العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-05-09, 10:50 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الصحابه رضوان الله عليهم في كتب الرافضة

باب 8 : فضل المهاجرين والانصار وسائر الصحابة والتابعين وجمل أحوالهم


الآيات : البقرة "2 ": إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله اولئك يرجون رحمة الله "218 ".

آل عمران "3 ": فالذين هاجروا واخرجوا من ديارهم واوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لاكفرن عنهم سيئاتهم ولادخلنهم جنات تجري من تحتها الانهار ثوابا من عندالله والله عنده حسن الثواب "195 ".

التوبة "9 ": والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعدلهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم "100 ".

الفتح "48 ": محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجهوهم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم نفرة ؟ ؟ وأجرا عظيما "26 ".

الحشر "59 ": للفقراء المهاجرين الذين اخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله اولئك هم الصادقون * والذين تبوؤا الدار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما اوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون * والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا


[302]


الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤف رحيم "8 - 10 ".
تفسير : قال الطبرسي نور الله ضريحه في قوله تعالى : "فالذين هاجروا ": أي إلى المدينة ، وفارقوا قومهم من أهل الكفر
"واخرجوا من ديارهم "أخرجهم المشركون من مكة
"وقاتلوا وقتلوا "في سبيل الله
"ثوابا "أي جزاء لهم
"من عندالله "على أعمالهم
"والله عنده حسن الثواب "أي عنده من حسن الجزاء على الاعمال مالا يبلغه وصف واصف ( 1 ) .

أقول أنا تقي الدين السني :

أولا : من الذين هاجروا الي المدينة مع النبي صلى الله عليه وسلم وفارقوا قومهم من الكفار ونصروا دين الله يا رافضة ؟؟

ثانيا : من الذين أخرجهم المشركون من ديارهم واخرجوهم من مكة من هم يا رافضة الذين أخرجهم الكفار من مكة المكرمة ؟؟

ثالثا : من الذين قالتوا في سبيل الله وقتلو فيه يا رافضة ؟؟

رابعا : جزاء الله لهم على حسن عملهم من هم يا رافضة ؟؟

أقول وبكل ثقة وايمان : هم صحابة النبي صلى الله عليه وسلم من المهاجرين وعلى رأسهم الصديق رضي الله عنه والفاروق رضي الله عنهما فهل من معتبر يا رافضة .

"والسابقون الاولون "أي السابقون إلى الايمان وإلى الطاعات
"من المهاجرين "الذين هاجروا من مكة إلى المدينة و إلى الحبشة
"والانصار "أي ومن الانصار الذين سبقوا نظراءهم من أهل المدينة إلى الاسلام "والذين اتبعوهم باحسان "أي بأفعال الخير والدخول في الاسلام بعدهم وسلوك مناهجهم ، ويدخل في ذلك من يجيي ء بعدهم إلى يوم القيامة
"رضي الله عنهم "أي رضي أفعالهم "ورضوا عنه "لما أجزل لهم من الثواب ، وفيها دلالة على فضل السابقين ومزيتهم على غيرهم لما لحقهم من أنواع المشقة في نصرة الدين فمنها مفارقة العشائر والاقربين ، ومنها مباينة المألوف من الدين ، ومنها نصرة الاسلام مع قلة العدد وكثرة العدو ، ومنها السبق إلى الاسلام والدعاء إليه .

أقول أنا تقي الدين السني :

أولا : السابقون الأولون الي طاعة الله والايمان يا رافضة هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلماذا تسبوهم يا رافضة وقد قال الله تعالى عنهم انهم أول المؤمنين بالله جل في علاه والطائعين له يا رافضة فلماذا تسبوهم ؟؟

ثانيا : المهاجرين هم الذين هاجروا من مكة الي المدينة والي الحبشة فالذين هاجروا يا رافضة مع النبي صلى الله عليه وسلم هم ابا بكر وعمر ومن هاجر من الصحابة فهنا الافضلية الي الصحابة المهاجرين رضوان الله تعالى عليهم يا رافضة فلماذا الطعن بهم وسبهم وشتمهم يا رافضة والله تعالى رضي عنهم وهذه كتبكم تفسرها ؟؟؟

ثالثا : الأنصار اليس معاوية رضي الله تعالى عنه من الانصار ومن التابعين يا رافضة فلماذا تفترون عليه وتتطاولون عليه وتسبوه يا رافضة وهذه كتبكم تفسرها .

رابعا : والذين ابتعوهم باحسان أي بأفعال الخير والدخول في الاسلام بعدهم وسلوك مناهجهم ، ويدخل في ذلك من يجيي ء بعدهم إلى يوم القيامة وهو الاقتداء بهم رضي الله تعالى عنه ومن المهاجرين الصديق والفاروق رضوان الله تعالى عليهما فلماذا يتطاول الرافضة عليهم وكتبهم تشهد بانهم خير الخلق ؟؟؟

خامسا : الله تعالى يقول رضي عنهم أي رضي أفعالهم واقوالهم يا رافضة فلماذا تفترون عليهم رضوان الله عليهم وتقولون ما لا تعلمون عنهم رضي الله عنهم وارضاهم فالله راض ٍ عنهم وأنتم تسبونهم فهذا دليل كفركم .

سادسا : "ورضوا عنه " لما أجزل لهم من الثواب ، وفيها دلالة على فضل السابقين ومزيتهم على غيرهم لما لحقهم من أنواع المشقة في نصرة الدين فمنها مفارقة العشائر والاقربين ، ومنها مباينة المألوف من الدين ، ومنها نصرة الاسلام مع قلة العدد وكثرة العدو ، ومنها السبق إلى الاسلام والدعاء إليه .



اقتباس:
وفي مسند السيد أبي طالب الهروي مرفوعا إلى أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وآله قال : صلت الملائكة علي وعلى علي سبع سنين ، وذلك أنه لم يصل فيها أحد غيري وغيره .


أقول أنا تقي الدين السني : هذه الرواية بلا اسناد في كتاب بحار الظلمات فلا صحة لها فالمرفوع لا يحتج به .



اقتباس:
وروى الحاكم الحسكاني مرفوعا إلى عبدالرحمن بن عوف في قوله سبحانه : "والسابقون الاولون "قال : هم عشرة من قريش ، أولهم اسلاما علي بن أبي طالب عليه السلام ( 2 ) .


لا تصح لا حجة بالمرفوع ان لم يكن له سند .
بل إن علي ر ضي الله عنه كان الاول اسلاما من الفتية
والصديق الاول من الرجال وكان نفع الصديق رضي الله عنه الي الاسلام اكثر من نفع علي رضي الله عنه فما قولكم يا رافضة .


"أشداء على الكفار رحماء بينهم "قال الحسن : بلغ من شدتهم على الكفار


__________________________________________________ _____________
( 1 ) مجمع البيان 2 : 559 .
( 2 ) مجمع البيان 5 : 64 و 65 .





[303]


أنهم كانوا يتحرزون من ثياب المشركين حتى لا تلتزق بثيابهم ، وعن أبدانهم حتى لا تمس أبدانهم ، وبلغ تراحمهم فيما بينهم أن كان لا يرى مؤمن مؤمنا إلا صافحه وعانقه .

ومثله قوله : "أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين ( 1 ) ".
"تراهم ركعا سجدا "هذا إخبار عن كثرة صلاتهم ومداومتهم عليها
"يبتغون فضلا من الله ورضوانا "أي يلتمسون بذلك زيادة نعمهم من الله ويطلبون مرضاته "سيماهم في وجوههم من أثر السجود "أي علامتهم يوم القيامة أن يكون مواضع سجودهم أشد بياضا ، عن ابن عباس وعطية ، قال شهر بن حوشب : تكون مواضع سجودهم كالقمر ليلة البدر ، وقيل : هو التراب على الجباه لانهم يسجدون على التراب ، لا على الاثواب ، عن عكرمة وابن جبير وأبي العالية .

وقيل : هو الصفرة والنحول ، قال الحسن : إذا رأيتهم حسبتهم مرضى وما هم بمرضى "ذلك مثلهم في التوراة "يعني أن ما ذكر من وصفهم هو ما وصفوا به في التوراة أيضا ، ثم ذكر نعتهم في الانجيل فقال : "ومثلهم في الانجيل كزرع أخرج شطأه "أي فراخه ، وقيل : ليس بينهما وقف ، والمعنى ذلك مثلهم في التوراة و الانجيل جميعا .
"فآرزه "أي شده وأعانه وقواه ، قال المبرد : يعني أن هذه الافراخ لحقت الامهات حتى صارت مثلها .
"فاستغلظ "أي غلظ ذلك الزرع .
"فاستوى على سوقه "أي قام على قصبه واصوله ، فاستوى الصغار مع الكبار ، والسوق جمع الساق والمعنى أنه تناهى وبلغ الغاية .
"يعجب الزراع "أي يروق ( 2 ) ذلك الزرع الاكرة الذين زرعوه ، قال الواحدي : هذا مثل ضربه الله تعالى لمحمد صلى الله عليه وآله وأصحابه ، فالزرع محمد ، والشطأ أصحابه والمؤمنون حوله ، وكانوا في ضعف وقلة كما يكون أول الزرع دقيقا ثم غلظ وقوي وتلاحق ، فكذلك المؤمنون


أقول أنا تقي الدين السني :

الاكثار من الصلاة والمداومة عليها والسعي الي طاعة الله عز وجل والامر بالمعروف والنهي عن المنكر من صفات المهاجرين والانصار ومنهم يا رافضة ابا بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله تعالى عليهم اجمعين فلماذا تسبونهم يا رافضة وهذا الاقرار من كتبكم بصحيح التعبير الي فضلهم وتحريم سبهم رضي الله تعالى عنه فلماذا لا تتبعون قول المعصوم يا رافضة ؟؟؟

فتشبيه الصحابة رضي الله تعالى عنهم بالشطئ والزرع النبي صلى الله عليه وسلم فقد احسن صلى الله عليه وسلم تعليم الصحابه فكانوا الشطئ الطيب الذي اخرجه النبي صلى الله عليه وسلم ودعا الي اتبعاهم رضي الله عنهم وهم الزرع الطيب الذي أخرجه النبي صلى الله عليه وسلم ونرى منكم الطعن فيهم يا رافضة هذا كفر صريح .

وذكر أيضا أن سماتهم رضي الله عنهم في وجوههم من كثرة السجود كالبدور التي تنير بين الاعين الله أكبر شهادة بأنهم خير خلق الله رضي الله تعالى عنهم وارضاهم فلله العجب من فعل الرافضة

__________________________________________________ _____________
( 1 ) المائدة : 54 .
( 2 ) في المصدر : اى يروع .
قلت : راعه الامر : اعجبه .





[304]


قوى بعضهم بعضا حتى استغلظوا واستووا على اثرهم ( 1 ) .
"ليغيظ بهم الكفار "أي إنما كثرهم الله وقواهم ليكونوا غيظا للكافرين بتوافرهم وتظاهرهم واتفاقهم على الطاعة "وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم "أي من أقام على الايمان والطاعة منهم ( 2 ) .
"للفقراء المهاجرينلذين هاجروا من مكة إلى المدينة ، ومن دار الحرب إلى دار الاسلام "
وينصرون الله "أي دينة "اولئك هم الصادقون "
في الحقيقة عند الله قال الزجاج : بين سبحانه من المساكين الذين لهم الحق فقال : "للفقراء المهاجرين " ثم ثنى سبحانه بوصف الانصار ومدحهم حتى طابت أنفسهم عن الفئ فقال : "والذين " مبتداء ، خبره "يحبون "أو في موضع جر عطفا على الفقراء ، فقوله : "يحبون " حال : "تبوؤ الدار "يعني المدينة ، وهي دار الهجرة تبوأها الانصار قبل المهاجرين وتقدير الآية والذين تبوؤا الدار من قبلهم
"والايمان "لان الانصار لم يؤمنوا قبل المهاجرين ، وعطف الايمان على الدار في الظاهر لا في المعنى ، لان الايمان ليس بمكان يتبوأ ، والتقدير وآثروا الايمان ، وقيل : "من قبلهم "أي من قبل قدوم المهاجرين عليهم ، وقيل : قبل إيمان المهاجرين ، والمراد بهم أصحاب العقبة وهم سبعون رجلا بايعوا النبي صلى الله عليه وآله على حرب الاحمر والابيض "يحبون من هاجر إليهم "لانهم أحسنوا إلى المهاجرين ، وأسكنوهم دورهم ، وأشركوهم في أموالهم "ولا يجدون في صدورهم حاجة مما اتوا "أي لا يجدون في قلوبهم حسدا وغيظا مما اعطي المهاجرون دونهم من مال بني النضير "ويؤثرون على أنفسهم "أي يقدمون
-بحار الانوار مجلد: 22 من ص 304 سطر 19 الى ص 312 سطر 18 المهاجرين على أنفسهم بأموالهم ومنازلهم "ولو كان بهم خصاصة "أي فقر وحاجة ، والشح : البخل ، ثم ثلث سبحانه بوصف التابعين فقال : "والذين جاؤا من بعدهم " أي بعد المهاجرين والانصار ، وهم جميع التابعين لهم إلى يوم القيامة "غلا "أي حقدا وعداوة ( 3 ) .


أقول أنا تقي الدين السني :

هذه الأيات وفسرها شيخ الطائفة الطبرسي في كتاب بحار الانوار يا رافضة وتقر بفضائل الماهجرين والانصار الذين أمنو بالله ومن رباهم النبي صلى الله عليه وسلم فأحسن تربيتهم وكانوا الناصرين لدين الله والمؤمنين بالله واليوم الأخر وتأتون أنتم لتسبوهم يا رافضة عليهم من الله ما تستحقون .

ثم الثناء على الانصار اليس معاوية رضي الله تعالى عنه من الانصار والتابعين يا رافضة وقول الله تعالى ( وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهم ) فهذا امر صريح بالاصلاح لا السب واللعن يا رافضة وقد اثنى الله جل في علاه عليهم على المهاجرين والانصار ومن المهاجرين الصديق والفاروق وذي النورين رضي الله عنهم وعن سائر الصحابة أجمعين فالعجب منكم يا رافضة أن تفعلوا هذا وها هي كتبكم تشهد بفضلهم رضوان الله تعالى عليهم أجمعين .


"للفقراء المهاجرين "الذين هاجروا من مكة إلى المدينة ، ومن دار الحرب إلى دار الاسلام "


من الذين هاجروا من مكة الي المدينة وشهد الله بفضلهم واثنى عليهم والصحابه وعلي رضي الله تعالى عنه وارضاه .
__________________________________________________ _____________
( 1 ) في المصدر : على امرهم .
( 2 ) مجمع البيان 9 : 127 و 128 .
( 3 ) مجمع البيان 9 : 261 و 262 .


وللحديث تتمة باذن الله تبارك وتعالى
تقي الدين السني






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هل قال النبي أن الإثنى عشر خليفة من قريش هم أهل بيته ؟؟؟
»» القول والفصل في اية إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إماماً
»» من الذي يحكم ويقسم أيها الرافضة ؟
»» لســعة سريعة
»» يا رافضة لماذا حصرت الإمامة في ذرية الحسين دون الحسن وكلاهما إمامان في دينكم ؟؟؟
 
قديم 30-05-09, 11:01 AM   رقم المشاركة : 2
حذيفة اليماني
عضو





حذيفة اليماني غير متصل

حذيفة اليماني is on a distinguished road


لا صحيح فهم :

(اشداء على الكفار) فهم لم يهربوا قط في اي غزوة بل ثبتوا وقاتلوا حتى النهاية.
(رحماء بينهم)اي انهم لم يسبوا بعضهم البعض ولم يؤذي بعضهم البعض ولم يقتل بعضهم البعض.
(ليغيض بهم الكفار) نعم الصحابة يغيضون الكفار لانهم اشداء عليهم.







 
قديم 30-05-09, 11:07 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الرافضي حذيفة

أولا : هل تنكر كلام المجلسي وهل المجلسي جاهل وأنت عالم يا زميلي ؟؟

ثانيا : رحماء بينهم

هذا ما يقوله المعصوم في الكلام المذكور يا رافضي تأمل قول المعصوم وهل المعصوم على خطأ في كلامه الوارد في بحار الظلمات .

يقول المعصوم ردا عليك يا رافضي .

اقتباس:
4 - ما : بإسناد المجاشعي عن الصادق ، عن آبائه عن علي عليهم السلام قال : اوصيكم
بأصحاب نبيكم لا تسبوهم الذين ( 1 ) لم يحدثوا بعده حدثا ولم يؤووا محدثا ، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله أوصى بهم .

الخبر ( 2 ) .

أي أن الصحابه رضوان الله تعالى عليهم لم يحدثوا شيئا بل كانو من الطاعئين العابدين ومنع المعصوم من سب الصحابة رضوان الله تعالى عليهم فماذا تقول يا حذيفة في كلام معصومك ؟؟

ويقول الله تبارك وتعالى ( إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهم ) هذا الاية تفتك بقولك في رحماء بينهم أي رضوان الله تعالى عليهم كانو خير الناس الي بعضهم البعض وكما فصلت لك في الموضوع أعلاه .

أعد القراءة ايها الجاهل .

والسلام







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إسقاط رواية ( أصابت إمرأة وأخطأ عمر )
»» رواية الربيع عن بشر المريسي نقد لما طرح في شبكة [ المجرة ]
»» يعتمد الرافضة على [ الضعيف المنجبر ] أكثر من إعتمادهم على [ الصحيح الثابت ] .. !!
»» كارثة / يرى الجبر والتشبيه ويروي عن الضعفاء إلا أنهُ ثقة صحيح الحديث رأى المهدي
»» بمناسبة عيد الخرير / يا رافضة هل إحتفل أهل البيت بعيد الغدير ؟
 
قديم 30-05-09, 11:39 AM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


1 - ل : ابن بندار ، عن أبي العباس الحمادي ، عن أبي جعفر الحضرمي عن هدبة بن خالد ، عن همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن أيمن ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن رآني وآمن بي ، وطوبى ثم طوبى يقولها سبع مرات لمن لم يرني وآمن بي ( 1 ) .




2 - ل : الهمداني ، عن علي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله اثني عشر ألفا : ثمانية آلاف من المدينة .


وألفان من أهل مكة ، وألفان من الطلقاء ، لم ير فيهم قدري ولا مرجئ ولا حروري ولا معتزلي ولا صاحب رأي ، كانوا يبكون الليل والنهار ويقولون : اقبض أرواحنا من قبل أن نأكل ( 2 ) خبز الخمير : ( 3 ) .


بيان : الخمير : هو ما يجعل في العجين ليجود ، وكأنهم كانوا لا يفعلون ذلك لعدم اعتنائهم بجودة الغذاء ، ويؤيده ما رواه العامة عن النبي صلى الله عليه وآله : "لا آكل الخمير "قال الكرماني : أي خبزا جعل في عجينه الخمير .

أقول أنا تقي الدين السني :

رضي الله عنهم أجمعين كانو الصائمين القائمين العبادين الركع السجود سيماهم في وجوههم من اثر السجود يبتغون فضل من الله ورضوانه ولقد رضي الله تعالى عنه وارضاهم فلماذا تنقصون منهم يا رافضة ؟؟

ثم ما من قول او فعل رأو النبي يفعله الا فعلوه ونفذوه فرضي الله تعالى عنهم وطوبى لهم رضى الله ونبيه عنهم والجنة التي كانو يبتغون .



3 - لى : أبي وابن المتوكل وماجيلويه وابن ناتانة جميعا ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبي هدبة ( 4 ) ، عن أنس قال : قال النبي صلى الله عليه وآله : طوبى لمن رآني و طوبى لمن رأى من رآني ، وطوبى لمن رأى من رأى من رآني .


وقد أخرج علي ابن ابراهيم هذا الحديث وحديث الطير بهذا الاسناد في كتاب قرب الاسناد ( 5 ) .


ما : الغضائري عن الصدوق مثله ( 6 ) .

أقول أنا تقي الدين السني :

فكان من جملة من رأى النبي صلى الله عليه وسلم وأمن به الصحابه اجمعين واتبع سنته واهتدى بهديه وكان منهم الشيخين رضوان الله تعالى عليهما فطوبى لهم والله الجنه ورضى الله والنبي صلى الله عليه وسلم وصحبته في الدنيا والأخرة .

وفي الحديث تفضيل لمن رأى الصحابه رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ومنهم الحسين وقد رأه يزيد ومعاوية رأى علي رضي الله عنه وكانو من خيرة الصحابه فطوبى لهم الجنه اين انتم منهم يا رافضة .






4 - ما : بإسناد المجاشعي عن الصادق ، عن آبائه عن علي عليهم السلام قال : اوصيكم




__________________________________________________ _____________


( 1 ) الخصال 2 : 2 .


( 2 ) ان نسمع خبر الحسين خ ل .


( 3 ) الخصال 2 : 172 .


( 4 ) الظاهر هو ابراهيم بن هدبة ابوهدبة الفارسى ثم البصرى ، بقى إلى سنة مائتين ، وكان يروى عن انس ، وقال في ترجمة ابراهيم بن هاشم بن الخليل ابن اسحاق القمى : روى عن ابى هدبة الراوى عن انس .


( 5 ) امالى الصدوق : 240 و 241 .


( 6 ) امالى ابن الشيخ : 281 و 282 .


بأصحاب نبيكم لا تسبوهم الذين ( 1 ) لم يحدثوا بعده حدثا ولم يؤووا محدثا ، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله أوصى بهم .


الخبر ( 2 ) .

أقول أنا تقي الدين السني .

أوصى الصادق وعلي وابائه بعدم سب الصحابه رضوان الله تعالى عليهم أجمعين وعدم المساس بهم ونرى أن الرافضة تقول أنهم يتبعون ال البيت رضي الله تعالى عنهك ولكنان نجد العكس منهم فالصادق وعلي يمنعون سب الصحابة والرافضة تسبهم وتلعنهم ومن مجمل ما يسمون بهم أنفسهم ( لاعن الشيخين , وكاره الشيخين ) الا لعنكم الله وقبحكم يا ارذل خلق الله فها هو الصادق يمنع من سب صحابة النبي صلى الله عليه وسلم فهل تفعلون ما يقوله المعصوم يا رافضة ؟؟؟

وقولهم أنهم أحدثوا في الدين فنقول للرافضة كذبتم وهذا معصومكم يبرأهم رضوان الله تعالى عليهم ويثبت لهم العدالة المطلقة فالله أكبر على قولكم وافترائكم فالصادق يقول يا رافضة .

هذا قول المعصوم يا رافضة فتأملوه عسى الله يهديكم .

اقتباس:
لم يحدثوا بعده حدثا ولم يؤووا محدثا ، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله أوصى بهم .


لم يحدثوا بعد النبي صلى الله عليه وسلم حدثا ولا محدثا فان النبي صلى الله عليه وسلم اوصى بهم فأين قول الرافضة وكذبهم أن الصحابة أحدثوا في الدين وهذا الصادق يبرأهم رضوان الله تعالى عليهم .



5 - ما : المفيد ، عن ابن قولويه ، عن أبيه ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن ابن محبوب ، عن عبدالله بن سنان ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال : صلى أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام بالناس الصبح بالعراق فلما انصرف وعظهم فبكى وأبكاهم من خوف الله تعالى ، ثم قال : أم والله لقد عهدت أقواما على عهد خليلي رسول الله صلى الله عليه وآله وإنهم ليصبحون ويمسون شعثا غبرا خمصا بين أعينهم كركب المعزى ، يبيتون لربهم سجدا وقياما ، يراوحون بين أقدامهم وجباههم يناجون ربهم ، ويسألونه فكاك رقابهم من النار ، والله لقد رأيتهم وهم جميع ( 3 ) مشفقون منه خائفون ( 4 ) .

أقول أنا تقي الدين السني .

الله أكبر اثبات من علي رضي الله تعالى عنه وارضاه عن افضيلة الصحابة أجمعين وأنهم خير من خلق الله والقائمين والصائمين والركع السجود فهذا كلام المعصوم يقول بفضلهم وأنهم خير قوم وجودوا على هذه الارض والرافضة تنقص منهم وتسبهم فهذا معارضة لكلام المعصوم وكلام الله فهذا لا شك في كفره .

ولنرى تفسير الكلام يا رافضة ما المراد منه فالله المستعان على ما تصفون يقول المجلسي في بحاره الظلمة في بيان جميع يا رافضة تأملوا .



اقتباس:
بيان : جميع أي مجتمعون على الحق لم يتفرقوا كتفرقكم .


أي أن الصحابه رضوان الله تعالى عليهم كانو مجتمعين على الحق يا رافضة لا كتفرقكم فالله أكبر كم هي شهادة بفضائلهم رضوان الله تعالى عليهم أجمعين .



6 - ما : أبوعمرو ، عن ابن عقدة ، عن أحمد بن يحيى ، عن عبدالرحمن ، عن أبيه عن محمد بن إسحاق ( 5 ) قال : وحدثنا ابن عقدة ، عن محمد بن عبيد ، عن محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن مرثد بن عبدالله ، عن أبي عبدالرحمن الجهني قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وآله إذ طلع راكبان ، فلما رآهما نبي الله قال : كنديان مذحجيان ، فإذا رجلان من مذحج ، فأتى أحدهما إليه ليبايعه ، فلما أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيده ليبايعه قال : يا رسول الله أرأيت من رآك فآمن بك ، وصدقك واتبعك ماذا له ؟ قال : طوبى له ، قال ، فمسح على يده وانصرف ، قال : وأقبل الآخر حتى أخذ بيده ليبايعه قال : يا رسول الله أرأيت من آمن بك فصدقك واتبعك ولم يرك ماذا له ؟ قال : طوبى له ثم طوبى له قال : ثم مسح على يده ثم انصرف ( 6 ) .

__________________________________________________ _____________


( 1 ) في المصدر : لا تسبوهم وهم الذين .


( 2 ) امالى ابن الشيخ : 332 .


( 3 ) : لقد رايتهم مع ذلك وهم جميع .


( 4 ) امالى ابن الشيخ : 62 .


( ذ ) أى أبا عمرو .


( 6 ) امالى ابن الشيخ : 166 .



[307]



7 - ما : ابن مخلد ، عن محمد بن عمرو بن البختري ، عن سعدان بن نصر ، عن محمد بن مصعب ، عن الاوزاعي ، عن أسيد بن خالد ، عن عبدالله بن محيريز قال : قلت لرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله - قال الاوزاعي : حسبت أنا أنه يكني أبا جمعة - حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله قال : لاحدثنك حديثا جيدا ، تغدينا ( 1 ) مع رسول الله صلى الله عليه وآله ومعنا أبوعبيدة بن الجراح ، فقلنا : يا رسول الله هل أحد خير منا ؟ أسلمنا معك ، وجاهدنا معك ، قال : بلى قوم من امتي يأتون بعدي يؤمنون بي ( 2 ) .



8 - مع : ابن الوليد ، عن الصفار ، عن الخشاب ، عن ابن كلوب ، عن إسحاق بن عمار ، عن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ما وجدتم في كتاب الله عزوجل فالعمل لكم به لا عذر لكم في تركه ، وما لم يكن في كتاب الله عزوجل وكانت فيه سنة مني فلا عذر لكم في ترك سنتي ، ومالم يكن فيه سنة مني فما قال أصحابي فقولوا به ، فإنما مثل أصحابي فيكم كمثل النجوم بأيها ( 3 ) أخذ اهتدى ، وبأي أقاويل أصحابي أخذتم اهتديتم ، واختلاف أصحابي لكم رحمة فقيل : يا رسول الله ومن أصحابك ؟ قال : أهل بيتي .

لنرى معا تفسير الصدوق السقيم للرواية .

اقتباس:



قال الصدوق رحمه الله : إن اهل البيت عليهم السلام لا يختلفون ، ولكن يفتون الشيعة بمر الحق وربما أفتوهم ( 4 ) بالتقية فما يختلف من قولهم فهو للتقية ، ، والتقية رحمة للشيعة ( 5 ) .





ما أشد جهل شيخ طائفتكم يا رافضة فوالله ما رأيت أشد جهلا منه أولا أهل البيت هن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم .

وهذه الرواية تخالف سابقاتها فلا حجة لكم بها يا رافضة
فهذه رواية من بين جميع الروايات التي تثبت ان صحابة النبي صلى الله عليه وسلم هم أعلم الخلق بعده



__________________________________________________ _____________


( 1 ) في المصدر : تغدينا يوما .


( 2 ) امالى ابن الشيخ : 249 فيه : يأتون بعدكم فيؤمنون بى .


( 3 ) بايما خ ل .


( 4 ) قد كان كثيرا اهل السنة يحضرون مجلس الامام ابى عبدالله عليه السلام فيسألونه عن مسائل ، فكان عليه السلام يعلم انهم ليسوا من شيعته ومقلديه فيجيبهم على مذهبهم على قول مالك ، او ابى حنيفة مثلا ، مخالفا لنظره وفتواه ، وربما كان بعض الحاضرين في المجلس ينقل ما سمع إلى غيره من دون ان يبين وجه الخلاف غفلة عن حقيقة الحال ، فهذا وجه ما يرى من الاختلاف في الاحاديث ، ومعنى ما يقال : ان الحكم الفلانى صدر تقية .


( 5 ) معانى الاخبار : 50 .



[308]



9 - كا : علي ، عن أبيه ، عن بكر بن صالح ، عن القاسم بن بريد ، عن أبي عمرو الزبيري ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قلت : له : إن للايمان درجات ومنازل يتفاضل المؤمنون فيها عندالله ؟ قال : نعم ، قلت : صفه لي رحمك الله حتى أفهمه : قال : إن الله سبق بين المؤمنين كما يسبق بين الخيل يوم الرهان ، ثم فضلهم على درجاتهم في السبق إليه ، فجعل كل امرئ منهم على درجة سبقه لا ينقصه فيها من حقه ولا يتقدم مسبوق سابقا ، ولا مفضول فاضلا ، تفاضل بذلك أوائل هذه الامة أواخرها ولو لم يكن للسابق إلى الايمان فضل على المسبوق إذا للحق آخر هذه الامة أولها نعم ولتقدموهم إذا لم يكن لمن سبق إلى الايمان الفضل على من أبطأ عنه ، ولكن بدرجات الايمان قدم الله السابقين ، وبالابطاء عن الايمان أخر الله المقصرين ، لانا نجد من المؤمنين من الآخرين من هو أكثر عملا من الاولين وأكثرهم صلاة و صوما وحجا وزكاة وجهادا وإنفاقا ، ولو لم يكن سوابق يفضل بها المؤمنون بعضهم بعضا عندالله لكان الآخرون بكثرة العمل مقدمين على الاولين ، ولكن أبى الله عزوجل أن يدرك آخر درجات الايمان أولها ، ويقدم فيها من أخر الله ، أو يؤخر فيها من قدم الله ، قلت : أخبرني عما ندب الله المؤمنين إليه من الاستباق إلى الايمان ؟ فقال : قول الله عزوجل : "سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والارض اعدت للذين آمنوا بالله ورسله ( 1 ) "وقال : "السابقون السابقون اولئك المقربون ( 2 ) "وقال : "السابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه ( 3 ) "فبدأ بالمهاجرين الاولين على درجة سبقهم ، ثم ثنى بالانصار ، ثم ثلث بالتابعين لهم باحسان ، فوضع كل قوم على قدر درجاتهم ومنازلهم عنده ، ثم ذكر ما فضل الله عزوجل به أولياءه بعضهم على بعض فقال : "تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم فوق بعض




__________________________________________________ _____________


( 1 ) الحديد : 21 .


( 2 ) الواقعة : 10 و 11 .


( 3 ) التوبة : 100 .

[309]

درجات ( 1 ) "إلى آخر الآية ، وقال : "ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض ( 2 ) " وقال : "انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا ( 3 ) " وقال : "هم درجات عند الله ( 4 ) "وقال : "ويؤت كل ذي فضل فضله ( 5 ) "وقال : "الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله ( 6 ) "وقال : "وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما درجات منه و مغفرة ورحمة ( 7 ) "وقال : "لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل اولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا ( 8 ) "وقال : "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات ( 9 ) "وقال : "ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب " إلى قوله : "إن الله لا يضيع أجر المحسنين ( 10 ) "وقال : وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله ( 11 ) "وقال : "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ( 12 ) "فهذا ذكر درجات الايمان ومنازله عند الله عزوجل ( 13 ) .

أقول أنا تقي الدين السني :

قد أجمعت كل درجات الايمان في صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وهم خير الخلق فكل ما ذكر في ايات الله عز وجل هو فيهم فما قولكم يا رافضة ؟؟




10 - نوادر الراوندي : بإسناده عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : القرون أربعة ، أنا في أفضلها قرنا ، ثم الثاني ، ثم الثالث فإذا كان الرابع التقى الرجال ( 14 ) بالرجال ، والنساء بالنساء ، فقبض الله كتابه من صدور بني آدم ، فيبعث الله ريحا سوداء ، ثم لا يبقى أحد سوى الله تعالى إلا قبضه الله إليه ( 15 ) .



11 - وبهذا الاسناد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أنا أمنة لاصحابي ، فإذا قبضت دنا من أصحابي ما يوعدون ، وأصحابي أمنة لامتي فإذا قبض أصحابي دنا من




__________________________________________________ _____________


( 1 ) الصحيح كما في المصحف الشريف : [ ورفع بعضهم درجات ] ولعل السهو من الراوى او النساخ راجع سورة البقرة : 253 .


( 2 ) الاسراء : 55 .


( 3 ) الاسراء : 21 .


( 4 ) آل عمران : 163 .


( 5 ) هود : 3 .


( 6 ) التوبة : 2 .


( 7 ) النساء : 95 و 96 .


( 8 ) الحديد : 10 .


( 9 ) المجادلة : 11 .


( 10 ) التوبة : 120 .


( 11 ) البقرة : 110 والمزمل : 20 .


( 12 ) الزلزلة : 7 و 8 .


( 13 ) اصول الكافى 2 : 40 - 42 .


( 14 ) في المصدر : اكتفى الرجال .


( 15 ) نوادر الراوندى : 16 .

[310]

امتي ما يوعدون ، ولا يزال هذا الدين ظاهرا على الاديان كلها مادام فيكم من قد رآني ( 1 ) .

أقول أنا تقي الدين السني :

لا يزال هذا الدين ظاهرا على الاديان ما دام فيكم من رأني الله أكبر شهادة كبيرة بأن الدين قائم باصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فهم من رأى النبي وهم من أمن به وكانوا معه .



12 - وبهذا الاسناد عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم السلام قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله يأتي أهل الصفة ، وكانوا ضيفان رسول الله صلى الله عليه وآله ، كانوا هاجروا من أهاليهم وأموالهم إلى المدينة ، فأسكنهم رسول الله صلى الله عليه وآله صفة المسجد ، وهم أربعمائة رجل ، فكان يسلم عليهم بالغداة والعشي ، فأتاهم ذات يوم فمنهم من يخصف نعله ، ومنهم من يرقع ثوبه ، ومنهم من يتفلى ( 2 ) ، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يرزقهم مدا مدا من تمر في كل يوم ، فقام رجل منهم فقال : يا رسول الله التمر الذي ترزقنا قد أحرق بطوننا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أما إني لو استطعت أن اطعمكم الدنيا لاطعمتكم ، ولكن من عاش منكم من بعدي يغدى عليه بالجفان ، ويراح عليه بالجفان ، ويغدو أحدكم في خميصة ، ويروح في اخرى ، وينجدون ( 3 ) بيوتكم كما تنجد الكعبة ، فقام رجل فقال : يا رسول الله إنا إلى ذلك الزمان بالاشواق فمتى هو ؟ قال صلى الله عليه وآله : زمانكم هذا خير من ذلك الزمان ، إنكم من ملاتم بطونكم من الحلال توشكون أن تملاوها من الحرام ، فقام سعد بن أشج فقال : يا رسول الله ما يفعل بنا بعد الموت ؟ قال : الحساب والقبر ، ثم ضيقه بعد ذلك أو المتظاهرة التي لا اجازيها ولا جزاء من سبعة ، فقال سعد بن أشج : إني اشهد الله واشهد رسوله ومن حضرني أن نوم الليل علي حرام ، والاكل بالنهار علي حرام ولباس الليل علي حرام ، ومخالطة الناس علي حرام ، وإتيان النساء علي حرام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا سعد لم تصنع شيئا ، كيف تأمر بالمعروف ، وتنهى عن المنكر إذا لم تخالط الناس ؟ وسكون البرية بعد الحضر كفر للنعمة ، نم بالليل ، وكل




__________________________________________________ _____________


( 1 ) نوادر الراوندى : 23 .


( 2 ) فلى رأسه او ثوبه : نقاها من القمل .


( 3 ) الخميصة : ثوب اسود مربع .


نجد البيت : زينه .


انجد البناء : ارتفع .






فهذه شهادة المعصوم بفضائلهم رضوان الله تعالى عليهم
فخسر الرافضة الصحابة وال البيت رضوان الله عليهم

اللهم احشرنا في زمرة الصحابة وال البيت رضي الله تعالى عنهم اجمعين

كتبه الفقير الي عفو ربه
تقي الدين السني






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هل ثبت حديث فاطمة بضعة مني في أبي بكر ؟
»» أبو بكر خليفة رسول الله وعلي أمير المؤمنين أي اللقبين أعظم يا رافضة ؟
»» يا رافضة لماذا تصلون ولا تسلمون ؟
»» الصلاة عند قبر الحسين واتخاذه قبلة واستقبال القبور
»» لسعة خفيفة / تنسف خرافة الوصية
 
قديم 30-05-09, 12:04 PM   رقم المشاركة : 6
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


موضوع جدا رائع بارك الله في كاتبه استاذنا الفاضل تقي الدين السني







التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» الصدر بعد عودته من إيران ندعو الى الوحدة بين الإخوة ومقاومة المحتل !!
»» شاهد السلوك الإجرامي لجنود المالكي
»» إيلاف تتيح للرافضي ياسر الحبيب ليكرر إساءاته لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
»» فضائل الفاروق عمر بن الخطاب عليه السلام
»» هل كان هذا سيحدث لو كان صدام رحمه الله يحكم العراق
 
قديم 30-05-09, 05:26 PM   رقم المشاركة : 7
مُحبة لقاء النبي
عضو نشيط






مُحبة لقاء النبي غير متصل

مُحبة لقاء النبي is on a distinguished road


مـاشـاء الله مجـهود رائـع جـزاك الله خـيراً وبـارك الله فيــك ..
زادك الله علمـا وحلمـاً ..







التوقيع :
أفكر بعقلي ------------------> لا بعقل غيري .. !!
1- أول من ادعى النص على علي رضي الله عنه:
كان اليهودي عبدالله بن سبأ أول من ادعى أن علياً رضي الله عنه وصي رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم .
وقد شهد بذلك المؤرخ الشيعي النوبختي في كتابه فرق الشيعة ص50 بقوله:
(وحكى جماعة من أهل العلم من أصحاب علي عليه السلام أن عبدالله بن سبأ كان يهودياً فأسلم
ووالى علياً عليه السلام ، وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون بعد موسى عليه السلام ...
http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=44230
من مواضيعي في المنتدى
»» أن علياً عليه السلام قال من ضرب يده عند مصيبة على فخذه فقد حبط عمله
»» غدر الشيعة بأهل البيت رضي الله عنهم
»» برنامج حقيبة المسلم كل اسلاميات الشبكة في 8 ميجا فقط
»» ذكر الكليني في كتاب الكافي: «أن الأئمة يعلمون متى يموتون، وأنهم لا يموتون إلا باختيار
»» يزوج ابنته أم كلثوم شقيقة الحسن والحسين من عمر بن الخطاب رضي الله عنه
 
قديم 30-05-09, 08:02 PM   رقم المشاركة : 8
خالد السلفي
وفقه الله







خالد السلفي غير متصل

خالد السلفي is on a distinguished road


بورك عملك الميمون أخي الحبيب ...

للرفع في كل رافضي قبيح
يقول لنا أنتم أصحاب القرون المتأخرة مسلمون
لكن من تتبعوهم من أصحاب القرون المفضلة كافرون
!!







التوقيع :
يكفي أهل السنة أنهم يتطهرون ,,,, ويلبسون البياض ,,,, ويعيشون بسلام ,,,, يبنون وطنهم ويعبدون ربهم ويتبعون سنة نبيهم ,,,, قلوبهم صافية


أما الشيعة ,,,, فيلبسون السواد ,,,, ويضربون أنفسهم ,,,, ويعيشون في التاريخ ,,,, يحملون الأحقاد ويخططون للتدمير والقتل والثأر ,,,, عندما تتحدث إلى شيعي يعود بك إلى التاريخ السحيق ويشعرك أنه قادم من كتاب أصفر الورقات كريه الرائحة

من مواضيعي في المنتدى
»» الفتوى الكارثة للسيستاني ممنوع دخول الأخوات
»» كلمة والدة الشيخ عبدالرحمن الدمشقية لاهل السنة
»» يا شيعة أنتم الرجس الذي أذهبه الله عن أهل البيت
»» يا رافضة أوليس الله قد أذهب الرجس عن أهل البيت ؟
»» سيرة العلامة الباكستاني الشهيد إحسان إلهي ظهير رحمه الله تعالى
 
قديم 30-05-09, 08:19 PM   رقم المشاركة : 9
الاعصار القادم
موقوف






الاعصار القادم غير متصل

الاعصار القادم is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاحفاد ال البيت واحفاد الصحابه الاسود ولا كرامه لابناء المتعه

للرفع والصفع لاحفاد المجوس وبارك الله فيك شيخي واستاذي الفاضل تقي الدين السني






 
قديم 30-05-09, 08:23 PM   رقم المشاركة : 10
المهدي بو صالح
§*ستره الله في الدارين وعفا عنه§*







المهدي بو صالح غير متصل

المهدي بو صالح is on a distinguished road


يرفع رفع الله قدر اهل السنة في كل مكان







التوقيع :
اللهم اغفر لي ولوالدي
من مواضيعي في المنتدى
»» الضيف رواية هنا الفصل القول في الإمامة فهل أنتَ لها ؟
»» هل الأئمة من ولد الحسين أخوة يا رافضة ؟؟
»» عاشق العترة , وعاشق الزهراء , وعاشق النبي كلها مذمومة من كتب الرافضة
»» من سخافات الكافي سفينة نوح تطوف بالبيت طواف النساء
»» في دين الرافضة : لا يجتاز الصراط الا من كان مؤمنا بولاية علي
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:23 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "