاطمة وصحيفة فاطمة يا شيعة الأحباب هاه أسمعوا ....
»» راوي شيعي خمار لكن ثقة !!..تعال فسرها
»» موسوعة الرد على الروافض
 
قديم 20-08-09, 08:01 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك شيخي الحبيب







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» من تزوج سكينة وفاطمة بنات الحسين رضي الله عنه يا شيعة ؟ هل تعرفون ذلك ؟؟
»» كتاب الكافي للكليني
»» كفار ومذاهبهم مضطربه ولكنهم ثقات
»» من يذكر لنا نسب شيخهم أحمد الخليلي .. ؟
»» المُشركُ هو [ من أشرك بالإمام ] لا من أشرك بالله ... !!
 
قديم 20-08-09, 08:15 PM   رقم المشاركة : 6
ازد عمان
اباضي






ازد عمان غير متصل

ازد عمان is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجسار1 مشاهدة المشاركة
   أسمع يا خارجي ..إذا نقـــلت شي فيه كذب على الإباضية وافتراء أرجو أن ترد رداً علمياً وأنا عندما أنقل من علمائكم ومن كتبهم أبين ما يقوله هذا العالم الإباضي فإن كان فيه ضلال نسأل الله له الهداية وإن كان ميتاً فنحن نبين الضلال لمن يتبعونه وهم كثيييير .. وأنت إن كان عندك رداً علمياً فشارك
ودع النداء والصراخ ...
ثم آني لم أتكلم بالسياسة .. آني نقلت لك كيف أن أسلافكم قتلوا سنة عمان بإستعانتهم بالنصارى ..
أنت رد وادلوا بدلوك فإما توافق هاي السياسة ..أي سياسة قتل السنة وإما تخالف
وأما عمان فأنا أصغر بأن أتكلم عن عراقتها ..
الخلاصة دع عنك الصراخ ورد رداً علمياً ..


اسمع اخي الجسار انا لا اخاف الا الله

وانا اعرف اني لو ذكرت الاسباب ستؤدي الى فتن وانا اتجنب الفتن

ولا اظن انك تعرف الاسباب فأنت لو تعرفها لما كتبت هذا

واذا اردت معرفت الاسباب ابعث لي ايميلك

وان شاء الله سأخبرك الاسباب

لكن بشرط الموافقة منك

واسمع انت تذكر ما حدث هنا ولا تذكر ما حدث في البريمي

وتوجد قصيدة تتكلم عن الفتوحات كامله في عمان






التوقيع :
هم الأباضية الزهر الكرام لهم+++++ بعزة الله فوق الخلق سلطان

لا يعرف العدل الا في استقامتهم+++++لم يوف الا لهم في العدل ميزان

في الذب عن حرمات الله شأنهم+++++لا شأن دنياهم نيل وحرمان

رضوا ببلغة محياهم على خطر+++++منها كأنهم بالبلغة اختانوا

سيما التعفف تكسوهم جلال غنى+++++فالقلب في شبع والبطن خمصان

سمت الملوك وهدى الأنبياء على+++++ أخلاقهم فكأن الفقر تيجان
من مواضيعي في المنتدى
»» تفسير سورة الفاتحة للشيخ الرئيس جاعد بن خميس الخروصي
»» الفرق بين الإباضية والخوارج
»» ذكر غزوة جعلان
»» الاستواء على العرش
»» جواب السائل الحيران في مسألة رؤية الرحمن
 
قديم 20-08-09, 08:43 PM   رقم المشاركة : 7
الغر الميامين
موقوف






الغر الميامين غير متصل

الغر الميامين is on a distinguished road


هل من الممكن ان تذكر لنا يا ازد عمان غزوة واحدة قام بها الخوارج و الاباضية من بعدهم و قاتلو فيها اهل الاوثان ؟؟؟؟
انتظر اجابتك و ذكرك لغزوات و فتوحات الخوارج و احفادهم







 
قديم 20-08-09, 09:18 PM   رقم المشاركة : 8
ازد عمان
اباضي






ازد عمان غير متصل

ازد عمان is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغر الميامين مشاهدة المشاركة
   هل من الممكن ان تذكر لنا يا ازد عمان غزوة واحدة قام بها الخوارج و الاباضية من بعدهم و قاتلو فيها اهل الاوثان ؟؟؟؟
انتظر اجابتك و ذكرك لغزوات و فتوحات الخوارج و احفادهم

ان شاء الله يا اخي سأكتب لك

في موضوع جديد

انتظرني






التوقيع :
هم الأباضية الزهر الكرام لهم+++++ بعزة الله فوق الخلق سلطان

لا يعرف العدل الا في استقامتهم+++++لم يوف الا لهم في العدل ميزان

في الذب عن حرمات الله شأنهم+++++لا شأن دنياهم نيل وحرمان

رضوا ببلغة محياهم على خطر+++++منها كأنهم بالبلغة اختانوا

سيما التعفف تكسوهم جلال غنى+++++فالقلب في شبع والبطن خمصان

سمت الملوك وهدى الأنبياء على+++++ أخلاقهم فكأن الفقر تيجان
من مواضيعي في المنتدى
»» الاستواء على العرش
»» جواب السائل الحيران في مسألة رؤية الرحمن
»» بعض من علماء المذهب الأباضي
»» تفسير سورة الفاتحة للشيخ الرئيس جاعد بن خميس الخروصي
»» الفرق بين الإباضية والخوارج
 
قديم 20-08-09, 09:34 PM   رقم المشاركة : 9
كوكب المعرفه
اباضي







كوكب المعرفه غير متصل

كوكب المعرفه is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ازد عمان مشاهدة المشاركة
   ان شاء الله يا اخي سأكتب لك

في موضوع جديد

انتظرني

أخي أزد عمان ... أتمنى منك ان لا ترد على هذه المواضيع الصغيره ... الحروب الطائفيه موجودة في كل مكان و زمان ... و الوهابية انفسهم قد حاولوا غزو عمان الإباضية و فشلوا ...

دعونا ننقاش العقائد ، اما هذي المواضيع فقط من اجل الفتن فلا تنجرف يا اخي لما يقوله هذا المحترم ...

الإباضية قهروا المجوس و الصليبيين في المحيط الهندي و الخليج و نشرو الإسلام في شرق أفريقيا ، و كانوا أول دولة إستعمارية غير أوربية في العالم ...

يا أخي ركز على ما هو أهم و لا تنجرف للمواضيع التافهه التي لا أصل لها .






 
قديم 20-08-09, 11:26 PM   رقم المشاركة : 10
M.Noman
عضو ماسي







M.Noman غير متصل

M.Noman is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوكب المعرفه مشاهدة المشاركة
  
أخي أزد عمان ... أتمنى منك ان لا ترد على هذه المواضيع الصغيره ... الحروب الطائفيه موجودة في كل مكان و زمان ... و الوهابية انفسهم قد حاولوا غزو عمان الإباضية و فشلوا ...

دعونا ننقاش العقائد ، اما هذي المواضيع فقط من اجل الفتن فلا تنجرف يا اخي لما يقوله هذا المحترم ...

الإباضية قهروا المجوس و الصليبيين في المحيط الهندي و الخليج و نشرو الإسلام في شرق أفريقيا ، و كانوا أول دولة إستعمارية غير أوربية في العالم ...

يا أخي ركز على ما هو أهم و لا تنجرف للمواضيع التافهه التي لا أصل لها .

ماذا تقول فيما اوردة اخونا الجسار؟؟؟






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:43 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "