العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-06-09, 08:23 AM   رقم المشاركة : 1
أم يحيى المُحدّث
مشترك جديد







أم يحيى المُحدّث غير متصل

أم يحيى المُحدّث is on a distinguished road


أهل الحديث هم حرس الحدود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد




إذا كنت في بلدٍ غريب ....تعيش بين جَنباته خائفاً

لا تدري ما الذي سيحدث غداً..........فالبلد غير آمن



إنك تحتاج إلى حارس حتى تنام بهدوء

كل ما حولك غريب

لا تعرف أحداً

والقلق لا يُفارقك



أنت تحتاج الى حارس



هكذا أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم تحتاج إلى حرس حدود لها، لألا تُمد لها يداً نجسة

فسخر الله لها من يحفظها من تلك اليد الخبيثة

فمنحها الصحابة رضوان الله عليهم



ومنحها الإمام البخاري والامام مسلم





ومنحها الإمام أحمد بن حنبل وصديقه يحيى بن معين

ومنحها على بن المُديني وسفيان الثوري وسفيان بن عيينه



وسخر لها الامام الالباني رحمة الله والمحدث الحويني خفظه الله وغيرهم الكثير






عاش هؤلاء يتحرون الصدق في كلامهم ويذبون عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وليس هناك من هم أفضل منهم

فعلماء الفقة لا يستطيعون أن يستغنوا عن علماء الحديث ،فكل العلوم تحتاج الى اهل الحديث



أهل الحديث هم حرس الحدود في الأرض

اقتباس:
قال سفيان الثوري "الملائكة حراس السماء وأصحاب الحديث حراس الأرض"

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

"شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف أصحاب الحديــــــــــــــــــــــــــــث"





"كتبه"

العبد الفقير الزليل العاصي الذي يرجوا رحمة ربه

(أبو سفيان الإسماعيلي الأثري السلفي)
*************************************************

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .

وأشهد أن لا إلله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله "صلى الله عليه وسلم"

" وبعد "

قال تعالى "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"

فهذا وعد حق من الله سبحانه وتعالى بحفظ الذكر من القرآن والسنة .

فأما القرآن فقد حفظه الله تعالى من التحريف والتبديل فلا يجرئ كائن من كان أن يقدم فيه أو يؤخر أو يبدل أو يغير أو يسقط منه أو يثبت فيه .

وأما السنة فقيض لها من النقلة الثقات والرواة العدول والحفاظ الصدوقين من يهتم بجمعها من قلوب أهل العلم وتدوينها من لدن عصر الصحابة وحتى عصرنا هذا

وكذلك قيض لها من العلماء العارفين بالعلل السابرين لأحوال الرواة الحافظين لطرق الأخبار من ينفي الكذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويثبت الخبر الصدق

فكانت هذه الطائفة من أهل الحديث هم الطائفة المنطورة والصفوة المختارة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الصحيح ( لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتي تقوم الساعة )

قال علي بن المديني "هم أصحاب الحديث"

وقال يزيد بن هارون "إن لم يكونوا أصحاب الحديث فلا أدري من هم" .

ثم أقول لأخواني لماذا علم الحديث؟ .

قال أنس بن مالك "سن رسول الله صلى الله عليه وسلم وولاة الأمر بعده سننا الأخذ بها تصديق لكتاب الله عز وجل واستكمال لطاعة الله وقوة على دين الله من عمل بها مهتد ومن استنصر بها منصور ومن خالفها اتبع غير سبيل المؤمنين وولاه الله ما تولى" .

وقال الأوزاعي "عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس وإياك ورأي الرجال وإن زخرفوه بالقول فإن الأمر ينجلي وأنت على طريق مستقيم" .

قال النبي صلى الله عليه وسلم "بلغوا عني ولو آية وحدثوا عني ولا تكذبوا علي"

وقال صلى الله عليه وسلم" بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعدة من النار"

وقال صلى الله عليه وسلم " نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه كما سمعه فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه "

قال أبو حاتم الرازي "نشر العلم حياته والبلاغ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رحمة يعتصم به كل مؤمن ويكون حجة على كل كصر به وملحد .

وقال الأوزاعي " إذا ظهرت البدع فلم ينكرها أهل العلم صارت سنة "

وقال النبي صلى الله عليه وسلم " لاتزال طائفة منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة "
قال ابن المبارك "هم عندي اصحاب الحديث"

وقال أحمد "إن لم يكونوا أصحاب الحديث فلا أدري من هم"

وقال أحمد بن سنان "هم أصحاب العلم وأصحاب الآثار"

وقال البخاري "يعني أصحاب الحديث"

وأقول ايضا لماذا علم الحديث؟ :

قال ابن المبارك "الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ماء شاء"

وقال ايضا "مثل الذي يطلب أمر دينه بلا إسناد كمثل الذي يرتقي السطح بلا سلم"

وقال أبو سعيد الحداد "الإسناد مثل الدرج ومثل المراقي فإذا زلت رجلك عن المرقاة سقطت والرأي مثل المرج"

وأقول ايضا لماذا علم الحديث :

قال سفيان الثوري "الملائكة حراس السماء وأصحاب الحديث حراس الأرض"

وقال يزيد بن زريع "لكل دين فرسان وفرسان هذا الدين أصحاب الحديث"

قال الشافعي "لإذا رأيت رجلا من أصحاب الحديث فكأني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حيا"

واكرر لماذا علم الحديث :

قال حمزة بن سعيد المروزي رأيت أبا بكر بن عياش يضرب ساعد يحيي بن آدم فقال"ما قوم خير من أصحاب الحديث إن أحدهم ليسألني عن الحديث كذا وكذا مرة ولو شاء لقال حدثني أبو بكر بن عياش"

وقال يوسف بن موسى القطان " ازدحمنا يوما على أبي بكر بن عياش فقال مالي أرى رءوسا كأنها رءوس الشياطين فتنحينا عنه فقال ما أعلم في الدنيا قوما خيرا منهم هم قد عرفوا حديثي لو أخذوه وذهبوا من كان يقول لهم شيئا"

وقال عمر بن حفص سمعت أبي وقالوا له يا أبا عمر أما ترى أصحاب الحديث وكيف يغيروا كيف قد فسدوا قال "هم على ماهم خيار القبائل"

وقال أبو بكر المروزي أن أبا عبدالله يريد " ابن حنبل" قال "ليس قوما عندي خير من أهل الحديث ليس يعرفون الإ الحديث"

وقال أيضا "أهل الحديث أفضل من تكلم في العلم"

وقال هشام بن خالد حدثنا الوليد بن مسلم قال : شيعنا الأوزاعي وقت انصرافنا من عنده فأبعد في تشيعينا حتي مشى معنا فرسخين أو ثلاثة فقلنا له أيها الشيخ يصعب عليك المشي على كبر سنك قال "امشوا واسكتوا لو علمت أن لله طبقة أو قوما يباهي الله بهم أو أفضل منكم لمشيت معهم وشيعتهم ولكنكم أفضل الناس" .

وقال محمد بن أحمد بن البراء العبدي سمعت عثمان بن أبي شيبة يقول وكان رأى بعض أصحاب الحديث يضطربون فقال"أما إن فاسقهم خير من عابد غيرهم"

وقال إبراهيم الحربي خرج أبو يوسف القاضي يوما وأصحاب الحديث على الباب فقال "ما على الأرض خير منكم أليس قد جئتم أو بكرتم تسمعون حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم"

وقال عبد الرحمن العنبري البصري "كل من ذهب إلى مقالة ففزع منها إلى غير الحديث فإلى الضلالة يصير" .

اتعرفون لماذا علم الحديث ؟: أقول

قال سهل بن عبد الله الزاهد"من أراد الدنيا والآخره فليكتب الحديث فإن فيه منفعة الدنيا والآخرة"

وقال عبد الله بن داود "الحديث عز من أراد به الدنيا دنيا ومن أراد به الآخرة آخرة"

وقال سفيان الثوري "سماع الحديث رشاد لمن أراد به الآخرة" .

لماذا ايضا؟

قال الشافعي "من تعلم القرآن عظمت قيمته ومن نظر في الفقه نبل مقداره ومن متب الحديث قويت حجته" .

لماذا ايضا

قال قتيبة بن سعيد " إذا رأيت الرجل يحب أهل الحديث مثل يحيي بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل وذكر قوما آخرين فإنه على السنة ومن خالف هذا فاعلم أنه مبتدع"

قال أبو همام حدثني بقية قال قال لي الأوزاعي يا أبا محمد ما تقول في قوم يبغضون حديث نبيهم قلت قوم سوء قال "ليس صاحب بدعة تحدثه عن رسول الله بخلاف بدعته بحديث إلا أبغض الحديث"

وقال أحمد بن سنان "ليس في الدنيا مبتدع إلا وهو يبغض أهل الحديث وإذا ابتدع الرجل نزع حلاوة الحديث من قلبه"

وقال أبو نصر بن سلام الفقيه "ليس شئ أثقل على أهل الإلحاد ولا أبغض إليهم من سماع الحديث وروايته بإسناده" .

أتسأل لماذا أقول:

قال عبد الررزاق أخبرنا الثوري عن ابن أبجر عن الشعبي " ما حدثوك عن أصحاب محمد فخذه وما قالوا برأيهم فبل عليه"

وقال عبد الله بن أحمد بن شبويه قال أبي "من أراد علم القبر فعليه بالأثر ومن أراد علم الخبز فعليه الرأي"

وقال الشافعي "حكمي في أصحاب الكلام أن يضربوا بالجريد ويحملوا على الإبل ويطاف بهم في العشائر والقبائل وينادى بهم هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة وأخذ في الكلام" .

لماذا علم الحديث :

قال سفيان " ما أعلم على وجه الأرض من الأعمال أفضل من طلب الحديث لمن أراد به وج** الله"

وقال ايضا "ما شئ أخوف عندي من الحديث وما شئ أفضل منه لمن أراد ما عند الله عز وجل"

وقال "إن الناس يحتجون إليه في طعامهم وشرابهم"

وقال وكيع "ما عبد الله بشئ أفضل من الحديث"

وقال بشر بن الحارث"لا أعلم على وج** الأرض عملا أفضل من طلب العلم والحديث لمن اتقى الله وحسنت نيته فيه"

وقال وكيع "لولا أن الحديثعندي أفضل من التسبيح ما حدثت"

وقال سليمان التيمي كنا عند أبي مجلز وهو يحدثنا فقال رجل لو قرأتم سورة فقال أبو مجلز "ما الذي نحن فيه بأنقص إلي من قراءة سورة"

وقال يوسف القطان سمعت وكيها يقول "لو أعلم أن الصلاة أفضل من الحديث ما حدثت " يريد النافلة

وقال الشافعي " طلب العلم أفضل من صلاة النافلة"

قال محمد بن مخلد كان الرمادي إذا اشتكى شيئا قال : هاتوا أصحاب الحديث فإذا حضروا عنده قال "اقرؤوا علي الحديث" ؟

وبعد هذا كله يا من قرأ بقلبه اما آن أن تكون من أهل هذا العلم لتكون في زمرة الشرفا تعلموا هذا العلم لله حتى نذب عن النبي وأصحابه حتى نكون "حرس حدود هذا الدين "

http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=91851


فهل عقلت يا من تقول إن الحديث يُؤخذ بالعقل؟






التوقيع :
عن جعفر بن عثمان الطيالسي قال: انشدنا يحيى بن معين:
أخلاء الرجال هم كثير *** ولكن في البلاء هم قليل
فلا يغررك خلة من تؤاخي *** فما لك عند نابية خليل
سوى رجل له حسب ودين *** لما قد قاله يوماً فعول
من مواضيعي في المنتدى
»» جديرٌ بالقرأة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
»» مرئي: الشيعة والقول بتحريف القرآن
»» أيها الفار إلى الله أين أثر فرارك محمد حسان مؤثرة
»» شهير جدا ضعيف جدا
»» الرد على من يرفض أن يقول: أنا سلفي خشية التفرقة
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:16 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "