العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-07-09, 05:16 AM   رقم المشاركة : 1
كاوا محمد
عضو ماسي








كاوا محمد غير متصل

كاوا محمد is on a distinguished road


Arrow افتراقات الشيعة والمهدوية من فرق الشيعة للنوبختي بحث قيم لكل من يريد أن يعرف التشيع

المصدر:





في هذا البحث الذي قمت به من كتاب فرق الشيعة للنوبختي وقد صورت منه صورة الكتاب والطبعة،أستعرض الانقسامات الكثيرة التي تعرضت لها فرقة الشيعة وكيف أنهم لم يتفقوا على امام واحد وكيف أنهم افترقوا في تحديد من هو الامام المهدي كما ستعرف في بحثي المتواضع هذا من فرق الشيعة مع تلخيص يسهل على القارئ معرفة فرقة الشيعة جيدا.

باسم الله أبدأ وبالصلاة على الحبيب مثنيا وبالترضي على الآل والصحب مثلثا.


لما توفي النبي وسلم : افترقت الشيعة إلى ثلاثة فرق :

1 - فرقة قالت بإمامة علي بن أبي طالب عليه السلام وأثبتت له الوصية والعصمة .

2 - فرقة أوائل البترية قالت بإمامة علي بن أبي طالب عليه السلام وأفضليته وشجاعته على سائر الأمة وأثبتت في نفس الوقت إمامة أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما برضى الإمام المعصوم ومبايعته لهم .

3 - فرقة الجارودية قالوا بتفضيل علي بن أبي طالب عليه السلام ولم يروا مقامه يجوز لأحد سواه وزعموا أن من دفع علياً عن هذا المكان فهو كافر وأن الأمة كفرت وضلت في تركها بيعته وجعلوا الإمامة بعده في الحسن بن علي ثم في الحسين بن علي عليهما السلام ثم هي شورى بين أولادهما .

فلما قتل علي بن أبي طالب عليه السلام : افترقت الشيعة القائلة بالإمامة والوصية له على ثلاث فرق :

1 - فرقة السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ
قالت : أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه لم يقتل ولم يمت ولا يقتل ولا يموت حتى يسوق العرب بعصاه ويملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلماً وجورا وأظهرت الطعن في أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما .

2 - فرقة الكيسانية قالت بإمامة محمد بن الحنفية ( محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ) .

3 - فرقة لزمت القول بإمامة الحسن بن علي رضي الله عنهما .

ثم تكلم النوبختي عن فرق الكيسانية التي تقول بإمامة محمد بن الحنفية .

فلما توفي محمد بن الحنفية رضي الله عنه : تفرق أصحابه إلى ثلاث فرق :

1 - فرقة الكربية قالت أن محمد بن الحنفية رضي الله عنه هو المهدي سماه علي رضي الله عنه مهدياً لم يمت ولا يموت ولا يجوز ذلك ولكنه غاب ولا يُدرى أين هو وسيرجع ويملك الأرض ولا إمام بعد غيبته إلى رجوعه .

2 - فرقة قالت أن محمد بن الحنفية رضي الله عنه حي لم يمت وانه مقيم بجبال رضوى بين مكة والمدينة .

3 - فرقة الهاشمية قالت أن محمد بن الحنفية رضي الله عنه مات والإمام بعده عبد الله بن محمد ابنه وكان يكنى أبا هاشم وهو أكبر ولده وإليه أوصى أبوه .

فلما توفي أبو هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية : تفرق أصحابه إلى أربع فرق :

1 - فرقة المختارية من الكيسانية قالت : مات عبد الله بن محمد بن الحنفية وأوصى إلى أخيه علي بن محمد وأن الذين ذكروا أنه أوصى إلى محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب غلطوا في الاسم فأوصى علي بن محمد إلى ابنه الحسن وأمه أم ولد وأوصى الحسن إلى ابنه علي بن الحسن وأمه لبانة بنت أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية وأوصى علي بن الحسن إلى ابنه الحسن بن علي وأمه عليه بنت عون بن علي بن محمد بن الحنفية والوصية عندهم في ولد محمد بن الحنفية لا تخرج إلى غيرهم ومنهم يكون القائم المهدي ، وتفرقت منهم فرقة فقطعوا الإمامة بعد ذلك من عقبه وزعموا أن الحسن مات ولم يوص إلى أحد ولا وصى بعده ولا إمام حتى يرجع محمد بن الحنفية فيكون هو القائم المهدي .

2 - فرقة غلاة الروندية قالت أوصى عبد الله بن محمد بن الحنفية إلى محمد ابن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب .

3 - فرقة البيانية قالت أن الإمام القائم المهدي هو أبو هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية وولي الخلق ويرجع فيقوم بأمور الناس ويملك الأرض ولا وصى بعده وغلوا فيه .

4 - فرقة الحارثية قالت أوصى أبو هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية إلى عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب .

فلما قتل أبو مسلم عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب افترقت فرقته بعده ثلاث فرق :

1 - فرقة منهم قالت أن عبد الله بن معاوية حي لم يمت وأنه مقيم في جبال أصفهان لا يموت أبدا حتى يقود نواصيها إلى رجل من بني هاشم من ولد علي وفاطمة

2 - فرقة قالت أن عبد الله بن معاوية هو القائم المهدي الذي بشر به النبي صلى الله عليه وسلم أنه يملك الأرض ويملأها قسطا وعدلا بعدما ملئت ظلما وجورا ثم يسلم عند وفاته إلى رجل من بني هاشم من ولد علي بن أبي طالب عليه السلام فيموت حينئذ .

3 - فرقة قالت أن عبد الله بن معاوية قد مات ولم يوص وليس بعده إمام فتاهوا وصاروا مذبذبين بين صنوف الشيعة وفرقها لا يرجعون إلى أحد .


الشيعة العباسية الروندية افترقت إلى أربع فرق :

1 - فرقة الأبا مسلمية قالوا بإمامة أبي مسلم وادعوا أنه حي لم يمت وقالوا بالأحاديث وترك جميع الفرائض وجعلوا الإيمان المعرفة لإمامهم فقط فسموا ( الخرمدينية ) وإلى أصلهم رجعت فرقة الخرمية .

2 - فرقة الرزامية أقامت على ولاية أسلافها وولاية أبي مسلم سراً وهم الرزامية أصحاب رزام وأصلهم مذهب الكيسانية .

3 - فرقة الهريرية الروندية وهم العباسية الخلص الذين قالوا الأمامة لعم النبي صلى الله عليه وسلم العباس بن عبد المطلب رحمة الله عليه و تثبت على ولاية أسلافها الأولى سرا وكرهوا أن يشهدوا على أسلافها بالكفر وهم مع ذلك يتولون أبا مسلم ويعظمونه وهم الذين غلوا في القول في العباس وولده .

4 - فرقة قالت أن محمد بن الحنفية كان الإمام بعد أبيه علي بن أبي طالب فلما مات أوصى إلى ابنه أبي هاشم عبد الله بن محمد فأوصى أبو هاشم إلى محمد بن علي بن العباس بن عبد المطلب فأوصى محمد بن علي إلى ابنه إبراهيم بن محمد المسمى بالإمام وهو أول من عقدت له الإمامة من ولد العباس وإليه دعا أبو مسلم ثم أوصى إبراهيم ابن محمد إلى أخيه أبي العباس السفاح عبد الله بن محمد عبد المطلب وهو أول من تخلف من ولد العباس بن عبد المطلب ثم أوصى أبو العباس السفاح إلى أخيه أبي جعفر المنصور فلما مضى المنصور أوصى إلى ابنه المهدي محمد بن عبد الله استخلفه بعده فردهم المهدي عن اثبات الإمامة لمحمد بن الحنفية وابنه أبي هاشم وأثبت الإمامة بعد النبي صلى الله عليه وسلم للعباس بن عبد المطلب ودعاهم إليها .

أما الشيعة العلوية الذين قالوا بفرض الإمامة لعلي بن أبي طالب عليه السلام من الله ومن رسوله صلى الله عليه وسلم فإنهم ثبتوا على إمامته ثم إمامة الحسن من بعده ثم إمامة الحسين بعد الحسن :
فلما صالح الحسن بن علي معاوية بن أبي سفيان :


تراجعت الفرقة القائلة بإمامة الحسن بن علي رضي الله عنها إلى إمامة الحسين بن علي رضي الله عنهما .

وفرقة المغيرية قالوا بإمامة محمد بن عبد الله بن الحسن بن علي وتولوه وأثبتوا إمامته فلما قتل صاروا لا إمام لهم ولا وصي ولا يثبتون لأحد إمامة بعده .

فلما استشهد الحسين بن علي رضي الله عنهما : افترق أصحابه إلى ثلاث فرق :

1 - فرقة تراجعت عن القول بإمامته إلى إمامة الحسن بن علي رضي الله عنهما لأنها رأت في خروج الحسين بن علي رضي الله عنه الخطأ والبطلان وفي مصالحة الحسن بن علي لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم الصواب .

2- فرقة قالت انقطعت الإمامة بعد الحسين إنما كانوا ثلاثة أئمة مسمين بأسمائهم استخلفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوصى إليهم وجعلهم حججاً على الناس وقواما بعده واحدا بعد واحد فلم يثبتوا إمامة لأحد بعدهم .

3 - فرقة السرحوبية قالت أن الإمامة صارت بعد مضي الحسين في ولد الحسن والحسين فهي فيهم خاصة دون سائر ولد علي بن أبي طالب وهم كلهم فيها شرع سواء من قام منهم ودعا لنفسه فهو الإمام المفروض الطاعة بمنزلة علي بي أبي طالب واجبة إمامته من الله عز وجل على أهل بيته وسائر الناس كلهم فمن تخلف عنه في قيامه ودعائه إلى نفسه من جميع الخلق فهو هالك كافر ومن ادعى منهم الإمامة وهو قاعد في بيته مرخي عليه ستره فهو كافر مشرك وكل من اتبعه على ذلك وكل من قال بإمامته .

فلما توفي علي بن الحسين بن أبي طالب رضي الله عنهم ( زين العابدين ) ، تفرق أصحابه إلى فرقتين :

1 - فرقة قالت بإمامة أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين ( الباقر ) .

2 - وفرقة الزيدية قالت بإمامة زيد بن علي بن الحسين .

فلما توفي أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين ( الباقر ) افترق أصحابه فرقتين :

1 - فرقة منهما قالت بإمامة محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب
وزعموا أنه القائم وأنه الإمام المهدي وأنه قتل وقالوا أنه حي لم يمت مقيم بجبل يقال له العلمية وهو الجبل الذي في طريق مكة ونجد الحاجر عن يسار الطريق وأنت ذاهب إلى مكة وهو الجبل الكبير وهو عنده مقيم فيه حتى يخرج .

2 - فرقة قالت بإمامة أبي عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام ( جعفر الصادق ) فلم تزل ثابتة على إمامته أيام حياته غير نفر منهم يسير ... .

فلما توفي أبو عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام ( جعفر الصادق ) افترقت شيعته بعده ست فرق :

1 - فرقة قالت أن جعفر الصادق حي لم يمت ولا يموت حتى يظهر ويلي أمر الناس وأنه هو المهدي .

2 - فرقة الإسماعيلية زعمت أن الإمام بعد جعفر بن محمد ابنه إسماعيل بن جعفر وأنكرت موت إسماعيل في حياة أبيه وقالوا كان ذلك على جهة التلبيس من أبيه على الناس لأنه خاف فغيبه عنهم ، وزعموا أن إسماعيل لا يموت حتى يملك الأرض يقوم بأمر الناس وأنه هو القائم لأن أباه أشار إليه بالإمامة بعده وقلدهم ذلك له وأخبرهم أنه صاحبه والإمام لا يقول إلا الحق فلما ظهر موته علمنا أنه قد صدق وأنه القائم وأنه لم يمت .

3 - فرقة المباركية زعمت أن الإمام بعد جعفر بن محمد في محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق .

4 - فرقة قالت أن الإمام بعد جعفر بن محمد ابنه محمد بن جعفر .

5 - فرقة الفطحية قالت : الإمامة بعد جعفر في ابنه عبد الله بن جعفر ( الأفطح ) أكبر أولاد جعفر الصادق وادعى الإمامة بعده .

6 - فرقة قالت أن الإمامة في موسى بن جعفر ( الكاظم ) وأنكروا إمامة عبد الله بن جعفر ( الأفطح ) .

واختلفت هذه الفرقة في إمامة موسى الكاظم بعد حبسه الثاني على يد الخليفة العباسي هارون الرشيد .

فلما توفي موسى الكاظم افترقت شيعته بعده خمس فرق :

1 - فرقة القطعية أن الإمام بعد موسى هو علي بن موسى الرضا .

2 - فرقة قالت بأن موسى بن جعفر لم يمت وأنه حي ولا يموت حتى يملك شرق الأرض وغربها ويملأها كلها عدلا كما ملئت جورا وأنه القائم المهدي .

3 - فرقة قالت : لا ندري أهو حي أم ميت لأنا قد رُوِّينا فيه أخباراً كثيرة تدل على أنه القائم المهدي فلا يجوز تكذيبها .

4 - فرقة قال بأنه حي وأن الرضا علي بن موسى عليه السلام ومن قام بعده ليسوا بأئمة ولكنهم خلفاؤه واحداً بعد واحد إلى أوان خروجه وأن على الناس القبول منهم والانتهاء إلى أمرهم .

5 - فرقة البشيرية قالت أن موسى بن جعفر لم يمت ولم يحبس وأنه حي غائب وأنه القائم المهدي وأنه في وقت غيبته استخلف على الأمر محمد بن بشير وجعله وصيه وأعطاه خاتمه وعلمه جميع ما يحتاج إليه رعيته وفوض إليه أموره وأقامه مقام نفسه فمحمد بن بشير الإمام بعده وأن محمد بن بشير لما توفي أوصى إلى ابنه سميع بن محمد بن بشير فهو الإمام ومن أوصى إليه سميع فهو الإمام المفترض الطاعة على الأمة إلى وقت خروج موسى وظهوره فما يلزم الناس من حقوقه في أموالهم وغير ذلك مما يتقربون به إلى الله عز وجل فالفرض عليهم أداؤه إلى هؤلاء إلى قيام القائم ، وزعموا أن علي بن موسى ومن ادعى الإمامة من ولد موسى بعده فغير طيب الولادة ونفوهم عن أنسابهم وكفروهم في دعواهم الإمامة وكفروا القائلين بإمامتهم واستحلوا دماءهم وأموالهم وزعموا أن الفرض من الله عليهم إقامة الصلوات الخمس وصوم شهر رمضان وأنكروا الزكاة والحج وسائر الفرائض وقالوا بإباحة المحارم من الفروج والغلمان .

فلما توفي علي الرضا بن موسى الكاظم افترقت شيعته بعده إلى خمس فرق :

1 - فرقة منهم قالت بالإمامة بعد علي بن موسى عليه السلام لابنه محمد بن علي ( السجاد ) عليه السلام ولم يكن له غيره .

2 - فرقة قالت بإمامة أحمد بن موسى بن جعفر أوصى إليه وإلى الرضا عليه السلام وأجازوها في أخوين وأبوه جعله الوصي بعد علي بن موسى .

3 - فرقة تسمى المؤلفة من الشيعة رجعوا إلى الوقف بعد موسى بن جعفر .

4 - فرقة منهم تسمى المحدثة كانوا من أهل الإرجاء وأصحاب الحديث فدخلوا في القول بإمامة موسى بن جعفر وبعده بإمامة علي بن موسى وصاروا شيعة رغبة ً في الدنيا وتصنعاً فلما توفي علي بن موسى عليه السلام رجعوا إلى ما كانوا عليه .

5 - فرقة كانت من الزيدية الأقوياء منهم والبصراء فدخلوا في إمامة علي بن موسى عليه السلام عندما أظهر المأمون فضله وعقد بيعته تصنعاً للدنيا واستكانوا الناس بذلك دهراً فلما توفي علي بن موسى عليه السلام رجعوا إلى قومهم من الزيدية .

ولما توفي علي ( الهادي ) بن محمد ( السجاد ) بن علي ( الرضا ) افترقت شيعته بعده إلى خمس فرق :

1 - قالت فرقة من أصحابه بإمامة ابنه محمد وقد كان توفي في حياة أبيه بسر من رأى وزعموا أنه حي لم يمت ، فهو وإن كانت ظهرت وفاته لم يمت في الحقيقة ولكن أباه خاف عليه فغيبه وهو القائم المهدي .

2 - قال سائر أصحاب علي ( الهادي ) بن محمد ( السجاد ) بإمامة الحسن ( العسكري ) بن علي ( الهادي ) عليه السلام وثبتوا له الإمامة بوصية أبيه وكان يكنى بأبي محمد .

3 - قال نفرٌ يسير من أصحاب علي ( الهادي ) بإمامة جعفر بن علي - أخ محمد بن الحسن العسكري - وقالوا : أوصى إليه أبوه بعد مضي محمد وأوجب إمامته وأظهر أمره وأنكروا إمامة محمد أخيه وقالوا إنما فعل ذلك أبوه اتقاء عليه ودفاعا عنه وكان الإمام في الحقيقة جعفر بن علي .

ولما توفي الحسن العسكري افترق أصحابه إلى ثلاث عشرة فرقة :

1 - فرقة منها قالت أن الحسن بن علي حي لم يمت وإنما غاب وهو القائم ولا يجوز أن يموت ولا ولد له ظاهر لأن الأرض لا تخلو من إمام وقد ثبتت إمامته .

2 - وقالت الفرقة الثانية أن الحسن بن علي مات وعاش بعد موته وهو القائم المهدي .

3 - قالت الفرقة الثالثة أن الحسن بن علي توفي والإمام بعده أخوه جعفر وإليه أوصى الحسن ومنه قبل الإمامة وعنه صارت إليه .

4 - قالت الفرقة الرابعة أن الإمام بعد الحسن جعفر وأن الإمامة صارت إليه من قبل أبيه لا من قبل أخيه محمد ولا من قبل الحسن ولم يكن إماما ولا الحسن أيضا لأن محمدا توفي في حياة أبيه وتوفي الحسن ولا عقب له وأنه كان مدعيا مبطلا والدليل على ذلك أن الإمام لا يموت حتى يوصي ويكون له خلف والحسن قد توفي ولا وصي له ولا ولد فادعاؤه الإمامة باطل والإمام لا يكون من لا خلف له ظاهر معروف مشار إليه ولا يجوز أيضا أن تكون الإمامة في الحسن وجعفر لقول أبي عبد الله جعفر بن محمد وغيره من آبائه صلوات الله عليهم ان الإمامة لا تكون في أخوين بعد الحسن و الحسين عليهما السلام فدلنا ذلك على أن الإمامة لجعفر وأنها صارت إليه من قبل أبيه لا من قبل أخويه .

5 - قالت الفرقة الخامسة بإمامة محمد بن علي المتوفى في حياة أبيه وزعمت أن الحسن وجعفراً ادعيا ما لم يكن لهما وأن أباهما لم يشر إليهما بشيء من الوصية والإمامة ولا روي عنه في ذلك شيء أصلا ولا نص عليهما بشيء يوجب إمامتهما ولا هما في موضع ذلك وخاصة جعفر .

6 - قالت الفرقة السادسة أن للحسن بن علي ابنا سماه محمدا ودل عليه وليس الأمر كما زعم من ادعى أنه توفي ولا خلف له وكيف يكون إمام قد ثبت إمامته ووصيته وجرت أموره على ذلك وهو مشهور عند الخاص والعام ثم توفي ولا خلف له ولكن خلفه قائم وولد قبل وفاته بسنين وقطعوا على إمامته وموت الحسن وأن اسمه محمد وزعموا أنه مستور لا يرى خائف من جعفر وغيره من أعدائه وأنها إحدى غيباته وأنه هو الإمام القائم وقد عرف في حياة أبيه ونص عليه ولا عقب لأبيه غير فهو الإمام لا شك فيه .

7 - قالت الفرقة السابعة بل ولد للحسن ولد بعده بثمانية أشهر وأن الذين ادعوا له ولدا في حياته كاذبون مبطلون في دعواهم لأن ذلك لو كان لم يخف كما لم يخف غيره ولكنه مضى ولم يعرف له ولد ولا يجوز أن يكابر في مثل ذلك ويدفع العيان والمعقول والمتعارف .

8 - قالت الفرقة الثامنة أنه لا ولد للحسن أصلاً لأنا قد امتحنا ذلك وطلبناه بكل وجه فلم نجده ولو جاز لنا أن نقول في مثل الحسن وقد توفي ولا ولد له أن له ولدا خفيا لجاز مثل هذه الدعوى في كل ميت عن غير خلف .

9 - قالت الفرقة التاسعة أن الحسن بن علي قد صحت وفاة أبيه وجده وسائر آبائه عليهم السلام فكما صحت وفاته بالخبر الذي لا يكذب مثله فكذلك صح أنه لا إمام بعد الحسن وذلك جائز في العقول والتعارف كما جاز أن تنقطع النبوة فلا يكون بعد محمد صلى الله عليه وسلم نبي فكذلك جاز أن تنقطع الإمامة .

10 - قالت الفرقة العاشرة أن أبا جعفر محمد بن علي الميت في حياة أبيه كان الإمام بوصية من أبيه إليه وإشارته ودلالته ونصه على اسمه وعينه .

11 - قالت الفرقة الحادية عشرة منهم لما سئلوا عن ذلك وقيل لهم ما تقولون في الإمام أهو جعفر أم غيره قالوا لا ندري ما نقول في ذلك أهو من ولد الحسن أم من أخوته فقد اشتبه علينا الأمر إنا نقول أن الحسن بن علي كان إماما وقد توفي وأن الأرض لا تخلوا من حجة ونتوقف ولا نقدم على شيء حتى يصح لنا الأمر و يتبين .

12 - قالت الفرقة الثانية عشرة وهم الأمامية ليس القول كما قال هؤلاء كلهم بل لله عز وجل في الأرض حجة من ولد الحسن بن علي وأمر الله بالغ وهو وصي لأبيه على المنهاج الأول والسنن الماضية ولا تكون الإمامة في أخوين بعد الحسن والحسين عليهما السلام ولا يجوز ذلك ولا تكون إلا في غيبة الحسن بن علي إلى أن ينقضي الخلق متصلا ذلك ما اتصلت أمور الله تعالى ولو كان في الأرض رجلان لكان أحدهما الحجة ولو مات أحدهما لكان الآخر الحجة ما دام أمر الله ونهيه قائمين في خلقه ولا يجوز أن تكون الإمامة في عقب من لم تثبت له إمامة ولم تلزم العبادية حجة ممن مات في حياة أبيه ولا في ولده .

13 - قالت الفرقة الثالثة عشرة مثل مقالة الفطحية الفقهاء منهم وأهل الورع والعبادة مثل عبد الله بن بكير بن أعين ونظرائه فزعموا أن الحسن بن علي توفي وأنه كان الإمام بعد أبيه وأن جعفر بن علي الإمام بعده كما كان موسى بن جعفر إماما بعد عبد الله بن جعفر .

تلخيص مبسط:

1 - تفرق الشيعة بعد موت النبي عليه الصلاة والسلام إلى فرق كثيرة جداً زادت عن 60 فرقة .

2 - وما من إمام يدّعونه إلا ويتفرقون بعده ولا يتفقون على إمام واحد .

3 - لم تكن المهدوية عند فرق الشيعة محصورة في محمد بن الحسن العسكري فقط ، بل الشيعة اختلفوا فيما بينهم اختلافاً شديداً في تحديد المهدي المنتظر على أقوال كثيرة هي :

محمد بن الحنفية - عبد الله بن محمد بن الحنفية - عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب - محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب - جعفر الصادق - موسى الكاظم - محمد بن علي الهادي - الحسن العسكري - محمد بن الحسن العسكري


4- ليس الشيعة الإثنى عشرية وحدهم من قال بأنه الحسن العسكري قد توفي وله عقب وابن حي لا يموت وهو المهدي المنتظر ، بل لهم سلفٌ من فرق الشيعة المنقرضة .

5 - أغلب فرق الشيعة من أصحاب الحسن العسكري بعد وفاته لا تثبت أنه له ولداً ولا عقباً وأن ( محمد بن الحسن العسكري ) لا وجود له ، وأن الإمامة في غيره أو لا إمامة .

مقولة:حي لم يمت:

ليس الشيعة الإثنى عشرية وحدهم هم من قال بأن محمد بن الحسن العسكري حي لم يمت ، بل هذه العقيدة ظهرت في فرق الشيعة الكثيرة:

فرقة السبئية قالت بعدم موت علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

الكربية قالت بعدم موت محمد بن الحنفية رضي الله عنه .

فرقة قالت بأن عبد الله بن معاوية لم يمت .

فرقة الأبامسلمية قالت بأن أبا مسلم لم يمت .

فرقة قالت بعدم موت محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب .

فرقة قالت بأن جعفر الصادق رضي الله عنه لم يمت

فرقة الإسماعيلية قالت بأن إسماعيل بن جعفر الصادق رضي الله عنه لم يمت .

فرقة قالت بأن الحسن العسكري لم يمت .

هذا ما تيسر لي جمعه حول هذا الموضوع من كتاب فرق الشيعة للنوبختي.
والحمد لله رب العالمين.






التوقيع :
قال الخوئي في معجمه ج 2ص113:"على أن ظهور الكذب أحيانا لاينافي حسن الرجل، فإن الجواد قد يكبو ".


اضغط لتحميل كتابي "الامام مالك وموقفه من الرافضة"

مدونتي للرد على الرافضة

صفحتي على facebook للرد على الرافضة

من مواضيعي في المنتدى
»» قال الرافضي(ة) محمد علي حسن (4):( تحريف البخاري لأسماء الصحابة الذين كان يسقيهم أنس)
»» عباس القمي : الحسين هو الله عز وجل / وثيقة
»» معاوية يرى أن عليا أفضل منه وأولى بالحكم منه
»» {لَا يَكُونُ الرَّجُلُ سُنِّيّا حَتَّى يُظْهِرُ مَحَبَّةَ عَلِيٍّ وَمُوَالَاتَهُ}
»» راوي شيعي خمار لكنه يؤدي الحديث كما سمعه ؟ / وثيقة للخوئي
 
قديم 29-04-10, 04:38 AM   رقم المشاركة : 2
seferos
مشترك جديد






seferos غير متصل

seferos is on a distinguished road


بارك الله فيك







 
قديم 29-04-10, 06:43 AM   رقم المشاركة : 3
العز بن عبد السلام
مشرف







العز بن عبد السلام غير متصل

العز بن عبد السلام is on a distinguished road


جزاك الله الجنه







التوقيع :
• كتاب: ثم أبصرت الحقيقة

مقالات
الأستاذ عبد الملك الشافعي

قالَ شيخ الإسلام الحافظ الإمام الزاهد أبو إسماعيلَ عبد الله بن محمدٍ الهروي:
عرضتُ على السيفِ خمسَ مرات، لا يقالُ لي ارجع عن مذهبك، لكن يقالُ لي: اسكت عما خالفك، فأقولُ لا أسكت.

[تذكرة الحفاظ: 3/1184]


من مواضيعي في المنتدى
»» علاقة الكوارث والمصائب بالذنوب !
»» كتاب: رضيت بالإسلام دينا
»» كتاب : أدب الإختلاف
»» Know About Islam CD - new
»» إلقام الحجر لمن زكى ساب أبي بكر وعمر - الإمام جلال الدين السيوطي pdf
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:06 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "