العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-08-09, 04:53 PM   رقم المشاركة : 1
احمدكامل
عضو ذهبي







احمدكامل غير متصل

احمدكامل is on a distinguished road


لكي يكون الحوار نافعا قيما اتبع الآتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوانى الكرام اخواتى الكريمات

اهلى اهل السنة والجماعة

ادام الله عليكم تمام الصحة والعافية وجعلكم اليه اقرب

احببت اليوم ان اقوم بجمع عدد من المواضيع وكتابتها فى موضوع واحد

بحيث يشمل هذا الموضوع كل الشروط التى يجب توافرها حتى يخرج حوار نقى سليم يشرفنا ويكون حجة لنا يوم القامة باذن الله تعالى

حوار يكون سببا فى هداية شخص الى الطريق الحق

فما سبب وجودنا هنا الا للدفاع عن السنة

وما دمنا ندافع عن السنة اذا فقد وجب علينا الاقتداء بها

وذلك حتى لا نكون ممن يدافعون عن الشىء ولا يمتثلون به

ولكى يكون الحوار نافعا قيما

فيجب ان يكون مشتملا على عدة ملاحظات نوردها فيما يلى


الملاحظة الاولى

الرفق واللين فى الكلام والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة


فدفاعنا عن السنة منضبط تحت هديه عليه الصلاة والسلام ونبراسنا كتاب الله الذي أورد في مواقع عدة
كيف خاطب المخالفين والعصاة
وعلى رأسهم فرعون الذي جاء بمعصية عظيمة ما سبقه بها أحد من العالمين بإدعاءه الربوبيه

فبماذا أمر الله نبيه موسى وهارون عليهم السلام
والله تعالى يعلم ما سيكون من حال هذا المتعالي المتجبر المفسد ؟

فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى

(طـه:44)


ولكن حتى يكون إما حجة له أو عليه
وعرفنا بما انتهى حاله عياذا بالله والعاقبة لمن إتقى

فلو كانت الغلظة هي سمة الدعاة للكافر والمنافق والعاصي

لما اهتدى بسببنا أحد للدين الذي أمرنا الدعوة إليه بالحكمة والموعظة الحسنة

بل ولنفر الناس جميعا فمواضع الغلظة لها مكانها
والأصل أن منابرنا هذه وضعت لندخل قلوبهم قبل عقولهم فما أجمل اللين وما أجمل هديه عليه الصلاة والسلام

وصدق الله اذ يقول

ولو كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك

ولو تأملتم قصص المهتدين كلهم يطلبون منا اللين في القول وحسن المعامله وكلهم يجمع أن حسن المعامله والأسلوب الحسن كان هو مدخلهم لبوابة النور والهداية


وتأكدوا أن أشياخهم هم أسعد الناس بقسوتك على تابعه حتى يأخذ أسلوبك حجة له فهل تتمنى ذلك ؟
بل ما يدريك ان هناك من يتابع حتى لو يكن لديه عضوية وتكون هدايته بقوة حجتك وحسن ردك ومعاملتك

قال العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى:
في الرياض الناضرة والحدائق النيرة الزاهرة ( 1 ):

[ .... ولما بال الأعرابي الجاهل في المسجد، وانتهره الناس، زجرهم صلى الله عليه وسلم،
وتركه حتى قضى بوله، ثم دعاه وعلمه بلطف ورفق، وقال:
( إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا القذر،
إنما بنيت للصلاة والقراءة، والذكر والعبادة )

ولما أغلظ له بعض الأعراب الجافين بالقول، وهم َّ به الصحابة رضي الله عنهم
قال صلى الله عليه وسلم: ( دعوه ) ( 2 )
ثم ألانَ له القول ، وبذل له شيئا من المعروف؛
فانقاد إلى الحق، وحصل منه المقصود.

وقال صلى الله عليه وسلم للناس : ( إنما مثلي ومثلكم:
كمثل رجل له راحلة انفلتت منه ،
فذهب الناس في طلبها سراعا من كل جانب،
فلم يزدها ذلك إلا نفوراً،
فقال صاحبها للناس: دعوني وراحلتي،
فلم يزل يناديها، ويأخذ من نبات الأرض ليعطيها،
فلم يزل كذلك، حتى أخذ بزمامها ) ( 3 )

وكان صلى الله عليه وسلم في دعوته للخلق يدعو كل أحد بما يناسب حاله،
وبالطريق التي يعلم حصول المقصود منه بها.
وأمر أصحابه أن يدعو الناس بذلك.
وهكذا شريعته كلها:
مبنية على السهولة واليسر في ذاتها، وأحكامها،وشرائعها،
وفي دعوتها للخلق، والأمر والنهي.

ومن النصوص الجامعة في هذا النوع، قوله تعالى :
{ ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ } [ النحل : 125 ].
{ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً } [ البقرة : 83 ] ...] ا.هـ مختصرا

فان قال احد

هم يطردوننا ويسبوننا في منتدياتهم

أيها الأحبة

كيف تقارن نفسك ومنتداك الذي علوت منبره لإظهار الحق وإنارة الطريق لمن ضللهم أئمتهم
لديك الحجة تابع لخير هادي وبأحسن الهدي شعارك الصبر والمصابرة والحلم والحكمة والموعظة الحسنة مع من نعتبره غريقا يستحق منا العون تائه يستحق التبصير مسلوب الإراده يستحق الرحمة وإنتشاله من عبادة من استعبدوه لعبادة من تسعى لمرضاته بتنوير سبيل الهداية له

فإن طردوك من منتدياتهم فلا غرابة

هل تقارن منابر النور بقمائم المفسدين أكرمكم الله ؟؟

هناك يطردك لقوة حجتك وتشويشك على اتباعهم المغيبين

ولكنا هنا يتسع صدرنا وحلمنا ونبسط علمنا وحجتنا لثقتنا بصدقها وحقها

فلا تقارنوا رحمكم الله

ولسنا نحرمك الغلظة معهم مطلقا

لكن ضعها في مكانها ووقتها حين تجد أن الحوار يحتاجها وصاحبك في موقع غلظتك ستجعله يستفيق من سباته

فنحن نؤمن أيضا انها قد تكون الدواء احيانا لكن لانجعلها ديدنا حين ترد

وعليـنا أن نستـحضر قولـ الله تعـالى في مقـام الدعوهـ :
﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )

الحكمه

الموعظه الحسنه

والرفق

(( أول من يستحق أن نستعمل معه هذه الحكمة هو من كان أشد خصومة لنا في مبدئنا و في عقيدتنا، حتى لا نجمع بين ثقل دعوة الحق التي امتن الله عز و جل بها علينا و بين ثقل أسلوب الدعوة إلى الله عز و جل)) ..

أ.هـ .. من كلام الالباني رحمه الله تعالى ..


فنحن في منبر للدعوة بالحسنى

وما علينا إلا البلاغ المبين

نحن معنا الحق كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام

ولكن نحتاج أن نعرضهما للخلق بما يؤلف قلوبهم ولا ينفرهم عن قبول الهدى

الحماس والغيرة للحق طيبة لتدفعك للعمل الصالح الطيب

ولكنها إن كانت ستبعدك عن الأسلوب المناسب لدعوة العباد لرب العباد فضررها أكبر من نفعها

فإذا أردت كتابة موضوع ( لا تغضب )

وتصب جام غضبك على لوحة المفاتيح بما يضر ولا ينفع

راجع موضوعك قبل اعتماده مرة ومرتين

هل هناك كلمة لا تصلح

هل هناك كلمة غيرها خير منها

هل هناك كلمة ستنقص من حسناتك وتزيد سيئاتك

أنا لا أعرفك وأنت لا تعرفني

ولكن الله تعالى مطلع علينا جميعا

والحياء لا يأتي إلا بخير

الحياء من الله تعالى أن يراك تكتب ما لا يرضيه

زمزم في بلادي ولكن من ...... يقنع الناس بجدوى زمزم


الملاحظة الثانية

تجنب السب واللعن

فقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن سب المسلمين وتحقيرهم واتباع عوراتهم


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

كل المسلم على المسلم حرام ماله وعرضه ودمه ، حسب امرئ من الشر ، أن يحقر أخاه المسلم

الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4882

خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه ، لا تغتابوا المسلمين ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته ، ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته


الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4880



خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر


الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6044
خلاصة الدرجة: [صحيح]


سباب المسلم كالمشرف على الهلكة



الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم:
خلاصة الدرجة: رجاله ثقات 8/76

كما نهانا عن السب واللعن والطعن بصفة عامة

فقال صلى الله عليه وسلم

ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا الفاحش ولا البذيء .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 3/150
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

ليس المؤمن بالطعان ، و لا اللعان ، و لا الفاحش ، و لا البذيء

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم:
خلاصة الدرجة: صحيح

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


وليت بعض الإخوة ـ هداهم الله ـ يقتفون أثر سلفنا الصالح في هذا الشأن ،

ورحم الله الإمام محمد بن إدريس الشافعي حين قال


يخاطبني السفيه بكل قبح *** فأكره أن أكون له مجيبا


يزيد سفاهة فازيد حلما *** كعود زاده الإحراق طيبا


اذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابته السكوت


فان كلمته فرجت عنه *** وإن خليته كمداً يموت


وإن سبوا ولعنوا فهذا دينهم وديدنهم فمشائخهم يرفعون لواء اللعن والسب لمن خالفهم فضلا عن نيلهم وبأسوء الألفاظ لأخيار الامة
فهل سمعت قط أحد علماءنا يتقرب باللعن والسب كما يفعلون ؟


الملاحظة الثالثة

ان تعرض عن الجاهلين

قال الحق عز وجل:

{ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ }

( 199 ) سورة الأعراف

قال العلامة السعدي رحمه الله تعالى في تفسيره:

[ هذه الآية جامعة لحسن الخلق مع الناس، وما ينبغي في معاملتهم،
فالذي ينبغي أن يعامل به الناس،
أن يأخذ العفو، أي: ما سمحت به أنفسهم، وما سهل عليهم من الأعمال والأخلاق،
فلا يكلفهم ما لا تسمح به طبائعهم،
بل يشكر من كل أحد ما قابله به، من قول وفعل جميل أو ما هو دون ذلك،
ويتجاوز عن تقصيرهم ويغض طرفه عن نقصهم،
ولا يتكبر على الصغير لصغره، ولا ناقص العقل لنقصه، ولا الفقير لفقره،
بل يعامل الجميع باللطف والمقابلة بما تقتضيه الحال وتنشرح له صدورهم.

{ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ } أي: بكل قول حسن وفعل جميل،
وخلق كامل للقريب والبعيد،
فاجعل ما يأتي إلى الناس منك، إما تعليم علم،
أو حث على خير، من صلة رحم، أو بِرِّ والدين، أو إصلاح بين الناس،
أو نصيحة نافعة، أو رأي مصيب، أو معاونة على بر وتقوى،
أو زجر عن قبيح، أو إرشاد إلى تحصيل مصلحة دينية أو دنيوية،



ولما كان لا بد من أذية الجاهل،
أمر اللّه تعالى أن يقابل الجاهل بالإعراض عنه
وعدم مقابلته بجهله،
فمن آذاك بقوله أو فعله لا تؤذه،
ومن حرمك لا تحرمه، ومن قطعك فَصِلْهُ،
ومن ظلمك فاعدل فيه.]


الملاحظة الرابعة

الاحسان مع من اساء والصبر على ذلك

قال الحق عز وجل:

{ ولا تستوي الحسنة ولا السيئة
ادفع بالتي هي أحسن
فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم
وما يلقاها إلا الذين صبروا
وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم }

سورة فصلت



قال العلامة السعدي رحمه الله تعالى في تفسيره:


[ يقول تعالى :
" ولا تستوي الحسنة ولا السيئة "

أي : لا يستوي فعل الحسنات والطاعات ، لأجل رضا الله تعالى ،
وفعل السيئات والمعاصي ، التي تسخطه ولا ترضيه .
ولا يستوي الإحسان إلى الخلق ، ولا الإساءة إليهم ،
لا في ذاتها ، ولا في وصفها ، ولا في جزائها

هل جزاء الإحسان إلا الإحسان

ثم أمر بإحسان خاص ، له موقع كبير ،
وهو : الإحسان إلى من أساء إليك فقال

" ادفع بالتي هي أحسن "

أي : فإذا أساء إليك مسيء من الخلق ،
خصوصا من له حق كبير عليك ، كالأقارب ، والأصحاب ، ونحوهم ،
إساءة بالقول أو بالفعل ، فقابله بالإحسان إليه .
فإن قطعك فصله ، وإن ظلمك فاعف عنه ،
وإن تكلم فيك ، غائبا أو حاضرا ، فلا تقابله ،
بل اعف عنه ، وعامله بالقول اللين .
وإن هجرك ، وترك خطابك ، فطيب له الكلام ، وابذل له السلام .
فإذا قابلت الإساءة بالإحسان ، حصل فائدة عظيمة .

" فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم "
أي : كأنه قريب شفيق .

" وما يلقاها "
أي : وما يوفق لهذه الخصلة الحميدة

" إلا الذين صبروا "
نفوسهم على ما تكره ، وأجبروها على ما يحبه الله .
فإن النفوس مجبولة على مقابلة المسيء بإساءته وعدم العفو عنه ،

فكيف بالإحسان ؟

فإذا صبر الإنسان نفسه ، وامتثل أمر ربه ،
وعرف جزيل الثواب وعلم أن مقابلته للمسيء بجنس عمله ،
لا تفيده شيئا ، ولا تزيد العداوة إلا شدة ،
وأن إحسانه إليه ليس بواضع قدره ، بل من تواضع لله رفعه ،
هان عليه الأمر ، وفعل ذلك متلذذا مستحليا له .

" وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم "

لكونها من خصال خواص الخلق ،
التي ينال بها العبد ، الرفعة في الدنيا والآخرة ،
التي هي من أكبر خصال مكارم الأخلاق .

الملاحظة الخامسة

تذكر فقط وأنت تضع الرد أنك تخاطب من يجهل الحق فكن دليله وما أسعدك بهذا الفوز
فلئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم


الملاحظة السادسة

أن ندعو للمحاور المخالف في ظهر الغيب لعل الله أن يهديه ويصلح أمره.

فأطلب من الله الإعانه والتسديد وأن يشرح قلبه وأن يتقبل حجتك وتكون كلماتك كالغيث الذي يغسل الضلال من قلبه فأنت لاتدري لعلك تخاطب من مثل قارون بكبريائه وفرعون بفساده و أباجهل بعتوه لكن بصدقك وإخلاصك مع الله يلين الحديد ويتفتت الصخر

الملاحظة السابعة

ان تكون ردودك علمية بها حجة مع الابداع فى طرحها

فمشاركتك يجب ان تكون جادة بعيدة عن السخرية وان تكون فى صلب الموضوع فالهدف من المشاركات رد الشبهات

ورد الشبهات لا يأتى الا بالرد العلمى المتزن


الملاحظة الثامنة

ان تضع نصب عي************ مراقبة الله تعالى لك

ولنعلم جميعا أنه

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) {18}سورة ق

وأنه (رب كلمة تهوي بك في سبعين خريفا في نار جهنم)

وأن هذه (الكلمة الطيبة) التي تكتبها قد يقرأها ويعمل بها ويتداولها الملايين خلف الشاشة
فيكون لك من الأجر والمثوبة عن كل شخص ما لله به عليم..
وأن ( زلة اللسان هذه) أو( سقطة الكلمة) قد يُفتن بها الكثير
فتتحمل أنت وحدك وزرها ووزر كل من عمل بها إلى يوم الدين

فلا تكون ضمائرنا مستعارة كاسمائنا


الملاحظة التاسعة

الإلتزام بالمواضيع الهادفة التي يرجى من خلالها هداية المخالفين إلى دين الله عزوجل.

الملاحظة العاشرة

لا تنتظر النتيجة وإعلانه الهدايه والإستسلام فما عليك إلا البلاغ


الملاحظة الحادية عشر

عدم محاور الشيعة خارج المنتدى

خاصتا لقليلى العلم وكلنا كذلك فما اوتينا من العلم الا قليل

فالحوار داخل المنتدى اكثر تنظيما حيث يوجد اخوان لك ومشرفين تستطيع ان تسألهم فيما اشكل عليك

الملاحظة الثانية عشر

ان تحدد اهداف الموضوع الذى تريد طرحه

فكثيرا ما يحاول المخالفين تشتيت الموضوع ان لم يستطيعوا الاجابة

لذا فاعد الموضوع الى مساره الصحيح كلما حاولوا تشتيته

الملاحظة الثالثة عشر
وهى خاصة بالنساء

لتكوني في ردودكِ جادة وابتعدي عن المزاح والرقة في الحديث والتباسط الزائد

حتى لو كان حديثك موجه لبنت مثلك تجنبي التميع في لغة حديثك معها ولا تخاطبيها بأسلوب إنشائي مبالغ فيه من حيث إظهار المشاعر والثناء بسبب وبدون سبب وهذا قد يؤدي بك للخضوع في القول الذي نهى عنه القرآن قال تعالى ((فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)) خاصة أن مايكتب يقرأه الرجال .

كما أن هناك مواضيع خاصة بالنساء كذلك هناك مواضيع خاصة بالرجال نرى أن رأي الفتاة ليس مطلوباً فيها ..
وفي منتدانا خاصة حيث تخصصه دين الرافضة وما به من مواضيع مخجله تجنبي أخيه الكتابة أوالرد في مواضيع حساسة كتلك فلا شك أن نساء السنة حليتهم الحياء وينزهون أنفسهم عن نقاشها أو نقلها والحوار في مجالها بحضور إخوتنا ومرتادي المنتدى من مخالفين قد تحسب علينا
ولتترك للرجال لمناقشتها مع أصحاب الشبه والأهواء

تذكري أن من يقرأ كلماتك في حال ترقيقها والمبالغة قي سردها له أو وضع الإبتسامات والزهور له مشاعر فلا تتجاهليها ولاتتجاهلي عواقب ذلك عليكِ وتذكري انك تخاطبين جميع من يقرأ من الجنسين وأنك لاتقبلين لغيرك من النسوة اللين في القول أمام زوجك أو احد محارمك ..

وكذلك لا تقومي بتصغير اسم من تخاطبين من الأخوات من باب الدلع .. فلا حاجة لفعل هذا في المنتديات العامة ..

ولا تطرحى الأسئلة الشخصية على الطرف الآخر أو ما يؤدي إليها .. وكذلك الحديث في أمورك الشخصية لغير حاجة ..

ولا تقومى بوضع بريدك الإلكتروني وليكن التواصل عن طريق إدارة المنتدى

الملاحظة الرابعة عشر

بينكم وبين المنتدى شروط وافقتم عليها عند تسجيلكم

والمسلمين عند شروطهم

لذا فلا غضب ان تم حذف موضوع او رد لنا

لاننا وافقنا عند التسجيل على شروط معينة والمشرفين لهم حرية التقدير

ومن اراد استفسار عن موضوع حذف فقد نظم المنتدى ذلك فى قسم الشكاوى والاقتراحات




اسأل الله تعالى ان يكون ما ذكر مما يقرأه اللسان ويعيه القلب وتعمل به الجوارح

الله نسأل الاخلاص

فما الغرض من هذا الموضوع الا لوضع اسس وقواعد يتم العمل بها فى منتدى الحوار الاسلامى والحوار العام

فقد وجدت الكثير من المخالفات

وعذرا للاطالة


الذين قاموا بكتابة هذا الموضوع
جزاهم الله خيراعنا

1- بشائر 13

2- صفوح

3- ابو العلا

4 اسد آل البيت

5- السعدى2

6- الزواوى

7- محب الثقلين

8- ناصر السنة

9- شبكة الدفاع عن السنة


المواضيع التى نقل منها هذا الموضوع


1- إخوتي أهل السنة تفضلوا هنا رحمكم الله

للاخت بشائر13

2- أسمائنا مستعارة..فهل ضمائرنا مستعارة أيضاً؟؟!!

للاخ الزواوى


3- تنبيهات عامة وهامة للأعضاء جميعا

للاخ محب الثقلين

4- تنبيه هام جـــــــــــــــــــــــــدا الى اعضاء المنتدى

للاخ ناصر السنة

5- توجيهات هامة للأخوات المشاركات في شبكة الدفاع عن السنة

للاخ شبكة الدفاع عن السنة

6- ****{["""قبل الكتابة في المنتديات"""]}****

للاخ شبكة الدفاع عن السنة

موضوعان ذات صلة للاخ ابو العلا

للأطباء من أهل السنة والجماعة فقط


أنقذوا الشيعة


بارك الله فيكم جميعا

عذرا منى ايضا سوف اكتبه فى الحوار العام والاسلامى
وان كنت على خطأ فاحذفوه من احدهما






التوقيع :
إذا كان من حارب مع علي ضد معاوية حوالي 135 الف رجل , أين هم هؤلاء المحاربون ليحاربوا معه ضد الخلفاء الثلاثة أو أين هم من المحاربة مع علي ضد عثمان ؟ هل ولدوا هؤلاء في حين قتاله مع معاوية , أم نزلوا من السماء حينها ؟ ألم يقل علي لو وجدت أربعين رجلا لناهضتهم ؟ وأين هو من وصية رسول الله صلى الله عليه واله وسلم له بمقاتلة القوم ليأخذ حقه ؟ إن كان وجد هؤلاء الألاف معه ..فبتأكيد لم يكونوا هؤلاء نتاج ظرف حال مع معاوية .. فكيف لم يقاتل بهم من اغتصبوا الخلافة قبله ..

كلام اعجبنى لنصيرة الصحابة
من مواضيعي في المنتدى
»» شبكة الدفاع عن السنة
»» كيف أقوم بنصحه ؟
»» شبكة الدفاع عن السنة
»» قصة كسر الضلع حقيقة أم خرافة
»» الى من يقلل من شأن الصواريخ الفلسطينية
 
قديم 16-08-09, 06:00 PM   رقم المشاركة : 2
شبكة الدفاع عن السنة
مشرف






شبكة الدفاع عن السنة غير متصل

شبكة الدفاع عن السنة is on a distinguished road


بارك الله فيك موضوع شامل متكامل
أهديه للأخوة المتناحرين هنا ومن أمس شغالين سب في بعض كأنهم أعداء






 
قديم 16-08-09, 08:31 PM   رقم المشاركة : 3
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


من آداب طالب العلم



الالتزام التام بآداب الحوار والبحث والمناظرة ؛
ونذكر بعضها :



الأول : حسن المقصد والنيّة وإخلاصها لله وعدم الدخول في النقاش للمماراة والجدل بل بحثًا عن الحق.



الثاني :التواضع بالقول والفعل وتجنب ما يدل على الغرور والعجب والكبرياء .



الثالث :حسن الاستماع والإصغاء والقراءة والتأمّل وحمل الكلام على أحسن المحامل.



الرابع :الإنصاف وأن تكون الحقيقة هي ضالتك المنشودة تبحث عنها في كل زاوية وفي كل ناحية.


الخامس :البدء بمواضع الاتفاق والإجماع والمسلمات والبديهيات ؛ وعدم إلزام الآخر بإلزام لازم لأمر لا يعتقده.



السادس :ترك التعصب بغير الحق وعدم الاعتداء على الطرف الآخر .


قال تعالى {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَبِالْقِسْطِ
وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّاتَعْدِلُوا
اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }



(8/المائدة).




السابع :احترام الطرف الآخر .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود:

( ليس المؤمن باللعان ولا بالطعان ولا بالفاحش ولا بالبذيء ) .



الثامن :عدم تهويل مقالة الطرف الآخر بما لا تحتمله والإلزام بما لا يلزم .




التاسع :الاعتدال في اللهجة والحوار.




العاشر :عدم اتّهام نيّة المحاور والاعتذار له قدر الوسع والطاقة، فحسن الظن محمود وسوء الظن مذموم.





الحادي عشر :اتّهم رأيك وفهمك قبل اتّهام رأي وفهم الآخرين .



الثاني عشر :عدم الكيل بمكيالين . فإذا اعترف المحاور بخطئه في أحد النقاط لا تعيّر صاحبها وتقيس عليها باقي كلامه .



الثالث عشر :ادعُ لمحاورك في السر والعلانية بأن يهديه الله لما تراه حق ؛
واستفتاح الرد بالدعاء له ينبئ عن حسن الأخلاق والجديّة في المحاورة ولقبول المخالف.



الرابع عشر :عدم الانشغال بالمتكلّم عن الكلام .
كمن يقول أنا لا أتخاطب مع من مذهبه كذا .. ؛
فهذا غير مندوب في الحوار والخلاف ؛
فالنقاش مع الفكر قبل المفكّر والكلام قبل المتكلّم .




الخامس عشر :إن اغتاظك المحاور فلا ترد له الخطأ بخطأ وتلطّف معه وعامله بالحسنى .




السادس عشر : الرفق فما كان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه

وهو وصية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ؛ وهو أدعى لقبول المخالف .




السابع عشر :الإنصاف فلا بد من فهم حقيقة مذهب المخالف قبل الرد عليه، وتحرير قوله ونقله على وجهه.




الثامن عشر :تطهير اللسان من السب والثلب والشتم والفضح فليس هذا بشيء مع المخالف.




التاسع عشر :حسن البيان فإن من البيان لسحرا ؛ وهو أدعى لقبول المخالف.




العشرون :النقل عن العلماء وتوثيق النقل بعزوه ونسبته إلى مظانه ومصادره بعد التحري والتدقيق في صحته فذلك أدعى لقبول المخالف.



منقول




وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح
ورزقنا الإخلاص في القول والعمل
اللهم اهدنا واهدِ بنا






من مواضيعي في المنتدى
»» أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة
»» إنه يتكلم عن السيستاني فهل كلامه صحيح ؟
»» سوسيولوجيا الدماء الدينية ثنائية المسيح والحسين
»» الدحلانيون
»» الدروز في دولة اليهود
 
قديم 16-08-09, 08:35 PM   رقم المشاركة : 4
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


Thumbs up

اين السماحة والخطاب الهين اللين الذي يتصف به المسلمون مهما كان الخلاف يجب ان نعي ان مايجمعنا اكثر مما يفرقنا والمسلمون من اهل السنة والجماعة مهما اختلفوا يبقوا إخوة فالعقيدة واحدة والأصول واحدة الله يهدي الجميع لما يحبه ويرضاه احب ان اشكر المشرفين في هذة الشبكة المباركة وحرصهم على وحدة الصف ونبذ الفرقة لصالح مصلحة اهل السنة والجماعة وحرصهم على اسلوب الحوار الهادئ مع المخالف بعيدا عن التشنج والإنفعال فقدوتنا النبي عليه السلام بوركتم وجزيت خيرا اخي الفاضل احمد كامل وكل مشرفي الشبكة







التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» ثلاثون سببا للسعادة / عائض القرني
»» من حكم الصحابة والتابعين
»» ظاهرة التهاون بالحجاب الشرعي مسؤولية من ؟
»» لاتخرج روح العبد حتى يبشر ويصعد بها
»» قصيدة شعبية في مدح الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
 
قديم 20-08-09, 01:50 AM   رقم المشاركة : 5
احمدكامل
عضو ذهبي







احمدكامل غير متصل

احمدكامل is on a distinguished road


بارك الله فيكم اخوتى الكرام واعانكم على طاعته
جزى الله خيرا من ثبت الموضوع
نسأل الله الاخلاص


احببت ان انقل لكم كلام للشيخ السعدى2 مؤسس شبكة الدفاع عن السنة

يوجه بكل ادب الى الاخوة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد

الاخوة الكرام أعضاء شبكة الدفاع عن السنة :

يؤسفني كثيراً اندفاع بعض الأحباب في ردودهم حتى تصل إلى السب والشتم ، وهذه ليست أخلاقنا لأن قدوتنا هو نبينا محمد صلى عليه وسلم ، حتى إذا اخطأ الخصم ينبغي علينا الهدوء وعدم استخدام العبارات الجارحة ، بل نحاور بالدليل حتى تظهر الحقيقة .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


أخوكم المحب السعدي 2 ...



رابط النقل

اخواني الأعضاء أرجوكم ان تلتزموا بهذا الأمر







التوقيع :
إذا كان من حارب مع علي ضد معاوية حوالي 135 الف رجل , أين هم هؤلاء المحاربون ليحاربوا معه ضد الخلفاء الثلاثة أو أين هم من المحاربة مع علي ضد عثمان ؟ هل ولدوا هؤلاء في حين قتاله مع معاوية , أم نزلوا من السماء حينها ؟ ألم يقل علي لو وجدت أربعين رجلا لناهضتهم ؟ وأين هو من وصية رسول الله صلى الله عليه واله وسلم له بمقاتلة القوم ليأخذ حقه ؟ إن كان وجد هؤلاء الألاف معه ..فبتأكيد لم يكونوا هؤلاء نتاج ظرف حال مع معاوية .. فكيف لم يقاتل بهم من اغتصبوا الخلافة قبله ..

كلام اعجبنى لنصيرة الصحابة
من مواضيعي في المنتدى
»» فضل شحادى تتهمنا بالهروب فلننظر من منا الهارب
»» شريط ريحانة المصطفى لحسن الحسينى
»» عفوا مروة الشربينى لا يوجد رجال
»» دعوها فأنها منتنة
»» زواج المتعة بين السنة والشيعة
 
قديم 20-08-09, 09:53 PM   رقم المشاركة : 6
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road



ماشاء الله .. جهد تشكر عليه أخي الكريم أحمد كامل ....

باركك الله وبارك بالأخوة وأعانهم بالعمل لما يرضي الله ومافيه خير للدعوة ..

اللهم ذكرنا مانسينا .. آمين







التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» زميلنا BoJaSoM10 هل تستطيع إثبات إرتداد الخلفاء ؟
»» مطلوب شيعي يثبت لنا هذا لنقوم بالواجب
»» الولاية / متى نزلت ياقوم ؟ وتناقض عجيب !
»» الزميل أبا عبيدة العرآقي / أثبت قولك بأنكم أتباع آل البيت فهل تستطيع ؟
»» لدي تساؤل بسيط لمن لديه علم بالتفسير
 
قديم 24-08-09, 01:42 AM   رقم المشاركة : 7
الشامخ بالسنة
عضو ماسي







الشامخ بالسنة غير متصل

الشامخ بالسنة is on a distinguished road


جزاك الله خيراً







 
قديم 05-09-09, 05:38 AM   رقم المشاركة : 8
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي أحمد







 
قديم 13-09-09, 11:43 PM   رقم المشاركة : 9
نبيل حسان
موقوف






نبيل حسان غير متصل

نبيل حسان is on a distinguished road


يأتي الخير من أهل الخير
أكرمكم الله
وأعاننا علي أنفسنا







 
قديم 20-09-09, 08:36 PM   رقم المشاركة : 10
شمس الحرية
موقوف





شمس الحرية غير متصل

شمس الحرية is on a distinguished road


بارك الله بك اخي احمد!!

ولكن لدي ملاحظة يا اخي ارجو ايضاحها لي لو سمحتم!

قلتم:فهل سمعت قط أحد علماءنا يتقرب باللعن والسب كما يفعلون ؟

طيب انا سمعت الشيخ محمد حسان يشتم ويلعن عمرو خالد , والشيخ الكلباني حفظه الله يلعن ويكفّر, وغيرهم!!

لماذا؟

لماذا لا يجوز لي لعن الروافض؟

القرآن يلعن الظالمين! والكاذبين!

سيدنا محمدثلى الله عليه وسلم لعن شهرا ,‏ ‏رعلا ‏ً ‏وذكوان ‏ ‏وعصية ‏ ‏عصوا الله ورسوله ‏كما وانه ‏قنت ‏ ‏شهراً يدعو على أحياء من أحياء ‏ ‏العرب ،‏ ‏ثم تركه.


افيدوني رحمكم الله
وشكرا لسعة صدركم!






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:23 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "