العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-09, 11:47 AM   رقم المشاركة : 1
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


أغزوت الروم

!



!


!

غزوتَ الرومَ



الشيخ أسامة حافظ


(المصريون) : بتاريخ 15 - 6 - 2009

في مجلس الحسن البصري نال أحد مريديه بالقول من رجل مسلم غائب فقال الحسن للرجل:

أغزوت الروم؟ قال :لا. قال فغزوت الفرس؟ قال : لا.

قال فغزوت الديلم؟ قال لا.

قال:أيسلم منك الفرس والروم والديلم ولا يسلم منك أخوك؟.




تذكرت هذه العبارة الحكيمة وأنا أقرأ تعليقات القراء علي مقال تعرض كاتبه لأحد الدعاة المشهورين .. فأحسست أن صارخاً نادى في البرية " يا خيل الله اركبي " .

فتدافع الناس من كل حدب وصوب ينهشون في لحم الرجل حتى اتخموا .. ويخوضون في عرضه حتى أغرقوا.. فاستعدت كلمة الرجل الحكيم " أيسلم منك يهود وأمريكا وروسيا ولايسلم منك أخوك."

والحقيقة أن أكثر ما تعاني منه الحركة الإسلامية أن تنحدر العلاقة بين أبنائها حتى تصل إلى التنابز والتشاتم وتصبح البذاءة جزء من دعوتهم ..
حتى أن الصبيان ليلقنون عثرات الكبار والقادة والعلماء ليحفظوها ويتربوا علي التراشق بها ..
بل إن البعض ليحضر جلسات العلم ومحاضرات ومواعظ وندوات الدعاة لا ليتعلم ويستفيد ولكن ليتسقط الأخطاء ويتصيد الزلات ليجعل منها مادة للتشنيع بصاحبها والإساءةإليه
.



وتعجبت هل تربى هؤلاء في أحضان دين لا ينهى أبناءه عن سب المسلمين والخوض في أعراضهم فحسب بل إنه لينهى عن سب الحيوان الأعجم الذي لا حرمة له.

وكيف تتلمذ هؤلاء في مدرسة نبي نهى عن سب الديك وسب البراغيث ولعن الناقة بل نهى عن لعن الحمي ليعتاد اللسان علي الكلمة الطيبة والقول المهذب اللائق ..

وهو الذي وصف المؤمن أنه ليس بسبّاب ولا لعّان ولا فاحش ولا بذيء ..

إن دينا ينهي أبناءه عن سب الكفار – وهم أهل لكل سب – حري بأتباعه أن يمسكوا ألسنتهم عن إخوانهم في الدين وإن أساءوا وأخطأوا ..



ثم هب أن هذا الداعية قد أخطأ – وكلنا كبشر خطاءون – فلماذا لا نلتزم معه أدب النصيحة لنستفيد نحن وهو منها حتى يرجع .. بل هب أنه لم ينتصح لسبب أو لآخر فهل وقوعه في خطأ عدم الإنتصاح - إن كنا محقين فيما ننصح به - يبيح لنا أن نتهمه في دينه ونيته وقصده وحبه لدينه ولله ورسوله.


الذي يجتهد ويعمل لا بد أن تكون له أخطاء .. فقد دفنت العصمة مع النبي صلي الله عليه وسلم منذ أربعة عشر قرناً.
و الذي يتعرض للناس لا بد أن يوافق البعض ويعارض آخرون فهل إذا لم يعجبنا كلام أحدهم ووجدنا فيه – من وجهة نظرنا – اجتهاداً خاطئاً أن نعلن عليه الحرب لهذا الخطأ متجاهلين ما أسلفه من خير وما اجتهد فيه من عمل اتفقنا معه أم خالفناه .. والله لن يسلم بها المنطق أحد ..



ورحم الله الإمام الذهبي وقد عرض لمثل هؤلاء فقال:

"ولو أنا كلما أخطأ إمام في اجتهاده في آحاد المسائل خطأ مغفورا له قمنا عليه وبدعناه وهجرناه لما سلم منا ابن نصر ولا ابن منده ولا من هو أكبر منهما والله هو هادي الخلق إلي الحق وهو أرحم الراحمين "

ثم يضيف رحمه الله " فنعوذ بالله من الهوى والفظاظة".



هذه العبارة الأخيرة من كلام الشيخ الذهبي لا من كلامي.



والإختلاف في الإجتهاد وفهم الدين أمر طبيعي .. والكل مع صدق النية يسعى لنيل الثواب ونسأل الله أن يمن من فضله علينا جميعاً من أصاب الحق ومن تحراه ولم يصبه".
لماذا لا ينشغل كل منا بالدعوة لما يعتقد أنه الصواب دون أن يستهلك جهده وعلمه في الطعن علي الآخرين وتلقي الطعنات منهم.



إن المسلمين والحركة الإسلامية منهم فيهم كثير من الإمكانات ولكن أكثرها يضيع في النزاع والشقاق والمعارك في غير معترك العراك .. . وساحة الدعوة إلي الله عريضة واسعة الأرجاء تستوعب جهد الجميع وأضعافه .. فلماذا لا ينصرف الدعاة إلي الإرتشاف من هذا المنهل الواسع ويتركوا الآخرين يعملون أيضاً .. وإن كان ولابد فالتناصح بالصورةالشرعية الراقية بعيداً عن التشنج والسباب.

لماذا نشغل الناس بهذه الصراعات وتلك المعارك ، بينما المجتمع متعطش لدعوة الإسلام الرائقة المشبعة للقلب والعقل لماذا نجر المجتمع معنا لمثل هذه المعارك فنفسد دعوتنا ونضيع جهدنا وقد ينفرهم هذا النزاع غير اللائق من كليهما الدعوة والدعاة.




إن الدعوة للدين فرض على كل قادر عليها

وسنحاسب جميعاً علي كل تقصير فيها ،

وكل إفساد نلحقه بها

فلنتق الله

فإن فساد ذات البين هو الحالقة
.ا هـ مختصرا


http://www.almesryoon.com/ShowDetailsC.asp?NewID=65575&Page=7&Part=1






من مواضيعي في المنتدى
»» هدم الصنم الإيراني
»» السحر أحكام وتنبيهات
»» الصوفية : رقص زندقة خرافات سحر بدع قبوريات
»» شيعة السعودية واللعب بالنار
»» مطوية عن الصوفية / دار القاسم
 
قديم 16-06-09, 09:05 PM   رقم المشاركة : 2
كاظم جواد
مشترك جديد






كاظم جواد غير متصل

كاظم جواد is on a distinguished road


والله 00كنا نتمنى ان يرجع الداعية الى رشده قبل ان تاتي ملائكة ربي باسطي ايديهم 00ولكن سبق السيف العذل







 
قديم 17-06-09, 03:05 AM   رقم المشاركة : 3
سني بيروت
عضو ماسي







سني بيروت غير متصل

سني بيروت is on a distinguished road


رائعة جدا رواية الحسن البصري رضي الله عنه







 
قديم 23-06-09, 11:53 AM   رقم المشاركة : 4
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


إخواني الكرام:

كاظم جواد
سني بيروت

جزاكما الله تعالى خيرا ونفع بكما
أشكركما على طيب المرور والتعليق







من مواضيعي في المنتدى
»» إيران تدين التدخل في الشؤون الداخلية للدول !
»» 5 ملايين طفل مشرّد في شوارع بغداد
»» إعذار إلى السيستاني / قصيدة
»» للأطباء من أهل السنة والجماعة فقط
»» حكم الزواج من امرأة صوفية ؟
 
قديم 23-06-09, 06:32 PM   رقم المشاركة : 5
نورا
مشرفة شؤون الأسرة وقضايا المجتمع







نورا غير متصل

نورا is on a distinguished road


أيسلم منكـ اليهود وإمريكا وروسيا ولا يسلم منكـ " أخوكـ " ..

للأسف كثيرون تنطبق عليهم هذه العبارة ..

باركـ الله فيكـ مشرفنا الفاضل ..

" اللهم ثبتنا وأنصرنا على القوم الظالمين "







التوقيع :
... اللهم أرحم من ذابت روحي شوقاً لـ لقياهم وهم تحت الثرى ...
من مواضيعي في المنتدى
»» الضفدع والبشر ..!!
»» الأقصى ينادينا فإين نحن يا مسلمون
»» الطرماح خادم الوحده / هنا لنضع النقاط على الحروف
»» ثماني مرات كذبت علي أمي !
»» سيدي علي بيده أمري أن شاء أدخلني الجنة وأن شاء أدخلني النار ..
 
قديم 23-06-09, 07:17 PM   رقم المشاركة : 6
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


جزاك الله تعالى خيرا أختنا الفاضلة نورا
وغفر الله تعالى لي ولك ولجميع المسلمين
وهدانا وإياكم الصراط المستقيم






من مواضيعي في المنتدى
»» هداية الصوفية / كتب ورسائل
»» أين زكاة الأثرياء ؟
»» ذراعٌ جديد للمد الصفوي
»» الأحواز قضية تقارع النسيان
»» محاضرة مفتاح الجنة / للشيخ محمد العريفي
 
قديم 02-08-09, 07:33 AM   رقم المشاركة : 8
حلم
عضو ذهبي






حلم غير متصل

حلم is on a distinguished road


مشرفنا العزيز أبو العلا جزاك الله خيرا على ذبك عن عرض أخيك وهذا-و الله- من مكارم الأخلاق
و لكن عندما يتعارض الذب عن حياض الدين و العقيدة مع ذبك عن عرض أخيك فأيهما تقدم ؟
هنا نختبر هل حبنا لله تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم هو حقا فوق كل حب و عصبية
أم أننا متعلقون بأشخاص نوالي و نعادي عليهم حتى لو داسوا مسلمات دين الله تعالى الأغلى من المهج بأقدامهم .

قيل لأحمد ابن حنبل
"الرجل يصوم و يصلي و يعتكف أحب اليك أو يتكلم في أهل البدع.
فقال: إذا صام و صلى و اعتكف فإنما هو لنفسه و إذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين ,هذا أفضل"

و قيل له رحمه الله: انه يثقل علي أن أقول فلان كذا و فلان كذا
فقال" إذا سكت أنت و سكت أنا فمتى يعرف الجاهل الصحيح من السقيم"

فالرد على المخالفين باب عظيم من أبواب حراسة الدين,
ينتفع به الراد بحصوله على الأجر العظيم لقيامه بهذا الباب الجليل من أبواب الجهاد
و ينتفع به الناس من جهة معرفتهم الحق من الباطل
قال فضيلة الشيخ بكر أبو زيد في كتابه( الرد على المخالف أصل من أصول الإسلام) :" و لهذا إذا رأيت من رد على مخالف في شذوذ فقهي أو قول بدعي فاشكر له دفاعه بقدر ما وسعك ولا تخذله بتلك المقولة المهينة
لماذا لا يرد على العلمانيين فالناس قدرات و مواهب و رد الباطل واجب مهما كانت رتبته و كل مسلم على ثغر من ثغور ملته "
...بل و ينتفع بالرد كذلك المردود عليه نفسه

ذكر الذهبي رحمه الله في السير عن أبي صالح الفراء رحمه الله قال حكيت ليوسف ابن أسبار عن و كيع شيئاً من
أمر الفتن فقال: ذاك أستاذك- يعني الحسن بن صالح-

فقلت ليوسف : أما تخاف أن تكون هذه غيبة؟

فقال لي: لم يا أحمق " أنا خير لهؤلاء من آبائهم أمهاتهم. أنا أنهى الناس أن يعملوا بما أحدثوا فتتبعهم أوزارهم و من أطراهم كان أضر عليهم "

للاستماع للمزيد عن الرد على المخالف بداية المقطع الصوتي في هذا الرابط
http://islamancient.com/lectures,item,232.html







 
قديم 02-08-09, 02:33 PM   رقم المشاركة : 9
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


جزاك الله تعالى خيرا أخي الكريم حلم

وأشكرك على مداخلتك الطيبة

ولكن أهل السنة لا يؤمنون بالعصمة لأحد بعد النبي عليه الصلاة والسلام

فكلنا ذوو خطأ

وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام

فلنا أن نبين أخطاء من أخطأ من العلماء والدعاة ولكن بكل أدب واحترام وتقدير والتماس للعذر ورغبة في النصيحة

فبيان الخطأ واجب واحترام العلماء وتوقيرهم واجب

فليس خطأ فلان أو فلان سبب لإسقاطه وشطبه من قائمة العلماء والدعاة العاملين للإسلام

وتسطير اسمه في قائمة أهل البدع والزندقة




ولذلك قال الذهبي رحمه الله تعالى :


اقتباس:
"ولو أنا كلما أخطأ إمام في اجتهاده في آحاد المسائل خطأ مغفورا له قمنا عليه وبدعناه وهجرناه لما سلم منا ابن نصر ولا ابن منده ولا من هو أكبر منهما والله هو هادي الخلق إلي الحق وهو أرحم الراحمين "

ثم يضيف رحمه الله " فنعوذ بالله من الهوى والفظاظة".



وسأنقل لك بعض النقول من كتاب الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد
رحمه الله تعالى

تصنيف الناس بين الظن واليقين



http://saaid.net/book/open.php?cat=82&book=346




( 1 )


احذر " الفتانين " دعاة " الفتنة " الذين يتصيدون العثرات وسيماهُم :
جعل الدعاة تحت مطارق النقد ، وقوارع التصنيف ، موظفين لذلك : الحرص على تصيد الخطأ ، وحمل المحتملات على المؤاخذات ، والفرح بالزلات والعثرات ، ليمسكوا بها بالحسد والثلب ، واتخاذها ديدناً .

وهذا من أعظم التجني على أعراض المسلمين عامة ، وعلى الدعاة منهم خاصة .

وسيماهم أيضاً : توظيف النصوص في غير مجالها ، وإخراجها في غير براقعها ، لتكثير الجمع ، والبحث عن الأنصار ، وتغرير الناس بذلك .




( 2 )


اعلم أن " تصنيف العالم الداعية " - وهو من أهل السنة - ورميهُ بالنقائص : ناقض من نواقض الدعوة وإسهام في تقويض الدعوة ، ونكث الثقة ، وصرف الناس عن الخير ، وبقدر هذا الصد ، ينفتح السبيل للزائغين .
فاحذر الوقوع في ذلك .


فقد أعذر النبي صلى الله عليه وسلم غير المكلف من الدواب باستصحاب الأصل ، ومن قياس الأولى إذا رأينا عالماً عاملاً ، ثم وقعت منه هنة أو هفوة ، فهو أولى بالإعذار ، وعدم نسبته إليها والتشنيع عليه بها - استصحاباً للأصل ، وغمر مابدر منه في بحر علمه وفضله ،
وإلا كان المعنف قاطعاً للطريق ، ردءاً للنفس اللوامة ، وسبباً في حرمان العالم من علمه ،
وقد نُهينا أن يكون أحدنا عوناً للشيطان على أخيه .




( 3 )


فهذا الحافظ الذهبي - رحمه الله تعالى - يقول في ترجمة كبير المفسرين قتادة بن دعامة السدوسي المتوفى سنة 117 هـ رحمه الله تعالى بعد أن اعتذر عنه :

( ثم إن الكبير من أئمة العلم إذا كثر صوابه ، وعلم تحريه للحق ، واتسع علمه ، وظهر ذكاؤه ، وعرف صلاحه وورعه واتباعه يغفر له زلـله ،
ولا نضلله ونطرحه وننسى محاسنه ،
نعم : لانقتدي به في بدعته وخطئه ونرجو له التوبة من ذلك )
اهـ .




( 4 )



وقال في ترجمة إمام الأئمة ابن خزيمة المتوفى سنة 311 هـ - رحمه الله تعالى 25:
( وكتابه : في التوحيد . مجلد كبير . وقد تأول في ذلك حديث الصورة .
فليعذر من تأول بعض الصفات ، وأما السلف فما خاضوا في التأويل ، بل آمنوا وكفوا ، وفوضوا علم ذلك إلى الله ورسوله ،
ولو أن كل من أخطأ في اجتهاده - مع صحة إيمانه وتوخيه لاتباع الحق - أهدرناه وبدعناه ،
لقل من يسلم من الأئمة معنا .

رحم الله الجميع بمنه وكرمه ) اهـ .





( 5 )


وقال شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية النميري – رحــمه الله


تعالى - ، في جواب له بإبطال فتوى قضاة مصر بحبسه وعقوبته من أجل فتواه بشأن شد الرحل إلى القبور:
( إنه لو قدر أن العالم الكثير الفتاوى ، أفتى في عدة مسائل بخلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الثابتة عنه ، وخلاف ما عليه الخلفاء الراشدون : لم يجز منعه من الفتيا مطلقاً ، بل يبين له خطؤه فيما خالف فيه ،
فمازال في كل عصر من أعصار الصحابة والتابعين ، ومن بعدهم من علماء المسلمين من هو كذلك ...... ) اهـ .




( 6 )


قد ترى الرجل العظيم ، يشار إليه بالعلم والدين ، وقد ينضاف إلى ذلك نزاله في ساحات الجهاد ، وشُهود سنابك الجياد ، وبارقة السيوف ، ويكون له بجانب ذلك هنات وهنات في توحيد العبادة ، أو توحيد الأسماء والصفات ، ومع هذا فترى نظراءه من أهل العلم والإيمان ممن سلم من هذه الهنات ، يشهدون بفضله ويقرون
بعلمه، ويدينون لفقهه ، وعلو كعبه، فيعتمدون كتبه وأقواله، ولا يصرفهم هذا عن هذا :
" وإذا بلغ الماء قُلتين لم يحمل الخبث " .

ولا تمنعه الاستفادة منه من البيان بلطف عما حصل له من عثرات ،
بل يبينونها ويسألون الله أن يُقيل عثرته ، وأن يغفرها بجانب فضله وفضيلته
.





( 7 )


وبهذا تعلم أن تلك البادرة " الملعونة " من تكفير الأئمة :
النووي ، وابن دقيق العيد ، وابن حجر العسقلاني - رحمهم الله تعالى - أو الحط من أقدارهم ، أو أنهم مبتدعة ضلال . كل هذا من عمل الشيطان ، وباب ضلالة وإضلال ، وفساد وإفساد ، وإذا جُرح شهود الشرع جُرح المشهود به ، لكن الأغرار لا يفقهون ولا يتثبتون ،





هذه بعض النقول في الموضوع لعلها أوضحت المقصود

وإلا فالحديث يضع رحاله عند هذه النقطة وليس هناك مزيد


فأنت بارك الله فيك أكرمتني بهذه النقول على وجه الإحسان

وأنا من أهل مذهب هل جزاء الإحسان إلا الإحسان


فنسأل الله تعالى أن يغفر لي ولك ولجميع المسلمين

اللهم آمين




{ وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ

وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ {10}






من مواضيعي في المنتدى
»» الأحواز عربية وإن طال ليل اغتصابها
»» أقوى بيان من الأزهر ضد الاعتداءات الشيعية الإيرانية على أصحاب النبي
»» العذراء في مصر والزهراء في العراق
»» انكشاف الأغطية في مهاجمة خامنئي لتيار السلفية
»» النظام التونسي يشن حملة جديدة ضد الحجاب
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:19 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "