العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-07-09, 12:55 AM   رقم المشاركة : 1
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


Arrow الله نور السموات والأرض

!

!


!

قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى:



[ من الناس من يعرف الله بالجود والإفضال والإحسان،

ومنهم من يعرفه بالعفو والحلم والتجاوز،

ومنهم من يعرفه بالبطش والانتقام،

ومنهم من يعرفه بالعلم والحكمة،

ومنهم من يعرفه بالعزة والكبرياء،

ومنهم من يعرفه بالرحمة والبر واللطف،

ومنهم من يعرفه بالقهر والملك،

ومنهم من يعرفه بإجابة دعوته وإغاثة لهفته وقضاء حاجته،





وأعمُّ هؤلاء معرفةً من عرفه من كلامه،

فإنه يعرف رباً قد اجتمعت له صفات الكمال ونعوت الجلال،

منزه عن المثال، بريء من النقائص والعيوب،




له كل اسم حسن وكل وصف كمال،

فعَّالٌ لما يريد،

فوقَ كل شيء ، ومع كل شيء،

وقادر على كل شيء، ومقيم لكل شيء،

متكلم ٌ بكلماته الدينية والكونية،

أكبر من كل شيء، وأجمل من كل شيء،

أرحم الراحمين ، وأحكم الحاكمين، وأقدر القادرين،



فالقرآن أُنزل لتعريف عباده به،

وبصراطه الموصل إليه

، وبحال السالكين بعد الوصول إليه ] ( 1 )








وقال الإمام عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى





[ أصل التوحيد: إثبات ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله من الأسماء الحسنى،

ومعرفة ما احتوت عليه من المعاني الجليلة والمعارف الجميلة،

والتعبد لله بـها ودعاؤه بـها.



فكل مطلب يطلبه العبد من ربه من أمور دينه ودنياه فليتوسل إليه باسم مناسب له من أسماء الله الحسنى،

فمَنْ دعاه لحصول رزق فليسأله باسمه الرزاق،

ولحصول رحمة ومغفرة فباسمه الرحيم الرحمن البَرِّ الكريم العفو الغفور التواب ونحو ذلك.



وأفضل من ذلك أن يدعوه بأسمائه وصفاته دعاءَ العبادة؛

وذلك باستحضار معاني الأسماء الحسنى وتحصيلِها في القلوب

حتى تتأثرَ القلوبُ بآثارها ومقتضياتـها وتمتلئ بأجلِّ المعارف,




* فمثلاً أسماء العظمة والكبرياء والمجد والجلال والهيبة

تملأ القلوب تعظيماً لله وإجلالاً له.

* وأسماء الجمال والبر والإحسان والرحمة والجود

تملأ القلب محبةً لله وشوقاً له وحمداً له وشكراً.

* وأسماء العز والحكمة والعلم والقدرة

تملأ القلب خضوعاً لله وخشوعاً وانكساراً بين يديه.

* وأسماء العلم والخبرة والإحاطة والمراقبة والمشاهدة
تملأ القلبَ مراقبةً لله في الحركات والسكنات
وحراسة للخواطر عن الأفكار الردية والإرادات الفاسدة.

* وأسماء الغنى واللطف

تملأ القلب افتقاراً واضطراراً إليه

والتفاتاً إليه كل وقت في كل حال.

فهذه المعارف التي تحصل للقلوب بسبب معرفة العبد بأسمائه وصفاته وتَعَبُّدِه بـها لله

لا يُحَصِّلُ العبدُ في الدنيا أجَلَّ ولا أفضلَ ولا أكملَ منها,

وهي أفضلُ العطايا من الله لعبده وهي رُوحُ التوحيد ورَوْحُه.



ومن انفتح له هذا الباب انفتح له باب التوحيد الخاص والإيمان الكامل

الذي لا يحصل إلا للكُمَّلِ من الموحدين,

وإثبات الأسماء والصفات هو الأصل لـهذا المطلب الأعلى.] ( 2 )




قال الحق عز وجل :

{ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {101}

ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ {102}

لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ {103}

قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ
{104}

===================

1 / الفوائد ، ص 180 بتصرف


2 / القول السديد في مقاصد التوحيد

باب قول الله تعالى : { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ...}






من مواضيعي في المنتدى
»» مرجع إيراني بارز يلمح إلى محاسبة المرشد الأعلى وإمكانية عزله
»» الوسائل المفيدة للحياة السعيدة / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى
»» د.السميط.. أسلم على يديه 11مليونًا ولا زال مقصرًا!
»» بناء أضخم مسجد في أوروبا
»» صوفيون يصلون ويبتهلون بالدعاء نحو القبة الخضراء لا اتجاه الكعبة
 
قديم 25-07-09, 04:38 PM   رقم المشاركة : 2
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


اللهم لك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن
ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن



ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ،
أنت الحق وقولك الحق ووعدك حق
والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق



اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت
وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت


فاغفر لي ما قدمت وما أخرت
وما أسررت وما أعلنت
أنت إلهي لا إله إلا أنت


الراوي: - المحدث: ابن تيمية -
المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 22/389
خلاصة الدرجة: صحيح






من مواضيعي في المنتدى
»» أسوأ أزمة إنسانية
»» بدعة يوم البقيع فتنة صفوية جديدة / صباح الموسوي
»» مظاهرات وإشعال حرائق بطهران احتجاجاً على تنصيب نجاد
»» هل يجوز للموحدة أن تقبل منتسباً للطريقة التيجانية زوجاً لها ؟
»» المخابرات السورية إذ تستأسد على عجوز كأمي ؟
 
قديم 25-07-09, 04:44 PM   رقم المشاركة : 3
شموخ الدعوهـ
عضو فضي






شموخ الدعوهـ غير متصل

شموخ الدعوهـ is on a distinguished road


اللهم لك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن
ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن


ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ،
أنت الحق وقولك الحق ووعدك حق
والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق



اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت
وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت


فاغفر لي ما قدمت وما أخرت
وما أسررت وما أعلنت
أنت إلهي لا إله إلا أنت


* * *

اللهم آمين يارب العالمين

بارك الله فيك أخي الكريم .. بميزان حسناتك أن شاء الله







التوقيع :
- نعم يحق لنا ان نكفر من يكفرون الصحابة ويسبونهم
- نعم يحق لنا ان نكفر من يرمون امهات المؤمنين بالزنا .
- نعم يحق لنا ان نكفر من اعتقد الألوهيه فى على بن ايى طالب رضى الله عنه .
- نعم يحق لنا ان نكفر من يعتقد فى الائمة المزعومين ان لهم صفات لم يتصف بها سوى الله عز وجل .
- واسباب أخرى تملأ المجلدات
من مواضيعي في المنتدى
»» فتاة حائل لم يجدوها على فراشها ترى أين سرت ؟
»» أقدس مدينة في أيران هذا حالها
»» عند الشيعة الأكـراد نوع من الجن كشف عنهم الغطاء
»» كيف يعلم الإمام الغيب ثم يموت مقتولاً بالسم؟
»» ما هي افضل قناة اسلامية وافضل برنامج خلال رمضان ؟
 
قديم 25-07-09, 11:10 PM   رقم المشاركة : 4
صفوح
عضو فضي






صفوح غير متصل

صفوح is on a distinguished road


(فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ * يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ)
{الروم: 17-19}

بارك الله تعالى بك شيخي الكريم ابو العلاء على هذه الدرر وعلى هذا العلم النقي والصافي من جهابذة علماء السلف الصالح .







التوقيع :
فرسان السنه
http://www.forsanelhaq.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» أسنة الرسول وآل بيته أم سنة المذهب الرافضي ؟
»» الى كل شيعي سؤال مُلحّ في هذا الوقت ...
»» اربعون وسيلة لاستغلال الاجازة الصيفية
»» منزلة النبي عليه الصلاة والسلام وأهل الغلو فيه
»» سبحان الله جهل الشيعه بمذهب الامام علي رضي الله عنه
 
قديم 26-07-09, 01:25 AM   رقم المشاركة : 5
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


إختنا الكريمة شموخ الدعوة

أخي الكريم صفوح

جزاكما الله تعالى خيرا

أشكركما على طيب المرور والتعليق

وغفر الله تعالى لي ولكما ولجميع المسلمين







من مواضيعي في المنتدى
»» طهران استغلال مأساة غزة للتنكيل بأهل السنة
»» مدون إيراني يروي قصة هروبه من الوحشية إلى باكستان
»» متون علمية وكتب صوتية
»» رحم الله أبا حفص عمر / قصيدة رائعة
»» قصيدة ممانع بالثرثرة لأحمد مطر‎
 
قديم 27-07-09, 01:28 AM   رقم المشاركة : 6
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال:




" يا عبادي !


إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما . فلا تظالموا .



يا عبادي !

كلكم ضال إلا من هديته . فاستهدوني أهدكم .



يا عبادي !

كلكم جائع إلا من أطعمته . فاستطعموني أطعمكم .



يا عبادي !

كلكم عار إلا من كسوته . فاستكسوني أكسكم .



يا عبادي !

إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا . فاستغفروني أغفر لكم .



يا عبادي !

إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني . ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني .



يا عبادي !

لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم . كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم . ما زاد ذلك في ملكي شيئا .



يا عبادي !

لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . كانوا على أفجر قلب رجل واحد . ما نقص ذلك من ملكي شيئا .



يا عبادي !

لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . قاموا في صعيد واحد فسألوني . فأعطيت كل إنسان مسألته . ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر .



يا عبادي !

إنما هي أعمالكم أحصيها لكم . ثم أوفيكم إياها . فمن وجد خيرا فليحمد الله . ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " .




الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح -

الصفحة أو الرقم: 2577
خلاصة الدرجة: صحيح






من مواضيعي في المنتدى
»» مناظرة شيخ الإسلام ابن تيمية مع طائفة الرفاعية
»» حوار : هل يؤدي الحجاب إلى الاكتئاب ؟!!
»» إيران أعلى معدل من أحكام الإعدام ضد الأحداث وأكبر عدد من الصحفيين المسجونين
»» لماذا الحديث عن المد الشيعي ؟
»» قطيع في البقيع مشاهد وشهود
 
قديم 27-07-09, 09:41 PM   رقم المشاركة : 7
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح ،

وهي في مسجدها . ثم رجع بعد أن أضحى ، وهي جالسة .

فقال: " ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ " قالت : نعم .

قال النبي صلى الله عليه وسلم " لقد قلت بعدك أربع كلمات ، ثلاث مرات .

لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن :




سبحان الله وبحمده ،

عدد خلقه

ورضا نفسه

وزنة عرشه

ومداد كلماته " .




الراوي: جويرية بنت الحارث المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح -
الصفحة أو الرقم: 2726
خلاصة الدرجة: صحيح






من مواضيعي في المنتدى
»» هذه هي الصوفية في حضرموت / للشيخ علي بابكر
»» خبر صغير وشر مستطير
»» من يوقف هدير الدم السني في إيران ؟
»» كسب القلوب على الطريقة الإيرانية
»» التسخيري والدولة الفاطمية
 
قديم 02-08-09, 12:37 AM   رقم المشاركة : 8
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


من قال حين يصبح

اللهم ما أصبح بي من نعمة
فمنك وحدك لا شريك لك
فلك الحمد ولك الشكر
فقد أدى شكر يومه
ومن قال مثل ذلك حين يمسي
فقد أدى شكر ليلته



الراوي: عبدالله بن غنام البياضي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود -
الصفحة أو الرقم: 5073
خلاصة الدرجة: سكت عنه
[وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]






من مواضيعي في المنتدى
»» اعتنقت الإسلام بعد 3 أشهر من قدومها إلى السعودية
»» هدم الصنم الإيراني
»» ما لكم لا ترجون لله وقار؟
»» إخلاء مدرسة صالح آباد السنية بإيران
»» التطرف الشيعي تضاعف في عهد أحمدي نجاد
 
قديم 11-08-09, 08:13 PM   رقم المشاركة : 9
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


قال الإمام
"أبو محمد الأندلسي القحطاني"
رحمه الله تعالى
في نونية القحطاني






يا منزل الآيات والفرقان *** بيني وبينك حرمة القرآن

إشرح به صدري لمعرفة الهدى *** واعصم به قلبي من الشيطان

يسر به أمري وأقض مآربي *** وأجر به جسدي من النيران

واحطط به وزري وأخلص نيتي *** واشدد به أزري وأصلح شاني

واكشف به ضري وحقق توبتي *** واربح به بيعي بلا خسراني





طهر به قلبي وصف سريرتي *** أجمل به ذكري واعل مكاني

واقطع به طمعي وشرف همتي *** كثر به ورعي واحي جناني

أسهر به ليلي وأظم جوارحي *** أسبل بفيض دموعها أجفاني

أمزجه يا رب بلحمي مع دمي *** واغسل به قلبي من الأضغاني

أنت الذي صورتني وخلقتني *** وهديتني لشرائع الإيمان





أنت الذي علمتني ورحمتني *** وجعلت صدري واعي القرآن

أنت الذي أطعمتني وسقيتني *** من غير كسب يد ولا دكان

وجبرتني وسترتني ونصرتني *** وغمرتني بالفضل والإحسان

أنت الذي آويتني وحبوتني *** وهديتني من حيرة الخذلان

وزرعت لي بين القلوب مودة *** والعطف منك برحمة وحنان





ونشرت لي في العالمين محاسنا *** وسترت عن أبصارهم عصياني

وجعلت ذكري في البرية شائعا *** حتى جعلت جميعهم إخواني

والله لو علموا قبيح سريرتي *** لأبى السلام علي من يلقاني

ولأعرضوا عني وملوا صحبتي *** ولبؤت بعد كرامة بهوان

لكن سترت معايبي ومثالبي *** وحلمت عن سقطي وعن طغياني





فلك المحامد والمدائح كلها *** بخواطري وجوارحي ولساني

ولقد مننت علي رب بأنعم *** مالي بشكر أقلهن يدان

فوحق حكمتك التي آتيتني *** حتى شددت بنورها برهاني

لئن اجتبتني من رضاك معونة *** حتى تقوي أيدها إيماني

لأسبحنك بكرة وعشية *** ولتخدمنك في الدجى أركاني





ولأذكرنك قائما أو قاعدا *** ولأشكرنك سائر الأحيان

ولأكتمن عن البرية خلتي *** ولاشكون إليك جهد زماني

ولأقصدنك في جميع حوائجي *** من دون قصد فلانة وفلان

ولأحسمن عن الأنام مطامعي *** بحسام يأس لم تشبه بناني

ولأجعلن رضاك أكبر همتي *** ولاضربن من الهوى شيطاني





ولأكسون عيوب نفسي بالتقى *** ولأقبضن عن الفجور عناني

ولأمنعن النفس عن شهواتها *** ولأجعلن الزهد من أعواني

ولأتلون حروف وحيك في الدجى *** ولأحرقن بنوره شيطاني






 
قديم 22-08-09, 11:43 PM   رقم المشاركة : 10
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


قال الحق سبحانه وتعالى:

{ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ
الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ
يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ
يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ
نُورٌ عَلَى نُورٍ
يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ
وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ
وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }

{ 35 }



{ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } الحسي والمعنوي، وذلك أنه تعالى بذاته نور،
وحجابه -الذي لولا لطفه، لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه- نور،
وبه استنار العرش، والكرسي، والشمس، والقمر، والنور، وبه استنارت الجنة.
وكذلك النور المعنوي يرجع إلى الله، فكتابه نور، وشرعه نور،
والإيمان والمعرفة في قلوب رسله وعباده المؤمنين نور.
فلولا نوره تعالى، لتراكمت الظلمات،
ولهذا: كل محل، يفقد نوره فثم الظلمة والحصر،




{ مَثَلُ نُورِهِ } الذي يهدي إليه، وهو نور الإيمان والقرآن في قلوب المؤمنين،
{ كَمِشْكَاةٍ } أي: كوة { فِيهَا مِصْبَاحٌ } لأن الكوة تجمع نور المصباح بحيث لا يتفرق ذلك
{ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ } من صفائها وبهائها
{ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ } أي: مضيء إضاءة الدر.
{ يُوقَدُ } ذلك المصباح، الذي في تلك الزجاجة الدرية
{ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ } أي: يوقد من زيت الزيتون الذي ناره من أنور ما يكون،
{ لَا شَرْقِيَّةٍ } فقط، فلا تصيبها الشمس آخر النهار،
{ وَلَا غَرْبِيَّةٍ } فقط، فلا تصيبها الشمس [أول] النهار،
وإذا انتفى عنها الأمران، كانت متوسطة من الأرض،
كزيتون الشام، تصيبها الشمس أول النهار وآخره،
فتحسن وتطيب، ويكون أصفى لزيتها،
ولهذا قال: { يَكَادُ زَيْتُهَا } من صفائه
{ يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } فإذا مسته النار، أضاء إضاءة بليغة
{ نُورٌ عَلَى نُورٍ } أي: نور النار، ونور الزيت.





ووجه هذا المثل الذي ضربه الله، وتطبيقه على حالة المؤمن، ونور الله في قلبه،
أن فطرته التي فطر عليها، بمنزلة الزيت الصافي،
ففطرته صافية، مستعدة للتعاليم الإلهية، والعمل المشروع،
فإذا وصل إليه العلم والإيمان، اشتعل ذلك النور في قلبه،
بمنزلة اشتعال النار في فتيلة ذلك المصباح،
وهو صافي القلب من سوء القصد، وسوء الفهم عن الله،
إذا وصل إليه الإيمان، أضاء إضاءة عظيمة، لصفائه من الكدورات،
وذلك بمنزلة صفاء الزجاجة الدرية، فيجتمع له نور الفطرة، ونور الإيمان،
ونور العلم، وصفاء المعرفة، نور على نوره.




ولما كان هذا من نور الله تعالى، وليس كل أحد يصلح له ذلك،
قال: { يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ } ممن يعلم زكاءه وطهارته، وأنه يزكي معه وينمو.
{ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ } ليعقلوا عنه ويفهموا، لطفا منه بهم، وإحسانا إليهم، وليتضح الحق من الباطل،
فإن الأمثال تقرب المعاني المعقولة من المحسوسة، فيعلمها العباد علما واضحا،





{ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } فعلمه محيط بجميع الأشياء، فلتعلموا أن ضربه الأمثال،
ضرب من يعلم حقائق الأشياء وتفاصيلها،
وأنها مصلحة للعباد، فليكن اشتغالكم بتدبرها وتعقلها،
لا بالاعتراض عليها، ولا بمعارضتها،
فإنه يعلم وأنتم لا تعلمون.




من تفسير الشيخ عبد الرحمن السعدي
رحمه الله تعالى






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:37 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "