العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-09, 01:12 AM   رقم المشاركة : 1
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


Thumbs up من هنا حول بيعة الرضوان ياشيعة من بقي من الصحابة لها ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على حبيبي الآولــــ النبي محمد وآلـه وصحابته أبو بكر الصديق وعمر الفاروق وذي النورين وأبا الحسنين .. والبقية والتابعين إلى يوم الدين ..
~~~
الزميلـــ الشيعي , سيف الشريعة , هاأنا فتحت موضوعاً وآجبت لذلك في موضوع آخر .. آظهر الله لك الحق فيه ..
أنت بتعليقك على هذهـ الآيـــة :

((مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)) ..

((لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)) ..
قلت : ـ


اقتباس:
اما من عنتهم الاية فنحن لاننكر ذلك ابدا لكن يجب ان تفهموا ان اهل السنة قالوا برضا الله الابدي لهم عصوا او لم يعصوا فان قلتي انهم لن يعصوا هذا يعني انهم عصموا اما الشيعة قالوا وان تم رضا الله لهم لكن هذا لا يعني ان من عصى منهم لا يعاقب واما انهم لايعصون فقد حدثت العصمة لهم وطبعا ان العصمة من مبتدعات الشيعة كما تقولن 0


اقتباس:


واما حرف الجر اسمحي لي يا اختي ان اقول لك لو قلت لله لم وضعت هذا الحرف فانه حرف زائد ان الحرف الذي اختلف فيه المفسرون منهم من قال تبعيض ومنهم من قال بياني اتعلمين غالب الاحكام متوقفة على الكسرة وعلى الفتحة وعلى الضم وهناك اختلافات بالاحكام بسبب هذه الحركات فكيف بحرف الجر 0

6- اما كلمت (امه) باللغة تطلق ثلاثة نفر فما فوق فلا يصح استدلالكم بهذه الاية 0



اقتباس:

....


حسناً ياسيف الشريعة , سأجيبك حولـــ حرف الجر من التي تُبعضها ,

فالرد عليك هو ما يلي : ـ

( منهم ) في قوله تعالى : (( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم )) تدعي أنت آنها للتبعيض وأنها تدل على انتفاء الايمان والعمل الصالح عن بعضهم آو جلهم فــ ( من )يازميل في الآية هي لبيان الجنس فيكون المعنى ( وعد الله الذين آمنوا من هذا الجنس ) وهم الصحابة رضوان الله عليهم ، ـ

قال القرطبي : (( وليست من في قوله ( منهم ) مبعضة لقوم من الصحابة دون قوم ، ولكنها عامة مجنسة مثل قوله تعالى : ( فاجتنبوا الرجسمن الأوثان ) لا يقصد للتبعيض لكنه يذهب إلى الجنس أي فاجتنبوا الرجس من جنس الأوثان ، إذ كان الرجس يقع من أجناس شتى منها الزنى والربا وشرب الخمر والكذب ، فأدخل ( من ) ليفيد بها الجنس ، وكذا ( منهم ) أي من هذا الجنس ، يعني جنس الصحابة ، ويقال : أنفق نفقتك من الدراهم أي : اجعل نفقتك من جنس الدراهم )) ـ الجامع لأحكام القرآن 16\282 . ـ

ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية في منهاج السنة : ـ

ـ(( فإذا قيل : لم قال : ( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم ) ولم يقل : وعدهم كلهم ؟ قيل : كما قال : ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ) ولم يقل : وعدكم ، و(من) تكون لبيان الجنس ، فلا يقتضي أن يكون قد بقي من المجرور بها شيء خارج عن ذلك الجنس ، كما في قوله تعالى : ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان) فإنه لا يقتضي أن يكون من الأوثان ماليس برجس ، وإذا قلت : ثوب من حرير فهو كقولك : ثوب حرير ، وكذلك قولك : باب من حديد كقولك باب حديد، وذلك لا يقتضي أن يكون هناك حديد وحرير غير المضاف إليه ..إلى أن قال : فإذا كانت (من) لبيان الجنس كان التقدير ( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) من هذا الجنس ، وإن كان هذا الجنس كلهم مؤمنين مصلحين ))ـ ، منهاج السنة








*ثم إذا آخذنا برأيكم آن الرضى عن الصحابة مؤقت بتلك الحالـــ فقط !

فكيف تردون هذه الآيات وغيرهـــا الجلية الوآضحه بحقهم والتي تتكرر مدحاً لهم !! أنظر وتدبر





( محمد رسول اللهوالذين معهأشداء على الكفار رحماء بينهم ..الايات ) حيث ذكر تزكيتهم في التوراة و الانجيل أيضا في آخر سورة الفتح ) ـ



(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ

التوبة آية 100) .





( للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ، والذين تبوءوا الدار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولايجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ، والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولاتجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم ) سورة الحشر .



كل هذه الايات تزكية للصحابة رضوان الله عليهم ، فماذا تقولــ وكيف تردها وماحيلتك فيها ؟!!



الآن سؤالي لك ولغيرك من الشيعة ..

* هلـــ تستطيع إخراج الصحابة أو الخلفاء الثلاثة عن حالــ الرضى التي ترضى الله عنهم بها بالآية ؟والآيات التي ذكرتها ؟

وإذا قلت آنت

هلــ معنى هذا آنهم عُصموا بعدها ولايمكن آن يقعوا بالمعاصي ؟
فنقولــ هذا كلام الله حيث قالــ ( وعلم مافي قلوبهم ) فرضي عنهم لعلمه بما في قلوبهم , فهلــ ترد علم الله الآزلي بهم ؟؟
وإن آخرجت الخلفاء آو باقي الصحب منها فهلــ تُخرج سلمان والمقداد وعمار .. معهم !!
* والسؤالــ الآخر , عدد الذين بايعوا تحت الشجرة 1500 صحابي أقلــ آو آكثر بقليلــ ,
كم عدد الذين بقوا في حالة الرضى عنهم منهم حتى قضوا ؟؟
آو على الأقلــ عدد لي من الــ 1500 صحابي من تعتقد أنهم بقوا ولم ينكثوا







بإنتظارك .. دون نسخ مطولـــ آو قص ولصق من شيخنا جوووجلــــ فقط للرد !

حتى لايغلب القاريء المللــ والنعاس واليأس ويخرج بنا الموضوع

ويُبحر لمراسي بعيدة , هذا إن وصلـــ لمرسى ولم يتيهـ , أريدك أن تحاور بعقيدتك وفهمك الخلاصة ..

هات المفيد , نفع الله به وآظهر الحق فيه ........







السلام على من إتبع الهدى ..






التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» من يستخرج لنا السقطة الفادحة للكورآني ؟ موآلي يسأل ومعمم يكذب !
»» الزميل محمد اليامي / تفضل هنا كرماً لتبيان كلمتين
»» ياشِيعَة / لِماذَا تُخالفُون وصيـة المَعصُوم ؟
»» هل تجرعتم جراح غزة ومابيدكم حيلة تفضلوا هنا وجدت بعض حل
»» حكمة حمار
 
قديم 17-05-09, 01:22 AM   رقم المشاركة : 2
أبو سعيد الجنوبي
عضو نشيط







أبو سعيد الجنوبي غير متصل

أبو سعيد الجنوبي is on a distinguished road


نصيرة الصحآبة

بآركـ الله فيكـ ونفع الله بكـ ورفع درجتك وأثابك الفردوس الأعلى أنتِ و من تحبين

.. تسجيل متآبعه ..







التوقيع :
.. رحم الله إمرئ أهدى إلي عيوبي ..

دعاء الحسين رضي الله عنه على الروافض ..

(( اللهم إن مَتَّعْتَهم إلى حين , فَفَرِّقْهم فِرَقاً ، واجعلهم طرائق قدَداً ، ولا تُرْضِ الوُلاةَ عنهم أبداً ، فإنهم دَعَوْنا لِينصرونا ، ثم عَدَوا علينا فقتلونا ))
من مواضيعي في المنتدى
»» كانوتيه يتضامن مع فلسطين لله درك
»» باحث يستدل بالقرآن قوم عاد بناة الأهرام والفراعنة لصوص
»» قبائل الأزد العربية وما قيل فيهم
»» فضيحه للروافض .. يعسلون في الحسينات خخخ
»» رثاء شباب المسلمين أبيات تستحق القراءة
 
قديم 17-05-09, 01:52 AM   رقم المشاركة : 3
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


من المتابعين ان شاء الله
بارك الله فيك اختي نصيرة الصحابة

وكان لي حوار ومناضرة مع احد الامامية منذ سنين حول الاية الكريمة مدار الحوار , وكان اسمه اسرار الوجود على ما اتذكر , والموضوع عندي محفوظ على ملف وورد , حول كلمة (منهم ) للتبعيض ام لبيان الجنس .







التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة ان الخليفة عمر اراد ان يثبت اية الرجم في القران
»» عقلاء الشيعة:هل كل ماخالف القران يضرب به؟ ام ماخالف المذهب الشيعي يضرب به ؟
»» وبالجملة فلا ريب بوثاقة الرجل وعدالته وكونه من خيرة أصحاب الأئمة الأطهار
»» متى تكون مع النبي على الحوض؟ اذا لم تعن الظالم. احاديث مهمة لك ايها العالم والمسلم
»» دعوة للمناقشة هل الشورى في اختيار الامام بدعة وضلال ؟
 
قديم 17-05-09, 02:22 AM   رقم المشاركة : 4
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


وفيك بارك ولك بمثلــ الدعوة آخي أبو سعيد ومتابعتك شرف للموضوع حياك الله وبياك ..والجنة مثواك بلاحساب ..

وبورك بشيخنا يونس1 وحياهـ الله, وغفر له وآحسن إليه

شيخي هلــ كان حوارك هنـــا بخصوص الآية ؟ ليتك ترفعه لنستفيد منه ونتعلم ونختصر الحوار بنقاطه
لعلـــ الله يهدي به مايزعمون هاؤلاء الشيعة !!

فضلاً منك لاآمراً جزاك خيراً, وآتشرف بمتابعتك وتوجيهك لنا لأننـــــــــا مازلنا نتعلم فلا غنى عنكم والآخوة
بتوجيه ماترونه خطأ آو زلة لأن ذلك يسعدنا ويشرف ..







التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» إمَامٌ مُتسَردِب ٌفِي المَنفَى !
»» هل تجرعتم جراح غزة ومابيدكم حيلة تفضلوا هنا وجدت بعض حل
»» دفاعاً عن سيدنا أبو بكر الصديق وتفنيد الشبهات حوله
»» الإمامي محب أبا الأحرآر / آتحفنا بإجآبة فلقد سئمنا
»» ياشيعة الآرض لم تسخ بنا كما تزعمون !
 
قديم 17-05-09, 04:10 AM   رقم المشاركة : 5
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصيرة الصحابة مشاهدة المشاركة
   وفيك بارك ولك بمثلــ الدعوة آخي أبو سعيد ومتابعتك شرف للموضوع حياك الله وبياك ..والجنة مثواك بلاحساب ..

وبورك بشيخنا يونس1 وحياهـ الله, وغفر له وآحسن إليه

شيخي هلــ كان حوارك هنـــا بخصوص الآية ؟ ليتك ترفعه لنستفيد منه ونتعلم ونختصر الحوار بنقاطه
لعلـــ الله يهدي به مايزعمون هاؤلاء الشيعة !!

فضلاً منك لاآمراً جزاك خيراً, وآتشرف بمتابعتك وتوجيهك لنا لأننـــــــــا مازلنا نتعلم فلا غنى عنكم والآخوة
بتوجيه ماترونه خطأ آو زلة لأن ذلك يسعدنا ويشرف ..

سيدتي الفاضلة
بل نحن تلاميذكم وننهل العلم منكم ان شاء الله
احاول ان اضع الزبدة من حواري مع اسرار الوجود بخصوص الاية الكريمة وموضوعه كان اسمه :
وقفة تأمل في الاية 29 من سورة الفتح .

وقد انسحب الزميل الفاضل اسرار الوجود من الحوار بعد ان وضعنا له الحجة عليه .!
يقول بطرح الشبهة :
السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته
تحية عطرة للإخوان الأعزاء والأخواتالفاضلات

قال تعالى في محكمآياته وشريف خطابه { مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّآءُعَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَآءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَفَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِّنْ أَثَرِالسُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِكَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِيُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَوَعَدَاللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةًوَأَجْراً عَظِيماً}. الآية 29 من سورة الفتح

هل هذه التعابير والجمل جمل إخبارية أعني أنه تحقق منهمذلك فهم أشداء على الكفر رحماء بينهم ... ) أم أنها إنشائية طلبية أي كونوا أشداءعلى الكفار رحماء بينكم...) الذي يبدو لي أنها إنشائية طلبية أي كونوا هكذا فمنيكون هكذا فأن له الجنة والخلود إذ لو كانت إخبارية وتعني أنهم متصفون بهذه الصفاتـ لا أنهم مأمرون بذلك فما معنى قوله سبحانه وتعالى { وعد الله الذين أمنوا منهموعملوا الصالحات مغفرة وأجرا عظيما } فآخر الآية توحي بوضوح بانتفاء إرادة الإخبارفي الجمل السابقة وإلا لقال سبحانه وتعالى ( وعدهم مغفرة وأجرا عظيما ) لأن من اتصفبما سبق فقطعا هو مؤمن وعمل الصالحات ! أليس كذلك ؟! فلما يخص بالأجر والمغفرة منعمل منهم الخير والأعمال الصالحات ؟! إذن بحمل الجمل السابقة على الإخبار نقع فيالتناقض ويرتفع هذا التناقض بجعلها جملا إنشائية فهي على حد قولنا مثلا في الصلاة (سمع الله لمن حمد ) فظاهرها الإخبار أي أن الله سمع لهم وقطعا المراد ليس الإخباروإنما أنت تدعو الله بأن يسمع لمن حمده ويستجيب لهم فهي جملة طلبية دعائية لاإخبارية وإن كانت في الظاهر إخبارية كما لا يخفى على الجميع ...هذا إن قلنا أن منفي الآية بيانية كما يريد الأخوة السنة وإن قلنا أنها للتبعيض فالأمر واضح ويقويكونها للتبعيض دخولها على الضمير ( منهم ) والبيانية لا تدخل على الضمائر فيما أعلم. وستأتي توضيحات أكثر لاحقا .

ولمن أفرط فقال أن الجمل إخبارية وأن من بيانية وأنه لا يوجد تناقض نطرح هذاهل أتصف عمر وأبو بكر وعثمان بهذه الصفات ؟ ننتظر الإجابة!
بحث : أسد الله الغالب

وقد اجبته كما اجبتيه انت سيدتي واختنا الكريمة نصيرة الصحابة بنقل تفسير القرطبي للاية الكريمة .
فكان جوابه :



يقول الأخ يونس :
اعتمادكم على ان القسم الاخير من الاية (( وَعَدَ اللَّهُالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراًعَظِيماً)) هي جملة انشائية طلبية

أسد الله الغالب :
ليس الأمر كما تقولفالجملة إخبارية


يقول الأخ الفاضل يونس :
ولكي نكون واضحين في حلالخلاف الذي استعصى عليكم وعلينا فيما اوردتموه احببت ان اورد لكم ايات مشابهةللاية المذكورة المدار عليها الخلاف .ونتناقش ونتحاور عليها قبل ان نلج لموضوعالاية الاصلية .
وهذه الايات قد اوردها الاخ (ميزان العدل) جزاه الله خير وقفزتعليها انت الايات :
قال تعالى :
{الذين استجابوا لله والرسول من بعد ماأصابهم القرح للذين أحسنوا منهم واتقوا أجر عظيم} سورة آل عمران آية رقم 172وقالتعالى :

{لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحدوإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم} سورة المائدة آية رقم73وقال تعالى :

ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوابه يستهزؤون} سورة الأنبياء آية رقم 41

أسد الله الغالب :
كل هذا الجوابالمطول والذي أغفله صاحبك كما أغفلته أنت !!!
أسد اللهالغالب :
إليك تفسير قومك لها :
تفسير الطبري ج 4 ص 116 ط دارالمعرفة:
{الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ للَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَآأَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ مِنْهُمْ وَاتَّقَواْ أَجْرٌعَظِيمٌ}

ثم يسرد الزميل الاثني عشري التفاسير بخصوص هذه الاية ويجمل قوله فيقول لم اشأ ان اضع التفاسير كي لايطول الموضع فالردود تبين المعنى ) :

أقول : لو تلاحظ أخي الفاضل ميزان أنه عني بذلك بعضالصحابة وهم من حضر معركة الأمس (أحد) بل من أصيبوا بالقرح والجراح منهم بل وليسكلهم فبعضهم استأذن واعتذر كما في جابر بن عبد الله بن حرام وفي عبارة ( ندب ناسا )وكذا ( ألا عصابة ) ما يوضح ذلك مثلا وكما قلت ليس كل من انتدب خرج معه فإن منانتدب كانوا 200 ولكن النبي الأعظم اختار منهم فقط 70 بل بل أنها نزلت في أميرالمؤمنين عليه السلام ومن معه لما بعثهم الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم قيلأن الآية إنما نزلت في رجلين من بني عبد الأشهل ( .. وأخرج ابن إسحق وعبد بن حميدوابن جرير وابن المنذر عن أبي السائب مولى عائشة بنت عثمان «أن رجلا من أصحاب رسولالله صلى الله عليه وسلم من بني عبد الأشهل كان شهد أحدا قال: شهدت مع رسول اللهصلى الله عليه وسلم أحدا أنا وأخ لي فرجعنا جريحين، فلما أذن رسول الله صلى اللهعليه وسلم بالخروج في طلب العدو قلت لأخي، أو قال لي: تفوتنا غزوة مع رسول الله صلىالله عليه وسلم؟ ما لنا من دابة نركبها، وما منا إلا جريح ثقيل. فخرجنا مع رسولالله صلى الله عليه وسلم وكنت أيسر جرحا منه، فكنت إذا غلب حملته عقبة ومشى عقبة،حتى انتهينا إلى ما انتهى إليه المسلمون فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتىانتهى إلى حمراء الأسد. وهي من المدينة على ثمانية أميال، فأقام بها ثلاثا.الإثنين، والثلاثاء، والأربعاء، ثم رجع إلى المدينة. فنزل {الَّذِينَ اسْتَجَابُواْلِلَّهِ وَالرَّسُولِ }[آل عمران:271] الآية.


قول من قال ( والمقصود من ذكرالوصفين المدح والتعليل لا التقييد ) هذا خلاف الظاهر المتبادر إذا أن الذي يفهم أنالأجر العظيم أنما هو لمن تحقق فيه الإحسان واتقوى الله لا أنها للتعليل ولذا قالالطبري ( فوعد تعالـى ذكره مـحسن من ذكرنا أمره من أصحاب رسول الله صلى الله عليهوسلم: {الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَـابَهُمُ الْقَرْحُ }[آل عمران: 271] إذا اتقـى الله فخافه، فأدّى فرائضه وأطاعه فـي أمرهونهيه فـيـما يستقبل من عمره أجرا عظيـما، وذلك الثواب الـجزيـل، والـجزاء العظيـم،علـى ما قدّم من صالـح أعماله فـي الدنـيا) لحظ أن الطبري قال وعد محسن من ذكرناواشترط البقاء على الوفاء في المستقبل !!! أو تأمل (وإنهم قدموا بعد وقعة أُحد،وكان أصاب الـمؤمنـين القرح، واشتكوا ذلك إلـى نبـيّ الله صلى الله عليه وسلم،واشتدّ علـيهم الذي أصابهم. وإن رسول الله ندب الناس لـينطلقوا معه، ويتبعوا ماكانوا متبعين، وقال: «إنّـما يَرْتَـحِلُونَ الآنَ فَـيَأْتُونَ الـحَجَّ ولايَقْدِرُونَ علـى مِثْلِها حَتّـى عام مُقْبل» فجاء الشيطان فخوّف أولـياءه فقال:إن الناس قد جمعوا لكم. فأبى علـيه الناس أن يتبعوه، فقال: «إنـي ذَاهِبٌ وإنْ لـميَتْبَعْنـي أحَدٌ لأُحَضِّضَ النَّاسَ» فـانتدب معه أبو بكر الصديق وعمر وعثمانوعلـيّ والزبـير وسعد وطلـحة وعبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن مسعود وحذيفة بنالـيـمان وأبو عبـيدة بن الـجرّاح فـي سبعين رجلاً. فساروا فـي طلب أبـي سفـيان،فطلبوه حتـى بلغوا الصفراء، فأنزل الله تعالـى: {الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلَّهِوَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَـابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْمِنْهُمْ وَاتَّقَوْاْ أَجْرٌ عَظِيمٌ }[آل عمران:271]. فقوله فأبى عليه الناس أنيتبعوه مما يدل على أن من كان معه أكثر من 200 والمستجيبون 200 والذين خرجوا معه 70هذه النتيجة المستخلصة مما سبق


عند الشيعة الكرام :
وفي روايتنا أنهانزلت في أمير المؤمنين عليهم السلام وتسعة نفر معه بعثهم رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم في أثر أبي سفيان فاستجابوا الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ) كماتفسير الحبري المجلد 1 ص 251 وتفسير الفرات الكوفي ج 1 ص 99وتفسير العياشي ج 1 ص206 وتفسير البرهان ج 1 ص 713 وكنز الدقائق

قال السيد الطباطبائي ج (قصرالوعد على بعض أفراد المستجيبين لأن الاستجابة فعل ظاهري لا يلزم حقيقة الإحسانوالتقوى اللذين عليهما مدار الأجر العظيم وهذا من عجيب مراقبة القرآن في بيانه حيثلا يشغله شأن عن شأن ومن هنا يتبين أن هؤلاء الجماعة ما كانوا خالصيين لله في أمرهبل كان فيهم من لم يكن محسنا متقيا يستحق عظيم الأجر من الله سبحانه ..).

وقال السيد فضل ج 6 ص 250 { للذين أحسنوا وأتقوا } ربما تستشعرمن هذهالفقرة في الآية .. أن الله يعطي ثوابه للذين يتحركون في مواقفهم من مواقع التقوىوالإحسان الكامنة في نفوسهم المتحركة في أعمالهم المستقبلية في الخط المستقيم ).

وفي تفسير المنير { للذين أحسنوا وأتقوا }أي استمروا في إحسانهم إلىأنفاسهم وعقائدهم بالثبات عليها والذب عنها وللم ينقلبوا على أعقابهم ولم يهدموا ماقام من بنائهم ).

هذا سبق أن ذكرت لك كلامالنحاة حيث قلت لك :
قد أجبتك بجواب عام حيث قلت لك أن النحاة وضعوا لمنالبيانية علامات للحكم بكونها بيانية حيث قلت لك سابقا قال ابن هشام ( الثالث :بيان الجنس وكثير ما تقع بعد ما ومهما وهما بها أولى لإفراط إبهامهما نحو { ما يفتحالله للناس من رحمة فلا ممسك لها } و{ وما ننسخ من آية } و{ مهما تأتنا به من آية }وهي ومخفوضها في ذلك في موضع نصب على الحال ومن وقوعها بعد غيرهما { ويحلون فيها منأساور من ذهب ويلبسون خضرا من سندس واستبرق } والشاهد في غير الأولى فإن تلكللابتداء وقيل زائدة ونحو { ما جتنبوا الرجس من الأوثان } وأنكر مجيء ((من )) لبيانالجنس قوم وقالوا هي في { من ذهب } و{ من سندس } للتبعيض وفي { من الأوثان }للابتداء وهذا تكلف ...) أقول : انظر إلى ( من ) التي لبيان الجنس فيه بيان منكرلها على نحو الإطلاق وبين من لا يسلم للشواهد ويرى تخريجات أخرى فيها فهي ليست محلإجماع أصلا ولا شواهدها .

وسأنقل لك قول عباس حسن(2) في كتابه ( النحوالوافي ) المجلد 2 ص 458 ط دار المعارف ( من : حرف يجر الظاهر والمضمر ويقع أصلياوزائدا ... ويتردد بين أحد عشر معنى :
1ـ التبعيض : ....
2 ـ بيان الجنس : (3) وعلامتها : أن يصح الإخبار بما بعدها عما(4) قبلها كقولهم اجتنب المستهترين منالزملاء فالزملاء فئة من جنس عام هو المستهترون فهي نوع يدخل تحت جنس ( المستهترين) الشامل للزملاء وغير الزملاء وكقولهم : تخير الأصدقاء من الأوفياء ... أيالأصدقاء الذين هم جنس ينطبق على فئة منهم لفظ ( الأوفياء ) وهذا الجنس عام يشملبعمومه الأفياء وغيرهم .
ـــــــــــــــــــ الهامشــــــــــــــــــــــ
3 ـ وفي الهامش قال ( أي بيان أن ما قبلها ـ في الغالبجنس عام يشمل ما بعدها أكثر وأكبر كالمثال الأول الآتي وقد يكون العكس نحو هذاالسوار من ذهب وهذا باب من خشب ثم قال أنظر هامش : رقم 5 من ص 416 وهو هذا ( منالبيانية : من التي تبين جنس ما قبلها أو نوعه ) .
4 ـ وفي الهامش قال ( لهعلامة أخرى : أن يصح حذف ( من ) ووضع اسم موصول مكانها مع ضمير يعود إلى ما قبلها .هذا إن كان ما قبلها معرفة فإن كان نكرة فعلامتها أن يخلفها الضمير وحده نحو أساورمن ذهب أي هي ذهب انتهى .

ومثله هذا تجده في كتاب ضياء السالك إلى أوضحالمسالك إلى ألفية ابن مالك للمفتش العام للغة العربية والشئون الدينية بوزارةالتربية والتعليم ج 2 ص 251 ط مكتبة ابن تيمية القاهرة وفي كتاب المعجم المفصل فيالنحو العربي للدكتورة عزيزة فوال بابتي ج 2 ص 1062 ط دار الكتب العلمية ( منالبيانية : اصطلاحا : هي حرف يفيد بيان جنس ما قبله فيكون ما بعده تميزا للمبهمالواقع قبله كقوله تعالى { يحلون فيها من أساور من ذهب } وكثيرا بعد ما ومهما مثلومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم
أقول : أ ترى أنهذه العلامات يمكن أن تحقق ولو بعض في توجيهك للآية ؟ يا أخي الحبيب ...هذا وسيأتيتوضيحات أكثر للموضوع لاحقا إن شاء الله وأعلم أن هذه الآية تؤكد ما أذهب إليه منفهم للآية محل البحث حيث خصت الوعد بالأجر للذين أحسنوا وتقوا ولو كان يريد الجميعلفال لهم أجر عظيم لا أن يخص الأجر لمن عمل منهم وأتقى ! ففهم هداك الله


أما عن الآية الثانية :

ما قاله علماء السنة في الآية :
تفسير الجلالين ص 158 ط دار إحياء التراث العربي ({ لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌوَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }.
73ـ {لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْإِنَّ اللَّهَ ثَـالِثُ } آلهة {ثَلَاثَةً } أي أحدها، والآخران عيسى وأُمّه، وهمفرقة من النصارى {وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ واحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْعَمَّا يَقُولُونَ } من التثليث ويوحِّدوا {لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ } أيثبتوا على الكفر {مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } مؤلم وهو النار.

وقال البغوي في تفسير الآية ( وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر رضي الله عنه: «ما ظنك باثنين اللَّهُ ثالثهما». ثم قال رداً عليهم: ، ليصيبنَّ، {وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}، خصّ الذين كفروا لعلمه أنّ بعضهم يؤمنون.

وفي تفسير النسفي للآية ( ... أو للتبعيض أي ليمسن الذين بقوا علىالكفر منهم لأن كثيراً منهم تابوا عن النصرانية ).

وجاء في تفسير زاد المعاد( والذين كفروا منهم، هم المقيمون على هذا القول ) .

وفي تفسير الطبري ج 3ص 141 ط دار أحياء التراث العربي ( ثم قال تعالى متوعداً لهم ومتهدداً {وَإِن لَّمْيَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ }[المائدة:37] أي من هذا الافتراء والكذب{لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }[المائدة:37] أي في الآخرة من الأغلال والنكال، ثم قال {أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }[المائدة:47] وهذا من كرمه تعالىوجوده ولطفه ورحمته بخلقه مع هذا الذنب العظيم، وهذا الافتراء والكذب والإفك،يدعوهم إلى التوبة والمغفرة، فكل من تاب إليه تاب عليه.

القرطبي ج 6 ص 249 طدار الكحتب العلمية ( قوله تعالى: {وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ} أي يكفّوا عن القولبالتثليث ليمسنهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة. «أَفَلاَ يَتُوبُونَ» تقرير وتوبيخ،أي فليتوبوا إليه وليسألوه ستر ذنوبهم؛ والمراد الكفرة منهم. وإنما خص الكفرةبالذكر لأنهم القائلون بذلك دون المؤمنين ) .

وفي تفسير الدر المنثور (وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال: تفرق بنو إسرائيل ثلاث فرق في عيسى، فقالت فرقة:هو الله وقالت فرقة: هو ابن الله. وقالت فرقة: هو عبد الله وروحه، وهي المقتصدة،وهي مسلمة أهل الكتاب.


أما عن شيعة آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم :
في تفسير جوامع الجامع ج 1 ص 344 (( على معنى ليمسن الذين بقوا على الكفر منهمولا يدخل من تاب منهم )) في تفسير جوامع الجامع ج 1 ص 344 تفسير البيان الجلد 3 ص602 وتفسير الصافي الصافي ج 2 ص 73 والمعين ج 1 ص 305 والوجيز ج 1 ص 393 وكنزالدقائق ج 4 ص 200 يقول ولذا عقب بقوله { أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه واللهغفور رحيم } وتفسير السيد شبر ج 1 ص 120 والجوهر الثمين ج 2 ص 201 ومقتنيات الدرر ج4 ص 61 وفي تفسير الجديد ج 2 ص 502 ( يختص العذاب الأليم بالذين كفروا منهم وبقواعلى كفرين فقط ) وتفسير الكاشف ج 3 ص 104 ( أخرجت من تاب وأسلم وأبقت من أصر علىالكفر )) وتفسير الأمثل ج 4 ص 101 وتفسير المنير ج 3 ص 75 وتفسير من هدي القرآنوالميزان ج 6 ص 73 والوجيز ج 1 ص 393 والتبيان ج 3 ص 602


وما تقدم منقول النحاة في الآية السابقة وارد هنا بل وفي الآيات اللاحقة ... وعندما نلقىمناقشة حول ما طرحناه سنواصل توضيح الآيات محل الشاهد التي أوردتها

هذا وقدأغفلتم للأسف إن لم نقل كل الأسئلة فأكثرها

__________________
الحمد لله على نعمة الولاية



فاجبته ردا عليه :

لاعلينا
تقول حضرتكم في تفسير الاية :
الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح للذين أحسنوا منهم واتقواأجر عظيم} سورة آل عمران آية رقم 172
ان الذين استجابوا للرسول هم 200والذينخرجوا معه او اختارهم هم 70
اذن انت تعتقد ان الذين استجابوا حسب الحديثوالتفسير هم 200
والذين احسنوا هم فقط الذين خرجوا مع الرسول الكريم وهم 70 حسبالتفسير والاحاديث.

ولنلاحظ النقاط التالية حول الاية المذكورة :
اولا /ان التفاسير في الاية تختلف من مفسر الى اخر من حيث التفاصيل لمعاني الكلماتواتفاقهم للمفهو العام واسباب النزول وشمول الاية .
ثانيا /ان المفسرين جائواباحاديث مختلفة حول عدد الذين خرجوا مع الرسول الكريم الى حمراء الاسد .
وانتاخذت تفسير واحد لموضوع ومعنى من هم الذين احسنوا .
كما انك استنتد على الرواياتالتي تقول ان الذين قاموا للرسول هم 200 نفس ,والذين خرجوا هم 70.ولكن الروايتانتختلفان وكل رواية تذكر عدد معين .
ولكنك استفتدت من هذا الاختلاف وجمعته مع بعضه البعض كي يخرج افضل واتقن ومواف للحديث وتفسيرك الاية .
فالروايات تقول :
200رجلالذين قاموا مع الرسول اي استجابوا حسب فهمك .
واخرى تقول 70رجل انتدبهم الرسول
ومنها تقول (عصابة ) او عصبة دون تحديد العدد.
وغيرها تذكر ان الاية نزلت فيشخصين مؤمنين كانا مجروحين .
وانتم تقولون انها نزلت في حق الامام علي بن ابيطالب ونفر معه .
ما اردنا مما تقدم انه :
ليس 200هم الذين استجابوا
وليسال70هم الذين خرجوا حصرا .او غيرهم من العدد القليل وهم بعد ذلك هم احسنو واتقوا .
انما الذين استجابو للرسول هم الذين احسنوا واتقوا .
وبمجرد ان نلقي نظرةالى الاية نجد ان الله يبدأ ايته ب الذين استجابوا لله والرسول فهل هذا الجزء نكرةفلو وقفت على هذا الجزء من الاية
لاصبح المعنى مقطوع ومبهم وكلمة الذين تاتيدائمة للوصل فهو اسم موصول ويقول بعدها الله من بعد ما اصابهم القرح اي يصف حصرا منهم الذين استجابوا .
ومنا يعود الله سبحانه وتعالى فيقول للذين وهنا يعيد كلمةالذين كما بدا ايته ويصفهم بالاحسان للذين احسنوا وكلمة منهم هي للتجنيس اي منالذين استجابوا واحسنوا واتقوا .هؤلاء لهم اجر عظيم .
لماذا ؟
لاننا لو فرضناان الذين استجابوا للرسول هم 200 والذين انتدبهم الرسول 70 او عصبة كما تقولالروايات , فما ذنب الذين استجابوا ولم ينتدبهم الرسول الكريم ؟
وليس صحيح بانالرسول انتدب هذه العصبة حصرا لعلمه بان الباقين الذين استجابوا هم منافقينواستجابتهم كانت رياء!!!.
فلو اراد الرسول ذلك لما دعاهم الى الغزوة وانما سيدعوفقط الذين بقوا معه ولم يهرب او ينسحب من معركة احد .
فاذن الذين خرجوا معالرسول او الذين انتدبهم للغزوة هم الذين استجابوا .
وانت ترى يا اخي ان معنىكلمة استجابوا ابلغ واشمل واعم واقوى من كلمة وافقوا مثلا فالاستجابة تعني الموافقةوالانصياع والتنفيذ.
وبالطبع ان الاحسان والتقوى هو شرط لكل من استجاب وهو عهدقد اتخذوه لله وللرسول . فمن اخلف فانما يخلف لنفسه والله هو المجزي وهو صاحبالحساب وحده .
فالله سبحانه وتعالى يوعد من يعد الله باجر عظيم في الكثير مناياته وان من يخلف فان الله غني وهو يحاسبه على حنثه لوعده .

اما الايةالاخرى وهي :
لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوااْ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْعَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْمِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

وهنا لمن تعود كلمة (منهم ) ؟
هل تعود على الذين كفروا ؟
ام تعود على الذين لم ينتهوا ؟
فان كلا الموصوفين هما واحد من نفس الجنس .
وكل من قال ان الله ثالث ثلاثة فقد كفر .
وهنا ان الله لم يقل مثلا :لقد كفر من النصارى الذين قالوا ان .......الخ.
فلو قال الله ذلك لعرفنا انه صنفهم صنفين من جنس النصارى منهم من يقول ومنهم من لم يقول .
فمنهم تعني من هذاالصنف الكافر وتوكيدها الذين لم ينتهوا ويصرون على القول .
اما قوله سبحانه وتعالى : فان لم ينتهو فتعني الرحمة والمغفرة منه واعطائهم الفرصة لهم ان ينتهوا بعد هذه الاية .

وفي كلا الايتين لم ياتي الله باداة استثناء . وانتم اعتبرتوا اداةالاستثناء هي كلمة او حرف (منهم).

وبعد هذا التوضيح الذي ذكرناه لم ياتي قبله او بعده حرف استثناء فتعني بذلك التجنيس والعموم
نورد لكم ايات اخريات لهامعنى وتشابه فيما اوردنا /

وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِالْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِيالْأَمْرِمِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
واليك هذا التفسير للاية :
"وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْر" عَنْ سَرَايَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِوَسَلَّمَ بِمَا حَصَلَ لَهُمْ "مِنْ الْأَمْن" بِالنَّصْرِ "أَوْ الْخَوْف"بِالْهَزِيمَةِ "أَذَاعُوا بِهِ" أَفْشَوْهُ نَزَلَ فِي جَمَاعَة مِنْالْمُنَافِقِينَ أَوْ فِي ضُعَفَاء الْمُؤْمِنِينَ كَانُوا يَفْعَلُونَ ذَلِكَفَتَضْعُف قُلُوب الْمُؤْمِنِينَ وَيَتَأَذَّى النَّبِيّ "وَلَوْ رَدُّوهُ" أَيْالْخَبَر "إلَى الرَّسُول وَإِلَى أُولِي الْأَمْر مِنْهُمْ" أَيْ ذَوِي الرَّأْيمِنْ أَكَابِر الصَّحَابَة أَيْ لَوْ سَكَتُوا عَنْهُ حَتَّى يُخْبِرُوا بِهِ"لَعَلِمَهُ" هَلْ هُوَ مِمَّا يَنْبَغِي أَنْ يُذَاع أَوْ لَا "الَّذِينَيَسْتَنْبِطُونَهُ" يَتَّبِعُونَهُ وَيَطْلُبُونَ عِلْمه وَهُمْ الْمُذِيعُونَ"مِنْهُمْ" مِنْ الرَّسُول وَأُولِي الْأَمْر "وَلَوْلَا فَضْل اللَّه عَلَيْكُمْ"بِالْإِسْلَامِ "وَرَحْمَته" لَكُمْ بِالْقُرْآنِ "لَاتَّبَعْتُمْ الشَّيْطَان"فِيمَا يَأْمُركُمْ بِهِ مِنْ الْفَوَاحِش

وهذه ايات اخر:
وَدُّوا لَوْتَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً فَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ حَتَّى يُهَاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْوَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلَانَصِيرًا
وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْأَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًاأَلِيمًا

لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ

فتامل ولاحظ الايات السابقة يا اخي .


فلم يرد الزميل على مداخلتنا .
فاتبعته بتفسير من كتبنا ومفسرينا وهو القول الفصل في الاية وحرف ((منهم ) :

الفصل في الراي والراي الجلي والواضح ان شاء الله في ايتنا المذكورة صاحبة العنوانمن سورة التوبة التي ذكرتها انت
وفي الوقت الذي اعتقد انك ستسلم بهذا الرايوالذي تركته الى اخر الكلام والشرح الا انك سترد علي باني افسر الايات والقرانبرايي وليس اعتمادا على راي الفقهاء والمفسرين الاجلاء وبذلك ترده علي .
ولكنيساذكره على وعسى ينفعك والاخوة الاخرين .:
انالله يذكر معية الرسول وصفاتهم ومثلهم كما هم مثلهم في التوراة والانجيل ان انالجملة خبرية وصفية كما ذكرنا سابقا
لتحققها فعلا في التوراة والانجيل .
اماحرف ( منهم ) لو اردنا به الاستثناء والتبعيض كما تصرون انتم فلما لا يكون من الذينهم في التوراة والانجيل حصرا دون المسلمين .
اي من النصارى واليهود اذا امنواوعملو الصالحات .
وهذا لان الله سبحانه وتعالى لم يذكر الذين مع موسى (ع) اوعيسى (ع) وانما قال مثلهم في التوراة والانجيل .
فهذا اعم واشمل وليس الذين معالرسل كما جاء وذكر في بداية الاية وحدد محمد رسول الله .
فلذا وجب على الذينيؤمنون بالتوراة والاننجيل ان يؤمنوا ويعملوا الصالحات .
اذا هناك ثلاثة اصناففي الاية مسلمون ويهود ونصارى .ومن هؤلاء منهم سيحصلون على مغفرة واجر عظيم .
وليس البعض من كل صنف من الصنوف المذكورة في الاية . والله اعلم
وان ما اوصلني الى هذا التفسير هو تفسير الطبري لكلمة منهم حيثيرى ان الكلمة تعود على الشطء من الزرع وليس على الصحابة ومعية الرسول
وهذا هوالتفسير :
مِنْهُمْ

وَقَوْله : { مِنْهُمْ } يَعْنِي : مِنْ الشَّطْءالَّذِي أَخْرَجَهُ الزَّرْع , وَهُمْ الدَّاخِلُونَ فِي الْإِسْلَام بَعْدالزَّرْع الَّذِي وَصَفَ رَبّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى صِفَته . وَالْهَاءوَالْمِيم فِي قَوْله { مِنْهُمْ } عَائِدَة عَلَى مَعْنَى الشَّطْء لَا عَلَىلَفْظه , وَلِذَلِكَ جُمِعَ فَقِيلَ : " مِنْهُمْ " , وَلَمْ يُقَلْ " مِنْهُ " .وَإِنَّمَا جُمِعَ الشَّطْء لِأَنَّهُ أُرِيدَ بِهِ مَنْ يَدْخُل فِي دِين مُحَمَّدصَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة بَعْد الْجَمَاعَةالَّذِينَ وَصَفَ اللَّه صِفَتهمْ بِقَوْلِهِ : { وَاَلَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءعَلَى الْكُفَّار رُحَمَاء بَيْنهمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا } .

واللهاعلم
مع التحيات

فعلق الاخ عاشق الشام بما يلي وجاء تعليقي عليه بعد ذلك :

عاشق الشام :

الأسطوره الرائع يونس:

إسمح لي أن أهمس في أذنك بهذه الأبيات:

لقد أسمعت لو ناديت حيا ***** ولكن لاحياة لمن تنادي
ولو نارا نفخت بها أضاءت ***** ولكن أنت تنفخ في رماد

بارك الله فيك وفي جهودك وهدى الله بك إخواني الشيعه بهذه الذكرى التي لن يعيها من إخواني الشيعه إلا من كان له قلب أو ألقى السمع وهو بصير.

أخوك وتلميذك الصغير: عاشق الشام

يونس 2:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد خاتم النبيين وعلى اله واصحابه اجمعين

اخونا عاشق الشام
بارك الله فيك وعليك وكثر الله من امثالك وزادك في علمك خدمة للمسلمين والاسلام الدين الحنيف ولسنة محمد(صلى) ومن تبعها من المسلمين الى يوم الدين.
ان اشد ما يؤسفني في هذا المنتدى هو عدم رغبة العاملون عليه على الحوار الحر والعقلاني والعلمي .
فهم ان كان حوار علمي نضيف يحذفونه بعد ان نضهر الحجة الجلية عليهم .ولا نريد بذلك اهانة احد وانما فقط لتصحيح مفاهيم منحرفة واراء مغالية ومتجاوزة على الدين الحنيف .
وأنا في كل ردودي لا اتحدى احد في المحاورة وانما اطرح الردود باسلوب بسيط ومفهوم وبشكل عقلاني وصبور دون الجعجعة واللعلعة التي يطلقها الاخرين .
وقد حذف المشرفون ادراجاتي التي رديت بها على المحاور اسرار الوجود في موضوعه (هل يغبط العاقل من هو .....) في معنى كلمة (يغبطهم). ولم يكن في الردود اية اسائة كما يسيئون هم انفسهم . ولكن كانت فيها الحجة الجلية عليهم .
ولا يسعنا الا ان نقول
انا له وانا اليه راجعون
واسلوبهم هذا هو اسلوب المهزوم المهزوز.

والسلام عليكم


وهنا انسحب الزميل اسرار الوجود متحججا فقال :


أكتفي بهذا القدر لأن الأخ العزيز ليس له وقت للقراءة ولقوله ( لان المشرفون يحذفون ردودي واعتقد بايعاز منك اذا لم اكن مخطئ وبذلك يثبت لنا انكم لاتريدون الحوار العقائدي الحر ) مثلا
ولأن للقارئ العزيز الحكم على الموضوع
في الختام ربما لو رجوع لرابط الحوار الذي بيني وبين الأخ ميزان العدل لربما وجدوا فوائد جديدة وحوار كثر ثمرة وجدوى

لكم خالص شكري وتحياتي يا أخي يونس واختلاف الرأي لا يفسد في الود قضية كما يقال
__________________
الحمد لله على نعمة الولاية



انتهى حواري مع الزميل الامامي الاثني عشري
في المداخلة القادمة ساضع ردي واجابتي على موضوع طرحه هنا في المنتدى شيخنا الكريم (محب القسط ) الله يذكره بكل خير وان شاء الله يعود الى المنتدى وترى طلعته البهية , وهو موضع مشابه عن اية مدارها حول نساء النبي صلى الله عليه واله وسلم .

واعتذر عن الاطالة






التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة تباين القران في اللوح المحفوظ وما بين الدفتين
»» اذا كانت العصمة تكوينية وليست تشرعية فكيف يلد المعصوم غير معصوم ؟
»» نظرة وتفسير في اية الغار نزول السكينة على الصديق بحث
»» ابراهيم بن هاشم القمي أصله من الكوفة وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم
»» خاصية محرك البحث للشبكة لا تعمل
 
قديم 17-05-09, 06:43 AM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لله درك استاذتي الفاضله ما شاء الله تبارك الرحمن زادك الله علما وحلما ورفع الله قدرك واعلى شأنك
وبارك فيك شيخنا الحبيب يونس وجزاك الله خيرا

متابع لكم استاذتي

الحمد لله على سلامة المنهج







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تَخريج حَديثْ (( أنتَ يا علي فصفيي وأميني ))
»» من يذكر لنا نسب شيخهم أحمد الخليلي .. ؟
»» القاصمة الأولى البروجردي في البخاري ولعلهُ أنصف أهل السنة
»» إلي الرافضة / ما الفرق بين أهل السنة ومذاهب أهل الكلام .. ؟
»» يا رافضة ما هي اركان الاسلام ؟؟؟
 
قديم 17-05-09, 06:03 PM   رقم المشاركة : 7
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


وحق للعضو الشيعي أن ينسحب ولا ملام

لله درك آستاذي والله أن شرحك وماآتيت به لاينكرهـ إلا مكابر جاحد مابيده غير الإنسحاب ويبقى حجة عليه ..

اقتباس:
ليس 200هم الذين استجابوا
وليسال70هم الذين خرجوا حصرا .او غيرهم من العدد القليل وهم بعد ذلك هم احسنو واتقوا .
انما الذين استجابو للرسول هم الذين احسنوا واتقوا .
وبمجرد ان نلقي نظرةالى الاية نجد ان الله يبدأ ايته ب الذين استجابوا لله والرسول فهل هذا الجزء نكرةفلو وقفت على هذا الجزء من الاية
لاصبح المعنى مقطوع ومبهم وكلمة الذين تاتي دائمة للوصل فهو اسم موصول ويقول بعدها الله من بعد ما اصابهم القرح اي يصف حصرا منهم الذين استجابوا .
ومنا يعود الله سبحانه وتعالى فيقول للذين وهنا يعيد كلمةالذين كما بدا ايته ويصفهم بالاحسان للذين احسنوا وكلمة منهم هي للتجنيس اي منالذين استجابوا واحسنوا واتقوا .هؤلاء لهم اجر عظيم .
لماذا ؟
لاننا لو فرضناان الذين استجابوا للرسول هم 200 والذين انتدبهم الرسول 70 او عصبة كما تقولالروايات , فما ذنب الذين استجابوا ولم ينتدبهم الرسول الكريم ؟
وليس صحيح بانالرسول انتدب هذه العصبة حصرا لعلمه بان الباقين الذين استجابوا هم منافقينواستجابتهم كانت رياء!!!.
فلو اراد الرسول ذلك لما دعاهم الى الغزوة وانما سيدعوفقط الذين بقوا معه ولم يهرب او ينسحب من معركة احد .
فاذن الذين خرجوا معالرسول او الذين انتدبهم للغزوة هم الذين استجابوا .
وانت ترى يا اخي ان معنىكلمة استجابوا ابلغ واشمل واعم واقوى من كلمة وافقوا مثلا فالاستجابة تعني الموافقةوالانصياع والتنفيذ.
وبالطبع ان الاحسان والتقوى هو شرط لكل من استجاب وهو عهدقد اتخذوه لله وللرسول . فمن اخلف فانما يخلف لنفسه والله هو المجزي وهو صاحبالحساب وحده .
فالله سبحانه وتعالى يوعد من يعد الله باجر عظيم في الكثير مناياته وان من يخلف فان الله غني وهو يحاسبه على حنثه لوعده .


سبحان الله , طرح علمي جميلــ قيم ولكنهم أبوا
إلا الإصرار على تنحية الخلفاء وباقي الصحب الذين على جاجمهم إنتشر الإسلام ورفعت راية لاإله إلا الله !!

سؤالــ لكلــ عاقلــ شيعي إذا كنتم تحكمون بإرتداد الجميع بغض النظر عن خروجهم عن آية الرضى
التي ترضى الله عنهم فيها وتقولون بعدم ثباتهم أو نكوثهم
سؤالـ فمن هم الذين بدمائهم نشر الإسلام ؟
آخبروني من هم !! هلــ هم الثلاثة أم السبعة الذين لم ينكثوا !!
إنه الإرث من يتشجع ويتبرأ منه .. لاحولــ ولاقوة إلا بالله

شاكرة لك مولاي هذا الدرس القيم آستفدت منه , وإن كنت أتمنى لو لم يهرب الشيعي
لنرى ردهـ وكيف سيكون ومن أين له !

آستاذي تقي الدين منكم نتعلم بارككم الله ..






التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» الزملاء النورآنيون / أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى
»» الزميل أبا عبيدة العرآقي / تفضل وآهدني إليه ؟
»» الله آكبر : آحد محآوري الإسمآعيلية آهتدى للسنة فهنيئاً له ثبته الله
»» موسوعة منوعات للرد على الرافضة تصفحها هنا
»» أعضاؤنا الكرام تفضلوا هنا قبل كتابة موضوع
 
قديم 21-05-09, 05:23 PM   رقم المشاركة : 9
سيف الشريعة
عضو نشيط





سيف الشريعة غير متصل

سيف الشريعة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصيرة الصحابة مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على حبيبي الآولــــ النبي محمد وآلــــة وصحابته أبو بكر الصديق وعمر الفاروق وذي النورين وأبا الحسنين .. والبقية والتابعين إلى يوم الدين ..


~

~

~

~


الزميلـــ الشيعي , سيف الشريعة , هاأنا فتحت موضوعاً كما طلبت منك وآجبت لذلك في موضوع آخر .. آظهر الله لك الحق فيه ..
أنت بتعليقك على هذهـ الآيـــة :

((مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)) ..


((لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)) ..



قلت : ـ

....


حسناً ياسيف الشريعة , سأجيبك حولـــ حرف الجر من التي تُبعضها ,

فالرد عليك هو ما يلي : ـ
( منهم ) في قوله تعالى : (( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم )) تدعي آنها للتبعيض وأنها تدل على انتفاء الايمان والعمل الصالح عن بعضهم آو جلهم فــ ( من ) في الآية هي لبيان الجنس فيكون المعنى ( وعد الله الذين آمنوا من هذا الجنس ) وهم الصحابة رضوان الله عليهم ، ـ
قال القرطبي : (( وليست من في قوله ( منهم ) مبعضة لقوم من الصحابة دون قوم ، ولكنها عامة مجنسة مثل قوله تعالى : ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان ) لا يقصد للتبعيض لكنه يذهب إلى الجنس أي فاجتنبوا الرجس من جنس الأوثان ، إذ كان الرجس يقع من أجناس شتى منها الزنى والربا وشرب الخمر والكذب ، فأدخل ( من ) ليفيد بها الجنس ، وكذا ( منهم ) أي من هذا الجنس ، يعني جنس الصحابة ، ويقال : أنفق نفقتك من الدراهم أي : اجعل نفقتك من جنس الدراهم )) ـ الجامع لأحكام القرآن 16\282 . ـ
ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية في منهاج السنة : ـ
ـ(( فإذا قيل : لم قال : ( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم ) ولم يقل : وعدهم كلهم ؟ قيل : كما قال : ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ) ولم يقل : وعدكم ، و(من) تكون لبيان الجنس ، فلا يقتضي أن يكون قد بقي من المجرور بها شيء خارج عن ذلك الجنس ، كما في قوله تعالى : ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان) فإنه لا يقتضي أن يكون من الأوثان ماليس برجس ، وإذا قلت : ثوب من حرير فهو كقولك : ثوب حرير ، وكذلك قولك : باب من حديد كقولك باب حديد، وذلك لا يقتضي أن يكون هناك حديد وحرير غير المضاف إليه ..إلى أن قال : فإذا كانت (من) لبيان الجنس كان التقدير ( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) من هذا الجنس ، وإن كان هذا الجنس كلهم مؤمنين مصلحين ))ـ ، منهاج السنة


*ثم إذا آخذنا برأيكم آن الرضى عن الصحابة مؤقت بتلك الحالـــ فقط !
فكيف تردون هذه الآيات وغيرهـــا الجلية الوآضحه بحقهم والتي تتكرر مدحاً لهم !! أنظر وتدبر


( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ..الايات ) حيث ذكر تزكيتهم في التوراة و الانجيل أيضا في آخر سورة الفتح ) ـ

(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
التوبة آية 100) .

( للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ، والذين تبوءوا الدار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولايجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ، والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولاتجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم ) سورة الحشر .

كل هذه الايات تزكية للصحابة رضوان الله عليهم ، فماذا تقولــ وكيف تردها وماحيلتك فيها ؟!!

الآن سؤالي لك ولغيرك من الشيعة ..
* هلـــ تستطيع إخراج الصحابة أو الخلفاء الثلاثة عن حالــ الرضى التي ترضى الله عنهم بها بالآية ؟والآيات التي ذكرتها ؟
وإذا قلت آنت
هلــ معنى هذا آنهم عُصموا بعدها ولايمكن آن يقعوا بالمعاصي ؟
فنقولــ هذا كلام الله حيث قالــ ( وعلم مافي قلوبهم ) فرضي عنهم لعلمه بما في قلوبهم , فهلــ ترد علم الله الآزلي بهم ؟؟
وإن آخرجت الخلفاء آو باقي الصحب منها فهلــ تُخرج سلمان والمقداد وعمار .. معهم !!
* والسؤالــ الآخر , عدد الذين بايعوا تحت الشجرة 1500 صحابي أقلــ آو آكثر بقليلــ ,
كم عدد الذين بقوا في حالة الرضى عنهم منهم حتى قضى ؟؟
آو على الأقلــ عدد لي من الــ 1500 صحابي من تعتقد أنهم بقوا ولم ينكثوا

بإنتظارك .. دون نسخ مطولـــ آو قص ولصق من شيخنا جوووجلــــ فقط للرد !
حتى لايغلب القاريء المللــ والنعاس واليأس ويخرج بنا الموضوع
ويُبحر لمراسي بعيدة , هذا إن وصلـــ لمرسى ولم يتيهـ , أريدك أن تحاور بعقيدتك وفهمك الخلاصة ..
هات المفيد , نفع الله به وآظهر الحق فيه ........


السلام على من إتبع الهدى ..

انتظري ردي ليلا لانني مشغول مع الاعتذار






 
قديم 21-05-09, 05:40 PM   رقم المشاركة : 10
المرتحل
عضو






المرتحل غير متصل

المرتحل is on a distinguished road


يا اختي نصيرة الصحابة سوف يأتيك بكلام طويييل غث لا دليييل عليه







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:00 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "